تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

عشر فوائد لمن غض البصر

إستراحة الأعضـاء

الفوائد العشر لمن غض بصره. ذكر الإمام ابن القيِّم رحمه الله تعالى في كتابه الجواب الكافي عشر فوائد لغض البصر ********** الأولى: أنه امتثال لأمر الله...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 06-05-2012, 11:49 AM
الصورة الرمزية دغبوسةقحطان
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 8,228
معدل تقييم المستوى: 21474879
دغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداعدغبوسةقحطان محترف الإبداع
Cool عشر فوائد لمن غض البصر

الفوائد العشر لمن غض بصره.

ذكر الإمام ابن القيِّم رحمه الله تعالى في كتابه الجواب الكافي عشر فوائد

لغض البصر

**********

الأولى:

أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده، وليس للعبد في دنياه

وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى، وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا

بامتثال أوامره، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره.

*****

الثانية:

أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم إلى قلبه والذي لعل فيه هلاكه.

*****

الثالثة:

أنه يورث القلب أنسا بالله ويجمعه على الله فإن إطلاق البصر يفرق

القلب ويشتته، ويبعده من الله، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فإنه يوقع

الوحشة بين العبد وبين ربه.

*****

الرابعة:

أنه يقوي القلب ويفرحه، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه.

*****

الخامسة:

أنه يكسب القلب نورا كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ولهذا ذكر الله آية

النورعقيب الأمر بغض البصر، فقال: ((قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا

فروجهم)) ثم قال اثر ذلك ( الله نور السموات والأرض، مثل نوره كمشكاة فيها

مصباح)) أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه،

وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل جانب كما أنه إذا أظلم أقبلت

سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان، فما شئت من بدعة وضلالة واتباع هوى، واجتناب

هدى، وإعراض عن أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة، فإن ذلك إنما يكشفه

له النور الذي في القلب، فإذا فقد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس

في حنادس الظلام.

*****

السادسة:

أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل،والصادق

والكاذب، وكان شاه بن شجاع يقول: من عمر ظاهره باتباع السنة وباطنه بدوام

المراقبة، وغض بصره عن المحارم، وكف نفسه عن الشهوات، واعتاد أكل الحلال

لم تخطئ له فراسة وكان شجاع هذا لا تخطئ له فراسة.

*****

السابعة:

أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة

والحجة وسلطان القدرة والقوةكما ورد في الأثر: الذي يخالف هواه يفر الشيطان

من ظله وضد هذا تجده في الذي يتبع هواه من ذل النفس ووضاعتها ومهانتها

وخستها وحقارتها، كما قال

الحسن: إنهم وإن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين، فإن ذل

المعصية لايفارق رقابهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه وقد جعل الله سبحانه

العز قرين طاعته والذل قرين معصيته فقال تعالى ( ولله

العزة ولرسوله وللمؤمنين))وقال تعالى ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم

الأعلون إن كنتم مؤمنين)).

وقال تعالى ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا، إليه يصعد الكلم الطيب

والعمل الصالح يرفعه)) أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره من الكلم الطيب والعمل الصالح.

*****

الثامنة:

أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها

إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي فيمثل له صورة المنظور إليه

ويزينها، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب، ثم يعده ويمنيه ويوقد على القل

نارالشهوة، ويلقي عليه حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها

بدون تلك الصورة فيصير القلب في اللهب، فمن ذلك تلد الأنفاس

التي يجد فيها وهج النار، وتلك

الزفرات والحرقات، فإن القلب قد أحاطت به النيران من كل جانب،

فهو وسطها كالشاة في وسط التنور.

*****

التاسعة:

أنه يفرغ القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بها وإطلاق البصر يشتت

عليه ذلك ويحول بينه وبينها فتنفرط عليه أموره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلة

عن ذكر ربه قال تعالى( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا))

وإطلاق النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة التي ذكرت بالآية.

*****
العاشرة
:
أن بين العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما بما يشغل به

الآخر، يصلح بصلاحه ويفسد بفساده فإذا فسد القلب فسد النظر، وإذا فسد النظر

فسد القلب، وكذلك في جانب الصلاح، فإذا خربت العين وفسدت خرب القلب وفسد،

وصار كالمزبلة التي هي محل النجاسات والقاذورات والأوساخ، فلا يصلح لسكنى

معرفة الله ومحبته والإنابة إليه، والأنس به والسرور بقربه، وإنما يسكن فيه

أضداد ذلك.

**********
منقول

رد مع اقتباس
 

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 10:40 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين