تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > الشعر والنثر

الملاحظات

كنوز الماضي (( قصص من الموروث الشعبي ))

الشعر والنثر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله أوقاتكم جميعا بكل خير اخواني الأفاضل وأخواتي الفاضلات كما تعلمون أن تراثنا العريق وموروثنا الشعبي يزخر...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21 (permalink)  
قديم 19-02-2008, 02:07 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

(يا بعد حيي )


من أشهر المفردات الشعبية المتداولة في منطقة حائل إلى يومنا

هذا هي عبارة "بعد حيي" التي تغنى بها الفنانون وترنم بجمالها

الشعراء يروي الأديب الشاعر عبدالله القفيعي قصة نشأة هذه العبارة فيقول:

إن أول من اطلق هذه العبارة هي سفانة ابنة حاتم الطائي أخت عدي ابن حاتم،

وذلك عندما مرت بحائل

مع أهل البيت قادمة من الشام بعد مقتل الحسين، فلما سألت قومها عن اخيها

عدي أخبروها أن عدي ذهب إلى العراق يقود جيشاً، فقالت

"بَعُدَ حيي" بمعنى: ذهب أهلي،

وبقيت هذه الكلمة متداولة حتى حُرفت إلى "بَعدَ حيي".

وعن موقع هذه العبارة بين قصائد الشعراء والمعنى الحالي للعبارة

فقد أوضح المؤرخ والأديب اللواء متقاعد عقيل بن ضيف الله القويعي

، قائلاً: إن المتحدث عندما يستخدم عبارة "بعد حيي" لمحدثه، فإنما

يعني بذلك تجسيد صـ....ـدق محبته

ومودته له، بحيث يعتبره بصدق نية وسلامة مغزى أنه يستخلفه في الأحياء

من الذين يحبهم ويودهم، وقد يدخل ضمن ذلك أهله وأقاربه، وقد يتجاوز المتحدث

الأحياء إلى الأموات فيقول "يا بعد حيي وميتي" وهو بذلك يبلغ الذروة

في محبته ومعزته لمن يخاطبـ...ـه فيقدمه على أحيائه وأمواته. وأضاف

أما استخداماتها في الشعرالنبطي

فكثيرة، ولم أجدها بنفس المعنى في شعرالفصحـ...ـى.



فقد قال الشــاعر في قصيدته بعنوان

"حائل عروس الشمال" وهو من شعراء الجنوب:




كنت أعرفك يا بعد حيي من هدوء الشمال

==== ويوم جيتك صرت حي على حي يـذوب

يا عروس حبهـا بالجنـوب وبالشمـال

==== مثلك أبهاء حبهـا بالشم...ــال وبالجنـوب


/



وفي قصيدة الشــاعر مدينة مرات الملقب بنديم كميت

وهو الشاعر أحمد الدعيج بعنوان "يا طربتي حائل"

قال:


/



يا طربتي حائل لك القلب نزاع

==== خفقان عمره وقفت عند داعيـه

حبك نبت يا عزوتي فيه والقاع

==== بين الضلوع اليوم بالود تسقيـه

حايل بعد حيي لك القلب مرباع

==== يا عزوتي لحي الكرم بين اهاليه


/



من جانبه لفت الشاعر [عادي بن رمال] إلى ما ترنم به

[عبدالله بن رشيد] بين ثنايا قصيدة مطولة في مدح

الإمام فيصل بن تركي واستشهد ببيتين منها جاء فيهما:


/



سلـم عليـه ولا تقولّـه مقالـه

==== إلا إن نشد عني وعن حالتي سال

قله يقول يـا بعـد مـن غدالـه

==== من الحي والميتين والعم والخال



أما الأستاذ [سعود النايف] وهو أحد المهتمين بالتاريخ

والأشعار فقد استشهد ببعض الأبيات لبعض شعراء

مدينة حائل ومدينة جبة حول هذا الموضوع مورداً

قصيدة قيلت منذ أكثر من أربعين عاماً للشاعرة

[شعاع الأسلمي] عندما زوجها والدها لبدوي يرحل

وينزل فأخذت تتوسل إليه بهذه الأبيات:



لا يا يبه يا بعد حيي مع الميـت

==== إصبر علي لو كسوتي بالديونـي

يا بوي من كثر المراحيل مليـت

==== البـرد والمجهـام زود جنونـي

يا بوي في عمري شقيت وتشقيت

====ا بوي ما قوى للرحيل ارحموني




وفي قصيدة أخرى للشاعرة [منيرة بنت مرعيد الرمـ....ـالي ]

من جبة عندما سافرت والدتها طلباً للعلاج قبل 35سنة

فأخذت تشم ملابسها وتقول:




يا بعد حيي وملي مـن دنيَّـه

=== يا حرات العمر يا زهرة حياتي

يا بعد تركي والامعط والسميّة

=== يا بعد كل اخوتي هم والخواتي

غيرك المخلوق ما يطري عليّه

=== انتي أمي بالحيـاة وبالمماتـي




لهذا نجد بأن هذه العبارة لم تفارق أبناء حــائل

في حلهم وترحالهم قديماً وحديثاً حتى أصبحت

سمة من سمات أهل حائل عندما تغنى بها

الفنان الراحل طلال مداح في إحدى اغنياته الوطنية

حيث جاء من جيد أبيات الأغنية:



حائـل بعـد حيـي يا عزوتي وغيـي

=== فيك الجمال يـزوديا مرجنا الأخضر..


