تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

المطر والغيث

إستراحة الأعضـاء

مساء الخير والتفاؤل قال أبو هلال العسكري في الفروق اللغوية : الفرق بين الغيث والمطر: الغيث: المطر الذي يغيث من الجدب.وكان نافعا في وقته.والمطر: قد...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 01-01-2011, 05:15 PM
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: الربـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ع الخالـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ي
المشاركات: 1,788
معدل تقييم المستوى: 12140718
المتفاائلة محترف الإبداعالمتفاائلة محترف الإبداعالمتفاائلة محترف الإبداعالمتفاائلة محترف الإبداعالمتفاائلة محترف الإبداعالمتفاائلة محترف الإبداعالمتفاائلة محترف الإبداعالمتفاائلة محترف الإبداعالمتفاائلة محترف الإبداعالمتفاائلة محترف الإبداعالمتفاائلة محترف الإبداع
Question المطر والغيث

مساء الخير والتفاؤل



قال أبو هلال العسكري في الفروق اللغوية :
الفرق بين الغيث والمطر: الغيث: المطر الذي يغيث من الجدب.وكان نافعا في وقته.والمطر: قد يكون نافعا وقد يكون ضارا في وقته، وفي غير وقته.

وفي فقه اللغة للثعالبي:
( في تَفْصِيلِ أسْمَاءِ المَطَرِ وأوْصَافِهِ )
إِذَا أحَيَا الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا فَهُوَ الحَيَاءُ
فإذا جَاءَ عَقِيبَ المَحْلِ او عِنْدَ الحَاجَةِ إليهِ فَهُوَ الغَيْثُ
فإذا دَامَ مع سُكونٍ فَهُوَ الدِّيمَةُ
والضَّرْب فَوْقَ ذَلِكَ قَليلاً
وَالهَطْلُ فَوْقَهُ
فإذا زَادَ فَهُوَ الهَتَلانُ والتَهْتَانُ والهتان
فإذا كَانَ القَطْرُ صِغَاراً كَاَنَّهُ شَذْرٌ فهو القِطْقِطُ
فإذا كَانَتْ مَطْرَةً ضَعِيفَةً فَهِيَ الرِّهْمَةُ
فإذا كَانَتْ لَيْسَتْ بالكَثِيرَةِ فَهِيَ الغَبْيَةُ والحَشَكَةُ والحَفْشَةُ
فإذا كَانَتْ ضَعِيفةً يَسِيرَةً فَهِيَ الذِّهَابُ والهَمِيمَةُ
فإذا كَانَ المَطَرُ مُسْتَمِرّاً فَهُوَ الوَدْقُ
فإذا كَانَ ضَخْمَ القَطْرِ شَدِيدَ الوَقْعِ فَهُوَ الوَابِلُ
فإذا تَبَعَّقَ بالماءِ فَهُوَ البُعاقُ
فإذا كَانَ يُرْوِي كُلَّ شيءٍ فَهُوَ الجَوْدُ
فإذا كَانَ عَامًّا فَهُوَ الجَدَا
فإذا دَامَ أيَّاماً لا يُقْلِعُ فهو العَيْنُ
فإذا كَانَ مُسْتَرْسِلاً سَائِلاً فَهُو المُرْثَعِنُّ
فإذا كَانَ كَثِيرَ القَطْرِ فَهُوَ الغَدَقُ
فإذا كَانَ كَثِيراً فَهُوَ العِزُّ والعُبَابُ
فإذا كانَ شَدِيدَ الوَقْعِ كَثِيرَ الصَّوْبِ فَهُوَ السَّحِيفَةُ
فإذا جَرَفَ مَا مَرَّ بِهِ فَهُوَ السَّحِيتَةُ
فإذا قَشَر وَجْهَ الأرْضِ فهو السَّاحِيَةُ
فإذا أثَّرَتْ في الأرْضِ مِنْ شِدَةِ وَقْعِهَا فَهِيَ الحَرِيصَةُ ( لأنّها تَحْرُصُ وَجْهَ الأرْضِ )
فإذا أصَابَتِ القِطْعَةَ مِنَ الأرْضِ وأخْطَأتِ الأخْرَى فَهِيَ النُّفْضَةُ
فإذا جَاءَتِ المَطْرَةُ لِمَا يأتي بَعْدَها فَهِيَ الرَّصْدَةُ ( والعِهَاد نَحوٌ مِنْهَا )
فإذا أتى المَطَرُ بَعدَ المَطَرِ فَهُوَ الوَلِيُّ
فإذا رَجَعَ وَتَكَرَّرَ فَهُوَ الرَّجْعُ
فإذا تَتَابَعَ فَهُوَ اليَعْلُولُ
فإذا جَاءَ المَطَرُ دُفَعَاتٍ فَهِيَ الشَّابِيبُ .
ووردت لفظة المطر في القرآن الكريم سبع مرات كانت تحمل معنى( العذاب) بينما جاءت لفظة الغيث ثلاث مرات تحمل معنى( الرحمة)
ولا نجد في المعاجم العربية فرقا دلاليابين الغيث والمطر كما هو قول الجوهري في الصحاح وابن منظور في اللسان والرازي فيالمختار, في حين قال الثعالبي في فقة اللغه لم يأت المطر في القرآن إلا للعذاب وفرق الزمخشري بين مُطر وأمَطر, فقال مطرت بالخير وأمطرت في العذاب .

رد مع اقتباس
 

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 09:33 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين