تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

موضوع الرجاء من الجميع المشاركة منكم واليكم

إستراحة الأعضـاء

بسم الله الرحمن الرحيم بعد التحية موضوع الجار اتمنى الجميع يشارك منكم واليكم ونحنوا مقصرين في حقوق الجار

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 20-11-2011, 05:00 PM
الصورة الرمزية متفائل الى القمة
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 640
معدل تقييم المستوى: 1565325
متفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداع
Thumbs down موضوع الرجاء من الجميع المشاركة منكم واليكم

بسم الله الرحمن الرحيم بعد التحية

موضوع الجار اتمنى الجميع يشارك منكم واليكم ونحنوا مقصرين في حقوق الجار
  #2 (permalink)  
قديم 20-11-2011, 05:01 PM
الصورة الرمزية متفائل الى القمة
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 640
معدل تقييم المستوى: 1565325
متفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداع
Cool

الموضوع ((((((حقوق الجار)))))).....
  #3 (permalink)  
قديم 20-11-2011, 06:57 PM
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,517
معدل تقييم المستوى: 721876
الامل الموعود تم تعطيل التقييم

بختصرها لك وهذا تفكيري البعد عن الناس غنيمه وراحة بال ولقرب منهم قيل وقال هذا الي فزمن هذا

الي من رحم الله

  #4 (permalink)  
قديم 20-11-2011, 09:39 PM
الصورة الرمزية فاتنه
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: حيثما اكون.......
المشاركات: 8,809
معدل تقييم المستوى: 21474885
فاتنه محترف الإبداعفاتنه محترف الإبداعفاتنه محترف الإبداعفاتنه محترف الإبداعفاتنه محترف الإبداعفاتنه محترف الإبداعفاتنه محترف الإبداعفاتنه محترف الإبداعفاتنه محترف الإبداعفاتنه محترف الإبداعفاتنه محترف الإبداع

جاراً قريب احسن من صديقاً بعيد

  #5 (permalink)  
قديم 21-11-2011, 09:35 AM
الصورة الرمزية متفائل الى القمة
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 640
معدل تقييم المستوى: 1565325
متفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداع

الامل الموعود شكرا للمشاركة


بس لو كان الجار اخلاق عالية وبينكم محبه قويه وتعاون وفي غيابكم يفتقدكم يعني (اكثر من اهل)


لن تقولو هذا الكلام البعدغنيم صح .
  #6 (permalink)  
قديم 21-11-2011, 09:37 AM
الصورة الرمزية متفائل الى القمة
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 640
معدل تقييم المستوى: 1565325
متفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداعمتفائل الى القمة محترف الإبداع

فاتنه اكيييييييييييييييييييييييييد والله بس مين اللي يفهم الله يهدي الجميع والله بصراحه انا متقد الجيران المحبوبين . الف شكر
  #7 (permalink)  
قديم 21-11-2011, 10:18 AM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 505
معدل تقييم المستوى: 1642355
الأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداع

وبالجار إحسانا
6/5/1430هـ
أحمد بن حسين الفقيهي

الخطبة الأولى :
عباد الله : شيد رجل من المسلمين داراً كبيرة فسيحة ، فجملها وأبهاها وحسنها ، وبعد برهة من الزمن تعكرت حياته في تلك الدار ، فعاف حسنها ، وكره سكناها ، وتمنى كل خلاص منها ، فلما عرضها للبيع بأرخص الأثمان ، وأبخس الأسعار ، وتمت البيعة بسعر زهيد ، لامه الناس والعذال فأجابهم بقوله :
يلومونني أن بعت بالرخص منزلي * وما علموا جاراً هناك ينغص
فقلت لهم : كفـوا الملام فإنهـا * بجيرانها تغلو الديار وترخص
أيها المسلمون : لقد أوصى الإسلام بالجار وأعلى من قدره ، فللجار في ديننا حرمة مصونة ، وحقوق مرعية ، حيث قرن المولى سبحانه وتعالى الإحسان إلى الجار بعبادته وتوحيده فقال عز من قائل [وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَالجَارِ ذِي القُرْبَى وَالجَارِ الجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا] {النساء:36} .
هذه عباد الله وصية الله عز وجل في كتابه ، أما وصية رسوله صلى الله عليه وسلم فقد جاءت في صورة جليلة وتعبير مستفيض يجلي مكانة وحق الجار في الإسلام، أخرج الإمام احمد في مسنده عن رجل من الأنصار قال : خرجت مع أهلي أريد النبي صلى الله عليه وسلم وإذ به قائم ، وإذا رجل مقبل عليه، فظننت أن له حاجة ، فجلست ، فو الله لقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جعلت أرثي له من طول القيام ، ثم انصرف ، فقمت إليه فقلت يا رسول الله لقد قام بك هذا الرجل حتى جعلت أرثي إليك من طول القيام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتدري من هذا ؟ قلت : لا ، قال صلى الله عليه وسلم : جبريل مازال يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه .
عباد الله :الجار هو من جاورك في دارك سواء أكان مسلماً أو كافراً ، براً أو فاجراً ، صديقاً أو عدواً ، محسناً أو مسيئاً، قريباً أو بعيداً، وليس للجار ضابط من عدد أو غيره ، والمرجع في ذلك إلى عرف الناس ، فكل من عده الناس جاراً لك فهو جار تجب له حقوق الجوار .
والجيران ثلاثة : جار له ثلاثة حقوق ، وجار له حقان وجار له حق واحد ، فأما الجار الذي له ثلاثة حقوق فهو الجار المسلم القريب : له حق الإسلام وحق القرابة وحق الجوار ، والجار الذي له حقان هو الجار المسلم ، له حق الإسلام وحق الجوار ، والجار الذي له حق واحد هو الكافر له حق الجوار فقط .

أيها المسلمون : لقد كان السلف الصالح والكرام من الناس يعرفون قدر الجوار ولا يؤثرون بالجار الصالح مالاً ولا عرضاً من الدنيا، فهذا محمد بن الجهم يعرض داره للبيع بألف درهم وقيل بمائة ألف درهم ، فلما حضر الراغبون في شراء داره قال لهم : قد اتفقنا على ثمن الدار، فبكم تشترون جوار سعيد بن العاص ؟ فقيل له : وهل الجوار يباع ؟ قال : وكيف لا يباع جوار من إذا قعدت سأل عنك ، وإن رآك رحب بك ،وإن غبت حفظك ، وإن شهدت قربك ، وإن سألته قضى حاجتك ، وإن لم تسأله ابتدأك ، وإن نابتك نائبة فرج عنك ، فبلغ ذلك سعيد بن العاص فوجه إليه بمائة ألف درهم ، وقال له: أمسك عليك دارك.
والجـار لا تذكـر كريمـة بيتـه * واغضب لابن الجار إن هو أُغضبا
كن لينا للجار واحفظ حقه * كرما ولا تك للمجاور عقربا
احفظ أمانته وكن عزا له * أبدا وعما ساءه متجنبا
عباد الله: إن حقوق الجار كثيرة ومتعددة ، وهي دائرة على ثلاثة حقوق كبرى : أحدها: كف الأذى عن الجار ، والثاني: الإحسان إليه، والثالث: الصبر على الأذى منه ، فأما الإحسان إلى الجار فهو من أفضل الأعمال والقربات، كيف لا وهو سبب من أسباب نيل محبة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: " إن أحببتم أن يحبكم الله ورسوله فأدوا إذا ائتمنتم واصدقوا إذا حدثتم وأحسنوا جوار من جاوركم " رواه الطبراني وحسن إسناده الألباني رحمه الله تعالى ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم " ما من عبد مسلم يموت فيشهد له ثلاثة أبيات من جيرانه الأدنين بخير إلا قال الله عز وجل : قد قبلت شهادة عبادي على ما علموا وغفرت له ما اعلم. أخرجه الإمام أحمد بسند حسن.
أيها المسلمون : إن الإحسان إلى الجيران يشمل كافة وجوه الإحسان ولو كان شيئاً يسيراً أو حقيراًً لما له من أثر في تقريب النفوس وإزالة الأحقاد ، جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاه .." وفرسن الشاه هو حافرها ، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : أي لا تحقرن أن تهدى إلى جارتها شيئاً ولو أنها تهدي ما لا ينتفع به في الغالب ، ويقول أبو ذر رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يا أبا ذر إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك " رواه مسلم ، فكان أبو ذر رضي الله عنه إذا طبخ لحماً أكثر ماءه وأهدى إلى جيرانه وقال : إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني : إذا طبخت مرقاً فأكثر ماءه، ثم انظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منها بمعروف ، ويقول مجاهد كنت عند عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما- وغلام له يسلخ شاة، فقال يا غلام: إذا سلخت فابدأ بجارنا اليهودي، حتى قال ذلك مراراً، فقال له: كم تقول هذا ؟ فقال: إن رسول الله -صلى الله علية وسلم- لم يزل يوصينا بالجار حتى ظننا أنه سيورثه" رواه أبو داود والترمذي .
عباد الله : إن أولى الجيران بالرعاية والإحسان أقربهم باباً إلينا، جاء في البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت : يا رسول الله ، إن لي جارين ، فإلى أيهما أهدي ؟ قال : ( إلى أقربهما منك بابا ) ، أخرجه البخاري ، والحكمة من ذلك كما يقول ابن حجر رحمه الله لأن الجار الأقرب يرى ما يدخل بيت جاره من هدية ونحوها فيتشوف لها ، بخلاف الأبعد ، ولأن الأقرب أسرع إجابة لما قد يقع لجاره من المهمات ، ولا سيما في أوقات الغفلة .
أيها المسلمون : إن الله تعالى حرم إيذاء الجار في ماله أو عرضه أو دمه ، ولقد أقسم نبينا ثلاثاً مبيناً عظم ذنب أذية الجار فقال: ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن ، قيل ومن يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه))، وفي رواية لمسلم: ((لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه))، وفي الحديث الآخر ضاعف المصطفى صلى الله عليه وسلم جريمة الزنا والسرقة في حق الجار إلى عشرة أضعاف ، لأن الجار قد أمنه جاره فخان الأمانة وانتهك حرمته ، وكان حقاً عليه أن يحفظ جاره في ماله وعرضه ، عن المقداد بن الأسود رضي الله عنه : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ما تقولون في الزنا ؟ قالوا : حرمه الله ورسوله ، فهو حرام إلى يوم القيامة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : لأن يزني الرجل بعشرة نسوة أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره ، ثم قال : ما تقولون في السرقة ؟ قالوا: حرمها الله ورسوله فهي حرام إلى يوم القيامة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من جاره ... رواه أحمد وصححه الألباني .
عباد الله : إن حسن الجوار باب من أبواب الجنة ، وسوءه باب من أبواب النار ، ولذا نبه المصطفى صلى الله عليه وسلم على عظم خطر إيذاء الجار وأثره في إذهاب ثواب الأعمال الصالحة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رجل: (يا رسول الله! إن فلانة تكثر من صلاتها وصدقتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها -باللسان- قال: هي في النار، قال: يا رسول الله! فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصلاتها وأنها تتصدق بالأثوار من الأقط -الأقط هو اللبن المجفف، وهو من الشيء الزهيد- ولا تؤذي جيرانها، قال: هي في الجنة) رواه احمد وغيره وصححه الألباني ، فما نفع تلك المرأة كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها؛ لأنها تؤذي جيرانها، وهذه نفعها الإحسان وعدم إيذاء الجار..
أيها المسلمون : لقد ضرب لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم فيما روي عنه عند البخاري في الأدب المفرد ، ضرب لنا أروع الأمثلة في كف الأذى عن الجار وحسن الجوار، فعن عائشة رضي الله عنها أنها ذات ليلة صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم قرصاً من شعير ، تقول عائشة : فأقبلت شاة لجارنا داجنة (يعني لا تجد حرجاً من الدخول في البيوت ) فدخلت ثم عمدت إلى القرص فأخذته ثم أدبرت به ، فبادرتها الباب فقال صلى الله عليه وسلم : خذي ما أدركت من قرصك ، ولا تؤذ جارك في شاته، فانظروا عباد الله إلى تربيته صلى الله عليه وسلم لأهل بيته وحثه لهم على حسن التعامل مع الجار وكف الأذى عنه حتى في شاته التي تتعدى على طعام الآخرين .
عباد الله: ليس من حسن الجوار بين الجيران أن يرد الجار على جاره الأذى بمثله ، والإساءة بأختها ، جاء رجل إلى ابن مسعود رضي الله عنه فقال له : إن لي جاراً يؤذيني ويشتمني ويضيق علي فقال له ابن مسعود رضي الله عنه : إن هو عصى الله فيك فأطع الله فيه ، وكان الحسن البصري رحمه الله تعالى يقول : ليس حسن الجوار كف الأذى ، ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى .
أقول لجاري إذ أتاني معاتـــباً * مدلاً بحق أو مدلاً بباطــــل
إذا لم يصل خيري وأنت مجاوري * إليك فما شري إليك بواصل
عبد الله : إذا ابتليت بجار سوء يؤذيك فعليك بالصبر فإنه مفتاح الفرج ، وعلى الأخيار السعي في الإصلاح بين المتنازعين ، لأن الجار أولى بالعفو عن خطئه والتغاضي عن زلته ، خصوصاً إذا كان ذا فضل وإحسان ، وتذكر أيها الجار أن صبرك على جارك الذي يؤذيك مما يحبه الله سبحانه وتعالى ، عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال : صلى الله عليه وسلم : إن الله يحب ثلاثة ويبغض ثلاثة ، وذكر من الثلاثة الذين يحبهم ...والرجل يكون له الجار يؤذيه جاره فيصبر على أذاه حتى يفرق بينهما موت أو ظعن أخرجه الإمام أحمد وصححه الألباني.
عبد الله : إن عجزت عن الصبر على إيذاء جارك وعن ملاقاة الإساءة منه بالإحسان ، فعليك بوصية محمد صلى الله عليه وسلم في التعامل مع مثل هؤلاء الجيران الذين يؤذونك ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو جاره ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : اذهب فاصبر فأتاه مرتين أو ثلاثاً، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: اذهب فأطرح متاعك في الطريق ، فطرح متاعه في الطريق ، فجعل الناس يسألونه ، فيخبرهم خبره ، فجعل الناس يلعنونه ، فعل الله به وفعل ، وفي لفظ آخر : فجاء الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله : لقيت من الناس ، قال صلى الله عليه وسلم : وما لقيت ؟، فقال الرجل : يلعنونني ، فقال صلى الله عليه وسلم: قد لعنك الله قبل الناس ، فقال : إني لا أعود ، ثم ذهب إلى جاره فقال له : ارجع لا ترى مني شيئاً تكرهه ، فجاء الشاكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له الحبيب عليه الصلاة والسلام : ارفع متاعك فقد كفيت ... أخرجه أبو داود والحاكم وصححه وأقره الذهبي رحم الله الجميع.
بارك الله لي ولكم ...

الخطبة الثانية

عباد الله: إن الناظر في واقع الناس اليوم يرى كيف أن الدنيا قد ألقت بظلالها على حياتهم ، فعصفت بكثير من الأخلاق والقيم ، وأنست كثيراً من الحقوق والمثل ، فتباعدت القلوب ، وتنافرت النفوس ، حتى رأينا من عق أباه وقطع أخاه ، وهجر جاره ، ورأينا كذلك جارين في حي واحد، بل في بناية واحدة يتجاوران سنوات عديدة، لا يدخل أحدهم منزل جاره ولا يتفقّد أحواله خلال هذه المدة، وقد يسافر الجار أو يمرض أو يحزن أو يفرح وجاره لم يشعر بذلك، ولم يشاركه في أفراحه وأتراحه، بل قد ترى الشقاق والنزاع محتدمًا بين الجيران، والعداء ظاهرًا بينهم بالقول أو الفعل، فأضيعت وللأسف الحقوق ، وقام بين الناس سوق القطيعة والعقوق إلا من رحم الله تعالى ، ولا بد لتدارك ذلك عباد الله من وقفة نراجع فيها أنفسنا ، ونصحح فيها أحوالنا ونعمل من خلالها على تلمس حاجات جيراننا والإحسان إليهم وكف الأذى عنهم.
مر الإمام مالك بن انس رحمه الله على امرأة وهي تنشد تقول :
أنت خلي وأنت حرمة جاري * وحقيق علي حفظ الجوار
إن للجار إن تغيب عيــــنا * حافظا للمغيب والأســرار
ما أبالي إن كان للبـاب ستــر * مسبل أم بقى بغير ستــــار
فقال مالك : علموا أهلكم هذا و أمثاله .
عبدالله : إن جملة ما يحق لجارك عليك أن تسلم عليه إذا لقيته ، وإن مرض عدته، وإن مات شيعته، وإذا استقرضك أقرضته، وإذا افتقر عدت عليه، وإذا أصابه خير هنأته، وإذا أصابته مصيبة عزيته، ولا تستطل عليه بالبنيان فتحجب عنه الريح إلا بإذنه، ولا تؤذه بقثار ريح قدرك إلا أن تغرف له منها، وإن اشتريت فاكهة فأهد له فإن لم تفعل فأدخلها سرا، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده ، وجماع حقوق الجار على جاره قوله صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره أو قال لأخيه ما يحب لنفسه ... رواه مسلم .
فاتقوا الله عباد الله وأحسنوا إلى جيرانكم يحسن الله إليكم ، واصبروا على هفوات الجار يتجاوز الله عن هفواتكم ، ثم صلوا وسلموا على من أمركم الله بالصلاة والسلام عليه فقال سبحانه:[إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا] {الأحزاب:56} .

  #8 (permalink)  
قديم 21-11-2011, 10:22 AM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 505
معدل تقييم المستوى: 1642355
الأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداع

الحث على إِكرام الجار والضيف وقول الخير أو لزوم الصمت وكون ذلك كله من الإيمان
خالد بن سعود البليهد

1- عن أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ كانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يُؤْذِ جارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلُ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ). متفق عليه.
2- عن أَبي شُرَيْحٍ الْعَدَوِيّ قَالَ: سَمِعَتْ أُذُنَايَ وَأَبْصَرَتْ عَيْنَايَ حِينَ تَكَلَّمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ، وَمَنْ كانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ جائِزَتُهُ، قَالَ: وَما جاِئِزَتُهُ يا رَسُولَ اللهِ قالَ: يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ، وَالضِّيافَةُ َثلاثَةُ أَيَّامٍ فَما كانَ َوراءَ ذَلِكَ فَهُوَ صَدَقَةٌ َعلَيْهِ، وَمَنْ كانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُت). متفق عليه.

الشرح:
فيه إن إكرام الجار والإحسان إليه من خصال الإيمان. وقد اعتنى الشارع بالجار عناية فائقة وحض على بره وإكرامه مهما كان دينه وصلة قرابته. والإحسان إلى الجار يكون ببذل كل معروف من السلام والسؤال والهدية والعيادة والتشييع والزيارة والمشاركة له في أفراحه وأحزانه. ويكون أيضا بكف الأذى عنه من كل ما يؤذيه قولا وفعلا حسا وعرفا من الشتم ورفع الصوت وسوء الظن وإتلاف المال والمضايقة في المرفق والاعتداء على ولده وانتهاك عرضه وحرمته والظلم بجميع الوجوه. وكلما قرب الجار كان حقه آكد وأعظم من غيره. والإحسان إلى الجار من محاسن دين الإسلام. وقد ورد وعيد شديد لمن آذى الجار وانتهك حرمته. وفيه أن إكرام الضيف من خصال الإيمان التي رغب فيها الشرع. فينبغي للمسلم أن يبذل حق الضيف طيب النفس سمح الخاطر مستقبلا له بالبشر والحفاوة مكرما له من أطيب طعامه. فإكرام الضيف يشمل تقديم الطعام وحسن الاستقبال وطيب المسكن وبالجملة ينبغي على المضيف أن يحرص على تحقيق راحة الضيف وأنسه. والواجب في الضيافة يوم وليلة و اليوم الثاني والثالث فسنة تطوع وما زاد على ذلك فصدقة من الصدقات. وينبغي على الضيف أن لا يحرج المضيف ولا يشق عليه إن كان معسرا أو عاجزا أو لديه ظروف صعبة تمنعه من القيام بالضيافة فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك. والكرم والجود من أشرف أخلاق العرب التي أقرها الإسلام ورتب الثواب عليها. وفيه أن حفظ اللسان وصونه عن رديء الكلام من خصال الإيمان. وقد ورد أن الإنسان يحاسب على ما يتلفظ به. والمؤمن مخير بين السكوت والكلام بالخير. وقد دلت النصوص على أن التكلم بالخير أفضل من السكوت عن الكلام مطلقا. ولم يرد في الشرع ما يدل على أن الصمت عبادة يتقرب بها إلى الله وإنما هو وسيلة لحفظ اللسان عن السيئات فالتعبد بالصمت عمل محدث لا أصل له. فينبغي على المؤمن أن يراعي الأحوال في الخطاب فإن كان في الكلام مصلحة راجحة من الذكر والسلام والنصيحة والإرشاد والتعليم وغيره تكلم به. وإن كان في السكوت مصلحة راجحة خشية الوقوع في الكذب والغيبة والنميمة واللمز والخداع والفسوق وغيره سكت ولم يتكلم حينئذ. ولا ينبغي للمؤمن أن يكثر من فضول الكلام لأن ذلك يقسي قلبه ويضيع وقته ويكون سببا في وقوعه في الإثم. وإنما يتكلم بالكلام المباح عند الحاجة لذلك في مصلحته الخاصة والمصلحة العامة مما يتعلق بحق الغير. وحفظ المؤمن للسانه دليل على كمال إيمانه وعقله وورعه وقوة عزيمته. وكثير من الناس يهلك في شهوة لسانه وفتنة القول ولذلك ورد في السنة الضمان بالجنة لمن حفظ لسانه.

خالد بن سعود البليهد
binbulihed@gmail.com
الرياض: في 29/2/1429

  #9 (permalink)  
قديم 21-11-2011, 10:24 AM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 505
معدل تقييم المستوى: 1642355
الأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداع

من هو الجار؟
الجار هو مَن جاورك، سواءٌ كان مسلمًا أو كافرًا، وأما حد الجوار فقد تعددت أقوال أهل العلم في بيان ذلك الحد، ولعل الأقرب – والعلم عند الله – أن ما تعارف عليه الناس أنه يدخل في حدود الجوار فهو الجار. والجيران يتفاوتون من حيث مراتبهم،فهناك الجار المسلم ذو الرحم ، وهناك الجار المسلم ، والجار الكافر ذو الرحم ،والجار الكافر الذي ليس برحم ،وهؤلاء جميعا يشتركون في كثير من الحقوق ويختص بعضهم بمزيد منها بحسب حاله ورتبته.
من صور الجوار:
يظن بعض الناس أن الجار هو فقط من جاوره في السكن، ولا ريب أن هذه الصورة هي واحدة من أعظم صور الجوار، لكن لا شك أن هناك صورًا أخرى تدخل في مفهوم الجوار، فهناك الجار في العمل، والسوق، والمزرعة، ومقعد الدراسة،... وغير ذلك من صور الجوار.
من حقوق الجار:
لا شك أن الجار له حقوق كثيرة نشير إلى بعضها، فمن أهم هذه الحقوق:
1-رد السلام وإجابة الدعوة:
وهذه وإن كانت من الحقوق العامة للمسلمين بعضهم على بعض، إلا أنها تتأكد في حق الجيران لما لها من آثار طيبة في إشاعة روح الألفة والمودة.
2-كف الأذى عنه:
نعم فهذا الحق من أعظم حقوق الجيران، والأذى وإن كان حرامًا بصفة عامة فإن حرمته تشتد إذا كان متوجهًا إلى الجار، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من أذية الجار أشد التحذير وتنوعت أساليبه في ذلك، واقرأ معي هذه الأحاديث التي خرجت من فم المصطفى صلى الله عليه وسلم:
·"والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن. قيل: مَنْ يا رسول الله؟ قال: مَن لا يأمن جاره بوائقه".
·ولما قيل له: يا رسول الله! إن فلانة تصلي الليل وتصوم النهار، وفي لسانها شيء تؤذي جيرانها. قال: "لا خير فيها، هي في النار".
"لا يدخل الجنة مَن لا يأمن جاره بوائقه".
·وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه أذى جاره. فقال: "اطرح متاعك في الطريق". ففعل؛ وجعل الناس يمرون به ويسألونه. فإذا علموا بأذى جاره له لعنوا ذلك الجار. فجاء هذا الجار السيئ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو أن الناس يلعنونه. فقال صلى الله عليه وسلم: "فقد لعنك الله قبل الناس".
3-تحمل أذى الجار:
وإنها والله لواحدة من شيم الكرام ذوي المروءات والهمم العالية، إذ يستطيع كثير من الناس أن يكف أذاه عن الآخرين، لكن أن يتحمل أذاهم صابرًا محتسبًا فهذه درجة عالية: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ)[المؤمنون:96]. ويقول الله تعالى: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ)[الشورى:43]. وقد ورد عن الحسن – رحمه الله – قوله: ليس حُسْنُ الجوار كفّ الأذى، حسن الجوار الصبر على الأذى.
4-تفقده وقضاء حوائجه:
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما آمن بي من بات شبعانًا وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم". وإن الصالحين كانوا يتفقدون جيرانهم ويسعون في قضاء حوائجهم، فقد كانت الهدية تأتي الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيبعث بها إلى جاره، ويبعث بها الجار إلى جار آخر، وهكذا تدور على أكثر من عشرة دور حتى ترجع إلى الأول.
ولما ذبح عبد الله بن عمر رضي الله عنهما شاة قال لغلامه: إذا سلخت فابدأ بجارنا اليهودي. وسألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: "إلى أقربهما منكِ بابًا".
5-ستره وصيانة عرضه:
وإن هذه لمن أوكد الحقوق، فبحكم الجوار قد يطَّلع الجار على بعض أمور جاره فينبغي أن يوطن نفسه على ستر جاره مستحضرًا أنه إن فعل ذلك ستره الله في الدنيا والآخرة، أما إن هتك ستره فقد عرَّض نفسه لجزاء من جنس عمله: (وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) [فصلت:46].
وقد كان العرب يفخرون بصيانتهم أعراض الجيران حتى في الجاهلية، يقول عنترة:
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي.. ... ..حتى يواري جارتي مأواها
وأما في الإسلام فيقول أحدهم:
ما ضـر جاري إذ أجاوره ألا يـكــون لبـيـته ســــتـر
أعمى إذا ما جارتي خرجت حتى يواري جارتي الخدر
وأخيرًا فإننا نؤكد على أن سعادة المجتمع وترابطه وشيوع المحبة بين أبنائه لا تتم إلا بالقيام بهذه الحقوق وغيرها مما جاءت به الشريعة، وإن واقع كثير من الناس ليشهد بقصور شديد في هذا الجانب حتى إن الجار قد لا يعرف اسم جاره الملاصق له في السكن، وحتى إن بعضهم ليغصب حق جاره، وإن بعضهم ليخون جاره ويعبث بعرضه وحريمه، وهذا والله من أكبر الكبائر. سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الذنب أعظم؟ ". عدَّ من الذنوب العظام: "أن تزاني حليلة جارك".
نسأل الله أن يعيننا والمسلمين على القيام بحقوق الجوار.. وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.

  #10 (permalink)  
قديم 21-11-2011, 10:31 AM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 505
معدل تقييم المستوى: 1642355
الأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداعالأخلاق الحسنه محترف الإبداع






















موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 11:48 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين