18-07-2011, 11:46 AM
|
عضو مهم جداً
|
|
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 505
معدل تقييم المستوى: 1642355
|
|
هذه صفات الرجال وليس أشباه الرجال
الغيره على الدين
الرجل ينشر عقيدته الإسلاميه ويحافظ على ذلك ولا يرضى بتشويه صورة الإسلام ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ولايخاف في قول الحق لومة لائم
البعض اليوم إذا أمر بالمعروف ونهى عن المنكر قالوا له إرهابي (إذا كان إرهابي ليش ما يبلغون عنه )
الصبر على مصاعب الحياه وقسوة العيش
فنبينا محمد عليه الصلاة والسلام صبر على تبليغ الرساله وصبر على أذية كفار قريش له وتحمل العيش بالفقر وقلة المال وبعض الشباب اليوم وحتى الشيبان لا يتحمل الدوام اليومي لعمله الوظيفي ويتضجر من مسؤلية رعاية أسره والمشكله إذا صرخ عند الإشاره من طول الإنتظار وزحمة الطريق أما الفقر فقد تجد جيبه مليء وهو مبذر ويصرخ الراتب مايكفي أو ليس مبذر بل بخيل يمثل الشخصيه الفقيره المسكينه وهناك من ما زال طالب عيشه على مصروف أبيه ومرتب الوالد لا يلبي كل مستلزمات العيش ويتهدد بزيادة المصروف وشراء ما يريد كسياره أو جهاز جوال أخر نوع نازل أولعبه الكترونيه وإلا يخرج من البيت ويخلي الدراسه
والبعض يسخر من العسكريين لأن عملهم شاق وماهم إلا يريدون أعمال براتب عالي وبدون تعب مو مثل العسكريين
الحلم والتصرف بحكمه في كل الأمور
ومن ذلك الإصلاح بين متخاصمين والدعوه إلى الله تعالى وحل الخلافات العائليه
من أمثلة بعض رجال زمننا المحزنه المؤسفه السيئه
عصيان الأم أو الأب من أجل إرضاء الزوجه وتطليق الزوجه الثانيه لإرضاء الزوجه الأولى وهذه من قصص أهل منطقتي منها رجل معدوم الشهامه تزوج بزوجه ثانيه فقالت له الأولى يا أنا أو هي يعني الثانيه فطلقها ليرضي الأولى (بنات الناس مو لعبه) وكذلك زوجه قالت لزوجها يا أنا أو أمك
في هذه الحالات لماذا لا يحل الرجل مشكلته بحكمه لماذا لا يعلم الرجل زوجته بأن الإختيار لا يمكن فأمه لا بديل لها وهي الزوجه إن كانت امرأه صالحه تحفظ بيتها ولا تفرق بين زوجها وأهله وحالها مع أم زوجها كمثل حال أمها مع زوجة أخيها
لكل الحالتين على الرجل أن يقول الإختيار لا يمكن وأتوقع لوقالها الرجال لما قالت الزوجات القول المأخوذ من المسلسلات يا أنا أو أمك أو يا أنا أو زوجتك الثانيه
إن قالوا الغيره السبب فالغيره موجوده حتى بين الأبناء فهل سيرمي الأب أحد ابناؤه من أجل أخر
الشجاعه والشهامه والمروءه
أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه يمر في طريق من طرقات المدينة على أطفال يلعبون فلما رأوه هرولوا ولم يبق منهم إلا واحدا وهو عبد الله بن ال***ر فقال له عمر : لم لم تهرب مع أصحابك ؟ فقال الطفل الذي تلمع فيه حياة الرجولة يا أمير المؤمنين : لم أفعل ذنبا فأخافك ، ولم تكن الطريق ضيقة فأوسعها لك
قديماً الفتى يشارك بالفتوحات قديماً الفتى عوناً لأبيه يرعى أسره ويعمل لجلب الرزق واليوم الفتى (مراهق) هكذا يقولون مراهق أحسنوا التعامل معه صحيح يجب إحسان التعامل معه وليس منعه من القيام بأعماله الأساسيه ونفع الناس أو تركه يمارس الأخطاء بدون محاسبه له أو نصح بحجة أنه مراهق (لم يثبت علم نفس النمو أن مرحلة المراهقه مرحله يفقد فيها الفتى عقله حتى تكون له حجه لعمل الأخطاء) مازال ولله الحمد الكثير الكثير من الفتيان الذين يضرب بهم المثل في حمل صفات الرجوله
الثبات على المباديء والقيم
من أمثلة الرجال رجل سافرللعلم في الخارج وهو ثابت على قيمه لم يتزعزع ويتأثر ( ملاحظه هذا سافرلحاجه ضرويه ما سافر سياحه ولا ننصح بالسفر للخارج للعلم أو العلاج إذا توفر ذلك بالبلد)
من أمثلة أشباه الرجال رجل سافر للخارج وكشف زوجته
وأخر اشترى فنيله فيها صور فقال ألبسها في الخارج وفي السعوديه لا (ربي واحد أحد في السعوديه وفي الخارج)
وأخر مسؤول كبير يسافر للعمل مع نضير له في الخارج وقد تكون امرأه فتمد يدها مصافحه له فيصافحها
الشجاعه في تغيير الخطأ
من صفات الرجل الشجاعه في تغيير الخطأ ومن صحابة نبينا عليه الصلاة والسلام من كان كافراً ثم اختار الطريق الصحيح للفلاح في الدنيا والأخره وهو الدخول في الإسلام ومنهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وكذلك في زمننا أمثلة للرجال الشجعان الذين يغييرون السيء من صفاتهم كشارب للدخان والمخدرات فتركها وسامع للأغاني فتركها
القيام بأعمال الرجل الأساسيه
ومن ذلك احضار مستلزمات البيت يعني ما يصلح الرجال ينسدح على مخدته بالبيت والحرمه تطلع تجيب الأغراض(عيب)
النفقه واجبه على الرجل على من هو ولي عليهم وقد يظنها بعض الرجال واجبه فقط عليه لزوجته وأبنائه ولديه أخت تحت ولايته يأكل ويشرب ويتنزه وهي لا وإن كانت الحكومه عاطياها ظمان إجتماعي فهو لا يغطي لها في شيء وهذا ما يجعل الكثيرات من الفتيات تبحث عن عمل خشية العيش تحت ولاية أخيها مو حب في العمل ولا قالوا تبغى تخدم الوطن
وأيضاً من الرجال أقصد أشباه الرجال ( أوف كل شويه أنسى وأقول رجال وهم ولا حاجه) من يتزوج بزوجه موظفه لكي تصرف هي وهو يهرب من النفقه وغيره يعتمد على راتب أخته في عيشه وعاد الأخت تطلعله سياره وتبنيله بيته وتدفعله مهر المدام(الزوجه) وتنسى نفسها ويجي يوم ينساها ومن الأمثله عندنا الأخت لوطلبت من أخوها يجيب لها حاجه من خارج البيت قال لها ادفعي أجرة المشوار(وكذا غلط لازم يعرف الأخ إنه واجب عليه يخدم أخته بدون مقابل هو مو موظف عندها هو مسؤول عنها وعندنا واحد طلبت منه أمه يخدمها قال شوفي أنا عنكم مو مسؤول يظن أنه فقط مسؤول عن زوجته وعياله وعاد هذا راجع لتربية والديه له من صغره
(الرجل ولي المرأه سواءً كان أب أوجد أو زوج أو أخ أو خال أو عم) ونفقة المرأه واجبه على وليها وحتى إن كانت موظفه ولو كان الراتب مليون
الغيره على الشرف والعرض
الرجال ماينزل حرمته المجمع لوحدها وهو قاعد يلاعب العيال بالسياره
الرجال يهتم بحجاب واحتشام قريباته من النساء في اللباس
الرجال مايرضى بداعي الحرام الإختلاط في بلده
اليوم في رجال عكس ماسبق
في واحد يطقم لزوجته وبناته بناطيل معاه (مشكله) يظن أن هذا هو التدليل لهن وهو ليس التدليل بل التضييع لهن
قصه ساره المحزنه
هذه القصه معروفه سمعتها ربما قبل سبعة أعوام كان لساره أخ يتعاطى المخدرات فعرفت ساره ذلك فخشي الأخ أن تخبر أهله به فقال لأصحابه الذين يبيعون له المخدرات فقالوا له اجعلها في صفنا فأشرب أخته المخدرات لكي لا تخبر أهله فهي أصبحت متعاطيه وفي حين أخر رفض صديق السؤ المروج أن يعطيهم المخدر إلا بشرط وشرطه أن يزني بأخته ساره فوافق الأخ
(لا شهامه ولا عزه ولا مروءه في أخ كهذا)
مظهر الرجل
- أن يكون الرجل محتشما في ملابسه ويتجنب الميوعة في لباسه وفي قص شعره وفي حركاته وفي مشيته ولا يكون مثل البعض اليوم يلبس بنطلون ضيق وجاكيت بناتي ويمشي خجلان ويتنعم في الكلام ويقول هاي وباي وثانس وغيرها من كلمات غير عربيه والشعر طويل ولابس طوق وحاط لوجهه مبيضات بشره وللشفايف كريمات تخليها ورديه وسلاسل وأساور
إذا كان هذا هو زمن الفتنه فهو زمن القابضون على الجمر فلنكن الغرباء وليس الواقعين في الفتنه
معرفة على من تفرض قوة الرجل الجسديه
لا تفرض إلا على العدو الكافر إذا اعتدى
وقد يخشى بعض المربين على أولادهم من أن يعتدى عليهم بالشهوه الحيوانيه من قبل الهابطين خُلقياً ولا يعلمون كيف يوضحون لأولادهم هذا(فليكن بقول هذا القول للولد وعسى أن يكون نافع {لا يجوز لأحد أن يخلع عنك ملابسك ويرى عورتك وإذا فعل شخص هذا لا سمح الله أعاذك الله منه ففي ذلك الحين أفرض عليه قوتك الجسديه أو أيضاً إذ1 قام بإغلاق باب دورات المياه عليك أو أراد جرك لمكان خالي كجرك خلف مبنى المدرسه} ولا ينسى الوالدين من الدعاء بالستر لأبنائهم وبناتهم ولا ينسى الإداريين في المدارس من تفقد كل موضع من المدرسه)
لا تفرض القوه الجسديه على الضعيفين (المرأه واليتيم)
الحديث (اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة)
البعض يحسب نفسه شخصيه قويه يوم يعنف ويضرب حرمه ويحسب هذي الرجوله ويتعمد يوري الناس ومن بينهم شايب له أفكار غلط يصرخ على الحريم الا معه بالسوق قدام الناس ومره يصرخ على بنته عند الكليه من شان يقولوا الناس ياهووه أبو فلان يوري الحريم الويل والناس ما راحالا تضحك عليه ونفس الشايب هذا قال لبنته أخوك يدعس ببطنك وتسلمي في رجوله ويفرح ويستانس يوم عياله الأخ يفرض قوته الجسديه على أخته (المفروض يعلم الولد يحترم أخته ويرعاها)
اليتيم
وصى به القرآن الكريم ووصى به رسولنا عليه الصلاة والسلام فلا يجوز أخذ حقه منه
يَقُولُ اللهُ تَعَالَى : ( وَابْتَلُوا اليَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُواالنِّكَاحَ فَإِنْ آنَستُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِم أَمْوَالَهُموَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيّاًفَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيْراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَادَفَعتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللهِحَسِيْباً ) ([9])
تعامل الناس مع الخدم
أناس تحسن لهم ومن بينهم الحبيب محمدعليه الصلاة والسلام فلقد كان يعامل خادمه أنس رضي الله عنه بكل إحسان وبعض الناس قد لا تحسن وأيضا يجب الإحسان للمعاهدين وعدم أذيتهم
ملاحظه
ليس العنف والعصبيه من الرجوله وقد تكون صفات مكتسبه في نفس الصبي من أمه أو أبيه أو معلميه بالمدرسه أو أفلام كرتون أو ألعاب البلا يستيشن
العصبيه ليست صفات وراثيه فطريه بل مكتسبه
الغيره على الوطن
لا يرضى الرجل الشهم بالفساد أو الإعتداء على أرض وطنه وروحه فداءً لها ودمه عطرها الرجل يعتز بوطنه ويحميه ولا يتستر على أصحاب الجرائم فيه
من هو القدوه في كل معاني الرجوله
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وكفى به مثالاً
الرجولة قوة نفسية تحمل صاحبها على معالي الأمور وتبعده عن سفاسفها
الرجولة قوة تحمل صاحبها على أن يؤدي واجبه نحو ربه ، وواجبه نحو نفسه ، وواجبه نحو أهله ودينه وأمته
الرجولة بعد عن الميوعة واعتزاز بالشخصية واقتداء بالهادي محمد صلى الله عليه وسلم وليس الممثلين فيما لا يجوز ولا المغنين ولا المصارعين ولا أي صاحب موهبه عمله في عصيان الرب
الرجولة حفاظ على النفس من أن تكون ألعوبة في أيدي اللوطيين
الرجولة تعني الإصلاح لا الإفساد
الرجوله تعني الحياء وليس الخجل
الرجولة تعني تمالك النفس عند الغضب
الرجولة تعني تأليف القلوب لا تفريقها
الرجولة تعني العمل لا القعود بلا عمل
الرجولة تعني التواضع ولين الجانب لا الكبر واحتقار الناس
الرجولة تعني القناعة بالحلال مما أباح الله من الزوجات ( واحدة أو اثنتين أو ثلاث أو أربع ) لا الوقوع في الحرام وفي أحضان المومسات والبغايا
الرجولة تعني الدور الايجابي للرجل في بيته وفي أهله وفي قريته وفي مدينته وفي دولته لا الدور السلبي
الرجوله تعني أن يكون الرجل موطن الأمان وليس الخوف والرعب لإبنته أو أخته أو زوجته أو ابنه أو أي فرد من أفراد رعيته
الرجوله تعني غض البصر لا مشاهدة الحرام كمشاهدة الممثلات وقول يا أمي دوريلي على حرمه حلوه مثل الممثله فلانه (يا ليت يقول يا أمي دوريلي على حرمه صالحه قدوتها خديجه أوعائشه أو أسماء رضي الله عنهن )
في واحد شاف ممثله قال لأمه يا أمي في عندنا مثلها (يقصد الجمال) فقالت له الأم لا والله هذي ماعندنا مثلها هذي كل يوم مع واحد وبنات ديرتنا مو كذا (تقصد الأخلاق)
الرجوله تعني المواقف البطوليه كإنقاذ غريق أو عالق بحريق
الرجوله تعني الصدق وحفظ الأمانه وليس خيانتها
الرجوله تعني الإخلاص في العمل مثلاً إذا كان الرجل حاكم بلد فعليه أن يقوم بواجبه تجاه شعبه بكل صدق واخلاص مو يمثل دور الطيب المهتم ويتوعد بالخير وهو العكس مثل بشار الأسد وصل به الحال إلى أن تسبب في قتل النساء والأطفال
وإذا كان وزير يقوم بواجبه كتوظيف الشعب مو يوظف أصحاب الواسطات والباقين يقول لهم لا يوجد لدينا إحتياج أو نحن نمشي على النظام ونوظف على حسب الأقدميه أو أي قول أخر يشبه لهذه الأقوال وهو قد كذب
وإذا كان طبيب لا ينام في مكتبه والمرضى منتظرين
وإذا كان معلم لا ينام بالفصل عند الطلاب وهم يلعبون ويسرحون ويروحون بلا علم بلا خبر
وإذا كان حارس مدرسه ما ينام بغرفته أو يسوق السوق الشعبي ويخلي المدرسه بحالها وخاصةً إذا كانت مدرسة بنات
وكل وكل وكل العاملين واجب عليهم الإخلاص في أعمالهم
(ما يخافون إذا ما أخلصوا في أعمالهم الناس تدعي عليهم وإلا يخافون من المظاهرات بس)
تربية الوالدين للولد على معاني الرجوله كيف تكون 1- الحضور بالولد إلى مجالس الرجال العامة ، وجلوسه مع الكبار بأدب واحترام (ليس كل مجلس كبار يصلح إجلاس الولد فيه مثلاً مجلس شباب أغاني رقص أفلام فضايح وأفلام رعب موسيقه شيشه دخان خمر مجلس شيبانقاعدين يغمزون بس في رجولهم ويشتكون من السكر ويحكون مشاكلهم العائليه لبعض وكل واحد يعطي الثاني حلول وأفكار غلط وكل واحد قاعد يحسب في رواتب بناته ويحرض الثاني على القسوه على بنته وأخذ راتبها )
2- تعليم الولد الأدب مع الكبار ، بالسلام عليهم واحترامهم وتقديرهم
3- احترام الولد وتقديره إذا حضر إلى مجالس الرجال الكبار وعدم إخراجه من المجلس بل لا يجوز إخراجه من مجالس الرجال لان هذا هو مكانه الذي سبق له
4- إعطاء الولد بعض الكتيبات التي فيها قصص الأبطال السابقين من مثل الصحابة والتابعين ، وهكذا قادة الفتح الإسلامي مثل : قصة خالد بن الوليد ، قصة عمرو بن العاص ، قصة سعد بن أبي وقاص ، قصة القعقاع بن عمرو ، قصة حمزة بن عبد المطلب ، قصة محمد الفاتح ...
3- (ومن قصص الشجعان دخل شاب على أحد الخلفاء الأمويين وكان هو المتحدث الرسمي باسم قومه فقال له الخليفة : ارجع يا فتى وليتقدم في الكلام من هو أسن منك ، فقال الشاب الذي تلمع فيه حياة الرجولة : يا أمير المؤمنين لو كان التقدم بالسن لكان في الأمة من هو أولى منك بالخلافة فسكت الخليفة وتكلم الشاب بما يريد)
5- أن يتعلم الولد بعض الممارسات الرياضية الرجولية مثل الرماية والسباحة وركوب الخيل
6- لا لا لا يجوز إهانة الولد أمام الناس وكسر شخصيته ، بل الواجب تأديبه وتهذيبه وتعليمه الواجب عليه برفق واحترام
7- حرص الوالد على أن يجنب ولده أسباب الميوعة والترف ، فيمنع الولد من رقص كرقص النساء وتمايل كتمايلهن ومشطة في شعره كمشطتهن ومنعه من لبس الحرير والذهب ونحو ذلك من ألبسة النساء
8- يستحب أن يجعل لكل واحد من أولاده كنية خاصة به ، تنمي إحساسه بالمسؤولية وتشعره أنه رجل فتقول له : يا أبا فلان يا أبا عبد الله يا أبا محمد يا أبا إبراهيم . وليس مناداته بعبودي إذا كان اسمه عبدالله ولا يويو إذا كان اسمه يحي وهكذا..
9- تعليم الولد أن يكون جريئا في بعض المواضع التي هي محلها مثل : أن تكون عنده جرأة على الأذان فيؤذن بالناس ، أن تكون عنده جرأة على الإمامة في الصلاة فيصلي بالناس ، أن تكون عنده جرأة على الخطابة فيخطب بالناس ، أن تكون عنده جرأة على الحديث فيتحدث في الإذاعة الصباحية ، وهكذا
10- أن يكون الولد محتشما في ملابسه بل ويتجنب الميوعة في لباسه وفي قص شعره وفي حركاته وفي مشيته
11- إبعاد الولد عن الترف والبذخ والكسل والراحة
12- إبعاد الولد عن مجالس اللهو والباطل والغناء والموسيقى وما فيها من التكسر والغرام والميوعة
13- إلزام الولد بالصلاة ، خاصة صلاة الفجر والعصر التي ينام عنها البعض من الناس ، فإن حضور الولد للصلاة جماعة مع المسلمين دلالة على رجولته ويصدق ذلك قول الله تعالى ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال ) وقول الله تعالى ( فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين ) فهنيئا للشباب الذين يؤدون الصلاة جماعة مع المسلمين هذا الوصف من الله لهم بالرجوله
14-الحذر من مشاركة القنوات الفضائيه الهابطه أو أفلام كرتون أو الألعاب الإلكترونيه السيئه للوالدين في التربيه –تحدث الدكتور أحمد المجدوب، مستشار المركز القومي للبحوث الاجتماعية بالقاهرة، عن بعض الآثار السلبية للألعاب الإلكترونية فقال: إن هذه الألعاب تصنع طفلاً عنيفًا؛ وذلك لما تحويه من مشاهد عنف يرتبط بها الطفل، ويبقى أسلوب تصرفه في مواجهة المشاكل التي تصادفه يغلب عليه العنف، وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت في الغرب وجود علاقة بين السلوك العنيف للطفل ومشاهد العنف التي يراها، كما أنها تصنع طفلاً أنانيًا لا يفكر في شيء سوى إشباع حاجته من هذه اللعبة، وكثيرًا ما تثار المشكلات بين الإخوة الأشقاء حول من يلعب؟ على عكس الألعاب الشعبية الجماعية التي يدعو فيها الطفل صديقه للعب معه، كما أنها قد تعلم الأطفال أمور النصب والاحتيال، فالطفل يحتال على والديه ليقتنص منهما ما يحتاج إليه من أموال للإنفاق على هذه اللعبة
مخاطر صحية :
تؤثر هذه الألعاب سلبًا على صحة الأطفال، إذ يصاب الطفل بضعف النظر نتيجة تعرضه لمجالات الأشعة الكهرومغناطيسية قصيرة التردد المنبعثة من شاشات التلفاز التي يجلس أمامها ساعات طويلة أثناء ممارسته اللعب، هذا ما أكدته الدكتورة إلهام حسين، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس في دراسة حديثة لها، وأضافت أيضًا أن من أخطارها ظهور مجموعة من الإصابات في الجهاز العضلي والعظمي.
حيث اشتكى العديد من الأطفال من آلام الرقبة وخاصة الناحية اليسرى منها إذا كان الطفل يستخدم اليد اليمنى، وفي الجانب الأيمن إذا كان أعسر.
كذلك من أضرارها الإصابة بسوء التغذية، فالطفل لا يشارك أسرته في وجبات الغذاء والعشاء فيتعود الأكل غير الصحي في أوقات غير مناسبة للجسم.
وقد أظهرت دراسة دانمركية أن ألعاب الكمبيوتر لها أضرار كبيرة على عقلية الطفل، فقد يتعرض الطفل إلى إعاقة عقلية واجتماعية إذا أصبح مدمنًا على ألعاب الكمبيوتر وما شابهها.
وبينت الدراسة أن الطفل الذي يعتاد النمط السريع في تكنولوجيا وألعاب الكمبيوتر قد يواجه صعوبة كبيرة في الاعتياد على الحياة اليومية الطبيعية التي تكون فيها درجة السرعة أقل بكثير مما يعرض الطفل إلى نمط الوحدة والفراغ النفسي سواء في المدرسة أو في المنزل.
صرع وبدانة:
أكدت دراسة نشرت نتائجها مؤخرًا أن ارتفاع حالات البدانة في معظم دول العالم يعود إلى تمضية فترات طويلة أمام التلفاز أو الكمبيوتر. فقد قام الباحثون بدارسة أكثر من 2000 طالب تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات و18 سنة، وتبين أن معدلات أوزان الأطفال ازدادت من 54 كيلو جرامًا إلى 60 كيلو جرامًا، كما أن هناك انخفاضًا حادًا في اللياقة البدنية، فالأطفال من ذوي 10 سنوات في عام 1985 كانوا قادرين على الركض لمسافة 1.6 كيلو متر لمدة زمنية لا تتجاوز 8.14 دقيقة، أما أطفال اليوم فيركضون المسافة نفسها ولكن في عشر دقائق أو أكثر.
كما أثبتت البحوث العلمية للأطباء في اليابان أن الومضات الضوئية المنبعثة من الفيديو والتلفاز تسبب نوعًا نادرًا من الصرع، وأن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض...
فقد استقبل أحد المستشفيات اليابانية 700 طفل بعد مشاهدة أحد أفلام الرسوم المتحركة، وبعد دراسة مستمرة تبين أن الأضواء قد تسبب تشنجات ونوبات صرع فعلية لدى الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه الضوء والذين يشكلون 1% من مجموع سكان أي دولة.
سلاح ذو حدين:
ألعاب الفيديو والكومبيوتر سلاح ذو حدين، فكما أن فيها سلبيات فإنها لا تخلو من الإيجابيات. يقول علماء الاجتماع: لو كان للألعاب الإلكترونية ضوابط رقابية يحرص على تنفيذها بموجب تراخيص نظامية وبإشراف تربوي لكان لها بعض الإيجابيات، بحيث يستطيع الطفل أن يقضي فيها جزءًا من وقت فراغه دون خوف أو قلق عليه، فيمارس ألعابًا شيقة كالألعاب الرياضية، وألعاب الذاكرة وتنشيط الفكر، وألعاب التفكير الإبداعي. وأضافوا: أن للألعاب الإلكترونية جوانب إيجابية في تنمية مهارات الدقة والمتابعة والتركيز.
15- زراعة الثقه بنفس الولد وعدم السخريه به أو منعه من القيام بالأعمال التي هي للكبار ويستطيع هو القيام بها ( التي تناسب سنه بس مو إنه يسوق سياره وهو باقي طفل)
16- حث الولد على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وليس منعه من هذا بقول ما لك دخل في الناس خلك في حالك قالتعالى(وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى
الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ
الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُالْمُفْلِحُون)
(أنت رجال البيت) قد يقول بعض الأباء هذا القول لابنه إذا خرج من البيت فيأخذه الولد بالمفهوم الخطأ فيظن المقصود أن يأمر وينهي في البيت على كيفه ورغبته ولا بد من تنفيذ أوامره وإلا يعاقب من لا ينفذ أوامره من إخوته
والمقصود الحقيقي أن يرعى الأسره ويقوم بخدمتها ويحل مشاكلها ويتفقد أحوال كل فرد فيها في غياب الأب
مفاهيم خاطئه حول الرجوله
فرض القوه على المرأه وعدم العمل لها بأي كلمه ولا يعمل إلا بكلام الرجل وإن كان خطأ وفهم القوامه بالخطأ يظنها قسوه وليس ولايه ورعايه ومتابعه واهتمام
المسارعه في الإنتقام عند الغضب من شخص ما ولقد علمنا الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام العكس وهو أن الشديد ليس بالسرعه وإنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب
ضرب الوالد لولده والقسوه عليه عند خطأه وطرده من البيت بدعوى الترجل وترك الخطأ
منع الولد من مصاريف مهمه كمصاريف الدراسه بقول ترجل واعتمد على نفسك (إذا كان الولد بيشتري كتاب للجامعه وما عنده المبلغ كيف يجيبه إذا ما أعطاه والده المصروف قد يترك الدراسه وكذا ما يكون ترجل واعتمد على نفسه)
عدم استماع الوالد للولد عند شكواه بقول أنت حرمه بس تشتكي
منع الوالد للولد منعاً مطلقاً من اللعب
الخروج بين الناس بصدر منفوخ وراس مرفوع زياده عن اللزوم ووجه عبوس والتحدث بالحديث الرسمي فقط دون ضحك دون إبتسامه يظنها هذه هي الرجوله (نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقابل الناس بإبتسامه وبشاشه)
مثل خاطيء (الرجال مايعيبه إلا جيبه)
تصحيح المثل (الرجال مايعيبه إلا سؤ أخلاقه)
نصيحه للأم المربيه
تعلمين أيتها الأم أن لديك قلب مشفق على ابنك شديد الخوف عليه ولإبنك جسداً وعاطفه صلبه تختلف عنك فلا تجعلي خوفك الشديد عليه يزرع الخوف بنفسه
في أيام تسلل الحوثيين لقطاع الخوبه والحرث بالحدود مع اليمن كانت تمر الطائرات المتوجه للحدود من فوق بيوت الناس وفي حين سمعت أخت صوت الطائره فقالت لأخيها الصغير إيش رايك يوم تكبر تتوظف في هذي فقال لها أخيها الطفل تبغين أمي تنهبل عليَّ
يقصد الطفل أن أمه ستفقد عقلها من الخوف عليه
وكانت تلك الحرب حديث المجالس وفي مجلس نسائي متجمع به نساء الحاره قالت أم ولدي ما راح أخليه يتوظف في هذي الوظائف تعني الوظائف العسكريه فقالت لها شابه من المجلس ( زين الحوثي بيدخل لك أنت وولدك للبيت)
وشاب قُبل بوظيفه عسكريه فتركها لأن أمه خائفه عليه
لا تمنعي أيتها الأم ابنك من أعمال رجوليه حاولي التغلب على عاطفتك الخائفه وتحملي
لا تجعلي طفلك ملا صقاً لك دوما خارجاً معك للأوساط النسائيه ويلعب مع البنات بحجة صغر سنه فقد يكتسب بعض الصفات الأنثويه فمرحلة الطفوله هي مرحلة الترسيخ الذهني هي صفحه ناصعة البياض وما يلصق بها يصعب إزالته
لا تقولي له إذا كبرت ما أبغاك تتوظف بالعسكريه ما أبغاك تموت (كل نفس ذائقة الموت ) وما ميدان رجال الأمن إلا ميدان الشرف والعزه
لا تزرعي الخوف بنفس طفلك كقول بعض الأمهات إذا لم ينام ابنها نام نام ترى الحرامي إجا
أو إذا خرج من البيت وخافت عليه وأرادته أن يرجع قالت في نمر ورى البيت بياكلك ارجع بسرعه
اعلمي أيتها الأم إذا لم تربي ابنك على معاني الرجوله وتتركي زراعة الخوف الذي بنفسك فيه فسيعود عليك ما لا ترضينه مثلاُ إذا أردت منه أن يخدمك من البقاله فستجدينه خائف ولن يذهب لخدمتك
إذا منعته من الوظيفه العسكريه فقد يجلس عندك بلا عمل بلا فائده منه
أيتها الأم كوني كأسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها ({حينما أحاط الحجاج بن يوسف بمكه أخذ عبد الله بن ال***ر يقاتل قتال الأبطال لكنه ألمه فراق الأهل وتخلي الأصحاب فدخل على أمه أسماء رضي الله عنها وشكى لها ألمه فقالت يا بني أنت أعلم بنفسك إن كنت تعلم أنك على حق وتدعُ إليه فاصبر عليه فقد قتل عليه أصحابك وإن كنت إنما أردت الدنيا فلبئس العبد أنت أهلكت نفسك وأهلكت من قتل معك
فدنا منها وقبل رأسها وقال يا أماه والله ما ركنتُ لدنيا ولا أحببت الحياة فيها وما دعاني إلى الخروج إلا الغضب لله أن تستحلَّ حرمته ولكنني أحببت أن أعلم رأيك فزدتني بصيرة مع بصيرتي فانظري يا أماه فإني مقتول من يومي هذا فلا يشتد حزنك وسلمي الأمر لله فإن ابنك لم يتعمد إتيان منكر ولا عمل بفاحشة قط ولم يجُر في حكم الله ولم يغدر في أمان ولم يتعمد ظلم إنسان ولم يكن عندي أثرمن رضى ربي عزوجل اللهم إني لا أقول هذا تزكية لنفسي اللهم أنت أعلم بي مني ومن غيري ولكن أقول هذا تعزية لأمي لتسلوى عني فقالت أمه إني لأرجوا من الله أن يكون عزائي فيك حسنا إن تقدمتني أخرج يا بني حتى أنظر ما يصير فيه أمرك فقال جزاك الله خيراً يا أماه فلا تدعي الدعاء لي فقالت لا أدعه أبدا فإن كان غيرك قتل على باطل فقد قتلت على حق ثم قالت اللهم ارحم طول ذاك القيام في الليل الطويل اللهم ارحم ذاك النحيب والظمأ في هواجر المدينه ومكه اللهم ارحم بره بي وبأبيه اللهم إني قد سلمت الأمر لك ورضيت بما قضيت فقابلني في عبد الله بن ال***ر بثواب الشاكرين
ثم قالت أدنُ مني أودعك فدنا منها فقبلته ثم احتضنته ثم أخذت تتحسسه فوجدته لابساً درعاً من حديد فقالت يا بني ماهذا لباس من يريد الشهاده فقال يا أماه إنما لبسته لأطيب خاطرك وأسكن قلبك به فقالت يا بني إنزعه فنزعه ثم أخذ يلبس بقية ثيابه ويتشدد بها ثم أخذت تذكره بأبيه ال***ر وجده أبو بكر وجدته صفيه وخالته عائشه رضي الله عنهما وترجيه القدوم عليم إذا قتل شهيدا ثم خرج من عندها وذاك آخر عهده بها فقاتل قتال الرجال الشجعان حتى قتل رضي الله عنه وأرضاه })
دور وزارات التربيه والتعليم في تعزيز معاني الرجوله في نفوس الصبيان تعريف الطالب بعقيدته الإسلاميه وغرز الغيره على الدين بنفسه بالتوضيح له بأن هذا هو دين الحق وعلى المسلم أن يدافع عن عقيدته الإسلاميه وألا يرضى بتشويه صورتها بأكاذيب وادعاءات باطله
تعريف الطالب بسيرة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وغرز حبهم بنفسه بذكر فضائلهم وتعليم الطالب بعدم الرضا أو السكوت عمن يسبهم ويدعي بالباطل عليهم
ثم يأتي بعد ذلك غرز حب الوطن في نفس الطالب وتعليمه بأن العزه في الحفاظ على أرض وطنه وعدم تدنيسه بالجرائم والتستر على مرتكبيها
(في المملكه العربيه السعوديه ما سبق هو من أساس التعليم ولله الحمد وما على وزارة التربيه والتعليم إلا الزياده في تعزيز ما سبق ويبقى على باقي وزارات التربيه والتعليم في بقية الدول أن تكون هكذا )
وهذا ما يجب أيضاً على إدارات التربيه والتعليم في المناطق من تفعيل أنشطه تنمي معاني الرجوله في نفوس الطلاب وما على المعلمين المربين والمرشدين الطلابين ومدراء المدارس من عمله لغرز معاني الرجوله في نفوس الطلاب وأيضاً عليهم تفعيل أنشطه طلابيه للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وأيضاً من دور وزارة التربيه والتعليم من تعزيز معاني الرجوله في نفوس الطلاب أن تجعل منهج مادة التاريخ يحمل سيرات ال**** الأبطال وعليها أن توزع كتيبات في مكتبات المدارس تحمل سيرات ال**** الأبطال وأن يكون من نظامها في المدارس ارتداء الطالب ما يناسب مظهره كرجل (وهذا متواجد ولله الحمد لدينا بالمملكه وما على الوزاره إلا الزياده في هذا الخير)
الدور الغائب لوزارة التربيه والتعليم
تفعيل الأنشطه الرياضيه ومن الرياضات المفتقر إليها السباحه والرمايه وركوب الخيل
في الحديث (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)
{انتباه في الحديث علموا أولادكم مو بناتكم لا عاد يقولون الفاسدين ما فيها شي خلوا البنت تمارس هذه الرياضه مثل ما قالوا العام الماضي لا فرق بين البنت والولد في الرياضه ( طبيعة البنت الفطريه وجسمها تختلف عن الولد )}
في هذه الرياضه لم أرى دور لوزارة التربيه والتعليم لتعليم الطلاب وإنشاء ما يناسب لممارستها من أنديه تتبع المدارس ما يتواجد سوى ممارسة رياضة كرة القدم داخل المدارس
الخطأ الذي وقع فيه الغرب ثم اتبعهم العرب
وهو تعليم المرأه للولد
في بلاد الغرب أمرهم لا يقوم على عقيده صحيحه لكن إظهارهم لهذا الخطأ وهوخطأ تعليم المرأه للولد إنما هو على دراسات للصفات الفطريه النفسيه وأما العرب فبدؤها بالصفوف الأوليه بحجة صغر سن الطالب ثم تدرج بهم الأمر في بعض الدول إلى أن أصبحت المدارس الإبتدائيه مختلطه بأكملها ثم تركوا المتوسطه والثانويه ثم قاموا بخلط الجامعات
يقول الدكتور ليونارد ساكس[2]:
في منتصف التسعينيات بدأت ألاحظ مجموعات من طلاب السنة الثانية والثالثة الابتدائية يتقاطرون نحو العيادة، ومع كل طفل أحد أبويه حاملاً ورقة من المدرسة تطالب بفحص الطفل والتأكد من إصابته بمرض اضطراب العجز عن التركيز (ADD) Attention Deficit Disorder)) يقول ساكس: في بعض الحالات لم يكن الأطفال بحاجة إلى ترياق اضطراب العجز عن التركيز، بقدر حاجتهم لمعلم يفهم الفروق العضوية بين الأولاد والبنات التي تؤثر على تعليمهم، وبعد أن تقصيت الأمر وجدت أنه لا أحد في المدرسة يعرف أن قدرة الجنسين على السماع متفاوتة[3].
ويقول أيضاً: تخيل أنك في الصف الثاني الابتدائي، ثم تخيل جستن (Justin) ذو السنوات الست جالس في آخر الصف، والمعلمة امرأة تتكلم بنبرة مناسبة بالنسبة لها، جستن لا يكاد يسمعها، يبدأ في النظر من النافذة، أو يراقب ذبابة تسير في سقف الفصل، تلاحظ المعلمة أن جستن غير منتبه.. تتكرر القصة، فتظن المعلمة أنه ربما يكون مصاباً باضطراب العجز عن التركيز! المعلمة مصيبة تماماً في وصمه بالعجز عن التركيز، لكن ليس السبب هو هذا المرض. لكنه صوت المعلمة الهادئ الناعم الذي يناسبها، ويفلح في شد بنات جنسها، بينما ينام أغلب الأولاد الذين يجلسون في الخلف[4].
في عام (2000م) قام بنيامين رايت، (Benjamin Wright)، مدير مدرسة ثرقود مارشال الابتدائية، (Thurgood Marshall) في مقاطعة سياتل بواشنطن، قام بتحويل قاعات مدرسته من قاعات مختلطة، إلى قاعات غير مختلطة، فقد كان قلقاً بشأن العدد العالي لحالات عدم الانضباط السلوكي، كان يرى كل يوم حوالي (30) طفلاً يرسلون إلى المكتب المسئول بسبب مشاكل الانضباط، فقرر أن يبحث عن علاج في الفصول غير المختلطة، وما هو إلاّ قليل حتى تجاوزت النتائج آماله.
فلم يكن التحسن السلوكي هو الفائدة الوحيدة التي جناها، قال: "لقد فعلناها فقط من أجل التأكيد على الانضباط الذي استحوذ على اهتمامنا، ولكن ما أن قمنا بهذا التحول، حتى أصبح البنون قادرين على التركيز في المواد الدراسية، وكذلك البنات".
التعديل الأخير تم بواسطة الأخلاق الحسنه ; 18-07-2011 الساعة 11:50 AM
|