السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكن ياأحلى صبايا ؟ إن شاء الله منيحين !!
وبقية الصبايا اللي ماحضروا
(مع حبي) و(شلتها)
ليه الغياب ؟!
كل هذا عشان الواجب ياكسولات
عندي لكم بشارة
استازة لينه ماطلبت منا الواجب ،،، عقاباً لكم بتطلبه بكره هههههههههههه
*ملاحظه *
ماسبق اعلاه مش سوالف ،،، اصلاً أنا ماأحب السوالف
بس حبيت احكي الأجواء العامة
المهم ندخل في الدرس
الدرس :الـــــــرابـــــــــــع
الفصل الثالث
المهارات الكلامية
مــحتــــويـــات الــفـــصـــل :
*أهمية المهارات الكلامية.
*أمور يجب تفاديها.
*أمور يجب تجنبها مطلقاً.
* عبارات يجب استخدامها.
أولاً :اهمية المهارات الكلامية
مالقصود بالمهارة الكلامية ؟
هي طريقة صياغة وترجمة الأفكار على شكل كلمات ... ويحتاج ذلك إلى أن يكون لدي ثروة لغوية كبيرة (أي عدة مصطلحات) من اللغة العربية الفصحى .
*من المهارات الكلامية التي يحتاج الموظف إلى إستخدامها أثناء الحديث مع الأخرين :
1/ استخدام الفاظ دالة على المساعدة .
2/ إختيار الفاظ مريحة وغير معقدة وبسيطة .
3/ الدقة في إعطاء المعلومات واستخدام الفاظ دقيقة .
مثال:
لو اردت قول إحدى الكلمات التالية في موضع ما :اطلب ...ارغب .... اريد
جيعها تحمل نفس المعنى وتستخدم لنفس الغرض
ولكن لفظة (ارغب) اكثر قوة وتأكيد للمعنى فاستخدامها من المهارة الكلامية
4/ التحدث بنبرة صوت هادئة غير عالية أي حادة، وكذلك لاتكون منخفضة بل معتدلة .
5/ استخدام اسم العميل في المخاطبة فمثلاُ في المكالمة الهاتفية يفضل استخدامه ثلاث مرات في أول المكالمة ، واثناء المكالمة ، وفي نهاية المكالمة لأن ذلك يشعر العميل بالإهتمام به .
6/ التحدث بسرعة معتدلة ليست سريعة متداخلة ولا بطيئة مملة .
7/ نبعتد عن استخدام المصطلحات الخاصة بيني وبين اصدقائي وبين اهلي ،،وكذلك عن إستخدام مصطلحات فنية (اي تخصصية في مجالي الوظيفي).
مثلاً :الطبيب يجب أن يتحدث مع مرضاه بمصطلحات مفهومه وعامة بعيداً عن المصطلحات الطبية المعقدة .
*هناك ثلاث شخصيات للمتحدثين هي :
1/ المتحدث السلبي :
يوافقك على كل شئ مع إبتسامة عريضة دون إبدا رأي ،، كما أنه يتجنب النظر في العيون
بالإضافة إلى أن حركاته سلبيه كتقضيم أظافره ،اللعب بشعره اثناء الحديث
يجلس في الكرسي منحنياً إلى الأمام ، ومشيته كذلك منحنيه للأمام .
2/المتحدث العدواني :
يتعمد تركيز نظره عليك ويبحلق فيك ، كما أن نبرت صوته تكون عالية ويحاول الإقتراب منكأثناء الحديث... كل هذا لإخافتك ، ومشيته تكون عسكرية بزييييييييييييادة .
3/ المتحدث الجازم :
شخصيته معتدله بين الشخصيتين السابقتين
فهو يعبر عن رأيه ولكن ليس على حساب الآخرين ، يتناوب النظر وعدمه ، ملامح وجهه إيجابيه توافق مشاعره أي أن لغة الجسد متوافقه مع مشاعره .
*ملاحظه :
شخصية الإنسان تتغير حسب الموقف الذي يمر به فقد يكون مره عدواني أو سلبي وقد يكون جازم في مرات آخرى حسب الموقف .
ثانيا : أمور يجب تفاديها
موجوده في الكتاب صفحة 75 بوضوح .
ثالثاً :أمثلة على أمور يجب تجنبها بشكل مطلق
موجوده في الكتاب صفحة 75 بوضوح.
بالإضافة إلى كلمات سلبيه يجب تفاديها هي :
(مستحييييييييييل ، خطأ ، اهمال ، لايمكنني مساعدتك ) خصوصاً كثرة تكرارها تدل على السلبية .
رابعاً : أمثلة على عبارات يجب استخدامها
موجودة في الكتاب صفحة 77 بوضوح .
تم بحمد الله
واعذرونا على القصور،،، واللي عندها إضافه تتفضل حياها الله
طبعاً للبنوتات الغايبات كان فيه تمرين بسيط لمعرفة نوعية شخصيتك
سمعي ،،، بصري ،،، حسي
وكيف تتعامل مع كل شخصية وللأسف ماكتبت إلا اللي يتكلم عني