31-12-2007, 08:11 PM
|
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
|
|
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 346
معدل تقييم المستوى: 0
|
|
طلب الحصول على إقراض المشروعات التعليمية والتدريبية الأهلية
قواعد وإجراءات واستمارات طلب الحصول على إقراض المشروعات التعليمية والتدريبية الأهلية
(القواعد والإجراءات المتعلقة بإقراض المشروعات التعليمية والتدريبية الأهلية)
نطاق الإقراض :
الجامعات والكليات .
المجمعات التعليمية ( مدارس ــ رياض الأطفال ) ويقصد بالمجمع التعليمي أن يتكون المشروع من مرحلتين دراسيتين فأكثر بحيث يستوعب (1000) طالب فأكثر وتزيد فصوله عن ثلاثين فصلاً ويشتمل على عدد من المختبرات ومكتبة وعدد من القاعات متعددة الأغراض .
معاهد ومراكز التدريب المتخصصة .
متطلبات الحصول على القرض :
يعد الأشخاص الطبيعيون والإعتباريون مؤهلين للإقتراض عند توفر الشروط الآتيــة :-
الحصول على ترخيص ساري المفعول من الجهة المختصة .
أن تتوفر في المشروع المراد إقراضه ، جميع الشروط والمواصفات العامة والخاصة المحددة من الجهات المختصة .
موافقة الجهة المختصة ، على موقع المشروع وتوفر الخدمات العامة بالموقع .
إذا كان المشروع سيُقام على أرض مملوكة للمستثمر ، فيتم رهن أرض ومباني المشروع أو تقديم ضمان بنكي مساوٍ لقيمة القرض على أن يكون الضمان البنكي ساري المفعول إلى أن يتم الوفاء بالقرض وتخفض قيمته بما يساوي الأقساط المسددة من قيمة القرض .
إذا كان المشروع سيُقام على أرض لا يملكها المستثمر ، يجب أن يكون الرهن عقاراً آخر تعادل قيمته المقدرة قيمة القرض أو تقديم ضمان بنكي مساوٍ لقيمة القرض .
المعلومات والمستندات المطلوب تقديمها للوزارة :
تعبئة النماذج الخاصة بطلب القرض .
صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمستثمر فإن كان شخصاً اعتبارياً فيرفق مستخرجاً من السجل التجاري ، وتفويضاً للمسؤول عن الإقتراض باسمه ، وصورة من عقد التأسيس على أن لا تقل مدة المنشأة عن مدة سداد القرض وفترة السماح .
ُ
نسخة من الوثائق التي تثبت ملاءة المستثمر وقدرته على استكمال أعمال المشروع وتشغيله .
دراسة الجدوى الإقتصادية للمشروع باللغة العربية ، معدة ومعتمدة من مكتب مرخص .
نسخة من صك ملكية الأرض التي سيُقام عليها المشروع ، أو عقد إيجارها إذا كانت أرض المشروع مستأجرة على ألاّ تقل مدة الإيجار عن عشرين سنة ويرفق مع الطلب خارطة للموقع .
نسخة من ترخيص إقامة المشروع من الجهة المختصة .
نسخة من ترخيص بناء المشروع من الأمانة أو البلدية .
نسخة من المخططات الهندسية ، معتمدة من مكتب هندسي مرخص له ومصدقة من الأمانة ( البلدية ) ومن الجهة المرخصة للمشروع وبمقاس رسم (1/100) .
نسخة من المواصفات الفنية باللغة العربية ، معتمدة من المكتب الهندسي المصمم للمشروع محل القرض .
نسخة من جداول الكميات باللغة العربية ، موضح بها الأسعار ومعتمدة من المكتب الهندسي المصمم للمشروع .
نسخة من قوائم التجهيزات والأثاث وحافلات نقل الطلاب مع وصف مختصر لكل بند .
شهادة من مكتب العمل بالإلتزام بنسبة السعودة .
شهادة صادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية ، يُثبت فيها أن منشأة المستثمر مسجلة في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية وأنه قام بجميع التزاماته تجاهها ، أو أنه لا يخضع لأحكام نظام التأمينات الإجتماعية .
قيمة القرض :
يخصص القرض لتمويل المباني والمنشآت والتجهيزات والأثاث والحافلات بالمشروع على أن لا يتجاوز ما يُخصص للتجهيزات والأثاث مـن قيمــة القــرض النسب التالية:
نسبــة (15%) مـن التكلفــة الإجماليــة للمبانـي والمنشـآت لمشاريع المجمعات التعليمية والمدارس والمعاهد ومراكز التدريب .
نسبة (20%) لمشاريع الكليات الإدارية والإنسانية .
نسبة (30%) لمشاريع الكليات العلمية التطبيقية .
نسبة (40%) لمشاريع الكليات الصحية .
يكون الحد الأعلى للقرض شاملاً المباني والمنشآت والتجهيزات والأثاث والحافلات ما يساوي (50%) من التكلفة التقديرية المعتمدة من الوزارة لكامل المشروع وبما لا يتجاوز الحدود الآتيــة :
الحد الأعلى لقيمة القرض لمشروع جامعة مكونة من خمس كليات وأكثر ، مائتا مليون (200.000.000) ريال على أن تكون كل كلية في مبنى مستقل وبمعدل أربعون مليون (40.000.000) ريال للكلية الواحدة إذا أقتصر المشروع على أقل من خمس كليات .
الحد الأعلى لقيمة القرض لمشروع مجمع تعليمي (مدارس) مكون من أربع مراحل، خمسة وعشرون مليون(25.000.000) ريال وبمعدل سبعة ملايين (7.000.000) ريال للمرحلة الواحدة إذا إقتصر المشروع على أقل من أربع مراحل، وأربعة ملايين (4.000.000) ريال لمرحلة رياض الأطفال .
الحد الأعلى لقيمة القرض لمشروع معهد أو مركز تدريب صحي أو فني ، عشرة ملايين (10.000.000) ريال .
وبالنسبة للمشروع الذي يشتمل على حافلات لنقل الطلاب، فيُخصص مبلغ لا تزيد قيمته عن نسبة (10%) من التكلفة الإجمالية للمباني والمنشآت والتجهيزات والأثاث لتمويل هذا الجانب .
متطلبات تنفيذ القرض :
بعد توقيع عقد القرض يلتزم المستثمر بما يلي :
أن يُقدِّم نسخة من الإتفاقية المبرمة مع مقاول تنفيذ المشروع ، وإتفاقية مع مكتب هندسي للإشراف على تنفيذ المشروع .
أن يفتح في أحد البنوك المحلية ، حساباً مستقلاً باسم المشروع يُودِع فيه ما يتم استلامه من دفعات القرض وما سيصرفه منه على تنفيذ المشروع .
أن يعهد إلى محاسب قانوني سعودي مرخص له بمراجعة حسابات المشروع .
أن يُقدِّم للوزارة تقارير دورية ، عن سير العمل بالمشروع وما تـم إنجازه كل ستة أشهر طيلة فترة تنفيذ المشروع .
صرف القرض :
يتم صرف المبلغ المخصص للمباني والمنشآت ، على عشر دفعات بمعدل عشرة بالمائة (10%) لكل دفعة .
يتم صرف المبلغ المخصص للتجهيزات والأثاث والحافلات ، على ثلاث دفعات على النحو الآتي :-
دفعة أولى بنسبة (25%) من قيمة المبلغ المخصص لها بعد تقديم الوثائق والمستندات المؤيدة لتأمينها بعد إنجاز نسبة (60%) فأكثر من الأعمال الإنشائية والمعمارية بالمشروع .
دفعة ثانية بنسبة (50%) من قيمة المبلغ المخصص لها بعد إنجاز كامل مبنى المشروع ، وتوريدها بالكامل لموقع المشروع وتركيب (50%) منها .
دفعة ثالثة بنسبة (25%) من قيمة المبلغ المخصص لها ، عند إتمام تركيبها بالكامل وتطبيق قوائمها على الطبيعة . وتسجيل الحافلات بإسم المقترض أو المشروع .
سداد القرض :
يبدأ سداد القرض المصروف لمشاريع المجمعات التعليمية والمدارس ، بعد مضي أربع سنوات من تاريخ توقيع عقد القرض ، مُقَسّم على عشرة أقساط سنوية متساوية .
يبدأ سداد القرض المصروف لمشاريع الجامعات والكليات ومعاهد ومراكز التدريب المتخصصة ، بعد مضي أربع سنوات من تاريخ توقيع عقد القرض ، مُقَسّم على ستة عشر قسطاً سنوياً متساوياً .
شروط عامـة :
يقتصر الإقراض طبقاً لهذه القواعد ، على المشاريع المُزمَع إنشاؤها دون القائمة ويجوز للمستثمر الحصول على قرض توسعة ، شريطة أن يكون المشروع المراد توسعته قد تـم تشغيله وسدد من قرضه ثلاثة أقساط في مواعيدها المحددة ، وأن تكون التوسعة على نفس أرض المشروع أو مجاورة لها ، وأن لا يزيد إجمالي القرض الأول مع قرض التوسعة عن الحد الأعلى المنصوص عليه في هذه القواعد ، مع تقديم كافة المستندات المطلوب تقديمها للوزارة والضمانات اللازمة لذلك .
بالنسبة للمشاريع التي لم تُمَوّل من هذا البرنامج ، فيجوز إقراضها طبقاً لهذه القواعد على أن يكون المشروع في مرحلة البناء والإنشاء.
إذا لـم يُقدِّم المستثمر ضماناً مقابل القرض ويستكمل الإجراءات الأخرى خلال سنة من تاريخ إبلاغه بموافقة الوزارة على طلبه ، فتعد الموافقة لاغيه .
إذا لـم يبدأ المستثمر بتنفيذ المشروع خلال سنة من تاريخ توقيع عقد القرض ، يُلغَى القرض .
لا يحق للمستثمر التصرف في العقار المقام عليه المشروع الممول بقرض من الوزارة بأي تصرف ناقل للملكية أو التنازل عنه وتأجيره ، بدون موافقة كتابية مسبقة من الوزارة .
إذا أخلّ المستثمر بأي شرط من شروط عقد القرض ، يتم إلغاء القرض وتحل جميع المبالغ المنصرفة
( الاستمارات الخاصة بطلب الحصول على قرض )
استمارة رقم 1 صيغة الخطاب :-
سعادة وكيل الوزارة لشؤون الإيرادات المحترم
وزارة المالية 11177
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أتقدم لسعادتكم بهذا الطلب للحصول على قرض لإقامة ( ) ، وذلك بموجب النظام القائم ، وإنني أعلن بأن المعلومات المقدمة هنا وكذلك المرفقات صحيحة ومطابقة للواقع .
مع قبول خالص تحياتي ،، ،،
توقيع مقدم الطلب
التاريخ / / 142هـ .
ملحوظة :-
يوقع مقدم الطلب على كل صفحة من صفحات هذا النموذج ، كما عليه أن يوقع أية صفحة إضافية وعلى أي شطب أو محو أو تعديل أو كتابة .
استمارة رقم 2 معلومات لطلب الحصول على قرض لإقامة ( ) :-
أولاً : بيانات عامة :-
اسم مقدم الطلب /............................................. الجنسية /............
رقم وتاريخ حفيظة النفوس / أو الجواز / ..............................................
العنوان البريدي الكامل لمقدم الطلب / ...............................................
عنوان المشروع المزمع إقامته / .................................................. ....
رقم الهاتف / .................................................. ....
الإسم الذي سيسجل بموجبه المشروع في السجل التجاري / ..................................
المساحة الإجمالية للمشروع (بالمتر المربع) / .........................................
مساحة منطقة العمل / ........................ عدد الأدوار / ..........................
رقم السجل التجاري / ......................... تاريخه / / 142هـ الجهة/ ..............
الوضع القانوني للمنشأة / .................................................. .........
.................................................. ..................................
.................................................. ..................................
رأس المال / ........................... عدد الأسهم / ................................
أسماء أصحاب المنشأة / .................................................. ............
.................................................. ..................................
.................................................. ..................................
البنك التجاري الذي يتم التعامل معه / ...............................................
.................................................. ..................................
.................................................. ..................................
توقيع مقدم الطلب
إضغط هنا للحصول على هذا النموذج بصيغة وورد أو بصيغة Pdf
ثانياً : التكاليف التقديرية :-
ريــــال ســـعــــودي
.............................
1 - قيمة الأرض
2 - تكلفة المبنى :
..............................
- أعمال حفر وردم
...............................
- أعمال الخرسانة
................................
- المباني (الجدران)
.................................
- الأعمال الصحية والتصريف الصحي
.................................
- أعمال الكهرباء والاتصالات
..................................
- أعمال الألمنيوم
....................................
- أعمال النجارة
......................................
- التكييف
.......................................
- المصاعد
.......................................
- شبكة الإطفاء
........................................
- أخرى
.........................................
- المجموع
3 - تكلفة التجهيزات والأثاث :-
.................................
- المعدات والتجهيزات
..................................
- الأثاث
..................................
- المجموع
التوقيع
ثالثاً : البيانات الأخرى :-
إجمالي عدد القاعات كاملة
عدد أدوار المشروع
الطاقة الإستيعابية للقاعة
عدد القاعات المخصصة للدراسة
بيان الأقسام والتخصصات :
2
1
4
3
6
5
8
7
القيمة المحددة للرسوم الدراسية بالتفصيل :-
.................................................. ................
.................................................. ................
.................................................. ................
إضغط هنا للحصول على هذا النموذج بصيغة وورد أو بصيغة Pdf
رابعاً : البرنامج الزمني للتنفيذ :-
المدة بالشهر تاريخ الانتهاء تاريخ البدء الأعمال المنفذة الرقم
الأعمال الإنشائية 1
التشطيبات والتوصيلات 2
توريد الأجهزة والمعدات والأثاث 3
تركيب الأجهزة 4
تاريخ بدء تشغيل المشروع 5
التوقيع .................................
استمارة رقم 3 - قائمة التجهيزات والأثاث لمشروع / ..............................................
القسم/ ........................................... رقم الغرفة /.................................
النموذج بالرابط أدناه
التوقيع / ..................................................
( ملاحظات عامة والمستندات الفنية المطلوب تقديمها مع الطلب )
ملاحظات عامة :
إن المستندات الفنية المطلوب تقديمها مع الطلب الهدف منها إحاطة المتقدمين بطلباتهم علماً بالمستندات اللازمة لوزارة المالية للنظر في الطلب المقدم وأيضاً تعريف وزارة المالية بجميع التفاصيل الخاصة بالمشروع .
لا يمكن إعداد الطلب حتى إنهاء التصميم النهائي للمشروع ويجب تقديم جميع المستندات مع الطلب وإلا فإن الطلبات قد تتعرض للتأخير أو تعاد بسبب عدم استيفاءها .
المستندات الفنية المطلوب تقديمها مع الطلب :
الرسومات :
يجب تقديم رسومات تصميم كاملة للأعمال المعمارية والإنشائية والهندسية وللسباكة ووسائل الصرف والتكييف والخدمات الخاصة والأعمال الكهربائية ، كما يجب أن توضح هذه الرسومات المخطط العام للمشروع وموقعه والخطوط العريضة للمبنى ، وأن تعطى المسقط الأفقي لكل دور من أدوار المشروع مع تحديد مساحات الأقسام وعدد القاعات الموجودة ، وكذلك الواجهات وجميع التفاصيل التخطيطية والتصميمية .
المواصفات التفصيلية :
يجب أن تعطى هذه المواصفات وصفاً كاملاً لكل عنصر من عناصر المشروع .
جدول الكميات المسعر:
يجب أن يكون جدول الكميات المسعر مفصلاً وموضحاً لجميع بنود العمل ومقسماً بنفس التقسيم الوارد في المواصفات .
جدول المعدات والتجهيزات والأثاث :
يجب أن يُعطى هذا الجدول تفاصيل المعدات والأثاث والتجهيزات المطلوب تأمينها لكل قسم ، كما يجب تقديم وصف كامل لكتالوجات المصانع أو المراجع ، ويجب أن تكون البنود مسعرة تماماً وأن يوضح مجموعها .
|