09-04-2012, 01:00 AM
|
عضو نشيط
|
|
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 140
معدل تقييم المستوى: 26
|
|
عضوة جديدة
الله يرزق كل مرشحه ولى ماترشح الله يرزقه اجر الصبر والوظيفه في اقرب وقت لا تنسون هو القائل في كتابه (أدعوني استجب لكم )
ولا تعدو يأخوات في الدعاء على أحد بالسوء سواء كانت الخدمه أو من تضنون أنه سبب في عدم ترشيحكم واعلمو أن لو أجتمعت الانس والجن على أن ينفعوك بشيء لم يكتبه الله لك لن ينفعوك ولو أجتمعو على أن يضروكي بشيء لم يكتبه الله لك لن يضروك هذا في ما معنى قول الرسول عليه افضل الصلاة والسلام قو إيمانكم
بسم الله أبداء
كلام موجه تربويه عن المقابلة :
1- البسي ملابس رسمية ومكياج خفيف مرة و تسريحة شعر بسيطه
2- لا تتأخري في الحضور .
3- أول ماتدخلين أبتسمي و سلمي ولا تجلسين إلى أن يؤذن لك
4- عند طرح السؤال أنظري في عين السائلة مباشرة وعند الاجابه وزعي نظراتك على كل اللجنه الموجوده حتى لو ماناظرو فيط واحده منهم أهم شي انك توزعين نظراتك ما أعتقد إذا في أجابه مانتي عارفتها قولى ماتحضرني الأن ولكن بأذن الله راح أبحث عنه وارجعها
5- عند القيام بعد ما يقولو لك تفضلي نادي الى بعدك ابتسمي وقولى شكرا الاسلام عليكم ويالله اخرجي ياقمر الله يوفق الجميع امين
6- إذا كنت لغة انجليزيه أو عربي أو دين تأكدي أنه أحتمال كبير راح تقرئين نص عشان يشوفو مخارج الحروف .
7- الاي موجود عند كل المتقدمات سؤال في طرق تدريس مادتك راجعو .
8- لازم تنسئلو سؤال الموقف التربوي مهم جمعت بعض الموقف ***** الله تعجبكم أسائل الله العلي القدير أن ينفع بها كل المرشحات
مالذي يتوجب عليك فعله في حالة دخول طالبه لديكِ بعد بداية الحصة بخمس دقائق_?
مثلا احاسبها على سبب تاخرها وارجع اكمل الحصة كلها ثم بعدها استرجع مافاتها من بداية الحصة يعني قوولي اللي يناسبك
هنا توجهين البنت انها تهتم وتنشغل بالعباده ولاتتابع المسلسلات وتضيع وقتها وتكثر من الصلاة وقراءة القران تستغل شهر رمضان بما يعود عليها من فائدة المهم كلام من عندك
كيف توصلين معلومة في مجال تخصصك لطالبات ؟
يعني باستخدام الوسائل التعليمية او بالحركات التعبيرية بالوجة الابتسامه حركات الايدي أي شئ قوولي اللي عندك
لو دخلتي الفصل وكان عندك طالبة يبدو عليها الحزن ماذا تفعلين ؟
بالنسبة لي انا راح اشرح واخليها تتفاعل مع الدرس وماراح احسسها او اسالها لية حزينه اللي عندك
كيف تتصرفين مع الطالبة المشاغبة؟
- كوني قدوة ومثلاً جيداً للطالبة من خلال علاقاتك بزميلاتك من المعلمات:
أ- لا تتبادلن النقاش واختلاف وجهات النظر أمامهن؛ لأن ذلك يهز ثقتهن بك.
ب- لا تسمحي لأي طالبة بالنيل من معلمة أخرى أمامك؛ لأن أول من سيسقط من عين الطالبة هو أنت أيتها المعلمة التي سمحتِ بالنيل من زميلتك.
ج- ابتعدي عن الضحك بصوت عال، والذي لا يليق بالجو المدرسي.
- كوني معلمة واثقة بنفسك، فلا تبدي أي نوعٍ من الخوف من المشرفة التربوية أمام طالباتك مهما كان الأمر:
أ- سوف تحضر لكم المشرفة الحصة الفلانية، جميعكن ارفعن أيديكن حتى وإن كنتن لا تعرفن الإجابة.
ب- غير معتادة على استخدام وسيلة ولكنك تستخدمينها في حضور المشرفة.
ج- تشرحين الدرس أمام المشرفة بطريقة مختلفة عما اعتدتِ عليه.
قد يدفعك إلى هذه التصرفات حرصك في الحصول على رضا المشرفة. ولكن السؤال هنا: ما الأهم؟ نظرة المشرفة لك، والتي تقتصر على فترة معينة أم نظرة طالباتك اللاتي تلازمينهن يومياً؟ ستجدين منهن من تقول: إن المعلمة الفلانية لم تفعل ذلك إلا عندما حضرت المشرفة، وهذا يعني أنك تفقدين احترام الطالبة وثقتها بك.
- احترامك للوقت وحرصك على استغلاله داخل المدرسة ينقل هذا الشعور للطالبة، فالطالبة عادة تتأثر بما يصدر عن معلمتها، بل وتميل أحياناً إلى تقمص شخصيتها ويمكنك استغلال وقتك
الثقة هي البناء الأساسي في تعاملنا مع الطالبه المشاكسه ، وفي حالة انعدام الثقة
والقناعة بالمدرسه سوف تقوم الطالبه بعدم تقبل إرشاداتها أو توجيهاتها من مدرستها.
وتفشل المدرسه أخيراً في كل محاولاته للسيطرة على سلوكيات هذه الطالبه ، لأن الطالبه
المشاكسه لا يهمها ما ينتج من جراء تصرفاتها الفوضوية.
عدم الدخول في نقاش منفعل مع الطالبة المشاكسة أمام بقية الطالبات لأن هالشي ليس في صالح المعلمة ممكن تتعمد الطالبة اسلوب يضع المعلمة في موقف محرج ويفقدها السيطرة على الوضع في الحصة بالتالي تفشل في إعطاء الدرس وممكن تهتز ثقتها بنفسها امام طالباتها وتصير في وضع لاتحسد علية وممكن يكون بعض الطالبات التي تستغل هالوضع وتقلب الحصة ((مهزلة )) افضل شي تكلم البنت على جنب وتقولها بهدوء تام مري علي بعد الحصة البنت نفسها تحس بحرج وينتهي الموضوع،،،
كيف توصلين المعلومة إلى الطالبة ؟
من أبرز سمات المعلم الناجح قدرته على توصيل المعلومة الى الطالب، وهذه ليست مهمة سهلة على الإطلاق، فهي تحتاج الى قدرة عالية على التأثير والتأثر وتحتاج الى معرفة كيفية الاتصال والتخاطب مع الطالب وشد انتباهه للشرح ويستخدم المعلم في ذلك العديد من المهارات والأساليب والطرق، ومن أهم الطرق المساعدة على توصيل المعلومة طريقة "التواصل غير اللفظي" وهي طريقة تستخدم فيها حركات الجسم وخاصة تعابير الوجه وحركات العيون وإيماءاتها ورسم الابتسامة على الشفاه وتقطيب الحاجبين وانبساط الوجه وانقباضه كل هذه السلوكيات إذا استخدمت بشكل متناسق مع التعابير اللفظية أصبح لدينا طريقة لها جانبان من التأثير جانب نفسي وجانب عقلي.. كما أن من أهم مميزات هذه الطريقة، أنها مثيرة وجذابة وهي أفضل الطرق للقضاء على "الشرود الذهني" أثناء الشرح، كما أن هذه الطريقة بما تحمله من تأثير نفسي تبقي على المعلومات أطول مدى زمني ممكن، ولا تنسى بسهولة وهذه الطريقة تحتاج الى اندماج المعلم مع المادة وحبه لها وتأثره بها لكي يستطيع ان يصل الى استجابات لفظية غير متكلفة أو متصنعة لأنه لا مجال للتصنع أو التمثيل لأن ذلك صعب في مجال التربية. فإلى كل معلم أن يأخذ في اعتباره الجانب النفسي للطالب قبل الجانب العقلي لأن كليهما مكمل للآخر وأن يعرف كيف يستطيع ان يستخدم كل أحساسيه في توصيل المعلومه الى ذهن الطالب.
صادفت أحد تلميذاتك في السوق متبرجة كيف تقدمي لها النصيحة
2/إذا طلبت منك المديرة نقل مايدور في غرفة المعلمات هل توافقين
3/طالبة مصابة بالصرع حدث لها تشننجات في الفصل كيف تسعفينها
4/كيف نحمي اطفالنا من القنوات الفضائية الهدامة
5/أم طالبة دخلت عليك الفصل وانت تشرحين الدرس للطالبات كيف تتصرفين معها
6/كيف تتم معالجة مشكلة طالبة ضعيفة دراسيا ,مشكلة ضعيفة البصر , مشكلة المشاغبة
7/احدى الطالبات وجد معها ممنوعات كيف تتصرفين معها
8/انت رائدة فصل وقدمت لك مشرفة المقصف شكوى ان إحدى طالباتك تسرق من المقصف وانت لا تعرفين مدى صحة هذا الكلا م كيف تتصرفين وكيف تنصحي الطالبة
ماهي المشاكل التي واجهتك في تدريسك ؟
واذا واجهتك مشكلة في المدرسة تلجأين إلى من في حلها ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|