14-03-2011, 11:50 AM
|
عضو نشيط
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 137
معدل تقييم المستوى: 36
|
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يوفقك
وسوف اضع لك المعلومات يمكن تفيدك
موقع جامعه ام القرى
ولقيتهم حاطين هالاسئله عن علم النفس
طبعآ اكيد المقابلة تختلف عنها بس ان شاء الله تسفيدين لو شوي منها
ومانبي منكم الا الدعــــــــــــــــــاء
للعلم انا نقلتة لك من موقع طلاب وطالبات منتدى القصيم :::
-من قواعد النمو:
1- عملية تواصل بداية مرحلة مع نهاية مرحلة شيء زي كذة ماني متأكدة من صيغة الخيار0
2- عملية منفصلة بدايتها عن نهايتها >>> أنا اعطيكم معني العبارة لاني الصيغة نسايتها0
3- عملية ..>>> هنـا الخيار كان خطأ لكن والله نسيت الصياغة
4- عملية منتظمة ومستمرة
2- عملية التعلم تحدث نتيجة:
1- الممارسة
2- التكرار
3- انا وضعت الجواب هذا تعزيز الاستجابات لوجود المثيرات
3- مؤسس المدرسة جاشطلت:
الجواب هو ماكس فريتمير
5- المدرسة السلوكية تهتم
1- بسلوك الظاهر 2- الشعور 3- باللاشعور الجواب هو بسلوك الظاهر
6- مؤسس مدرسة التحليلية :
الجواب فرويد
7- في مرحلة المراهقة يتميز المراهقة بالانانية في أي مرحلة مراحل المراهقة تظهر
1- المراهقة المبكرة ب- الوسطي ج- المتأخرة د- جميع ماسبق
8- أجمع الحروف التالية ( ك_ ر_ ي_ ت_ أ) وماذا ستكون:
1- دولة 2- بحيرة 3- جبل 4- محيط
الجواب دولة لانها تطلع تركيا
9- مؤسس أول معمل في علم النفس:
الجواب فونت
10- دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذاحكم القضاء
قائل هذه الابيات هو أ/ المتنبيب/ الجاحظ ج/ الشافعي الجواب الشافعي
11-الاقل شبها فيما يلي "القصدير -البرونز-الحديد -النحاس"
الجواب الحديد
12- علم النفس التربوي "كيفي-نسبي-مطلق -جميع ماسبق
الجواب على مااظن نسبي لانى مرة قرأت تعريف على علم النفس التربوي يقول انها نسبي
13-الاقل شبها فيما يلي "الكوب -القمع-البرميل- القارورة – الفنجال-
الجواب القمع
13- ماهو الحرف الشاذمن بين "أ-ث-ص-ط-خ-ع-ش"
1- ش 2- خ 3- ع انا اخترت ش مافي ادري صح او لا
14- يعتبر تعلما أ/مشي الطفل بعد السنتين ب/حبو الطفل في مرحلة الرضاعة ج/قول كلمة بابا وماما مع الاشارة وفي خيارات ثانية ماادري وشي هي انا اخترت الحبو لان قد قرات انا التعلم يبدأ في مرحلة الرضاعة والله اعلم
15- الاكثر تأثرا بالوراثه أ/الصفات الجسميه ب/الامانة ج/ الذكاء الجواب الصفات الجسمية
16- ماهو الاقل شبها "الجمل الغزال الحصان الكانغرو" الجواب الكانغرو انا اخترت كذا لكن انا اظن انة الغزال لان الجمل والحضان والكانغرو أذانيهم مثل بعض الا الغزال له قرون بس أن شاء الله يطلع الكانغرو0
17- الناس يشتركون في الخصائص الجسميه النفسيه الاجتماعيه ويختلفون في سماتها
أ- لا لان الناس متساوين ب- السؤال من الجهة الاول صح والجهة الثاني خطأ
ج- لا علم لدي بصحة الاجابة د- الفروق الفردية انا اخترت الفروق الفردية لانه خصائص مثل بعض ولكن نختلف نحن في سمات وذلك طلعت لنا الفروق الفردية0
18- ليسوا من علماء اليونان
افلاطون ب- ارسطو ج- سقراط -- د- ديكاريت
الجواب ديكاريت
19- اقل العوامل لا تأثيرا في التعلم أ- المعلم ب- الدافعيه ج- النضج د- الممارسة
الجواب المعلم
20- من القدرات العقليه العامه:
أ/التحصيل المدرسي ب/القدرة العدديه ج/التحصيلاللغوي د/القدره على الاستدلال
الجواب التحصيل الدراسي
21- الفروق بين الرجل والمرأة
في الانفعال أم في قوة العضلات أم قدرة العقلية أمالفوارق جنسية أم في جسمية
الجواب في الفوارق جنسية
22- في أي من مجالات التي تظهر فيها ذكاء المرأة من الرجل
أ- الطب ب- الكيمياء ج- الفيزياء د- الفلك هـ الرياضيات ر- الحياء
بصراحة ماادري عن الجواب انا أخترت الرياضيات
23- في سؤال عن الانفعال لكن ماني عارفة الصيغة لكن الجواب هو الغدد الصماء
24- مقياس الذكاء يرجع الفضل لمن
الجواب بينة
24- المقياس العقلي لا يفيد مع
1- التعرف على المهن ب- مع التوجية المهني ج- تقسيم التلاميذ د- تعرف على الموهوبين
25- ليست من الغدد الصماء
1- الكرظية ب- الدرقية ج- الجنسية ماادري البنكرياس د- العرقية الجواب العرقية
26- ليست من وظائف الدافع:
1- توجية السلوك 2- المثابرة 3- تحرير الطاقة 4- عرقلة السلوك الجواب عرقلة السلوك
27- ليس من الدوافع المكتسبة:
1- الحب والحنان 2- المسؤولية 3- الامن 4- الراحة والنوم الجواب الراحة والنوم من الدوافع الفطرية
28- الحب والصداقة يمكن ان تشبع من خلال:
1- الارتباطات الوظيفي 2- الجماعات الرسمية 3- الجماعات الغير رسمية د- كل ماسبق غير صحيح انا بصراحة اخترت الجماعات الرسمية لانها تشمل البيت والمدرسة والمجتمع فما ادري صح او لا
29- من عوامل الانتباة الذاتية
واضعين أكثر من الخيار نسيتهم لكن الجواب في بدايتة على ماااظن الحاجة
30-ليس من عوامل الادراك
1- عامل التقارب 2- عامل التشابه 3- عامل الاتصال 4- الاستعداد الجواب الاستعداد
31- ليست من نظريات الانماط:
1- الانماط الفردية 2- الانماط الجسمية 3- الانماط النفسية 4- الانماط الاجتماعية
32_ ليست من سمات الشخصية:
1- الجسمية 2- العقلية 3- الاجتماعية 4- الخلقية 5- النفسية الجواب النفسية
33- يقصد بالعوامل بالبيئة :
1- عوامل تاريخية 2- عوامل اجتماعية 3- عوامل ثقافية د- جميع ماسبق انا اخترت د- لان كلها ضمن البيئة وماادري
34_ مع محمود 6 اوراق نقديه مجموعها 41 ريال ثلاث من هذه العملات من فئة؟
أ/ريالب/عشرون ج/خمسون د/عشره
35- رجل يريد شراء 9 بطيخات مع العلم بانه لايستطيع حمل اكثر من بطيختين فكم مرات سيذهبللبائع؟
أ- 1 ب 2 ج 4 د- 5
36- اقل تأثرا بالوراثة أ-الذكاء ب-الامانه د-الصفات الجسميه الصفات الجسمية
طبعآ فيه بعض الخيرات ماحُلت
عاد انتم ابحثوا عنها ووممكن لو بغيتوا نتناقش فيها بعد
اختر الاجابه الصحيحه من الخيارات
س من اهم اهداف الباحث الرئيسية ؟
1- استخدام الاختبارات بطريقه صحيحه .
2- تعميم نتائج بحثه .
3-وصف المعطيات أو البيانات .
4- جميع البيانات خاطئه .
س الفرق بين القياس والتقويم ؟
1- القياس مفهومه اضف من التقويم .
2- القياس هو خطوة نهائية بعد التقييم والتقويم .
3- التقويم اعم من القياس .
4- جميع الاجابات خاطئه .
س الهدف من القياس ؟
1- التصنيف .
2- الانتقاء .
3- التنبؤ .
4-جميع الاجابات خاطئه .
س الفرق بين التكيف والتوافق ؟
1- التكيف مع البيئه والتوافق مع النفس 2- التوافق أعم من التكيف
3- التكيف أعم من التوافق
4- التوافق مؤشر صحي والتكيف مؤشر مرضى
ضع صح امام الاجابه الصحيحه وخطا امام الاجابه الخاطئه ؟
- تهتم المدرسة المعرفيه بالتحليل النفسي حيث أنه يقلل الظغوط على اللاشعور فيطلق العنان للدوافع المكبوته ( خطاء)
- تعني مقاييس الشخصيه بتوافق الانسان مع ذاته ومع بيئته ( خطاء )
- يقصد بمحكي المرجع الدرجه التي يحتاجها الطالب للنجاح بغض النظر عن مستويات أقرانه ( خطاء )
- من التوجيهات في نظريات الارشاد المعرفي الاهتمام بالتعليم بالتعزيز ( صح )
- من الصعوبات التي تواجه تخصص الارشاد النفسي عدم وجود مؤسسات تشرف عليه ( خطاء )
- العلاقه بين مبادئ الارشاد المدرسي وقوانينه وتطبياقاته علاقه قويه ( صح )
1-مفهوم التكيف والتوافق مترادفان ( صح )
2-يعتقد العالم باندورا وهو من رواد مدرسة التحليل النفسي بان للطفل رغبات جنسيه كالرضاعه والاخراج ( صح )
3-تبني المدرسه السلوكيه نظريتها على انكار اللاشعور ( صح )
5-استخدم فرويد الجلسات الكهربائيه ولكنه اثبت عدم جدواها فيما بعد ( صح )
6-القياس يعطينا وصف ظاهري للمعطيات بينما التقويم يعطينا وصف كلي تحليلي ( صح )
11-يعتمد التوجيه والارشاد على نظريات ثابته ولذلك لا يحتاج الاخصائي الى مهاره وخبرة ( خطأ )
12-العلاقه بين مجالات الارشاد علاقه تكامليه ( خطأ ) العلاقة بينها تشاركية ولكن لا أعلم إن كانت تشير إلى نفس العلاقة التكاملية أم لا
اختر الاجابه الصحيحه من الخيارات
س من اهم اهداف الباحث الرئيسية ؟
1- استخدام الاختبارات بطريقه صحيحه .
2- تعميم نتائج بحثه .
3-وصف المعطيات أو البيانات .
4- جميع البيانات خاطئه .
س الفرق بين القياس والتقويم ؟
1- القياس مفهومه اضف من التقويم .
2- القياس هو خطوة نهائية بعد التقييم والتقويم .
3- التقويم اعم من القياس .
4- جميع الاجابات خاطئه .
س الهدف من القياس ؟
1- التصنيف .
2- الانتقاء .
3- التنبؤ .
4-جميع الاجابات خاطئه .
س الفرق بين التكيف والتوافق ؟
1- التكيف مع البيئه والتوافق مع النفس 2- التوافق أعم من التكيف
3- التكيف أعم من التوافق
4- التوافق مؤشر صحي والتكيف مؤشر مرضى
ضع صح امام الاجابه الصحيحه وخطا امام الاجابه الخاطئه ؟
- تهتم المدرسة المعرفيه بالتحليل النفسي حيث أنه يقلل الظغوط على اللاشعور فيطلق العنان للدوافع المكبوته ( خطاء)
- تعني مقاييس الشخصيه بتوافق الانسان مع ذاته ومع بيئته ( خطاء )
- يقصد بمحكي المرجع الدرجه التي يحتاجها الطالب للنجاح بغض النظر عن مستويات أقرانه ( خطاء )
- من التوجيهات في نظريات الارشاد المعرفي الاهتمام بالتعليم بالتعزيز ( صح )
- من الصعوبات التي تواجه تخصص الارشاد النفسي عدم وجود مؤسسات تشرف عليه ( خطاء )
- العلاقه بين مبادئ الارشاد المدرسي وقوانينه وتطبياقاته علاقه قويه ( صح )
1-مفهوم التكيف والتوافق مترادفان ( صح )
2-يعتقد العالم باندورا وهو من رواد مدرسة التحليل النفسي بان للطفل رغبات جنسيه كالرضاعه والاخراج ( صح )
3-تبني المدرسه السلوكيه نظريتها على انكار اللاشعور ( صح )
5-استخدم فرويد الجلسات الكهربائيه ولكنه اثبت عدم جدواها فيما بعد ( صح )
6-القياس يعطينا وصف ظاهري للمعطيات بينما التقويم يعطينا وصف كلي تحليلي ( صح )
11-يعتمد التوجيه والارشاد على نظريات ثابته ولذلك لا يحتاج الاخصائي الى مهاره وخبرة ( خطأ )
12-العلاقه بين مجالات الارشاد علاقه تكامليه ( خطأ ) العلاقة بينها تشاركية ولكن لا أعلم إن كانت تشير إلى نفس العلاقة التكاملية أم لا
وهذي مراجع حطينها الله يعفيهم يعني للي عنده وقت يقراهم
نصيحتي للكل من راح يقـدم للمـاستر علم النفـس السنوات الجـاية علية بهـذة المراجع فيه مفيدة بالنسبة له وهي
1- كتاب عزت أحمد راحج وهـوأصول علم النفس
2- كتاب علم النفس في ضوء الاسـلام
3- تعرف على جـائزة نوبل ويكون التعرف عليها على النحو التالي:
أ- ضرورة التعرف على العرب والمسلمين الحاصلين عليها بتواريخ مهم جـداً
ب- ضرورة التعرف على متى بدأت جائزة نوبل
ج_ من أول من رفض جائزة نوبل0
د- من أول مسلم وعربي يحصل على جائزة نوبل
هـ- أول أمراة حصلت على جائزة نوبل0
ح- أول أمراة عربية حصلت على جائزة نوبـل
4- الأستعانة بكتابة في مكتبة جرير أسمة 400 سؤال في الذكاء طبعاً هم مايجبون نفس الصياغة ولكن يوسع مدارك العقل ويساعدك في بعض المسائل والالغاز يالى بعض الاحيان تأتي في الأسئلة
5- وقبل هذا كل عليك بالدعـاء دبر كل صلاة وفي سجـود والاستغفار بنية القبول والصدقة واستغفار وقت السحر والتوكل على الله هي المعين الأول لك في القبـول
ملاحظه مهمه:ag:
كل الاسئله الي انا حطيتها محلوله باجتهاد من واضعة الاسئله((الله يوفقها يارب))
يعني مو شرط الاجابات تكون صحيحه
عشان كذا ممكن الي يعرف الاجابه او عنده تصحيح يقولنا وينبهنا
بعض النظريات المهمة وانا متاكدة باذن الله راح يجي منها يابنات ونسخته من موقع ام القرىدعواتكم لي بالقبول
وان شاء الله افيدكم
بعض النظريات تلخيص لها فقط لو تحبو تقرو عنها في قوقل يالغوالي
نظرية فرويد في التحليل النفسي
نظرية ينج في علم النفس التحليلي
نظرية ادلر في علم النفس الفردي
نظرية فروم في علم النفي التحليلي الاجتماعي
نظريةهورني في علم النفي التحليلي الاجتماعي
نظرية سوليفان في علم النفي التحليلي الاجتماعي
انا فرويد، كوت، هارتمان، وايت، ماهلر، بلوز
نظرية اريكسون في النمو النفس اجتماعي. (نمو الأنا).
تشكل الهوية وفق وجهة نظر اريكسون وجيمس مارشا.
نظرية ثورندايك الارتباطية.
نظرية بافلوف في الاشتراط الكلاسيكي.
نظرية واطسن : السلوكية الراديكالية الكلاسيكية: في الاشتراط الكلاسيكي.
السلوكيون الجدد:
نظرية قاثري
نظرية كلارك هل.
نظرية سكنر في التعلم الإجرائي.
الانتقادات الموجهة للمدرسة السلوكية الرديكالية.
نظرية تولمان.
نظرية دولارد وملر.
نظرية روتر في التعلم الاجتماعي التوقعي.
اتجاه الضبط (روتر)
نظرية باندورا.
مشاعر الكفاية الذاتية (باندورا)
والتر ميشيل
نظرية ارونفرد للنمو الاخلاقي(نظرية التعلم الاخلاقي الاجتماعي)
نظرية لين في علم النفس الوجودي
نظرية مازلو في علم النفس الانساني
نظرية روجرز في العلاج النفسي الانساني (العلاج المتمركز حول العميل)
الاتجاه المعرفي البنائي لدى بياجيه واتباعة :
نظرية بياجيه في النمو المعرفي
افكار بعض البياجيهيين الجدد في النمو المعرفي.
نظرية بياجيه في النمو الاخلاقي
نظرية كولبرج في النمو الاخلاقي
جدول مختصر لمراحل النمو لدى كولبرج
نظرية ديمون في النمو المعرفي الاجتماعي
نظرية سيلمان في النمو المعرفي الاجتماعي
نظرية ايزنبرج في النمو المعرفي الاجتماعي
لاتجاه المعرفي الثقافي لدى فايقاتسكي واتباعة :
فايقتسكي: علم النفس المعرفي الثقافي.
برونر
لاتجاه المعرفي المعلوماتي: المعالجة المعلوماتية.
الاتجاهات التكاملية:
نظرية لافنجر في نمو الانا.
نظرية كيجن.
نظرية السمات.
نظرية موراي.
كان الاسئلة تترااقص امام عينى وتنتظر ابداعاتكم اخواتىىىىىىى
س1 علاقة علم النفس التربوي بالتعليم
س2 علاقة علم النفس التربوي بالاسلام
س3 سبب دخولك هذا القسم
والباقي اختيارات وصح وخطا ومصطلحات
المجموعة الأولى – أسئلة صواب أو خطأ
1. تبدأ دراسة التغييرات العضوية والوظيفية منذ لحظة الولادة (خطأ)
2. يتفق جميع الباحثين في علم نفس النمو على أن هناك جانبين للنمو: عضوي وظيفي (صواب)
3. تعلم الكلام والمشي والأكل من مطالب النمو في مرحلة المهد والطفولة (صواب)
4. تعلم المهارات الرئيسية في القراءة والكتابة والحساب من مطالب النمو في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة (صواب)
5. من قوانين النمو، يسير النمو من الرأس إلى القدمين ومن المركز إلى الأطراف (صواب)
6. لا يمكن التنبؤ باتجاه النمو ووقته (خطأ)
7. توجد علاقة بين المورثات وجنس الفرد (صواب)
8. تتأثر صفة الذكاء لدى الفرد بالعوامل الوراثية فقط (خطأ)
9. الغدة الكظرية تفرز هرمون الاستروجين الذي يؤثر في الجهاز العصبي السمبثاوي ويساعد على مجابهة المواقف الفجائية (خطأ)
10. يقصد بالبيئة الداخلية (كعامل مؤثر على النمو النفسي) الأسرة التي يعيش فيها الفرد (خطأ)
11. يتركز اهتمام فرويد على الدوافع الجنسية (صواب)
12. يرى فرويد أن الشخصية الإنسانية تتكون من ثلاث قوى أساسية (صواب)
13. الهو: مصدر الطاقة الغريزية، وطبيعتها لاشعورية ويسيطر عليها مبدأ اللذة (صواب)
14. يتشكل الأنا الأعلى من: الضمير والذات المثالية فقط (صواب)
15. يعتبر أريكسون أول من اهتم بالنمو النفس اجتماعي (صواب)
16. نظر إريكسون إلى النمو النفسي في سياق بيولوجي (خطأ)
17. يرى أريكسون أنه إذا لم تحل أزمة عند الطفل في مرحلة معينة فلن تظهر مرة أخرى في مرحلة نمائية متقدمة (خطأ)
18. أحد نظريات النمو المعرفي هي نظرية بياجيه (صواب)
19. قسم بياجيه مراحل النمو عند الطفل إلى أربعة مراحل (صواب)
20. تزعم بياحه مدرسة نظرية النمو الأخلاقي وانطلق في دراسته للنمو الأخلاقي عند الفرد (خطأ)
المجموعة الثانية – أسئلة الاختيار من متعدد
1. يشمل النمو ...... دراسة وظائف أجهزة الجسم المختلفة وأثرها على سلوكه عبر مراحل النمو:
أ) الاجتماعي ب) الفيزيولوجي ج) الجسمي د) الحسي
2. يتفق جميع الباحثين في علم نفس النمو على أن هناك جانبين للنمو :
ا) حسي ومعني ب) عضوي و وظيفي ج) داخلي وظاهري د)غير ما سبق
3. التمكن من المهارات الحركية الضرورية، تكون في مرحلة
أ) المهد والطفولة ب) البلوغ والمراهقة ج) الرشد المبكر(الشباب) د) الطفولة المتوسطة والمتأخرة
4. من العوامل التي تؤثر على النمو الإنساني ويصعب التحكم بها:
أ) العوامل الوراثية ب) العوامل البيئية ج) التغذية د) جميع ما سبق
5. الغدة المسئولة عن إفراز هرمون النمو:
أ) الغدة الصنوبرية ب) غدة جزر لانجر هانز ج) الغدة النخامية د) الغدة الدرقية
6. الغدتان اللتان تضمران عند البلوغ وتسميان غدد الطفولة هما الغدة الصنوبرية و
أ) الغدة الكظرية ب) الغدة التيموسية ج) الغدة النخامية د) الغدد جارات الدرقية
7. يقصد بالبيئة الخارجية (كعامل مؤثر على النمو النفسي):
أ) الأسرة ب) المدرسة والجيران ج) وسائل الإعلام د) جميع ما سبق
8. حسب نظرية فرويد، تتركز جميع أنشطة الطفل حول الفم كونه مركز اللذة في المرحلة........
أ) الشبابية ب) الشرجية ج) الفمية د) جميع ماذكر
9. هو مجموعة الأوامر التي تصدر من الفرد لذاته بأن ما يقوم به من عمل هو صحيح أو خاطئ، حلال أم حرام.....
أ) الضمير ب) الذات المثالية ج) المرحلة الفمية د) الهو
10. أول من اهتم بالنمو النفس اجتماعي
أ) بياجيه ب) إريكسون ج) ستيرنبرغ د) فيرنون
11. في نظرية النمو النفس اجتماعي (نظرية اريكسون)، اعتراف الآخرين بأن المراهق أصبح كبيراً يؤدي إلى:
أ) الإحساس باليأس ب) الإحساس بالهوية ج) الإحساس بالتكامل د) الإحساس بغموض الهوية
12. نظر إريكسون إلى النمو النفسي في سياق
أ) اجتماعي ب) بيولوجي ج) الغرائز الجنسية د) صحي
13. قسم بياجيه مراحل النمو للذكاء عند الطفل إلى:
أ) مرحلتين ب) أربعة مراحل ج) خمسة مراحل د) تسعة مراحل
14. قسم إريكسون مراحل النمو النفس اجتماعي إلى
أ) مرحلتين ب) خمسة مراحل ج) ثمانية مراحل د) لم يقسمها إلى مراحل
15. أعلى مراحل النمو عند الطفل بالنسبة لتقسيم بياجيه هي
أ) مرحلة العمليات المجردة ب) التفكير الحسي الحركي ج) مرحلة التفكير الوراثي د) مرحلة الشعور بالهوية
16. حسب نظرية النمو الخلقي، يمتد المستوى ...... منذ الولادة وحتى سن التاسعة تقريباً
أ) ما قبل التقليدي ب) التقليدي ج) ما بعد التقليدي د) غير ما سبق
17. في نظرية النمو الخلقي، أبرز خصائص المرحلة الأولى (التوجه نحو العقاب والطاعة) هي ....
أ) الإلتزام بالقوانين عندما تكون في مصلحته الفورية ب) يتصرف الفرد ليحقق أكبر نفع لأكبر عدد من الناس.
ج) إطاعة عمياء للراشدين لأنهم يمتلكون السلطة الحقيقة د) تزداد أهمية المجموعة التي ينتمي إليها الطفل ويقدر الطفل بعض الأخلاق الحميدة
18. في نظرية النمو البيولوجي، الولادة والرضاعة في مرحلة .........
أ) الشباب ب) المهد ج) الطفولة د) جميع ماذكر
19. في نظرية النمو البيولوجي، مرحلة الطفولة المتوسطة مابين......
أ) 6-8 سنوات ب) 9-11 سنة ج)3-5 سنوات د) 12-15 سنة
20. من مراحل النمو البيولوجي:
أ) مرحلة الكمون ب) المرحلة القضيبية ج) مرحلة الرشد د) المرحلة التناسلية
الفرق بين علم النفس والفلسفة؟
بالنسبة لعلم النفس فإنه له عدة مجالات ويركز على أسرار السلوك البشري السوي منها و الغير سوي ويحاول تقوم السلوك البشري الغير سوي
ومن مجالات علم النفس
علم النفس الصحة النفسية ويعنى بالصحة النفسية للفرد ودوافع السلوك البشري وطرق تقويمها
علم النفس الإكلينيكي أو العلاجي بمعنى أصح ويعنى بتشخيص الأمراض النفسية التي يطلق عليها عصاب و إعطاء العلاج المناسب لها
علم النفس التوجيه والإرشاد
وغير ذلك
أما الفلسفة فقد كانت تسمى قديما بأم العلوم أي أن الذي يريد التوسع في المعارف الطبيعية عليه ان ينطلق من الفلسفة كما كان قديما حيث كان الفيلسوف عالما موسوعة أمثال آرسطو وأفلاطون وسقراط وبعض من علما المسلمين أمثال الفارابي و ابن سينا وابن رشد وغيرهم
وتعنى الفلسفة باليونانية الباحث عن الحكمة وأحيانا تبحث الفلسفة في الأمور الغيبية او الميتافيزيقية كما تسمى أي علم ما وراء الطبيعية والمنطق وعلم الكلام والتفكير في الخلق ونشأة الكون وكيف نشأ كل هذه الأفكار تراود أصحاب الفكر الفلسفي
وأحيانا تجدنا نحن أنفسنا في حياتنا الطبيعية نطلق على بعض الأشخاص لقب الفيلسوف لماذا
لأنه لدية حكمة في إخراج مقاطع الكلام من فمه يتمتع بطلاقة رائعة ولديه إلمام بالعديد من المواد العلمية وأيضا لديه بعض التصرفات التي قد لاتروق لنا وذلك لأنه يطلق عليه صاحب بصيرة
هذا باختصار الفرق بين الفلسفة وعلم النفس من نافذة ضيقة
1- من هو فرويد؟
اسمة سيجموند فرويد يهودى الاصل عاش فى النمسا هو من اسس علم التحليل النفسى ولة افكار فلسفية
أسئلة وأجوبة
الباب الأول
س 1 : عرف علم النفس موضحاً هدفه البعيد.
هو علم دراسة السلوك والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد مقننه ( محددة ومضبوطة ) يطلق عليها اسم المنهج، وتعد دراسة السلوك الحيوانى أحد فروع علم النفس التى توفر حقائق حول السلوك الإنسانى.
الهد¬ف البعيد لعلم النفس هو التوصل إلى القوانين السلوكية التى تحكم السلوك من أجل تحقيق عدة نتائج تطبيقية هى :
1– التحكم فى سلوك الإنسان تجاه المواقف المختلفة. 2– أساليب العلاج والتأهيل النفسى.
3– أساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة.
4– استخدام علم النفس فى برامج وطرق التعلم.
س 2 : عرف الســلوك . محدداً أنواعه.
السلوك هو الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة رد على المنبهات المختلفة، فنحن نفتح الباب استجابة لصوت الجرس ونقرأ استجابة للرغبة فى المعرفة أو التعلم.
أنواع السلوك :
1. سلوك يمكن ملاحظته بشكل مباشر مثل ( تناول الماء والطعام ).
2. سلوك لا يمكن ملاحظته بشكل مباشر ( كالتفكير الصامت – الأحلام – التذكر )؛ لذلك ندرسها من خلال آثارها – كدراسة الكهرباء – أو ندرسها من خلال تقرير الشخص الذى يفكر أو يحلم أو يتذكر عن تفكيره أو أحلامه أو ذكرياته.
س 3 : حـدد خصائص الاستجابة الإنسانية.
1. ليست ميكانيكية؛ فهى لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة.
2. استجابة مرنة ( تأخذ أكثر من شكل ) نتيجة لتوسط الكائن الحى بينها وبين المنبه فيقوم الكائن الحى بتغيير الاستجابة و يفسر المنبهات فى ضوء السياق الذي تحدث فيه أو فى ضوء الخبرات السابقة له مثال: الشخص الذي عضه كلب فى طفولته يخاف من أى كلب يقترب من بعد ذلك بعكس أى شخص لم يحدث له ذلك.
3. ليست فيزيائة مساوية للمنبه فى القوة مضادة له فى الاتجاه مثال: ليست مثل كرة البلياردو لها رد فعل مضاد مساو لقوة الضربه.
س 4 : عرف المثير ( المنبـه ) محــدداً أنواعه.
إن كل ما يتطلب منا استجابة ( رد فعل ) يسمى منبهاً سواء كان المنبه داخلياً من ذاتنا مثال : الجوع والعطش والخوف والحب والكراهية .أو خارجياً من البيئة المحيطة بنا.
مثال: رد التحية لمن يحيينا وتجنب الطريق الوعر أثناء السير.
س 5 : وضح شروط العلم ومنها الشرط الأساسى لقيام علم النفس.
1. وجود ظواهر محددة قابلة للملاحظة والقياس تصلح أن تكون موضوعاً لهذا العلم.
2. وجود مناهج موضوعية مضبوطة ومنظمة لدراسة ظواهر العلم. وهو ما كان أساس قيام علم النفس بوصفه علماً.
3. وجود علماء مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم.
4. وجود جمعيات علمية تفتح ساحات الحوار بين العلماء.
5. وجود مجلات علمية تنشر أبحاث العلماء لأن العلم تراكمى يبدأ من حيث ينتهى إليه الآخرين.
س 6 : حــدد المقصــود بالمنهج.
مجموعة القواعد والخطوات المنظمة والموضوعية، التى يتم من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات حولها ويلاحظ : تكرار الحصول على نفس النتائج فى كل مرة نعيد فيها استخدام هذه الخطوات، مهما تغير المكان أو شخص الباحث الذى يستخدمها.
س 7 : الاستبطان هو أول المناهج المستخدمة فى دراسة الظواهر النفسية . عـلل
أن يتأمل الفرد تفكيره الذاتى ويقرر المراحل والإدراكات التى شعر بها أثناء تعرضه لموقف معين أو منبه معين ومنها يصف ما بداخله من مشاعر وخبرات وقد استخدم هذا المنهج فى معمل ( فونت ) إلى جانب التجارب المضبوطة بهدف دراسة الخبرة الذاتية للفرد. وكانت كل تجربة فى معمل فونت تتضمن فاحص واحد ومجرب عليه واحد فقط. وقد لحق بهذا المنهج عدة تطورات فبدلاً من أن نترك الشخص يستبطن خبرته الذاتية أصبحنا نوجه له أسئلة محددة يجيب عنها لنحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها، واستخلاص النتائج المشتركة.
س 8 : وضح بالأمثلة الفرق بين المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى.
أ- المنهج التجريبى : دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمى الصارم مع عزل المتغيرات التى يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجريب(المتغيرات الدخيلة)
مثال : دراسة أثر سرعة سيارة ما على الوقت عند السفر للإسكندرية.
1) وجود متغير مستقل: (سرعة السيارة). 2) وجود متغير تابع (الوقت).
التحكم فى المتغيرات الدخيلة : والتى قد تجعل النتائج غير دقيقة مثل :
( نوع السيارة وطبيعة الطريق وظروف المناخ والطقس والحرارة والضوء ).
العلاقـة : كلما زادت سرعة السيارة قل الوقت.
ب- المنهج الشبه تجريبى : عندما تكون الظواهر التى يسعى الباحث لدراستها ظواهر لا يمكن التحكم فيها ويصعب دراستها باستخدام المنهج التجريبى لاعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أو عملية فيلجأ الباحث لاستخدام المنهج شبه التجريبى وهو دراسة العلاقة بين متغيرين دون التحكم الكمى الصارم.
فمثلاً : عند دراسة الفروق بين مدمنى المخدرات وغير المدمنين فى سرعة الإدراك فنحن لا نستطيع أخلاقياً أن نحول بعض الناس إلى مدمنين حتى نقارنهم بغير المدمنين.
ولكن فى مثل هذه الحالات : يراعى العلم والعلماء الاعتبارات الأخلاقية فى بحوثهم وتجاربهم احتراماً للإنسان فليس من المعقول أن نحول شخص غير مدمن إلى شخص مدمن لإجراء التجربة عليه بل نأتى بالفئة المطلوب دراستها ونجرى عليها التجربة لنحصل على النتائج.
س 9 : قارن بين الفروع الأساسية والتطبيقية فى علم النفس.
أولاً : الفروع الأساسية لعلم النفس : تهدف للوصول إلى قوانين السلوك دون النظر إلى الاستفادة منها عملياً ومن أمثلة الفروع الأساسية:
1- علم نفس التعـــلم : الذي يدرس قوانين التعلم.
2- علم نفس الشخصـية : الذي يدرس الشخصية وأنماطها وأبعادها.
3- علم النفس الارتقائـى : الذي يدرس مراحل النمو التى يمر بها الفرد.
4- علم النفس المعرفـى : الذي يدرس العمليات المعرفية العليا لإنسان.
ثانياً : الفروع التطبيقية لعلم النفس : تهدف إلى استخدام وتطبيق قوانين السلوك فى المجالات الخدمية المختلفة ( تكنولوجيا نفسية ) مثل :
1- علم نفس التربوى: الذي يتضمن تطبيقات العلم فى مجال التعليم.
2- علم النفس التنظيمى والإدارى : الذي يستثمر حقائق العلم فى مجالات العمل المختلفة.
س 10 : حـدد العلاقة بين علم النفس و بقية العلوم الأخرى – مسترشداً بالأمثلة.
1. علم النفس الفسيولوجى: يدرس وظائف الأعضاء مثل الإدراك البصرى وتأثيرات الغدد الصماء فى السلوك.
2. علم النفس العصبى : يقوم بدراسة الجهاز العصبى وعمل المخ وتأثر السلوك بالجهاز العصبى وأداء المخ.
3. علم النفس الاجتماعى: يدرس التجمعات البشرية وتفاعل الأفراد والجماعات وسلوك الأفراد داخل الجماعة.
4. علم النفس الاكلينيكى : الذي يهتم بالمرض النفسى والطب النفسى
|