تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

رقم مجاني لمعرفة مخالفات ساهر

إستراحة الأعضـاء

wlmailhtml:{456D0E72-F797-43FD-B72D-AE462E9230AE}mid://00000141/!x-usc:

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51 (permalink)  
قديم 10-01-2012, 07:43 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سدرة المنتهى مشاهدة المشاركة

الله يعطيك العافية يا شرواكو
على التذكير والتنبيه

بس هالفديو مره خطير خصوصاً مقطع حافز انواع الضحك
لا وتاقن الدور بعد
من جد رهيب خصوصاً جاك الموت



.
الله يعافيك
رد مع اقتباس
  #52 (permalink)  
قديم 10-01-2012, 07:44 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع

متخصص هندسة مرورية .. منع الانعطاف لليمين ليس من أولويات «ساهر» ويجب منعه



تقاطع رباعي وتظهر لوحات التوقف الإلزامية قبل الانعطاف.

أكد مختص في الهندسة المرورية أن منع الانعطاف لليمين ليس من أولويات مشروع "ساهر" ويجب منعه، لافتا إلى أن وضع إشارة stop sign ورصد من يتجاوز لمن يرغب الانعطاف لليمين ليس من أولويات تطبيقات ساهر حتى الآن، وأن هناك أمورا أهم من قضية السيطرة على الانعطاف إلى اليمين.

وأوضح لـ"الاقتصادية" المهندس عبد الله بن عبد الرحمن البابطين المتخصص في الهندسة المرورية أن منع الانعطاف إلى اليمين ليس من أولويات مشروع ساهر حيث يجب على من يريد الانعطاف أن يقف لثوان ومن ثم يتحرك للانعطاف عبر وضع لوحة stop sign ويجب منعه أي الانعطاف لليمين، وهذا الأمر الأول، أما الأمر الثاني فيجب منع الانعطاف لليمين تماما ما لم تكن الإشارة خضراء أو أن يكون هناك مسار خاص للسيارات التي ترغب في الانعطاف لليمين، حيث هناك مسار تباطؤ ومسار تسارع، مسار التباطؤ هو أن يكون هناك مسار يخرج من المسارات الرئيسة للطريق إلى اليمين مستقلا بحيث يقلل سرعته وفقا للطريق إلى حين وصوله إلى الانعطاف وبالتالي يمكنه الانعطاف بأقل سرعة تمكنه من الانعطاف، ومسار التسارع أيضا على اليمين يبدأ من التقاطع وينتهي بعد مسافة معينة حسب سرعة الطريق المحددة يزيد فيه السائق حتى يدخل في السرعة المحددة للطريق الداخل فيه، وما لم يكون هذا المسار موجودا فيجب منع الانعطاف في حال لم تكن الإشارة خضراء، لافتا إلى أن هذه الأمر معمول به في معظم دول العالم وهذا هو التطبيق الصحيح، وليس من حق أي سائق أن ينعطف يمينا، لأنه في جميع الأوقات إذا كانت الإشارة حمراء في مسارك فهناك سيارات قادمة من أحد الاتجاهات على اعتبار أن التقاطع رباعي، وعليه يفترض أن يكون الوقوف تماما.
وعن لوحة الإشارة الموجودة حاليا التي تسمح للسائق بالانعطاف وهي stop sign، أكد المهندس البابطين أن المرور لجأ لهذا السماح لزيادة كفاءة الطريق، ولكنها بهذا تخاطر بحادث محتمل في الجهة الأخرى لأنه في جميع الحالات التي سينعطف فيها السائق وإشارته حمراء هناك سيارة قادمة من إحدى الجهات الثلاث حيث الإشارة خضراء لها.
ولفت المهندس البابطين إلى أن هذا الأمر ينطبق على جميع التقاطعات وليس بشرط وجود كاميرات ساهر في التقاطع، مع الطلب بتعميم ساهر في كافة الشوارع والتقاطعات في ظل أنه أسهم في فترة وجيزة في تعديل كثير من السلوكيات الخاطئة عند بعض السائقين، رغم أن هناك بعض المتهورين من لا يعتد بساهر.

رد مع اقتباس
  #53 (permalink)  
قديم 12-01-2012, 08:43 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع

تفاصيل جديدة .. والسيارة في مظلة إدارة المرور

مخاطبة "العلوم والتقنية" لإجراء دراسة علمية عن مشكلة مثبِّت السرعة



"اللاندكروزر" قابعة في مظلة إدارة المرور أمس .


كشف لـ "الاقتصادية" العميد خالد القحطاني قائد قوات أمن الطرق، أنه سيطلب من الأمن العام مخاطبة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم لإجراء دراسة علمية عن مشكلة مثبت السرعة، وذلك بمشاركة الجهات ذات العلاقة والجامعات، من خلال اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، مشيراً إلى أنه تم إلزام شركات السيارات برفع تقارير عن أي حالة جديدة خلال عشرة أيام.وكشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة، أمس، أن تقرير فريق "تويوتا" الذي تولى فحص واختبار "سيارة الحفر" إثر تعليق مثبِّت السرعة فيها، أُحيل إلى الأمن العام، أمس، عن طريق المرور من أجل إحالته بشكل رسمي إلى وزارة التجارة والصناعة للبت فيه وإعلان النتائج. وحتى إعداد التقرير لم تصدر وزارة التجارة بياناً بالحالة.وبيّن العميد القحطاني أن قوة أمن الطرق هي طرفٌ محايدٌ همّها الأول والأخير سلامة مستخدمي الطرق وأرواح المواطنين والمقيمين، وبالتالي فإن من مسؤوليتها معرفة أسباب المشكلة وطرق حلها والإجراءات التي تمت حيال ذلك.

كشفت لـ"الاقتصادية" مصادر مطلعة أمس، عن أن تقرير فريق "تويوتا" الذي تولى فحص واختبار "سيارة الحفر" على إثر تعليق مثبت السرعة فيها، أحيل إلى الأمن العام أمس عن طريق المرور من أجل إحالته بشكل رسمي إلى وزارة التجارة الصناعة للبت فيه وإعلان النتائج. وحتى إعداد التقرير لم تصدر وزارة التجارة بيانا بالحالة. ووفق مصادر في حفر الباطن فقد غادر الفريق الفني حفر الباطن ليلا (البارحة الأولى) بعد إجراء تجارب على السيارة، بينما تم توقيف السيارة في إدارة المرور بدلا من الحجز الذي كانت فيه سابقا.
وتجتمع جهات حكومية عدة الأسبوع المقبل، هي: الأمن العام، والمرور، وأمن الطرق، التجارة والصناعة، المواصفات والمقاييس، بالإضافة إلى جمعية حماية المستهلك للنظر في حلول للمشكلة وضمان عدم تكرارها. إلى ذلك، كشف العميد خالد بن نشاط القحطاني، قائد قوات أمن الطرق، عن أنه سيتم الطلب من الأمن العام مخاطبة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم بإجراء دراسة علمية عن المشكلة، وذلك بمشاركة الجهات ذات العلاقة والجامعات، وذلك من خلال اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، في الوقت الذي جرى إلزام شركات السيارات برفع تقارير عن أي حالة جديدة خلال عشرة أيام. وبيّن العميد القحطاني أن قوة أمن الطرق هي طرف محايد همها الأول والأخير سلامة مستخدمي الطرق وأرواح المواطنين والمقيمين، وبالتالي فإن من مسؤوليتها معرفة أسباب المشكلة وطرق حلها والإجراءات التي تمت حيال ذلك. وثمَّن تجاوب الشركات مع دعوة القوات لاجتماع حول هذا الشأن عقد أمس، وجرى خلاله إطلاع الشركات على الخطوات التي أجراها رجال قوات أمن الطرق في رصد الحالات ومساعدتها، والمخاطبات التي تمت في هذا الإطار، مبينا أنه تم الاتفاق على أن توضح الشركات طرق التعامل مع هذه المشكلة من خلال التواصل المستمر، وأنه تم طلب تقارير عن جميع السيارات التي تلقت قوات أمن الطرق بلاغات عنها. وحول الحالات المستقبلية قال العميد خالد بن نشاط القحطاني، قائد قوات أمن الطرق، أنه تم التأكيد على الشركات برفع تقرير عن كل حالة جديدة خلال عشرة أيام من استلامها، كما تم مناقشة إيجاد جهة محايدة للفصل في تقرير الشركة، وإنه في حال ثبت عدم صحة إدعاء السائق بحدوث عطل سيتم إحالة المتسبب إلى الجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لردعه لإشغاله القوات عن مهمتها الأساسية. وخلال الاجتماع أكد مندوبو الشركات أن بعض السائقين لا يتجاوبون في الحضور من أجل فحص السيارات، وطلبوا من قوات أمن الطرق المساعدة بحيث يتم إحالة السيارات بشكل رسمي.

وكان فريق "تويوتا" المعني بقضية سيارة اللاندكروزر التي تعرضت لتعليق مثبت السرعة أجرى أمس الأول تجربة ميدانية على السيارة في حفر الباطن بمشاركة فريق من "المواصفات والمقاييس السعودية" ووزارة التجارة. وخلال التجربة الميدانية تم تحطيم الزجاج الخلفي على أرض الواقع عندما كانت السيارة تسير بسرعة 200 كيلو متر في الساعة بأداة حادة، لكنه لم ينتج من التجربة توقف لمحركات السيارة، بل كانت جميع أجهزتها تعمل بشكل طبيعي. وتحفّظ الفريق الذي شارك فيه أعضاء من وزارة التجارة على الإعلان عن أي تطور في القضية.

رد مع اقتباس
  #54 (permalink)  
قديم 12-01-2012, 10:35 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع

سعودي يقترح طريقة لفك تعليق مثبت السرعة



الطريقة تعتمد على فصل الكهرباء عن كمبيوتر السيارة.

تمكن مواطن من ابتكار طريقة لفك تعليق مثبت السرعة في السيارات، التي أثبتت نجاحها في عدة تجارب، حيث يقوم الفاصل بفصل الكهرباء عن كمبيوتر السيارة ويقوم بإطفاء المحرك بمجرد الضغط عليه خلال ثانية واحدة فقط.

ويقول المواطن سياف مبارك بالزهر "قمت بالبحث عن السلك الموجب المغذي للكمبيوتر الرئيس في السيارة وبعد جهد متواصل تم التوصل للسلك وربطه بفاصل داخل كبينة السيارة، حيث يقوم بعد ضغطه بقطع الكهرباء عن الكمبيوتر ويتوقف المحرك نهائيا في وقت قياسي مع بقاء المقود والفرامل في وضعها الطبيعي دون أن تنغلق".
ولفت إلى أنه تمت تجربته أكثر من مرة على سيارتي الخاصة وعلى مسافات طويلة وعلى سرعات مختلفة والحمد لله أثبت نجاحه 100 في المائة، ومع ذلك قليل التكلفة حيث تصل تكلفته إلى 105 ريالات فقط".
وأضاف "بدأت الفكرة منذ الحادثة التي تعتبر الأولى التي يعلن عنها على طريق الرياض ــ مكة المكرمة السريع، حيث قمت منذ ذلك الوقت بالبحث عن طريقة وذلك لكوني أملك السيارة نفسها، حيث قمت في البداية بعمل طريقة الفاصل على مضخة الوقود ولكن لم تكن ناجحة، حيث لم يتوقف المحرك إلا بعد فراغ الأنابيب من الوقود وهذا يستمر من 20 إلى 30 ثانية وبحثت أكثر في هذا المجال".
وأضاف: "من المعروف أن أي كمبيوتر يوجد به خلل مثل التعليق حتى الكمبيوتر الشخصي وقمت بالتفكير في طريقة أسرع من ذلك، ومن المعروف أن انقطاع الكهرباء أسرع من نفاد الوقود ومن القصص والروايات التي تفيد عدم تجاوب الأجهزة في السيارة مثل (البصمة والمقود والمثبت)".

رد مع اقتباس
  #55 (permalink)  
قديم 13-01-2012, 08:40 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع

تعقد مؤتمرا صحافيا منفردا في جدة اليوم .. وتعد بالكشف عن «حقائق جديدة»

«تويوتا» توضح موقفها: كسر الزجاج لا يوقف السيارة ولا يعطل المثبت



عمالة تباشر أمس إجراء تعديلات على سيارة في الرياض. وبدأ بعض ملاك السيارات في إجراء تعديلات تستهدف تعطيل مثبت السرعة بشكل يدوي من خلال تركيب مفتاح يوقف تدفق الوقود إلى المحرك.

أوضحت ''تويوتا'' موقفها من قضية سيارة ''اللاندكروزر''، بتأكيدها أن كسر الزجاج لا يعطل مثبت السرعة.
وأكدت شركة عبد اللطيف جميل - وكيل ''تويوتا'' - أمس، عدم إمكانية تعطيل مثبت السرعة والسيطرة على السيارة عند كسر الزجاج، مشددة على أن الاختبارات التي أجرتها على السيارة تنفي ذلك تماما.
ودعت الشركة على نحو عاجل إلى مؤتمر صحافي يعقد ظهر اليوم في جدة، واعدة بكشف حقائق حول الحالة.
وتعهدت شركة عبد اللطيف جميل، بتحمل المسؤولية الكاملة في حال ثبوت وجود أي خلل أو عيب مصنعي في سيارات تويوتا أو لكزس في السعودية، مشددة على أنه ''لا يمكن لأي مركبة إيقاف نظامها الآلي بكسر الزجاج الخلفي''، وذلك في إشارة إلى سيارة حفر الباطن.
ووفق مصادر مطلعة، فإن الشركة ستعلن التقرير من طرفها، وفيه تتطرق إلى عدم تعاون السائقين معها، وتؤكد أن سيارة الحفر تعمل بصورة طبيعية، وأنه أجريت اختبارات عدة بيّنت سلامتها. ومن بين المعلومات التي ستتطرق لها، أنه تم فحص السيارة بواسطة جهاز الفحص الإلكتروني الذكي وتبيّن أن الصندوق الأسود في السيارة يعمل بشكل جيد، ولم يتم رصد أي أمر غير اعتيادي خلال الفترة الماضية.



كذبت شركة عبد اللطيف جميل- وكيل "تويوتا"- أمس، رواية ما أصبح يعرف بسيارة الحفر "اللاندكروزر" حول إمكانية تعطيل مثبت السرعة والسيطرة على السيارة عند كسر الزجاج، مشددة على أن الاختبارات التي أجرتها على السيارة تنفي ذلك تماما.

ودعت الشركة على نحو عاجل أمس إلى مؤتمر صحافي يعقد بعد صلاة الجمعة (1.30 ظهرا)، في جدة، واعدة بكشف حقائق حول الحالة كما سيتم تقديم نتائج تقرير اللجنة التي شكلتها الجهات الرسمية لفحص سيارة اللاندكروزر في مدينة حفر الباطن، إضافة إلى الحالات الأخرى التي تم تداولها من قبل وسائل الإعلام.
واللافت أن المؤتمر يعقد من طرف واحد في القضية، على الرغم من مشاركة جهات عدة في التقرير، من بينها وزارة التجارة والصناعة والمواصفات والمقاييس، والأمن العام. وتساءل مراقبون عن سبب إعلان النتائج من قبل الشركة وليس من قبل وزارة التجارة المعنية بهذه القضية. من جانبه، رفض سائق المركبة عبد الله الطوالة، التعليق أمس على التطورات الأخيرة، وطلب الاتصال بالمتحدث الأمني لإدارة المرور في المنطقة الشرقية على اعتبار أن السيارة في عهدة المرور حاليا.
من جانبها، أكدت شركة عبد اللطيف جميل- وكيل "تويوتا"- أمس تعهدها بتحمل المسؤولية الكاملة في حال ثبوت وجود أي خلل أو عيب مصنعي في سيارات تويوتا أو لكزس في السعودية، مشددة على أنه "لا يمكن لأي مركبة إيقاف نظامها الآلي بكسر الزجاج الخلفي"، وذلك في إشارة إلى سيارة الحفر.
وقال لـ«الاقتصادية» إبراهيم باداود، المتحدث الرسمي لشركة عبد اللطيف جميل، أمس، إن مؤتمرا صحافيا سيعقد لإعلان كشف "حقائق" قضية مثبت السرعة التي تداولتها وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية. وأوضح باداود أن المؤتمر سيتضمن عرضا تفصيليا مصورا يؤكد عدم إمكانية تعطل نظام السيارة أو إيقافها من خلال كسر الزجاج الخلفي لها، مشيرا إلى أن شركة عبد اللطيف جميل تضع في مقدمة أولوياتها سلامة ركابها، وتعتبر هذا الأمر خطا أحمر لا يمكن تجاوزه.
ووفق مصادر مطلعة، فإن الشركة ستعلن التقرير من طرفها، وفيه تتطرق إلى عدم تعاون السائقين معها، وتؤكد أنه سيارة الحفر تعمل بصورة طبيعية، وأنه أجريت اختبارات عدة بينت أنها سلامة. ومن بين المعلومات التي ستتطرق لها، أن تم فحص السيارة بواسطة جهاز الفحص الإلكتروني الذكي وتبين أن الصندوق الأسود في السيارة يعمل بشكل جيد، ولم يتم رصد أي أمر غير اعتيادي خلال الفترة الماضية.
إلى ذلك، تداول بعض ملاك سيارات "اللاندكروزر" خلال اليومين الماضيين طريقة مبتكرة لتعطيل مثبت السرعة بشكل يدوي من خلال تعطيل تدفق الوقود إلى المحرك. ويعتقد السائقون أن هذه الطريقة مناسبة؛ لأنها تضع التحكم بيد السائق بشكل يدوي وليس آلي، فضلا عن أن قطع الوقود يتم بشكل مباشر خلال أقل من دقيقة لتتوقف السيارة تماما. لكن لم يتم التأكد من فعالية هذه الطريقة بشكل فني ومستقل. وشرع بعض الكهربائيين المتخصصين في هذه السيارات في الغرابي وسط الرياض في إجراء هذا التعديل على السيارات.

رد مع اقتباس
  #56 (permalink)  
قديم 15-01-2012, 09:30 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع


مجدداً كادت أعطال السيارات الحديثة أن تقضي على مواطن في حائل إثر فقدانه السيطره على سيارته الشاص موديل 2012 التي تزايدت سرعتها بشكل مفاجئ عجز معه من التحكم في ذلك. المواطن راكان المحيني صاحب المركبة قال في تصريح لـ"حدث" الحمد لله أولا وأخيرا على سلامتي وسلامة الآخرين لقد كنت في أشبه بالحلم إذا تفاجأت بإنطلاقة مركبتي التي هي من نوع شاص موديل 2012 ..
رد مع اقتباس
  #57 (permalink)  
قديم 15-01-2012, 01:35 PM
الصورة الرمزية سابح ضد تيار
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: في مكان مــــاااااا!!
المشاركات: 2,735
معدل تقييم المستوى: 3340276
سابح ضد تيار محترف الإبداعسابح ضد تيار محترف الإبداعسابح ضد تيار محترف الإبداعسابح ضد تيار محترف الإبداعسابح ضد تيار محترف الإبداعسابح ضد تيار محترف الإبداعسابح ضد تيار محترف الإبداعسابح ضد تيار محترف الإبداعسابح ضد تيار محترف الإبداعسابح ضد تيار محترف الإبداعسابح ضد تيار محترف الإبداع

والله مشكله السيارات من تالي
الله يكفي المسلمين شررره
لا أله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
  #58 (permalink)  
قديم 18-01-2012, 09:44 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان السليمان مشاهدة المشاركة
والله مشكله السيارات من تالي
الله يكفي المسلمين شررره
لا أله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
اللهم آآآآآآآآآآآآآمين
رد مع اقتباس
  #59 (permalink)  
قديم 18-01-2012, 09:45 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع

نظام ساهر.. وأخطار مثبِّت السرعة

جاء نظام ساهر لرصد المخالفات المرورية جديداً على سلوكنا في قيادة السيارة، حيث تعوّدنا عدم وجود رقابة نهائياً، لذا كان التذمُّر من نظام ساهر مصحوباً بسوء تعامل مع هذا النظام الهادف أساساً إلى السيطرة النسبية على ارتفاع الحوادث، خصوصاً بسبب السرعة العالية، سواء داخل المدن أو على الطرقات الطويلة، ولأن الأرقام خير شاهد فإنها تؤكد أن هناك انخفاضاً في الحوادث المرورية خلال أول شهر تم فيه تطبيق هذا النظام، حيث كانت نسبة الانخفاض تقارب 20 في المائة، وهي النسبة ذاتها في خفض حالات السرعة الزائدة مقارنة بين الشهرين: السابق، لتطبيق النظام والأول من تطبيقه، ومن ثم فإن الانخفاض كان في عدد الحوادث وعدد مخالفات السرعة متقارباً جداً، ما يعني نجاح هذا النظام منذ أول شهر في تطبيقه.
وإذا كان الهدف من وجود نظام ساهر تحسين مستوى السلامة المرورية، فإن مضي ما يقارب العام على بدء هذا النظام يفرض مراجعة سريعة لكشف حسابنا معه، فالمستفيد الأول هو الإنسان، فقد انخفض معدل الوفيات، الذي نحتل فيه مركزاً متقدماً بفضل هذا الكم الهائل من المخالفات والتجاوزات المرورية، والتي نجح النظام في السيطرة عليها نسبياً، فالمخالفات والتجاوزات لنظام المرور والتعليمات سبب في وقوع الخسائر البشرية والمادية وتسجيل المخالفات مجرد وسيلة لوقفها ولردع من تساهل في حق الآخرين وعرّض أرواحهم وممتلكاتهم للخطر.
إن النتائج الميدانية خير شاهد، وهي إيجابية، لكن لا يزال تعامل الكثير من قائدي المركبات مع النظام يتسم بعدم الوعي، حيث ظهرت رغبة بعض قائدي المركبات في التعامل مع نظام ساهر تعاملاً آلياً بحتاً، وذلك بتثبيت السرعة آلياً في السيارة، وصاحب ذلك ظاهرة تقنية، وهي عدم استجابة السيارة لإيقاف مثبِّت السرعة عندما يرغب القائد في ذلك، ومع تكرار هذه الحالات في أكثر من منطقة وفي أنواع من السيارات اليابانية والأمريكية، فإن من المؤكد أن هناك مخاطرة قد يتعرّض لها أي قائد سيارة، وهي عدم السيطرة على السيارة تماماً، ما يعرّض حياته وحياة الآخر للخطر الجسيم ليتحول إلى مجرد راكب في آلة لا سيطرة له عليها، بل يحتاج إلى تدخل لإسعافه وإخراجه من هذا المأزق، حيث كان الإسعاف يقتصر على تدخل المرور أو رجال الأمن على الطرق للتحذير من سيارة تسير على غير هدى لإفساح الطريق أمامها حتى ينفد الوقود وتتوقف آلياً.
وإذا تصورنا خطورة الموقف وقدرة السائق ومَن معه في السيارة على تحمُّل هذا الموقف العصيب، فإن علينا مقارنته بمَن يتم اختطافه عنوة وإخضاعه لرحمة الخاطف، وهو في الواقع أهون، لأنه يمكن التفاوض مع خاطف ولا يمكن التحكم في سيارة تنطلق خبط عشواء بسبب خلل فني في صناعة نظام التحكم في سرعة المركبات، ومن هنا فإن الاعتماد على مثبِّت السرعة من الأخطار التي يجب تفاديها لأنها ليست عاملاً مساعداً على القيادة، بل هي مصدر خطر لا يمكن التنبؤ به ولا يمكن السيطرة عليه أو توقع نتائجه.
ومهما قدمت وكالات السيارات من طمأنة لقائدي السيارات، فإن هذا ليس أكثر من دعم للثقة بجودة صناعة نوع السيارة الذي يتم تسويقه، وهو موقف مبرر من الناحية التجارية، لكن من ناحية التعامل مع الخطر فإن الاعتماد الآلي على التوافق بين سرعة السيارة والسرعة المحدّدة نظاماً في غاية الخطورة والواقع أكبر شاهد وهو يفرض تغييراً في سلوك قائدي السيارات، وهو تغيير إيجابي ولن يكون مريحاً للبعض رغم إيجابيته، لأنه يعني وعي قائد المركبة تماماً وتفعيل التحكم البشري في السرعة وهي السبب الرئيس في معظم الحوادث المرورية ونتائجها المؤلمة من وفيات وإصابات وخسائر مادية.

رد مع اقتباس
  #60 (permalink)  
قديم 26-01-2012, 10:21 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 164
معدل تقييم المستوى: 30
ستبنه يستحق التميز

الله يلعن من جاب ساهر عسا حياته كلها نكد ياالله يارب

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 09:27 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين