بسم الله الرحمن الرحيم
من وجهه نظري أعتقد إنه كل تربية حديثه ولا قديمه لها سلبيات وإيجابيات
وعشان كذا بسوي مقارنه بين التربيه الحديثه والقديمه من حيث
السلبيات والإيجابيات
ومن ايجابيات التربيه الحديثه
حريه الابناء باتخاذ قراراتهم وعدم التدخلِ من قبل الاهل
وهذا من سلبيات التربيه القديمه يعني ماكان فيه حريه ولاحوار
والكلام اللي يقوله الأب على طول يطبقه الولد بدون ولاكلمه رضي أم أبي
انتشار وسائل الإعلام التي تنادي بحقوق الابناء
وتوعي الأهل في معامله ابنائهم
وهذا برضه من سلبيات التربيه القديمه عشان كذا في القديم الابناء كانو
بيتعاملو بقسوه
وصرامه من قبل الوالدين ويؤدي ذلك الى نشوؤ جيل مهزوز الثقه
وجيل عنده صعوبه في اتخاذ القرار بعيداً عن الاهل
تعلم الاباء مما يؤدي الى فهم نفسيات ومتطلبات الابناء والعمل على ايجادها
وهذا من سلبيات التربيه القديمه فالأب
أهم شي عنده انه يوفر قوت يومه يعني يطلع من اول النهار ومايرجع الا اخر الليل مايجلس مع اولاده ويعطيهم مانقصهم
من مشاعر وعواطف
ويشوف متطلباتهم واحتياجاتهم وذلك بسبب جهله وعدم تعليمه
فلا يعطي للمشاعر جانبا رغم انه مراعاه الجانب النفسي للأبناء من اهم جوانب التربيه
سلبياتها
إنفتاح المجتمع على الثقافه الغربيه ادى بالمربين الى البعد عن الدين في تعليمهم ل أبنائهم وتعاملهم معهم أيضاً
وبالتالي ادى ذلك الى تربيه بعيده عن الدين مما ادى الى مشاكل لاحصر لها في المجتمع لم تكن موجوده في السابق وان وجدت فعلى خفيف
عقوق الوالدين
المخدرات
القتل والسرقه والنهب ونصب وتزوير .........الخ
وكل هذي المشاكل سببها سوء تربيه الابناء ونتاج للتربيه الخاطئه والغير صحيحه
وهذا من ايجابيات التربيه القديمه انها كانت منغلقه على نفسها وما انفتحت على الثقافه الغربيه فنجد عند الابناء تربيه دينيه
تمنعهم من السرقه والانحراف واكل الحرام وعمل كل ماهو محرم
مافي ترابط أسري بين الأباء والأبناء ممكن يمر شهر والأب في نفس البيت ومايشوف ابنه
عكس التربيه القديمه عندهم ترابط أسري ومايمر يوم الا وتجتمع العيله
في النهايه
نتاج التربيه القديمه ترابط أسري ومجتمعي
ونتاج التربيه الحديثه تفكك أسري ومجتمعي
والسبب
فقد التربيه الحديثه أهم أسلوب تربوي تتميز به التربيه القديمه بغض النظر عن مساوؤها
ألا وهو
الأسلوب التربوي الديني
وجزاك الله خير
ياصاحب الموضوع