تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

بنات تربيه خاصه من ترشحت !!

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

السلام عليكم بنات تربيه خاصه اللي طابقة اوراقها وكانت مطابقه وكلمتهم اليوم وقالو انها مرشحه نهائي كل وحده تكتب عدد نقاطها ومسارها والرغبات اللي حطتها...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #221 (permalink)  
قديم 27-04-2012, 04:38 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 26
تحصص عوق فكري يستحق التميز

عاطله الله لا يجعل لك من اسمك نصيب يالغلا ...

مشكوره على التوضيح وزي ماقلت لك انا عوق فكري ما اعرف بصعوبات التعلم الا معلومات بسيطه اخذتها في ماده اسمها اضن مدخل الى صعوبات التعلم وماده ثانيه اسمها صعوبات في القراءه والكتابه ...

بنات حلووو والله نتشارك بالمعلومات ونصحح لبعض واذكر اني شفت موضوع عن بعض الاسئله الخاصه فينا بابحث عنه ان شاء الله وبجيبه لكم...

ونصيحه قبل تنامون اوترو وقولو(اللهم اني استودعتك وظيفتي من عبث العابثين وسرقة المحتالين فاحفظها لي انك على كل شئ قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل)

اسال الله ان يبشرنا بالفرح عاجلا غير اجل وبالتوفيق للجميع

  #222 (permalink)  
قديم 27-04-2012, 04:45 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 1702
مشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجائي بربي مشاهدة المشاركة
ااختي مشتاقه للجنه مافهمت سؤالك ؟؟

انتي ترشحتي الحين ولا باقي وترشحتي على اي قسم

واذا قصدك المقابله // يساالونك عن السيره الذاتيه وانتي ماشاء الله متمكنه من جميع المسارات للتربيه الخاصه واصلا اساس التربيه الخاصه علم نفس .. انا صديقاتي معلمات قبل العام .. العام توظفت عندهم اخصائيه نفسيه في مدارس الدمج للمعاقات عقليااا

والله ييسر لك امرك واشوفك في اعلى المراتب ياقمررررررررر
يابعد الدنيا انا ولله الحمد ترشحت بالدفعة الثانية علا مسمى علم النفس
وطابقت ولله الحمد
بس هبلوبي شوي لان شهادتي من الخارج ومافيها تربوي وغير تربوي
لكن الحمد لله شافوا اغلب موادي تربوية ورفعوا خطاب لمساعد وزير الخدمة المدنية واعتبرني تربوي

بفضل الله ثم بنت الحلال اللي مااعرفها ولا اعرف شكلها رفعت الخطاب لان عندها امانة
كانت تقدر تستبعدني وتقول بالناقص رام ماقدامي تربوي مانجيزها
لكنها كلمتني وخلتني اروح لوزارة التعليم العالي اخاطبهم وهي خاطبة من عندها
وثاني يوم جا ردها بالبشارة انهم اعتمدوني تربوي وصرت مطابقة

والميت د القحطاني حق التعليم العالي لسة مارد

زي معادلتي اول ماتخرجت جننا اربع شهور لين عادلوها لي


لكن سبحان الله من توكل على الله فهو حسبه


من جد انتي انسانة ذوق وعسل وشهادتي فيك مجروحة

دعواتي لك
  #223 (permalink)  
قديم 27-04-2012, 04:48 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 1702
مشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداع

تخصص عوق فكري الله يجزاك خير ع التذكير

  #224 (permalink)  
قديم 27-04-2012, 04:59 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 1702
مشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداع

بنااااات
نفسي نتكلم عن الأحلام شوي

تدرون وش نفسي فيه<<< اخلصي علينا

المهم نفسي اتوظف بالمجال اللي طول عمري احلم فيه
مو حابة اكون معلمة لا حابة اكون متخصصة في اجراء الروائز الاسقاطية وتحديد درجة الذكاء وهل هناك مأزم نفسي او علائقي لدى الطفل ودرجة تقبله للذات والاخر والأنا لديه وكل مايختص بتحليل شخصيته والقيام بخطة عمل بالمساعدة مع الاهل والمعلمة كي نصل بالطفل لاعلى درجة من التأقلم قد يصل اليها



لكن الان انا في حيرة من امري

بعد شهر تبان امور زوجي لانه دبلوماسي اذا بننقل لامريكا واشنطن او السنة الجاية

كنت اول ابيها هالسنة عشان اكمل الماستر والدكتوراه
لكن بعد الترشيح اتمنى تتأجل للسنة الجاية اخاف وقت المباشرة هو وقت السفر ومستحيل اباشر اسبوع واخذ مرافقة زوج اخاف ممنوع مدري وش اسوي الله يدبرنا على الصالح


لاتقولون طموحي كبير خخخخخ خويتكم تزوجت بثالث متوسط وخلصت الجامعة وانا حمل وولادة وغربة ودراسه
اهم شي الموتوڤيشن خخخخ الدافع >>> طيب اكتبي انجلش يافالحة

مالي خلق احول اللغة


سؤال اخير معاي اي سي دي إل هل ممكن تفيدني؟



انا قرقر واجد بس السنتين اللي قضيتها بالهند اثرت علي

  #225 (permalink)  
قديم 27-04-2012, 05:04 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 26
تحصص عوق فكري يستحق التميز

كل ماتريد معرفته عن صعوبات التعلم !!!!
ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
يسعدني أن اقدم لكم اولا بعض الجوانب التي نستطيع من خلالها التفريق بين صعوبات التعلم وبطيئو التعلم والمتأخرون دراسياً .
سأتطرق هنا إلى ذكر عدة جوانب مهمة في التفريق بين الفئات الثلاث السالفة الذكر
1- جانب التحصيل الدراسي :
* طلاب صعوبات التعلم / منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
( الرياضيات _ القراءة _ الإملاء ) .
*الطلاب بطيئو التعلم / منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
*الطلاب المتأخرون دراسياً / منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية
2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي
*صعوبات التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك بطيئو التعلم / انخفاض معامل الذكاء .
* المتأخرون دراسياً / عدم وجود دافعيه للتعلم
3- جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية) :
· صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
· بطيئو التعلم / يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
· المتأخرون دراسياً / عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
4- جانب المظاهر السلوكية :
· صعوبات التعلم / عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
· بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية __ التعامل مع الأقران __ التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
· المتأخرون دراسياً / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة :
· صعوبات التعلم / برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي .
· بطيئو التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
· المتأخرون دراسياً / دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة.

مقدمة عن صعوبات التعلم
أن لكل طفل نقاط قوة وضعف وكل طفل به نقاط تميز ،
سوء الأداء الدراسي من المشاكل الهامة التي تواجه بعض الآسر التي تطمع أن يكون أبناؤها من المتفوقين - وهناك عدة أسباب لسوء الأداء الدراسي للأطفال والمراهقين - فالبعض قد يكون لديهم مشاكل أسرية أو عاطفية- بينما عند البعض الآخر يكون سبب الاضطراب أساسا في المجتمع الذي يعيشون فيه أو في المدرسة أو في الأصدقاء - وهناك فئة أخرى يكون سبب سوء الأداء الدراسي أساسا بسبب انخفاض معدل الذكاء لديهم، ولكن هناك 10 - 20 % من هؤلاء الأطفال يكون سبب سوءالأداء الدراسي أو صعوبة التعلم لديهم بسبب وجود اضطراب منشأه اختلال بالجهازالعصبي ويطلق عليه " اضطراب التعلم " ---- هي تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب ----- وعلى العكس من الإعاقات الأخرى مثل الشلل والعمي فان إعاقات التعلم هى إعاقة خفية --- أنها إعاقة غير ظاهرة ولا تترك أثرا واضحا على الطفل بحيث يسرع آخرون للمساعدة والمساندة
إن مشاكل اضطراب التعلم هي من المشاكل التي تظل مدى الحياة وتحتاج تفهم ومساعدة مستمرة خلال سنوات الدراسة من الابتدائي إلى الثانوي وما بعد ذلك من الدراسة، إن هذا الاضطراب يؤدي إلى الإعاقة في الحياة ويكون له تأثير هام ليس فقط في الفصل الدراسي والتحصيل الأكاديمي ولكن أيضا يؤثر على لعب الأطفال وأنشطتهم اليومية ، وكذلك على قدرتهم على عمل صداقات، ولذلك فان مساعدة هؤلاء الأطفال تعني أكثر من مجرد تنظيم برامج دراسية تعليمية بالمدرسة.

نسبة انتشار ذوي صعوبات التعلم
تعد مشكلة صعوبات التعلم من المشاكل الأساسية التي تواجهها كثير من المجتمعات
المتقدمة حيث تصل نسبتها ما بين 12 إلى 15 بالمائة بين أفراد المجتمع .

من هم ذوى صعوبات التعلم؟
يتفق معظم المشتغلون بالتربية الخاصة من التربويين المتخصصين على أن ذوى صعوبات التعلم من الأطفال وحتى البالغين يشكلون مجموعة غير متجانسة حتى داخل المدى العمرى الواحد، ويعد الطفل من ذوى صعوبات التعلم إذا:
o سجل انحرافاً في الأداء بين قدراته أو استعداداته أو مستوى ذكائه، وتحصيله الأكاديمي، في واحدة أو أكثر من المهارات الأكاديمية السبع التي حددها القانون الفيدرالي وهى: مهارة القراءة - الفهم القرائي - العمليات الحسابية أو الرياضية - الاستدلال الرياضي - التعبير الكتابي - التعبير الشفهي - الفهم السمعي.
o وعلى هذا فإن التلميذ أو الطفل الذي يسجل انحرافاً أكاديمياً في واحدة أو أكثر من هذه المهارات يقع في عداد ذوى صعوبات التعلم.
o ومن ثم فإن هناك العديد من أنماط صعوبات التعلم التي تتعدد بتعدد الانحراف في أي من المهارات المشار إليها.

تعريف صعوبات التعلم
الواقع أن هناك العديد من التعريفات لصعوبات التعلم، ومن أشهرها
أنها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية:
القدرة على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر مجتمعة وقد تظهر منفردة. أو قد يكون لدى الطفل مشكلة في اثنتين أو ثلاث مما ذكر.
فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب، وغالبًا يسبق ذلك مؤشرات، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا في اكتساب اللغة، وغالبًا يكون ذلك متصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز (من أصوات كلامية وبعد ذلك الحروف الهجائية) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة والتي يستخدمها المتحدث أو الكاتب لنقل رسالة (معلومة أو شعور أو حاجة) إلى المستقبل، فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز، ويفهم المراد مما سمعه أو قرأه. فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود سبب لذلك (مثل مشاكل سمعية أو انخفاض في القدرات الذهنية)، فإن ذلك يتم إرجاعه إلى كونه صعوبة في تعلم هذه الرموز، وهو ما نطلق عليه صعوبات التعلم.
إذن الشرط الأساسي لتشخيص صعوبة التعلم هو وجود تأخر ملاحظ، مثل الحصول على معدل أقل عن المعدل الطبيعي المتوقع مقارنة بمن هم في سن الطفل، وعدم وجود سبب عضوي أو ذهني لهذا التأخر (فذوي صعوبات التعلم تكون قدراتهم الذهنية طبيعية)، وطالما أن الطفلة لا يوجد لديها مشاكل في القراءة والكتابة، فقد يكون السبب أنها بحاجة لتدريب أكثر منكم حتى تصبح قدرتها أفضل، وربما يعود ذلك إلى مشكلة مدرسية، وربما يكون هذا جزء من الفروق الفردية في القدرات الشخصية، فقد يكون الشخص أفضل في الرياضيات منه في القراءة أو العكس.
ويعتقد أن ذلك يرجع إلى صعوبات في عمليات الإدراك نتيجة خلل بسيط في أداء الدماغ لوظيفته، أي أن الصعوبات في التعلم لا تعود إلى إعاقة في القدرة السمعية أو البصرية أو الحركية أو الذهنية أو الانفعالية لدى الفرد الذي لديه صعوبة في التعلم، ولكنها تظهر في صعوبة أداء هذه الوظائف كما هو متوقع.
ورغم أن ذوي الإعاقات السابق ذكرها يظهرون صعوبات في التعلم، ولكننا هنا نتحدث عن صعوبات التعلم المنفردة أو الجماعية، وهي الأغلب التي يعاني منها طفلك.
و تشخيص صعوبات التعلم قد لا يظهر إلا بعد دخول الطفل المدرسة، وإظهار الطفل تحصيلاً متأخرًا عن متوسط ما هو متوقع من أقرانه -ممن هم في نفس العمر والظروف الاجتماعية والاقتصادية والصحية- حيث يظهر الطفل تأخرًا ملحوظًا في المهارات الدراسية من قراءة أو كتابة أو حساب.
وتأخر الطفل في هذه المهارات هو أساس صعوبات التعلم، وما يظهر بعد ذلك لدى الطفل من صعوبات في المواد الدراسية الأخرى يكون عائدًا إلى أن الطفل ليست لديه قدرة على قراءة أو كتابة نصوص المواد الأخرى، وليس إلى عدم قدرته على فهم أو استيعاب معلومات تلك المواد تحديدًا.
والمتعارف عليه هو أن الطفل يخضع لفحص صعوبات تعلم إذا تجاوز الصف الثاني الابتدائي واستمر وجود مشاكل دراسية لديه. ولكن هناك بعض المؤشرات التي تمكن اختصاصي النطق واللغة أو اختصاصي صعوبات التعلم من توقع وجود مشكلة مستقبلية، ومن أبرزها ما يلي:
- التأخر في الكلام أي التأخر اللغوي.
- وجود مشاكل عند الطفل في اكتساب الأصوات الكلامية أو إنقاص أو زيادة أحرف أثناء الكلام.
-ضعف التركيز أو ضعف الذاكرة.
-صعوبة الحفظ
-صعوبة التعبير باستخدام صيغ لغوية مناسبة.
-صعوبة في مهارات الرواية.
-استخدام الطفل لمستوى لغوي أقل من عمره الزمني مقارنة بأقرانه.
-وجود صعوبات عند الطفل في مسك القلم واستخدام اليدين في أداء مهارات مثل: التمزيق، والقص، والتلوين، والرسم.
وغالبًا تكون القدرات العقلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم طبيعية أو أقرب للطبيعية وقد يكونون من الموهوبين.
- أما بعض مظاهر ضعف التركيز، فهي::
-صعوبة إتمام نشاط معين وإكماله حتى النهاية.
-صعوبة المثابرة والتحمل لوقت مستمر (غير متقطع).
-سهولة التشتت أو الشرود، أي ما نسميه السرحان.
-صعوبة تذكر ما يُطلب منه (ذاكرته قصيرة المدى).
-تضييع الأشياء ونسيانها.
-قلة التنظيم.
-الانتقال من نشاط لآخر دون إكمال الأول.
-عند تعلم الكتابة يميل الطفل للمسح (الإمحاء) باستمرار.
-أن تظهر معظم هذه الأعراض في أكثر من موضع، مثل: البيت، والمدرسة، ولفترة تزيد عن ثلاثة أشهر.
-عدم وجود أسباب طارئة مثل ولادة طفل جديد أو الانتقال من المنزل؛ إذ إن هذه الظروف من الممكن أن تسبب للطفل انتكاسة وقتية إذا لم يهيأ الطفل لها.
وقد تظهر أعراض ضعف التركيز مصاحبة مع فرط النشاط أو الخمول الزائد، وتؤثر مشكلة ضعف التركيز بشكل واضح على التعلم، حتى وإن كانت منفردة، وذلك للصعوبة الكبيرة التي يجدها الطفل في الاستفادة من المعلومات؛ بسبب عدم قدرته على التركيز للفترة المناسبة لاكتساب المعلومات. ويتم التعامل مع هذه المشكلة بعمل برنامج تعديل سلوك.
ورغم أن هذه المشكلة تزعج الأهل أو المعلمين في المدرسة العادية، فإن التعامل معها بأسلوب العقاب قد يفاقم المشكلة؛ لأن إرغام الطفل على أداء شيء لا يستطيع عمله يضع عليه عبئًا سيحاول بأي شكل التخلص منه، وهذا ما يؤدي ببعض الأطفال الذين لا يتم اكتشافهم أو تشخيصهم بشكل صحيح للهروب من المدرسة (وهذا ما يحدث غالبًا مع ذوي صعوبات التعلم أيضًا إذا لم يتم تشخيصهم في الوقت المناسب).
وليست المشاكل الدراسية هي المشكلة الوحيدة، بل إن العديد من المظاهر السلوكية أيضًا تظهر لدى هؤلاء الأطفال؛ بسبب عدم التعامل معهم بشكل صحيح مثل العدوان اللفظي والجسدي، الانسحاب والانطواء، مصاحبة رفاق السوء والانحراف،فرغم أن المشكلة تبدو بسيطة، فإن عدم النجاح في تداركها وحلِّها مبكرًا قد ينذر بمشاكل حقيقية. ولكن ولله الحمد فإن توفر الاهتمام بهذه المشاكل، والوعي بها، وتوفر الخدمات المناسبة والاختصاصيين المناسبين والمؤهلين يبشر بحال أفضل سواء للطفل أو لأهله.

ما هي أسباب صعوبات التعلم؟
لقد بحث العلماء عدة عوامل تؤدي إلى ظهور إعاقات التعلم منها :
o عيوب في نمو مخ الجنين
o العيوب الوراثية Genetic Factors
o تأثير التدخين والخمور وبعض أنواع العقاقير
o مشاكل أثناء الحمل و الولادة
o مشاكل التلوث و البيئة
عيوب في نمو مخ الجنين :-
طوال فترة الحمل يتطور مخ الجنين من خلايا قليلة غير متخصصة تقوم بجميع الأعمال إلى خلايا متخصصة ثم إلى عضو يتكون من بلايين الخلايا المتخصصة المترابطة التي تسمى الخلايا العصبية وخلال هذا التطور المدهش قد تحدث بعض العيوب والأخطاء التي قد تؤثر على تكوين واتصال هذه الخلايا العصبية ببعضها البعض.
ففي مراحل الحمل الأولى يتكون جزع المخ الذي يتحكم في العمليات الحيوية الأساسية مثل التنفس والهضم - ثم في المراحل اللاحقة يتكون الفصان الكرويان الأيمن والأيسر للمخ - وهو الجزء الأساسي للفكر- وأخيرا تتكون المناطق المسئولة عن البصر والسمع والأحاسيس الأخرى وكذلك مناطق المخ المسئولة عن الانتباه والتفكير والعاطفة .
ومع تكون الخلايا العصبية الجديدة فأنها تتجه لأماكنها المحددة لتكوين تركيبات المخ المختلفة ، وتنمو الخلايا العصبية بسرعة لتكون شبكة اتصال مع بعضها البعض ومع مناطق المخ الأخرى، وهذه الشبكات العصبية هي التي تسمح بتبادل المعلومات بين جميع مناطق المخ المختلفة
طوال فترة الحمل فان نمو المخ معرض لحدوث بعض الإختلالات أو التفكك، وإذا حدث هذا الاختلال في مراحل النمو المبكر فقد يموت الجنين، أو قد يولد المولود وهو يعاني من إعاقات شديدة قد تؤدي إلى التخلف العقلي ------ أما إذا حدث الخلل في نمو المخ في مراحل الحمل المتأخرة بعد أن أصبحت الخلايا العصبية متخصصة فقد يحدث اضطراب في ترابط هذه الخلايا مع بعضها البعض، وبعض العلماء يعتقدون أن هذه الأخطاء أو العيوب في نمو الخلايا العصبية هي التي تؤدي إلى ظهور صعوبات التعلم في الأطفال

العيوب الوراثية
مع ملاحظة أن اضطراب التعلم يحدث دائما في بعض الأسر ويكثر انتشاره بين الأقارب من الدرجة الأولى عنه بين عامة الناس، فيعتقد أن له أساس جينى - وراثي، فعلى سبيل المثال فان الأطفال الذين يفتقدون بعض المهارات المطلوبة للقراءة مثل سماع الأصوات المميزة والمفصلة للكلمات ، من المحتمل أن يكون أحد الآباء يعاني من مشكلة مماثلة .
وهناك بعض التفسيرات عن أسباب انتشار صعوبات التعلم في بعض الأسر ، منها : أن صعوبات التعلم تحدث أساسا بسبب المناخ الأسرى …فعلي سبيل المثال فان الآباء الذين يعانون من اضطراب التعبير اللغوي تكون قدرتهم على التحدث مع أبنائهم أقل أو تكون اللغة التي يستخدمونها مشوهة وغير مفهومة، وفي هذه الحالة فان الطفل يفتقد النموذج الجيد أو الصالح للتعلم واكتساب اللغة ولذلك يبدو وكأنه يعاني من إعاقة التعلم

تأثير التدخين والخمور وبعض أنواع العقاقير
كثير من الأدوية التي تتناولها الأم أثناء فترة الحمل تصل إلى الجنين مباشرة، ولذلك يعتقد العلماء بأن استخدام الأم للسجائر و الكحوليات و بعض العقاقير الأخرى أثناء الحمل قد يكون له تأثير مدمر على الجنين------ لذلك لكي نتجنب الأضرار المحتملة على الجنين يجب على الأمهات تجنب استخدام السجائر أو الخمور أو أي عقاقير أخرى أثناء فترة الحمل.


وقد وجد العلماء أن الأمهات اللاتى يدخن أثناء الحمل يلدن أطفالا ذو وزن أقل من الطبيعي ، وهذا الاعتقاد هام لأن المواليد ذو الوزن الصغير (أقل من 2.5 كيلو جرام) يكونون عرضة للكثير من المخاطر ومن ضمنها صعوبات التعلم، كذلك فإن تناول الكحوليات أثناء الحمل قد يؤثر على نمو الجنين و يؤدي إلى مشاكل في التعلم و الانتباه والذاكرة والقدرة على حل المشاكل في المستقبل .

مشاكل أثناء الحمل و الولادة:
يعزو البعض صعوبات التعلم لوجود مضاعفات تحدث للجنين أثناء الحمل---- ففي بعض الحالات يتفاعل الجهاز المناعي للأم مع الجنين كما لو كان جسما غريبا يهاجمه، وهذا التفاعل يؤدى إلى اختلال فى نمو الجهاز العصبي للجنين.
كما قد يحدث التواء للحبل السري حول نفسه أثناء الولادة مما يؤدي إلى نقص مفاجئ للأكسجين الواصل للجنين مما يؤدي إلى الإعاقة في عمل المخ وصعوبة في التعلم في الكبر.

مشاكل التلوث و البيئة
يستمر المخ في إنتاج خلايا عصبية جديدة وشبكات عصبية وذلك لمدة عام أو أكثر بعد الولادة، وهذه الخلايا تكون معرضة لبعض التفكك والتمزق أيضا، فقد وجد العلماء أن التلوث البيئي من الممكن أن يؤدي إلى صعوبات التعلم بسبب تأثيره الضار على نمو الخلايا العصبية، وهناك مادة الكانديوم والرصاص وهي من المواد الملوثة للبيئة التي تؤثر على الجهاز العصبي ، وقد أظهرت الدراسات أن الرصاص وهو من المواد الملوثة للبيئة والناتج عن احتراق البنزين والموجود كذلك في مواسير مياه الشرب من الممكن أن يؤدي إلى كثير من صعوبات التعلم.
هل صعوبات التعلم ناتجة عن اختلافات في المخ ؟
بعد مقارنة الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم مع الأفراد الأسوياء وجد العلماء بعض الاختلافات في تركيب ووظائف المخ- فعلى سبيل المثال وجد العلماء أن هناك اختلافا في بعض مناطق المخ التي تسمى المنطقة الصدغية (planum temporale) وهي منطقة مسئولة عن اللغة وتوجد في السطح الخارجي على جانبي المخ، و قد وجد أن هذه التركيبات المخية تكون متساوية على كل من فصي المخ في الأفراد الذين يعانون من عسر القراءة ، و لكن في الأفراد الأسوياء تكون تلك التركيبات المخية أكبر في الناحية اليسرى عنها في الناحية اليمنى، و يأمل العلماء أنه مع تقدم الأبحاث سوف يستطيعون في النهاية التوصل إلى الأسباب الدقيقة لتلك الإعاقات وذلك من أجل علاج ومنع حدوث تلك الإعاقات في المستقبل.

تصنيف وأنماط صعوبات التعلم
يكاد يكون هناك اتفاق بين المتخصصين والمشتغلين بمجال صعوبات التعلم على تصنيف هذه الصعوبات تحت تصنيفين رئيسيين هما :
1. صعوبات التعلم النمائية Developmental Learning Disabilities
2. صعوبات التعلم الأكاديمية Academic Learning Disabilities
الأولى: صعوبات التعلم النمائية Developmental Learning Disabilities
وهي الصعوبات التي تتعلق بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي، وقد يكون السبب في حدوثها اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي، ويقصد بها تلك الصعوبات التي تتناول العمليات ما قبل الأكاديمية، التي تتمثل في العمليات المعرفية المتعلقة بالانتباه والإدراك والذاكرة والتفكير واللغة، والتي يعتمد عليها التحصيل الأكاديمي، وتشكل أهم الأسس التي يقوم عليها النشاط العقلي المعرفي للفرد----- هذه الصعوبات يمكن أن تقسم إلى نوعين فرعيين ، وهما :
o صعوبات أولية : مثل الانتباه ، والإدراك ، والذاكرة .
o صعوبات ثانوية : مثل التفكير ، والكلام ، والفهم واللغة الشفوية .
وتؤثر صعوبات التعلم النمائية في ثلاثة مجالات أساسية هي :
o النمو اللغوي .
o النمو المعرفي .
o نمو المهارات البصرية الحركية .
ثانياً .. صعوبات التعلم الأكاديمية : Academic Learning Disabilities
ويقصد بها صعوبات الأداء المدرسي المعرفي الأكاديمي، والتي تتمثل في القراءة و الكتابة و التهجئة و التعبير الكتابي و الحساب، وترتبط هذه الصعوبات إلى حد كبير بصعوبات التعلم النمائية، فمثلاً :
o تعلم القراءة يتطلب الكفاءة والقدرة على فهم واستخدام اللغة، ومهارة الإدراك السمعي للتعرف على أصوات حروف الكلمات (الوعي أو الإدراك الفونيمى)، والقدرة البصرية على التمييز وتحديد الحروف والكلمات.
o تعلم الكتابة يتطلب الكفاءة في العديد من المهارات الحركية مثل: الإدراك الحركي، التآزر الحركي الدقيق لاستخدامات الأصابع، وتآزر حركة اليد والعين وغيرها من المهارات.
تعلم الحساب يتطل كفاية مهارات التصور البصري المكاني، والمفاهيم الكمية، والمعرفة بمدلولات الأعداد وقيمتها وغيرها من المهارات الأخرى.
  #226 (permalink)  
قديم 27-04-2012, 05:07 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 26
تحصص عوق فكري يستحق التميز

مع انه مو تخصصي بس ان شاءالله يفيد اخواتنا في صعوبات التعلم ومايضر نطلع عليه حنا بعد يمكن يجينا منه شئ كل شي بالمقابله جائز

  #227 (permalink)  
قديم 27-04-2012, 05:40 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 26
تحصص عوق فكري يستحق التميز

هذي اجابه وحده تخصصها تربيه خاصه في احد المنتديات قبل سنه وشوي كاتبه عن مقابلتها الشخصيه وش كانت اسئلتهم لها اتمنى تستفيدون


اكتبي كلمتي : كأس و لؤلؤ ولماذا كتبت هكذا ؟ وفيه كلمتين ماني ذاكرتهم ..

اقرئي: جزء من القرآن + بعض الأحكام التجويديه ..؟

سؤال عام: ماهي النقله التي ستحديثنها في حياه هذا التخصص ؟؟

سؤال ثقافي: ماهي اساسيات الحوار الناجح؟؟

سؤال عن التخصص:1/ ما الفرق بين بطيء التعلم - متأخر دراسي - صعوبات التعلم2/ عرفي كلا من: صعوبات التعلم, غرفه المصادر, الخطه التربويه الفرديه ؟؟
اما الاعاقه : ما هي تصنيفات الاعاقه ؟؟ وعرفي التوحد , التخلف العقلي, الخطه التربويه الفرديه ؟؟



دعوااتكم لي بالتوفيق وتسهيل الامور ولكم بالمثل ان شاء الله

خرووووج

  #228 (permalink)  
قديم 27-04-2012, 06:52 AM
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 254
معدل تقييم المستوى: 0
صديقة نفسي محترف الإبداعصديقة نفسي محترف الإبداعصديقة نفسي محترف الإبداعصديقة نفسي محترف الإبداعصديقة نفسي محترف الإبداعصديقة نفسي محترف الإبداعصديقة نفسي محترف الإبداعصديقة نفسي محترف الإبداعصديقة نفسي محترف الإبداعصديقة نفسي محترف الإبداعصديقة نفسي محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تهاني بنت مشاهدة المشاركة
مو انا قلت ان فيه بنات اعرف نقاطهم في 76 توهم يرشحونهم بدل مستبعدات وراجعي ردي السابق عن صبيا وجيزان



متعيجزة ادور الرد بين الصفحات ليتك عدتي الرد
  #229 (permalink)  
قديم 27-04-2012, 06:53 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 1702
مشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداعمشتاقة للجنة محترف الإبداع

عوق فكري الله يوفقك ويجزاك خير الجزاء ويسهل كل امورك ويحقق مبتغاك

  #230 (permalink)  
قديم 27-04-2012, 03:02 PM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 448
معدل تقييم المستوى: 1721
تهاني بنت محترف الإبداعتهاني بنت محترف الإبداعتهاني بنت محترف الإبداعتهاني بنت محترف الإبداعتهاني بنت محترف الإبداعتهاني بنت محترف الإبداعتهاني بنت محترف الإبداعتهاني بنت محترف الإبداعتهاني بنت محترف الإبداعتهاني بنت محترف الإبداعتهاني بنت محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشتاقة للجنة مشاهدة المشاركة



لكن الان انا في حيرة من امري

بعد شهر تبان امور زوجي لانه دبلوماسي اذا بننقل لامريكا واشنطن او السنة الجاية
ابي اسافر معك وبكون عاقله
موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 08:56 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين