تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

أتــرك لك هنــا ▌ ... بصمــه !! بـ▌ [ آيــه / حديــث / دُعــاء ]

إستراحة الأعضـاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: مســاء / صبــاح الخيــر اخواني واخواتي انا شفت هالموضوع في منتدى وحبيت انقله لكم لانه موضوع فيه الفايده و الأجر بإذن...

Like Tree26Likes

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1741 (permalink)  
قديم 29-05-2014, 04:02 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

قال ربنا عز وجل
{ إليه يرجع اﻷمر كله فاعبده وتوكل عليه }..

__________________
"لله دُر أمي إذا ابتسمت
تهادت جروح قلبي والتئمت"

رد مع اقتباس
  #1742 (permalink)  
قديم 31-05-2014, 03:55 AM
الصورة الرمزية أمل فخري الشهري
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 15354
أمل فخري الشهري محترف الإبداعأمل فخري الشهري محترف الإبداعأمل فخري الشهري محترف الإبداعأمل فخري الشهري محترف الإبداعأمل فخري الشهري محترف الإبداعأمل فخري الشهري محترف الإبداعأمل فخري الشهري محترف الإبداعأمل فخري الشهري محترف الإبداعأمل فخري الشهري محترف الإبداعأمل فخري الشهري محترف الإبداعأمل فخري الشهري محترف الإبداع

الصدق جنة الأفعال والأقوال ..
به نعلم ونتعلم أن ليس كل ما نراه نصدقه
إحساسنا فقط هو من يقف معنا هنا
هكذا تعلمنا وعلمتنا الحياة

رد مع اقتباس
  #1743 (permalink)  
قديم 31-05-2014, 05:50 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

اسعاد اﻷخرين غرس تزرعه لغيرك
فيثمر في قلبك..

رد مع اقتباس
  #1744 (permalink)  
قديم 31-05-2014, 10:46 AM
الصورة الرمزية حلاوه مكنتوش
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: May 2013
الدولة: مع الاقدار
المشاركات: 533
معدل تقييم المستوى: 70766
حلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداع

[align=center]
من ثمرات التقوى
[/align]
[align=center]

يقول تبارك وتعالى ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2)
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ
فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)
ويقول تبارك وتعالى ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4)
ويقول عز من قائل ( ذَٰلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ ۚ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ
وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)

[/align]
رد مع اقتباس
  #1745 (permalink)  
قديم 31-05-2014, 12:04 PM
الصورة الرمزية محمد البلادي
مشرف الضمان الإجتماعي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: السعوديه . المدينه المنوره
المشاركات: 34,453
معدل تقييم المستوى: 9964460
محمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداعمحمد البلادي محترف الإبداع

{اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك ورسلك وجميع خلقك، أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك صل الله عليه وسلم}.

رد مع اقتباس
  #1746 (permalink)  
قديم 31-05-2014, 06:34 PM
الصورة الرمزية حلاوه مكنتوش
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: May 2013
الدولة: مع الاقدار
المشاركات: 533
معدل تقييم المستوى: 70766
حلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداعحلاوه مكنتوش محترف الإبداع

اللهم اغفرلي ذنبي كله دقه وجله اوله واخره ظاهره وباطنه

رد مع اقتباس
  #1747 (permalink)  
قديم 01-06-2014, 01:44 AM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 417
معدل تقييم المستوى: 2188
إيماني عزتي محترف الإبداعإيماني عزتي محترف الإبداعإيماني عزتي محترف الإبداعإيماني عزتي محترف الإبداعإيماني عزتي محترف الإبداعإيماني عزتي محترف الإبداعإيماني عزتي محترف الإبداعإيماني عزتي محترف الإبداعإيماني عزتي محترف الإبداعإيماني عزتي محترف الإبداعإيماني عزتي محترف الإبداع

( رب إني لما أنزلت إليَّ من خير فقير )

رد مع اقتباس
  #1748 (permalink)  
قديم 01-06-2014, 04:58 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 194
معدل تقييم المستوى: 411133
القلب الدافئ محترف الإبداعالقلب الدافئ محترف الإبداعالقلب الدافئ محترف الإبداعالقلب الدافئ محترف الإبداعالقلب الدافئ محترف الإبداعالقلب الدافئ محترف الإبداعالقلب الدافئ محترف الإبداعالقلب الدافئ محترف الإبداعالقلب الدافئ محترف الإبداعالقلب الدافئ محترف الإبداعالقلب الدافئ محترف الإبداع

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه , ورضا نفسه , وزنة عرشة , ومداد كلماته ..

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه , ورضا نفسه , وزنة عرشة , ومداد كلماته ..

سبحان الله وبحمده .. عدد خلقه , ورضا نفسه , وزنة عرشة , ومداد كلماته ..

رد مع اقتباس
  #1749 (permalink)  
قديم 02-06-2014, 08:01 PM
الصورة الرمزية وارفة
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2014
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 22
وارفة يستحق التميز

-





‏جَـــميله هيَ الحَياةُ عِندمَا نُقدّم كلّ مَا بوسْعِنا لْ نُرضيَ اللہَ فنحنُ متواجدُون فيها لأجــلِه

رد مع اقتباس
  #1750 (permalink)  
قديم 03-06-2014, 03:39 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2014
المشاركات: 91
معدل تقييم المستوى: 22
آآأحمدآآآ يستحق التميز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث يعادل ثلث الدين وأكيد كلنا نعرفه

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .

الشرح

لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض العلماء جعل مدار الدين على حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .

والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجًّا " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .

وللنية فائدتان : أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ، ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .

وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .

وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه ابن ماجة .

ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري .

ولما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .

على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ، أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وأما هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي ، كما جاء في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) متفق عليه ، والمقصود من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ، أما إن كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون محرماً .

ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه ، وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .

ومما يستفاد من هذا الحديث - علاوة على ماتقدم - : أن على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جبلت على محبة سماع القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ، وتدخل إلى القلب من غير استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر استعمالها في الكتاب والسنة ، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين.

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 07:58 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين