تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

سجل حضوركـ بـ ( آيـــة وتفسير )

إستراحة الأعضـاء

السلام عليكم ورحمــــة اللــه وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.. وبعد.....

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 13-11-2007, 01:11 AM
الصورة الرمزية جانيت
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: & عـــــريــن الأســـــــود &
المشاركات: 8,563
معدل تقييم المستوى: 21474890
جانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداع
سجل حضوركـ بـ ( آيـــة وتفسير )

السلام عليكم ورحمــــة اللــه وبركاته



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين


سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين..


وبعد..


إخوتي في اللــــه


ماهي إلا أيام نقضيها سويا".. ثم سنفترق


فالدنيا محطات وهذا المنتدى أحد محطاتها


ولابد من ذلك اليوم الذي سنغادر فيه هذه المحطة إلى غيرها..


ولا يبقى إلا ماسطرته أناملنا حجة" لـنا أو علينا


ومن هنا جاءتني فكرة الموضوع


وهو أن يسجل كل عضو حضوره بذكر آيــة وتفسيرها


مع ضرورة التثبت وذكر المرجع في التفسير


فلعلها تبقى لنا صدقة جارية...وذكرى عطرة تخلدها الأيام


فهل ستبخل على نفسكـ..؟!
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 13-11-2007, 01:12 AM
الصورة الرمزية جانيت
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: & عـــــريــن الأســـــــود &
المشاركات: 8,563
معدل تقييم المستوى: 21474890
جانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداعجانيت محترف الإبداع

الآيـــــــــة




قوله تعالى


( اللـــــــــه الصمد)


الصمد : الذي لم يلد ولم يولد


لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت ,


وليس شيء يموت إلا سيورث , والله عز وجل لايموت و لايورث


وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجل على سرية


وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بقـل هو الله أحد


فذكر ذلك للرسول.. فقال (سلوه لأي شيء يصنع ذلكـ )


فسألوه فقال لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها


فقال النبي صلى الله عليه وسلم


( أخبروه أن الله تعالى يحبه)


وقال الرسول صلى الله عليه وسلم


( من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا" في الجنة)



تفسير الإمام أبي الفداء إسماعيل بن كثير
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 13-11-2007, 05:31 AM
الصورة الرمزية عاطله 2006
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: ـألشرقيهـ ..}
المشاركات: 3,926
معدل تقييم المستوى: 172
عاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداع

جانيت الله يجزاكِ خير ..






تفسير سورة الفلق

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ
هذه السورة يأمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ برب الفلق، وهو الله -جل وعلا-. " والفلق": هو الصبح في قول جمهور المفسرين.
مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ يعني: من شر مخلوقات الله -جل وعلا- فما له شر من هذه المخلوقات فهو داخل في هذه الاستعاذة.
وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ يعني: من شر الليل إذا دخل؛ لأن الليل إذا دخل تتسلط فيه شياطين الإنس، وشياطين الجن والدواب والهوام، وقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث عائشة -رضي الله تعالى عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أراها القمر، وقال: استعيذي بالله، فإنه الغاسق إذا وقب .
لكن جمهور المفسرين عن التفسير الأول، وقالوا: إن هذا الحديث يدل على أن ظهور القمر علامة على دخول الليل، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- أشار إلى علامة دخول الليل، فلا ينافي ما فسره به جمهور العلماء، وهذا الحديث صححه جمع من العلماء كالترمذي والحاكم وابن خزيمة وابن حبان والحافظ بن حجر في آخره.
ثم قال -جل وعلا-: وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ يعني: من شر الأنفس التي تنفث في العقد لتسحر الناس؛ لأن السحرة ينفثون في العقد التي يعقدونها، من أجل سحر الناس، وينفثون عليها، "والنفث ": هو الريق والهواء الذي يخرج من الفم، أو شيء من الريق وهو دون التفل، وفوق النفخ فهذا يسمى نفثا، فهذه نفث الساحر إذا نفث في العقد. يقول العلماء: نفسه شيطانية فتتكيف مع هذه الأشياء، فيحصل السحر للمسحور.
وهذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ فيها من شر المخلوقات أجمعين، يعني: من شر المخلوقات أجمعين، ثم خصص ذلك بالليل، وخصه -أيضا- بالنفاثات في العقد.
وأيضا: وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ يعني: من شر الحاسد إذا حسد في وقت الحسد الذي يحسد فيه الإنسان؛ لأن الإنسان قد يكون متلبسا بهذه الصفة يحسد الناس، لكنه في بعض الأحيان لا يحسد، لكن في حال حسده فهو مأمور من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يستعاذ به في مثل هذه الحالة.
فخصص النبي -صلى الله عليه وسلم- هذه الثلاثة أشياء؛ لظهور ضررها وعظمها وكثرتها. وهذا يدل على أن الحسد، وهو تمني زوال النعمة عن الغير صفة مذمومة، لا تليق بمسلم؛ لأن الله -جل وعلا- أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ من صاحبها، وأما الحسد الذي يكون بالمعنى المقارب للتنافس، فهذا جائز شرعا كما قال -صلى الله عليه وسلم-: لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل .
فمن حسد أخاه المسلم -بمعنى غبطه- تمنى أن يكون مثله، ولكنه لم يتمن زوال النعمة عن أخيه، فهذا من باب الغبطة، ومن باب الحسد المباح، وأما إذا تمنى زوال النعمة عن أخيه المسلم فهذا من باب الحسد المذموم، الذي أُمر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ من صاحبه.
النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ هذا استعاذة من شر أهل السحر الذين ينفثون في العقد، وهذا يدل على خبثهم، وأما الليل فهو مخلوق من مخلوقات الله -جل وعلا- لا يجوز سبه لذاته، وإنما أمره الله -جل وعلا- أن يستعيذ من شره لما يقع فيه.
وأما الليل والنهار والأيام والليالي فهذه لا تذم لذاتها، ولا يسند إليها شيء؛ لأن الذم والمدح إنما يقع فيها، ولهذا قال -صلى الله عليه وسلم-: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر قال الله -تعالى- في الحديث القدسي: يؤذيني ابن آدم فيسب الدهر، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار

التعديل الأخير تم بواسطة عاطله 2006 ; 13-11-2007 الساعة 05:34 AM
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 13-11-2007, 05:39 AM
الصورة الرمزية *مشـK.S.Aــمشــ*
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,754
معدل تقييم المستوى: 39
*مشـK.S.Aــمشــ* يستحق التميز

جانيت شاكر لك موضوعك
واتمنى من الادارة تثبيت الموضوع
ولي عوووووووووودة

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 13-11-2007, 10:00 AM
الصورة الرمزية *مشـK.S.Aــمشــ*
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,754
معدل تقييم المستوى: 39
*مشـK.S.Aــمشــ* يستحق التميز


تفسير الجلالين سورة الناس 1 - (قل أعوذ برب الناس) خالقهم ومالكهم خصوا بالذكر تشريفا لهم ومناسبة للاستعاذة من شر الموسوس في صدورهم

2 - (ملك الناس)


3 - (إله الناس) بدلان أو صفتان أو عطفا بيان وأظهر المضاف إليه فيهما زيادة للبيان

4 - (من شر الوسواس) الشيطان سمي بالحدث لكثرة ملابسته له (الخناس) لأنه يخنس ويتأخر عن القلب كلما ذكر الله

5 - (الذي يوسوس في صدور الناس) قلوبهم إذا غفلوا عن ذكر الله


6 - (من الجنة والناس) بيان للشيطان الموسوس أنه جني وأنسي كقوله تعالى {شياطين الجن والإنس} أو من الجنة بيان له والناس عطف على الوسواس وعلى كل ما يشمل شر لبيد وبناته المذكورين ، واعترض الأول بأن الناس لا يوسوس في صدورهم الناس إنما يوسوسس في صدورهم الجن وأجيب بأن الناس يوسوسون أيضا بمعنى يليق بهم في الظاهر ثم تصل وسوستهم إلى القلب وتثبت فيه بالطريق المؤدي إلى ذلك والله تعالى أعلم.

وهذا الموقع اللي اخذت منه التفسير
http://www.islam2all.com/quran/index.php

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:40 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين