تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

بيئة العمل وسحر الشكر

إستراحة الأعضـاء

ما من موظف في القطاع العام أو الخاص إلا ويشعر بأهميته، فتقدير الذات، كما يقول علماء التربية هو في قمة هرم الاحتياجات الإنسانية، غير أن هذا التقدير قد...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 15-12-2011, 07:58 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع
Thumbs up بيئة العمل وسحر الشكر



ما من موظف في القطاع العام أو الخاص إلا ويشعر بأهميته، فتقدير الذات، كما يقول علماء التربية هو في قمة هرم الاحتياجات الإنسانية، غير أن هذا التقدير قد يتراكم عليه الصدأ حين يمارس الشعور بعدم اكتراث الآخرين به تأثيره عليه. بل، حتى عند هذا المستوى يظل حواره الداخلي تواقاً لهذا التقدير، وإن غطى عليه باللامبالاة أو المكابرة اللاشعورية.
وحتما تقدير الذات صناعة الفرد نفسه في معظم الأحوال، إنما لبيئة العمل وللتربية من قبل دورهما في تحققه.. وإذا كان دور التربية منوطاً بالتأهيل على مقاعد الدراسة المبكرة والطريقة التي تم فيها إعداد الفرد وبناء شخصيته، ثم دور الأسرة وأسلوب تنشئتها للأبناء، فإن بيئة العمل تلعب دوراً لاحقاً في هذه المسألة، قد تصلح ما أفسده الدهر، سواءً من أخطاء التأهيل في المدرسة أو الأسرة.
لن نذهب بعيداً في الحديث عن دور برامج التدريب على رأس العمل أو لأجله في معاهد داخلية أو خارجية، فتلك قد تصنع المهارات والقدرات العملية فيما لو كانت البرامج كفؤة، وإنما سنقصر الحديث هنا عن إكسير ذهبي كثيراً ما يتعرّّّض للإهمال من قبل المسؤولين والمديرين في بيئات العمل المختلفة، وهو ''كلمة الشكر''؛ إذ إن لها تأثيراً سحرياً على الموظف مهما كان موقعه وعمره ومهما كانت مهامه.. فحين يترك الموظف في صحراء بيئة العمل خلواً من مسؤول أو مدير أو رئيس لا يعير جهده التفاتاً؛ باعتبار أن ما يقوم به واجب وتحصيل حاصل فقد يتسرّب الإحباط الذي يفت بدوره في عضد دورة العمل نفسه من خلال سريان التقاعس عن أداء ما يعتبره المسؤول واجباً وتحصيل حاصل، ذلك أن النفس البشرية بطبعها تواقة للمديح، وكلمة شكر من مسؤول أشبه بحقنة دواء منشطة، بل إن كلمة الشكر التي يبادر بها الرئيس مرؤوسه تفتح الشهية للعمل والإقبال عليه، وربما تدفع الموظف إلى النهوض بمهام إضافية أو مفاجأة المسؤول بقدرات إبداعية لم تخطر له على بال.
نعم.. لكلمة الشكر سحرها المدهش حين لا تُقال على نحو ميكانيكي بارد وإنما بحمولة شعورية يصل دفئها إلى وجدان الموظف. وكلمة الشكر السحرية هذه ليست ''شكراً'' بذاتها وإنما ينبغي أن تأتي مزجاة بإطراء وتقدير للجهد المبذول، خصوصاً حين يؤدي الموظف عملاً مميزاً، أو حين يبادر في إخلاصه للعمل، والحالتان لا يكاد موظف تخلو حياته الوظيفية منهما.. لكن امتناع الشكر وعدم التحلي بقيمته إداريا هما ما يحرم جهات العمل من موظفين كثر من الحصول على أعمال مميزة أو يحد من مثابرة مخلصة، لا ينعكس أثرهما في النهاية على الموظفين فحسب، بل على المؤسسة التي كان بإمكانها أن تكون كياناً يحظى بالاحترام والتقدير، لكن تغييب ''الشكر'' وإهماله، بل إفلاسها منه حرمها هذه المكانة!
الغريب العجيب في الأمر أن هذا القول عن سحر الشكر يلاقي إجماعا حوله، مثلما أن الرئيس يعيش أثره عليه من رئيسه المباشر، غير أن بعض القيادات الإدارية تجد نفسها عاجزة عن شكر غيرها، حيث يجب الشكر لتصور خاطئ وقناعة فاسدة تماما بأن ذلك يقلل من هيبتها.. وكأن الهيبة ليست هي تاج الإنتاج وسحر الشخصية المقرونة دائما باللباقة وتقدير الآخرين فيما افتعالها بالشدة والكبرياء ليست سوى برواز يسجن صورة صاحبها فيه!

رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 15-12-2011, 06:33 PM
الصورة الرمزية طموحة بلا حدود
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: جدة
المشاركات: 4,058
معدل تقييم المستوى: 21474874
طموحة بلا حدود محترف الإبداعطموحة بلا حدود محترف الإبداعطموحة بلا حدود محترف الإبداعطموحة بلا حدود محترف الإبداعطموحة بلا حدود محترف الإبداعطموحة بلا حدود محترف الإبداعطموحة بلا حدود محترف الإبداعطموحة بلا حدود محترف الإبداعطموحة بلا حدود محترف الإبداعطموحة بلا حدود محترف الإبداعطموحة بلا حدود محترف الإبداع

شاكرة لك تقديرك لكملة شكراً

فالشكر الصادق والنابع من إحساس نادر ~

ففي دورة التحكم الذاتي 3 كلمات سحرية

اسف

شكراً

ممكن

هذه من أجمل الحروف التي تناسقت مع بعضها لتكون مشاعراً من حروف !

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 15-12-2011, 06:43 PM
الصورة الرمزية فصووووووول
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 146
معدل تقييم المستوى: 27
فصووووووول يستحق التميز

استغفر الله واتوب اليه

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 31-01-2012, 11:51 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموحة بلا حدود مشاهدة المشاركة
شاكرة لك تقديرك لكملة شكراً

فالشكر الصادق والنابع من إحساس نادر ~

ففي دورة التحكم الذاتي 3 كلمات سحرية

اسف

شكراً

ممكن

هذه من أجمل الحروف التي تناسقت مع بعضها لتكون مشاعراً من حروف !
شكرا جزيلاااااااااااااا
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 31-01-2012, 11:52 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فصووووووول مشاهدة المشاركة
استغفر الله واتوب اليه
استغفر الله استغفر الله استغفر الله
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 31-01-2012, 11:53 AM
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 849
معدل تقييم المستوى: 1394300
شرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداعشرواكو محترف الإبداع

11 ساعة عمل يوميا تعرض الموظف لاكتئاب حاد

أظهرت دراسة حديثة أن الموظفين الذين يعملون في الإدارات الرسمية 11 ساعة يوميا أو أكثر هم عرضة للإصابة باكتئاب حاد أكثر بمرتين مقارنة بزملائهم الذين يعملون لسبع ساعات يوميا.
وشملت الدراسة التي نشرت في النسخة الإلكترونية من مجلة ''مكتبة العلوم العامة''، نحو ألفي موظف بريطاني يعملون في إدارة رسمية، على فترة زمنية متوسطها 5.8 سنة، بين رجال ونساء راوحت أعمارهم بين 35 و55 عاما، وكانوا يتمتعون بصحة عقلية جيدة عند البدء في الدراسة.
ولاحظ الباحثون أن الموظفين الذين يعملون 11 ساعة يوميا على الأقل، معرضون للإصابة بالاكتئاب من 2.3 إلى 2.5 مرة مقارنة بهؤلاء الذين يعملون ما بين سبع إلى ثماني ساعات يوميا.
ولم يأت ذلك متأثرا بعوامل أخرى مثل نمط العيش وتناول الخمور والتبغ أو المخدرات، ولا بضغوط العمل، على ما أشارت المعدة الرئيسية للدراسة ماريانا فيرتانن من المعهد الفنلندي لطب العمل من جامعة ''يونيفرستي كولدج أوف لندن''.
وأوضحت فيرتانن ''لم نلحظ لدى موظفي الإدارات الرسمية الذين يعانون الاكتئاب أي رابط قوي بين حالتهم هذه وبين وضعهم العائلي أو واقع أن يكونوا من المدخنين أو من مستهلكي الخمور''.
ولفت الباحثون كذلك إلى ضرورة القيام بأبحاث تمس مجموعات مهنية أخرى، بهدف تأكيد العلاقة بين دوام العمل الطويل والاكتئاب.

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 11:46 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين