تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

الملاحظات

هنا [ نناقش موضوع المقابلة الشخصية للمرشحين ] للوظائف التعليمية 1432 هـ

إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طابت أوقاتكم بكل خير أحبتي الكرام هنا سوف نقوم بوضع كل ما يهم المرشحين للوظائف التعليمية للعام 1432 هـ من ناحية ...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51 (permalink)  
قديم 02-08-2011, 03:08 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 28
الخيال نت يستحق التميز

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شباب انا محتار انقبلت في الماستر وعطيتهم الاوراق وخلاص وذلحين
نزل ترشيحي في التعليم وودي بالطيب بس الزمن جحاد طيب
افكر اسحب على المقابله ولو سحبت هل فيه امكانيه للترشيح مرة اخرى
ولا وش السواه تكفون عطوني مشورتكم
[/align]

رد مع اقتباس
  #52 (permalink)  
قديم 02-08-2011, 03:27 AM
الصورة الرمزية وهج بسمتك
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 471
معدل تقييم المستوى: 15169
وهج بسمتك محترف الإبداعوهج بسمتك محترف الإبداعوهج بسمتك محترف الإبداعوهج بسمتك محترف الإبداعوهج بسمتك محترف الإبداعوهج بسمتك محترف الإبداعوهج بسمتك محترف الإبداعوهج بسمتك محترف الإبداعوهج بسمتك محترف الإبداعوهج بسمتك محترف الإبداعوهج بسمتك محترف الإبداع

مكشورين اخواني
ولاتنسون احكام المسافر ورمضان

رد مع اقتباس
  #53 (permalink)  
قديم 02-08-2011, 03:29 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 178
معدل تقييم المستوى: 298
مهنا العتيبي محترف الإبداعمهنا العتيبي محترف الإبداعمهنا العتيبي محترف الإبداعمهنا العتيبي محترف الإبداعمهنا العتيبي محترف الإبداعمهنا العتيبي محترف الإبداعمهنا العتيبي محترف الإبداعمهنا العتيبي محترف الإبداعمهنا العتيبي محترف الإبداعمهنا العتيبي محترف الإبداعمهنا العتيبي محترف الإبداع

المقابلات الشخصيه في جده الرابط
http://es.jeddahedu.gov.sa/Job****er.aspx

تكفون احد يشووف هل الرابط صحيح او انه قديم

رد مع اقتباس
  #54 (permalink)  
قديم 02-08-2011, 04:14 AM
الصورة الرمزية راقي العليا
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: ▓|▓|▓ K.S.A ▓|▓|▓
المشاركات: 949
معدل تقييم المستوى: 6800495
راقي العليا محترف الإبداعراقي العليا محترف الإبداعراقي العليا محترف الإبداعراقي العليا محترف الإبداعراقي العليا محترف الإبداعراقي العليا محترف الإبداعراقي العليا محترف الإبداعراقي العليا محترف الإبداعراقي العليا محترف الإبداعراقي العليا محترف الإبداعراقي العليا محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيال نت مشاهدة المشاركة
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/align][align=center]
يا شباب انا محتار انقبلت في الماستر وعطيتهم الاوراق وخلاص وذلحين
نزل ترشيحي في التعليم وودي بالطيب بس الزمن جحاد طيب
افكر اسحب على المقابله ولو سحبت هل فيه امكانيه للترشيح مرة اخرى
ولا وش السواه تكفون عطوني مشورتكم
[/align]

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شيء جميل أن تواصل تعليمك ولكن الأمر في النهاية مرتبط برغبتك من عدمها

أيضاً يعتمد على الإمكانيات المادية وتوفر السبل التي تساعد على ذلك

لا تنسى أن تستخير الله وأن تستشير من حولك


بالتوفيق أخي الكريم



رد مع اقتباس
  #55 (permalink)  
قديم 02-08-2011, 04:16 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 29
مملكة الفيصل يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهنا العتيبي مشاهدة المشاركة
المقابلات الشخصيه في جده الرابط
http://es.jeddahedu.gov.sa/Job****er.aspx

تكفون احد يشووف هل الرابط صحيح او انه قديم
ياليت تكتب الرابط صح عشان اتاكد والله يسمع منك ويكون صح

افضل طريقه حطه بمربع كود
رد مع اقتباس
  #56 (permalink)  
قديم 03-08-2011, 06:49 PM
الصورة الرمزية دحومي حرك
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 134
معدل تقييم المستوى: 30437
دحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداع

خطوات تحضير وإعداد الدروس :


(1) بيانات أساسية عن الدرس :
وتشمل : الموضوع ، اليوم ، التاريخ ، الحصة ، الفصل ، عدد الحصص .
(2) محتوى التعلم :
ويشتمل على كتابة الحقائق أو التعميمات أو المهارات أو غير ذلك من الأمور المطلوب تعلمها
من خلال الدرس .
(3) أهداف التعلم :
وفيها يتم صياغة أهداف الدرس بدقة وبصورة سلوكية (إجرائية ) يمكن التأكد من مدى
تحققها .
(4) المقدمة ( الخبرات السابقة ) :
وهي تمهيد للدرس الجديد يساعد على إثارة انتباه الطالب وقد تكون طرح مشكلة يساهم
في حلها الموضوع الذي نريد تدريسه وقد تكون مراجعة لدروس سابقة وقد تمون كل ما سبق
ذكره .
ويتم كذلك في مقدمة الدرس كتابة الخبرات التعليمية السابقة على صورة أسئلة محددة تساعد
على ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة .
(5) الوسائل التعليمية :
ويتم فيها تحديد الوسائل التعليمية المساعدة على تحقيق أهداف الدرس .
(6) العرض ( إجراءات التدريس ) :
وفيها يتم عرض المادة العلمية التي يريد المعلم تدريسها للطالب مع توضيح الإجراءات
والأنشطة والأمثلة وطريقة التدريس التي سوف يستخدمها المعلم في توضيح المادة العلمية
مع توظيف ذلك كله في تحقيق أهداف التعلم .
(7) التقويم :
وهو عبارة عن الأسئلة أو التدريبات أو غيرها من الوسائل التي يمكن أن تستخدم لقياس
مدى تحقق أهداف التعلم .
(8) الواجب المنزلي :
وهو يتضمن كل ما يكلف به الطلاب أداءه خارج المدرسة من أعمال تتعلق بما درسوه أو
سيدرسونه من موضوعات جديدة
رد مع اقتباس
  #57 (permalink)  
قديم 03-08-2011, 06:53 PM
الصورة الرمزية دحومي حرك
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 134
معدل تقييم المستوى: 30437
دحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداع

مراحل التخطيط للدرس:
اولاً: المرحلة التحضيرية:وتشتمل على:
أ-صياغة الأهداف السلوكية للتدريس.
ب-تقييم ماقبل التدريس(معرفته لقدرات التلاميذ السابقة للتدريس)
ج-تخطيط عملية التدريس (خطة مبدئية لعملية التدريس المقبلة).وفيها تحديد مايلي:
·المعلومات المنهجية التي سيتعلمها التلاميذ مبتدأً من المعلومات المحسوسة ومنتهياً بالمعلومات المجردة.
·الانشطـة التعليمية التي سيمارسها التلاميذ لاكتساب المهارات الجديـدة ( التماربن والمناقشات الصفية
والتجارب والافلام والواجبات) وتحديد اسلوب تنفيذها والتأكد من نجاح اجرائها.
·اجراءات التحفيز او التشويق وهي الانشطة التربوية التي يقوم بها المعلم أوالتلاميذ لغرض ترغيب وتشويق الاخرين للاقبال على التعلم.
·تحفيز البيئة الصفية.
ثانيا: المرحلة التنفيذية: وتشمل خطوات التدريس وهي:
أ‌-نشاط افتتاحي :إثارة اهتمام التلاميذ للمادة من خلال عرض بعض الشفافيات او الصور او مشاهدة فيلم ،
او طرح بعض الأسئلة والاستفسارات ويفضل ان تكون من قبل الطلاب.
ب‌-تنفيذ الخطة:مزاولة تلك الأنشطة التي سبق التخطيط لها من أجل تحقيق الأهداف مع مراعاة توزيع العمل
على التلاميذ سوى بشكل فردي اوجماعي ومستخدما الوسائل المناسبة للأنشطة التعليمية للدرس.
ج- التقويم:تقويم نمو التلاميذ نحو تحقيق الاهداف المنشودة.
رد مع اقتباس
  #58 (permalink)  
قديم 03-08-2011, 06:53 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 41
معدل تقييم المستوى: 28
راعي ساقان يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيال نت مشاهدة المشاركة
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شباب انا محتار انقبلت في الماستر وعطيتهم الاوراق وخلاص وذلحين
نزل ترشيحي في التعليم وودي بالطيب بس الزمن جحاد طيب
افكر اسحب على المقابله ولو سحبت هل فيه امكانيه للترشيح مرة اخرى
ولا وش السواه تكفون عطوني مشورتكم
[/align]
مرحبا الخيال
انصحك تدرس + تشتغل اجمع الحسنيين، وبامكانك تاجيل قبول الماستر، قدم طلب لرئيس قسمكم وطلب فيه تأجيل القبول لمدة سنة عقبال ما تتأقلم مع العمل.
رد مع اقتباس
  #59 (permalink)  
قديم 03-08-2011, 06:55 PM
الصورة الرمزية دحومي حرك
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 134
معدل تقييم المستوى: 30437
دحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداع

مفهوم الوسيلة التعليمية : ـ

يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام .
وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .

وفي تعريف أخر للوسيلة التعليمية:

عرفَّ عبدالحافظ سلامة الوسائل التعليمية على انها أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .
وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها :
وسائل الايضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الاغراض العلمية بطريقة منظمة .
وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والادوات والاجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق اهداف تعليمية محددة.


فوائد الوسائل التعليمية : ـ

للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه :

1 ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها .
2 ـ تثير اهتمامهم كثيرا .
3 ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر .
4 ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي .
5 ـ تنمي فيهم استمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ، والرحلات .
6 ـ تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ .
7 ـ تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا .


* العوامل التي تؤثر في اختار الوسائل التعليمية ...

يمكن أن نلخص أهم العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية والتي ذكرها روميسوفسكي في كتابة اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها وفق مدخل النظم كما يلي :
( مع الأسف لم استطع تحميل الصورة سندرجها في وقت لاحق)


* قواعد اختيار الوسائل التعليمية ...
1- التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم .
أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وانتاج المواد التعليمية ، وتشغل الاجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة

2- قواعد قبل استخدام الوسيلة ..

أ - تحديد الوسيلة المناسبة .
ب- التأكد من توافرها .
ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .
د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .
3- قواعد عند استخدام الوسيلة ..

أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .
ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .
ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .
د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .
هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .
و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
ط- عدم الإيجار المخل في عرض الوسيلة .
ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .

4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ...
أ- تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .


أنواع الوسائل التعليمية : ـ

يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ
المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل :
1 ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة .
2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة .
3 ـ السبورة .
4 ـ الخرائط .
5 ـ الكرة الأرضية .
6 ـ اللوحات والبطاقات .
7 ـ الرسوم البيانية .
8 ـ النماذج والعينات .
9 ـ المعارض والمتاحف .

رد مع اقتباس
  #60 (permalink)  
قديم 03-08-2011, 06:58 PM
الصورة الرمزية دحومي حرك
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 134
معدل تقييم المستوى: 30437
دحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداعدحومي حرك محترف الإبداع

تصنيف أهداف التدريس (الأهداف السلوكية)

(أ) تصنيف الأهداف التعليمية في المجال المعرفي (الإدراكي):
يهتم الجانب المعرفي بالعمليات العقلية والأنشطة الذهنية ، وتصنف أهداف التدريس في هذا المجال وترتب ترتيباً هرمياً من السهل إلي الصعب ومن البسيط إلي المركب ، حيث يبدأ بالتذكر ثم الفهم والتطبيق ثم التحليل ثم التركيب وينتهي بالتقويم .
قد يساعد وضع هذه المستويات على شكل سلم حتى نتذكر دائما أن كل درجة من درجات هذا السلم يستلزم بالضرورة صعود ما يسبقها من الدرجات .


درجات سلم الأهداف المعرفية :


التقويم
التركيب
التحليل
التطبيق
الفهم
التذكر




وفيما يلي وصف تحليلي للأهداف المعرفية بمستوياتها المختلفة مع تقديم بعض أفعال الأنشطة السلوكية التي تستخدم في صياغة الأهداف السلوكية في كل مستوي منها مع ذكر بعض الأمثلة التي تؤكد كل مستوى :

1- مستوى التذكر:
"هو عملية استرجاع المعلومات بنفس الطريقة التي قدمت بها تقريباً أي تكرار المعلومات التي تعلمها الطالب من قبل".

ويمثل هذا المستوي أدنى مستويات القدرة العقلية ، بمعنى أن المعرفة على هذا المستوى تعتبر أدنى النواتج التعليمية في المجال المعرفي ، ومع ذلك فإنها درجة أساسية ولازمة لباقي درجات المعرفة التي تعلوها ، وليس معنى أنها درجة دنيا أن يغفلها المعلم في أهداف تدريسه ، ولكن المهم ألا تتوقف أهدافه عندها .

أمثلة لأفعال تستخدم في صياغة أهداف التدريس على مستوى التذكر :
(يعطي – يتعرف – يكتب – يعدد – يردد – يسمي – يصنف – يسمع – يذكر- يحدد) .


أمثلة لأهداف في هذا المستوى :
• أن يعدد المتعلم أربع من الدول العربية في قارة أفريقيا.
• أن يصنف المتعلم الدوافع عند البشر.
• أن يذكر المتعلم مفهوم الديمقراطية دون الوقوع في خطأ .
• أن يعدد المتعلم ثلاثة من أسباب الحملة الفرنسية على مصر.
• أن يسمع المتعلم سورة الكوثر دون الوقوع في خطأ .

2- مستوى الفهم :
"هو القدرة على تفسير أو إعادة وصف المعلومات التي حصل عليها بأسلوبه الشخصي".

ويعرف الفهم بأنه القدرة على إدراك المعاني ، ويتطلب هذا المستوى استيعاب المتعلم لمعنى ما يحفظه من معلومات ، وأن يعرف مدلول الكلمات والمصطلحات ويظهر ذلك بترجمة المعلومة من صورة لأخرى وتفسيرها وشرحها في إيجاز وبالتنبؤ بالنتائج أو الآثار بناء على مسار أو اتجاه الأحداث و الظواهر .

أمثلة لأفعال تستخدم في صياغة أهداف التدريس على مستوى الفهم :
(يحول – يستنتج – يميز – يشرح – يفسر – يترجم - يجد علاقة - يعطي أمثلة - يعيد صياغة - يعيد كتابة – يتنبأ – يتوقع – يعلل) .

أمثلة لأهداف في هذا المستوى :
• أن يميز المتعلم بين التعريف بالحد والتعريف بالرسم .
• أن يشرح المتعلم نظرية ماركس في التغير الاجتماعي .
• أن يفسر سورة الكوثر بأسلوبه الشخصي .
• أن يعيد المتعلم صياغة حديث الرسول عن الجار.
• أن يفسر المتعلم العلاقة بين الفلسفة والمنطق .

3- مستوى التطبيق:
"هو القدرة على استخدام المعارف التعليمية في مواقف جديدة واقعية" .
التطبيق هو القدرة على استخدام المعلومات والمعارف في مواقف جديدة واقعية ، ويتطلب هذا المستوي قدرة الفرد على تطبيق الأساليب والطرق والمفاهيم والأسس والقوانين والنظريات، والاستفادة منها في حل بعض المشكلات وتفسير بعض الظواهر الجديدة أو معالجة بعض المواقف التي تواجهه.

ومن الأفعال التي تستخدم في صياغة الأهداف على هذا المستوى :
(يكتشف – ينتج – يحسب – يعرض – يغير – يستعمل – يستخدم – ينفذ – يحل – يتصرف – يجرب – يطبق – يعالج – يغير – يعدل).

أمثلة لأهداف في هذا المستوى :
• أن يحسب المتعلم حاصل ذكاء طفل بمعلومية عمره العقلي والزمني .
• أن يستخدم المتعلم مقياس بينيه لقياس ذكاء شخص ما .
• أن يطبق المتعلم المنهج العلمي في دراسة المشكلة السكانية في مدينة الزقازيق .
• أن يستخدم المتعلم قانون الكثافة السكانية في تحديد عدد سكان مدينة القاهرة.

4- مستوى التحليل:
"هو القدرة على تجزيء أو تفكيك المادة التعليمية إلي مكونات جزئية منفصلة"
ويتطلب هذا المستوى أن يتمكن المتعلم من تعرف مكونات وأجزاء موقف معين من أجل فهم بنائه التنظيمي والتركيبي، وهذا يتضمن تحديد وتعريف الأجزاء ، وتحليل العلاقات بين الأجزاء، وتمييز الأسس المنظمة للكيان المتكامل.

ومن الأفعال التي تستخدم في صياغة أهداف التدريس على هذا المستوى :
(يربط – يفكك – يفصل – يقسم – يجزئ – يبرهن على صحة – يفرق – يخطط – يحدد – يوضح - يشير إلي – يستخرج – يضبط - يتعرف أوجه الشبه والاختلاف - يفحص - يقارن – يميز – يفكك) .

أمثلة لأهداف في هذا المستوى :
• أن يحلل المتعلم شعار فلسفة سقراط (اعرف نفسك بنفسك).
• أن يستخلص المتعلم العلاقات الإنتاجية التي تقوم في المجتمع الرأسمالي .
• أن يناقش المتعلم صدق قضية ما وصدق مقلوبها .
• أن يحدد المتعلم نوع العلاج المناسب لمرض محدد .
5- مستوى التركيب :
"هو القدرة على وضع العناصر أو الأجزاء المنفصلة للمعرفة لتكوين نمط أو كل جديد" .

يتطلب هذا المستوى القدرة على تجميع الأجزاء لتكوين كل متكامل ، وتتضح نواتج التعلم في هذا المستوى في كتابة موضوع جيد فيه فكر جديد وصياغة وقد يكون الموضوع في شكل قصة أو شعر أو نثر ، وصنع خطة لعمل ما أو التفكير في حل المشكلة أو تكوين أو عمل فني أو موسيقي يعتبر هذا المستوى من التفكير هو المحك للقدرة على الابتكار والإبداع و الخلق .

ومن الأفعال التي تستخدم في صياغة أهداف التدريس على هذا المستوى :
(يصنف – يعيد بناء – يناقش – يؤلف – يصمم – يبتكر – يخطط - يعيد كتابة – يكتب - يعيد ترتيب – يعدل – ينظم – يشكل – ينتج – يلخص - يكون) .

أمثلة لأهداف في هذا المستوى :
• أن يبرهن المتعلم نظرية في الهندسة الفراغية .
• أن يكون المتعلم قياساً صحيحاً من الشكل الأول يستغرق أقل عدد من حدوده
• أن يقترح المتعلم ثلاثة حلول لمشكلة الأمية في مصر .
• أن يبرهن المتعلم أن مجموع عددين فرديين هو عدد زوجي.

6- مستوى التقويم:
"هو القدرة على اتخاذ أحكام وتقديرات تستند إلي معرفة أو معايير معينة".
يعتبر بلوم هذا المستوى أعلى مستويات الجانب العقلي- حيث يتطلب القدرة على إصدار حكم على الأشياء أو المواقف في ضوء معايير محددة سواء كانت معايير ذاتية أو معايير خارجية .

ومن الأفعال التي تستخدم في صياغة أهداف التدريس على هذا المستوى :
(يختار – يفاضل – يوازن– ينقد – يبرهن - يحكم على – يقيم – يعلل).

أمثلة لأهداف في هذا المستوى :
• أن يقرر المتعلم صحة رسم خريطة بمقياس رسم معلوم .
• أن يقيم المتعلم فائدة كل من كرات الدم الحمراء والبيضاء على السبورة .
• أن يبدي المتعلم رأيه في حجج المدافعين عن حق المرأة في العمل.
• أن يقيم المتعلم مزايا حل المعادلات الخطية بطريقتي الحذف والتعويض.
رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 11:36 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين