20-03-2012, 05:46 PM
|
|
|
|
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 2,183
معدل تقييم المستوى: 4023420
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام إبراهيم
السلام عليكم
اولا اود شكرك على توضيح الكلمة الصحيحة في اعلان الخدمة المدنية من نسوية الى نسائية .
ثانيا انا اعلم انك (كما وضحتي) طالبة دراسات عليا (مرحلة ماجستير) وانك قد انهيتي المرحلة المنهجية وفي مرحلة كتابةالبحث التكميلي لنيل درجة الماجستير (الرسالة كما هو معروف) وعلى ذلك لابد ان تكوني اكتسبتي الدقة في الكتابة والطرح و في تقديم المقترحات و ان تكوني على علم واطلاع بكل ما تكتبينه .
عزيزتي انتي وضعتي مقترحات ان اجزم في بعض منه ان لا علم لك فيها فانتي بعتقادي تخصصك لغة عربية والافضل الحديث عن مجال تخصصك فقط او الحديث عن تخصص اخرى في حال معرفتك وقرأتك المتعمقة فيه .
فما اشرتي اليه من فصل علم التاريخ والجغرافيا (الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية) كمقررات عن بعضها او في الترشيح عليه ،معلله ان كل علم قائم بذاته ،اقتراح في غير محله .(وأنا اتحدث من مجال اختصاصي علم الجغرافيا ولن اتحدث عن علم النفس والاجتماع والاحياء)
عزيزتي أن علم التاريخ يدرس الزمان وعلم الجغرافيا يدرس المكان ،لذلك لكل مكان ماضي وزمان دارات فيه احداث ،وايضا لكل زمان مكان تدور فيه الاحداث هذه نقطة يلتقي فيها علم التاريخ بعلم الجغرافيا وما ارتكزت عليه المناهج المطورة على هذه النقطة ، مما جعل المنهج المطور افضل بكثير عن المنهج القديم
فلو انك اطلعتي على المنهج المطور(الدراسات الاجتماعية) لعرفتي ماذا اقصد .
فعلى سبيل المثال فالمدينة المنورة يتم فيها توضيح التضاريس و المواقع بمسمياته الحالية و في الماضي ودراسة تضاريسها والمعارك التي دارت بالاعتماد على هذه التضاريس كجبل احد وغيرها ،فمثلا نقطة الشميسي في مكة المكرمة هي ماحدث فيه صلح الحديبة (فالشميسي مسمى حالي للمكان و الحديبية مسمى الماضي للمكان ).
فبهذه الطريقة يتم ربط المكان بماضية وحاضرة ،ويصبح لدى الطلاب معرفة مرتبطة بالواقع .
ومعلمة التاريخ بهذه الطريقة ستجيد تدريس الجغرافيا بهذا المنظور التاريخي ومعلمة الجغرافيا ستجيد تدريس الزمان بهذا المنظور الجغرافي.(الرجاء الاطلاع على المناهج المطورة قبل الحديث عن الموضوع الدمج)
فمن مصلحت الطلاب ان يستمر هذا الدمج وهذا تطوير للمناهج فمصلحة الطلاب (الملايين)مصلحة عامةمقدمة على المعلمات التاريخ والجغرافيا(جزء من 300 الف) مصلحة خاصة للبحث عن العمل .
ثالثا اما تكوين هيئة لمكافحة الفساد وتطبيق مهامه في هذه الترشيحات امر يصعب عمله ،فتكوين هئية امر يحتاج الى دراسة متعمقة وتوضيح صلاحيات ومهام هذه الهئية واختيار الافراد ووووالى اخره من اجراءات وكل ذلك يحتاج الى وقت (ففي حفلات الزفاف وهي مناسبة عائلية يتم الاعداد له في وقت معقول فمن غير المنطق التجهيز لحفل زفاف في ثلاث اسابيع مثلا وهذا على سبيل المثال ) فهو اقتراح غير جيد للوقت الحالي لعدم ادراك ابعاد هذا المقترح من الناحية الادارية.
رابعا نشر اسماء المستبعدات والتخصص والمعدلات وووووووو باقي كتابة رقم الهاتف حتى تتصلي وتتأكدي منها على استبعادها ،مرشح تم استبعاده ماقيمة ان يتم نشر اسمة حتى لا تكون هناك واسطات على حد قولك ممكن نشر الاسماء مستبعدات وترشيح احداهم بواسطة (يا ان تثق بالوزارة وتدعاء الموظفين يقومون بعملهم او لا تثق تمام وينتهي الحديث).
فكري دائما اكثر بالمقترحات فيوم مناقشة رسالتك صدقني سيحاسبونك لجنة المناقشة على كل كلمة وليس فكرة فقط .
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أم ابراهيم سأحدثك بإيجاز شديد نظرا لانشغالي _
تركز حديثك حول نقطتين
النقطة الاولى :
ترفضين الدمج بين علمي التاريخ والجغرافيا بحجة ارتباطهما ببعض وان الزمان والمكان لافاصل بينهم
بالنسبة لمعنى العلمين فقد أدركته وأنا في الإعدادية ولله الحمد
ولكن جانبك الصواب ب فبوجهة نظري أرى أن الفصل أفضل على الأقل في الوقت الراهن لعدة أسباب أوجزها فيما يلي:
1- الدراسات المركز ة العميقة أفضل من الدراسات الشاملة العامة ولعلك لاحظتِ ما آلت إليه الشمولية في المقررات الحديثة من سطحية عقيمة.
2- ماتعطيه المعلمة المتخصصة في تخصصها أفضل بل لايقارن بما تعطيه في تخصص آخر بمعنى مدرسة الجغرافيا لن تعطي في التاريخ ماتعطيه في الجغرافيا فدراساتها المكرزة لابد أن تستثمرها في عطائها ولن يسطيع أحد مطالبتها بالمساوة بين التخصصين في العطاء فإذا كان لابد من ربط المادتين فيجب أن يكون ذلك في الجامعة فالربط يبدى لدى المعلم قبل الطالب حتى يكون ربطا صحيحا وليس ربطاعشوائيا .. وحتى ندرك معنى مصلحة الطالب مقدمة على مصلحة المعلم !!
3- التربية الوطنية محتواها أساء لمسماها وعدم وجود مختصين فيها أساء للوطن بكبره.
النقطة الثانية التي تكلمتِ عنها
-
أي زفاف وأي مثال لايمت بصلة لا للمقام ولا للمقال!!!
ولماذا ننظر إلى انه من الصعب تشكيل لجنة !من السهل جدا وإعادة الترشيح من الاسهل لو وجد أناس جادة وملزمة ومحاكمة ,ونطالب به لأن الشكوك من جميع المواطنين التي استثارتها العوائل الموظفة وليست الشقيقات..
ومهمة مكافحة الفساد أن ماشك الشعب بفسادة يجب عليها التحقيق فيه وإلا مافائدتها!! عدد الوظائف ليس سهلا وليس قليلا!!
اقتباس:
رابعا نشر اسماء المستبعدات والتخصص والمعدلات وووووووو باقي كتابة رقم الهاتف حتى تتصلي وتتأكدي منها على استبعادها ،مرشح تم استبعاده ماقيمة ان يتم نشر اسمة حتى لا تكون هناك واسطات على حد قولك ممكن نشر الاسماء مستبعدات وترشيح احداهم بواسطة (يا ان تثق بالوزارة وتدعاء الموظفين يقومون بعملهم او لا تثق تمام وينتهي الحديث
|
).
ومالضررر في ذلك ؟؟
هذا الأمر بديها يجب ان يكون والمحتج لاتبرير له
هناك مستبعدات إذاً هناك أسماء إذا هناك أرقام وظيفية شاغرة
وإن كنت هناك تلاعبات فلاشك ليست كلها من مسؤول واحد ولابد أن توسعي مداركك
لهذا الشي هناك أشيا تمر من تحت الطاولة دون أن يعلم بها الوزير
ووضع اسما وهمية او قبول اسما بمحسوبيه هذا ليس امرا سهلا وان كنا لاننكره
ولكن بهذه الطريقة نقلل من إمكانية حدوثه أو كثرته
وأنا أستغرب من شيء واحد مالذي أغضبك من طلب أسماء المستبعدات خاصة أنه لاتضر بقدر ماتنفع !!!
إلا إذا كان لك غرض آخر !!!
اقتباس:
يا ان تثق بالوزارة وتدعاء الموظفين يقومون بعملهم او لا تثق تمام وينتهي الحديث
|
).
علميا لاتوجد قاعدة بهذا الشكل ! وكلامك لايوجد إلا في أروقة العامة مع احترامي
من الممكن أن اثق بالموظف واضع شرواط وقرارات وتعاميم تحاسبة
اقتباس:
فكري دائما اكثر بالمقترحات فيوم مناقشة رسالتك صدقني سيحاسبونك لجنة المناقشة على كل كلمة وليس فكرة فقط
|
أطمئني من هذه الناحية رسالتي فلسفية وأنا أجيد الرد ولله الحمد
شكرا لنصائحك
وعذرا لو كان هناك اخطاء مطبعية والله يهدي النفوس
التعديل الأخير تم بواسطة جدارة بنت حافز ; 20-03-2012 الساعة 06:03 PM
|