تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

حلق اللحيه

إستراحة الأعضـاء

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته س/ هل حلق اللحيه سبب عدم جلب الرزق

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 12-11-2011, 11:49 AM
الصورة الرمزية وأنابعدعاطل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: القصيمـ
المشاركات: 2,001
معدل تقييم المستوى: 6267073
وأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداع
حلق اللحيه

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
س/ هل حلق اللحيه سبب عدم جلب الرزق


التعديل الأخير تم بواسطة وأنابعدعاطل ; 12-11-2011 الساعة 11:56 AM
  #2 (permalink)  
قديم 12-11-2011, 11:51 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: في أرض الله
المشاركات: 2,039
معدل تقييم المستوى: 0
عاليمول محترف الإبداععاليمول محترف الإبداععاليمول محترف الإبداععاليمول محترف الإبداععاليمول محترف الإبداععاليمول محترف الإبداععاليمول محترف الإبداععاليمول محترف الإبداععاليمول محترف الإبداععاليمول محترف الإبداععاليمول محترف الإبداع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أكيد حلق اللحيه محرم شرعا ً
والله اعلم عن عدم جلب الرزق
نحن لا نعلم يعلم الله
بس حلقها حرام
وكما قالت عائشه رضي الله عنها زينة الرجل لحيته
ورب دقنك احسن من حلقها

  #3 (permalink)  
قديم 12-11-2011, 12:56 PM
الصورة الرمزية وأنابعدعاطل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: القصيمـ
المشاركات: 2,001
معدل تقييم المستوى: 6267073
وأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداع

للرفع

  #4 (permalink)  
قديم 12-11-2011, 01:08 PM
الصورة الرمزية نصيبك عند ربك
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مكة المكرمة (حيآتي)
المشاركات: 385
معدل تقييم المستوى: 556054
نصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداعنصيبك عند ربك محترف الإبداع

شكرا

  #5 (permalink)  
قديم 12-11-2011, 01:14 PM
الصورة الرمزية وأنابعدعاطل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: القصيمـ
المشاركات: 2,001
معدل تقييم المستوى: 6267073
وأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداع

اتمنى الافاده

  #6 (permalink)  
قديم 12-11-2011, 06:05 PM
الصورة الرمزية وأنابعدعاطل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: القصيمـ
المشاركات: 2,001
معدل تقييم المستوى: 6267073
وأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداع

للرفع

  #7 (permalink)  
قديم 12-11-2011, 09:05 PM
الصورة الرمزية تووتي
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: ¨°o.O جدة O.o°¨
المشاركات: 6,347
معدل تقييم المستوى: 21474882
تووتي محترف الإبداعتووتي محترف الإبداعتووتي محترف الإبداعتووتي محترف الإبداعتووتي محترف الإبداعتووتي محترف الإبداعتووتي محترف الإبداعتووتي محترف الإبداعتووتي محترف الإبداعتووتي محترف الإبداعتووتي محترف الإبداع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يوجد نص يدل على أن حلق اللحية يمنع الرزق
لكن عموماً لو اعتبرنا انه حلق اللحية محرم
إذن حلق اللحية من الذنوب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يزيد في العمر إلا البر، ولا يرد القدر إلا الدعاء، وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.
قال الشيخ الألباني: حسن دون قوله: وإن الرجل.
نوع الحديث: حسن
و من اثار المعاصي قلة البركة و زوال النعم

و هذا حكم حلق اللحية
السؤال



أنا أحب شيوخ السلفية وأحترمهم كثيراً، ولكن بالنسبة لحلق اللحية أحب كثيراً ألا أطيل ذقني، وأن أحلقها، فقرأت أن حلق اللحية عند جمهور فقهاء الشافعية وبعض المالكية كالقاضي عياض، وعند فقهاء معاصرين كمفتي الأزهر السابق الشيخ جاد الحق، والشيخ ديدات، والشيخ البوطي، والشيخ سيد سابق، والشيخ شلتوت، والقرضاوي، أن حلقها مكروه وليس محرما، وأنا عندما أحلقها آخذ برأيهم وأنا أثق فيهم، وخاصة بفقهاء الشافعية والقاضي عياض، والشيخ جاد الحق، والشيخ سيد سابق، ولكنني لم أشعر بالراحة تماماً، بل أشعر أنه ربما رأي فقهاء السلفية بتحريم حلقها أقوى، وخاصة أني أحب أن آخذ بكثير من آرائهم. فماذا أفعل؟ وهل تبنيّ لرأي الكراهية جائز مع أنني أميل أكثر إلى رأي السلفية؟ ربما لأنني مرتاب أوأسوس بأن الأشد هو الأصح؟


الإجابة:





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالسلفية ليست مذهبا فقهيا، أو مرحلة زمنية انتهت، وإنما هي منهج يقتفي آثار السلف الصالح في فهم الإسلام كما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم والقرون الأولى المفضلة في العقائد، والعبادات، والأخلاق، وسائر فروع الشريعة،
والقول بتحريم حلق اللحية هو رأي جماهير أهل العلم، بل نقل بعض العلماء الإجماع على حرمة ذلك، فقد قال ابن حزم في مراتب الإجماع: اتفقوا أن حلق جميع اللحية مُثْلة لا تجوز. مراتب الإجماع.
وقال أبو الحسن ابن القطان المالكي: واتفقوا أن حلق اللحية مُثْلَة لا تجوز. الإقناع في مسائل الإجماع.
وقال الإمام ابن عبد البر المالكي في التمهيد: يحرم حلق اللحية.
وقال الشيخ علي محفوظ من علماء الأزهر: وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها. الإبداع في مضار الابتداع.
وأما الرأي القائل بالكراهة فقط فهو رأي ضعيف، لا يجوز تبنيه لمن ظهرت له الأدلة الصحيحة في هذه المسألة، وقد ذكرنا فيما سبق أن بعض العلماء نقل الإجماع على التحريم.
والواجب عند التنازع والاختلاف هو اتباع الدليل والرد إلى الله ورسوله، فقد قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً. {النساء:59}.
ونحفظ للعلماء مكانتهم ولكن لا نتابعهم إلا فيما وافق الدليل، فإن كان العالم أهلا للاجتهاد فإن أخطأ فله أجر على اجتهاده وهو معذور فيما أخطأ فيه، وأما من استبانت له الحجة فيجب عليه اتباعها وترك التقليد .
وقد تختلف الفتوى في هذه المسألة لأسباب منها:
1- أن يكون المفتي راعى حال السائل والظروف المحيطة به، كأن يكون في بلد لا يمكنه إعفاء لحيته فيه.
2- أو اعتمد على قول مرجوح يفيد الكراهة لا التحريم.
3- أن يكون أخطأ في فهم كلام بعض الأئمة.
4- أو اتبع منهجاً غير مرضي في التعامل مع الأوامر والنواهي الواردة في سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
والصحيح الذي عليه جمهور العلماء أنه لا فرق بين ما ورد من ذلك في السنة، وبين ما ورد في القرآن الكريم، فالأمر المطلق يفيد الوجوب، والنهي المطلق يقتضي التحريم، ويجب أن يحمل كل على ما هو أصل فيه إلى أن يوجد صارف يصرف عنه.
والرأي الراجح لا يعرف من كونه الأشد أو الأخف، بل العبرة بموافقة الدليل الصحيح. -والله أعلم.

المصدر


و الأفضل لك اخوي إذا عندك استفسار يخص الدين ان تسأل أو تطلع على المواقع المتخصصة و الموثوقة أو الكتب الموثوقة الخاصة بالأحكام و الفتاوى
لأنه صعب اننا نفيدك أو نفتي بشي لآ علم لنا فيه.

أتمنى لك التوفيق..
  #8 (permalink)  
قديم 12-11-2011, 11:43 PM
الصورة الرمزية وأنابعدعاطل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: القصيمـ
المشاركات: 2,001
معدل تقييم المستوى: 6267073
وأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداعوأنابعدعاطل محترف الإبداع

الله يجازكي خير اختي توتي
كفيتي وفيتي
شكراا...

  #9 (permalink)  
قديم 13-11-2011, 03:34 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: خميس مشيط حاليا
المشاركات: 6,889
معدل تقييم المستوى: 0
قاصر الشر محترف الإبداعقاصر الشر محترف الإبداعقاصر الشر محترف الإبداعقاصر الشر محترف الإبداعقاصر الشر محترف الإبداعقاصر الشر محترف الإبداعقاصر الشر محترف الإبداعقاصر الشر محترف الإبداعقاصر الشر محترف الإبداعقاصر الشر محترف الإبداعقاصر الشر محترف الإبداع

هناك عضو معنا في المنتدى وهو شيخ في زي عاطل يدعي (اه ياوطن) ابو البراء حاول ان تتواصل معه فهو صاحب علم وعلى علاقة وطيدة بمشايخه في مدينة قم الايرانية اطرح عليه سؤالك لعلك تجد ضالتك عنده فقد تهافت عليه الاعضاء لطلب رأيه قدس الله سره ولم يبخل على احد البته

عجل الله فرجك اخي الكريم

  #10 (permalink)  
قديم 13-11-2011, 03:57 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 191
معدل تقييم المستوى: 276290
م اليسر محترف الإبداعم اليسر محترف الإبداعم اليسر محترف الإبداعم اليسر محترف الإبداعم اليسر محترف الإبداعم اليسر محترف الإبداعم اليسر محترف الإبداعم اليسر محترف الإبداعم اليسر محترف الإبداعم اليسر محترف الإبداعم اليسر محترف الإبداع

[align=center]الافتاء يوخذ من اصحاب العلم في مذهب السنة والجماعة وليس غيرهم

اثابك الله ويسر امرك اخي الفاضل

وهذه بعض أرقام هواتف المشايخ للفتوى :
عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
4829730/01
4810005/4828390/01


عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
4111729/4113796/01

صالح بن غانم السدلان
4643083/01


عائض بن عبدالله القرني
4196663/01 فاكس
054222000

عبدالعزيز بن محمد السدحان
4250470/01
055469946





[/align]


التعديل الأخير تم بواسطة م اليسر ; 13-11-2011 الساعة 04:10 PM
موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 11:35 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين