تأسس الموقع عام
2006
Site was established in 2006
أضف رد |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|||
هذه صفات الرجال وليس أشباه الرجال
الغيره على الدين تربية الوالدين للولد على معاني الرجوله كيف تكون 2- تعليم الولد الأدب مع الكبار ، بالسلام عليهم واحترامهم وتقديرهم 3- احترام الولد وتقديره إذا حضر إلى مجالس الرجال الكبار وعدم إخراجه من المجلس بل لا يجوز إخراجه من مجالس الرجال لان هذا هو مكانه الذي سبق له 4- إعطاء الولد بعض الكتيبات التي فيها قصص الأبطال السابقين من مثل الصحابة والتابعين ، وهكذا قادة الفتح الإسلامي مثل : قصة خالد بن الوليد ، قصة عمرو بن العاص ، قصة سعد بن أبي وقاص ، قصة القعقاع بن عمرو ، قصة حمزة بن عبد المطلب ، قصة محمد الفاتح ... 3- (ومن قصص الشجعان دخل شاب على أحد الخلفاء الأمويين وكان هو المتحدث الرسمي باسم قومه فقال له الخليفة : ارجع يا فتى وليتقدم في الكلام من هو أسن منك ، فقال الشاب الذي تلمع فيه حياة الرجولة : يا أمير المؤمنين لو كان التقدم بالسن لكان في الأمة من هو أولى منك بالخلافة فسكت الخليفة وتكلم الشاب بما يريد) 5- أن يتعلم الولد بعض الممارسات الرياضية الرجولية مثل الرماية والسباحة وركوب الخيل 6- لا لا لا يجوز إهانة الولد أمام الناس وكسر شخصيته ، بل الواجب تأديبه وتهذيبه وتعليمه الواجب عليه برفق واحترام 7- حرص الوالد على أن يجنب ولده أسباب الميوعة والترف ، فيمنع الولد من رقص كرقص النساء وتمايل كتمايلهن ومشطة في شعره كمشطتهن ومنعه من لبس الحرير والذهب ونحو ذلك من ألبسة النساء 8- يستحب أن يجعل لكل واحد من أولاده كنية خاصة به ، تنمي إحساسه بالمسؤولية وتشعره أنه رجل فتقول له : يا أبا فلان يا أبا عبد الله يا أبا محمد يا أبا إبراهيم . وليس مناداته بعبودي إذا كان اسمه عبدالله ولا يويو إذا كان اسمه يحي وهكذا.. 9- تعليم الولد أن يكون جريئا في بعض المواضع التي هي محلها مثل : أن تكون عنده جرأة على الأذان فيؤذن بالناس ، أن تكون عنده جرأة على الإمامة في الصلاة فيصلي بالناس ، أن تكون عنده جرأة على الخطابة فيخطب بالناس ، أن تكون عنده جرأة على الحديث فيتحدث في الإذاعة الصباحية ، وهكذا 10- أن يكون الولد محتشما في ملابسه بل ويتجنب الميوعة في لباسه وفي قص شعره وفي حركاته وفي مشيته 11- إبعاد الولد عن الترف والبذخ والكسل والراحة 12- إبعاد الولد عن مجالس اللهو والباطل والغناء والموسيقى وما فيها من التكسر والغرام والميوعة 13- إلزام الولد بالصلاة ، خاصة صلاة الفجر والعصر التي ينام عنها البعض من الناس ، فإن حضور الولد للصلاة جماعة مع المسلمين دلالة على رجولته ويصدق ذلك قول الله تعالى ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال ) وقول الله تعالى ( فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين ) فهنيئا للشباب الذين يؤدون الصلاة جماعة مع المسلمين هذا الوصف من الله لهم بالرجوله 14-الحذر من مشاركة القنوات الفضائيه الهابطه أو أفلام كرتون أو الألعاب الإلكترونيه السيئه للوالدين في التربيه مخاطر صحية : تؤثر هذه الألعاب سلبًا على صحة الأطفال، إذ يصاب الطفل بضعف النظر نتيجة تعرضه لمجالات الأشعة الكهرومغناطيسية قصيرة التردد المنبعثة من شاشات التلفاز التي يجلس أمامها ساعات طويلة أثناء ممارسته اللعب، هذا ما أكدته الدكتورة إلهام حسين، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس في دراسة حديثة لها، وأضافت أيضًا أن من أخطارها ظهور مجموعة من الإصابات في الجهاز العضلي والعظمي. حيث اشتكى العديد من الأطفال من آلام الرقبة وخاصة الناحية اليسرى منها إذا كان الطفل يستخدم اليد اليمنى، وفي الجانب الأيمن إذا كان أعسر. كذلك من أضرارها الإصابة بسوء التغذية، فالطفل لا يشارك أسرته في وجبات الغذاء والعشاء فيتعود الأكل غير الصحي في أوقات غير مناسبة للجسم. وقد أظهرت دراسة دانمركية أن ألعاب الكمبيوتر لها أضرار كبيرة على عقلية الطفل، فقد يتعرض الطفل إلى إعاقة عقلية واجتماعية إذا أصبح مدمنًا على ألعاب الكمبيوتر وما شابهها. وبينت الدراسة أن الطفل الذي يعتاد النمط السريع في تكنولوجيا وألعاب الكمبيوتر قد يواجه صعوبة كبيرة في الاعتياد على الحياة اليومية الطبيعية التي تكون فيها درجة السرعة أقل بكثير مما يعرض الطفل إلى نمط الوحدة والفراغ النفسي سواء في المدرسة أو في المنزل. صرع وبدانة: أكدت دراسة نشرت نتائجها مؤخرًا أن ارتفاع حالات البدانة في معظم دول العالم يعود إلى تمضية فترات طويلة أمام التلفاز أو الكمبيوتر. فقد قام الباحثون بدارسة أكثر من 2000 طالب تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات و18 سنة، وتبين أن معدلات أوزان الأطفال ازدادت من 54 كيلو جرامًا إلى 60 كيلو جرامًا، كما أن هناك انخفاضًا حادًا في اللياقة البدنية، فالأطفال من ذوي 10 سنوات في عام 1985 كانوا قادرين على الركض لمسافة 1.6 كيلو متر لمدة زمنية لا تتجاوز 8.14 دقيقة، أما أطفال اليوم فيركضون المسافة نفسها ولكن في عشر دقائق أو أكثر. كما أثبتت البحوث العلمية للأطباء في اليابان أن الومضات الضوئية المنبعثة من الفيديو والتلفاز تسبب نوعًا نادرًا من الصرع، وأن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض... فقد استقبل أحد المستشفيات اليابانية 700 طفل بعد مشاهدة أحد أفلام الرسوم المتحركة، وبعد دراسة مستمرة تبين أن الأضواء قد تسبب تشنجات ونوبات صرع فعلية لدى الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه الضوء والذين يشكلون 1% من مجموع سكان أي دولة. سلاح ذو حدين: ألعاب الفيديو والكومبيوتر سلاح ذو حدين، فكما أن فيها سلبيات فإنها لا تخلو من الإيجابيات. يقول علماء الاجتماع: لو كان للألعاب الإلكترونية ضوابط رقابية يحرص على تنفيذها بموجب تراخيص نظامية وبإشراف تربوي لكان لها بعض الإيجابيات، بحيث يستطيع الطفل أن يقضي فيها جزءًا من وقت فراغه دون خوف أو قلق عليه، فيمارس ألعابًا شيقة كالألعاب الرياضية، وألعاب الذاكرة وتنشيط الفكر، وألعاب التفكير الإبداعي. وأضافوا: أن للألعاب الإلكترونية جوانب إيجابية في تنمية مهارات الدقة والمتابعة والتركيز. 15- زراعة الثقه بنفس الولد وعدم السخريه به أو منعه من القيام بالأعمال التي هي للكبار ويستطيع هو القيام بها ( التي تناسب سنه بس مو إنه يسوق سياره وهو باقي طفل) 16- حث الولد على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وليس منعه من هذا بقول ما لك دخل في الناس خلك في حالك قالتعالى(وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُالْمُفْلِحُون) (أنت رجال البيت) قد يقول بعض الأباء هذا القول لابنه إذا خرج من البيت فيأخذه الولد بالمفهوم الخطأ فيظن المقصود أن يأمر وينهي في البيت على كيفه ورغبته ولا بد من تنفيذ أوامره وإلا يعاقب من لا ينفذ أوامره من إخوته والمقصود الحقيقي أن يرعى الأسره ويقوم بخدمتها ويحل مشاكلها ويتفقد أحوال كل فرد فيها في غياب الأب مفاهيم خاطئه حول الرجوله فرض القوه على المرأه وعدم العمل لها بأي كلمه ولا يعمل إلا بكلام الرجل وإن كان خطأ وفهم القوامه بالخطأ يظنها قسوه وليس ولايه ورعايه ومتابعه واهتمام المسارعه في الإنتقام عند الغضب من شخص ما ولقد علمنا الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام العكس وهو أن الشديد ليس بالسرعه وإنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب ضرب الوالد لولده والقسوه عليه عند خطأه وطرده من البيت بدعوى الترجل وترك الخطأ منع الولد من مصاريف مهمه كمصاريف الدراسه بقول ترجل واعتمد على نفسك (إذا كان الولد بيشتري كتاب للجامعه وما عنده المبلغ كيف يجيبه إذا ما أعطاه والده المصروف قد يترك الدراسه وكذا ما يكون ترجل واعتمد على نفسه) عدم استماع الوالد للولد عند شكواه بقول أنت حرمه بس تشتكي منع الوالد للولد منعاً مطلقاً من اللعب الخروج بين الناس بصدر منفوخ وراس مرفوع زياده عن اللزوم ووجه عبوس والتحدث بالحديث الرسمي فقط دون ضحك دون إبتسامه يظنها هذه هي الرجوله (نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقابل الناس بإبتسامه وبشاشه) مثل خاطيء (الرجال مايعيبه إلا جيبه) تصحيح المثل (الرجال مايعيبه إلا سؤ أخلاقه) نصيحه للأم المربيه تعلمين أيتها الأم أن لديك قلب مشفق على ابنك شديد الخوف عليه ولإبنك جسداً وعاطفه صلبه تختلف عنك فلا تجعلي خوفك الشديد عليه يزرع الخوف بنفسه في أيام تسلل الحوثيين لقطاع الخوبه والحرث بالحدود مع اليمن كانت تمر الطائرات المتوجه للحدود من فوق بيوت الناس وفي حين سمعت أخت صوت الطائره فقالت لأخيها الصغير إيش رايك يوم تكبر تتوظف في هذي فقال لها أخيها الطفل تبغين أمي تنهبل عليَّ يقصد الطفل أن أمه ستفقد عقلها من الخوف عليه وكانت تلك الحرب حديث المجالس وفي مجلس نسائي متجمع به نساء الحاره قالت أم ولدي ما راح أخليه يتوظف في هذي الوظائف تعني الوظائف العسكريه فقالت لها شابه من المجلس ( زين الحوثي بيدخل لك أنت وولدك للبيت) وشاب قُبل بوظيفه عسكريه فتركها لأن أمه خائفه عليه لا تمنعي أيتها الأم ابنك من أعمال رجوليه حاولي التغلب على عاطفتك الخائفه وتحملي لا تجعلي طفلك ملا صقاً لك دوما خارجاً معك للأوساط النسائيه ويلعب مع البنات بحجة صغر سنه فقد يكتسب بعض الصفات الأنثويه فمرحلة الطفوله هي مرحلة الترسيخ الذهني هي صفحه ناصعة البياض وما يلصق بها يصعب إزالته لا تقولي له إذا كبرت ما أبغاك تتوظف بالعسكريه ما أبغاك تموت (كل نفس ذائقة الموت ) وما ميدان رجال الأمن إلا ميدان الشرف والعزه لا تزرعي الخوف بنفس طفلك كقول بعض الأمهات إذا لم ينام ابنها نام نام ترى الحرامي إجا أو إذا خرج من البيت وخافت عليه وأرادته أن يرجع قالت في نمر ورى البيت بياكلك ارجع بسرعه اعلمي أيتها الأم إذا لم تربي ابنك على معاني الرجوله وتتركي زراعة الخوف الذي بنفسك فيه فسيعود عليك ما لا ترضينه مثلاُ إذا أردت منه أن يخدمك من البقاله فستجدينه خائف ولن يذهب لخدمتك إذا منعته من الوظيفه العسكريه فقد يجلس عندك بلا عمل بلا فائده منه أيتها الأم كوني كأسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها ({حينما أحاط الحجاج بن يوسف بمكه أخذ عبد الله بن ال***ر يقاتل قتال الأبطال لكنه ألمه فراق الأهل وتخلي الأصحاب فدخل على أمه أسماء رضي الله عنها وشكى لها ألمه فقالت يا بني أنت أعلم بنفسك إن كنت تعلم أنك على حق وتدعُ إليه فاصبر عليه فقد قتل عليه أصحابك وإن كنت إنما أردت الدنيا فلبئس العبد أنت أهلكت نفسك وأهلكت من قتل معك فدنا منها وقبل رأسها وقال يا أماه والله ما ركنتُ لدنيا ولا أحببت الحياة فيها وما دعاني إلى الخروج إلا الغضب لله أن تستحلَّ حرمته ولكنني أحببت أن أعلم رأيك فزدتني بصيرة مع بصيرتي فانظري يا أماه فإني مقتول من يومي هذا فلا يشتد حزنك وسلمي الأمر لله فإن ابنك لم يتعمد إتيان منكر ولا عمل بفاحشة قط ولم يجُر في حكم الله ولم يغدر في أمان ولم يتعمد ظلم إنسان ولم يكن عندي أثرمن رضى ربي عزوجل اللهم إني لا أقول هذا تزكية لنفسي اللهم أنت أعلم بي مني ومن غيري ولكن أقول هذا تعزية لأمي لتسلوى عني فقالت أمه إني لأرجوا من الله أن يكون عزائي فيك حسنا إن تقدمتني أخرج يا بني حتى أنظر ما يصير فيه أمرك فقال جزاك الله خيراً يا أماه فلا تدعي الدعاء لي فقالت لا أدعه أبدا فإن كان غيرك قتل على باطل فقد قتلت على حق ثم قالت اللهم ارحم طول ذاك القيام في الليل الطويل اللهم ارحم ذاك النحيب والظمأ في هواجر المدينه ومكه اللهم ارحم بره بي وبأبيه اللهم إني قد سلمت الأمر لك ورضيت بما قضيت فقابلني في عبد الله بن ال***ر بثواب الشاكرين ثم قالت أدنُ مني أودعك فدنا منها فقبلته ثم احتضنته ثم أخذت تتحسسه فوجدته لابساً درعاً من حديد فقالت يا بني ماهذا لباس من يريد الشهاده فقال يا أماه إنما لبسته لأطيب خاطرك وأسكن قلبك به فقالت يا بني إنزعه فنزعه ثم أخذ يلبس بقية ثيابه ويتشدد بها ثم أخذت تذكره بأبيه ال***ر وجده أبو بكر وجدته صفيه وخالته عائشه رضي الله عنهما وترجيه القدوم عليم إذا قتل شهيدا ثم خرج من عندها وذاك آخر عهده بها فقاتل قتال الرجال الشجعان حتى قتل رضي الله عنه وأرضاه }) دور وزارات التربيه والتعليم في تعزيز معاني الرجوله في نفوس الصبيان تعريف الطالب بسيرة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وغرز حبهم بنفسه بذكر فضائلهم وتعليم الطالب بعدم الرضا أو السكوت عمن يسبهم ويدعي بالباطل عليهم ثم يأتي بعد ذلك غرز حب الوطن في نفس الطالب وتعليمه بأن العزه في الحفاظ على أرض وطنه وعدم تدنيسه بالجرائم والتستر على مرتكبيها (في المملكه العربيه السعوديه ما سبق هو من أساس التعليم ولله الحمد وما على وزارة التربيه والتعليم إلا الزياده في تعزيز ما سبق ويبقى على باقي وزارات التربيه والتعليم في بقية الدول أن تكون هكذا ) وهذا ما يجب أيضاً على إدارات التربيه والتعليم في المناطق من تفعيل أنشطه تنمي معاني الرجوله في نفوس الطلاب وما على المعلمين المربين والمرشدين الطلابين ومدراء المدارس من عمله لغرز معاني الرجوله في نفوس الطلاب وأيضاً عليهم تفعيل أنشطه طلابيه للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأيضاً من دور وزارة التربيه والتعليم من تعزيز معاني الرجوله في نفوس الطلاب أن تجعل منهج مادة التاريخ يحمل سيرات ال**** الأبطال وعليها أن توزع كتيبات في مكتبات المدارس تحمل سيرات ال**** الأبطال وأن يكون من نظامها في المدارس ارتداء الطالب ما يناسب مظهره كرجل (وهذا متواجد ولله الحمد لدينا بالمملكه وما على الوزاره إلا الزياده في هذا الخير) الدور الغائب لوزارة التربيه والتعليم تفعيل الأنشطه الرياضيه ومن الرياضات المفتقر إليها السباحه والرمايه وركوب الخيل في الحديث (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل) {انتباه في الحديث علموا أولادكم مو بناتكم لا عاد يقولون الفاسدين ما فيها شي خلوا البنت تمارس هذه الرياضه مثل ما قالوا العام الماضي لا فرق بين البنت والولد في الرياضه ( طبيعة البنت الفطريه وجسمها تختلف عن الولد )} في هذه الرياضه لم أرى دور لوزارة التربيه والتعليم لتعليم الطلاب وإنشاء ما يناسب لممارستها من أنديه تتبع المدارس ما يتواجد سوى ممارسة رياضة كرة القدم داخل المدارس الخطأ الذي وقع فيه الغرب ثم اتبعهم العرب وهو تعليم المرأه للولد في بلاد الغرب أمرهم لا يقوم على عقيده صحيحه لكن إظهارهم لهذا الخطأ وهوخطأ تعليم المرأه للولد إنما هو على دراسات للصفات الفطريه النفسيه وأما العرب فبدؤها بالصفوف الأوليه بحجة صغر سن الطالب ثم تدرج بهم الأمر في بعض الدول إلى أن أصبحت المدارس الإبتدائيه مختلطه بأكملها ثم تركوا المتوسطه والثانويه ثم قاموا بخلط الجامعات يقول الدكتور ليونارد ساكس[2]: في منتصف التسعينيات بدأت ألاحظ مجموعات من طلاب السنة الثانية والثالثة الابتدائية يتقاطرون نحو العيادة، ومع كل طفل أحد أبويه حاملاً ورقة من المدرسة تطالب بفحص الطفل والتأكد من إصابته بمرض اضطراب العجز عن التركيز (ADD) Attention Deficit Disorder)) يقول ساكس: في بعض الحالات لم يكن الأطفال بحاجة إلى ترياق اضطراب العجز عن التركيز، بقدر حاجتهم لمعلم يفهم الفروق العضوية بين الأولاد والبنات التي تؤثر على تعليمهم، وبعد أن تقصيت الأمر وجدت أنه لا أحد في المدرسة يعرف أن قدرة الجنسين على السماع متفاوتة[3]. ويقول أيضاً: تخيل أنك في الصف الثاني الابتدائي، ثم تخيل جستن (Justin) ذو السنوات الست جالس في آخر الصف، والمعلمة امرأة تتكلم بنبرة مناسبة بالنسبة لها، جستن لا يكاد يسمعها، يبدأ في النظر من النافذة، أو يراقب ذبابة تسير في سقف الفصل، تلاحظ المعلمة أن جستن غير منتبه.. تتكرر القصة، فتظن المعلمة أنه ربما يكون مصاباً باضطراب العجز عن التركيز! المعلمة مصيبة تماماً في وصمه بالعجز عن التركيز، لكن ليس السبب هو هذا المرض. لكنه صوت المعلمة الهادئ الناعم الذي يناسبها، ويفلح في شد بنات جنسها، بينما ينام أغلب الأولاد الذين يجلسون في الخلف[4]. في عام (2000م) قام بنيامين رايت، (Benjamin Wright)، مدير مدرسة ثرقود مارشال الابتدائية، (Thurgood Marshall) في مقاطعة سياتل بواشنطن، قام بتحويل قاعات مدرسته من قاعات مختلطة، إلى قاعات غير مختلطة، فقد كان قلقاً بشأن العدد العالي لحالات عدم الانضباط السلوكي، كان يرى كل يوم حوالي (30) طفلاً يرسلون إلى المكتب المسئول بسبب مشاكل الانضباط، فقرر أن يبحث عن علاج في الفصول غير المختلطة، وما هو إلاّ قليل حتى تجاوزت النتائج آماله. فلم يكن التحسن السلوكي هو الفائدة الوحيدة التي جناها، قال: "لقد فعلناها فقط من أجل التأكيد على الانضباط الذي استحوذ على اهتمامنا، ولكن ما أن قمنا بهذا التحول، حتى أصبح البنون قادرين على التركيز في المواد الدراسية، وكذلك البنات". التعديل الأخير تم بواسطة الأخلاق الحسنه ; 18-07-2011 الساعة 11:50 AM |
|
|||
التعديل الأخير تم بواسطة الأخلاق الحسنه ; 18-07-2011 الساعة 12:06 PM |
|
|||
نصيحه للأم المربيه والأخت الكبرى المربيه |
|
|||
مظهر الرجل |
|
|||
(أنت رجال البيت) قد يقول بعض الأباء هذا القول لابنه إذا خرج من البيت فيأخذه الولد بالمفهوم الخطأ فيظن المقصود أن يأمر وينهي في البيت على كيفه ورغبته ولا بد من تنفيذ أوامره وإلا يعاقب من لا ينفذ أوامره من إخوته |
|
|||
التعديل الأخير تم بواسطة الأخلاق الحسنه ; 18-07-2011 الساعة 03:13 PM |
|
|||
الغيره على الدين |
أضف رد |
(( لا تنسى ذكر الله )) |
|
|
|