وعبارة " بعد حيي " لم تقتصر على أهل حايل وحسب

بل هي مشهورة في قبيلة شمر أجمــع

وهي عبارة تميزوا بهـا ..

  #22 (permalink)  
قديم 19-02-2008, 02:12 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

((يالله انا طالبك حمر هوى بالي ))



من الأبيات المشهوره البيت الذي كنا نسمعه ونحن صغار وهو


يالله وانا طالبك حمرا هوا بالي ** ليا روح الجيش طفاح جنايبها


والكثير لايعلمون لمن البيت او ماهي القصيده كامله ، القصيده للشاعر (فراج ابن ريفه القرقاح)


جد الشاعر المعروف فلاح القرقاح


كان عليه دم لواحد من جماعته من قبيلة (عبيده) قحطان. وجلى عن القبيله وانتظر


(ابن شفلوت) يحل القضيه بصفته شيج قبايل عبيده لكي يعود لقبيلته في (طريب)


وكان قد جلى عند قبيلة (سبيع) وبعد مرور عشر سنوات ارسل القصيده هذي اللي خلت


الجميع يتحرك لها وعلى راسهم ابن شفلوت وانتهت الدم الي عليه.. ويقول


قال بن ريفه بدا في مرقب عالـــــــــــــــــي ** حل المراقيب تومي به هبايــــــــــــــــبها

ما يدهله كون صافي الرش والوالـــــــــــــي ** ولا الولع يوم يفنك في عجايبـــــــــــــــــها

هيضني الرجم وأنا من اول سالـــــــــــــــي ** لهم على القلب ديران شطــــــــــيت بها

يا مرقب جاك من الأمطار همالـــــــــــــــــي ** نصوب صيف من المنشي يهـــــــــــل بها

لهم علينا شدوق الثفن لا سالــــــــــــــــي ** وعطفة طريب الي زافت جوانـــــــــــــبها

لما غدا الفيض كنه زرع عمالــــــــــــــــــــي ** سيله من القدم للبطنان ناهــــــــــــــــبها

كم مرة قد نزلنا عشبه المالـــــــــــــــــــــي ** ببيوتنا اللي وزا المجرم يلـــــــــــــــوذ بها

نبني بيوت بعراف وجهـــــــــــــــــــــــــــالي ** وأن جاء النذر من حفيف ما نرهـــــــــــبها

بعوال مفلح وهم حماية التالــــــــــــــــــــي ** بمحول صلفات عطيبات ضرايبـــــــــــــــها

صبيان قومي تحل المنجم الخالـــــــــــــــي ** كسابه المدح حماية ركايـــــــــــــــــــــبها

ربعي عبيدة وأنا من حربهم جالـــــــــــــــي ** هل صبحه في الضحى تشعى كـسايبها

ونشد عبيدة هل الغالات من حالـــــــــــــي ** ونشد لجانيب يوم إنا نقــــــــــــــــــــاربها

من هو يقلط على فرش وفنجالــــــــــــــــي ** سعد بن عمه الي من جاء مكــــــــــاربها

لما غدا بين نقاض وفتالـــــــــــــــــــــــــــي ** وصفوا لاجانيب واذوه بطلايـــــــــــــــــــبها

عديتهم ثم نسفت أبهم على الجالـــــــــي ** نسف الدلي للمعدي صوب جــــــــــاذبها

عسى هل الشين ما يبقى لهم تالـــــــــي ** وهل اسلوك الردي يارب تذهــــــــــــــبها

ولي جليل وللشطات حمالــــــــــــــــــــــي ** أرفع نواصيه يا ربي وقطــــــــــــــــــــــبها

أنا من الخبرة ألي شورهم عالـــــــــــــــــي ** واما هل البخل بامر الله نجــــــــــــــــنبها

يا راكب من على اللي مشيها ارمالــــــــي ** مأمونة يرفع الهلان غـــــــــــــــــــــــاربها

تزها السفايف وتزها الخرج وحبالـــــــــــــي ** ومجرب لا سري في الليل صالـــــــــــبها

حي الطويلة وحي اللي شراهالـــــــــــــي ** من واحد جابها في السوق جالــــــــــبها

شريتها في الدهر يوم ارخص الغالـــــــــــي ** بمية وخمسين ما يمهل يغايــــــــــــــبها

حديدها واذكر الله كنه ريالــــــــــــــــــــــــي ** وكن الحيايا تطارد في مقاضـــــــــــــــــبها

بنة غرها زباد عند دلالـــــــــــــــــــــــــــــي ** ولا طموح هواها من يلاعــــــــــــــــــــبها

واضرب بها الوعل لمنه تهيا لــــــــــــــــــــي ** أبو حنية كبير الراس شــــــــــــــــــــايبها

لا ثار بارودها الي العود متالـــــــــــــــــــــي ** منها الريايا مقطعة نشـــــــــــــــــــــايبها

واطمر بها عند ربعي ومنع التالـــــي ** لا هاب ولد الردي معاد يزهـــــــــــــــــبها

والي لفانا من المقناص زعالــــــــــــــــــــي ** أحد مدح بندقه والي يعـــــــــــــــــــذر بها

بشرتهم بالغداء من عقب مقيالـــــــــــــــي ** والفايدة من مرد الكوع ضــــــــــــــــــاربها

واسرح بها في السحر مانيب كسالـــــــــي ** وكم سرحة فرقت منها ربايـــــــــــــــــبها

يا الله وأنا طالبك عطني هو بالـــــــــــــــــي ** حمراء من الجيش طفاح جنايـــــــــــــــبها

لا روح الجيش حادية اشـــــــــــهب اللالي ** ليهي تورد وسيع صدر راكبـــــــــــــــــــها

اللي على كورها ولي بالحبالـــــــــــــــــي ** واحد على عيزها والي بغاربهــــــــــــــــا

لروحت مع تخاتيخ الخلا الخالــــــــــــــــــي ** كأن الذيابة تنهش من جـــــــــــــــــنايبها

فاستغفر الله اللي فوقنا عالــــــــــــــــــــي ** حطيت في حفرة رزونصــــــــــــــــــــايبها

  #23 (permalink)  
قديم 19-02-2008, 02:30 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

الشيخ محسن صنيتان الفرم

هذه القصة رواها منديل الفهيد جرت على الشيخ محسن الفرم , شيخ بني علي من قبيلة حرب , وهو معروف ومشهور بالشجاعة وقوة البأس وسداد الرأي , وعرف أيضا بحسن النية , ورقة قلبه للفقير والعطف على المحتاج والوافد , كما يعرف عنه الصدق والوفاء والسخاء وكان لا يمن في عطائه .
كان عنده رجل ثقة كوزير يحول عليه المسترفدين , وإذا نفد ما عنده تسلف حتى لا يخلف عادته , ولا يرد المسترفد خائبا , ايضاً قد ذكر الملك عبد العزيز ان محسن الفرم جمع الثلاث ولم يجتمعن بغيره الا وهي الفروسية والقسوه بالمعركه والقلب الرقيق في عطفه على من تصيبه الدنيا بصائبه وعبادة الله بتخشع واذلال على العكس من غيره من المشائخ والفرسان وقد روي عنه أن الشيخ محسن كان هو وبعض من جماعته بالبر , في آخر الربيع , وهبت عليهم ريح شديدة , ويبس العشب واشتدت حرارة الجو , حتى أدركهم الظمأ , الرجال والنساء والاطفال حتى الدواب لحقها الظمأ لأنها قبل هذا الهبوب كانت قد سلت عن الماء برطوبة العشب , وكانت موارد الماء عنهم بعيدة بمقدار مسافة حوالي خمسة أيام , والناس والدواب تهلك اذا أبعدت عن الموارد , وقيل أن الشيخ محسن الفرم فجعه بكاء النساء خوفا على أطفالهن , حتى أن أم الطفل قامت ترفعه بالهواء لكي يبرد عليه الهواء , وزادهم يأساً مع بعد الموارد لأن الأمطار قد انتهى وقتها وفات موسمها , فصمم الشيح الفرم وانسلّ وابتعد عن جماعته , حتى لا يراه أحد , وأناخ راحلته وقلب ملابسه , واتجه الى الله مستقبلا القبلة بتضرع ونية صادقة , وقام يستغيث ويشحذ ربه بالدعاء , ولم ينته من صلاته حتى غشيتهم سحابة لم تتجاوز منزلهم , وأمطرت عليهم بقدرة الله سبحانه وتعالى , وشربوا هم ودبشهم حتى ارتووا وملأوا ما معهم من مواعين وقرب , وهذا من لطف الله سبحانه بخلقه وقد قال منديل أبياتا بهذا الموضوع يقول فيها:




دنياك يجري به مـن الله تخاليـف
واذكارها تبقى مع النـاس عبـره
يومٍ جرى للفرم مروي شبا السيف
اللي مع الشيخان يا طول شبـره
شاف العرب هلكت ولا به محاريف
سجـد لربـه يستغيثـه بعـبـره
ورحمهم الله في سحابٍ مهاديـف
بايام قيضٍ وانشدوا مـن يخَبـره


ونعم بابن علي ربعي

  #24 (permalink)  
قديم 21-02-2008, 11:11 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع



(ياكليب شب النار ياكليب شبه) الشهيره



ياكليب شب النار ياكليب شبه = عليك شبة والحطب لك يجابـي



هذه قصة للظلماوي والكثير يعرف هذا البيت ولكن يجهل قائله

وماهي مناسبة قوله وبعهد من .



هذه القصه امل اني افيدكم بها :-

على وقت الامير محمد العبدالله الرشيد ذاع صيت / دغيم الظلماوي الشلاقي الشمري

ذاع صيته بالكرم وخاصة القهوة اللي يقول به :-



ياكليب شب النار ياكليب شبه === عليك شبة والحطب لك يجابـي


وعلي أنا ياكليب هيله وحبه === وعليك تقليـط الـدلال العذابـي


وادغث لها ياكليب من سمر جبه === وشبة الي منه غفى كل هابـي


باغي ليا شبيتها ثـم قبـة = == تجلـب لنـا ربعـا سـراة غيابـي


بنسريةً ياكليب صلفا مهبه === لاهـب نسناسـه تقـل سـم دابـي


سراة بليـل وناطحيـن مهبـه === متكنفيـن وشوقهـم بالعذابـي


الوالمة ياكليب عجل بصبه === والرزق عند اللي ينشى السحابـي


صبة لقرم(ن) صرفته ماحسبه === يوم البخيل مكنهب الوجـة هابـي


وصبة لمنعورين ليا جاة نبة === يرخص بعمره والدخل لها ضبابي


وعدة عن اللي مايداري المسبه = ==اللي يدور بالقصيـر الغيابـي


عن الطيب عده نازلا له بغبه = ==يضرب علي درب الخطا مايهابي


لا باطن الهلباج خطوا الجلبة === يا حلو خبط عصيهـم بالركابـي


أطمر لهم وأبدي سلام المحبه = ==لا جو على هجناً يديهم خرابـي


سلام أخلى من شخاليل جبه === وأحلى من السمن الجديد العرابي


مع كبشً مصلاح راسه نجبه === لا أدبـر الهيـن متيـن العلابـي


خطو الولد يوم الملاقي نكبه === يأتي علينا من حسـاب الزهابـي


وحتى ايش لو يلبس وبينن وجبه === معيرة على غضير الشبابـي


أنا لقيت الصبر يازين غبه === يرقيك رؤوس مشمرخات الهضابي


من لاصبر ياكليب في حكم ربه === هذاك يوم البعث ماله ثوابـي


يقولها اللي ما حسب المسبه === ولا عرقل الاجواد ببعض الهلابي


هذا هوى بالي وهذا مطبه = == من قبـل مايسفـح علينـا الترابـي



سمع الامير محمد العبدالله الرشيد بكرم الظلماوي وكثر ذكر الناس فيبي

يشوف عن الظلماوي وصدقه يوم يقول :-


الوالمه يا كليب عجل بصبه = == والرزق عند الليي ينشى السحابي




يوم جاء تالي ليلة من الليالي قال الامير لبعض اخوياه الخاصين ترانا نبي

نسير ولاعلمهم بوجهته ويوم جاء تالي الليل الا يوم نوخو على الظلماوي

فقام الظلماوي ورحب بهم يوم دخلو الرقة وشاف الامير محمد الوجار

الا والله الا النار حيه والوالمه على النار وصب لهم الظلماوي من الوالمة

وقام يحمس الثانية وقبه النار .


قال الامير محمد :-

ما تقولي يالظلماوي وش عندك به يوم انك تقوصد يا كليب يا كليب .


فعرف الظلماوي ان الامير زعلان فقبلة وقام ومد يده للامير وقاله :-



مده رهن لولاك ماقلت ياكليب === ولا قلت شب النار وصر موقدا له

في ليلة تجدع سواة المشاهيب === نسرية تلصق خليل لخله

نطعن بعزك ياحصان الاطاليب ===عسى الله جمع حزمتك ما يفله

يالجوهر الناريز يالمسك يالطيب ===يا عنبرا من جربه مايمله

تكفي محاليب وتملى مجاليب === وكبد تيبسها وكبدا تبله

ياطير شلوى مالقي بك عذاريب === لو تستحتي ما تجمع الطيب كله

يا بو اليتامى والارامل ومن عيب === وأبوا لمن صار العصى ثالث له

وابو المحرول والاعمي والمحاديب === ومن ضامته بعقاء تصير ولدا له

أن كان هرجي به عليكم عذاريب === سامح عسى اللي عقبك بألف حله




وعقبة قال الامير محمد العبدالله يالضلماوي قال نعم

قال والله ماتشريه غير ماشريته مدام ان حي كل مااحتجت تجي يمي وتاخذ حاجتك

عقبة قام كل سنة يقيض بالديرة ويقولون يبني بيته بشعيب ابو جرف اللي جنوب

عيرج اللي هو الشارع الجنوبي الان لثانوية حائل .

  #25 (permalink)  
قديم 21-02-2008, 11:17 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

(( يا عين هلي صافي الدمع هليه )) نوره الحوشان

كلنا نعرف هذه الأبيات أو هذه القصيدة
لكن القليل منا يعرف ما هو السبب
فإليكم القصة

كانت تعيش الشاعرة نورة الحوشان في بلدها بمنطقة القصيم مستورة مع زوجها عبود بن علي بن سويلم إلى أن وقع بينهما خلاف أدى إلى طلاقها طلاقاً لا رجعة فيه ، وبعد الطلاق تقدم لها الكثير طالب الزواج منها حيث أنها امرأة جميلة ومن عائلة معروفة ومحافظة ، وقد رفضت الزواج بعد زوجها عبود الذي كانت تحبه وترى فيه مواصفات الرجل المثالي.

وذات يوم كانت تسير على طريقٍ يمر بمزرعته وبصحبتها أولادها منه، وعندما مرت بالمزرعة رأته فوقفت على ناحية المزرعة وانطلق الأولاد للسلام على أبيهم وبقيت تنتظرهم إلى أن رجعوا إليها فأخذتهم وأكملت مسيرها ، وقد تذكرت أيامها معه وتذكرت من تقدم لخطبتها بعد الطلاق ورفضُها لهم فقالت قصيدتها المشهورة التي يتداول الناس منها البيت الأخير الذي أصبح مثلا دارجا بين الناس ولكن أغلب مرددي هذا المثل لا يدركون قصة هذا البيت الذائع الصيت
في منطقة الخليج كلها وإليك قصيدتها الرائعة :


ياعين هِلِّي صَافي الدمـع هِلِّيـه... وإلْيَا انتهى صافِيْه هَاتي سِرِيْبِـه

ياعين شوفي زرع خلك وراعيه ... شوفي معَاوِيْـدِهْ وشوفـي قِليْبِـه

من أولٍ .. دايـم لـــرايـه نماليـه ...واليوم جَيَّتْهُـم علينـا صعيبـه

وان مرني بالدرب ما اقدر أحاكيه...مصيبة ياكبرهـا مـن مصيبـه

اللي يبينا عيـت النفـس تبغيـه ...واللي نبي عيا البخت لا يجيبـه

  #26 (permalink)  
قديم 21-02-2008, 11:20 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

(( تستاهل الكيف الاحمر ))


قصه عن القهوه..وهي سالفه مشهوره ..صارت في ديوان ابن رشيـد..

وهي سالفه علوش بن ظويهر..من قبيله عنزه..

هذا الله يسلمكم علوش كان في مضافه بن رشيد ..وفي حدى الايام..وكان الديوان مليان..من الرجاجيل والضيوف.

.وهو يقول بن رشيد صاحب الديوان..

القهوه..وهم يقومون الصبيان يدورون على الضيوف..ويقهونهم..وشوي وهو يوصل الدور لابن ظويهر..ويومه شرب

الفنجال وهو ما يعجبه..وهو يكبه وراه..

في اللحظه هذي شافه بن رشيـد وماعجبه فعل بن ظويهر..وهو يقول له..

وش نوحك سفيـت الفنجال ياعلوش..===>>> يعني وراك كبيت الفنجال..:

وهو يقول علوش ..ابد طال عمرك مالي نظر في القهوه اليوم..طبعا هالكلام ما اقنع الشيـخ..وهو يقول له ابداً انت لك

يومين عندنا..وتشرب من قهوتنا وش نوحك اليوم..

والمهم وهو يضغط عليه بالكلام..الين ماقاله علوش..ابد طال عمرك بس قهوتك صايده اليوم..وهو يقول بن رشيد..

وش يعني صايده..وهو يلتفت على اللي جنبه

وهو يسألهم وش رايكم بالقهوه..وهم يقولون ابد طال عمرك ماذقنا اطيب من قهوتك


المهم..وهو يسأله بن رشيد وش هي صايده قهوتي..وهو يقوله ابو عوف طال عمرك..ابو عوف هذا اكبر من النمله ..

ويسمونه القعس

طبعا الامير ما عطاه بال ولا صدقه..ويومه علوش شاف السالفه كذا وهو يقوم

ويقول رقبتي لك رهينه طال عمرك اذا ماكانت القهوه صايده ابو عوف..

وهم يروحون يكبون الخمره ==>>الدله الكبيره اللي مسوين فيها القهوه..

وهم يحصلون فيها ابو عوف..وهو يستغرب بن رشيد قال وشلون عرفت..

وهو يقول علوش..ابد طال عمرك القهوه صار فيها طعم حموضه من ابو عوف..

والله وهو يروح بن رشيد وهو يسأل الصبيان اللي عنده كم بقى له بن ظويهر في المضافه عندنا..وهم يقولون له يوم

والا يومين..وهو يقول لهم لا تخلونه يمشي..ابيه..

المهم وهو يروح الامير ويسأل اللي عنده ويقولهم وش اللي لو خلطناه في القهوه مايبين؟؟؟ وهم يقولون له ورق

العرفج..وهو يأمرهم انهم يحطونه في القهوه اللي يتقهوى منها علوش ويومه تقهوى وهو يسأله بن رشيد ها ياعلوش..

تتطعم بقهوتنا شين..وهو يقول ايه طال عمرك القهوه صايده ورق عرفج

ويروح بن رشيد ويسأل ربعه نبي شئ ما يعرفه..المهم وهو يقولهم يحمسون فنجال محروق وفنجال ني..ويخلطونهم

ويسوون القهوه منها..وهم يسألونه وهو يقولهم بها طعم نياه وطعم حراق


المهم وهم يفكرون بشئ مايكشفه..وهم يحطون الراك..قشر المسواك..وهو يسأله بن رشيد ها يا علوش تطعم بقهوتنا

شئ..وهو يقوله ايه طال عمرك..بها طعم مسواك


وهو يقوله بن رشيـد تدري ياعلوش..كل ماشفت الهلال مثل الباكوره في القبله وجهك واشوف..====>>>يعني تعال عندي..

وترى كل ماينوب قهوتك ومعاميلك علينا ..


وكان من التواجديـن محمد الذويبي من حرب وهو يقول هالقصيده...


تستاهل الكيف الحمر يابن وايل

انت الذي تستاهل الكيـف كلـه

اللي نقدته وسط ديـوان حايـل

لولاك ياعلوش محدن فطن لـه

بدلال من يقعد صغا كل عايـل

الضيغمي ريف الايدين المقلـه

الضيغمي مردي المهار الاصايل

يامنقطع في ساقته مـن سجلـه

يابن ظويهر مابها قـول قايـل

تستاهل الفنجال لا جـا محلـه

ياناقـد الفاقـد بحكـم الدلايـل

ياريف هجنٍ والمزاهـب مقلـه

ربعك بني وايل مـذاد القبايـل

اهل الجموع الراسيه والمظلـه

زبن الدخيل اللي تواطاه طايـل

الجمع دونه والرمـك منكهلـه
  #27 (permalink)  
قديم 21-02-2008, 11:34 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

دخيل الله ابوناب العصلاني الحربي من ***د الشام من شيوخ العصلان فارس و شاعر كبير قال هذه القصيدة في سنه1222هـ تقريبا عندما حاول عرميط المطيري سرقه ذلوله وتمكن دخيل الله العصلاني منه وقتله وأرسل للمطران هذه القصيده


ياراكب اللي ليا منّـه سـرى زيـن الهناديـب
من ساس غصـاب سـاع مجلسينـه للأدابـي
يجفل عن الطير يوم يفـر مـن روس المذاريـب
كنه غزالٍ تزايـل حـال مـن دونـه سرابـي
فوقه صبيٍ يصك النوب و يعـرف المواجيـب
وليا جلس مجلس الاجواد فـي حليـا العقابـي
تنصى الحمايين ربعٍ للضيـوف أهـل تراحيـب
والجود يلقى محـل الجـود دايـم لـه مثابـي
إنشد عن الطرقي اللي ليا مال من روس المذاريب
يرمـي بحيلـه علينـا مـع بيـان ولا يهابـي
مشرف على جيشنا باغين من جيشي ضواريـب
باغي عشا عند قوم القـوم ونـا احـد نابـي
وعنيز عـزه علينـا نحتميـه مـن الدباديـب
مادونه الا سهـوم المـوت مذلـوق الحرابـي






ردود الحمايين من مطير على كلام دخيل الله ابوناب العصلاني الحربي :


قال المغنّي تهيّـض يـوم عـدّى فالمراقيـب
مشرف على اعلى كليّه مع سفور اهل الركابي
أسبر لابوناب عسى ايامه القصيـا مقاريـب
عسى هروج الفخم ترميه في تالـي الحسابـي
آنا اش هد ان الفخم يااهل الفخم شين العواقيب
هرج الفخم ما نفع مقذل و عوّاض الشرابـي
ليته موايق نهـار ان الملـح مثـل الملاهيـب
إما كسب مدح فوق المدح ولاّ الراس شابـي
ومربّعات القري ما هي على كـد المغاريـب
تموج موج القطـا و تـروج روّاج السرابـي
عرميط ما راح بين اثنين و الأشيـا مكاتيـب
مـا بيـن راع الركـاب و قـرّاي الكتابـي
نفرح ترانا ليا ما جات بين الخبث و الطيـب
نبدي ولانـدّرق بيـن العميّـد و الزهابـي
واللي وفت حسبته بايروح لو عند العقاريـب
ما بين فرض الصلاة و بين وقـت الإطلابـي






عنيز المقصود به / ذلول العصلاني المشهوره بالحجاز انذاك
  #28 (permalink)  
قديم 21-02-2008, 11:35 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

0
0
0


جلس معاوية بن أبي سفيان في مجلس كان له بدمشق، وكان ذلك الموضع مفتح الجوانب يدخل منه النسيم، فبينما هو جالس ينظر إلى بعض الجهات في يوم شديد الحر، وقد اشتد نفح الهجير إذ نظر إلى رجل يمشي نحوه وهو يتلظى بالنار من حر التراب، ويحجل في مشيه حافياً، فتأمله معاوية وقال لجلسائه، : هل خلق الله أشقى ممن يحتاج إلى الحركة في هذه الساعة ؟ فقال بعضهم : لعله يقصد أمير المؤمنين، فقال : والله لئن كان قاصدي سائلاً لأعطينه، أو مستجيراً لأجيرنه، أو مظلوماً لأنصرنه .. يا غلام ؛ قف فإن طلبني هذا الأعرابي فلا تمنعه الدخول علي.فخرج الغلام فوافى الأعرابي، وقال : ما تريد ؟ قال أمير المؤمنين. قال : ادخل، فدخل وسلم على معاوية، فقال له : ممن الرجل ؟ فقال : من تميم، قال : ما الذي جاء بك في مثل هذا الوقت ؟ قال : جئتك مشتكياً وبك مستجيراً. قال : ممن ؟ قال : من مروان بن الحكم، ثم أنشده هذه الأبيات :




معاوي، ياذا الفضل والحلم والعقل * وذا البر والإحسان والجود والبذل


أتيتك لما ضاق في الأرض مذهبي * وأنكرت مما قد أصبت به عقلـي


ففرج - كلاك الله - عني فإننـي *لقيت الذي لم يلقـه أحـد قبلـي


وخذ - هداك الله - حقي من الذي * رماني بسهم كان أيسره قتلـي !


وكنت أرجـى عدلـه إن أتيتـه * فأكثر تردادي مع الحبس والكبـل


سباني سعدي وانبرى لخصومتـي * وجار ولم يعدل وغاصبني أهلـي


فطلقتها من جهد ما قـد أصابنـي * فهذا، أمير المؤمنين، من العدل ؟




فلما سمع معاوية إنشاده والنار تتوقد من فيه قال : مهلا يا أخا العرب، اذكر قصتك وأفصح عن أمرك.قال : يا أمير المؤمنين، كانت لي زوجة وهي ابنة عمي وكنت لها محبا وبها كلفاً؛ وكنت بها قرير العين، طيب العيش، وكانت لي صرمة من الإبل أستعين بها على قيام حالي وإصلاح أودي؛ فأصابتنا سنة ذات قحط شديد، أذهبت الخف والظلف، وبقيت لا أملك شيئاً؛ فلما قل ما بيدي؛ وذهب حالي ومالي، بقيت مهاناً ثقيلاً على وجه الأرض؛ قد أبعدني من كان يشتهي القرب مني، وازور عني من كان يرغب في زيارتي !
فلما علم أبوها بي من سوء الحال وشر المآل أخذها مني، وسألني الفراق وجحدني وطردني، وأغلظ علي، فأتيت إلى عاملك مروان بن الحكم مستصرخاً، وبه راجياً لينصرني، فأحضر أباها وسأله عن حالي، فقال : ما أعرفه قبل اليوم، فقلت : أصلح الله الأمير ! إن رأى أن يحضرها ويسألها عن قول أبيها فليفعل. فبعث إليها مروان وأحضرها مجلسه، فلما وقفت بين يديه وقعت منه موقع الإعجاب؛ فصار لي خصماً وعلى منكراً ! وانهرني وأظهر لي الغضب وبعث بي إلى السجن، فبقيت كأنما خررت من السماء في مكان سحيق !
ثم قال لأبيها : هل لك أن أتزوجها مني على ألف دينار وعشرة آلاف درهم لك ؟ وأنا ضامن لك خلاصها من هذا الإعرابي. فرغب أبوها في البذل وأجابه لذلك ! فلما كان من الغد بعث إلى وأخرجني من السجن، وأوقفني بين يديه، ونظر إلي كالأسد الغضبان، وقال : يا أعرابي، طلق سعدي، فقلت : لا أقدر على هذا، فسلط على جماعة من غلمانه، فأخذوا يعذبونني بأنواع العذاب، فلم أجد بدا من ذلك ففعلت، ثم عادوا بي إلى السجن، فمكثت فيه إلى أن انقضت عدتها، فتزوجها ودخل بها. وقد أتيتك مستجيراً وإليك ملتجئاً، ثم أنشد :




في القلب منى نـار * والنار فيها استعار !


والجسم مني سقيـم * واللون فيه اصفرار


وفي فـؤادي جمـر * والجمر فيه شـرار


والعين تبكي بشجو * فدمعهـا مــدرار


والحب داء عسيـر * فيه طبيـب يحـار


حملت منه عظيمـاً * فما عليه اصطبـار


فليـس ليلـي ليـل * ولا نهاري نهـار !



ثم اضطرب وخر مغشياً عليه، وأخذ يتلوى كالحية المقتولة، فلما سمع كلامه وإنشاده قال : تعدى فظلم مروان بن الحكم في حدود الدين، واجترأ على حرم المسلمين، ثم قال : والله يا أعرابي، لقد أتيتني بحديث لم أسمع بمثله قط، ثم دعا بدواة وقرطاس، وكتب إلى مروان بن الحكم : قد بلغني أنك أعتديت على رعيتك، وانهكت حرمة من حرم المسلمين، وتعديت حدود الدين، وينبغي لمن كان والياً أن يغض بصره عن شهواته، ويزجر نفسه عن لذاته، وكتب في آخره :




ركبت أمراً عظيماً لست أعرفـه * أستغفر الله من جور امري زاني


قد كنت تشبه صوفيا لـه كتـب * من الفرائض أو آيـات فرقـان


حتى أتاني الفتى العذري منتحبـاً * يشكو إلى بحـق غيـر بهتـان


أعطى الإله عهوداً لا أخيس بها * أو لا فبرئت من ديـن وإيمـان


إن أنت راجعتني فيما كتبت بـه * لأجعلنـك لحمـاً بيـن عقبـان


طلق سعـاد، وعجلهـا مجهـزة * مع الكميت ومع نصر بن ذبيان !


فما سمعت كما بلغت من عجـب * ولا فعالـك حقـاً فعـل إنسـان




ثم طوى الكتاب وطبعه بخاتمه، واستدعى الكميت ونصر بن ذيبان - وكان يستنهضهما في قضاء الحوائج لأمانتهما - فأخذاه وسارا حتى قدما المدينة، ودخلا على مروان وسلما إليه الكتاب، ففضه وقرأه، ثم ارتعدت فرائصه، وطلقها في الحال وبعث بها إلى أمير المؤمنين، وكتب إلى معاوية كتاباً فيه :
حوراء يقصر عنها الوصف إن وصفت أقول ذلك في سر وإعلان
فلما قرأه قال : لقد أحسن في الطاعة، وأطنب في حسن الجارية.
ولما رأى معاوية الجارية رأى صورة لم ير مثلها في الحسن والقد والجمال ؟
وخاطبها فوجدها أفصح النساء بعذوبة منطق، ثم قال : على الإعرابي، فأتى إليه وهو على غاية من سوء الحال، فقال : يا أعرابي؛ هل لك عنها من سلوة، وأعوضك ثلاث جوار مع كل جارية ألف دينار، وأقسم لك من بيت المال في كل سنة ما يكفيك ويعينك على صحبهن ؟
فلما سمع الأعرابي كلام معاوية شهق شهقة ظن معاوية أنه قد مات، ولما أفاق قال له : ما بالك ؟ قال : شر بال، وأسوأ حال؛ استجرت بعدلك من جور ابن الحكم، فبمن استجير من جورك ! ثم أنشد :




لا تجعلني والأمثال تضرب بـي * كالمستجير من الرمضاء بالنـار


اردد سعاد على حيران مكتئـبي * مسي ويصبح في هـم وتذكـار


قد شفه قلـق مـا مثلـه قلـق * وأسعر القلب منـي أي إسعـار


كيف السلو وقد هام الفؤاد بهـا * وأصبح القلب عنها غير صبار !



ثم قال : يا أمير المؤمنين؛ لو أعطيتني ما حوته الخلافة ما اعتضته دون سعدى.فقال معاوية : يا أعرابي؛ إنك مقر أنك طلقتها، ومروان مقر أنه طلقها، ونحن نخيرها، فإن اختارت سواك زوجناه بها، وإن اختارتك رجعنا بها إليك.
قال : افعل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.ودعاها معاوية وقال لها : ما تقولين يا سعدى ؟ أي أحب إليك ؟ أمير المؤمنين في عزه وشرفه وسلطانه وقصوره وما تصيرين عنده، أو مروان بن الحكم في عسفه وجوره، أوهذا الأعرابي مع جوعه وفقره وسوء حاله ؟ فأنشدت هذين البيتين :



هذا وإن كـان فقـر وإضـرار * أعز عندي من قومي ومن جاري


وصاحب التاج أو مروان عامله * وكـل ذي دره عنـدي ودينـار



ثم قالت : والله يا أمير المؤمنين، ما أنا بخاذلته لحادثة الزمان، ولا لغدرات الأيام، وإن لي معه صحبة قديمة لا تنسى ومحبة لا تبلى وأنا أحق من صبر معه على الضراء، كما تنعمت معه في السراء.فتعجب معاوية من عقلها ومروءتها، وأمرها لها بعشرة آلاف درهم، وردها بعقد جديد، فأخذها الأعرابي وانصرف يقول :



خلوا عن الطريق للأعرابي * ألم ترقوا ويحكم ، مما بي !

التعديل الأخير تم بواسطة مَاجِد ; 21-02-2008 الساعة 11:40 AM
  #29 (permalink)  
قديم 22-02-2008, 08:06 AM
الصورة الرمزية خووي الذيب
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 3,269
معدل تقييم المستوى: 46
خووي الذيب محترف الإبداعخووي الذيب محترف الإبداعخووي الذيب محترف الإبداعخووي الذيب محترف الإبداعخووي الذيب محترف الإبداع

مشكوووووووور

  #30 (permalink)  
قديم 22-02-2008, 10:34 PM
الصورة الرمزية الحب لولا عيونك
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 3,402
معدل تقييم المستوى: 224
الحب لولا عيونك محترف الإبداعالحب لولا عيونك محترف الإبداعالحب لولا عيونك محترف الإبداعالحب لولا عيونك محترف الإبداعالحب لولا عيونك محترف الإبداعالحب لولا عيونك محترف الإبداعالحب لولا عيونك محترف الإبداعالحب لولا عيونك محترف الإبداعالحب لولا عيونك محترف الإبداعالحب لولا عيونك محترف الإبداعالحب لولا عيونك محترف الإبداع

السلام عليكم ..

\
\
\

قصه وقصيدة لشاعرة من قبيلة عتيبه ..

وتدعى بـ قمره ( المرهوصه ) من الدعاجين من عتيبة ,, امرأه اشتهرة بشاعريتها وجمالها بين نساء عتيبه ..

ولكنها كانت سليطة لسان .. وذات يوم صادفت قمره على العد ( الماء ) رجل ويدعى زيد ابن صالح من العصمه من عتيبه ..

وتولع بها وعشقها ( عشق شريف ) وهي كذالك بادلته بنفس الشعور واستمرة فترة عشقهم الى سنه تقريباً ..

الى ان قرر زيد ان يتقدم بخطبة قمره .. وكلم والده ولكن والده خشى على ابنه من قمره وسلاطة لسانها..

فأقسم على ابنه زيد ان لايتزوج من قمره .. وأعطاه ريالات ذهبيه وقال له تزوج ماتشاء من اي بنات القبيلة بدلاً من قمره ..

ولكن زيد لم يكن يرغب الا بالزواج من عشيقته قمره .. ولكنه لا يستطيع كسر حلف والده فرضى بالمقسوم ..

وذهب لعشيقته قمره واخبرها برأي والده وأعطاها الريالات الذهبيه وتركها ..

وحذفت قمره الريالات الذهبيه بالماء وانشدة تقول /






يامل قلب من هـوى زيـد مطـروق
طـرق الحديـد ملـيـن ٍبالضـويـا
امسيت قلبي في واصبحـت مسـروق
وثـوّرت فـي قلبـي عميـل ٍعـيـا
يفدى عشيـري كـل برقاعلـى روق
واللـي بعيدالـدار والـلـي هنـيـا
ويفداه من يركب على الخيل بعـروق
مع خيل ابـن هنـدي وخيـل المحيـا
ويفداه من يمشي على الارض من فوق
والـلـي يشـوفـون القمروالثـريـا
ويفداه حضـر ٍلجـوا العصربالسـوق
وابن رشيداللـي علـى الحكـم عيـا








ولها قصائد عديده في عشيقها زيد وهذه قصيدة ثانيه مع الاسف لا احفظ منها الا /




يفدا وليفي كـل قرمـن تعيـب
وشيوخ برقا كلهم مـن فدايـاه
ويفداه ابن هندي مجري الرعيب
ولو كان شيخ والمراكيب تنصاه

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الشعر والنثر

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 01:20 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين