تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > الشعر والنثر

الملاحظات

كنوز الماضي (( قصص من الموروث الشعبي ))

الشعر والنثر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله أوقاتكم جميعا بكل خير اخواني الأفاضل وأخواتي الفاضلات كما تعلمون أن تراثنا العريق وموروثنا الشعبي يزخر...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #31 (permalink)  
قديم 23-02-2008, 06:32 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

يعطيك العافيه الحب لولا عيونك على المشاركه الرائعه
ننتظر جديدك

  #32 (permalink)  
قديم 28-02-2008, 10:25 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

هذه قصة شخص يدعى سعد تزوج وا حدة اسمها هدى كانت حياتهم تمشي على ا حسن حال
ولكن السعادة في هذه الحياة لا تدوم فقد ابتلاهم الله بعدم الإنجاب كانت هدى هي السبب
فصبر عليها سعد لأنه يحبها حبا شديدا وهي كذالك لا تستطيع فراقه ..كان الجميع ينصح سعد
بالزواج من أخرى لتكون له ذريه مع الإبقاء علي هدى على ذمته فرفض لكي لا يجرح مشاعرها فمرت الحياة على هذا المنوال سنين طويلة ولكن الشيطان لا يرضى إن يراهم على ذالك فصار بين الاثنين خلاف بسيط ممكن إن يحل بكلمتين ولكن الشيطان كبرها في ذهن هدى
ووسوس لها إن سعد انمايصطنع ذالك لكي تحس وتخرج من البيت ومن حياته لكي يتزوج وينجب فتلفضت هي بكلام جارح جدا على سعد والجرح لما يأتي من إنسان غالي يكون قوي
فكانت ردة فعله أيضا قويه فكتب لها هذه الأبيات


أبي اعترف باكبرخطا في حياتي ******* واللي جـنـيـته يـوم أنا كنـت ويـاك
الـوقـت عـلـمـني خـطا تـضحياتي ****** عـلـمني إن الـعـمـر ضايـع برجواك
نسيانك اصغـر رغـبتي وأمنياتي ***** ***أبي ابـتعـد عـنـك وارحـل وابنساك
أنا بـدونـك فـوق هـذي صفـاتـي ***** **طـمـوحي اكبر مـن طموحـك بدنيـاك
وش ينفعـك عقـب الخطأ ذكـرياتي ***** عـنـدي ترى عادي حضورك وفرقاك
مـع الـسـلامة دام هـاذي جــزاتـي ***** قلـب عـطــاك الــحـب بـرضـاه خــلاك


*****************************************

هي لما قرأت هدى ما كتبه لها سعد تأثرت جدا وأحست بعظم الجرم الذي ارتكبته في حق أغلى حبيب
فكتبت له تعتذر عن خطاها
الرد

لا تبتعد عني يا بعد كلي وذاتي********واسمع لمن بروحه وعمره يفداك
هي سحابة صيف تذهب وتأتي ********وخطاي أصلحه ودورانا أرضاك
لا تبتعد وأنت تعرف علتي وأدواتي*****ما تقدر تنساني ولا اقدر أنا أنساك
بتنسى حبي بتنسى قلبي وذكرياتي ****لكن تأكد يا عمري ما اقدر أنا أنساك
لا تطري الفراق وتخليني أحاتي ********وارحم قلبا مازال ينتظر رجواك
خطاي عرفته ومابيك تدور رضاتي *****لكن بعمري والله لشتري أرضاك
أظلمت دنياي وصارت بلون العباتي ***يوم قلت هذي الفرقا وهذا علمها جاك

  #33 (permalink)  
قديم 28-02-2008, 10:28 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

هذه قصه رجل من البادية تزوج من امرأة وكان لديه زوجته الأولى وأولادها وبعد فترة من زواجه الجديد ساورته الشكوك في أن زوجته الجديدة لا تحبه ولا تميل له وأن لها رغبة بغيره لأنها لا تحادثه إلا نادرا ولم يرى الابتسامة على وجهها مطلقا فسبب له هذا الشك قلقا كبيرا وحيرة شديدة وأراد التأكد من مشاعر زوجته تجاهه فذهب إلى عجوز وطلب مشورتها في هذه القضية فأشارت عليه بخطة لكشف حقيقة زوجته وهي أن يصطاد أفعى ويخيط فمها ويضعها فوق صدره لتراها زوجته عندما تأتي لإيقاضه في الصباح وعليه أن يصطنع الموت وعندها سيعرف مشاعرها إذا رأته ميتا فطبق تلك الخطة وبالفعل عندما أتت زوجته وحاولت ايقاضه ولم ينهض فرفعت الغطاء وصعقت عندما رأت الأفعى على صدره فصرخت بأعلى صوتها منادية على ابنه من الزوجة الأولى واسمه (زيد) ظنا منها أنه قد مات من أثر لدغة الحية ويقال بأنها من شدة الصدمة قالت هذه القصيدة بلا شعور


يا زيـدرد الزمـل بهـل عبرتـي
على أبوك عيني ما يبطل هميلهـا
اعليت كم من سابق قـد عثرتهـا
بعود القنا والخيل عجـلٍ جفيلهـا
واعليت كم من هجمةٍ قد شعيتهـا
صباح وألا شعتهـا مـن مقيلهـا
واعليت كم من خفرةٍ في غي الصبا
تمناك يا وافي الخصايـل حليلهـا
سقّاي ذود الجـار لاغـاب جـاره
وأخو جارته لاغاب عنها حليلهـا
لامرخـيٍ عينـه يطالـع لزولهـا
ولا سايـلٍ عنهـا ولا مستسيلهـا

وبعد أن سمع الزوج هذه القصيدة تأكد من مشاعر زوجته وعرف مدى الحب الذي تخفيه حياءاً فقط فنهض من فراشه فرحا ليبشرها بأنه لم يمت لكن الزوجة توارت حياءاً لأنها كشفت عن مشاعرها وكإمراة بدويه تخجل من البوح بمشاعرها بهذه الطريقة المباشرة وحين عرفت أن الأمر لا يعدو كونه خدعة لاختبارها ذهبت لأهلها وأقسمت بألا تعود إليه إلا أن يكلم الحجر الحجر,ويكلم العود العود أي استحالة العودة إليه ثانية بعد فعلته هذه فأصبح الزوج في حيرة أكبر من السابقة مثلما نقول (بغى يكحلها وعماها ) ولم يجد أمامه إلا العجوز صاحبة فكرة الاختبار فربما تجد له مخرجا من ورطته هذه وبالفعل كانت العجوز من الذ كاء بحيث قالت له:
احضر (رحى) والرحى معروفة عبارة عن قطعتين من الحجر وتستعمل في طحن حبوب الحنطة وغيرها وتطلق صوتاْ عند استخدامها وعادةً ما تجاوبها النساء بالغناء هذا بالنسبة للحجر أما العود فذكرت له الربابة واضافت اذا كان لزوجتك رغبة بك فستعود إليك وفعلاْ عادت له زوجته بهذه الطريقة.
  #34 (permalink)  
قديم 28-02-2008, 10:32 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

يذكرأن هناك رجل من ا لباديه متزوج من امرأه ليست من قبيلته ، وكانا يعيشان بأحسن حال ... فاختلفت القبيلتان وحصل بينهما نزاع كان زوجها طرفا فيه ..وكان إخوتها في الجهه المقابله يمثلون الخصم الآخر..واشتدت الأزمه بين طرفي النزاع مما حدا بإخوان الزوجه أن يأخذوها ليلا..وهي لم تكن راضيه بفراقها لزوجها ..ولم يكن هو الآخر كذلك..
ومرت فتره طويله بعض الشيء على فراق الزوجين والكل منهم كان يريد الآخر ولكن النزاع الحاصل حال بينهما..
ضاقت الأرض بالزوج فهو يريد زوجته ولا سبيل لوصوله إليها ..ففكر بطريقة ..أن أرسل إليها إحدى عجائز القبيله تبلغها برغبته بلقائها..ورسم لها خطة اللقاء..وبالفعل ذهبت العجوز..للزوجه وأبلغتها بذلك فرحبت الزوجه بالفكره..
ولما كانت الليله الموعوده..حيث كان الوعد بينهما بعد غياب القمر فلم تكن هناك ساعات
المهم لما غاب القمر جاء الزوج للمكان المتفق عليه وكمن بحيث لا يراه أحد..ثم أخذ بالعواء كعواء الذئب ثلاث مرات متتابعه..عرفته الزوجه حيث كانت تعلم بالخطه سلفا..وذهبت إليه وجلسا بعد طول الفراق يشكو كلا منهما حاله بعد الفراق حتى إذا ما جاء الفجر افترقا وعاد كلا منهما إلى قبيلته..
مضى على هذا اللقاء فترة أشهر..ويقسم الله سبحانه أن تحمل المرأه من زوجها نتيجة لهذه اللقاءات..ويكبر بطنها فيراه أخوها..ويهددها بالقتل فمن أين لها ذلك الحمل.؟؟
وقد فارقت زوجها منذ فتره طويله ولم تكن حامل..!!!!!فأعلمت شقيقها حقيقة ما حصل بينها وبين زوجها ووصفت له المكان وأعلمته بكل ما جرى...
فقال الأخ سأذهب لزوجك وأتأكد من حقيقة الأمر.
فإن لم يكن صحيحا..فمالك إلا الموت..
ولكن...
لم تكن القبيلتان على وفاق...فكيف يذهب ..
فكر الأخ واهتدى إلى طريقه ..
فلما جن الليل تنكر وذهب إلى قبيلة زوج أخته ودخل مجلسه وجلس ولم يعرفه أحد..ولما سكت المجلس تناول الربابه وأخذ يغني عليهاا....


يا ذيب يللي تالي الليل جريت=ثلاث عوياتن على ساق وصلاب
سايلك بلله عقبها ويش سويت=يوم الثريا راوست والقمر غاب



غنى هذه الأبيات على الربابه ثم توقف ووضع الربابه مكانها وعاد إلى مكانه فعرف الزوج أن هذا أخو زوجته..وفهم أن زوجته حامل..كعادة البدو في سرعة اللمح وشدة الذكاء..فتقدم وتناول الربابه ثم أجاب:

أنا أشهد إني عقب جوعي تعشيت=وأخذت شاة البيت من بين الأطناب
على النقا وإلا الردى ما تهقويت=ردوا حلالي يا عريبين ...الأنساب


فلما فرغ الزوج من أبياته فهم الأخ أن أخته كانت روايتها صحيحه وانسحب بدون كلام وفي الصباح أعادو له زوجته.....

  #35 (permalink)  
قديم 06-03-2008, 11:25 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

ياذيب انا بوصيك لاتاكل الذيب



في ذات ليله : كان الأب الشيخ شالح بن هدلان ساهراً مع إبنه الفارس ذيب ، وكان والده يداعبه ويلقي عليه بعض الأشعار فأنشده هذه الأبيات :



يا ذيب أنا يابوك حالي تردّى ... وأنا عليك من المواجيب يا ذيب
تكسب لي إللي لاقِحٍ عِقب عدّا ... طويله النسنوس حرشا عراقيب
تجر ذيلٍ مثل حبل المعــــــــدا ... وتبري لحيران ٍ صغار ٍ حباحيب
وأشري لك إللي ركضها ما تقدا ... ماحدٍ لقى فيها عيوب وعذاريب
قبا على خيل المعادي تحــدى ... مثل الفهد توثب عليهم تواثــــيب
أنا أشهد أنك باللوازم تِســدا ... لو حال من دونه عيال ٍ معاطيب
ليث ٍ على درب المراجل مقـدّى ... ما فيك يا ذيب السبايا عذاريب

وبعد أن قال والده هذه الابيات بطريقة المزاح ، أسرها الابن ذيب في نفسه ، وعندما نام والده وأطمأن ذيب أنه قد أخذ في النوم ، ذهب خفيه وركب قلوصه وذهب لبعض أصحابه من الشبان وأمر عليهم أن يرافقوه فشدوا وركبوا مع ذيب زعددهم لا يتجاوز خمسة عشر شاباً ، وكلهم يأتمرون بأمر ذيب ، وبعد ذلك سألوا ذيباً إلى أين نحن ذاهبون ؟ فقال إلى ديار القوم وأشار إلى قبيلة عتيبة ، لنكسب منهم إبلا لأهلنا ، وقال لابد أن آتي لوالدي من خيار إبل عتيبة واستمروا بسيرهم ، وبعد ثلاثة أيام قصدوا بئراً في ديار عتيبه ليستقوا منها ماء ويسقوا رواحلهم ، وهذه البئر تسمى ( ملية ) وهي تقع غرباً عن جبل ذهلان بأواسط نجد وعندما انحدروا إليها من جبل يطل عليها رأوا عليها ورداً لعتيبة يستقون ، فأراد ذيب ورفاقه أن يرجعوا لئلا يروهم فينذروا القبيله بهم ، وكان من السقاة صياد أخذ بندقيته وتوجه إلى الوادي الذي إنحدر منه ذيب ورفاقه ، باحثاً عن الصيد ، وعندما رأى ذيباً وجماعته إختفى تحت شجرة أطلق عليهم عياراً نارياً فأراد الله أن يصيب ذيباً إصابه مميته.
لقد حلّت كارثه على أبيه الشيخ الطاعن بالسن شالح بن هدلان ، إنه فقد كل أمل في الحياة : فقد كل ركن على وجه الارض ، فقد الشجاعة الفذة ، فقد الكرم الحاتمي ، فقد الابن البار ، فقد الابن المطيع ، لقد خرّ ذيب صريعاً وودع الخيل وصهيلها وودع الابل وحنينها ، وودع أباه الذي هو بحاجة إلى بره وعنايته ، ترك ذيب شالحاً حزيناً ، وودع قبيلته قحطان المجيدة ، وودع سنانه ورمحه وبندقيته ، ونقع الخيل وهزج الابطال ، ودع ذيب نجداً ورياضها ودع غزلان الرئم والارانب وطير الحباري التي كان يصطاد منها لوالده ، لقد إنقشعت هالة الفضل التي كانت تحيط الشيخ شالح بالحنان والبر والفضيله التي ضربت أروع مثل ٍ بين الابناء والآباء.




بعد أن سقط ذيب على الارض أناخ رفاقه مطاياهم وتسابقوا إليه وضموه إلى صدورهم ، فوجدوه جسماً بلا حياة ، وانهالوا عليه بالقبل ، وودعوه بدموعهم الساخنه ، ثم وضعوه بكهف بجانب الوادي ، وقفوا راجعين إلى أهليهم.
أما الصياد الذي أطلق النار ، فقد ظل مختبئاً تحت الشجرة ، إلى أن رأى الركب قد ولى ، فأتى إلى مكانهم ووجد الدم يلطخه ثم عمد إلى ذيب وهو بكهفه وعندما رآه وجده شاباً وسيم الطلعه وفي خنصره الأيمن خاتم فضي ، وكانت رائحة الطيب تعج منه وكان لباسه يدل على أنه شخصية بارزه فرجع إلى جماعته الذيب يستقون من البئر ، فسألوه عن الرمية التي سمعوها عنده ، فقال إن ركباً من العدى إنحدر من الوادي وبعد أن رأوكم نكصوا راجعين فأطلقت عليهم عياراً نارياً قتل منهم شخصاً تبين لي أنه زعيمهم ، وقد وضعوه في كهف بجانب الوادي ، فقالوا وما دلك على أنه زعيم ، فبين لهم أوصافه ولباسه الذي عليه ، وإن في خنصره خاتماً فضياً ، فقالوا هيا بنا لنراه ، وكانوا من قبيلة برقا أحد جذمي عتيبة ، وكان معهم فتاة قد جلا أهلها منذ سنة إلى قبائل قحطان لأسباب حادثه وقعت بينهم وبين بعض قبائلهم من عتيبة ، وعندما رأوا ذيباً بالكهف ، ورأته الفتاة صاحت بأعلى صوتها ، وقالت ويحك هذا ذيب بن شالح بن هدلان ، الذي كنا بجواره بالعام الماضي ، فشتموها وقالوا ربما أن بينك وبينه صداقه ولهذا السبب صحت بأعلى صوتك ، فقالت لا والله لم يكن بيني وبينه أي شيء من هذا ولكنه أكرمنا وأعزنا وأجارنا ، وكان لا يأتي من الفلا إلا ومعه صيد ويأتي بقسمنا نحن جيرانه حامله بيده وعندما يقترب من بيوتنا يغض نظره إلى الارض ثم يضع ما جاء به من الصيد ويدبر دون أن يرفع طرفه بامرأه من جيرانه وهذه طريقته بالحياة وعليكم أن تسالوا عن خصاله ، وينبئكم عن ذلك من عرفه ، فهو بعيد كل البعد عن الرذيله .
ما أكبر المصاب على شالح لما وصل رفاق ذيب وأخبروه بما حدث ، لاشك أن خطب شالح عظيم وإن وقع نبأ مصرع إبنه على قلبه أشد وأنكى من طعن الحراب ، ولاشك أنه سيتجرّع ويلات الحزن ومرارته ومآسي الفراق ولوعاته ..

وإذا المَنيّـة أنشبت أظفارها ... ألفيت كُلّ تميمةٍ لا تنفعُ


إنها كارثه كبرى ليست على شالح فقط بل على عائلة آل هدلان وعلى قبيلة قحطان : وقد قال شالح أشعاراً كثيرة بعد وفاة ابنه ، وأول ما قال هذة القصيدة :

يا ربعنا ياللي على الفطّر الشيب ... عز الله أنه ضاع منكم وداعه
رحتوا على الطوعات مثل العياسيب ... جيتوا وخليتوا لقلبي بضاعه
خليتوا النادر بدار الأجانيب ... وضاقت بي الآفاق عقب إتساعه
تكدرن لي صافيات المشاريب ... وبالعون شفت الذل عقب الشجاعه
يا ذيب أنا بوصيك لا تاكل الذيب ... كم ليلةٍ عشـّـاك عقب المجاعه
كم ليلةٍ عشـّـاك حِرش العراقيب ... وكم شيخ قوم ٍ كزته لك ذراعه
كفه بعدوانه شنيع المضاريب ... ويسقي عدوه بالوغى سِم ساعه
ويضحك ليا صَكّت عليه المغاليب ... ويلكد على جمع العدو باندفاعه
وبيته لجيرانه يشيّـد على الطيب ... و للضيف يبني في طويل الرفاعه
جرحي عطيب ولا بقى لي مقاضيب ... وأفخت حبل الوصل عقب إنقطاعه
كني بعد فقده بحامي اللواهيب ... وكني غريب الدار مالي جماعه
من عقب ذيب الخيل عِرج ٍ مهاليب ... ياهل الرمك ما عاد فيهن طماعه
قالوا تطيب وقلت : وش لون أبا طيب ... وطلبت من عند الكريم الشفاعه



***
ثم أردفها بقصيدة على نفس البحر والقافيه وقال :

ذيبٍ عوى وأنا على صوته أجيب ... ومن ونتي جضت ضواري سباعه
عز الله إني جاهل ٍ ما أعلم الغيب ... والغيب يعلم به حفيظ الوداعه
يالله يا رزّاق عِكف المخاليب ... يا محصي خلقه ببحره وقاعه
تفرج لمن صابه جروح ٍ معاطيب ... وقلبه من اللوعات غادٍ ولاعه
إن ضاق صدري لذت فوق المصاليب ... مانيب من يشمت فعايل ذراعه
صار السبب مني على منقع الطيب ... ونجمي طِمَن بالقاع عقب إرتفاعه
يا طول ما هجيتهن معْ لواهيب ... ولاني برادي كسرها من ضلاعه
ويا طول ما نوختها تصرخ النيب ... وزن البيوت إللي كبار ٍ رباعه
وأضوي عليهم كنهم لي معازيب ... إليا رمى زين الوسايد قناعه
أضوي عليهم واتخطى الأطاتيب ... وآخذ مهاويه الجمل باندفاعه
أبا أنذر إللي من ربوعي يبا الطيب ... لا ياخذ إلاّ من بيوت الشجاعه
يجي ولدها مذرب كنـّـه الذيب ... عِز لِبُوه وكل ما قال طاعه
وبنت الردي ياتي ولدها كما الهيب ... غبنٍ لبُوه وفاشله بالجماعه
يا كبر زوله عند بيت المعازيب ... متحرّي ٍ متى يقدّم متاعه


  #36 (permalink)  
قديم 06-03-2008, 11:31 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

الولد لا طاب طيبه من خواله..
________________________________________
الصبي وان طاب طيبه من خواله... وان تردى فـعلم انهم خايبينـي
أشرب الفنجـال واكـب البيالـة... طيـبٍ واحـب سلـم الطيبينـي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من لا يعرف .. هذين البيتين .. بيتين اشهر من نار على علم ..

قد يجهل البعض قائلهما ... ولكن اكيد سمع بالبيتين من قبل ..

حتى اصبح مضرب مثل يتداوله كثير من الناس ....


قائل هذين البيتين ....الشاعر / راشد بن حسن بن مانع بن رحيان الضاعني الملقب بــ ( ابن الذيب ( ..

وقيل انه توفي عام 1986م وهو في نجران وكان شايل معه شخص موصله الى قرية في نجران وحصل عليهم حادث وتوفي رحمه الله ..


راشد بن حسن .. كان يشتغل في شركة ارامكوا السعوديه .. وكان يملك سيارة الشركه ( جمس ارامكوا ( ..

وكان كل ما شاف له رجلي والا طرقي على الخط يبي احد يوصله يقوم ابن الذيب ويوصله بدون مقابل .. على سيارة الشركه ..

حتى اشتهر عند البدوان .... لا جا احد يبي يروح مكان ولا عنده مطيه والا موتر .. يمشي في طريقه ويقول عسا يلقاني ( ابن الذيب ) على الطريق والا انا القاه ....

ويشيلني ويوديني للمكان اللي انا ابيه .. حتى قاموا الناس يطرونه ويحكون فيه وهم لا يعرفونه ولا قد شافوه ..

جاء يوم من الايام الا عجوز وعندها غنم شوي تعد على الاصابع .. و ( راشد بن حسن ) .. كان مشغول ومتأخر على الدوام شوي ..

وشاف العجوز وشاف معها غنم تعداها وهملها .. عقب حزت في خاطره واستحى وراعي الطيب ما يجوز عن طيبه وقف الموتر ورجع للعجوز ..

يوم جاها قالها يا مره انا ابشيلك وبوديك المحل اللي تبينه لكن بدون غنمك .. انا متأخر على الدوام واخاف غنمك تأخرني زياده ..

قالت له العجوز .. خلاص رح الله يستر عليك يا ولدي ..

انا جالسه هنا انتظر ( ابن الذيب ( ..

هو اللي بيجيب العلم وبيوصلني المكان اللي انا ابيه انا وغنمي .. وهي ما تعرفه .. ولا تدري انه ( ابن الذيب ) .. هو نفسه اللي هي تكلمه ..

يوم انصدم ( راشد بن حسن ) بقولها .. وتعجب !!

قال اركبي يا خاله انا ( ابن الذيب ) وابشري بعزك ..

ابوصلك انتي وغنمك ..

وكانت انظمة ارامكو تمنع السائقين ان يشيلو الرجليه اللي يوقفون السواقين ويطلبونهم توصيلهم على طريقهم .. وشلون توصيل الغنم ؟؟؟؟؟

حتى وصل علم .. لشركه بفعل ( راشد بن حسن ) .. وهدد بالفصل من الشركه اكثر من مره .. وبعض رؤساءه يأسوا من المحاوله معه .. واعجبتهم شهامته ..

وصل العجوز إلى منصاها والمكان اللي تبيه ..


وقال هذى القصيده .


قالهـا ابـن الذيـب مـن هاجـوس بالـه ** كلـمـةٍ يـلـعـب بـهــا والـبــال زيـنـي
قـالـهــا يــومــه طــرالــه مـاطــرالــه ** مـن هواجـيـسٍ تشـيـب المرضعيـنـي
حـالـفٍ مـاخـذ عـلـى الطـرقـي ريـالـه ** وبـالـثـلاث مـحــرم أنــــه مايـجـيـنـي
لالقيـت اللـي علـى ( السكـه ) لحالـه ** يلـتـفـت ويـقــول ويـــن المستحـيـنـي
أوقـف المـوتـر حـيـا وأبــي الجمـالـه ** يــوم ولــد الــلاش وجـهــه مايلـيـنـي
الطـمـع فــي كــروة الرجـلـي رذالـــة ** خـص وان جـابـه مـجـال الغانميـنـي
والــردي فــي حـالـةٍ مـاهــي بـحـالـه ** واعـويـنــه مــــن كــــلام الطيـبـيـنـي
الـــردي لـــو بـــان مـايـذكـر عـمـالـه ** مـايـعـد الـــلاش مـقـصـور اليمـيـنـي
أركـبــه لـعـيـون مـــن زيـــنٍ دلالــــه ** ماتـحـاكـوا فـــي قـفــاه الرامـسـيـنـي
مابـغـى غـيـري وانــا مابـغـى بـدالـه ** قـاعــدٍ لـــي بـالـرجـا مـــدة سنـيـنـي
الصبـي وان طـاب طيبـه مـن خوالـه ** بـالـخـوال يــســال قــبــل الـوالـديـنـي
أشـــرب الفـنـجـال واكــــب الـبـيـالـة ** تــابــعٍ سـلـمــي ســلــوم الأولـيــنــي
ولاقـعـدنــا بـالـعـمـل بــنــا الــرزالـــة** نـاخــذ العـلـيـا طــريــق الفـايـزيـنـي
غـرنـي بـعـض الـرجـال بكـثـر مـالــه ** مادرى ان المـوت فـي حبـل الوتينـي
كيـف ينفعنـي وابـا(..........) خـالـه ** مايـقـوم البـيـت دام الـسـاس طـيـنـي
مـاش ويــن الـلـي عـوايـده الجمـالـة ** مثـل ابـن ظافـر حـمـد ليـتـه يجيـنـي
الـثـنـا والـجــود دايـــم فـــي خـيـالــه ** عـلـمــه ظــافــر ســلــوم الطـيـبـيـنـي
جـــــوّد الـعـلـيــا ولـزمّــهــا عـيــالــه ** وادركــوا مــن علمـتـه دنـيـا وديـنـي
واهنـي مـن بـاع حظـه واشتـرى لــه ** وسار في درب النبي وأخزى اللعيني
مـوقــفــه مــاكـــل رجــــــال يــنــالــه ** مــن بـغـى مـمـشـاه يـقـعـد مرتـيـنـي
كـم ذبـح مـن حـايـلٍ مــن حــر مـالـه ** وعـادتـه لـطـمـة خـشــوم العايلـيـنـي



و البيتين اللي بأول الموضوع يقال انهم محرفين.. والبيتين الصحيحين كما ذكروا فالقصيده ..

مــلاحظه: الشاعر راشد بن الذيب هو والد الشاعر المعروف حاليأ

محمد ابن الذيب

  #37 (permalink)  
قديم 08-03-2008, 11:28 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع



دائـم نـسـمع بــ هــداج تـيـمـاء
مـــاهــو هــداج تـيـمـاء ؟؟
بير ((هداج))

تعتبر أعضم بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها ويعرف (بشيخ الجوية ) أي شيخ الآبار وكثير ما يطلق على الرجل الكريم هداج تيماء ، يقع بئر هداج وسط تيماء القديمة وهو احد أهم آثار المملكة العربية السعودية وبعتبر من اهم المعالم الحضارية القائمة على المستوى العالمي فيما يتعلق بالآبار إذ لايوجد مايماثله ولم يعرف العالم اضخم ولااشهر منه لاخلال العصور القديمة ولا فقط بل تعدى ذلك الى ماهو اكثر ، يعتبر بئر هداج الطابع المميز لمدينة تيماء وهو مقصد الكثير من زوار مدينة تيماء
أهميته
يستمد بئر هداج اهميته من الدور الذي لعبه في حياه الاقدمين والمحدثين حيث جعل من تيماء مدينة زراعيه كثير النخيل هائلة البساتين ، وذلك لسعتة ووفرة وعذوبة مائه التي كان من دلائله انه كان يسنى عليه بسبعة وسبعون جملا فيى آن واحد وفي فصل الصيف القائظ اذ يبلغ محيط فوهته خمسة وستون متر ويعتمد بئر هداج في مائه على انتاجية العين الموجوده في زاويته الجنوبيه الغربية والتي لايزال ماؤها يتدفق حتى وقتنا الحاضر وتنتقل المياه منه الى المزارع بواسطة احدى وثلاثين قناة تبدأ من حواف البئر وتتفرع الى البساتين على مختلف مواقعها

تاريخه
يعتقد ان حفر بئر هداج وطي جدارانه يعود الى منتصف الألف الأول قبل الميلاد اي حوالي منتصف القرن السادس قبل الميلاد
مسماه
مع ان البئر من أكثر المعالم التي ذكرها الكتاب والرحالة والجغرافيين على مختلف اهتماماتهم ولغاتهم لاانهم لم يتطرقوا الى مسماه او سبب التسميه عدا ماذكره الاستاذ/ سليمان الدخيل من ان هداج على وزن شداد اشتقاقاً من الهدج وهو على ماذكر اللغويون مقارنه الخطو في السير والاسراع وذلك إشارة الى سرعه الماء هذه البئر ، اما الاستاذ الدكتور / عبدالرحمن الانصاري فيعتقد ان هناك بين لفظ هدج وبين اسم الاله (هدد) او (أدد) اله الماء لدى الساميين0
هداج في الشعر
لعل بئر هداج من أكثر الأبار التي ذكرها الشعراء وتغنوا بها وبنخيلها وبعذوبه وغزارة مياهها وسنقتصر على اهم الاشعار :-
وممن ذكره السموال حاكم تيماء في القرن الخامس الميلادي الذي يقول مفاخرا ببئر تيماء وحصنها
بنـى لـى عاديــا حصنــاً حصيناً.... زمــــاء كلما شئـت استقيـت
كما ذكر البئر في العديد من الاشعار النبطية ومن اشهرها قول الامير عبدالعزيز بن سعود بن محمد ال سعود
هــداج ماغضه من الـورد ميــــــاح .... جـم الـورود الضامـية ما تغيضـه
ويقول الامير محمد الاحمد السديري
وعيـني لعل اللـه يعجـل فرجـــــها.... يفوح ناظـرها كمـا عين هـــداج
وقول ناصر الزعيبي
هـداج تيمــاء ماتـواني سـوانـيــــه.... ماينعـرف وردة مـن الصــادريـن
ويقول الاسمر بن خلف الجويعان
العـد يروي كـل صـــــــادر ووارد.... هداج تيمــاء وازرق الجـم مـاكم
  #38 (permalink)  
قديم 08-03-2008, 11:30 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

هذه قصة رجل كبير في السن وكفيف ولم يرزقه الله إلا ببنت كانت به بارة وعندما بلغ عمرها 16 سنه. كانت مع أبيها وكان عندهم سراج وعندهم حطب فقامت البنت فتعثرت في الحطب فكسرت السراج والشايب لم يحس بشيء فقامت تتلمس.
كي تصلح السراج فقرصها داب ولم تخبر والدها فقام جاراتها بعلاجها ولكن لم يستطعن فتوفيت البنت بعد خمسة أيام فلما اخبروا.
والدها تأثر كثير وقال هذه القصيدة .

عفى الله عن عين حلا النوم جافيها = كراها قليل وذارف الدمع محفيها.
إبلا قلت ألا ياعين هودي وهودي = جرى دمعها الصافي وهلت عباريها.
تبين أفروع الصبح ماذاقت الكرى = ولا الوم عينً فارقت شوف غاليها.
ولا زل يوم أو ليلتن ما تعبرت = عن النوح أعزيها ولاني بقاويها.
وأنا في رجاء جزل العطاء عالم الخفا = يلطف بحال خافي الهم باريها.
على نور عيني له بقلبي ومهجتي = وتحت الضماير كل ما حل طاريها.
حنوين الخلوج الي عن البير فاختت = أيلا غاب عنها ساعة ما يباريها.
وأنا كيف مابكي طفلةً غضة الصبا = حوريةً سبحان رب مسويها.
مشت بالمدا والدين والحق والبها = فلو طالت الايام ما ني بناسيها.
فيها طبوعً كاملات حسينه = حنونً على الجيران ووصال عانيها.
عفيفة نظيفة جيب ما داست الخطا = ولا هوجست بالمذهب اللي يرديها.
حشا مابها من خافي العيب ذارف = سوى حشمة الوالد فهاذا فهو فيها.
مضى عمرها ثنتين مع عشر واربع = سوى محترمها تسفهه لو يحاكيها.
خذت هجرتٍ في البيت عندي قليلة = أمانه وأخذها الخيّر اللي عطانيها.
فلاني بجزاعٍ فلا شك ولعه = أعلاف الأمانة مالها غير راعيها.
يا سامع دعواي في مظلم الدجى = تمحي خطاياها وتثبت حسانيها.
تجعل لها في جنة الخلد منزل = تقطف جنا جنات طيبة وتجنيها.
وتعوضها في ما قصرت من شبابها = برضاك يا خلاقها وأنت واليها.
إلاهي ودودي دعوتي تستجيبها = على النفس كله من غلاها مبديها.
إلا من تكدر خاطري من فراقها = لولا غلاها ما تكلفت راثيها.
سميت دموع المزن في غبة البحر = سوى البنك ما يدرك ثمنها ويشريها.
أنا مابي ألا يوم يطري سميها = عفى الله عن عينٍ حلا النوم جافيها.
وصلوا على سيد البشر طيب الثراء = عدد ما جرى من رايح المزن واديها .

  #39 (permalink)  
قديم 08-03-2008, 11:31 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع

لاحول ولا قوة إلا بالله ...نعوذ بالله من عقوق الوالدين



الشاعر جحيش بن مهاوش قال قصيدته المرثية في عياله حيث دعا عليهم واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا أولادا وقيل أنهم تزوجوا مرة ومرتين وثلاث من أجل أن يزرقهم الله ولكن أمر الله قد نفذ وانقطعت من ذلك الزمان ديارهم ....... (ولم ينجبوا أولادا) . والقصة وما فيها أنهم تنكروا لوالدهم حيث توفيت أمهم وهم صغار وقام بتربيتهم حتى كبروا وكان لهم بمثابة الأم والأب يسهر الليالي على رعايتهم وراحتهم وفي النهار يذهب لجلب طعامهم............. الخ وعندما كبروا تنكروا له وأصبح لا يريده أحد منهم مراعاة لخاطر زوجاتهم اللاتي تأففن من خدمته وصار كل واحد منهم يطرده من بيته فما كان من الوالد إلا أن سكن إحدى (الخربات) حتى صار لا يقوى على النهوض أو السير وضعف بصره فذهب زاحفا يتوسل ويرتجي أبناءة بأن يمكث عندهم حتى يقضي الله أمرة فلم يستجب له أحد منهم ...................... فقال فيهم الأبيات التالية :






قـال الـذي يقـرا بليـا مكاتـيـب ياللي تقـرون العمـى مـن عماكـم
ياعيالي اللـي تشرفـون المراقيـب تريضوا لي واقصـروا فـي خطاكـم
خذوا كلام الصدق مـا بـه تكاذيـب مثل السنـد مضمـون للـي وراكـم
ياعيال لا صرتوا ضيـوف ومعازيـب تـرى الكـلام الزيـن ملحـة قراكـم
وتروا السبابة مـن كبـار العذاريـب وهرج البلايـس مـا يطـول لحاكـم
المذهب الطيب فهـو مذهـب الطيـب والمذهـب الخايـب يبـور نسـاكـم
ياعيـال مـا سرحتكـم باللواهـيـب ياعيـال مـا عمـر المعـزب ولاكـم
ياعيـال ماضربتـكـم بالمشاعـيـب ولا سمعـوا الجيـران لجـة بكاكـم
يامـا توليـت القبايـل تقـل ذيـب من خوف لاينقـص عليكـم عشاكـم
وياما شربت السمن من عرض ماجيب يفـز قلبـي يـوم يبـكـي حـداكـم
أحفيت رجلينـي بحامـي اللواهيـب وخليت لحـم الريـم يخالـط عشاكـم
ياعيال دوكـم لحيتـي كلهـا شيـب هـذا زمــان قعـودنـا بـذراكـم
قمت اتوكا فـوق عـوج المصاليـب قصرت خطانـا يـوم طالـت خطاكـم
عطونـي القرضـة عليكـم مطاليـب عطوني القرضة جـزى مـن جزاكـم
لابـد يـوم عـاوي دونـي الذيـب بالقبر ما افرق طيبكـم مـن رداكـم
مانـي بفاضحكـم بوسـط الاجانيـب باعمالكـم يـدرون كــل اقربـاكـم
لوكـان تـدرون الـردى والمعاييـب صرتوا مع المخلـوق مثـل خوياكـم
خوالكـم بالطيـب تـروي المغاليـب ولو تتبعـون الجـد محـدن شناكـم
وش علمكم يـا تاركيـن المواجيـب حسبي عليكم هالـردى ويـن جاكـم
قصيتكـم واسنـدت وادي سلاحيـب ولقيـت بالصبخـا مدافيـق مـاكـم
ياعيال بعتونـي (بصفـر العراقيـب) مـا هـي حقيقـة سـود الله قراكـم
يالله عسى اعماركم شمسهـا تغيـب يعتـم قمركـم ثـم تظلـم سمـاكـم
يـا علكـم فـي حاميـات اللواهيـب ياللـي علـى الوالـد خبيـث لغاكـم
شفت الجفا والحيف والغلب والريـب بضلوعـكـم لابـيـض الله قـراكـم
عسى نساكم مـا تحمـل ولا تجيـب ولا حدن من البزران يمشـي وراكـم
اخسوا خسيتوا يـا كبـار اللغابيـب اهبـوا هبيتـوا يقطـع الله نمـاكـم

  #40 (permalink)  
قديم 08-03-2008, 11:34 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 18,846
معدل تقييم المستوى: 0
مَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداعمَاجِد محترف الإبداع


تكفى ترا تكفى تهز الرياجيل

بيت مشهور من أكثر القصائد التي كثر اللغط حولها وتداولها بعض الشعراء في بعض قصائدهم ونسبوها لهم والحقيقة تقال إنها للشاعر العذب :

محمد الدحيمي الشهري المعروف بــ ( أخو تكفى )


اليكم القصيدة بمحتوى البيت السابق.






اما لطمنا العيل والا ألطم العيــــــل .......... مادام شب النار مندوب الاطفا


من ذاق حر القايله يعشق الليـــــل .......... ومن شب ضوه ليلة البرد يدفـا


امسيت في جيلٍ ولاهوب ذا الجيل ......... واصبحت والا ديرتي شبه منفـا


واللي حما بيته بطيـرن ابابيـــــل ............ ماجيت ادور كل من صد واقفا


ولاجيت ابشحذ يانما دلّه وهيـــل ............ جيتك وجرح الظلم غاديه يشفا


جيتك بكلمه كنها صعقة الــويـل .............. ان قلت تكفا لاتهـاون بتكفـــا


تكفا تراها كلمةٍ تقطم الحيــــــل ............ لابالله الا تنسف الحيـل نسفــا


تكفا ترا تكفا لها هدرة السيــــل ........... في صدر حرٍ ينتف الطيب نتفـا


تكفا ترا تكفا لها تسّرج الخيـــل .......... ان كان لك في مجمع الخيل عسفا


تكفا تراني من قرومٍ مشاكيـــل ............ حماية الساقه بسيـفٍ وشلفــــــــا


تكفا وتكفا ماتسـاق لمهابيـــــل ........... تكفا تخلّي القرم لاشٍ وهطفـــــــا


تكفا ترى تكفا تهزّ الرجاجيـل ............ لولا صروف الوقت ماقلت تكفا

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الشعر والنثر

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 01:20 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين