نتابع معكم ماتبقي من قصتي مع نفسي
باقي الامل.....المشكلة ان ولد خالي سوا له صندقة حمام فوق المكان اللي دفنت فيه الامل.....ورفض رفضا قاطعا انه يغير مكان الصندقة.....حتى لو جبت له البلدية....حتى قالي رح اشتكيني للي تبغى ....رح للحقوق المدنية....والاحوال المدنية.....والاحوال الجوية (هذي جات بالغلط ) والمحاكم الكبرى والصغرى والوسطى....عموما لما راح بيتهم طيرت الحمام وهدمت الصندقة (زي البلدية لما تهدم البيوت على
اللي فيها ........بس طلعت انا احسن منها طيرت اللي فيها)...
طلعت الامل وصرت اخذ منه حبتين في الصباح والباقي سفيته سف بعد الغداء....
بعدها كلمت واحد من الجماعة في سلاح الصيانة وقال تعال جيب لي ملفك....اليوم الثاني دقيت سلف وطلعت له وعطيته الملف....ورجعت وانا معتمد عليه وكنت افكر في المستقبل اللي راح يجيني عن طريق هذا (الواحد من الجماعة)....رجعت للبيت وانا كلي تفاؤل وانشكاحية عجيبة لدرجة ان اللي يشوفني يقول التاريخ لم يشهد انشكاحية في مثل انشكاحية كاتب الموضوع هذا....
المهم بعد فترة اتصلت على (الواحد من الجماعة) وقال لي ان المطلوب 800 والمتقدمين 350....قلت له حلو جدا.......يعني مقبول مقبول......قال قول ان شاء الله........قلت ان شاء الله (بس بدون ما استوعب معناها الفعلي)....
جلست شهر وبعدها اتصلت على (الواحد من الجماعة) قال لي ما قبلوا ملفك.........قلت بيني وبين نفسي (جا الفاغر يفرح مالقى له رقم شاغر)...قلت له كيف وانت تقول المتقدمين 350 قال والله هذا اللي صار....
تحطمت (بس مو مرة)...خصوصا واني كنت ابغى أي وظيفة حكومية عشان الخميس والجمعة..........
وحقيقة انا استغرب لما اسأل أي واحد مقدم على وظيفة حكومية عن طريق الديوان والا عن طريق الواسطة ........كلهم يقولون الخميس والجمعه وانت عند امك......قلت يارجال خلك عنك الفلفسة........قصدك تروح تسربت في سوريا والبحرين.....قال لي واحد جيب لي دليل يمنع السفر........قلت له اجل انت من جماعة جيب لي دليل على تحريم قيادة المرأة ....رح الله يصلحك.........قلت لواحد ثاني (من السرابيت) تعرف وش سبب تحريم الجوال ابو كاميرا اول مانزل....قال سوء الاستخدام....قلت له يالحبيب اقولك ليش حرموه الشيوخ .....ما اقولك ليش ما يشتغل.......قال ايوة سوء الاستخدام....يعني في ناس يستخدمونه عشان يصورون مشاهد فاحشة ويأذون به بنات الناس......قلت اعوذ بالله في ناس تسوي كذا (سويت فيها الولد اللي ما يطلع من البيت)...قلت طيب وكويحة اللي اسمه برجس وش سووا معه......قال مدري عنه.....
المهم كأي سعوديين يتنقاشون........انتهى نقاشي معه بمضاربة.....هو جاب عيال عمه وانا جبت عيال عمي.......وانتهت المضاربة باصابات بليغة.......ثوبي تقطع....وسنوني تكسرت ( بس مو كلها).....
رجعنا بعد المضاربة تصالحنا ....وتكلمنا بهدوء...قالي وش سبب الهوشة قال نسيت ...قلت الظاهر انه على دليل تحريم الجوال ابو كاميرا....قال ايوة صح ....انا افس (يقصد انا اسف).....قلت له وانا الدبلوماسي عضو في موقع البطالة....قال والنعم....قلت له ياخي الناس تسوي اشياء كلها غلط في غلط واذا جيت تنصحه اما انه يطالبك بدليل يحرم عملته الشينة بالنص .....او انه يدبجك دبجا مبرحا......تئن له العظام من شدة وطئته
قال ياخي انا مضطر اني انسحب.,.....قلت له حتى انا مضطر اني اروح اغسل وجهي واركب لي سنون بدل اللي راحت ......
بعدما راح واختفى في الافق البعيد قلت له بصوت واطي رح بس رح (على وزن قم بس قم)
المهم دورت لي واسطة ثانية.....ولقيت واااااااااااااسطة كبيييييييييييييييييييييييييييييييييرة
لقيت سكرتير مدير مكتب العمل بجدة .....وقال لي شوف الشركة اللي تبغاها وانا احطك فيها.....قلت له ابغى الشركة الفلانية...قال رح لهم.....واعطاني ورقة بيضاء تسر الناظرين....
رحت لهم بدون ما اتوكل على الله وقلت الوظيفة هذي ان شاء الله راح اطلع لي من راتبها رقم مميز.....عشان اصير زي خوياني
رحت لهم قالوا لي تعرف الباب اللي جيت منه؟ قلت لهم ايوة اعرفه قالوا لي عد ادراجك......المرة هذي لم اعد ادراجي....لكن عناد فيهم مشيت قدما.........وطلعت من الباب اللي دخلت منه......
وحقيقة ماناقشتهم في اسباب طردي طردا مدويا.....لانني كعاطل ما فيه احد يحميني كطالب للوظيفة........يعني يجي معالي وزير العمل والعمال يقول ان السعودي لا يرغب في العمل ....واذا بحثت في جذور المشكلة تلقى ان راتبه 1500 ريال ويستلمها متأخرة.....فيضطر السعودي انه يترك العمل .....لانه اشتغل عشان الراتب .....والراتب ما يجي الا متأخر وناقص.......اذن ليش اشتغل؟؟؟؟؟؟؟
وفوق هذا كله جبروت المدير الاجنبي اللي كل همه زحلقة السعودي عشان يروح (المدير) لصاحب الحلال ويقول له قسم بالله ان زحلط وترك العمل.......وصاحب العمل يروح لمكتب العمل يقول لهم في تيه تقلفها تاك ان السعودي افلح وخلا العمل.....هيا تكفون هبولي فيزتين والا ثلاث عشان اعوض بها اللي افلحوا من السعوديين
بعد برهة من الزمن كنت معزوم عند عمي....وبعد العشا رحت اغسل يدي وانا اغسل يدي...........كانت المفاجأة...........
مراية من جديد
.........بغيت انتفها بالصابونة اللي كنت اغسل بها.....بس قلت خلني اسلم على نفسي.......
سلمت علي واخذت اخباري مع اني كنت زعلان مني لاني دعستني وانا في مراية السيارة......
وفجأة نفسي كلمتني بهدووووووووووووء.....
واللي عجبني فيني اني كنت مشخص بالشماغ لو تشوفوني تقولوا فضل شاكر ...
قالت لي نفسي الحين انت جربت؟
طالعت فيني بحقد وانا ماسك سطل البوية قلت خلني اكسر المراية على اللي فيها..
قالت لي نفسي اهدا الله يصلحك....
قلت بزعل عنيف : وش اللي تقصد بجربت.......وش شايفني عندك؟؟؟؟؟
قالت لي : اللي اقصده انك جربت تعتمد على غير الله....وتوكلت على غير الله.........
قلت لها وانا احذف سطل البوية: ايوة جربت.....
طاح سطل البوية على رجلي......وشفت ابتسامة خبيثة مني في المراية.........قالت لي نفسي: ما قلت لك انك مجرب....
شكيت فيني وفي نيتي الخبيثة خصوصا الابتسامة الغريبة اللي شفتها مني....
قلت الزبدة بسرعة في شايب قاعد يتنحنح برا يبغى يدخل يغسل يده....والظاهر ان عنده مغص
قالت لي نفسي : شوف انت اخلص النية لوجه الله......يعني اسأل الله الوظيفة عشان تتزوج وتعف نفسك.....وانت تشوف.......صدقني ربي ماراح يخيب ظنك..........جرب وانت تعرف.....
قلت لنفسي بابتسامة خبيثة: اذا انت مجرب قولي
نفسي زعلت واخذت سطل البوية ورمته علي وانا نزلت راسي وجا في الباب وانفتح لوحده....بس الحمدلله كنت في وضع لائق........صحيا
دخل الشايب وهو يسب ويلعن مع اني ماسويت له شي بس انتم تعرفون ان الواحد اذا جاه مغص ماعاد يشوف شي
مشيت قدما (يعني مشيت على طول ويقال مشيت سيده.....وهي عكس عدت ادراجي)....
رحت البيت وانا في السيارة ادور لنفسي ....لكن المشكلة ان مافي مراية.....جلست افكر في حالتي........
وعلى ضوء اللمبة وسكون السطوح وفي لحظة خلوة (شرعية ) مع نفسي ......فكرت....وفكرت....الى متى الواحد يتوكل على غير الله......والى متى الواحد يعتمد على غير الله....الى متى تتعلق قلوبنا بغير الله.....والى متى نعتقد ان غيرنا سيكون سبب في سعادتنا...؟؟؟؟؟
طلع اخوية هو وعيال جيراني يبغون يلعبون كورة فوق السطح.....وكان يطالعون فيني باستغراب......اخوية جا عندي وهمس بصوت يسمعه القاصي قبل الداني....... الناس يحسبونه بوري تريلا وقال لي ان فيه علامات استفهام كانت ترقص سامري فوق راسي
وانا بدوري شاركتها الرقص........
بعد ما تعبت علامات الاستفهام من الرقص قلت خلني افكر بس بدون ما اطرح تساؤلات.....مو ناقص زحمة فوق راسي....
قررت اني اتنازل عن مبدأ مهم من مبادئي الاساسية التي لم اكن اتواني للحظة للحيلولة دون الرجوع عنها قيد انملة ( وش رايكم.....انفع مراسل اخبار؟)
قررت اني اتنازل عن الرقم المميز....واني ادور للوظيفة عشان اتزوج واعف نفسي لاني صراحة مؤمن بمقولة لجدتي معيضة الله يرحمها كانت تقولها لي
no life without wife
(وبيني وبينكم....مرة سمعت ابوي يكلم واحد في الجوال وفهمت من كلامهم اننا من اصول اوروبية....هتلر الخامس كان جدي ....حتى لما اطالع في المراية اشوف عيوني لونها كحلي غامق وشعري لوني بحري....كل فترة اقول لابوي ابغى ارجع لوطنا الام....احس بغربة هنا....وبعدين عندنا اراضي كبيرة في المانيا....لكن المشكلة ان ارضنا كنا مأجرينها للاشتراكيين والشيوعيين وبنوا عليها جدار برلين....والحين الاراضي مزروعة الغام...يعني ما منها فايدة....وفي مشكلة ثانية....ابوي يقول ما بنهاجر الى المانيا الا اذا انا تزوجت...لأنه يخاف على باصات النقل الجماعي حقهم....يخاف احاذفها.....ويخاف لا اتهاوش مع بزارين المانيا....يخاف لا يجون احفاد ميركل ثم يفقعون وجهي....ووجهي مو ناقص..........)عشان كذا لا احد يستغرب اذا عرف ان اسمي الحقيقي هو (ادوارد بن مصلح بن ميشيل ) كذا مكتوب اسمي في جواز السفر.....ولا احد يستغرب اذا عرف انا جداتي اسمائهن اسماء اعجمية...