01-01-2011, 05:15 PM
|
عضو ماسي
|
|
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: الربـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ع الخالـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ي
المشاركات: 1,788
معدل تقييم المستوى: 12140718
|
|
المطر والغيث
مساء الخير والتفاؤل
قال أبو هلال العسكري في الفروق اللغوية :
الفرق بين الغيث والمطر: الغيث: المطر الذي يغيث من الجدب.وكان نافعا في وقته.والمطر: قد يكون نافعا وقد يكون ضارا في وقته، وفي غير وقته.
وفي فقه اللغة للثعالبي:
( في تَفْصِيلِ أسْمَاءِ المَطَرِ وأوْصَافِهِ )
إِذَا أحَيَا الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا فَهُوَ الحَيَاءُ
فإذا جَاءَ عَقِيبَ المَحْلِ او عِنْدَ الحَاجَةِ إليهِ فَهُوَ الغَيْثُ
فإذا دَامَ مع سُكونٍ فَهُوَ الدِّيمَةُ
والضَّرْب فَوْقَ ذَلِكَ قَليلاً
وَالهَطْلُ فَوْقَهُ
فإذا زَادَ فَهُوَ الهَتَلانُ والتَهْتَانُ والهتان
فإذا كَانَ القَطْرُ صِغَاراً كَاَنَّهُ شَذْرٌ فهو القِطْقِطُ
فإذا كَانَتْ مَطْرَةً ضَعِيفَةً فَهِيَ الرِّهْمَةُ
فإذا كَانَتْ لَيْسَتْ بالكَثِيرَةِ فَهِيَ الغَبْيَةُ والحَشَكَةُ والحَفْشَةُ
فإذا كَانَتْ ضَعِيفةً يَسِيرَةً فَهِيَ الذِّهَابُ والهَمِيمَةُ
فإذا كَانَ المَطَرُ مُسْتَمِرّاً فَهُوَ الوَدْقُ
فإذا كَانَ ضَخْمَ القَطْرِ شَدِيدَ الوَقْعِ فَهُوَ الوَابِلُ
فإذا تَبَعَّقَ بالماءِ فَهُوَ البُعاقُ
فإذا كَانَ يُرْوِي كُلَّ شيءٍ فَهُوَ الجَوْدُ
فإذا كَانَ عَامًّا فَهُوَ الجَدَا
فإذا دَامَ أيَّاماً لا يُقْلِعُ فهو العَيْنُ
فإذا كَانَ مُسْتَرْسِلاً سَائِلاً فَهُو المُرْثَعِنُّ
فإذا كَانَ كَثِيرَ القَطْرِ فَهُوَ الغَدَقُ
فإذا كَانَ كَثِيراً فَهُوَ العِزُّ والعُبَابُ
فإذا كانَ شَدِيدَ الوَقْعِ كَثِيرَ الصَّوْبِ فَهُوَ السَّحِيفَةُ
فإذا جَرَفَ مَا مَرَّ بِهِ فَهُوَ السَّحِيتَةُ
فإذا قَشَر وَجْهَ الأرْضِ فهو السَّاحِيَةُ
فإذا أثَّرَتْ في الأرْضِ مِنْ شِدَةِ وَقْعِهَا فَهِيَ الحَرِيصَةُ ( لأنّها تَحْرُصُ وَجْهَ الأرْضِ )
فإذا أصَابَتِ القِطْعَةَ مِنَ الأرْضِ وأخْطَأتِ الأخْرَى فَهِيَ النُّفْضَةُ
فإذا جَاءَتِ المَطْرَةُ لِمَا يأتي بَعْدَها فَهِيَ الرَّصْدَةُ ( والعِهَاد نَحوٌ مِنْهَا )
فإذا أتى المَطَرُ بَعدَ المَطَرِ فَهُوَ الوَلِيُّ
فإذا رَجَعَ وَتَكَرَّرَ فَهُوَ الرَّجْعُ
فإذا تَتَابَعَ فَهُوَ اليَعْلُولُ
فإذا جَاءَ المَطَرُ دُفَعَاتٍ فَهِيَ الشَّابِيبُ .
ووردت لفظة المطر في القرآن الكريم سبع مرات كانت تحمل معنى( العذاب) بينما جاءت لفظة الغيث ثلاث مرات تحمل معنى( الرحمة)
ولا نجد في المعاجم العربية فرقا دلاليابين الغيث والمطر كما هو قول الجوهري في الصحاح وابن منظور في اللسان والرازي فيالمختار, في حين قال الثعالبي في فقة اللغه لم يأت المطر في القرآن إلا للعذاب وفرق الزمخشري بين مُطر وأمَطر, فقال مطرت بالخير وأمطرت في العذاب .
|