تأسس الموقع عام
2006
Site was established in 2006
أضف رد |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|||
ما هو الشعر،انواعه، وكيفية كتابته :
ما هو الشعر،انواعه، وكيفية كتابته :لقد احتار المتخصص ونفي تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميعويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا فيذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفاتالّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملهارغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلايزال في مجاهل الغيب. من التعريفات للشعر مايلي: 1- الشعرفي ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعهليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس ) 2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبيررونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّهابذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس ) 3- الشعرلغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أوألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا معمايملكه من أحساس عميق . أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلامالموزون المقفّى الدال على معنى . القصيده: هي مجموعة أبيات منبحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفينأو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيتالشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعالقافيه: هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرىالكلمة ألأخيره في البيت الشعري. البحر: هو النظام ألأيقاعيللتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعنياللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنهالفرق بين البحروالوزن: البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنامستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفهألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين . أنواع بحور الفصحى : بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها فيدائرة عروضيه واحده على الوجه التالي: 1- الطويل , المديد , البسيط . 2- الوافر , الكامل . 3- الهزج , الرجز , الرمل . 4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث . 5- المتقارب , المتدارك . أنواع بحور الشعر النبطي: 1- الصخري 2- المسحوب 3- الهجيني 4- الحداء 5- العرضه 6- السامري 7- الفنون 8- المربوع 9- ألألفيات 10- الزهيري 11- الجناس 12- القلطه ----------------------------------------------------- الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي. فالشعر الشعبي هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد . الشعر النبطي : هو لهجة موحدّه بينكلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي . أصطلاحات الشعر النبطي: القفل: يعني عجز البيت أي الشطرهالثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبطالعجز . المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت . الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر . الطاروق: ويعني اللحنالقارعه: تعني القافيهالقاف: يعني البيت كاملاوتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها . الراحله: وتعني القريحه أو مقدرةالشاعر . الأحضار: أي ألأرتجال . الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده . دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم . شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام . الفتل: أي أبهام المعنى . النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى . قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي . مهمله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادةبالهلالي والصخري . حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر . بيطار: الشاعر المتمكن . ----------------------------------------------------- كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ :يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيدهحتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها: 1- الوزن 2- القافيه 3- الفكره أوالمعنى 4- المضمون أو ألأسلوب: أ- ألأسلوب اللفظيب- ألأسلوب المعنويج- ألأسلوب الجمالي ----------------------------------------------------- كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أنيكون الشاعر ملمّا بما يلي: - علم العروض: وهو علم ميزان الشعر أوموسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل فيالجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتهاوكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايته ا فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها . مثال: لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقيفتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحداتصوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي: لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ماحزمي وما خلقيمستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلنالكتابه العروضيه: تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين: 1- ماينطق يكتب . 2- مالا ينطق لا يكتب . وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتاب هيستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا . المقاطع العروضيه: يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيدالى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألىمقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع: 1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) . 2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو: ( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) . 3-الوتد المجموع: وهو مايتألفمن ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو: ( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) . 4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرفالثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو: ( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) . 5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعةألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو: ( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركهبتنوين التاء في كلّ منها ) . وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّكلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حينتتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع . التفاعيل: عرفنا أنّالتفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد علىثلاثة مقاطع . وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكنبدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسومتصبح: ااه اهكما تصبح مفاعيلن: ااه اه اهعدد التفاعيل: 1- أثنتانخماسيتان هما: فاعلن: اه ااهفعولن: ااه اه 2- ثمانيه سباعيه وهي: مفاعيلن: ااه اه ا همستفعلن: ا ه اه ااهمفاعلتن: ااه اااهمتفاعلن: اااه ااهمفعولات: اه اه اه افاع لاتن: اه ا اه اهمستفعلن: اه اه ااه ----------------------------------------------------- ماهي مقومات القصيده العربيه:
1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّهاواحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثهأو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده . 2- وحدة القافيه . 3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها منتفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه: أ- كتابة البيتكتابه عروضيه . ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّحرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن . ج- بعدألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه . مثال: على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارمنتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيتعلى قد رأهللعز م تأتل عزائموان _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _ فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلنالشطر الثانيمن البيت: وتأتي على قدرل كرامل مكارموان _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلنوبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل :o :o :o |
أضف رد |
(( لا تنسى ذكر الله )) |
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|