06-04-2011, 03:34 AM
|
|
عضو مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 873
معدل تقييم المستوى: 35911
|
|
ينات هذي أسئلة عامة للتربية الخاصة .. لقيتها بمنتدى ثاني ,,
بس مو يعني أسألتهم هم .. لكن ناخذ فكرة .. ممكن تكون مرجع لهم في اسئلة الاختبار ,,
أول فئات المعوقين التي حظيت بالرعاية والاهتمام :
أ- الصم .
ب- المكفوفون .
ج- المتخلفون عقلياً .
د- التوحديون .
97- وافق مؤتمر العمل العربي بالأردن 1993 على ما يسمى بالتوصية العربية 1993/7 بشأن :
أ- تربية وتأهيل المعوقين في بيئاتهم الخاصة .
ب- تأهيل وتشغيل المعوقين وإدماجهم .
ج- عدم منح المعوقين أية مميزات خاصة .
د- منح المعوقين درجات وظيفية أعلى من مؤهلاتهم .
98- كانت تسمى الجهة المسؤولة عن التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية والسعودية بـــ :
أ- الأمانة العامة للتعليم الخاص .
ب- إدارة التعليم الخاص .
ج- الأمانة العامة للتربية الخاصة .
د- المديرية العامة لبرامج التعليم الخاص .
99- يقصد بالتربية الخاصة :
أ- حالة من القصور الملموس في الأداء الوظيفي الحالي للفرد .
ب- البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة لتلبية الاحتياجات الخاصة لغير العاديين .
ج- أسلوب تربوي يتم من خلاله تعليم مجموعة متجانسة من المعوقين من حيث القدرات والمهارات والاهتمامات .
د- عملية منسقة لمساعدة المعوق على تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية .
100- من أهم أهداف التربية الخاصة :
أ- إصدار حركة نقل معلمي التربية الخاصة .
ب- الكشف عن ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة .
ت- تحديد احتياجات برامج التربية الخاصة من الوسائل التعليمية .
ث- كل ما سبق .
101- يساهم معلم التربية الخاصة في اكساب طلابه المهارات :
أ- التواصلية .
ب- الاجتماعية .
ت- الطبية .
ث- أ + ب
102- الإطار المنظم للعمل بمعاهد وبرامج التربية الخاصة بالسعودية هو :
أ- نظام رعاية المعوقين .
ب- القواعد التنظيمية لمعاهد التربية الخاصة .
ت- ميثاق رعاية المعوقين .
ث- لا شيء مما سبق .
103- أي مما يلي يمثل فئات التربية الخاصة ؟
أ- صعوبات التعلم .
ب- المعوقون سمعياً .
ت- الموهوبون .
ث- جميع ما سبق .
104- تعد عملية القياس والتشخيص الأساس الذي يعتمد عليه في :
أ- نجاح الطلاب .
ب- تصميم البرامج التربوية المناسبة لكل تلميذ .
ت- توفير المقاييس .
ث- أ + ب .
105- يقصد بعملية التشخيص :
أ- الحكم على السلوك .
ب- تفسير نتائج القياس والتقويم .
ت- إعطاء وصف لظاهرة ما .
ث- كل ما سبق .
106- من أسس عملية القياس والتشخيص لذوي الاحتياجات الخاصة :
أ- استخدام مقاييس مقننة .
ب- أن تكون المقاييس ملائمة لبيئة الطفل .
ت- وضوح تعليمات المقاييس المستخدمة .
ث- كل ما سبق .
107 – تنتهي عملية القياس والتشخيص :
أ- جمع معلومات عن الطفل .
ب- اتخاذ قرار بتحديد المكان التربوي المناسب .
ت- تفسير نتائج القياس والتشخيص .
ث- كتابة التقرير النهائي عن حالة الطفل .
108- يقوم فريق القياس والتشخيص بـ :
أ- تحديد المكان التربوي المناسب للتلميذ .
ب- القيام بعملية القياس والتشخيص .
ت- تفسير النتائج .
ث- كل ما سبق .
109- يقصد بالدمج التربوي في التربية الخاصة :
أ- دمج جميع ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول العادية .
ب- دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة غير الصفية .
ت- إغلاق المعاهد النهارية .
ث- تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في البيئات الأقل تقييداً.
110- من فوائد الدمج التربوي :
أ- إتاحة فرص وظيفية للمعلمين في المدرسة العادية .
ب- تنمية المهارات التشخيصية لمعلمي التربية الخاصة .
ت- مركزية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .
ث- حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على فرص تعليم مناسبة .
111- من متطلبات الدمج التربوي :
أ- عزل ذوي الاحتياجات الخاصة عن أسرهم .
ب- توفير مناهج مختلفة عن مناهج التعليم العام .
ت- تهيئة المدرسة العادية قبل الدمج .
ث- لا شيء مما سبق .
112- تلقي التلميذ مساعدة في حجرة خاصة حسب جدول ثابت من قبل معلم التربية الخاصة يسمى برنامج :
أ- المعلم المتجول .
ب- غرفة المصادر .
ت- المعلم المستشار .
ث- الفصول الخاصة .
113- من الخدمات المساندة للتربية الخاصة في المدرسة العادية :
أ- التأهيل الطبي .
ب- التأهيل المهني .
ت- تصحيح عيوب النطق والكلام .
ث- التعليم .
114- يقصد بالتدخل المبكر في التربية الخاصة :
أ- مجموع البرامج المتخصصة التي تقدم للطفل وأسرته لحظة اكتشاف الإعاقة .
ب- البرامج التي تقدم للطفل قبل دخوله المدرسة .
ت- الخدمات التشخيصية التي تقدم للطفل .
ث- الخدمات التربوية التي تقدم للطفل .
115- من خطوات التدخل المبكر في التربية الخاصة :
أ- التشخيص .
ب- كتابة التقرير عن الحالة .
ت- تشكيل فريق التدخل .
ث- كل ما سبق .
116- قد يترتب على تصنيف المعوقين :
أ- سهولة تكيف المعاق في الحياة العامة .
ب- تقبل الآباء والأمهات لأبائهم المعاقين .
ت- عزل الطفل المعاق عن المجتمع .
ث- كل ما سبق.
117- من مشكلات التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية :
أ- ضعف برامج التدخل المبكر .
ب- قلة الموارد المالية اللازمة .
ت- عدم تفهم شرائح المجتمع لبرامج التربية الخاصة .
ث- كل ما سبق .
118- من استراتجيات العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة :
أ- إشراك الوالدين بشكل مباشر في البرنامج التربوي للطفل .
ب- محاسبة الوالدين على تقصيرهم .
ت- مشاركة الوالدين قلقهم على حالة ابنهم .
ث- إخفاء المعلومات بشأن حالة الطفل عن الوالدين .
119- يمكن لمعلم التربية الخاصة المساهمة في توعية المجتمع بذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق :
أ- النشرات التوعوية .
ب- الندوات والمحاضرات .
ت- مجالس الآباء .
ث- كل ما سبق .
120- يقصد ببناء السلوك :
أ- التعزيز الإيجابي المنظم للاستجابات المرغوبة .
ب- التجاهل المنظم للاستجابات غير المرغوبة .
ت- إضافة المثيرات الإيجابية وإزالة المثيرات المنفرة .
ث- كل ما سبق .
121- لنجاح عملية تعديل السلوك لابد من :
أ- التركيز على السلوك الظاهر .
ب- التعامل مع السلوك بوصفه محكوماً بنتائجه .
ت- إجراء عملية التعديل في البيئة الطبيعية التي يحدث فيها .
ث- كل ما سبق .
122- أي من نظريات بناء وتعديل السلوك الأحدث فيما يلي :
أ- الإشراط الكلاسيكي .
ب- التعلم الاجتماعي .
ت- التعلم المعرفي .
ث- الإشراط الإجرائي .
123- عند استخدام العقاب في تعديل السلوك يفضل أن يتم من خلال :
أ- تعريض الفرد لمثيرات منفرة .
ب- حرمان الفرد من الحصول على التعزيز .
ت- العقاب الجسدي .
ث- أ + ب
124- المنهج الدراسي لذوي الاحتياجات الخاصة :
أ- يأخذ في الاعتبار خصوصية الفرد .
ب- يمكن تطبيقه على كل فئات الإعاقة .
ت- قابل للتطبيق على العاديين .
ث- لا يتفق مع المناهج المعدة للعاديين .
125- يعبر عن الخطة التربوية الفردية بأنها وصف مكتوب :
أ- للتواصل والتنسيق الإداري بين أطراف العملية التعليمية .
ب- للجهد الذي يبذله المعلم مع تلاميذه .
ت- لجميع الخدمات التربوية المساندة التي تقتضيها احتياجات التلميذ .
ث- لجميع الخدمات التي تطلبها المدرسة لنجاح برنامج الدمج .
126- من الأهداف الأساسية للخطة التربوية الفردية :
أ- مراعاة الظروف البيئية للتلميذ .
ب- دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم في المدرسة العادية .
ت- حل المشكلات التي قد يعاني منها التلميذ .
ث- ضمان حق التلميذ في تلقي خدمات تربوية تلبي جميع احتياجاته .
127- من متطلبات إعداد الخطة التربوية الفردية مشاركة :
أ- الأسرة في بداية إعداد الخطة فقط .
ب- معلم التربية الخاصة في وضع البرنامج التعليمي للتلميذ .
ت- فريق متعدد التخصصات في إعداد وتنفيذ وتقييم الخطة .
