تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > المنتديات الإدارية > الأرشيـــف

الملاحظات

الأرشيـــف للمواضيع المكررة فقط

[[شرح كامل لقصيده ((ناقتي ..ياناقتي)) ناصر الفراعنه]]

الأرشيـــف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاعر الثقلين ( الجن ، والانس ) ناصر الفراعنه وشراقه اولى لحلقات شاعر المليون ولو كنت من الجنه لعطيته المليون...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 09-02-2008, 07:39 AM
الصورة الرمزية باحث وظيفة
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 36
باحث وظيفة يستحق التميز
[[شرح كامل لقصيده ((ناقتي ..ياناقتي)) ناصر الفراعنه]]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شاعر الثقلين ( الجن ، والانس ) ناصر الفراعنه
وشراقه اولى لحلقات شاعر المليون
ولو كنت من الجنه لعطيته المليون والبيرق وختصرت الطريق
حصل على نسبه 93 من جمهور مسرح الراحه
ولكن هل وصل مضمون القصيده لـ 93 مسلم
لكم القصيده مع الشرح

مقدمة القصيدة وجو صناعتها


الشاعر في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس

جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة

جوه مرعب لصناعة قصيدة

جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها

وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :

ناقتـي ياناقتـي لاربـاع ولاسديـس
وصليني لابتي من وراء هاك الطعـوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس
خفها لادرهمت كنه بالنـار محسـوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس
تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريـس
وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس
يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس

2- المقطع الثاني تاريخ نجد


يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية


# المرحلة الاولى لتاريخ نجد

سماها عيطموس

لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس

ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس


اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن

(( بنت شيخا ))

بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات


(( معدنها نفيس ))

العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم


(( بالدم محموس ))

مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .

ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جـوس
ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنهـا نفيـس
عيطموس ٍ دونها دثرتنـي عيطمـوس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس
طينةٍ من تربة الخلد والـدم محمـوس
# المرحلة الثانية من تاريخ نجد

دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس

وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة

في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه

سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس

يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد

فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم

ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .

وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع


ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض

ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية


ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة


اسقاطات بمنتهى الروعة

(( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))

(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))

(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))

(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))

(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))


مقطع رائع يدرس منهجيا

نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميـس
ليت شعري مـا ارادت بهـذا دختنـوس
كم تمنـا إن معـه مثلهـا فتنـة ابليـس
كان يمكن قد قلب نصف إمتنـا مجـوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيـس
صومعة رهبـان ديـرٍ يـؤدون الطقـوس
آتقوس مـع تقـوس نواهدهـا وإقيـس
قبتين قاب قوسين قـوس ٍ جنـب قـوس
خصرها يحكي لنا واقـع القـوم التعيـس
وردفها عن غطرسة بـوش يعطينـا دروس
وبالرغم من قصرهـا مايجالسهـا جليـس
تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس

# المرحلة الثالث لتاريخ نجد

عروسة في حكم الملك عبدالعزيز

مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمد اظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في محفل شاعر المليون

وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة في حكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك حتى يفهم المزيد

العروسه ماتبي غير ابو تركـي عريـس
العروسه نجد ماهيب حـي الله عـروس
نجد بنت المجد ونسة مونسـة الونيـس
ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس
في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسـوس


3- المقطع الثالث مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجال السعودية

# مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس

يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري القمعي الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم فأن العبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم

وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيـس
خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس
لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيـوس


# قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية

اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا

من الاسقاطات العبقرية

(( مصطفى في مائدة لويس ))

مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه


(( طسم وجديس في حائط المبكى ))

حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود

(( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))

لميس وهو رايس وترمز لامريكا ككل

فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب ***** اذا شبع من اكله اعطاه لكلبه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للكلب وهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب ***** اذا نادى كلبه

(( اسقاط صوت نداء ***** للأكل على اعطاء امريكا لفتات اكلها لبعض العرب ))


مصطفى في مأدبة عمـه البابـا لويـس
كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكـؤوس
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس
يوم شقت ثوبها بنـت عفـار ٍ شمـوس
سيدة هاك القصر أسمهـا الاول لميـس
دونها سمر الحناجر بترهـا حـد مـوس
قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس
والبستهم من مهانتهم انـواع اللبـوس

# شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين

تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم

(( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف (( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحد واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم الحميدة

ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب

هذه اسقاطة مؤلمة ولكنها واقعية ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دول الخليج فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات ويدرسون مجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم

ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من

(( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه

وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا

وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي


يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر

ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها وهي لاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله

فنحن في مملكتنا رجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله

بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيـس
درسونـا الالهـه والمـدرسـون روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس
وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس
كلهم من شدة الجوع راحوا خندريـس
بين غيبوبة مخدر وصحوة عـرق سـوس
ثورة راحوا سببهـا بتـوع الاتوبيـس
وش نبي فيها وهي ماتهـز الا الغـروس

4- المقطع الأخير

اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم

في آخر القصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المال والسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف

وانك اذا اردت ان تخبر مكانة الانسان وعزته ارم له المال فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنع واهان كرامته من اجل المال فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المال من طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو الفاصل بين كرامة المرء وعزته

وسبب كثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال وجمعها باساليب قد تخالف الدين والعادات والاعراف

ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمة ولاينفع اها الهياط والكلام والمتشدقين فالمصائب تبين معادن الرجال

آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيـس
والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلـوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس
ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس
صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس
ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس
وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكره لمراحل تاريخ نجد واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود ومقارنة شعب الملك وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخلل في العرب فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها ويريد الخير للعرب والمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين بل بينن ان حالا حالهم بعكس قادة العرب عندما قال ( درسونا ) يعني مايضر شعوب الغرب يضرنا وكاننا جسدا واحد رغم انه يعيد التدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية لكن تشارك الهم والحال واحد
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 09-02-2008, 10:34 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

شكرا لك على نقلك بس شف الرابط وقل ايش رايك
https://www.btalah.com/t36562.html
يعطيك العافيه خيوووووووو

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 11-02-2008, 12:33 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 3,374
معدل تقييم المستوى: 0
abu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداع

https://www.btalah.com/t35706.html
الله يعطيك العافيه
مكرر

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الأرشيـــف

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 10:18 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين