05-06-2011, 08:41 AM
|
عضو نشيط
|
|
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 133
معدل تقييم المستوى: 42520
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شغل يدوي
حصل خير اخوي مب مشكلة..
انت عطيتني نسبة تقريبية من 30 الى حتى 200% في بعض البضايع مثلما تفضلت..
طبعا فرق كبير بين ال30 و ال200%!! ..على اي اساس تتفاوت النسبة؟هل هي خاضعة
لشروط معينة او كل واحد يزيد بكيفه!
|
أسمعيني جيداً بارك الله فيكٍ يا أختي الكريمة ...
تفاوت النسب هو خاضع لعدة معايير منها معيار التجارة الرئيسي والشهير والأبرز وهو ..
العرض والطلب ...
فعند زيادة الطلب على سلعة معينة يكون التشدد من قبل منتجها كبيراً ..
وربما أنه لا يبقي لكِ - كموزع له مثلاً - أي هامش كبير في الربح ..
وهنا تنخفض نسبة الربح المتحققة لموزع السلعة ..
لكن لو قل الطلب على السلعة فستكون المعادلة السابقة بالعكس
- كل هذا في الغالب طبعاً -
أذاً نقول ...
أن ربحاً ما قد تحققه مقداره 200 % مثلاً .. قد لا يعني بالضرورة مكاسب كبيرة لك !!!
لأن هامش ربحك الكبير سينعكس على الكمية المباعة وكثرة الطلب عليها ..
إذاً ستربح كثيراًفي الوحدة ولكن ستصرف أقل !!!
وفي المقابل لو كان مقدر الربح الذي تحققه هو 10 % - أكثر أو أقل - فقد يعني مكاسب مجمله كبيرة لك !!!
لأن سلعتك بهامش ربحها القليل غالباً ما سينعكس عليها إيجاباً وتكون رائجه ومطلوبه ..
وهذا بالتالي يعني أنك ستربح قليلاً في الوحدة ولكنك ستصرف كثيراً - وربما كثيراً جداً - !!!
وهناك معايير أخرى منها الإحتكار مثلاً أو براءة الأختراع ... إلخ
ولكن كل هذه المعايير الأخرى هي مرتبطة إرتباطاً وثيقاً جداً بالمعيار الرئيسي
- العرض والطلب -
فحتى لو كنت محتكراً أو لك براءة أختراع لمنتج ما ... إلخ
ولكن لايوجد على سلعتك طلب فلن تحقق شيئاً !!!
اقتباس:
انا ابيع اطواق شغل يدوي..حاليا ماابيع بالجملة..شغلي طلب و تنفيذ بالاضافة الى اللي اشتغل
عليهم..
لو ابغى ابيع الاطواق بالجملة مثلا..و سعر الطوق الواحد 35ريال تقريبا..كم بيكون بالجملة؟
|
أولاً ...
أسال الله العلي العظيم رب العرش الكريم .. مجري الأرزاق ومالك خزائن السموات والإرض ..
أن ييسر لكٍ باب رزق يغينكٍ به ويعزك .. من واسع فضله الكريم جل وعلا سبحانه .. وأن يبارك لك في رزقكٍ ..
وأن لا يجعل لأحد فيه منة عليك سوى وجهة الكريم سبحانه .. أنه بكل جميل كفيل جل شأنه ..
ثانياً ...
أ - أنتٍ الآن هنا يا أختي المتحكمة في الأمور وكلها في يدك - بعد توفيق الله لك -
أنتٍ لستٍ تاجر الجملة ولا الموزع !!!
بل أنت صاحبة المنتج وعصى التحكم تبدأ من عندك بارك الله فيك ..
وأنت تستطيعين الجمع بين كل الثالثة - المنتج , تاجر الجملة , الموزع -
ب ـ من الصعب أن يشير عليك أحد بالضبط كم يكون السعر يا أختي ..
لكن ...
أنت حاولي أن تعرفي مدى جودة منتجك ومميزاته وعيوبه ... إلخ
من خلال دراسة مبسطة قومي بها أنتٍ ..
فهل مثلاً سبق أن رد لك منتج بعد بيعه لعدم رضى الزبون عنه ؟!!
أو هل الزبون عادة لا يرجع مرة أخرى ؟!!
أو هل الزبون يبدي الإنتقاد أكثر من الإشادة ؟!!
أو هل أبواب التطوير للمنتج واسعة ومفتوحة ؟!!
... إلخ
ثم حاولي أن تعرفي مقدارالطاقة الإنتاجية لديك ..
كم تستطيعين أن توفري في اليوم ؟!!
هل مضاعفة هذا الأنتاج يعتبر أمراً شديد الصعوبة لديك ؟!!
هل تدريب أناس آخرين للمساعدتك في بعض الجوانب هو أمر سهل وليس ذا صعوبة ويأخذ وقتاً ؟!!
...إلخ
ثم أحسبي كامل التكاليف الإنتاجية - كمواد الخام وخلافه -
أحسبيها بالجملة ثم قسميها على عدد الوحدات التي تنتجها هذه الكمية حتى تحصلي على التكلفة التقديرة للمنتج الواحد ..
وبعد ذلك إحسبي وضعي أجراً لجهدك ..
وهنا لابد أن تستعيني بنتائج بحثك السابق والأسئلة التي ذكرتها لك ..
فلو وجدت مثلاً أن منتجك مطلوب بشدة وأنك تنالين الثناء أكثر بمراحل من النقد ..
وأنك تشجعين على المواصلة أكثر من التثبيط ..
أو أن الطلب على المنتج كبير نسيباً ..
... إلخ
فلا تتساهلي في قيمة مهارتك وأجرك الشخصي ..
فالبضاعة الجيدة المتقنة تبيع نفسها بإذن الله ..
الخلاصة ...
أنتٍ يجب أن تحددي كم يكفيك من الربح بناء على النتائج السابقة لدراسة ونتائج المبيعات السابقة ..
فلو كنتٍ مثلاً تبيعين بمعدل شهري 100 منتج بسعر 35 ريالاً
والمنتج يكلفك 10 ريالات مثلاً - من غير جهدك -
فأنتٍ تحققين ربحاً صافياً يعادل 2500 ريالاً في الشهر
تنبيه مهم ...
- يجب أن تحسبي مبيعاتك بناءاً على غير أوقات المواسم <<< أنتبهي لهذه النقطة جيداً بارك الله فيكٍ ...
المهم ...
بناء على قوة منتجك السابق معرفتها من الدراسة الماضية قرري ..
إن كان منتجك عليه طلب كبير تكادين لا تستطيعين تلبيته هنا أرفعي هامش الربح لك وقلليه للموزع ..
فأعطي الموزع مثلاً 20 % إلى 10 % من صافي ربحك - أنتبهي من ( صافي الربح ) وليس من الإجمالي -
لكن لو كانت النتائج بالنسبة لكٍ غير ذلك فعليك لكي تعرفي أن تضحي بالكثير على أمل أن تكسبي لاحقاً بعد أن تزداد معرفة الناس بمنتجك ..
وتجدين أن القاعدة السابقة أنطبقت عليك ..
وحتى تنالين ذلك وتصلين إليه
فأجعلي هامش الربح للموزع كبيراً فأعطية مثلاً 40% 30 % - أكثر أو أقل أنتٍ أعلم مني بحالك - من صافي الربح ..
وهكذا زادت المبيعات قللي هامش الربح للموزع .. قلة المبيعات إرفعي هامش الربح له ..
ولا تنسي أن تأخذي في الحسبان - عند التسعير - مخاوف إرتفاع تكاليف الإنتاتج بالنسبة لك ..
في النهاية أقول ...
كلامي السابق بارك الله فيك هو مجرد توضيح بسيط للفكرة التي أريدكٍ أن تفهميها ..
ويجب عليك أن تتعبي بارك الله فيكٍ في زيادة البحث والتقصي ..
وأن تتريثي في أموركٍ ولا تقدمي على أمر إلا بعد أن تكوني قد الممتي بكل جوانبه ..
كما لا يجب عليك أن تلتزمي بالنسب التي ذكرتها لكٍ .. فلقد ذكرتها للتوضح فقط وليست قاعدة ..
وينبغي أن لا تتغير تسعيرتك بين حين وآخر ثم تفقدين مصداقيتكٍ لدى الزبائن ..
كذلك أوصيكٍ قبل كل شئ أن تستخيري الله جل وعلا في كل شأنكٍ رحمكٍ الله ..
ولا تعجزي عن الدعاء وأحملي همه أكثر من حملكٍ لهم الإجابة غفر الله لكٍ ..
وثقي بأن الله لو أراد لكٍ خيراً فسيسبب لكٍ أسبابه وسيرزقك من حيث لا تعلمين ..
وإن لم يكتب لك ذلك فوالله لو كان لديك كبار المستشارين الإقتصاديين في الدنيا كله فلن ينفعوكٍ بشئ لم يكتبه الله لكٍ ..
فتعلقي بمسبب الأسباب جل وعلا فهو كفيل بكل جميل جل شأنه سبحانه ..
أي توضيح تريديه لا تتردي في السؤال عنه بارك الله فيك ...
وأسأل الله لكٍ ولكل المسلمين التوفيق في عاجل أمرهم وآجله ..
وفقنا الله وإياكم كل خير ...
التعديل الأخير تم بواسطة مرق طماط ; 05-06-2011 الساعة 08:44 AM
|