تأسس الموقع عام
2006
Site was established in 2006
قسم المنتدى الاعلامي لا يقبل المواضيع الجديدة |
موضوع مغلق |
|
LinkBack
![]() |
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
|
|||
![]()
اقتباس:
والله عقليتك يبيلها فرمتة فيها فايرس اسمة عقدة النقص ![]() احترم نفسك يوم ترد ولا تغلط قال حج ولم يعد ![]() الحمد لله انا قبلية بدوية اصل وشوف انت وش تطلع ![]() انت الي عندك عقدت النقص وخايف انه يجي يوم الحرمة معد تحتاج فية رجال..... ![]() ![]() الحمد لله والشكر ![]() |
|
||||
اقتباس:
انا أترفع عن الرد عليك يا أستاذه يا مربية أجيال والاعضاء المحترمه هي الي راح تفهم وتقيم مين الي يحتاج له فرمته |
|
||||
اقتباس:
ماشاء الله صرت تصدر أحكام من يدخل الجنة ومن يدخل النار ![]() وتبشر بالنار ![]() ![]() ![]() وأنا أبشرك لقيت فتوى ![]() الشيخ السدلان يؤكد : قرار السماح للمرأة بالسكن جاء للحاجة ، ومن يعارضه فهو مخطئ الرياض (سبق) أيمن الغامدي : بعد القرار الذي أقرته وزارة التجارة والصناعة بشأن السماح للمرأة السكن دون محرم في فنادق السعودية بعد الدراسة التي قامت عليها بعض الجهات المختصة وصدر بشأنها أمر سامي بتاريخ 22 ذو الحجة 1428هـ أثار هذا القرار ردة فعل لدى الكثير ممن رفضوه لأسباب ومسببات يرونها قد تثير المشكلات وتفتح باباً للمجهول في المستقبل . فيما أكد الشيخ صالح السدلان أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على أن القرار صحيح وجاء لحاجة الكثير من العائلات لمثل هذا القرار مبيناً أن عارضه أو نقده فقد اخطأ خصوصاً في ظل المتغيرات الذي تشهدها الحياة وظروفها . وكان القرار الذي صدر بالأمر السامي ينص على الآتي : بشأن ما توصلت إليه اللجنة المشار إليها لدراسة موضوع إسكان المرأة بدون محرم في الفنادق والشقق المفروشة وما انتهت إليه تلك الدراسة وذلك بالأخذ بمرئيات اللجنة المجتمعة بهيئة الخبراء على أن تحمل المرأة بطاقة إثبات الشخصية حيث إنها متكاملة بالمعلومات بما فيها الصورة وأن يكون بالفنادق فقط، وأن تقوم إدارة الفندق بإبلاغ مركز الشرطة الذي يتبعه بنزول المرأة مع تزويده بصورة من إثبات هويتها فور إنهاء إجراءات الإسكان. __________________ |
|
|||
الحمدلله على كل حال |
|
|||
اقتباس:
ما حكم سفر المرأة بدون محرم السؤال : امرأة مطلقة تبلغ من العمر أربعين سنة ليس لها محرم حيث أنها تعيش وحدها في المدينة المنورة؛ لأن أبنائها وأكبرهم (16) سنة يعيشون مع أبيهم في مدينة أخرى، هذه المرأة ذهبت في رمضان المبارك إلى مكة المكرمة للعمرة، في حافلة النقل الجماعي ، الذي يوجد فيه مكان خاص للنساء، وقد أوصلها النقل الجماعي أمام الحرم، وبعد انتهائها من العمرة استقلت حافلة أخرى تابعة للنقل الجماعي إلى الموقف الرئيسي خارج مكة المكرمة، ومن هناك سافرت إلى المدينة في حافلات النقل الجماعي ، فهل هي آثمة بسفرها وهي في هذه السن وهذه الظروف؟ الجواب : إذا كان الواقع هو ما ذكرته السائلة، فالسفر المذكور محرم، وعلى المرأة المذكورة التوبة إلى الله من ذلك، وذلك بالندم على ما وقع منها، والعزم الصادق على ألا تعود لذلك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم))[1]، متفق عليه، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. وقد قال الله سبحانه: ****/font>وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [2] والله الموفق. ----------------------------------------------- وعن ابن عباس رضي الله عنه، قال عليه الصلاة والسلام ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم) متفق عليه التعديل الأخير تم بواسطة دبلوم شبكات ; 10-02-2008 الساعة 06:34 PM |
|
||||
اقتباس:
ما هو حكم سفر المرأة من دون محرم على المذاهب الأربعة ؟ وما هو الصواب منها بالنظر إلى عموم الأدلة ومقاصد الشريعة الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد أجمع أهل العلم على تحريم سفر المرأة بدون محرم إذا خيفت الفتنة، واختلفوا فيما إذا بعدت الشبهة وموطنها. فذهب بعضهم إلى تحريم سفر المرأة دون محرم أخذا بعموم ألفاظ الأحاديث الواردة في منع المرأة من السفر دون محرم، ومنها ما رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم" وما رواه الشيخان أيضا من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: "لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم" فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال: انطلق فحج مع امرأتك". فأخذ هؤلاء وهم الحنابلة والأحناف والظاهرية. بالمنع من سفر المرأة دون محرم سواء قرب السفر أم بعد، شابة كانت المرأة أم عجوزاً، معها رفقة من النساء أم لا. وذهب الشافعية والمالكية إلى أنه يجوز لها أن تسافر بدون محرم إذا أمنت الطريق بوجود رفقة من نساء أو نحو ذلك. وخصه بعضهم بسفر الحج الواجب وإلى هذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية فقال: "وتحج كل امرأة آمنة مع عدم محرم لزوال العلة" وفرق آخرون بين الشابة والمرأة الكبيرة فأباحوا ذلك للمرأة الكبيرة ومنعوه للشابة. واشترط بعض أهل العلم في الرفقة أن تشتمل على نساء. وعلى كل فلا يخفى أن العلة التي كان الحكم بها محل اتفاق لم تتحقق في زمن مثلما هي متحققة في زمننا هذا. والله أعلم. http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId |
موضوع مغلق |
(( لا تنسى ذكر الله )) |
|
|
|