تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

حملة الكترونية للمطالبة بإنشاء مستشفيات نسائية

إستراحة الأعضـاء

حملة الكترونية للمطالبة بإنشاء مستشفيات نسائية غادة البشر ـ الأحساء أطلقت فتاة سعودية مؤخرا على موقع «الفيس بوك» حملة «مستشفيات نقية» للمطالبة...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51 (permalink)  
قديم 17-09-2011, 03:37 PM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الدمام
المشاركات: 6,447
معدل تقييم المستوى: 5153153
الهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hejabi Najaty مشاهدة المشاركة
هي فكرة طيبه واكيد الأغلبيه من الشعب تتمناها حتى اللي يتكلمون ويقولون مستحيل

لكن صعبة التنفيذ الدراسه يبي لها سنين والتنفيذ يبي له اكثر

والمستشفيات عندنا بالفتره الاخيره صرت الاحظ حرص وزارة الصحه على توفر

مكتب للتوعيه فيها يقدمون محاضرات ونشرات وغيره تهم المسلمه والمسلم على حد سواء وتوعيهم وش اللي لهم واللي عليهم

وصار فيه الزام بزي معين يحفظ للوحده حشمتها لكن للأن ماتوفر عندنا كادر طبي مؤهل من النساء تقدر تعتمد عليه

بالكليه والأغلب انه الرجال هم الجراحين والأطباء الثقات لكن الحمدلله بمستشفياتنا يحاولون الفصل بين الجنسين

وحتى لو كان بالعياده رجل فأنه مايطلع على اي شيء بالمرأه وبس يحاول ياخذ منها وصف الحاله علشان مايلمسها

وتساعده الممرضه واللي انا ما اجد اطمانان الا بوجودها معي خاصة اذا ماكانت معي امي ولا اخوي

انا ما اعارض حملنك بل مؤيده واتمنى من كل قلبي انه يكون هناك كادر نسائي مؤهل يعتمد عليه 100%

لكني اتكلم ع الواقع اللي نشوفه الان ..

اخوي في الله عندنا بمستشفانا قسم الطواري كله نساء في نساء ماعداء طبيب واحد واغلب المرات طبيبه

ويتم استدعاء الطبيب المقيم اذا كانت الحاله صعبه وفي قسم الاشعه كذلك نساء للنساء

وكذلك قسم للرجال كادره كله رجالي والمستوصفات الحكوميه اغلبها القسم الخاص بالنساء هن طبيبات وممرضات

بعيد عن الرجال ..لكن قد تضطر الطبيبه بعض المرات في استدعاء قريب المرأه لمناقشة الحاله معه

واتمنى انه كل اخت تعمل بالطب ولا التمريض انها تحرص على نفسها بلباسها وتبتعد عن مواطن الزينه والفتنه

ووتناقش مع دكتورها في حدود الحاجه اذا مافي العياده مرضى ماله داعي تبقين مع طبيبك لوحدكم

/

/
صورة مؤسفه شاهدتها بعيني احدى الممرضات تكي على الطاوله وتكلم طبيبها وهي تاكل شبس

منظر مؤسف لها كم تمنيت لو لم اشاهدها فيه..

/
/
عكسها صورة ممرضه رأت رجل كبير بالسن يبحث يمنة يسره عن من يدله ويخلص له اوراقه

قالت له يبه وش تبي وراها اوراقه قالت له انا ابخلصه لك مع انه كان فيه كم واحد يشوفه

يقطع الممر رايح جاي ويسأل ومحد كلف نفسه يساعده لو من باب الرحمه..

/
/

كلامي غير مرتب لكن على قدي وبالعامي..
~سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك~
حجابي نجاتي

بارك الله فيك على ردك الشافي و الوافي

نسأل الله الخيرة , و ماذكر في ردك من صور تحدث , قليل مما أشاهده و يشاهده الغير شخصيا


شكرا لك


الهاجر
رد مع اقتباس
  #52 (permalink)  
قديم 17-09-2011, 03:38 PM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الدمام
المشاركات: 6,447
معدل تقييم المستوى: 5153153
الهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خِتام مشاهدة المشاركة
شايفه هذي اليومين كثييير المواضيع اللي عن قياده المراه الاختلاط الاسواق تغطية المراه لوجهها

المشكله اللي يناضل ويجادل الرجال اما البنات ساكتين طيب سؤال احد اشتكى لكم

اعتقد احنا ادرى بالموضوع ومهما تناقشتوا وتفلسفتوا هذا موضوع يخصنا واحنا ادرى

يعني ماعمري شفت بنت كاتبه موضوع عن ساهر او ليه دايم الاماكن عوايل والشباب وين يروحو او..
والله احيانا احس احنا موكائنات حيه او جاين من كوكب اخر

نحن بشر مثلنا مثلكم لانحتاج لمحامي ولا ناطق رسمي


اتمنى محد يزعل من كلامي هذا رايي الشخصي

وشكرا للجميع
ختام

شاكر لك مرورك ,

من له شأن في موضوع الاختلاط و الذي ذكرتيه هو ( الإسلام )

لكي نوعي الناقصات عقل و(دين)

مشكورة أختي


الهاجر
رد مع اقتباس
  #53 (permalink)  
قديم 17-09-2011, 03:40 PM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الدمام
المشاركات: 6,447
معدل تقييم المستوى: 5153153
الهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بياع دارسين مشاهدة المشاركة
فوبيا الأختلاط بالمجتمع السعودي هههههههههههههههههههههههه
بياع دارسين

مشكور لمرورك

لعل هذه الفوبيا , تسكت أفواه المتشدقين بتطبيق شريعة الله


الهاجر
رد مع اقتباس
  #54 (permalink)  
قديم 17-09-2011, 03:41 PM
الصورة الرمزية وزير البطالة
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في وسط كفوف القدر ..
المشاركات: 10,487
معدل تقييم المستوى: 21474890
وزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداعوزير البطالة محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهااجر مشاهدة المشاركة
الله يهديك و جزاك الله خير

و أفخر أن أكون كإمام مسجد

و لا أكون ذا فكر منحرف

مشكور أخي

الهاجر
ايه على فكرة اخوي ترى انا صاحب فكر منحرف ..
ترى طول الليل وانا جالس في البارات والمراقص ..!

استغفر الله بس ..
يا اما ان تتبع هواي والا تصبح منحرف ..!!

طيب ماحليت لنا المعادله الكيميائية الصعبه اللي سئلتك عنها ..
تبغى مستشفيات نسائية وبنفس الوقت تطالب بجلوس المرأهـ في بيتها ..!
ماقلت لنا حل هذي المعادله أخوي ..؟
رد مع اقتباس
  #55 (permalink)  
قديم 17-09-2011, 03:41 PM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الدمام
المشاركات: 6,447
معدل تقييم المستوى: 5153153
الهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لا تكن خائن مشاهدة المشاركة
فكره طيبه عسى أن يوفق الله تعالى القائمين عليها
لولا أنها تحتاج لدراسه وربما تطول
وأصلا لوهم من زمان فصلو المستشفيات كان الناس وظفوا بناتهم في المجال الصحي
وعادي تسير مثل التعليم زمان كان أجنبيات وبعدها توفرن السعوديات ما يبقى غير سائق الإسعاف يعني عادي يخلون حالها حال المدارس



لاتكن خائنا

ردك جميل جدا جدا

بارك الله فيك , و جوزيت خيرا

و لو طبق من البداية , لكان الأمر أفضل مما عليه


الهاجر
رد مع اقتباس
  #56 (permalink)  
قديم 17-09-2011, 03:42 PM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الدمام
المشاركات: 6,447
معدل تقييم المستوى: 5153153
الهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لا تكن خائن مشاهدة المشاركة
http://saaid.net/female/h21.htm
حدث هذا .. في إحدى المستشفيات.. ؟!!
قليل جدا مما يحدث من غير علم

حسبنا الله و نعم الوكيل

اشكرك


الهاجر
رد مع اقتباس
  #57 (permalink)  
قديم 17-09-2011, 03:44 PM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الدمام
المشاركات: 6,447
معدل تقييم المستوى: 5153153
الهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخي هزم اليأس مشاهدة المشاركة
انا برايي ان تكون نسائيه فقط بمستشفى النساء والولاده وذلك للاهميه لان يقولون بعض النساء في مجتمعنا انها اثناء ماهي في غرفة الولاده يدخل موظف الاستقبال جايب ملف مريض وهي بوضع لايسمح صراحه اما بالنسبه لباقي الاقسام لا لان الاستشاريين والجراحين اغلبهم رجال هذه وجهة نظر تحتمل الخطأ والصواب شكرا لطرح الموضوع
شكرا لك

و وجهة نظرك محترمة

و لكن شاهد هذا الموضوع هو ( الإختلاط )

أيعجبك أمر الاختلاط ؟


الهاجر
رد مع اقتباس
  #58 (permalink)  
قديم 17-09-2011, 03:46 PM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الدمام
المشاركات: 6,447
معدل تقييم المستوى: 5153153
الهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامل الموعود مشاهدة المشاركة
هو وش فيه الحين كل مصيبه نحصل فيها الاحساء الشرقيه او او هلمنطقه لازم يوضع عليها انظر احس ان فيها تطاوولات

وبربره على الفاضي كان نصف الهرم مو فيه

ع العموم اعتقد ان يوجد اقسام خاصه بنساء او مبني اخر يكون افضل وكل الكوادر نسائيه لكن قلة الكوادر هي المشكله اول شئ خلو بناتكم يرحون يدروسون الطب خارج المملكه علشان يكونون عندهم القدره وخليهم يدرسونه هنا

مو نجيب عنيات من مصر دكتوره نساء ونجيب مرينا من الندنوسيا ممرضه ونجيب خديجه صيديله من السودان
ليست المشكلة هنا

المشكلة تتعلق بالإختلاط

و بناتنا فيهم الخير و البركة بالطبع

و لكن صلب الموضوع هو , فصل النساء عن الرجال , لأن الاختلاط حرام

شكرا لمرورك


الهاجر
رد مع اقتباس
  #59 (permalink)  
قديم 17-09-2011, 03:49 PM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الدمام
المشاركات: 6,447
معدل تقييم المستوى: 5153153
الهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حُزنٌ الكَوْنٍ مشاهدة المشاركة
آميييين, ويهديك أيضآ..!

والله ياأخي نصرة الدين لاتأتي بفرد عضلات الرجل على حساب المرأة

فأنتم من تقرّرون وأنتم من تحرّمون وتحلّون حسب أهواءكم..؟!

أتظن أن الدين معقد..؟! وتظن كل فكر وأمر لربما لايروقك منسوب للدين

إنه براء من أفكار قد خارت منذ أمد..وإن لم ترضَ بالوآقع فأعلم بأن المرأة ستزاحم الرجال

وأعلم أن كرمها وعفتها تكون بأخذ حقوقها وعلو صوتها

..

حرام وحرام وحرام.. جلبتم الفزع لكل من أراد الدخول بالاسلآم وتشدّدتم لدرجة الزيادة

ومن ثم تعال..؟! من أنت لتقول اقرأ بكتب الدين والسنة..الخ

لإنّي على استعدآد تام أن أأتيك بحجج وبراهين..أنت بنفسك لم تأتِ بها

فلا تتقول باسم الدين ماليس محرّما.. لتقول من رضيت العمل بالمستشفى ليست من أخلاق الإسلام

خاف الله كان الدين ولازآل دين الخدمة والنصيحه..لا الترهيب والتحريم حسب الأهواء

**
عزيزي

فرد العضلات على النساء , هذه جملة قلتها أنت الآن

أيوجد أحد فرد عضلاته بإمرأة

أحبنا للخير للمرأة المسلمة , تسمى فرد عضلات
أتطبيق الشريعة , تسمى فرد عضلات
أحفظ عفة المرأة المسلمة , تسمى فرد عضلات
أخوف الله و رسوله , تسمى فرد عضلات

أتمنى أن تعطني حججك و براهينك لو سمحت , تحلل الكلام الذي ذكرته يا عزيزي
و لو أن بودي إن سمحت و تكرمت , أنت في أي عقد من العمر

هدانا الله و إياك


الهاجر
رد مع اقتباس
  #60 (permalink)  
قديم 17-09-2011, 03:53 PM
عضو موثوق به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الدمام
المشاركات: 6,447
معدل تقييم المستوى: 5153153
الهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداعالهاجـر محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق العاالمي مشاهدة المشاركة
هذي مرره صعبه لان النساء مستحيل يكون فيهم جراحين واستشاريين مثل الرجال

طيب كل هذا ليش عشان الاختلاط ههههههه مايصير الناس ترتقي
واحنا محلنا سر اختلاط اختلاط اختلاط


انا موظف بمستشفى تمريض وقليل يحصل اختلاط بالعمل الا لظروف



وهل الاختلاط معناه النوم مثلا ؟؟؟؟؟؟؟


عزيزي

أنا موظف بمستشفى حكومي كبير في المنطقة الشرقية

و أعلم بالأمور الكاملة و الخافية كاملة , و مستعد أن أثبت لك ذلك

دعنا من هذه النقطة

أنت سألت معنى الإختلاط ؟
لابد أن تعرف حكم الاختلاط و ضوابطه الشرعية

تفضل /
اقتباس:
حكم الاختلاط في الإسلام
د. صلاح الدين سليم أرقه دان

كتب الأخ (م.ز):
(ما حكم الاختلاط في الإسلام؟ وما هي الضوابط الشرعية التي يجب علينا الالتزام بها؟ وما هي حدود العلاقة والحوار مع الجنسالآخر

الخلاصة
نهى الشرع عن كل قول أو عمل يؤدي إلى مفسدة، أكان بين الجنس الواحد أوبين الجنسين.
الخلوة غير الشرعية بين الإناث والذكور حرام بإجماع علماء الأمة.
أما التعامل بين الجنسين ولقائهما المحكوم بالضوابط والآداب الإسلامية فلا حرج منه، كان في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) وخلفائه الراشدين (رضي الله عنهم) وما زال معمولا به بين المسلمين حتى اليوم.

التفصيل، وبالله التوفيق
السؤال عن الاختلاط من المسائل التي طال فيها الجدل واختلف فيها أهل العلم ما بين مبيح مع الضوابط الشرعية، ومتشدد في التحريم مهما كانت الضوابط الشرعية، وبذلك وقع البعض بين إفراط وتفريط أدى إلى الحرج.
وقبل الخوض في المسألة لابد من تعريف المراد بالاختلاط، كي لا يقع الخلط بين هذه المسألة ومسائل أخرى كالخلوة الشرعية.
فقد عرّف ابن منظور في كتابه (لسان العرب) الاختلاط فقال: "خَلَطَ الشيء بالشيء يَخْلِطُه خَلْطاً وخَلَّطَه فاخْتَلَطَ: مَزَجَه واخْتَلَطا. وخالطَ الشيءَ مُخالَطة وخِلاطاً: مازَجَه. والخِلْطُ: ما خالَطَ الشيءَ، وجمعه أَخْلاطٌ. والخِلْطُ: واحد أَخْلاطِ الطِّيب". "والخِلاط: اخْتِلاطُ الإِبِل والناسِ والمَواشي". [انتهى قول ابن منظور].
وجاء في القاموس المحيط للفيروزبادي: "خَلَطَهُ يَخْلِطُهُوخَلَّطَهُ‏:‏ مَزَجه فاخْتَلَطَ‏. وخالَطَهُ مُخالَطَةً وخِلاطاً‏:‏ مازَجَه‏".‏"ورجُلٌ خِلْطٌ مِلْطٌ‏:‏ مُخْتَلِطُ النَّسَبِ‏.‏وامرأةٌ خِلْطَةٌ‏:‏ مُخْتَلِطَةٌ بالناس‏". ‏"والخَلِيطُ‏:‏ الشَّريكُ، والمُشارِكُ في حُقوقِ المِلْكِكالشِّرْبِ والطَّريقِ، ومنه الحديثُ‏:‏ ‏"‏الشَّريكُ أوْلَى من الخَلِيطِ،والخَلِيطُ أوْلَى من الجار‏"‏‏.‏ وأرادَ بالشَّريك المُشارِكَ في الشُّيوعِ،والزَّوْجُ، وابنُ العَمِّ، والقومُ الذين أمْرُهُمْ واحِدٌ". "الخَلِيطانِ‏:‏ الشَّريكانِ لم يَقْتَسِمَا الماشية"‏.‏ "والخَلْطُ، بالفتحِ، وككتِفٍ وعُنُقٍ‏:‏ المُخْتَلِطُ بالناس،المُتَمَلِّقُ إليهم، ومن يُلْقِي نساءه ومتاعَهُ بين الناسِ"‏.‏[انتهى قول ابن الفيروزبادي].
وجاء في تاج العروس لل***دي: "وقال المرزوقي: أصل الخلط: تداخل أجزاء الشيء بعضها في بعض وإن توسع فقيل: خلط لمن يختلط كثيرا بالناس، فاختلط الشيء: امتزج. وخالطه مخالطة وخلاطا: مازجه". "وامرأة خِلطة، بالكسر: مختلطة بالناس متحجبة، وكذلك رجل خلط". "والخليط: الزوج. والخليط: ابن العم. والخليط: القوم الذين أمرهم واحد. قال الجوهري: وهو واحد وجمع". "وخليط القوم: المخالط، كالنديم للمنادم، والجليس للمجالس، كما في الصحاح، وقيل: لا يكون إلا في الشركة، والجمع: خلط، بضمتين". "ومنه قوله تعالى: وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض . وقال ابن عرفة: الخليط: من خالطك في متجر أو دين أو معاملة أو جوار. وقال الجوهري: وإنما كثر ذكر الخليط في أشعارهم لأنهم كانوا ينتجعون أيام الكلإ فتجتمع منهم قبائل شتى في مكان واحد، فتقع بينهم ألفة، فإذا تفرقوا ورجعوا إلى أوطانهم ساءهم ذلك". "قال الشافعي: وقد يكون الخليطان: الرجلين يتخالطان بماشيتهما، وإن عرف كل واحد ماشيته، قال: ولا يكونان خليطين حتى يريحا ويسرحا ويسقيا معا، وتكون فحولهما مختلطة، فإذا كانا هكذا صدقا صدقة الواحد بكل حال. قال: وإن تفرقا في مراح أو سقي أو فحول فليسا خليطين، ويصدقان صدقة الاثنين". [انتهى كلام ال***دي].
وبهذا نرى أن الاختلاط لغة هو تداخل الأفراد والأجزاء من الناس وغيرهم.
وعندما يطلق أهل العلم لفظة (الاختلاط) يقصدون اختلاط النساء بالرجال الأجانب، وقد ورد هذا عند أهل اللغة واضحاً في كلام الفيروزبادي وال***دي كما مر أعلاه، ومن صوره اجتماع بعضهم مع بعض مع ما يصاحب ذلك من النظر والمحادثة. ولا يخلو الاجتماع البشري من ضرورة اجتماع الذكور بالإناث لاسيما في ميادين عامة كصلاة الجماعة والجمع والعيدين (في الحرمين الشريفين وفي بيت المقدس على وجه الخصوص) وفي الجامعات والمستشفيات والدوائر الحكومية والمحاكم والأسواق ووسائل المواصلات الخاصة والعامة، وإن كان البعض يرى أن كل ما ذكر إنما يحكم بالضرورة وأنه استثناء من أصل المنع، ويرى غيرهم أنه مباح على أن يلتزم الطرفان بالضوابط الشرعية من غض البصر وخفض الصوت وعدم التبسط بالكلام أو التطرق إلى مواضيع يحرمها الشرع أو يستنكرها العرف.

ومن أدلة المبيحين:
قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}.. إلى قوله سبحانه: {وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء}[البقرة/282] ولا يخفى أن تحمّل المرأة الشهادة يستلزم حضورها ما تشهد عليه من المسائل والقضايا، والإجماع على جواز حضورها وما يقتضيه من اجتماعها بأطراف المعاملة من القضاة والشهود، وقد يغلب -بحكم الواقع- الرجال على النساء في مثل هذه الأمور.
ومن أدلتهم ما أخرجه الإمام البخاري: "لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه (رضي الله عنهم)، فما صنع لهم طعامًا ولا قرَّبه إليهم إلا امرأته أم أُسيد".
وما أخرجه الإمام البخاري في غزو النساء مع الرجال، عن الربيع بنت معوّذ، قالت: "كنا مع النبي (صلى الله عليه وسلم) نسقي ونداوي الجرحى ونردّ القتلى إلى المدينة"، وما رواه البخاري أيضاُ "أن عائشة وأم سليم (رضي الله عنهما) كانتا تنقلان القرب على متونهما، ثم تفرغانه في أفواه القوم، ثم ترجعان فتملآنها، ثم تجيئان فتفرغانه في أفواه القوم". وما أخرجه الإمام مسلم عن أنس بن مالك، قال: "كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يغزو بأم سليم ونسوة من الأنصار معه إذا غزا، فيسقين الماء ويداوين الجرحى". وفي كل هذه الحالات –كما لا يخفى- لابد من تعامل مباشر بين النساء والرجال.

أما أدلة المانعين، فمنها:
قوله تعالى: ****/font>وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}[الأحزاب/33]، وقوله عز وجل: ****/font>وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}[الأحزاب/53]. وقوله سبحانه: ****/font>يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا}[الأحزاب/59].
وما أخرجه مسلم عن أسامة بن زيد عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء).
وما أخرجه الإمام مسلم عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: (إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء). وما جاء في السنن عن النبي (صلى الله عليه وسلم): (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها).

فائدة

تحكم التعامل والتعايش وغيره من تصرفات الإنسان المسلم (ذكراً وأنثى) قواعد الفقه الإسلامي، ومنها: "درء المفاسد وجلب المصالح"، فلو كان في اختلاط الذكر بالإناث أو الأنثى بالذكور مفسدة راجحة، فساعتئذ يحرم الاختلاط، وإلا فلا. وقد يحرم في مجتمع وظرف معين ما لا يحرم في مجتمع وظرف وآخر بحسب هذه القاعدة المذكورة.

اشكرك لمروك و لعلك تستفيد


الهاجر
رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 01:17 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين