05-01-2008, 04:40 PM
|
|
عضو مهم
|
|
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 270
معدل تقييم المستوى: 35
|
|
مستوى الرياضيات والعلوم في المملكة
يمكن ما جبت شيء غريب في هذا الموضوع ... ولكن لأخذ العلم فقط ...
السعودية تحتل أحد الثلاث مراكز الأخيرة عالميا في الرياضيات، وأحد المراكز
السبع الأخيرة في العلوم، وذلك حسب تقرير لـ (ماكينزي) وصلني قبل بضعة أيام
يتحدث عن أوضاع التعليم في دول الخليج والعالم العربي، ورغم أنني والجميع
نعلم عن إنخفاض المستوى التعليمي في الدول العربية وفي السعودية، إلا أنني لم
أتوقع إطلاقا أننا بهذا السوء، فكل من يقرأ التقرير سيستنتج أننا (نعيش كارثة
تعليمية) بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.
صورة لجدول تصنيف الدول في الرياضيات::o
(Embedded image moved to file: pic09155.gif)
https://il.packet.me.uk/dmirror/http/www.alamuae.com/up/Folder-012/1198994097_1.gif
صورة لنسبة الإجابات الصحيحة لطلاب كل دولة في مادة الرياضيات (لاحظ المكتوب
في أسفل الصورة، مجرد تخمين الإجابات يعطي نتيجة أفضل مما حصل عليها الطلاب
السعوديون):
(Embedded image moved to file: pic24433.gif)
https://il.packet.me.uk/dmirror/http/www.alamuae.com/up/Folder-012/1198994116_2.gif
التساؤل الآن.. هل يعلم المسؤولون عن هذه التقارير؟ إن كانوا لا يعلمون فتلك
مصيبة.. وإن كانوا يعلمون فالمصيبة أعظم، إن من واجب كل مسؤول في هذا القطاع
أن يعلن عن حالة طواريء وطنية وقومية لتطوير التعليم، تسخر لها الموارد
المالية والبشرية، ويكرس في أذهان الجميع أن مستقبلنا ومستقبل أجيالنا
القادمة مرهون بمشيئة الله بمستوى التعليم.
كما هو الحال في أمور كثيرة، فإن لدينا إختلال في ترتيب الأولويات. لا يمكن
لأي بلد أن يلحق بركب التطور والنهضة من دون شعب مسلح بالعلم. يجب أن تكون
أولى أولويات القيادة في السعودية تطوير التعليم بجميع مراحله، وإن كان هناك
من يعتقد أن لدينا فرصة ولو ضئيلة لنلحق بركب التقدم والنهضة من دون مؤسسات
تعليمية قوية فهو مخطيء. وخلال الثلاثين سنة الماضية أثبتت التجارب مرارا
وتكرارا أن التعليم هو السبيل الوحيد للنهوض في جميع المجالات. وتحولت دول
كثيرة الى مصاف الدول المتقدمة ككوريا وماليزيا وإيرلندا وغيرهم.. وكان أساس
نهوضهم.. الإستثمار في التعليم.
إن كان تطوير التعليم هو الخطوة الأولى في طريق النهضة، فإن تطوير (المعلمين)
هو الخطوة الأولى والأهم في طريق (تطوير التعليم)، فلا داعي لإضاعة الوقت في
تطوير المناهج، أو حتى شكل المباني أو عدد الطلاب في الفصول مادام المعلمون
الذين يمثلون جوهر العملية التعليمية دون المستوى. فالمقولة التي تتكرر دائما
في الدراسات المتعلقة بالتعليم هي أن مستوى التحصيل العلمي لا يمكن أن يكون
أفضل من مستوى المعلم.
صورة لتأثير مستوى المعلم على مستوى التحصيل العلمي للطالب، حيث تبين أن
طالبين من نفس المستوى عند عمر الثامنة يصبح أحدهم متفوقا بعد ثلاث سنوات لأن
مدرسه على مستوى عال والآخر ينخفض مستواه بشكل كبير لإنخفاض مستوى المدرس:
(Embedded image moved to file: pic02743.gif)
https://il.packet.me.uk/dmirror/http/www.alamuae.com/up/Folder-012/1198994146_3.gif
:o :o
(( منقول )) ...
|