تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

الملاحظات

هنا [ نناقش موضوع المقابلة الشخصية للمرشحين ] للوظائف التعليمية 1432 هـ

إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طابت أوقاتكم بكل خير أحبتي الكرام هنا سوف نقوم بوضع كل ما يهم المرشحين للوظائف التعليمية للعام 1432 هـ من ناحية ...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #41 (permalink)  
قديم 01-08-2011, 06:01 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 29
مملكة الفيصل يستحق التميز

ماشاء الله معلومات قيمه جداا ,,
ولكن سوالي هل اللغة الانجليزيه نفس الاساله والا لهم اساله خاصه فيهم !! واساله اللغه العربية والاسلامية هل هي لجميع التخصصات ؟؟

الله يوفقكم يارب

رد مع اقتباس
  #42 (permalink)  
قديم 01-08-2011, 06:19 PM
الصورة الرمزية فارس القصيم
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,413
معدل تقييم المستوى: 21851
فارس القصيم محترف الإبداعفارس القصيم محترف الإبداعفارس القصيم محترف الإبداعفارس القصيم محترف الإبداعفارس القصيم محترف الإبداعفارس القصيم محترف الإبداعفارس القصيم محترف الإبداعفارس القصيم محترف الإبداعفارس القصيم محترف الإبداعفارس القصيم محترف الإبداعفارس القصيم محترف الإبداع

الله يعطيكم العافيه شباب لكن سؤؤؤؤؤؤؤؤؤال مهم جدآ


كيف عرفتوا بنتايج المقابله

رد مع اقتباس
  #43 (permalink)  
قديم 01-08-2011, 06:25 PM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 385
معدل تقييم المستوى: 128
العربي نت محترف الإبداعالعربي نت محترف الإبداعالعربي نت محترف الإبداعالعربي نت محترف الإبداعالعربي نت محترف الإبداعالعربي نت محترف الإبداعالعربي نت محترف الإبداعالعربي نت محترف الإبداعالعربي نت محترف الإبداعالعربي نت محترف الإبداعالعربي نت محترف الإبداع

مافية اعلان عن الموعد

رد مع اقتباس
  #44 (permalink)  
قديم 01-08-2011, 06:47 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 29
مملكة الفيصل يستحق التميز

-1رفض الطالب الإجابة عن السؤال الموجه له
ج: 1-التحقق من مدى فهم الطالب للسؤال أولا.
2- تحوير السؤال بصيغة أخرى أسهل للفهم.
3- عدم تحديد الطالب ومن ثم توجيه السؤال له..
طريقة توجيه الأسئلة الصفية كالتالي:
1- طرح السؤال أولا وبشكل عام على التلاميذ
2- إعطاء التلاميذ وقت للتفكير في الإجابة
3- تحديد التلميذ

2-رفع الطالب صوته في وجه المعلم دون أي سبب.

ج: توجيه التلميذ بالتي هي أحسن, وبينان أهمية احترام المعلم, وعدم رفع الصوت, وإن كان التلميذ على حق.
إذا تكرر منه التصرف, يحال التلميذ إلى المرشد الطلابي ليتخذ الإجراء المناسب.

3- خرج الطالب من الفصل دون إذن المعلم
ج: عند الخروج من الفصل لا تحاول إيقاف الطالب مباشرة أمام التلاميذ, بل دعه يذهب خارج الفصل, في هذه الفترة التي يكون التلميذ خارج الفصل تقوم أنت كمعلم بشجب هذا التصرف, وبيان أهمية طلب الإذن..وبعد الحصة يتخذ إجراء في حق التلميذ ببحث هذا التصرف وعمل علاج له مع المرشد الطلابي..

4- اعتدى الطالب على زميله في الحصة
ج: فض النزاع في أسرع وقت, ومن ثم تفريق التلميذين إذا كانا قريبين, محاولة معرفة الأسباب التي أدت إلى الشجار في آخر الحصة (وليس أثناء الدرس), محاولة حل المشكلة وديا بين التلميذين, إذا تطلب الأمر تدخل المرشد فلا مانع.

5- تلفظ الطالب بألفاظ نابية على زملائه
ج: إذا كانت أمام المعلم , فيجب على المعلم التشديد على التلميذ, وعقابه سواء بحدة النظر إليه, حتى يشعر الطالب بالخجل, ومن ثم إكمال سير الدرس, ومن ثم يؤخذ التلميذ ويبين له المعلم أهمية احترام أخوته التلاميذ وعدم التلفظ عليهم, لأن عقاب الألفاظ البذيئة شديد.

6- كيف تتصرف إذا طرح أحد الطلاب سؤالا لم تعرف إجابته
ج: أثني على الطالب السائل, وأقوم بعكس السؤال على بقية التلاميذ, وإذا لم يجاوبه أحد, أقوم بكاتبة السؤال على السبورة, ووضعه واجب منزلي, إلى حين البحث عن إجابة مناسبة له في اليوم التالي.

7- سألك الطالب سؤالا و أنت تشرح بدون إذن
ج: أوضح للتلاميذ في بداية كل درس وقبل الشروع في الشرح بعدم السؤال عن شيء أثناء الشرح, إلى حين الانتهاء, ومن ثم يتم استقبال الأسئلة.
وفي حالة عدم التقيد بهذا الأمر أتجاهل السؤال المطروح وأكمل الدرس ومن ثم التعقيب على أهمية عدم المقاطعة والتشديد عليها.

8- إن الطالب لم يستطيع إجابة السؤال
1-التحقق من مدى فهم الطالب للسؤال أولا.
2- تحوير السؤال بصيغة أخرى أسهل للفهم.
3- عدم تحديد الطالب ومن ثم توجيه السؤال له..
طريقة توجيه الأسئلة الصفية كالتالي:
1- طرح السؤال أولا وبشكل عام على التلاميذ
2- إعطاء التلاميذ وقت للتفكير في الإجابة
3- تحديد التلميذ

9- لاحظت تلميذ يطلب الخروج من الحصص بصورة متكررة
ج: هذا الأمر يعود للمعلم, فهو لايقوم بالسماح لكل تلميذ يطلب منه الخروج بالخروج. بل يسمح لمن يلاحظ عليه الجدية إما الخروج لقضاء حاجة, وإلا فلا..
إذا لوحظ على التلميذ كثرة الرغبة في الخروج المتكرر,يجب على المعلم مراجعة ملف التلميذ الخاص به لدى المرشد الطلابي, والنظر في الحالة الصحية للتلميذ, لأنه قد يكون مصاب-لاسمح الله- بداء السكري أو غيره..

10- طلب منك المدير تدريس مبحث في غير تخصصك تكملة النصاب
---------------------------------------------------------------

11- جاءك المشرف لحضور حصة و أنت غير مستعد لها
ج: يجب على المعلم أن يكون حاضر الذهن في كل الحصص, ولا ينبغي أن له عدم الاستعداد سواء بوجود المشرف أو غيره.
حيث يجب على المعلم أن يراعي الأمانة التي أوكلت إليه, والاستعداد الدائم لتقديم الدرس والتحضير الكتابي والذهني والوسائل المعينة على الدرس

12- كان الجدول و توزيع الحصص غير مناسب
ج: طبيعة عمل المعلم هو البقاء في المدرسة, والتقيد بالجدول الحصصي المخصص لكل معلم, ويجب أن يضع المعلم في اعتباره أنه مقيد بدوام رسمي في المدرسة, يبدأ من الساعة كذا وينتهي الساعة كذا, ولا يحق له الاعتراض على الجدول إلا إذا كانت له ظروف خاصة يبحثها مع مدير المدرسة..

13- تلميذان تشاجرا فجأة في الحصة و استخدم احدهما آلة حادة
ج: عند استخدام الآلات الحادة داخل الفصل يحال التميذان إلى المرشد الطلابي مباشرة ويقوم المرشد بإتخاذ الإجراء المناسب.

14- دخلت الصف و كان في حالة غير عادية من حيث الفوضى و عدم الرغبة في الهدوء نتيجة حدث سياسي معين
ج: يجب على المعلم أن يكون ذا شخصية قوية وغير مهزوزة داخل الفصل وخارجة, ويجب على المعلم أن لا يهمل ولا يشد على التلاميذ, يفرض المعلم احترامه من خلال تعامله مع التلاميذ.
وفي مثل هذه التصرفات بمجرد دخول المعلم فإن التلاميذ سيكنون له التقدير وعدم الإزعاج.
ونحمد الله في بلدنا ومدارسنا لا يحدث الشغب ولا الفوضى لإسباب سياسية وهذا يعود لفضل الله ثم بفضل القيادة الحكيمة.

15- تلميذ لم ينفذ واجباته البيتية
ج: من الطبيعي أن يكون لكل تلميذ دفتر ملاحظات, حيث يدون به جميع الملاحظات التي يقوم بها التلميذ, ومن ضمنها حل الواجبات.
إذا تكرر هذا السلوك, فالأمر يعود إلى مشاكل عائلية بعدم المتابعة مع ابنهم عليه يحال التلميذ إلى المرشد الطلابي لحل المشكلة.

16- تلميذ يحصل على علامات متدنية في عدة امتحانات متكررة
ج: يجب على المعلم أن يراعي مابين الفروق الفردية بين التلاميذ, وأن ينتهج أساليب جديدة في التدريس, بحيث لا يهضم حق الطالب المتميز وألا يهضم حق الطلاب الضعيف.
يعيد المعلم -على التلميذ صاحب العلامات المتدنية- شرح جميع المهارات التي أخفق فيها التلميذ, ويقوم بتكرار الاختبارات له حتى يتقن المهارة المطلوبة.

17- تلميذ تصرف بشكل عدواني مع جاره أو اعتدى على ممتلكاته
ج: أحاول صرف نظر التلميذ إلى أهمية احترام الزملاء وعد الاعتداء عليهم ولا على ممتلكاتهم. ويجب عليه أن يستأذن منهم قبل أن يأخذ شيئا منهم.
إذا تكرر هذا العمل فيجب عليك إحالة التلميذ إلى المرشد.

18- تلميذ غير قادر على دفع الرسوم المدرسية أو شراء الكتب المدرسية.
ج:نحمد الله على ما من به علينا من نعمة فدولتنا الرشيدة –حماها الله- وفرت الكتب الدراسية لجميع مراحل التعليم العام بالمجان ووفرت لهم المدارس والتعليم بالمجان, لتنمو ثمار هذا الوطن بشباب صالح طامح.

19- تلميذ غيابه تجاوز اليومين بدون إذن أو إشعار المدرسة بذلك
ج: هذا الأمر يعود للمرشد الطلابي يبحث عن أسباب الغياب مع البيت

20- كيف يمكنك أن تحافظ على بيئة صفية نظيفة و جيدة
ج: توعية التلاميذ بأهمية النظافة وما يترتب عليها من جمال وصحة, و التنبيه بأضرار النفايات والجراثيم وما يترتب عليها من أمراض.

21- كتبت مجموعة من الكلمات الخاطئة على السبورة و قام أحد الطلبة المتفوقين بإعلامك بالخطأ أمام الطلبة
ج: التأكد من الخطأ الموجود وإن أتضح صحة كلام التلميذ يجب الثناء عليه وتمجيده أمام زملائه وبيان قوة ملاحظة هذا التلميذ لما كتبه المعلم (بقصد منه) لكي يعرف مدى ملاحظة التلاميذ واستيعابهم لما هو مكتوب أمامهم.

22- أثناء الدرس وجدت عدد كبير من الطلبة يتحدثون
ج: إطالة النظر فيمن يتحدث يعتبر بمثابة العقاب له, حيث يطيل المعلم النظر في التلاميذ الذين يتحدثون مع محاولة إبداء غضبه وكتمانه له.
وعند الانتهاء من الدرس بيان أهمية عدم التحدث والشوشرة أثاء الدرس.

منقووله للفايدة

رد مع اقتباس
  #45 (permalink)  
قديم 01-08-2011, 06:57 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 29
مملكة الفيصل يستحق التميز

رد مع اقتباس
  #46 (permalink)  
قديم 01-08-2011, 07:20 PM
الصورة الرمزية شيقيلا
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 214
معدل تقييم المستوى: 50362
شيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداع

من هو الطالب المشاكس؟

الطالب المشاكس : يوصف بأنه كثير العناد والفوضى ، محاولاً جذب انتباه التلاميذ إليه، وهو عديم الدافعية وغالباً ما يتحدى سلطة مدرسه ويسبب له توتراً في الأعصاب، وخيبة أمل وشعوراً بالفشل.
معظم الطلاب من هذه الفئة هم من الأسرة المفككة ، أو قد يكون الطالب قد تعرض لمشاكل سلوكية نفسية أو عاطفية ، أو أنجب من أمهات مدمنات على المخدرات ، أو من عائلات تفتقد إلى أدنى سيطرة على تصرفات أولادهم ، ولا نقصد بالطالب المشاكس الذي تصرف بسلوكيات سلبية غير طبيعية منها : سلوك عدواني وانحرافات في السلوك بشكل مكثف وباستمرار.

كما قال أحد المدرسين عن الطالب المشاكس : إن غيابه عن الصف يكون سعيداً جداً لأن هذا الطالب لا يسئ التصرف مرة واحدة في اليوم ، وإنما ست مرات ، إنه يعيق عمل المدرس وبرنامجه وكل محاولاته لتعديل سلوكياته الطلاب.

لقد طرح سؤال على ببضع المعلمين عن الصفات التي يمتاز بها الطالب المشاكس ، فكانت الصفات على النحو التالي :-
1.كثير الانفعال .
2.الاعتداء على المدرسين.
3.الاستهزاء اللامبالاة.
4.إثارة الفوضى دائماً.
5.الإجابة بغضاضة.
6.التعامل بعنف مع زملائه.
7.الانحراف في السلوك.
8.التغيب وعدم الانتظام.
9.القيام بأعمال تخريبية داخل الفصل.
وثمة صعوبة في التصدي لعلاج مشكلة ولو واحدة من ضمن المشاكل التي يثيرها المشاكس عنه التي تصدر إزاء التزام المعلم بالمنهج الدراسي والالتزامات الأخرى المحيطة بعمله في الفصل الدراسي.
س: كم تلميذ يكفي لتعطيل المدرس عن أداء عمله كمدرس؟
ج: واحد.
ونستنج من ذلك أن السلوك الفوضوي لطالب واحد كاف لتوقيف المدرس عن أداء عمله وحرمان بقية التلاميذ من الاستفادة من الدرس . وذلك لوجود (طاقة كامنة) عند الطالب المشاكس تقوم بإحداث تأثيرات مضادة لمساعي المدرس وقدرته على إنجاز مهامه كمدرس.

وعندما يحاول المدرس التصدي لهذه المؤثرات السلبية يوماً بعد يوم فسوف يسبب له ذلك شعوراً بالفشل وخيبة الأمل والإرهاق ، وأخيراً الشعور بالنقص حتى إذا كان هذا الطالب المشاكس وزنه (30) ثلاثون كيلوجراماً ، وبصرف النظر عن طوله.

وقد يفشل فشلاً تاماً في أداء عمله بزيادة عدد الطلاب المشاكسين في الصف وقد يفشل كذلك في استخدام الوسائل المتاحة لتعديل سلوكيات الطلاب المشاكسين إذا كانت هذه الوسائل غير مدروسة وغير مخطط لها.

يتفاعل المدرس عادة مع الطالب وخاصة الطالب المشاكس بناءً على مواقفه السلوكية السابقة ويقوم بمنحه سمات سلوكية معينة ، مثلاً كثير الحركة ، عديم الفائدة ، كثير المشاغبة وهكذا. ويتمكن المدرس بعد ذلك من الهروب من المسؤولية وتزداد ومشاكل الطالب ويصعب أخيراً علاجها بعد أن يحكم المدرس على الطالب المشاكس بأية سمة من هذه السمات ويصعب عليه اعتبار هذا الطالب أنه فرد له كيانه واحترامه وله الحق في النجاح والتفوق ، فلذلك يفضل في تعامله مع الطالب ويسبب ذلك فقدان ثقته لأداء مهامه كمدرس .

إذن هذا الكتاب يعالج هذه المشكلة ، ومن الممكن التغلب على الطالب المشاكس أمثلة:-
1) طالب عمره (12 سنة) كان مشاغباً باستمرار في مرحلة الروضة ، وحتى الصف الخامس الابتدائي ، ثم تغير سلوكياً للأفضل.
2) طالب في المرحلة الثانوية ، كثير المشاكل والمشاغبة خلال الصفوف الدراسية الأربع السابقة ، ثم قرر أن يجلس ويحل الواجبات ، ويشارك في النشاط الصفي.
3) طالب في الصف الثاني الإعدادي ، عديم الدافعية لا يتحدث مع أحد ، ولم يقم بأية أعمال مدرسية في الأشهر الماضية تغير تماماً ، وأصبح الآن يقوم بأعمال المدرسة بثقة كاملة وبدأ يعتز بنفسه بدرجة كبيرة وتوقعاته للتفوق تتزايد.


السؤال الذي يفرض نفسه الآن هو : ما الأسباب التي أدت إلى هذه التغييرات ؟

والإجابة هي : المدرس الذي أخلص في عمله مستخدماً كل الأساليب التربوية والمهارات المتاحة لتغيير سلوكيات هؤلاء الطلاب ، والاستعداد المسبق الوقائي لمواجهتها. ولذلك كان لزاماً علينا تدريب المعلم التدريب الكافي ليستطيع التعامل مع الطالب المشاكس كي يصبح معلماً مؤهلاً فتعود الثقة والأمل إليه في مجال عمله.
لم يكن هذا الأمر ممكناً في السابق ، وذلك لقيام المدرسين باستخدام أساليب تقليدية غير تربوية في تعاملهم مع الطلاب وأهمل الطالب المشاكس وزادت مشاكله.
العوامل التي تؤثر إيجابياً في تفاعلنا مع الطالب.
الأهم : بناء الثقة :
عندما تسأل المدرس هذه الأسئلة عن الطلاب المشاكسين في صفه.
س: هل يتعين على الطالب أن يستمع إليك باهتمام في الصف؟

ج: الإجابة نعم وبدون تردد والسبب :
1. أنه يعمل بكل إخلاص لمصلحة الطلاب.
2. أنه عندما كان تلميذاً كان يستمع إلى كلام المدرسين.
3. أنه مدرس . فكل كلمة يقولها هي لصالح التلاميذ ، وهو جدير بالتقدير والاحترام .

طرح هذا السؤال لتوضيح هذه الفكرة وهي :
أولاً : الطالب المشاكس قد لا يرى المدرس بأنه إنسان مخلص محب للتلاميذ ويعمل لمصلحتهم كما هو متوقع.
ثانياً: الطالب المشاكس لا يثق بالمدرسين . . لا يحب المدرسة ، ولا يصدق أنه عندما يحسن التصرف سيجلب له ذلك مردوداً إيجابياً.
ثالثا: التعليم ما كان تجربة إيجابية له وبالتالي لا يهمه كلام المدرسين ولا يعطي لهم أية أهمية.

وهذه الصورة غير متوقعة وغير مفهومة من قبل معظم المدرسين ، لأن المدرس يعتبر ذاته إنساناً مهتماً بالتلاميذ ومقدراً لهم ، ويعمل من أجلهم وعليه فهو يستحق الاحترام والتقدير.

إذن المدرس ينجح في اعتبار ذاته عندما يتعامل مع معظم التلاميذ العاديين ، ولكنه يفشل عندما يتعامل مع الطالب المشاكس . فلماذا؟
لأن : 1- الطالب المشاكس لا يثق بالمدرس.
2- لا يستجيب لتوجيهاته وإرشادته.
3- لهذا الطالب عدة مشكلات سلوكية.
لذلك فالمدرس يتأثر بالآتي:
1. يعتقد أن هناك خطأً ما لهذا الطالب لأنه يعطي للمدرس الأهمية والتقدير كبقية التلاميذ.
2. يعد المشكلة أمراً شخصياً ويتعامل معها باعتباره هو المستهدف . فيتأذى ويتألم وأخيراً يلقي باللوم على الطالب المشاكس الذي هو السبب في شعور المدرس بالغضب والشعور بالفشل . والسبب في تأثر المدرس هو أنه يدع (اعتبار ذاته) يعرقل سير عمله ، والواقع هو : أن الطالب المشاكس يتعامل مع واقع مختلف تمام الاختلاف عن واقع جميع التلاميذ العاديين وتصرفاته السلوكية الفوضوية غير مستهدفة للمدرس بشكل خاص. وعكس ذلك الطالب الذي لديه قاعدة مبينة بالثقة التامة مع المدرسين ومع المدرسة وحصل على تأييد وتشجيع فيما يتعلق باجتهاده وفي تصرفاته السلوكية الإيجابية لأنه اكتسب الخبرة الإيجابية والتشجيع من قبل المدرسة والبيت.

وطالما لديه الثقة بالمدرسين . إذن ممكن أن يتقبل التوجيهات والإرشادات وحتى تكليفه بأعمال (واجبات منزلية) فوق طاقته.

بينما الطالب المشاكس يأتي إلى المدرسة من محيط (جو منزلي) أفراده كانوا فاشلين في المدارس ، ولديهم تجارب سلبية مع المدارس ولم يكونوا القدوة الحسنة في إرشاد أولادهم ولم يؤمنوا لهم احتياجاتهم اللازمة من التأييد والتشجيع والدافعية للتعليم وهناك قصوراً وإهمال أسري.

لذلك فعندما يهدف المدرس إلى التعامل مع الطالب المشاكس بوسيلة مقبولة يجد نفسه أمام عدة عقبات تعترض طريقه لأن هذا الطالب عديم الثقة بالمدرس ولا يستجيب لما يطلب منه ، ولا يؤدي أعماله ، فهو فوضوي في معظم في معظم تصرفاته.
والسبب في كل هذا هو عدم وجود الثقة بين المدرس والطالب ولذلك تبقي عملية التعلم لهذا الطالب فاشلة.
إذن الثقة هي البناء الأساسي في تعاملنا مع الطالب المشاكس ، وفي حالة انعدام الثقة والقناعة بالمدرس سوف يقوم الطالب بعدم تقبل إرشاداته أو توجيهاته من مدرسه.
ويفشل المدرس أخيراً في كل محاولاته للسيطرة على سلوكيات هذا الطالب ، لأن الطالب المشاكس لا يهمه ما ينتج من جزاء تصرفاته الفوضوية.
إذن هذا هو سبب فشل بعض المدرسين لوضع خطة توجيهية لتعديل سلوك الطلاب لعدم الأخذ في الاعتبار الثقة في تعاملهم مع الطلاب.

تحرك مسار الطالب إلى الأعلى من خط الثقة (راجع النموذج) وسوف تستدعى العملية العمل مع التلميذ تدرريجياً حيث تأخذ بعين الاعتبار الآتي:-
أولاً: تغيير المعلم الانطباع عن نفسه كمدرس تقليدي معزز وجدير بثقة التلاميذ.
ثانياً: لا يكون المعلم أداة توصيل المعلومات فقط وإنما هو قدوة لهم سلوكياً إلى جانب كونه المرجع والمصدر الأول للمعرفة.
ثالثاً: يوظف المعلم تجاربه الحياتية وخبراته لاقتناص الفرص التي تتاح له لتحسين وضع الطالب والتأثير الإيجابي فيه. هذه السلطة هي التي ستساعد المعلم على إيجاد الثقة وتكوين العلاقات الحميدة مع الطالب . ولينظر المعلم من خلال عيون التلميذ نفسه كما لو كان هو ، مع التركيز على محيط الطالب المنزلي.
رابعاً: إنظر إلى مشكلة الطالب بعمق وأعرفه تماماً ، لأن الطالب المشاكس لم يحصل على العناية والاهتمام ، ولذلك لابد أن تظهر له أنك مهتم به وهذا يتطلب تحريك سلوكيات الطالب إلى سلوكيات واقعة فوق خط الثقة (راجع النموذج) لإعطاء الطالب نوعاً من التقدير والقيم ليتمسك بها ، لأن الطالب المشاكس لو شعر أن المدرس غير مهتم به فإنه سيحاربه بكل طاقاته.

ومع ذلك فإن بناء الثقة بحاجة إلى محاولات مستمرة ومهارات واجتهاد ، وخاصة في التعامل مع فئة معينة من الطلاب المنحرفين سلوكياً وغير المتعاونين ، كذلك سوف يحتاج المدرس إلى وقت لتعزيز الثقة مع الطالب.

ولتحريك سلوكيات الطالب إلى سلوكيات فوق خطة الثقة فنحن بحاجة إلى خطوات معينة ومدروسة تهدف إلى تكوين علاقات إيجابية مع الطالب.

كذلك يجب على المدرس وضع (مجهود السيطرة السلوكية) مع مراعاة الفروق الفردية واحتياجات الطلاب. وفي حالة تكوين الثقة مع الطالب يبدأ الطالب في التفاعل مع المدرس مستجيباً لإرشاداته وتوجيهاته. وبالتالي ينجح المدرس في (مجهود السيطرة السلوكية) ويصبح فعالاً في تعامله مع الطلاب وتكون عملية تدريسية أكثر إنتاجاً ، ويومه الدراسي أكثر فاعلية.
الاستجابات الانفعالية والاستجابات التكيفية
مدرس يشكو من وجود ثلاثين طالباً في صفه ، ثلاثة منهم هم من الطلاب المشاكسين ومن الصعب علاج مشاكلهم السلوكية والنفسية.
ولكنه سوف لا يدع هذه المشاكل تعترض طريقهم وتعرقل استمرار في الدراسة والتوفيق.
المسألة الأساسية هنا هي : أن المدرس لا يمكن أن يغير شئ من السمات السلوكية للطلاب المشاكسين ولكنه من الممكن إختيار وسيلة مناسبة للتعامل والتكيف معهم ، بينما لو يغضب ويكون منفعلاً فسوف لا يصل إلى أية نتيجة ، خاصة عندما يتعامل مع طالب مشاكس. المهم ألا يغضب وينفعل في كل الأحوال.

المدرس الناجح يدرك أنه ليس باستطاعته تغيير طبيعة الطالب المشاكس لعدم امتلاكه يداً سحرية يمكن بها تحريك سلوكيات هذا الطالب ، وإنما يدرك أنه يمكن أن يغير وسيلة تعامله مع الطالب للحصول على أعظم نتيجة.

إن الأساليب العادية للاستجابات لتصرفات الطلاب لا تصلح مع الطلاب المشاكسين ، لذلك أصبح من الضروري الاعداد المسبق لكيفية الاستجابة لتصرفات الطلاب، بحيث يعلم كيف يتصدى لأي موقف سلوكي صادر عن الطالب المشاكس مع استعداد تام لذلك.

الاستجابات الإنفعالية :
طالب في الصف الثاني الإعدادي له عدة مشكلات سلوكية سابقة ، يدخل الفصل الدراسي ويقوم بازعاج بقية التلاميذ ، يصرخ بصوت عالي وهو في طريقه إلى مقعده ، على كل حال يستولى على الفصل بتصرفاته الاستقزازية . يقوم المدرس بالتصدي لتصرفات الطالب من خلال هذا الحوار :
المدرس (منفعلاً) : مالك يا . أليست قادراً على الجلوس كبقية التلاميذ؟!
الطالب (يجلس ببطئ) : أنا جالس ما هي مشكلتك ؟ إتركني وشأني!
المدرس (يتحدث ويفقد السيطرة على نفسه): إلتفت إلى الآن ، أين كتبك ؟ ، لا أريد أن يكون هذا اليوم كيوم أمس ، هل فهمت؟
الطالب : إنصرف عني ، ما هي مشكلة يوم أمس ، لقد قمت بحل الواجبات ، لا يمكن أن أساعدك إذا كان يومك غير سعيد.

الآن انتباه التلاميذ إلى الحوار بين الطالب والمدرس .
المدرس (بغضب شديد) : أيها الشاب لا تتكلم معي بهذه الطريقة هذه

تأثير ذلك على المدرس : فشل المدرس في مواجهة سلوك الطالب الفوضوي داخل الفصل ، مع فقدانه السيطرة على أعصابه ، وتورط لقيامه بجدال غير مجدي مع الطالب ، وهل كان المدرس راضياً عن تصرفاته؟
1. هل حصل على زيادة في اعتبار ذاته؟
2. هل نقص شئ من توتر أعصابه؟
3. هل توفق في تعامله مع الطالب ، أم أنه شعر بالفشل والهزيمة؟
تأثير ذلك على طلاب الفصل :
1. هل زادت ثقة الطلاب بمدرسهم ، أو شعروا بأن له قدرة على تحمل مسئولية الفصل الدراسي.
2. هل بين شئ للطلاب يدل على أنه مهتم على أنه مهتم وحريص على تقدمهم في الدراسة.
1. لا يخطط لمعاملة الطلاب المشاكسين.
2. لا يميز الفروق الفردية بين الطالب المشاكس والطالب السوي ، على سبيل المثال:
الطالب المشاكس له سوابق من عدة مشكلات سلوكية فوضوية ملموسة من قبل المدرس والطلاب ، وهذه المشكلات السلوكية تقتضي تدخلاً وقائياً مسبقاً من قبل المدرس ، بينما المدرس المنفعل ينتظر وقوع المشكلة ثم يتحرك لعلاج المشكلة بانفعال وباسلوب غير ناجح. فالمدرس في المثال السابق يعرف تلميذه بأنه مشاكس وتوقع منه حدوث تلك المشكلة ، ومع ذلك فشل في وضع خطة مسبقة لكي يتعامل مع هذا الطالب ووقع في مجادلة فاشلة مع الطالب. الأمر الذي أدى به إلى فقدان ثقة الطالب فيه وطرد الطلاب من الفصل الدراسي.
3. يعد المشكلة أمراً شخصياً ويعتبر معها باعتباره مستهدفاً. كما هو واضح في المثال السابق عندما وقع المدرس في نقاش وجدال مع الطالب وكأنه في وضع تحدي معه.
4. يتهرب من المشكلة وذلك لعدم اتقانه اساليب وقائية وعلاجية للمشكلة. وعندما يتعامل مع الطالب بالانفعال تبقي المشكلة كما هي وتزداد سوءاً وتنعدم ثقة الطالب بالمدرس ، ويزداد المدرس شعوراً بالفشل والهزيمة.



باختصار الاستجابات الانفعالية لمشكلة الطالب تعطي مردوداً سلبياً لكلا الطرفين (المدرس والطالب).
المدرس :
يتحدث (بهدؤ) تعالى إلى هنا ، أما أنتم (بقية طلاب الفصل) استمروا في عمل المسائل. يأخذ المدرس الطالب إلى جانب ويتحدث معه بالإنفراد ، ويطلب من البقية الاستمرار في عمل المسائل.

المدرس : (للطالب) أنا مهتم بك وبمصريك كطالب ولذلك من شأني أن أتدخل في أمورك طالما أنك اخترت طريقاً خاطئاً ، وأننا سأتخذ موقفاً في الاختيارات التي تتخذها في الفصل الدراسي .
الطالب : أي اختيارات؟ هل وجودي في الفصل أحد هذه الاختيارات.
المدرس : لك اختيارين : إما أن تعود إلى مقعدك أو سأقوم بالاتصال بوالدتك والتحدث معها عن مشكلتك .
الطالب : هل تعتقد أنها ستعجبها هذه المكالمة ؟
المدرس : كلا لست أنا الذي سيتصل بوالدتك . نحن معاً سنتصل في الفسحة . أنت ستشرح لها مشكلتك.
الطالب : لن أعمل أية مكالمة .
رد مع اقتباس
  #47 (permalink)  
قديم 01-08-2011, 09:57 PM
الصورة الرمزية شيقيلا
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 214
معدل تقييم المستوى: 50362
شيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداع

ارجوا التفاعل من الاخوان في هذا الموضوع

وخاصه ان المقابله الشخصيه
الاسبوع القادم ..

رد مع اقتباس
  #48 (permalink)  
قديم 01-08-2011, 10:17 PM
الصورة الرمزية شيقيلا
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 214
معدل تقييم المستوى: 50362
شيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداع

مشاااااااركه منــقوله
واعتذر على التكرار


أركان الإيمان /

أركان الايمان سته : وقد أخبر بها الرسول عليه الصلاة والسلام عندما سأله جبريل عن الإيمان فقال:" أن تؤمن بالله وملائكته ورسله واليوم الآخر وأن تؤمن بالقدر خيره وشره من الله تعالى.

الإيمان بالله:

الإقرار انه الخالق بيده مقاليد كل شيء وهو على كل شيء قدير ، وانه وحده المستحق للعباده والطاعه، والإيمان بأسمائه وصفاته ، كل ذالك من غير التشبيه بالخلق ولا تشبيه للخلق به.

الإيمان بالملائكه:

ويعني أن الله خلق مخلوقات من نور سماهم الملائكه ، لا يعصون الله ويفعلون ما يأمرون، ولهم أعمال ومهمات ، كالنزول بالوحي ، وانزال المطر وتسيير السحاب وكتابة اعمال الأنسان ، ومنهم حملة العرش ، وخزنة الجنه والنار وغيرهم .

الإيمان بالكتب السماويه:

معناه ان الله أنزل كتباً على رسله تضمنت ما شرعه الله تعالى من التوحيد والعباده والأحكام التي تنظم حياة الناس وتصلهم بربهم وتضمن لهم السعاده في الدنيا ولآخره، ومن هذه الكتب : التوراه والأنجيل والزبور والقرآن الكريم آخر الكتب السماويه.

الإيمان بالرسل:

وهو الإيمان بأن الله بعث رسلاً من البشر لأبلاغ ما يريده الله من الأمم واتباع شرعه ، مبشرين ومنذرين أولهم آدم وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم.

الإيمان باليوم الآخر :

معناه الأقرار بأن هناك حياه أخرى غير الحياه الدنيا يكون فيها الخلود الأبدي ، بعد أن يبعثهم الله يوم القيامه ويجازيهم على أعمالهم ، فمن أطاع الرسل دخل الجنه ومن عصاهم دخل النار والأيمان باليوم الآخر يتضمن عذاب القبر ، والبعث والحشر والحساب، والميزان والصحف والصراط والحوض ، والجنه والنار .

الإيمان بالقدر :

معناه الأقرار بأن الله تعالى علم كل شيء ، وكل شيء بارادته ومشيئته وأنه خالق كل شيء يخلق ما يشاء ، فعال لما يريد ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن بيده كل شيء يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.
********************

أركان الحج :

أركان الحج أربعة على الصحيح وهي:

1-الإحرام: وهو نية الدخول في النُسك فمن ترك هذه النية لم ينعقد حجه، لقوله صلى الله عليه و سلم : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى" رواه البخاري ومسلم

2-الوقوف بعرفة، لقوله صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة" رواه الخمسة

3-طواف الإفاضة: لقوله تعالى: ( ولْيطّوفوا بالبيت العتيق) [ الحج- 29] ،وقوله )صلى الله عليها و سلم عندما حاضت صفية "أَحَابِسَتُنا هي؟". قالت عائشة: يا رسول الله إنها أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة قال: "فلتنفر إذن" متفق عليه ، فدل ذلك على أن هذا الطواف لا بد منه وأنه حابس لمن لم يأت به.

4-السعي بين الصفا والمروة، لقوله صلى الله عليه و سلم : "اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي" رواه أحمد ، قالت عائشة رضي الله عنها: "فَلَعمري ما أتم الله حج من لم يَطُف بين الصفا والمروة"

***واجبات الحج:

1-الإحرام من الميقات، لقوله صلى الله عليه و سلم حينما وقّت المواقيت: "هنَّ لهنَّ ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة" متفق عليه.

2- الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس لمن وقف نهاراً ؛ لأن النبي )صلى الله عليه و سلم وقف إلى الغروب، والفعل إذا خرج منه مخرج الامتثال والتفسير كان حكمه حكم الأمر

3-المبيت بمزدلفة، لأنه صلى الله عليه و سلم بات بها، وقال: "لتأخذ أمتي عني نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذا" هذا اللفظ لابن ماجه، ولأنه أذن للضَّعَفة بعد منتصف الليل فدل ذلك على أن المبيت بمزدلفة لازم، وقد أمر الله بذكره عند المشعر الحرام .

4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق ، لأنه )صلى الله عليه و سلم بات بها، ولأنه أذنِ للعباس أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته ورخص لرعاة الإبل في ترك المبيت في منى ، فدلت هذه الرخصة والإذن على أن المبيت بمنى هذه الليالي واجب على غير السقاة والرعاة

***************
شروط الصلاة ..

تسعة ... الإسلام، والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسة، وستر العورة، ودخول الوقت، واستقبال القبلة، والنية.

***************
أركان الصلاة ..

أربعة عشر: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والرفع منه، والسجود على الأعضاء السبعة، والاعتدال منه، والجلسة بين السجدتين، والطمأنينة في جميع الأركان، والترتيب، والتشهد الأخير، والجلوس له، والصلاة على النبي ، والتسليمتان.
**************

واجبات الصلاة ..

جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وقول سبحان ربي العظيم في الركوع، وقول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، وقول ربنا ولك الحمد للكل، وقول سبحان ربي الأعلى في السجود، وقول رب اغفر لي بين السجدتين، والتشهد الأول والجلوس له.

فالأركان ما سقط منها سهوا أو عمدا بطلت الصلاة بتركه. والواجبات ما سقط منها عمدا بطلت الصلاة بتركه، وسهوا جبره السجود للسهو، والله أعلم.

**************
أ
ركان الإسلام:
الركن الأول: شهادة أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً رسول الله.
الركن الثاني: الصلاة:
لركن الثالث: الزكاة:
الركن الرابع: الصيام
الركن الخامس: الحج:

*************
الثقافه العامة
علاقـة العربية بعلوم الإسلام
اللسان العربي هو شعار الإسلام كما يقول شيخ الإسلام ابن تيميه في كتاب اقتضاء الصراط المستقيم ، واللغة العربية من الدين لا تنفصل عنه ، ولا ينفصل عنها بل هي الدين بعينه ، فقد نزل بها كتاب ربنا ، وأصبح تعلمها وإتقانها ومعرفة قواعدها وأسرارها فرضاً واجباً ، لأن فهم الكتاب والسنة ومعرفة أحكام الدين من الأمور المتعينة على المسلم. وهذا لايتم إلا بفهم اللغة العربية لغة القرآن والدين والتراث .. وبهذا يتضح أن العلاقة بين اللغة العربية وعلوم الإسلام من تفسير وحديث وفقه وأصول وغيرها من العلوم علاقة متينة جداً لمن أراد أن يشتغل بأي من العلوم السابقة.

رد مع اقتباس
  #49 (permalink)  
قديم 01-08-2011, 10:19 PM
الصورة الرمزية شيقيلا
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 214
معدل تقييم المستوى: 50362
شيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداعشيقيلا محترف الإبداع

مشاااركه منقوله

وعند الحديث عن الهمزة التي تكتب فوق الألف في بداية الكلمة فبالتأكيد جميعنا قد درسنا ما يسمى بهمزة القطع وهمزة الوصل . فهمزة القطع هي التى تكتب وتنطق ، وهمزة الوصل هي التي لا تكتب وتنطق فقط إذا كانت الكلمة هي أول كلمة ننطقها ولا يوجد فى النطق كلمة قبلها ، فإذا نطقنا أي كلمة قبلها - سواء اسم أو فعل أو حتى حرف الواو - فإن هذه الهمزة لا تنطق ، وبالطبع ففي جميع الأحوال هى لا تكتب .

المشكلة أن غالبية الأخوة الأفاضل لا يفرقون فى الكتابة بين النوعين ، فحين تكون الهمزة همزة وصل تجدها ثابتة فوق الألف ، وحين تكون همزة قطع لا تجد لها أثرا ! ولهذا فقد قررت أن أعطي تعريفا مبسطا بين حالات همزة القطع وحالات همزة الوصل ، مع العلم بأنني لست خبيرا في اللغة العربية ولكنني سأحاول قدر المستطاع .

مبدئيا فهناك طريقة في غاية البساطة لمعرفة ما إذا كانت الهمزة هى همزة قطع أم وصل ، وذلك بإضافة حرف الواو قبلها ثم نطق الكلمة ، فإذا وجدت الكلمة مستساغ نطقها بدون همزة فهي إذن همزة وصل ، أما إذا وجدت أن نطقها لا يستوي إلا بالهمزة فهي إذن همزة قطع . هذه الطريقة أخبرني بها أحد مدرسي اللغة العربية خلال المدرسة - من زماااااان - ولا زلت أستخدمها إلى الآن وأستطيع أن أزعم أنها لم تخذلني ولا مرة ، فدائما تأتي بنتائج صحيحة .

على أن هناك بالطبع قواعد ثابتة ومحددة لتحديد نوعية الهمزة ، وأنا كما قلت بأنني لست خبيرا فى اللغة العربية فلن أستطيع سردها كلها ، ولكن هناك قواعد شهيرة جدا لا يمكن نسيانها وتنطبق على العديد من الكلمات . فمثلا الهمزة فى (ال) التعريف هى همزة وصل على الدوام ، أما الهمزة في أسماء الأعلام (أحمد ، إبراهيم .. إلخ) هي دائما همزة قطع . الهمزة فى الحروف (إلى ، أو ، إن ، أن) هي همزة قطع أيضا .. وهكذا . وبالطبع فهناك العديد من القواعد الأخرى التي يمكن لمن يريد الاستزادة الاطلاع عليها ، إلا أن الطريقة التي ذكرتها سابقا لتحديد نوعية الهمزة تستطيعون الاعتماد عليها .. وعلى ضمانتي !

نأتي بعد هذا إلى كتابة الهمزة بطريقة خاطئة ، ولازلت أتحدث عن الهمزة في بداية الكلمة ، لأنه إذا كانت البداية خاطئة فخمن ماذا سيأتي بعد ذلك !

الهمزة في بداية الكلمة - في حالة كونها همزة قطع بالطبع - لها حالات ثلاث : فإما أن تكون مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة ، فلو كانت مفتوحة أو مضمومة تُكتب الهمزة فوق الألف ، أما إذا كانت مكسورة فتُكتب تحت الألف وليس فوقها ، وهو ما نلاحظ إهماله من قبل غالبية من يكتبون فى المنتديات ، فمكان الهمزة ليس مهما على الإطلاق طالما اتفقنا على وجودها ، المهم أنها موجودة ، هذا إذا كانت موجودة أساسا ! فهناك من يكتب همزة في حالة همزة الوصل ، ويكتبها أيضا تحت الألف بينما هى المفترض أنها فوقها ، هذا بفرض وجودها أصلا . ونقطة مكان كتابة الهمزة وخطأ الكثيرين فيها أرجح أنها بسبب الإهمال وليس عدم الدراية ، بعكس التفرقة بين همزتي القطع والوصل والتي غالبا ما يكون سببها الجهل بنوعية الهمزة في الكلمة المكتوبة .
*****************
البلاغة
سجع:هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط مثل : (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع)
الطباق في اللغة العربية هو : الجمع بين لفظين متضادين. (الكلمة العكس). ينقسم الطباق إلى قسمين:

1. طباق الايجاب: مثال: يضحك أخي ويبكي.
2. طباق السلب: مثال: يبكي طفلي ولا يبكي
الجناس بتعريفه العام هو: تشابه لفظين مع اختلافهما في المعنى.


يكثر استخدام الجناس في الأدب العربي وعلى وجه الخصوص الشعر ، وهو يعتبر من الحلى اللفظية التي يستجهن الإكثار منها.

أنواع الجناس/
الجناس اللفظي

وهو أن يتفق اللفظين في الهيثة، وهو إما كامل أو ناقص، فالكامل هو أن يتفق اللفظان في نوع الحروف، وعددها، وهيئتها، وترتيبها. والناقص ما اختل فيه أحد هذه الشروط.

من أمثلة الجناس اللفظي الكامل قول الله تعالى:

ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة
ومن أمثلة الجناس اللفظي الناقص قول أحمد شوقي :

اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

والجناس هنا بين لفظي ينسي وأنسي، وهو ناقص لأن اللفظين اختلفا في حرف واحد مع اتفاقهما في ترتيب وعدد وهيئة الحروف.
الجناس المعنوي

وهو إما جناس إضمار أو جناس إشارة، وجناس الإضمار قد يطلق عليه أحيانًا التورية، وهو أن يأتي بلفظ له معنى قريب ومعنى بعيد ويريد البعيد، مثل قول ابن دانيال طبيب العيون:

يا سائلي عن حرفتي في الورى واضيعتي فيهم وإفلاسي
ما حال من درهم إنفاقه يأخذ من أعين الناس؟

فالمعنى القريب لـ "أعين الناس" هي الغصب والممانعة عند أخذ المال، أما المعنى البعد المقصود فهو أعين الناس الحقيقية، لأن القائل هو طبيب عيون! .

وجناس الاشارة هو ما ذكر فيه أحد اللفظين وأشير للآخر بما يدل عليه، مثل قول الشاعر:


ياحمزة اسمح بـوصل وامنن علينا بقرب
في ثغرك اسمك أضحى مصحفًا وبقلبي


فهو أراد "الخمرة" و"الجمرة" لأنهما تصحيف "حمزة".

------------------+
التشبيه هو عقد مقارنة بين طرفين أو شيئين يشتركان في صفة واحدة ويزيد أحدهما على الآخر في هذه الصفة , باستخدام أداة للتشبيه.

مثال: الرجل قوي كالأسد

تحليل الجملة:

الرجل : مشبه، قوي : وجه الشبه، ك: أداة التشبيه، الأسد: هو المشبه به،
ركان التشبيه

1-المشبه 2-المشبه به 3-أداة التشبيه 4-وجه الشبه

يمكن لأداة التشبيه أن تكون حرفاً أو اسماً أو فعلاً أو مايشبه ذلك مثل: ( الكاف – مثل – شبيه – يشبه – يماثل .......إلخ)

أنواع التشبيه

بالنظر إلى الأركان الأربعة التي يتألف منها التشبيه يمكن أن يكون لدينا أربعة أنواع للتشبيه:

1-التشبيه التام :فهو التشبيه الذي استوفى أركان التشبيه الأربعة ،مثل :الرجل قوي كالأسد.

2-التشبيه المؤكد :هو ماحذف منه أداة التشبيه،مثل الرجل أسد في الشجاعة.

3-التشبيه المجمل:هوما حذف منه وجه الشبه،مثل:الرجل كالأسد.

4-التشبيه البليغ:هو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه.مثل:الرجل أسدٌ.

] أنواع أخرى للتشبيه

وهنا يأتي طرفا التشبيه صورتين مركبتين , يربط بينهما القائل .

] التشبيه التمثيلي

إذا تم الربط بين الصورتين باستخدام أداة تشبيه , سمي التشبيه: بالتشبيه التمثيلي مثال عليه: قول الله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ) شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .

] التشبيه الضمني

إذا تم الربط بين الصورتين بدون استخدام أداة تشبيه سمي التشبيه بالتشبيه الضمنى ( وهو يلمح من خلال الكلام وليس موضوعا على صورة التشبيه العادي) مثال:

من يهن يسهل الهوان عليه
مـــــــــا لجرحٍ بميتٍإيـــلامُ

============================
كلمات مهموزهـ
ج- الهمزة المتوسطة
في وسط الكلمة،(المستهزئين- تطمئِن- أفئِدة -المنشِئون- فئةَ- أ جِئتنا )
الهمزه المتطرفة في أخر الكلمة .
تراها مكتوبة على الواو إذا كان ما قبلها مضموماً (لؤلؤ)، وعلى الياء إذا كان ما قبلها مكسوراً(استهزئ)، وعلى الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً (نبأ) وعلى السطر مفردة إذا كان ما قبلها ساكناً (دفء).


بيِّن السبب في كتابة الهمزة المتوسطة على الوضع الذي تراه في الجمل الآتية:

1- زلة الرأي تنسي زلة القدم.

2- كفر النعمة لؤم، وصحبة الأحمق شؤم.

3- لا تمار سفيهاً ولا حليماً، فإن السفيه يؤذيك والحليم يقليك.

4- من، كان يؤمن بالله واليوم الأَخر فلا يؤذ جاره

5- {يآيها اَلذين، ءامَنُوا إذَآ لقيتم فئة فاثبتوا}

6- {ليغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل قريب}

7- {فإذا نفخ فالصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتسآءلون}

8- من استبد برأيه خفّت وطأته على أعدائه.

9- الصبر مفتاح الفرج واليأس مفتاح البؤس.

10-{يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة وقد أتي خيراً كثير}

11- من تأنى نال ما تمنى.

12- من أعجب برأيه لم يسمع قول نصحائه.

/////////////////////نمـآآآآذج لنصوص تحتوي على كلمات مهموزه /////////////////
تعبت من الاستذكار، فأردت أن أروح عن النفس بعض ما علق بها من عناء العمل، وتعب الدرس، وكان الجو صحواً، والسماء صافية، والشمس ترسل أشعتها الذهبية، لتملأ الكون بالحرارة، وتـغمره بالدفء، فذهبت إلى بستان وارف الظلال، كثير الأشجار، متفتح الأزهار، وأخذت أتنقل من ظل إلى ظل في تباطؤ وهدوء، أمتع النفس بمباهج الطبيعة الخلابة، وأجلو صدأ العقل من عبء الدراسة.

وما هي إلا لحظات حتى اكفهر الجو، وتـلبدت السماء بالغيوم، وعصفت الرياح، وثارت الزوابع، وأخذت قطرات من المطر تتساقط ببطء، كأنها حبات من اللؤلؤ، فأسرعت إلى المنزل لألتجيء إليه، وهناك تناولت قليلا من الماء الدافئ، وغسلت به وجهي، ومسحت ما تلوث من ملابسي، ثم اتكأت على مقعد مريح أمام المدفأة لأقرأ بعض الدروس، وبعد البدء بقليل، بدأ النعاس يداعب أجفاني، وشعرت بشيء من الاسترخاء والحاجة إلى النوم العميق الهادي.

رد مع اقتباس
  #50 (permalink)  
قديم 01-08-2011, 11:00 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
الامل الظامي يستحق التميز

الله يعطيكم العافية جميعا على هالمعلومات القيمة والمفيدة

لكن اخواني انا عندي سؤال مهم

الحين انا موعد مقابلتي يوم الجمعة القادم في الليل ولكن المشكله اني جامعي غير تربوي ,, هل هذا الشئ يضرني في المقابلة وبالتالي على التعيين مع العلم اني متخرج من ست سنين وكل سنة اقدم عليهم واول مره ارشح من وزارة الخدمة المدنية

انتظر افادتكم وفقكم الله

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 12:39 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين