22-05-2012, 12:30 PM
|
عضو سوبر
|
|
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 353
معدل تقييم المستوى: 697294
|
|
س_ ما الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل ؟
ج فهمزة القطع هي التي تكتب وتنطق ، وهمزة الوصل هي التي لا تكتب وتنطق فقط .
س ما اشهر كتب النحو ؟
ج الكتاب لسيبويه ..
ألفية ابن مالك..
أوضح المسالك لابن هشام..
شرح ابن عقيل..
س ما معنى قصعة ؟
ج (القَصْعَةُ): وَعاءٌ يؤكَلُ فيه ويُثرَد، وكان يُتَّخذُ من الخشب غالباً.
س عددي بعضا من حروف القسم ؟
ج الواو ، الباء ، التاء .
مثال : والله ، بالله ، تالله .
والواو من حروف القسم المبنية على الفتح .
س عرفي المحسنات البديعية وعدديها ؟
ج علم يعرف به وجوه تحسين الكلام ، وتحتوي المحسنات البديعية على { الطباق ـ المقابلة ـ الجناس ـ السجع ـ التورية ـ الترصيع ـ حسن التقسيم ـ مراعاة النظير } .
س إلى أي مدرسة ينتمي إيليا أبو ماضي ؟
ج ينتمي الشاعر إلى مدرسة المهجر الرومانسية .
س إلى اي مدرسة ينتمي أبو القاسم الشابي ؟
ج ينتمى إلى المدرسة الرومانسية .
س اعربي : اياك نعبد واياك نستعين ؟
ج إياك : " إيا " ضمير نصب منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم، و"الكاف" حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. أو "إياك": ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
نعبد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " نحن".
والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية.
وإياك : الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. "إياك": " إيا" ضمير نصب منفصل في محل نصب مفعول به مقدم. أو "إياك": ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
نستعين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، "والفاعل" ضمير مستتر وجوبا تقديره "نحن".
والجملة لا محل لها من الإعراب معطوفة على الاستئنافية السابقة "إياك نعبد .
س ما هي مواضع همزة الوصل ؟
ج مواضع همزة الوصل:
أ- في الأسماء
-1- الأسماء الستة الآتية: ابن، وابنة، وامرأة، وامرؤ، وابنم، واسم، ومثنى الأسماء السابقة: ابنان، وابنتان ... إلخ.
-2- الأسماء الأربعة الآتية: اثنان، واثنتان، وايم اللهِ، وايمن الله.
-3- مصدر الفعل الخماسي، مثل: انتصار، واجتماع، واقتراب، واتحاد ... إلخ.
-4- مصدر الفعل السداسي: استخراج، واسترشاد، واستدلال ... إلخ.
ب- في الأفعال
-1- ماضي الخماسي، مثل: افترق، واجتمع، واقترب، واتحد، واشترك ... إلخ.
-2- ماضي السداسي، مثل: استخرج، واستفهم، واستوعب، واستحسن ... إلخ.
-3- أمر الخماسي، مثل: اجتهدْ، واجتمعْ، واشتركْ، وادَّخرْ ... إلخ.
-4- أمر السداسي، مثل: استخرجْ، واستقبلْ، واستوعبْ، واستحسنْ ... إلخ.
-5- أمر الثلاثي، مثل: اكتبْ، واجلسْ، وافتحْ، واذكرْ، وادعُ ... إلخ.
ج- في الحروف بال التعريف همزة (ال) في: التلميذ، والطالب، والراعي، والذي، والتي ... إلخ.
س ما هي مواضع همزة القطع ؟
ج أ- في الأسماء
-1- جميع الأسـماء غير ما تقدم ذكره في همزة الوصل همزتها همزة قطع، مثل: أب، وأم، وأخ، وأخوات، وأعمال
-2- مصدر الثلاثي: أَسَفْ، وأَلَمْ، وأَرَقْ.
-3- مصدر الرباعي: إخراج، وإدخال، وإسراع، وإرادة ... إلخ.
ب- في الأفعال
-1- ماضي الثلاثي المهموز، مثل: أَبى، وأخَذ، وأكَل، وأَمِن ... إلخ.
-2- ماضي الرباعي، مثل: أخرَجَ، وأَسرعَ، وأَقبل، وأَكمل ... إلخ.
-3- أمر الرباعي، مثل: أَخرجْ، وأسرعْ، وأقبلْ، وأكملْ ... إلخ.
-4- همزة المضارعة، سواء كان الماضي ثلاثيًا، مثل: أَكتبُ، وأَخرجْ، وأَدخلُ، أم رباعيًا، مثل: أُسافرُ، وأُقابلُ، وأناصر إلخ. أم خمـاسيًا، مثل: أَختارُ، وأَجتمع، وأفترق ... إلخ. أم سداسيًا، مثل: أستخرجُ، وأستغفر، وأستحسن ... إلخ.
ج- في الحروف:
في جميع الحروف ما عدا(ال).
س من قائل البيت الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق ؟
ج هذا بيت في إحدى قصائد الشاعر الكبير شاعر النيل حافظ ابراهيم ، وهي قصيدة تسمي العلم والأخلاق .
س مامعنى داعج العينين؟
ج مسود العين مع اتساعها .
س مامعنى ذرب اللسان ؟
ج يقال : ذرِبَ لسانُه، إذا كان شتَّاما فاحشًا لا يبالي ما قال.
( الذرب ): السليط اللسان. وهي ذِرْبةٌ.
س من هما الملقبان بالطائيين ؟
ج (البحتري وابوتمام) .
س -ما الشيء الذي حقيقته مجاز
وأوله وآخره سواء
ثلاثي وفيه حرف مد
له الإعراب حقا والبناء؟؟؟
ج باب .
س ما هو جمع كلمة عار ؟
ج الجمع الصحيح لكلمة عار هو أعيار .
س ما هو جمع كلمة امبراطور وعندليب ؟
ج جمع امبراطور أباطرة ،
جمع عندليب : عنادل .
***
بنات الشفة: الكلمات
بنات الصدر: الهموم
بنات اليم: السفن
بنات الرمال: النخلة
***
الأفعال المضارعة للمذكر تبدأ بياء دائمًا
السؤال هو:
فعل ماضي يبدأ بحرف الياء
يئس
يبَسَ الخبز
يمَّن الرجل في طريقه
وكذلك يسَّر الرجل في طريقه
سؤالك فنعم هناك افعال امر تبدأ بالياء
مثل( يَسِرْ) قال الله تعالى حكاية عن موسى على نبينا و عليه الصلاة و السلام(و يسر لي أمري)طه ربما تقولين هذا دعاء أقول هو كذلك و لكنه في الحقيقة فعل أمر و لما كان من العبد الى رب العبد كان دعاء
و مثله (يَمِّنْ) و(يَبِّسْ) و الله اعلم
***
|