ث- لا شيء مما سبق .
128- يتم تقويم تحقيق الأهداف في الخطة التربوية الفردية :
أ- مرة كل شهر .
ب- مرة كل شهرين .
ت- مرة كل فصل دراسي .
ث- بشكل مستمر .
129- اعتمدت أنظمة تقديم الخدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في بداياتها على :
أ- الملاجئ .
ب- الفصول التعليمية داخل المدارس العادية .
ت- مراكز التعليم الداخلية .
ث- المعاهد النهارية .
130- العالمان النفسيان اللذان كان لهما دور بارز في تطوير خدمات التربية الخاصة في التشخيص لجالات الإعاقة العقلية هما :
أ- وكسلر وبينيه .
ب- فرويد وبياجيه .
ت- هوي وبافلوف .
ث- سكنر وماسلو .
131- يشير تعريف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية على أن الأداء الوظيفي العقلي يقل عن متوسط الذكاء بــ :
أ- انحراف معياري .
ب- انحراف معياري ونصف .
ت- انحرافين معياريين .
ث- ثلاث انحرافات معيارية .
132- من أنواع السلوك التكيفي :
أ- الإيجابي والسلبي .
ب- الأنسحابي والعدواني .
ت- التدميري والعشوائي
ث- التخريبي والفوضوي .
133- تعد العدوانية والتمرد والنمطية والنشاط الزائد من المظاهر :
أ- النمائية .
ب- التعليمية .
ت- الإدراكية .
ث- الشخصية .
134- يتم استخراج درجة الذكاء وفق المعادلة التالية :
أ- العمر الزمني ÷ العمر العقلي × 100
ب- العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100
ت- العمر العقلي × العمر الزمني ÷ 100
ث- العمر العقلي + العمر الزمني ÷ 100
135- درجة ذكاء القابلون للتعلم تتراوح مابين :
أ- 30-44
ب- 45-49.
ت- 50-75 .
ث- 76-85 .
136- ترتكز برامج فئة القابلين للتدريب في مجملها على المجال :
أ- المهني .
ب- الأكاديمي .
ت- الرعاية الدائمة .
ث- الترفيهي .
137- يركز بياجيه في نظريته المعرفية النمائية على :
أ- المثير والاستجابة .
ب- العمليات العقلية .
ت- التعلم بالنمذجة .
ث- التعلم بالمحاولة والخطأ
138- تعتبر نظرية التعلم بالتقليد من أكثر النظريات قيمة في ميدان الإعاقة العقلية نظراً لأهميتها في :
أ- تفسير بعض أشكال التعلم البسيط .
ب- توظيف بعض المعززات في تعديل السلوك .
ت- تعلم الكثير من أشكال السلوك الجديدة .
ث- تفسير النمو العقلي للمعاقين عقلياً
139- عرض داون عبارة عن خلل في الكرموزمات يحدث خلال فترة الانقسام الخلوي في الكرموزم رقم :
أ- 20
ب- 21
ت- 22
ث- 23
140- أخطر مرحلة عمرية يتعرض فيها الجنيين لمخاطر قد تؤدي للإعاقة العقلية :
أ- الثلاثة أشهر الأولى .
ب- الثلاثة أشهر الوسطى .
ت- الثلاثة الأشهر الأخيرة .
ث- عند الولادة .
141- من الطرق العملية للاستدلال على نسبة انتشار الإعاقة العقلية هي الطريقة :
أ- المسحية .
ب- العشوائية .
ت- الإحصائية .
ث- التقديرية .
142- أهم أساليب الوقاية قبل الزواج التي تحد من احتمال حدوث إعاقة عقلية للأطفال تتم عن طريق الفحص :
أ- النفسي .
ب- الطبي .
ت- الاجتماعي .
ث- السلوكي .
143- لتحديد أهلية الطفل المعاق عقلياً لخدمات التربية الخاصة يجب أن نستخدم نوعين رئيسيين من المقاييس هما :
أ- الأدائية واللفظية .
ب- الذكاء والسلوك التكيفي .
ت- الفردية والجماعية .
ث- الملاحظة وتقدير السلوك .
144- تعتبر الملاحظة من ادوات القياس غير الرسمية وهي تساهم في تحديد :
أ- جوانب القوة والضعف لدى الطفل .
ب- الميول .
ت- الاتجاهات .
ث- النمو الاجتماعي .
145- حالة pku (الفينيل كيتونوريا) يصنفها الجانب الطبي على أنها :
أ- اختلاف دم الأب عن الأم .
ب- خلل في الكروموسومات .
ت- اضطراب التمثيل الغذائي .
ث- حالة متلازمة داون .
146- تصنف حالات الإعاقة العقلية حسب متغير درجة الذكاء إلى :
أ- فئتين .
ب- ثلاث فئات .
ت- أربع فئات .
ث- خمس فئات .
147- تصنف حالة الإعاقة العقلية وفق المتغير السلوكي حسب :
أ- السلوك التكيفي .
ب- درجة الذكاء .
ت- درجة الذكاء والسلوك التكيفي .
ث- البيئة الاجتماعية .
148- تصنف فئة القابلين للتعليم من المعاقين عقلياً بفئة الإعاقة :
أ- البسيطة .
ب- المتوسطة .
ت- الشديدة .
ث- الحادة .
149- تلاحظ الفروق الفردية بين الطلبة العاديين والمعاقين عقلياً بدرجة بسيطة في التعليم من حيث :
أ- النوع .
ب- الأهلية .
ت- الدرجة والنوع .
ث- الأثر .
150- يميل النمو الحركي والبدني للأطفال المعاقين عقلياً بشكل اكير إلى :
أ- الاستقرار والثبات .
ب- الارتفاع تدريجياً .
ت- الانخفاض بشكل عام .
ث- البطء في النمو .
151- مستوى الأداء اللغوي للأطفال المعاقين عقلياً مقارنة بالأطفال العاديين الذين هم في مستوى عمرهم الزمني :
أ- في نفس المستوى .
ب- لا يوجد فرق .
ت- أقل بكثير .
ث- فروق شاسعة .
152- تسمى المرحلة التعليمية التي يتم فيها تقديم المعلومة العقلية والتدريب عليها :
أ- الاحتفاظ .
ب- الإدراك .
ت- التعميم .
ث- الاكتساب .
153- تتسم الخصائص الاجتماعية للأطفال المعاقين عقلياً بــ :
أ- عدم تقدير الذات .
ب- المبادأة والمشاركة .
ت- بناء علاقات اجتماعية .
ث- التمييز بين المواقف الاجتماعية المختلفة .
154- من أهم المشاكل الانفعالية والسلوكية للأطفال المعاقين عقلياً :
أ- الانطواء .
ب- نوبات البكاء .
ت- تشتت الانتباه .
ث- سرعة الغضب .
155- تتأثر شخصية الطفل المعاق عقلياً سلبياً نتيجة :
أ- إحساسه بالفروق الفردية بينه وبين العاديين .
ب- خبرات الفشل السابقة في التفاعل مع العاديين .
ت- الخدمات المقدمة له .
ث- إدراكه لإعاقته .
156 من أكثر أنماط الخدمات التعليمية شيوعاً التي تقدم للتلاميذ المعاقين عقلياً :
أ- معاهد داخلية .
ب- معاهد نهارية .
ت- فصول ملحقة بالمدارس العادية .
ث- الفصل العادي .
157- من أولويات تعليم الطفل المعاق عقلياً مهارة الجلوس والاستماع في مرحلة :
أ- التهيئة .
ب- الابتدائية .
ت- المتوسطة .
ث- المهنية .
158- الفئة الأكثر حاجة لاكتساب مهارات الحياة اليومية هي :
أ- المعاقين عقلياً القابلين للتعلم .
ب- بطيئي التعلم .
ت- ذوي صعوبات التعلم .
ث- المعاقين عقلياً القابلين للتدريب
159- من أهم المهارات التي يجب على معلم التربية الخاصة أن يأخذ بها عند إعداد برامج تربوية مناسبة للطلاب المعاقين عقلياً المهارة :
أ- الاجتماعية .
ب- الاستقلالية .
ت- الأكاديمية .
ث- المهنية .
160- من أهم المرتكزات الأساسية لتطوير المناهج التربوية للطلاب المعاقين عقلياً :
أ- محتوى الصف .
ب- الحالة النفسية .
ت- البيئة المدرسية .
ث- الوسيلة التعليمية .
161- من أهم أساليب التدريس التي يجب على معلم التربية الخاصة إتباعها في تعامله مع طلابه المعاقين عقلياً هو أسلوب التعليم :
أ- التكراري .
ب- المباشر .
ت- المجرد .
ث- الترفيهي .
162- أسلوب تحليل المهمة هو أحد استراتيجيات تدريس الطلاب المعاقين عقلياً ويقصد به :
أ- تحديد المهمة وتدريسها .
ب- تجزئة المهمة وتدريسها بالتسلسل .
ت- اختيار أبسط جزء من المهمة .
ث- تحديد المهمة التي لا يتقنها .
163- عند إعداد وسيلة تعليمية لخدمة الطلاب المعاقين عقلياً فإن أهم الأمور التي يلزم أخذها في الحسبان هو :
أ- احتياج الطالب .
ب- اهتمام الطالب .
ت- المرحلة التعليمية .
النمو الانفعالي
دعووواتكم بنات ,,
الله يوفقنا ويكتب لنا اللي فيه الخير يآربي ,,
|