تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم اصوات واصداء > الأنظمة والقوانين السعودية

الملاحظات

الأنظمة والقوانين السعودية لا يقبل المواضيع الجديدة

قبل التقديم على وظيفة أقراء هذا المقال

الأنظمة والقوانين السعودية

نصائح وارشادات لطالب العمل‎ الأسئلة المعتادة من قبل مدراء التوظيف ؟ماهو خطاب المقدمة ؟ هناك بعض الأسئلة المألوفة والتي غالباً ما يتم السؤال عنها خلال...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 31-01-2008, 03:25 PM
الصورة الرمزية alwaply
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 80
معدل تقييم المستوى: 35
alwaply يستحق التميز
قبل التقديم على وظيفة أقراء هذا المقال

نصائح وارشادات لطالب العمل‎

الأسئلة المعتادة من قبل مدراء التوظيف ؟ماهو خطاب المقدمة ؟

هناك بعض الأسئلة المألوفة والتي غالباً ما يتم السؤال عنها خلال المقابلة يجب أن تعرفها وتتدرب على الإجابة عليها مثل :

- لماذا تريد أن تعمل في شركتنا أو لماذا التحقت بهذا العمل ؟

الهدف من هذا السؤال هو معرفة مدى حرصك على هذه الوظيفة وإمكاناتك للفوز بها
حاول أن تبرز المعلومات التي حصلت عليها والمتعلقة بالشركة والمهارات التي تكتسبها والمزايا التي ستحصل عليها الشركة من عملك بها، واحذر أن تذكر انك ترغب في تحسين دخلك أو أن الرواتب لديكم مرتفعة …الخ

- تحدث عن نفسك ومواهبك و هواياتك؟

الهدف من السؤال كما ترى هو معرفة كيف ترى نفسك وبالتالي كيف تتوقع أن يراك الآخر
استخدم عبارات موجزة للوصف نفسك والتعبير عن قدراتك وخبراتك العلمية والعملية والمهارات الخاصة والهوايات ( لاحظ أن بعض الهوايات لها دلالات معينة مثل القراءة أو لعب الشطرنج أو الموسيقى ) .

- أين عملت قبل ذلك ؟

الهدف من السؤال التعرف على خبراتك السابقة وقدراتك الخاصة , حاول أن تذكر الأعمال ذات العلاقة الوثيقة بالوظيفة التي تتقدم لها أولاً فهي تعطى انطباع جيد.
هل عملت أثناء الدراسة ولماذا؟
هدف السؤال هو معرفة الدوافع الحقيقية التي جعلتك تعمل أثناء الدراسة وهل هي دوافع مادية بحتة أم دوافع عملية كاكتساب الخبرة والمهارة .

- ما هو المرتب الذي كنت تحصل عليه من عملك السابق ؟

يهدف هذا السؤال إلى التعرف على وضعك المادي في العمل السابق مقارنة إجاباتك بأسباب تركك للعمل واكتشاف التناقض بينهما كن أمينا وصادقاً دائماً .

- لماذا تركت عملك السابق ؟

من أهم الأسئلة التي تتعرض لها والهدف منه التعرف على ما إذا كانت هناك مشاكل وجدتها في عملك السابق وكيف تعاملت معها، كن صادقاً في تحديد الأسباب وركز على أسبابك المتعلقة بالطموحات مثل عدم وجود فرصة للترقي، ولا مانع من أن تذكر أسباباً عامة.

- كيف تعرفت على الوظيفة المعلن عنها ؟

يهدف هذا السؤال إلى معرفة مدى اهتمامك بالحصول على العمل هل عرفت بالصدفة أم من صديق أم من متابعة أخبار الشركة في وسائل الإعلام أو غير ذلك و هنا تبرز أهمية المعلومات التي قمت بجمعها عن الشركة .

- ما هو الراتب الذي تريد الحصول عليه من العمل معنا؟

حاول ألا تجيب على هذا السؤال بشكل مباشر بل اجتهد لتحصل أنت على إجابته من صاحب العمل كأن تسأله عن الراتب الذي يتقاضاه أفضل الموظفين لديه أو أن تسعى في البحث عن متوسطات الرواتب في الوظائف المشابهة ثم حدد مدى أو متوسط يمكن أن يتحرك فيه المرتب المنتظر ولا تتجاوز في توقع المرتب.(لاحظ أن هذا السؤال ذو حدين فلو توقعت مرتباً منخفضاً قد تحرم نفسك من مرتب أعلى قد تمنحه لك الشركة أما إذا توقعت راتباً مبالغاً فيه فقد يصرف اهتمام صاحب العمل عنك لوجود هوة واسعة بين ما تتوقعه وما ستحصل عليه)

أسئلة تريد الاستفسار عنها :

حاول أن تدون الأسئلة التي ترغب في سؤال صاحب العمل الجديد عنها أثناء المقابلة الشخصية في مفكرة جانبية، ولا تسال عنها قبل أن ينهى هو الحديث وتحاشى الأسئلة السلبية كان تسال عن إمكانية الانتقال إلى فرع آخر أو إمكانية العمل أيام العطلات
نماذج للأسئلة :
هل تقومون بإعداد برنامج تريبي للموظفين الجدد؟
ما المدة التي يستغرقها هذا البرنامج ؟
ما المهام الوظيفية التي سيقوم بها من يحصل على هذه الوظيفة ؟
ما فرص الترقي الموجودة لديكم؟
ماذا يمكن أن أكون بعد مرور خمس سنوات على في العمل ؟
______________________________________________
كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟

اعلم أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي . وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه ونحن إذ نأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة .
المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية :

القسم الاول :
التفاصيل الشخصية وتشمل
- الاسم الكامل
- تاريخ ومحل الميلاد
- الجنسية
- العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
- رقم جواز السفر إن وجد
- رقم الهاتف
- عنوان البريد الإلكتروني
القسم الثاني :
الخبرات العلمية وتشمل (بدء من الحديث إلى القديم)
- الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالي
اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط
- خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة
- المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة.
القسم الثالث :
- الخبرات العملية :
تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا
____________________________________________

خطاب المقدمة
خطاب المقدمة هو الخطاب الذي ترفقه سيرتك الذاتية المرسلة إلى صاحب العمل والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعض التفاصيل الهامة .

و خطاب المقدمة شأنه في ذلك شأن السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتية المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .

الهدف من خطاب المقدمة
إن خطاب المقدمة يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين:

* الهدف الاول :
التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها .
* الهدف الثاني :
هو إقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها .
لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.

ولما كان خطاب المقدمة على قدر كبير من الأهمية سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابة هذا الخطاب الهام :
- وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كأن توجهه إلى رئيس ش}ون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه .
- إبدأ بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها .
- ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .
- يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور .
- اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة .
- دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية .
- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل بها .
- اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .
- لا تنتظر ردود صاحب العمل بل بادر بالاستفسار عن خطابك الذي أرسلته
__________________________________________________

كيف تستعد للمقابلة الشخصية ؟

الاستعداد للمقابلة الشخصية

ابدأ بجمع المعلومات عن الشركة التي ستلتحق بها خاصة ما يتعلق بنشاطها وفروعها بحيث تكون ملماً بالجزء الأكبر من المعلومات حول الشركة فهذه المعلومات سوف تعطيك قدر اكبر من الثقة بنفسك وستعطى صاحب العمل انطباع جيد عنك وعن قدراتك واستعداداتك للعمل لدي شركته، وهذه المعلومات يمكن لك الحصول عليها من موقع الشركة على الانترنت أو من الأخبار التي تنشر عنها في الصحف أو حتى من إعلانات الشركة بوسائل الإعلام فلا مانع من إن تقوم بجزء من وظيفة العلاقات العامة بالشركة والمتمثل في جمع المعلومات المنشورة عنها بحيث يمكنك مناقشة بعض منها مع صاحب العمل خلال المقابلة الشخصية .

1- حدد الأسئلة المألوفة في مثل هذه اللقاءات وتدرب على الإجابة عليها قبل اللقاء
2- حدد النقاط التي تريد الاستيضاح عنها من صاحب العمل ودونها في مفكرة واسترجعها قبل المقابلة ثم استفسر عنها بعد أن ينتهي صاحب العمل من الحديث .
3- احرص على ترك انطباع جيد لدى صاحب العمل فالانطباعات الأولى غالبا ما تدوم .
4- اختار الألفاظ والكلمات بشكل دقيق خاصة إذا احتجت لمصطلح أجنبي.
5- تجنب الحركات الجسمانية السلبية كهز الساقين أو ثنى الذراعين ووضعهما متشابكين
6- احرص على وجود ورقة وقلم معك لكتابة اى معلومة هامة
7- يجب أن ترتدي ملابس مناسبة ويفضل ارتداء البذلة الكاملة .
8- يجب أن تراعى أن تكون في أجمل هيئة وفى قمة الأناقة .
9- يجب ان تحرص على الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد بفترة كافية
10- انقر على الباب نقراً خفيفاً قبل الدخول .
11- ابدأ بإلقاء التحية على مديرك وصافحة بصورة غير متكلفة ثم اجلس .
12- حافظ على ابتسامة خفيفة على وجهك أثناء اللقاء .
13- حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى التابلوه الموجود خلفة أو غير ذلك .
14- الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع .
15- استخدم نبرة صوت متزنة بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة ولا تتردد في الكلام .
16- عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين.
18- حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة حتى لو كانت شركة حديثة
19- لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .
20- كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً.

__________________________________________________ _
مع تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح
أخوكم / أ-أبوفارس
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 31-01-2008, 10:54 PM
الصورة الرمزية الشيهانه
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 841
معدل تقييم المستوى: 36
الشيهانه يستحق التميز

جزاك الله الف خير

والله من كثر ماقرات عن هذه الموضيع
احس صار عندي معلومات ممتازه وخبره
لاكن للحين ماجاء وقت التطبيق

يارب التوفيق

مشكوره علي الموضوع اخوي

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 01-02-2008, 01:34 AM
الصورة الرمزية alwaply
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 80
معدل تقييم المستوى: 35
alwaply يستحق التميز

مرحبا الشيهانة


نصيحتى خلى عندك أردة قوية وعزيمة واًصرار لكى تصلى للهدف معين وصدقينى من صبر ظفر

وأتمنى أن الله يسهل أمور الجميع

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 01-02-2008, 01:43 AM
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 1,146
معدل تقييم المستوى: 0
الجامعه وعاطل يستحق التميز

جزاك الله خير
يالوابلي

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 01-02-2008, 01:50 AM
الصورة الرمزية alwaply
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 80
معدل تقييم المستوى: 35
alwaply يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجامعه وعاطل مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير
يالوابلي
لا شكر على واجب هذا واجبى على أخواني
وأتمنى لى وللجميع الفائده وأنا مراح أبخل بأى معلومه أعرفها
وأنا ماقلت هالكلام تأكد أنه من واقع تجربه كون أنى جلست مدير موارد بشرية 8 سنوات
وأى خدمة أومساعده أنا مستعد لمن يطلب مساعده أو نصيحة لأنة أحس هالشى خدمة وطنيه
ودينيه بنفس الوقت
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 01-02-2008, 01:58 AM
الصورة الرمزية البرق الخاطف
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: مدري بس موجود بالدنيا
المشاركات: 66
معدل تقييم المستوى: 36
البرق الخاطف يستحق التميز

جزاكـ الله خير ...

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 01-02-2008, 02:09 AM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 480
معدل تقييم المستوى: 35
ابـ عبدالعزيزـو يستحق التميز

جزاك الله خير

وباذن الله انا مشرف على وظيفة مــــؤقــــتــــه والله يجزاكـ.....خير وباذن الله ما تقصر واي استفسار ما عندي الا انــت فتحملنــا الله يجزاكـ..بالخير...

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 01-02-2008, 02:24 AM
الصورة الرمزية alwaply
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 80
معدل تقييم المستوى: 35
alwaply يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـ عبدالعزيزـو مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير

وباذن الله انا مشرف على وظيفة مــــؤقــــتــــه والله يجزاكـ.....خير وباذن الله ما تقصر واي استفسار ما عندي الا انــت فتحملنــا الله يجزاكـ..بالخير...
تفضل أخوى أنت تأمر والى بأقدر عليه بسويه وبزياده بس أهم شى خلى أملك بالله كبير
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 01-02-2008, 02:29 AM
الصورة الرمزية AMOUR
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: Where Dreams fade away
المشاركات: 5,378
معدل تقييم المستوى: 1723298
AMOUR محترف الإبداعAMOUR محترف الإبداعAMOUR محترف الإبداعAMOUR محترف الإبداعAMOUR محترف الإبداعAMOUR محترف الإبداعAMOUR محترف الإبداعAMOUR محترف الإبداعAMOUR محترف الإبداعAMOUR محترف الإبداعAMOUR محترف الإبداع

جزاك الله خير اخوي

رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 22-02-2008, 02:19 AM
الصورة الرمزية عاطل الطائف
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 826
معدل تقييم المستوى: 36
عاطل الطائف يستحق التميز

يااااا شبااااااااااب ألي عندة
خطاب مقدمة
لا يبخل علينا

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الأنظمة والقوانين السعودية

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 06:40 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين