03-04-2012, 09:43 AM
|
|
عضو مهم
|
|
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: ديــآر ابو متعب
المشاركات: 260
معدل تقييم المستوى: 1701
|
|
يالله يابنات بعطيكم اسئله عامه لمقابله لوحده العام وقبل لاتشوفين الاجابه شوفي معلوماتك يالله بالتوفيق
كلام بنت دخلت مقابلة العام شوفو كيف ... أتمنى يفيدكم ....؟
- قرأت حديث عن الصحابة بما معناه انهم اشتكوا الى الرسول صلى الله عليه وسلم
إماما يطيل الصلاة .. الحديث طويل ولأول مره اسمعه صراحه حاولت الاقيه بقوقل مالقيته
سؤالها كان : مالفوائد التربوية من هذا الحديث؟ وكيف تطبقينها بمادتك؟
اجابتي على هذا السؤال كانت: الفائدة التربوية هي "مراعاة الفروق الفردية"
يجب علينا أن نراعي الفروق الفردية بين الأشخاص
ونعني بالفروق الفردية الانحرافات عن متوسط الجماعة في مختلف الصفات
الجسمية او العقلية او الانفعالية ... إلخ
فـ الإمام يجب أن يراعي هذه الفروق بين المصلين الذين يأمهم
فهناك الشيوخ الكبار والنساء الضعيفات والأطفال ... إلخ
بعضهم لا يقوى على الوقوف طويلاً فلا يشق عليهم بذلك
وأنا كـ معلمة يجب علي أن أراعي الفروق الفردية بين طالباتي
سواء في الحصة من خلال التنويع في طرق التدريس
أو في االاختبارات بتنويع الاسئلة وتدريجها في الصعوبة بما يتلاءم مع قدراتهن
- متى نقول عن المعلم انه قدوة؟
نقول عن المعلم أنه قدوة إذا سعى للكمال في كل الجوانب
سواء من ناحية أخلاقه وقيمه الدينية
و اخلاصه وتفانيه في آداء الأمانة وشرحه للمادة
أو تعامله مع طلابه واهتمامه بهم ونصحه لهم
أو تعامله مع الإدارة واتباع أنظمة المدرسة
افشاء السلام .. وتبسمه ... إلخ
- كم عدد اسنان الانسان البالغ؟
32 سن
- منهي التي عرفت بقوة البصر؟
زرقاء اليمامة
- من هو أمين الأمة؟
أبو عبيدة عامر بن الجراح
- من أول مولود بعد الهجرة؟
عبدالله بن ال***ر بن العوام
من القائل: " الأم مدرسة اذا اعددتها اعددت شعباً طيب الاعراق"؟
حافظ إبراهيم
- من القائل: " فلا نامت اعين الجبناء"؟
خالد بن الوليد
- ما هي الواجبات المهنية؟
سألتها أي مهنة بالضبط؟ قالت: مهنة المعلمة وكان ردها علي مصحوب بابتسامة j
كانت اجابتي:
- الدقة والإخلاص في العمل وعدم الغياب إلا للضرورة القصوى
- إتباع وتنفيذ أوامر المديرة وتقبل نقدها مهما كان واعتباره دفعة إيجابية
تطوير الذات
- تكوين علاقات مهنية مع الزميلات لزيادة الإنتاج
- معاملة الطالبات باحترام وأمانة مع النصح والإرشاد
- إتباع الأنظمة المدرسية واحترامها
سؤال مهم جدا جدااااا
- دخلتي فصل فوضوي كيف تضبطينه؟
بصراحة هنا جا ع بالي أكثر من إجابة وتنحت شوي .. قلت بنفسي يا بنت ابدئي بالطرق التربوية
جبتها: فيه أكثر من طريقة لضبط الطالبات
كـ طرق الباب والسلام بصوت مرتفع
قالت: وإذا ما فاد؟
قلت: ممكن الفت انتباههن لـ خبر جديد حتى وإن لم يكن له علاقة بالدرس وأناقشهن فيه بشكل سريع لجذب انتباههن
الت: بتشطحين؟
بتسمت ابتسامة ممزوجة بـ ضحكة ههههه وقلت: لا مانع ..!
قالت: طيب وإذا مافاد؟
قلت: بصراحة صار لي هالشيء أيام تعاقدي دخلت على صف أولى ثانوي .. عددهم ماشاء الله هائل
وكانوا فوضويات كثير
سلمت دقيت الباب بقوة ماانتبهوا لي من الإزعاج
الأخير قلت بسرعه لو سمحتوا كل وحدة تطلع ورقة وقلم .. اختبار مفاجئ
عطيتهم سؤال سريع .. دقيقتين .. عم الهدوء ارجاء المعمل وبديت اشرح بـ سلام
ضحكوا .. وانتقلت للسؤال اللي بعده << ما بغت خخ
دخلتي فصل هادئ جداً كيف تتصرفين لتنشيطهم؟
جبتها: أيضاً هناك أكثر من طريقة
منها وأسرعها تغيير مكان الدرس .. كأن أشرح بـ المكتبة أو فناء المدرسة
يضاً مقدمة الدرس لها دور كبير في تنشيط الطالبات بقدر ماتحمله من التشويق والابتكار
- ماالمقصود بـ إدارة الوقت؟
جبتها: هو حسن استخدام الوقت
قالت: "هو حسن استخدام الوقت" كيف؟
قلت: مراعتا وقت التمهيد أن لايزيد على خمس دفائق ربط الدرس السابق بالدرس الاحق بأسائلة مختصرة مجملة في دفيقتين تقسيم بقية الوقت بين عرض الامثلة والنماذج وبين طرح الاسائلة وأستخلاص القاعدة و تخصيص ما لايقل عن عشر دقائق في التطبيق النهائي لقياس أستيعاب الطالبات بذلك التقسم الدقيق يكون عند الأعداد والتخطيط للدرس مسبقا
- كم عدد الفئات التي تصرف لها الزكاة؟
الإجابة الصحيحة 8 فئات
- من هو الذي دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفقه في الدين؟
أجبت عبد الله بن عباس
مهم كثير يا أخوات زي ماذكرت ببداية كلامي
ضبطك لإنفعالاتك
يعني ممكن تعيد عليك إجابتك لتشكيك بنفسك
أو ممكن تدخل بالتفاصيل زي ماصار معي بسؤال
ضبط الطالبات
أو ممكن تعطيك نظرة تحسسك ان الشيء اللي تقولينه خطأ
المقصود من هذي الأشياء كلها استفزازك لمعرفة بعض
جوانب شخصيتك كـ الثقة بالنفس
وضبط الانفعالات , وتقبل الرأي الآخر بـ صدر رحب ... إلخ
اسأل الله لي ولكن التوفيق والسداد وتيسير الأمور
وأن ينفعنا بما علمنا وأن ينفع بنا
|