تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

الملاحظات

تجمع المتقدمين على وظائف جامعة الملك خالد

إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....... عدد وظائف الجامعة134 فقط ................ الله يوفق الجميع

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #511 (permalink)  
قديم 11-01-2012, 10:23 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 27
لبى نفسي يستحق التميز

هلا ..يارب تساهيل..صباح الخير
على وظيفتك العدد 26
اما على الاسئلة والله مااعرف انا ابغى من يقولي. شوفي النوم طاير مني و مواصلة من امس ادور
انا الوظيفة مشرفة اسكان ماقد مرت علي.. الله يعين

رد مع اقتباس
  #512 (permalink)  
قديم 11-01-2012, 11:21 AM
الصورة الرمزية يارب اسعدني
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 131
معدل تقييم المستوى: 197
يارب اسعدني محترف الإبداعيارب اسعدني محترف الإبداعيارب اسعدني محترف الإبداعيارب اسعدني محترف الإبداعيارب اسعدني محترف الإبداعيارب اسعدني محترف الإبداعيارب اسعدني محترف الإبداعيارب اسعدني محترف الإبداعيارب اسعدني محترف الإبداعيارب اسعدني محترف الإبداعيارب اسعدني محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفائل بحدود مشاهدة المشاركة
أخوي اعلامي مع احترامي لمنتزه الميعاد لكن ترى مضغوط منتزه ضلع افضل بكثير <<< يازين الجو بس
على طاري الوظائف...
(يارب اسعدني) انا معك في نفس التخصص والتقديم ومتخرج عام 2009 شهر 9 والاختبار اكيد تحريري لكن اتوقع انها اشياء شكليه والاسماء مختاره مسبقا لكن لا مانع من حضور الاختبار.

طيب كم عدد المتقدمين على وظيفتنا ؟
وبعدين والله اني زيك احس الوظايف محجوزه من قبل
لان الشي بالعقل مليون واحد مقدم على وظيفه ويبون واحد بس ؟
بس انا بروح الواحد مايدري وش الي ربي كاتبه له
بروح اختبر وباخذ جوله سياحيه في معالم ابها بنفس الوقت خخخ
رد مع اقتباس
  #513 (permalink)  
قديم 11-01-2012, 01:07 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 27
ثقتي بربي يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبى نفسي مشاهدة المشاركة
ياجماعة طريقة اسئلة اختبار مشرفة اسكان احد يعرف شي يقول
هلا أنا من زمان اختبرت في مستشفى لوظيفة مشرفة اسكان كانت الأسئلة متعلقة أكثرها بالتصرف اللي تتصرفيه مع الممرضات بما اني كنت بمستشفى انت بتكون أسئلتك أكيد عن الطالبات
اذكر من الأسئلة إذا اكتشفتي عدم رجوع وحدة من السكن في الوقت المحدد وش تصرفك وبعد اذا لقيتي ممنوعات وش بتسوين ؟
غير اسئلة عن التخصص ما أذكرها
وجب لك هذه مهام مشرف الاسكان
1) ضبط الدخول والخروج من السكن, وملاحظه التاخر المتكرر والوقوف على اسبابه.
2) ملاحظه السلوكيات والعلاقات الاجتماعية بين المقيمين في السكن وتوجييها بطريقه صحيحة وحل الخلفات التي تنشأ بينهم.
3) وضع جدول اعمال للانشطة الاجتماعية والثقافيه التي تساعد على تطوير مهاراتهم وتشغل وقت فراغهم بما يعود عليهم بالفائده.
4) المطالبه بجميع احتياجات المقيمين في السكن وخاصة اذا كان لفئه الطلاب مما يساعد على جودة ادائهم في الدراسة.
5) ملاحظه الطلاب المتاخرين دراسياً (اذا كان متعلق بالطلاب) وعمل دراسات الحالة لهم والتواصل مع اعضاء هيئه التدريس
وشرح ظروف الطالب ووضع البرنامج العلاجي لهم.
6) تكوين جماعات عمل من نفس الطلاب ممن تتوافق ميولاتهم للقيام بانشطه معينة.
7) وضع برنامج زيارات سواء لمدارس او مستشفيات ... الخ, لتعريفهم بامكانيات المجتمع المحيط واكسابهم المعلومات.
8) مساعدة الطلاب على ازاله المشكلات النفسيه والتخفيف منها خاصة للمغتربين من خلال الاهتمام والسؤال المستمر عنهم.
9) نقطه مهمه تكوين علاقه مهنية ممتازه مع الجميع وتقبل جميع من هم في السكن رغم اخطائهم فلن تستطيع تغيير شي ان لم تتقبلهم
وهذه نقطه هامه لك في تقبلهم اليك ايضا مما يساعدك على اجتياز حاجز النفور ويساعد في تكوين العلاقه المهنية معهم.


طبعا فيه بعض الامور هي خارج التخصص وتعتبر ادارية بحته يجب عليك القيام بها وهي ما تكلف بها من قبل ادارتك ..
ورفض كل ما يطلب منك بحجه كونك اخصائي وما يطلب ليس من مجال عملك يعتبر من الخطا .. والافراط في عمل كل شي
ايضا يعتبر من الخطا, فاذا واجهة مثل هذه العقبه مع مسؤوليك حاول شرح وجهه نظرك لهم وتوضيح دورك كاخصائي من البديه
لهم وان هذه اعمال ثانوية يمكن القيام بالبعض منها في حال لم تعطل العمل الاساسي لك كاخصائي.
رد مع اقتباس
  #514 (permalink)  
قديم 11-01-2012, 01:10 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: الدمام
المشاركات: 257
معدل تقييم المستوى: 132
abutamim1410 محترف الإبداعabutamim1410 محترف الإبداعabutamim1410 محترف الإبداعabutamim1410 محترف الإبداعabutamim1410 محترف الإبداعabutamim1410 محترف الإبداعabutamim1410 محترف الإبداعabutamim1410 محترف الإبداعabutamim1410 محترف الإبداعabutamim1410 محترف الإبداعabutamim1410 محترف الإبداع

يا شباب بالله فكونا من الوسوسة و توكلوا على الله

رد مع اقتباس
  #515 (permalink)  
قديم 11-01-2012, 01:43 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 27
زمن الهم يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يارب اسعدني مشاهدة المشاركة
طيب كم عدد المتقدمين على وظيفتنا ؟
وبعدين والله اني زيك احس الوظايف محجوزه من قبل
لان الشي بالعقل مليون واحد مقدم على وظيفه ويبون واحد بس ؟
بس انا بروح الواحد مايدري وش الي ربي كاتبه له
بروح اختبر وباخذ جوله سياحيه في معالم ابها بنفس الوقت خخخ
حتى أنا نفس الإحساس
بس ي رب نتوفق
الا صح بعد الاختبار كم بيرشحون المقابلة تتوقعون ؟؟؟
الكل بيجي ياخذ سياحه في ابها
رد مع اقتباس
  #516 (permalink)  
قديم 11-01-2012, 01:47 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
عاصمه يستحق التميز

السلام عليكم أنا قبل نئ قبول مبدئي أبغى اسأل عن طباعة النموذج حق القبول لازم يكون ملون طابع تي سوداء

رد مع اقتباس
  #517 (permalink)  
قديم 11-01-2012, 02:53 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 0
ام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداع

مهام مسجلة الطلبة

• عملية القبول للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالجامعة.

• عملية التسجيل لجداول الطلاب والطالبات مع بداية كل فصل دراسي وتشمل اعتماد الجداول الآلية من قبل المسجلين والمسجلات أو حذف بعض المقررات أو إضافة مقررات أخرى أو تغيير الشعب المتعارضة في التوقيت مع مقررات أخرى.
• إعداد الجداول الدراسية مع مراعاة محتوياتها .
• حل مشاكل الطلاب الدراسية من خلال اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل.
• تغيير تخصصات الطلاب في حال توفر الشروط اللازمة.
• متابعة كل ما يتعلق بالطالب من حيث التحويل من وإلى جامعات أو كليات أخرى أو تأجيل وحذف الفصل الدراسي أو غيره وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية ذات العلاقة0
• حفظ ملفات جميع الطلاب والطالبات منذ بدء القبول حتى التخرج إضافة إلى جميع الوثائق المستجدة على ملفات الطلاب والطالبات.
• الإشراف على الرصد الآلي لنتائج الطلاب والطالبات النهائية لكل فصل دراسي.
• إصدار البطاقات الجامعية للطلاب والطالبات.
• إصدار وثائق التخرج لطلاب وطالبات الجامعة.
• إضافة إلى العديد من المهام الأخرى التي تقوم العمادة بتقديمها للطلاب والطالبات بجامعة طيبة والتي تتلخص في أن العمادة هي المتابع الأول والأخير للطالب والطالبة من بداية عملية القبول حتى تسليم وثائق التخرج.
• الإشراف على اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم داخل الجامعة.
• تزويد إدارة الجامعة وجميع الكليات والوزارات والإدارات الخارجية بجميع مايطلب من إحصائيا

ملاحظة انا اجمع من النت الاسئلة وحطة للفائدة ..........

عليكم التاكد ....

رد مع اقتباس
  #518 (permalink)  
قديم 11-01-2012, 02:56 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 0
ام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداع

الخدمة الاجتماعية ودورها في المجال الجامعي:

الخدمة الاجتماعية تعنى بجميع الطالبات وتتناول حل المشكلات (الاجتماعية – الأسرية – الاقتصادية – السلوكية - النفسية) المحولة من قبل الهيئة التعليمية أو المقدمة مباشرة إلى مكتب الإشراف الاجتماعي حيث نساعد على حل هذه المشكلات وتذليل الصعوبات التي تواجه الطالبة.

مهام المشرفة الاجتماعية:

1 / تناول حل المشكلات ( الاجتماعية – الأسرية – الاقتصادية – السلوكية – النفسية ) المحولة من قبل الهيئة التعليمية أو المقدمة مباشرة إلى مكتب الإشراف الاجتماعي حيث نساعد على حل هذه المشكــــــلات وتذليل الصعوبات التي تواجه الطالبة.

2 / التعريف بدور المشرفة الاجتماعية في اللقاء التعريفي بالمسرح مع كل بداية فـصل دراسي جديد وتوزيع ( مطوية ) للطالبات يوضح مهام المشرفة الاجتماعية والخدمات التي يقدمها المكتب.

3 / تقديم الإعـانات للطالبات اللاتي يعانـين من ظروف مادية وفقاً لشروط عمادة شؤون الطلاب .

4 / تقديم السلـف للطالبات من قبل صندوق الطلاب يعبأ النموذج للطالبة من المشرفة الاجتماعية.

5 / توجـيه الطالبات حسب استفسارهن إلى مكتب شؤون الطالبات, الوحدة الصحية, العلاقات العامة, وتوضيح مهام هذه المكاتب.

6 / تقديم محاضرات إرشادية للطالبات تناقش مشكلاتهن المختلفة.

7 / متابعة دراسة حالات الطالبات وملاحـظة مدى تحسن أوضاعهن المختلفة لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للطالبة.

8 / مساعدة الطالبات على استغلال أوقات الـفـراغ بـنـظام التشغيل, وهــو نظام يساعد الطالبة على شغل وقت فراغها بما يعود عليها بفائدة مــادية.

9 / عمل وتوزيع مطوية عن الخدمات التي يقدمها مكتب المشرفة الاجتماعية للطالبات.

10 / وجود سجل مواعيد للطالبات (الحالات) تدون فيه معلومات عن اسم الطالبة, الكلية, الرقم الجامعي, الموعد, رقم الجوال, لتنظيم سير المقابلات الفردية أو الجماعية.

11 / حل بعض المشكلات الأكاديمية المحولة من قبل الأستاذات.

12 / الاتصال المستمر مع شؤون الطالبات والوحدة الصحية والأقسام والعمل كفريق لتحقيق الأهداف المرجوة.

13 / ملاحظة بعض سلوكيات الطالبات المحتاجات لتعديل السلوك.

14 / وجود جلسات إرشادية للطالبات داخل مكتب المشرفة الاجتماعية تكون على هيئة مجموعات وتتضمن مواضيع مختلفة: الإرشاد الديني, الإرشاد العلاجي, الإرشاد المهني, الإرشاد الأسري, الإرشاد الاجتماعي, الإرشاد الزوجي.

15-***** علاقه جيد مع الطالبات ، وكسب ثقتهن .

16- مساعدة الطالبات في التغلب على الصعوبات التي تواجههن في دراستهن .

17- دراسة اوضاع الطالبات المتعثرات ، وتقديم الحلول العمليه التي تساعدهن .

18- تنفيذ الرساله العامه للجامعه ، وحث الطالبات على التقيد بالتعليمات .

19- دراسة السلوك الخاطئ الذي يصدر من البعض ومحاولة تقويمه .

20- حث الطالبات على الالتزام بتعاليم الاسلام السمحه مثل الصلاة والحجاب و و و و الخ .... .

21- التعاون مع امهات الطالبات ، وشرح وضع الطالبه ومحاولة تحسينه .

22- عمل الدراسات الاجتماعيه اللازمه ، للاستفاده من النتائج وتطبيقها .

رد مع اقتباس
  #519 (permalink)  
قديم 11-01-2012, 02:58 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 0
ام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداع

للامانه انا ناقله المهام لكم بس حبيت افيد الاخوه والاخوات ومابي منكم الا دعوه في ظهر الغيب

رد مع اقتباس
  #520 (permalink)  
قديم 11-01-2012, 03:01 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 0
ام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداعام عصوومي محترف الإبداع

وهذا للسكرتاريه
الصفات العلمية الواجب توفرها في السكرتير

1 التخصص
اكتساب التحصيل العلمي في مجال السكرتارية.
2 الثقافة
أ الإلمام بالأمور العامة والاجتماعية.
ب الإلمام باللوائح والنظم المعمول بها في محيط البلد التي يعمل بها.
3 اللغة
القدرة على التحدث والكتابة بلغة البلد التي يعمل فيها.
الصفات العملية الواجب توفرها في السكرتير
1 التنظيم
الإلمام بالنظم الإدارية.
2 العلاقات
القدرة والمرونة في تكوين العلاقات الشخصية والعملية.
3 اللوائح والتعليمات
الإلمام بالأنظمة والمعلومات التشريعية والإدارية المعمول بها.
أعمال السكرتير
الاستقبال، التنظيم، الحفظ، التنسيق، السفر، تدوين الملاحظات، استلام وتسليم البريد، الرد على المكالمات الهاتفية.
الاتصالات الهاتفية
أهمية الاتصالات الهاتفية:
1 السرعة في نقل المعلومات 2 السرعة في انجاز الاعمال 3 اعطاء المتكلم الفرصة لشرح وجهة نظره.
قواعد الاستخدام الأمثل لأجهزة الاتصال الهاتفي
1 مكان الجهاز على الناحية اليسرى من المكتب، 2 سماعة الهاتف في مكانها الصحيح على الجهاز 3 الاحتفاظ باحدث الادلة والنماذج الهاتفية، 4 المعرفة بكيفية اجراء المكالمات الداخلية والدولية 5 المعرفة بكيفية تدوين الرسالة الهاتفية، 6 عدم تشجيع الاصدقاء على الاتصال اثناء العمل ، 7 معرفة اماكن تواجد الرئيس.
آداب استخدام الهاتف عند طلب الاتصال بالغير
1 التأكد من صحة الرقم المطلوب 2 الايجاز في الحديث ، 3 إنهاء المكالمة بطريقة طبيعية 4 تعزيز الاتصال الهاتفي برسالة.
آداب استخدام الهاتف أثناء الحديث
1 التحدث بصورة مهذبة، 2 التحدث في السماعة بهدوء ، 3 الابتعاد عن الكلام المبالغ فيه ، 4 عدم الغضب أثناء الحديث ، 5 الإصغاء إلى المتكلم جداً ، 6 عدم تناول الطعام والشراب اثناء الحديث ، 7 الاعتذار عند اي تأخير ،8 إعادة السماعة بهدوء إلى مكانها الصحيح.
ملاحظة:
هناك قواعد اخرى خاصة عند الانشغال بمكالمتين في وقت واحد ومن الذي ينهي المكالمة أولاً المتصل ام المستقبل وكيفية معالجة المكالمة الطويلة,,, الخ.
دور السكرتير في إعداد الرحلة للرئيس
1 الاستعلام عن وسيلة السفر المفضلة، 2 الاستفسار عن موعد السفروالعودة وإجراء الحجز، 3 الاتصال بالفندق لحجز مكان المبيت، 4 إعداد جدول خط سير الرحلة، 5 اعداد المعلومات والبيانات اللازمة للرئيس، 6 الاتصال بالاشخاص والفئات الذين سيتعامل معهم الرئيس، 7 إعداد الترتيبات المالية اللازمة، 8 تأجيل/ إلغاء أي مواعيد مجدولة نظراً للسفر، 9 إعداد ملف كامل للرحلة.
أعمال السكرتير أثناء غياب الرئيس
1 التصرف في المسائل الروتينية، 2 إعداد قائمة باسماء الزوار والمراجعين، 3 اعداد بيان بالمكالمات الهاتفية الواردة اثناء غياب الرئيس، 4الاتصال بالرئيس من وقت لآخر لإعلامه بالاحداث الهامة، 5 إعداد ملفين لاطلاع الرئيس عليهما فور عودته من السفر.
ا ملف للمواضيع التي تم البت فيها.
ب ملف المواضيع المؤجلة
السكرتير بعد عودة الرئيس
1 عرض الملفين السابقين ، 2 مساعدة الرئيس في اعداد تقرير الرحلة، 3 إعداد رسائل شكر لمن ساهم في انجاح الرحلة.
تنظيم مقابلات الزوار
1 السماح بالمقابلات الضرورية ، 2 المقابلات بمواعيد محددة مسبقاً، 3 عناية السكرتير بمكتبه وتجهيزه لراحة الزوار ، 4 عدم الاعتماد على الذاكرة في تحديد المواعيد، 5 استقبال الزائرقبل السماح له بمقابلة الرئيس، 6 مراجعة مفكرة الرئيس يومياً، 7 إعداد سجل للرئيس بمواعيده ومقابلاته، 8 ضرورة إبلاغ الرئيس قبل دخول الزائر ، 9 معرفة اماكن تواجد الرئيس باستمرار لتذكيره بالمواعيد.
المهارات المكتبية للسكرتير
1 فتح البريد، 2 كتابة المراسلات، 3 متابعة المراسلات الصادرة والواردة، 4 التخلص من الأوراق الزائدة، 5 استخدام آلة التصوير.
أولا: فتح البريد:
عندما تعمل مع البريد الوارد اتبع الخطوات التالية:
1 تأكد من وجود عنوان المرسل على الخطاب، 2 افتح البريد فور وصوله ، 3 افرغ المحتويات وتأكد من ان المظروف قد اصبح خالياً تماماً، 4 تأكد من وجود كل المحتويات المذكورة في الرسالة داخل المظروف، 5 اكتب تاريخ الاستلام على المراسلات الواردة، 6 وزع البريد على من يهمه الأمر.
ثانياً: كتابة المراسلات
يجب ان تكون مستعداً دائماً لتأدية مهمتك باحتراف:
1 جهز أوراقا لإعداد المراسلات، 2 يفضل أن تضع الاوراق فوق المكتب دائماً، 3 يكون بجوار الأوراق أقلام للكتابة، 4 احتفظ بنسخ من المراسلات السابقة، 5 يوجد في برنامج (ميكروسفت وورد) نماذج للمراسلات العربية والإنجليزية.
ثالثاً: متابعة المراسلات الصادرة والواردة
لاينبغي ان نلقي باللوم على الطرف الآخر لأنه لم يرد فقد تكون له اسبابه فإذا قلنا: مازلنا بانتظار ردكم فكأننا نقول للعميل أنت مخطىء فقط,, علينا أن نعرف القارىء ان هذه هي رسالتنا الثانية دون إصدار حكم مسبق.
ليس من الضروري إرفاق صورة الرسالة الأولى مع الثانية فمن السهل إرسالها بهدف توفير الوقت.
يفضل مخاطبة القارىء برسالة جديدة من مدخل جيد.
يستحسن تحديد موعد قاطع ونهائي لتلقي الرد مع شرح اسباب هذا الموعد ومبرراته فالتاريخ المحدد يحفز المتلقي بسرعة.
رابعاً: التخلص من الأوراق الزائدة
خصص ملفاً للأوراق الواردة، ويكون في الدرج القريب للمكتب لأن الحافظة التقليدية للأوراق بمثابة ملف نشط ثبت فضله.
حدد الأولويات بتخصيص ملف للأوراق ذات الأهمية القصوى والتي يجب أن تقوم بها يومياً, وتخصيص ملف آخر للأوراق التي يمكن تأجيلها.
حدد ملفاً خاصاً للمشاريع المنتهية,.
هناك نوع رابع من الملفات للأوراق التي قد تحتاج إلى متابعة مثل الدراسات التي انتهيت منها وفي الانتظار موافقة او توقيع مديرك عليها.
أزل من على مكتبك أي أدوات مكتبية زائدة .
خامساً: استخدام آلة تصوير المستندات
توفير آلة التصوير للمستندات وحسن استخدامها من الأولويات الضرورية التي تعكس مهارات السكرتارية الناجحة.
1 الألمام بمميزات آلة التصوير يساعد على استخدامها الاستخدام الامثل والقصوى في التصوير.
2 الإلمام بكفاءة وقدرة آلة التصوير يمكن الاستيعاب لحجم وامكانية الكيفية القصوى في تصوير المستندات.
3 المعرفة السطحية لعملية صيانة الآلة ضرورية في كسب الوقت وتوفير المال.
تلخيص المقالات
التعريف: هي عملية إظهار المقالات بصورة متميزة بأقل عدد من الكلمات مع عدم الإخلال بالمعنى الحقيقي للمقال.
أهمية تلخيص المقالات:
1 توفير وقت القارىء، 2 تمكين الرئيس من التفرغ لمهامه الأخرى، 3 إكساب الشخص القدرة على فهم المعاني بسرعة.
الهدف من التلخيص: 1 وضع المعاني والأفكار في كلمات قليلة ومختصرة، 2 إعطاء فكرة واضحة عن موضوع المقال، 3 تجنب التكرار في الألفاظ والدقة في العبارات.
طرق التلخيص : تتم عملية تلخيص المعاني والأفكار في كلمات قليلة ومختصرة
1 التلخيص بالاختيار: وهو اخذ ماله أهمية، 2 التلخيص بالتركيز: وهو ترك ما ليس له أهمية.
الطريقة العلمية للتلخيص
1 جمع البيانات.
2 تصنيف البيانات والمعلومات، 3 الربط بين المعلومات، 4 وضع خطوط بالقلم الرصاص تحت الافكار والجمل الرئيسية, 5 حذف كل ما يدل عن الفكرة الرئيسية، 6 إعطاء معنى لهذه المعلومات يدل على مضمونها، 7 تحليل النتائج، 8 توزيع الموضوع الى فصول وابواب ، 9 كتابة الأجزاء المختارة من جديد بربط متناسق في جمل صحيحة، 10 كتابة المرجع هذا المختصر.
المبادئ الأساسية
1 عزز وحافظ على الاحترام.
2 أنصت وتجاوب مع المشاعر.
3 اطلب المساعدة لحل المشاكل

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 04:09 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين