12-08-2011, 06:39 AM
|
|
عضو متواصل
|
|
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 58
معدل تقييم المستوى: 28
|
|
الي طالب معلومات عن كلية الملك عبدالله
قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي
كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي: ·حظيت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بدعم كبير من قيادتنا الرشيدة، مكنتها من مواكبة أفرع القوات المسلحة الأخرى في التنظيم والتسليح وفي المرافق والمنشآت ..كونها تضطلع بمهام جسيمة وضعت على عاتقها حماية لهذا الكيان الشامخ ومقدراته ومكتسباته .
·مواكبة لهذا التطور فقد دعت الحاجة إلى إنشاء كلية متخصصة للدفاع الجوي تتم الدراسة فيها على أنظمة التسليح الخاصة والأساليب القتالية لوحدات الدفاع الجوي بحيث يكون المتخرجون من هذه الكلية ضباطاً مهيئين للعمل في الوحدات بعد تخرجهم مباشرةً.
·صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (95) وتاريخ (02 جمادى الأولى 1419هـ) بالموافقة على إنشاء كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي .. وبدأت الدراسة بالكلية للدورة الأولى إعتباراً من العام التدريبي (1422/1423هـ) .. إضافة إلى توالي الكلية سنوياً عقد دورة تأهيل الضباط الجامعيين .
·بافتتاح كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي اكتمل عقد منظومة الكليات العسكرية وأصبح لكل فرع من أفرع القوات المسلحة كلية متخصصة .
مهمة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي تدريب وتأهيل وتخريج ضباط دفاع جوي برتبة ملازم قادر على العمل إدارياً وتكتيكياً على مستوى قائد فصيل لأي من منظومات قوات الدفاع الجوي، مع تزويدة بالعلوم العسكرية والأكاديمية للحصول على شهادة بكالوريوس في العلوم العسكرية دفاع جوي. كما تتوالى الكلية مهمة التأهيل العسكري للطلاب الجامعيين الذي يتم قبولهم للعمل كضباط في قوات الدفاع الجوي .
منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي يمثل منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي مجموع المعارف والخبرات الموجهة التي تتبناها قيادة قوات الدفاع الجوي لطلاب الكلية كغايات يجب تحقيقها لصالح نموهم ونجاحهم ضباطاً في قوات الدفاع الجوي، وذلك من خلال تعليم وتدريب وتأهيل هادف، وبتخطيط وتنفيذ وإشراف كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي، وحيث أن القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية بشكل عام ، وقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بشكل خاص هي بيئة العمل المستقبلية للمتخرجين في هذه الكلية ، لذا فقد قامت قيادة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي بإعداد منهج الكلية وفق الأسس والمبادئ العلمية لبناء المنهج حيث تم في نهاية المطاف تحديد المقررات التعليمية والتدريبية ، وأختيار المحتوى المعرفي الملائم لتحقيق الهدف العام والأهداف التفصيلية لكل مادة . ومن خلال تطبيق هذا المنهج فإن الكلية تهدف إلى أن يتوفر في خريجيها المهارات والسمات التالية :
·الاحتراف العسكري .
·الفهم الواعي للبيئة العامة .
·التفكير الواضح والقدرة على الاتصال الفعال .
·الإلمام بأساسيات العلوم الطبيعية والتقنية والانسانية .
·الوعي الاخلاقي .
·الدافعية الشخصية للعمل ، والقابلية المستمرة للتعلم .
·القدرة الجسمانية الملائمة للتكيف مع بيئات العمل المختلفة .
·التميز والإبداع .
البيئة التعليمية والتدريبية بالكلية ·تقدم المادة العلمية نظرياً داخل قاعات دراسية مزودة بوسائل الايضاح المناسبة ، وتوفر الكليات لكافة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المراجع والمقررات والادوات الدراسية اللازمة .
·تشكل التطبيقات العملية المدنية والعسكرية جزءاً رئيساً من البرنامج الدراسي نظراً لأهميتها في إكساب الطالب المهارات المطلوبة ولترسيخ مايتلقاه من الناحية النظرية ، ويتوفر في الكلية كافة المعامل والتجهيزات المطلوبة لتحقيق ذلك ، كمعامل الكيمياء والفيزياء والحاسب الآلي واللغة الانجليزية ومعمل الوقاية من أسلحة التدمير الشامل ومعمل فك وتركيب الأسلحة الصغيرة وصالة الرماية المغطاة للتدريب على الاسلحة الخفيفة وميادين التدريب للمواد العسكرية العامة والتخصصية . كما يتوفر للكلية مدينة رياضية متكاملة لمختلف الالعاب .
·التطبيقات العملية الصفية: يتم تنفيذ تمارين عملية لما يتم تدريسه نظرياً وهذه التمارين هي:
·الرماية على الاسلحة الصغيرة .
·تمرين قراءة خرائط .
·الدفاع المحلي والإخفاء والتمويه .
·الصحة العسكرية .
·اسلحة التدمير الشامل .
·التطبيقات العملية على منظومات اسلحة الدفاع الجوي .
التطبيقات والأنشطة غير الصفية ·برنامج الكتيبة اليومي: يشمل البرنامج أنشطة منهجية وأنشطة غير منهجية ، وتشمل الأنشطة المنهجية حصص تدريبات المشاة واللياقة البدنية .
·الدوري الرياضي : يهدف إلى صقل المواهب الرياضية لدى الطلاب، غرس التنافس الايجابي وترسيخ مفهوم التعاون والعمل الجماعي .
·الانشطة الثقافية : تهدف هذه الانشطة إلى صقل المواهب الثقافية لدى الطلاب، تنمية مداركهم العلمية والثقافية والعسكرية ، تعويدهم على القراءة والبحث والاطلاع .
·السير الطويل.
·اختراق الضاحية.
·المحاضرات والندوات.
·الزيارات الداخلية والخارجية .
تقييم وتطوير منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي ·تقوم كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي وفي نهاية كل عام بمراجعة وتقييم شاملين تشمل المنهج والمعلم والمتعلم والنشاط التعليمي وذلك لتحقيق غايات وأهداف التعليم والتدريب التي أنشأت الكلية من أجلها .
·يتم تقييم مستوى التأهيل الانضباطي والتدريبي للضباط الخريجين لكل دورة من خلال النماذج التي تم تصميمها في الكلية ويتم تعبئتها من قبل قادة الوحدات المستفيدة بعد فترة زمنية محددة ، مما يمكن كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي من الوقوف على مستوى مخرجاتها التعليمية والتدريبية للاستفادة منها في أي عملية تطويرية . واضعة نصب عينيها دوماً توجيه صاحب السمو الملكي مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية (أنه لاكفاءة قتالية من دون تدريب ولا استعداد قتالي من دون انضباط ولاتنفيذ لمهام من دون إعداد على أسس علمية ، مهنية واحترافية ) وحيث أن الكلية هي المرحلة الأولى والأساسية في إعداد وتأهيل ضابط الغد فإن التوجيهات التي أطلقها سموه( انضباط أشد ، وتدريب أعلي، واستعداد قتالي دائم ) كترجمة لثلاثية النصر ( قيادة ، انضباط ، تدريب) تطبق على ارض الواقع من خلال انتقاء وتطبيق المنهج الكفء والنشاط التعليمي والتدريبي الأمثل والمعلم القادر على إدارة هذا النشاط بكفاءة وفعالية والمتعلم الملائم نفسياً وفكرياً وبدنياً . كل ذلك بفضل الله ثم بفضل ما تلقاه الكلية من دعم واهتمام من قبل قيادتنا الرشيدة من اجل أن تكون كلية الدفاع الجوي كلية عسكرية متميزة بنوعية خريجيها ، رائدة في تبنى وتقديم المعرفة العلمية الحديثة النافعة ، سباقة إلى استخدام أحدث الطرق العلمية في التعليم والتدريب ، مجددة في تطوير الفكر والاحتراف العسكري ، للمساهمة ف تقدم ونمو القوات المسلحة في المملكة العربية السعودية عامة وقوات الدفاع الجوي خاصة .
|