04-01-2012, 10:59 AM
|
عضو مهم
|
|
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 264
معدل تقييم المستوى: 27
|
|
[align=center]
صباح الأربعاء 10/2/1433هـ
خطاب التظلم واسماء المتظلمين والمتظلمات لجمعية حقوق الإنسان
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع/ المطالبة بتوظيف حاملي المؤهلات العليا العاطلين عن العمل
مسؤولوا الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ............المكرمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...اما بعد
نشكر لكم جهودكم الحثيثة من خلال ماتقوم به منظمتكم والتي تخطو خطوات واسعة في طريق التميز,نحن فئة من أبناء هذا البلد الطيب ممن يطلق علينا (حاملي الدراسات العليا) ولاندري هل نفخر ام نتعس بها, ونحن ممن ينطبق عليه القول(عزيز علم ...ذل) اخترنا العلم وحرمنا العمل به وكل مانطلبه عمل شريف يضمن لنا الإستقرار بعد هذا العمر وهذه الدرجة العلمية وهذه السجلات المهنية الحافلة بالإنجاز.
نحن حاملي الدراسات العليا من الجامعات السعودية العريقة ومن المبتعثين السعوديين للخارج تمت مطابقة بياناتنا عام 1430هـ ولم يتوظف أحد, ثم طابقنا للمرة الثانية عام 1432هـ وانتظرنا ... لتتوارد الأنباء أن لا وظائف وأن الغرض من المطابقة هو رفع قوائم الأسماء للتعليم العالي....وماذا بعد ذلك! لاشيء , لازالت الخدمة المدنية والتعليم العالي يتجاهلان الرد علينا !
هاهي ميزانية الخير حلت وعم خيرها أرجاء البلاد, نرجو الله ثم نرجوكم أن تعينونا في سعينا وأن تطالبوا بحقنا المشروع في التوظيف.
مسببات مشكلتنا
قد تكون أبرز مسببات مشكلتنا:
1- قلة الوظائف المطروحة والتي لاتتناسب مع التوسع في إنشاء فروع جديدة للجامعات واستحداث اقسام جامعية جديدة والتوجه لنظام الإنتساب بسبب زيادة عدد الطلبة في المرحلة الجامعية.
2- قيام الجامعات بسد العجز في اعضاء هيئة التدريس عن طريق فتح باب التعاقد للأجانب مع شروط الإلتحاق الميسرة جدا لهم.
3- الإعتماد على اعضاء هيئة التدريس في الفترة الصباحية لتغطية نظام الإنتساب المسائي .
4- الشروط التعجيزية للقبول كعضو هيئة تدريس, وبرغم تأهيلنا العلمي والمهني وحصولنا على الخبرات في القطاع الخاص وتجاوزنا بجدارة لإختبار اللغة الإنجليزية إلا أن الشروط تتحدى مايتااح رغم اجتهادنا وهي من عينة ( الخبرة الأكاديمية في الجامعات السعودية) وهذا مالم تتيحه لنا الجامعات أصلا, وأيضا شرط اخر( حق الجودة والإعتماد) ومن المتعارف عليه أن الجودة والإعتماد هي دورات تقام في الجامعات خصيصا لأعضاء هيئة التدريس !!.
5- قصر درجتي المحاضر والأستاذ لترقية المعيدين في تجاهل صريح ومعلن لخريجي الماجستير من نفس القسم, وبرغم الدرجة العلمية والمعدل العالي إلا أن التقديم المتاح هو فقط لمؤهلالبكالوريوس هنا يتدخل شرط العمر اقل من 30 او ان يكون حديث تخرج من البكالوريوس لتحسم المنافسة وليتم اقصاء حاملي الدراسات العليا عمدا!.
6- تهميش خريجي الماجستير الموازي رغم الحاجة الماسة لتخصصاتهم .
7- تجاهل وزارة التربية والتعليم لخريجي الماجستير التربوي .
8- اعادة توزيع درجات المفاضلة في وزارة التربية والتعليم ليتم الغاء بند التعليم الزائد وعدم احتسابه في المفاضلة وبالتالي اجبارالمتقدمين من حملة الدراسات العليا على التقديم والمفاضلة بدرجة البكالوريوس.
9- تهميش خريجي الجامعات البريطانية التي تمنح درجة الماجستير دون معدل مما يعني الدخول للمفاضلات الوظيفية مع التعهد باحتساب اقل درجة في المعدل مما يؤثر على نقاط مفاضلتهم.
الحلول المقترحة
1- توفير وظائف محاضر لخريجي الماجستير.
2- احتساب الماجستير في المفاضلة على وظيفة معيد.
3- إلغاء شرط العمر عند التقديم على وظائف أعضاء هيئة التدريس والاستعاضة عنها بالمفاضلة حسب السجل المهني.
3- لابد من وجود جهة مسؤولة للتأكد من عدم وجود متقدم لوظيفة قبل السعي للتعاقد مع أجنبي
4- توفير وظائف "باحث مساعد" لخريجي الماجستير.
5- أن يعلن التوظيف في هيئة التدريس عبر الخدمة المدنية ليخضع لمفاضلة عادلة تحت اشراف الخدمة المدنية فلا تنفرد الأقسام بالتوظيف السري.
6- إنشاء مراكز بحثية تحتوي الباحثين من خريجي الدراسات العليا فمثلا يمكن إنشاء عدة مراكز بحثية تتبع القسم التربوي تعمل على انتاج البحوث العلمية واثراء الإنتاج المعرفي وتقديم الإستشارة المطلوبة من وزارة التربية والتعليم او الخدمة الإجتماعية .
8- استحداث وظائف إدارية مناسبة لخريجي الماجستير مع حفظ الحقوق المالية والمعنوية لهم.
9- استحداث نظام الإعارة بحيث يعار الباحث لإي قطاع حكومي أو خاص بحاجة لمستشارين.
10- استحداث اقسام نسائية في جميع الوزارات .
ختاما ...نأمل أن تنظروا لقضيتنا التي تعتبر امتدادا لقضية الجميع في المطالبة بالعمل الذي يكفل لنا الحياة الكريمة, نطالب بذلك بعيد عن التجمهر وتأليب الرأي العام, وكل أملنا أن يصل صوتنا للملك حفظه الله لينظر في أمرنا ويحث المسؤولين لإيجاد حلول عاجلة لنا.
شاكرين ومقدرين حسن تعاملك
نيابة عن تجمع حاملي المؤهلات العليا العاطلين عن العمل
[/align]
|