04-12-2007, 11:47 PM
|
|
مشرفة سابقة
|
|
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: & عـــــريــن الأســـــــود &
المشاركات: 8,563
معدل تقييم المستوى: 21474889
|
|
كيـــف تـكتـب قـصـيـــــدة..؟؟
~¤®§(§ كيف نكتب قصيده §)§®¤~
مســــاء معطــر بــروح التميـــز والإبــــداع
مســـاء معطر برائحه الورد والريحــان
][ بعض المعلومات الخاصه بالشعر ][
أولا :: الفكــرة .
قبل الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
------
ثانيا :: الجــو .
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
------
ثالثا :: الخيـــال.
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، واطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
-----
رابعـــاً :: أول بيت .
أ- لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا :: التــرتيب.
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً :: بعــد الانتهــاء .
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
:: تــــــذكـــر ::
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة
ثانيا ؛؛
][][ " بحــــور الشــعــــــر "][][
هناك عدة بحور للشعر والحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. و
لا حصر لها ..
ولكن ثمة بحور تستخدم
بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-
1- بحــر المسحــوب :
وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته
وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛
مثال
أنا حبيبي بسمته تخجل الضـيّ
يكسف سنا بدر الدجى من جبينه
2- "بحــر الصَـخَــرِي" :
وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن
هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛
مثال
غريب الدار ومناي التسلي
أسلي خاطري عن حب خلي
3- "بحــر الهجيني" :
وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد
المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي
بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ،
مثال
قصيدتـي لاغـدى ضيـيّ
شحيح وارتبكـت ايدينـي
وتعثـرت بـي خطـاويـي
ولا عـاد رايـي يقدينـي
وصرت أطلب الصاحب يعيي
ماغيـر بعديـن بعديـنـي
وتنكرولـي بنـي خـيـي
واستسهلونـي معاديـنـي
والمـوت ماعـاد متهيـي
والعمـر ماعـاد يمديـنـي
تكفيـن لا يابعـد حـيـي
ظلـي مـعـي لاتهديـنـي
4- "بحــر الحـــداء" :
وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل
الأبيات ..
مثال
يا بو هلال ليتك تشوف
حطوني العسكر نظـام
-----
-" بحـــر العرضــه" :
وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..
مثال :
والله ياللي منتوي حربنـا مايليـق
واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق
خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثـام
"بحــر السـامــري"
السامري لون من ألوان الغناء الجماعي و هو معروف عند أهل البادية وأهل الحضر
وللسامري ألحان عديدة ومتنوعة يصعب حصرها لكثرتها وتعددها وتنوعها فكل يغني السامري بطريقته الخاصة ولحنه الخاص 00كذلك فقد غنى أهل السامري قصائدهم الصخري والمسحوب ولم يغنوا قصائد الهلالي لطول شطر البيت وعدم تجانسه مع الإيقاعات
ومن بحور السامري نقدم هذه النماذج الشعرية :
1- لون خفيف بقافيه واحدة بنهاية العجز :
فز قلبي فز قلبي 00 يوم شاف الغانيات
الثنايا نظم لولو00 بامبيسم شارعات
2- لون طويل :
يا حول أنا من جروح القلب والحب يا حول
عزاه عيني من فرقا وأنا أقول وش iiصار
أذكر زمانٍ مضى يطري على البال iiوأقول
يا ناس أنا اللي عليل القلب كني على iiنار
3 - نموذج آخر :
]نحت أنا له وبرا 00 نوح الحماما 00ن حت أنا له وبرا
ما يطيق الصبرا 00 يا مل قلبٍ 00 ما يطيق الصبرا
ما بلغ مقصوده 00 عزي لقلبٍ 00 ما بلغ مقصوده
في يده باروده 00 قام يتحضر 00 في يده باروده
"بـحــر الــرجــد"
كل بيت شعري عند شعراء النبط قصير الوزن يسمى رجداً
وأصل الرجد جاء من بادية الشمال ( شمال الجزيرة العربية ) حيث ينتشر هذا اللون خصوصاً في شعر (( الدحه )) الرقصة التي تميزت بها قبائل شمال جزيرة العرب
والرجد يستطيع شاعره تكييفه كيفما شاء دون اضطرار لتقييد بأدنى قيد اللهم إلا بالقافية الأخيرة بنهاية الشطر الثاني من البيت
وقد نظم شعراء النبط الرجد بأشكال مختلفة ، قد نظم على الهلالي وعلى المروبع 00
"بحــر المــربــوع "
هو بحر من بحور الشعر النبطي ليس له وزن معين ، ألا أنه يطلق على كل قصيده تحتوي على أربع شطرات ، بل يمكن أن يكتب كيفما شاء الشاعر على أي بحر بشرط تساوي الشطرات الأربع
و يمكن نظمه على جميع بحور الشعر النبطي الأصلية باستثناء الهلالي
قال قتيل الهوى الفيحاني :
يوم قفوا سال من دمعي غروب 00 بلل من الصب ثوبٍ فوق ثوب
كلما كفيت صوبٍ سال صوب 00 لين قرح جفن عيني من بكاه
نلاحظ من هذين البيتين ان الثلاث شطرات الأولى بالبيت الأول على قافية (( الواو و الباء )) والشطره الرابعه على قافية (( الألف و الهاء )) وبالبيت الثاني جاءت الثلاث شطرات على قافيه جديده (( الياء و اللام )) والشطره الرابعه على نفس قافية الشطره الرابعه (( الألف و الهاء ))
فتكون قافية الشطره الرابعه هي التي تربط القصيده ولا تتغير إلى نهاية القصيدة
نموذج آخر للفيحاني :
سهران بالليل ناعي 00 كأني على النجم راعي
العي مع كل لاعي 00 و اجاوب الورق لا يب
غرقان في وسط غبه 00 مذبوح من غير سبه
لو لا الهوى والمحبه 00 ما كنت سكران غايب
"بحــر القلطــه ( المحاورة )"
القلطة عند شعراء النبط هي حلقة المبارزة بالشعر بين شاعرين متخاصمين يقف خلف كل منهم صف يردد ما يقوله الشاعران 0وهي نظم ارتجالي تلزم الشاعر بأن يجيب على خصمه على نفس المعنى ونفس الوزن والقافية بنفس الوقفة دون إبطاء
وقد تميز الشعر النبطي على الشعر الفصيح بالقلطة حيث يقل النظم الارتجالي فيه اللهم إلا في بعض المناسبات التي يرتجل بها الشاعر العربي أبيات أو قصيده تحكمه المناسبة
وطريقة نظم القلطة ليس له حدود تحكمها وتحدها فبحورها قابلة للتجديد والتطوير في كل زمان ومكان ويجوز فيها للشاعر ما لا يجوز لغيره ، والمجال مفتوح أمامه ليقول ما يشاء كيفما شاء دون قيد أو شرط
وهذا لا يعني بالطبع أنه ليس للقلطة أصول وقواعد وقوانين هي أشبه بالعرف المتبع بين الشعراء إلا أن روح التحدي فيها تجعل الشاعر يخرج عن كل الأعراف المتبعة
لذا فمن الصعب جداً إحصاء جميع أوزان القلطة ، وقد حصر الباحث طلال عثمان المزعل السعيد
( 14 ) وزن له !
بحــر الفنــون"
بحر أبتدعه الشاعر النبطي ( ابن لعبون ) استنبطه من السامري فنظم الفنون وأبدع فيها وكان يغنيه بمصاحبة ( الطار ) كغناء جماعي حتى سميت الفنون اللعبونية 00 والفن اللعبوني نسبة لابن لعبون وسار على نهجه من جاء بعده من الشعراء
وينظم الفن على قافيتين بنهاية صدر وعجز البيت ، ووزنه يتميز بالقصر والخفة ليتناسب مع إيقاع الطار كقوله :
يا حمام الهوى بسجوع 00 يا من يسومه وأنا أبيعه
ما في كود العنا وفجوع 00 وفرور قلبي وتصديعه
وكذلك يوجد الكثير من بحور الشعر الذي لم نتطرق له هنا
طريقة وزن البيت الشعري وأكتشاف المكسور
هذا توضيح بسيط عن كيفيه ((وزن القصيده أو اكتشاف الكسر))
طريقة وزن البيت الشعري :
مثال :
نهيت القلب عن أشيا كثيره وأنت أولها
وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك
منقول
|