انطلاقاً من رؤية الجامعة وتطلعها للريادة في الشراكة المجتمعية، ولما لكليات خدمة المجتمع من دور بارز وهام في تجسيد هذه الشراكة المجتمعية، وحرصاً من الجامعة على نوعية هذه العلاقة بين هذه الكليات والمجتمع لتحقيق الريادة المنشودة.
تطمح الجامعة إلى الارتقاء بكليات خدمة المجتمع من خلال التطوير الاستراتيجي لبرامجها المختلفة، بحيث يكون خريجوها على مستوى الكفاءة والطموح للمساهمة بفاعلية في سوق العمل والذي حرصت الجامعة على التعاون مع ممثليه في الشركات الكبرى بالمملكة والتي تضمنت قطاع الخدمات الصحية والبتروكيماويات والصناعة والأعمال و النفط والغاز في تحديد الكفايات والمهارات الواجب توفرها في الخريج والتخصصات التي تلبي أولويات حاجة سو ق العمل. من هدا المنطلق حرصت الجامعة على وجود شريك استراتيجي متميز بالخبرة والكفاءة في مجال تطوير كليات المجتمع تحقيقاً لطموحات وتطلعات المجتمع في شراكة الجامعة لها. بأنة تم بحمد الله توقيع عقد مع كليات مجتمع رائدة بالولايات المتحدة الأمريكية لتشغيل وإدارة برامج نوعية سوف تقدمها كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ابتداء من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1433/1434هـ. حيث قام معالي الأستاذ الدكتور يوسف بن محمد الجندان مدير الجامعة مؤخراً بتوقيع عقد مع مجلس كليات المجتمع بولاية جورجيا TCSG ممثلا عن ثلاث من أبرز كليات المجتمع في الولايات المتحدة الأمريكية شملت كلية اثينز التقنية للمجتمع بجورجيا Athens Technical College وكلية اتلنتا التقنية بجورجيا Atlanta Technical Collegeوكلية شمال غرب جورجيا للمجتمع Georgia Northwestern Technical College ، ويتضمن العقد أن يقوم مجلس كليات المجتمع بولاية جورجيا بتقديم مجموعة من البرامج النوعية والتي تم اختيارها بعناية لتلبي حاجة سوق العمل بالمملكة بعد التنسيق مع شركاء الجامعة الاستراتيجيين، وتضمنت هذه البرامج ما يلي:
1- إدارة الأعمال :
Accounting المحاسبة
medical clerk السكرتارية الطبية
Data Analysis تحليل البيانات
2- تقنية المعلومات والحاسب الألي:
Web Development تطوير المواقع
Security أمن المعلومات
3- الهندسة
Safety Advisor السلامة
Inspection الفحص
******ing المساحة
4- مجموعة برامج في التخصصات الصحية المساندة سيعلن عنها لاحقا.
وستكون الدراسة في هذه البرامج باللغة الإنجليزية لمدة ثلاث سنوات تتضمن سنة تحضيرية، يمنح الطالب أو الطالبة بعد نهاية البرنامج درجة الدبلوم Associate Degree التي تتيح فرصة الانخراط في سوق العمل بالشركات الكبرى بالمملكة، كما يستطيع الخريج أن يتقدم لإحدى الجامعات بولاية جورجيا الأمريكية بطلب استكمال دراسته.
الجدير بالذكر أن هذه البرامج ستكون جميعها معتمدة أكاديمياً بالولايات المتحدة الأمريكية مما يضمن نوعيتها وفقاً لأفضل المعايير العالمية، وسيتم فتح باب القبول في هذه البرامج للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1433/1434 ابتداءً من يوم السبت الموافق 21/7/2012م . بمشيئة الله سيكون القبول على السنة التحضيرية عام ومن ثم في نهاية السنة يتم تحديد التخصص بناء على المعدل التراكمي للطالب بعد انهائة السنة التحضيرية.
- الجامعة تحث عل جميع الراغبين بالتقدم بالتسجيل لهذا البرنامج عن طريق البوابة الالكترونية عبر موقع الجامعة
www.kfu.edu.sa في الوقت المحدد والمعلن عنه ادناه، والجامعة تسمح للمتقدمين الذين قبلوا في نظام البكالوريوس للطلبة الجدد ويرغب ان يتقدم لهذا البرنامج عليه الدخول على البوابة اللالكترونية والتسجيل.
- الدراسة في هذه البرامج باللغة الإنجليزية لمدة ثلاث سنوات تتضمن سنة تحضيرية، يمنح الطالب أو الطالبة بعد نهاية البرنامج درجة الدبلوم Associate Degree
- لايتطلب هذا البرنامج درجة احتبار القدرات والتحصيلي وسيتم المفاضلة في القبول على درجة نسبة الثانوية العامة.
- أن يكون الطالب أو الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
- ألا يكون قد مضى على التخرج من الثانوية أكثر من خمس سنوات، أي من عام 1428/1429هـ فما فوق.
-
أولاً- فتح باب القبول الإلكتروني لكليات خدمة المجتمع:-
- بمشيئة الله سوف يتم فتح باب القبول الالكتروني للطلبة الراغبين في الالتحاق بجامعة الملك فيصل وذلك للالتحاق بكليات خدمة المجتمع في يوم السبت بتاريخ 2رمضان1433هـ الموافق 21يوليو2012م وحتى نهاية دوام يوم الاثنين 4رمضان 1433هـ الموافق 23يوليو2012م.
- وجرياً على ما قامت به الجامعة في الأعوام السابقة ستكون جميع إجراءات القبول من خلال بوابة القبول الإلكتروني عبر موقع الجامعة
www.kfu.edu.sa ، كما تجدر الإشارة بأن تسليم أصول الوثائق للطلاب/للطالبات المقبولين سيكون هذا العام عن طريق مكاتب البريد الممتاز ، وستتحمل الجامعة رسوم تكاليف البريد الممتاز. والجامعة لن تتسلم شيئاً من الوثائق من خلال المراجعات الشخصية لمقر الجامعة.
- وقد تم تطبيق هذه الآلية من منطلق حرص جامعة الملك فيصل على تسهيل وتيسير إجراءات القبول للمتقدم/المتقدمة ، بما يحقق اختصار الوقت والجهد على كافة المستفيدين من خدماتها وتخفيف المعاناة والمراجعات لكافة الطلاب/الطالبات المتقدمين للجامعة واولياء امورهم. وقد لجأت الجامعة للتقنية الالكترونية وتسليم الوثائق لمكاتب البريد الممتاز في التعامل لإنهاء إجراءات القبول بدون اى تكلفة ماديه علي المتقدم/المتقدمة انسجاماً مع توجه الدولة حفظها الله نحو تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية.
ثانياً- التعليمات الخاصة بالقبول الإلكتروني لكليات خدمة المجتمع :-
- تشترط الجامعة على المتقدمين الحصول الشهادة الثانوية العامة (علمي،صناعي، شرعي، نظري) وتتم المفاضلة من خلال المعدل التراكمي للثانوية العامة.
- ألا يكون قد مضى على التخرج من الثانوية أكثر من خمس سنوات، أي من عام 1428/1429هـ فما فوق.
- يتم تعبئة طلب القبول الإلكتروني لكليات خدمة المجتمع عن طريق موقع الجامعة
www.kfu.edu.sa
أ)- تعليمات تعبئة طلب القبول الإلكتروني لكليات خدمة المجتمع:-
1- إدخال اسم المستخدم حسب النموذج الموجود في الموقع على النحو التالي:-
- يقوم المتقدم/المتقدمة بإدخال رقم السجل المدني الخاص به بحيث يعتبر هو اسم المستخدم (نؤكد على عدم استخدام رقم السجل المدني للأب أو الأخ أو الزوج).
2- إدخال كلمة المرور:-
يقوم المتقدم/المتقدمة باختيار كلمة المرور الخاصة به وإدخالها حسب النموذج الموجود على الموقع في طلب القبول للمتقدم/المتقدمة.
3- سوف يقوم النظام بعرض جميع البيانات في طلب القبول الإلكتروني ويطلب من المتقدم/المتقدمة تعبئة البيانات التالية:-
البيانات المطلوبة لإكمال طلب القبول
1.
اختيار البرنامج (الرغبة) وهو برنامج واحد فقط السنة التحضيرية عام
2.
المعدل التراكمي للثانوية العامة
3.
هاتف الجوال
4.
هاتف المنزل
5.
العنوان
*ملحوظة: يجب على المتقدم/المتقدمة الدقة في إدخال البيانات المذكورة أعلاه، وفي حالة ثبوت عدم صحتها سيؤدي ذلك إلى إلغاء طلب القبول.
4- المتقدمين/المتقدمات الذين لاتظهر لهم اي بيانات على النموذج يجب عليهم تعبئة طلب القبول الإلكتروني كاملاً.
5- المتقدمين/المتقدمات من ذوي الاحتياجات الخاصة عليهم تحديد نوع الحاجة أثناء تعبئة طلب القبول، كي تتمكن الجامعة من اختيار الكلية المناسبة لوضعه:-
أ)- صعوبة في السمع
ب)- صعوبة في البصر
ج)- صعوبة في النطق
د)- صعوبة في الحركة
ومن لم يقم بتحديد نوع الحاجة ستقوم الجامعة بتوجيهه للكلية التي تراها مناسبة ومن دون الرجوع إلى رغبته الأساسية. ولذا نهيب بأصحاب الاحتياجات الخاصة بالإجابة على هذه الاستفسارات إلى جانب بقية بيانات طلب القبول.
ثالثاً- التعليمات الخاصة باختيار البرنامج (الرغبات) في طلب القبول :
تتيح الجامعة للمتقدم/المتقدمة اختيار رغبة واحدة فقط وهو برنامج السنة التضيرية عام ومن ثم في نهاية السنة يتم تحديد التخصص بناء على المعدل التراكمي للطالب بعد انهائة السنة التحضيرية.
وتود الجامعة التأكيد على أن عملية القبول ستتم عن طريق المنافسة الكترونياً حسب المعدل التراكمي للثانوية العامة.
- سيتم القبول على النسبة الثانوية (المعدل التراكمي) للمتقدم/المتقدمة في الكليات المدرجة في الجدول اللاحق وان لا يقل عن 85%:-
ستطبق هذه المعادلة بعالية على كليات خدمة المجتمع التالية (للطلاب/للطالبات) برنامج دبلوم فقط:
1)
إدارة الأعمال
Accounting المحاسبة , medical clerk السكرتارية الطبية , Data Analysis تحليل البيانات).
2)
الحاسب الآلي: (Web Development تطوير المواقع, Security أمن المعلومات ).
3)
الهندسة ( Safety Advisor السلامة , Inspection الفحص , ******ing المساحة ).
4)
مجموعة برامج في التخصصات الصحية المساندة سيعلن عنها لاحقا.
ويحق للطلاب والطالبات الذين تم قبولهم بالجامعة وقاموا بإرسال وثائهم الأصلية التقدم للقبول على هذة البرامج حيث سيتم في حالة إنطباق الشروط عليهم تحويلهم على هذه البرامج الجديدة بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع وعليهم مراجعة أو التواصل مع عمادة القبول والتسجيل لإبداء رغبتهم حول ذلك
رابعاً – إعلان نتائج القبول:-
ستقوم الجامعة بإعلان نتائج المقبولين على موقع بوابة القبول الإلكتروني .
خامساً- الوثائق المطلوب تسليمها إلى مكتب البريد الممتاز :-
على الطلاب/الطالبات المقبولين أن يبادروا بطباعة نسختين من نموذج إرسال وثائق القبول (نموذج القبول)من موقع البوابة الإلكترونية عبر موقع الجامعة، ثم إدراجها في الملف الذي يوفره مكتب البريد مع الوثائق المطلوبة عبر البريد الممتاز. والوثائق المطلوبة هي كالتالي:
أ- أصل الثانوية العامة.
ب- صورة من بطاقة الأحوال المدنية للطلاب/الطالبات (أو صورة بطاقة العائلة للطالبات اللاتي لا يملكن بطاقة الأحوال المدنية)
ج- نموذج إرسال وثائق القبول (نموذج القبول).
د- صور شخصية مقاس (4x6) للطلاب فقط.
هـ- لغير السعوديين (من أم سعودية) إرسال صورة من بطاقة الأحوال المدنية للأم وصورة من الإقامة للطالب/الطالبة.
سادساً- التعليمات الخاصة بإلغاء طلب القبول:-
يتم إلغاء طلب القبول في الجامعة في ٳحدى الحالات التالية:
1. قيام المتقدم/المتقدمة بإدخال بيانات غير صحيحة في طلب القبول.
2. وجود سجل دراسي سابق للمتقدم كطالب أو طالبة في الجامعة.
3. عدم تسليم الوثائق الأصلية للمقبولين خلال المدة المحددة للدفعة المعلنة.
4. عدم تسليم المتقدم/المتقدمة اخلاء الطرف للذين قبلوا في جامعات اخرى ويوجد ختم على الشهادة الثانوية العامة الاصلية الى مكتب البريد الممتاز عند تسليمة الاوراق الاصلية.
الحين انا قريت الكلام هذا وماني فاهمه اقدر اسجل فيه اكمل ع دبلوم الحاسب الي معي
ولا ايش انا متخرجه من كليه المجتمع
احس اني محتاره مدري كيف طريقه التسجيل للي معهم دبلوم ويبون يكملون