تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات > قسم المتعينات

الملاحظات

قسم المتعينات خاص للإناث فقط

معلمات المستقبل تخصص لغة عربية هنا نجتمع بكل ما يخص تخصصنا

قسم المتعينات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هنا نجمع كل ما يخص قسمنا من اسئلة ادبية ونحوية وبلاغيه لتفيدنا باذن الله في المقابلة وفي مسيرتنا التعليمية اهلين...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21 (permalink)  
قديم 26-05-2012, 08:48 AM
الصورة الرمزية ابتسم لدنياك
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 443
معدل تقييم المستوى: 5421
ابتسم لدنياك محترف الإبداعابتسم لدنياك محترف الإبداعابتسم لدنياك محترف الإبداعابتسم لدنياك محترف الإبداعابتسم لدنياك محترف الإبداعابتسم لدنياك محترف الإبداعابتسم لدنياك محترف الإبداعابتسم لدنياك محترف الإبداعابتسم لدنياك محترف الإبداعابتسم لدنياك محترف الإبداعابتسم لدنياك محترف الإبداع

بنات ركزوا ..على طرق التدريس الحديثه يمكن يقولون لكم عددوا ..
بعد سألوهم عن المناهج المتطورة {لغتي الجميله ..ولغتي الخالده}..
يقولون جابوا جمله اعربي ..
الله يوفقنا جميعا ..

رد مع اقتباس
  #22 (permalink)  
قديم 26-05-2012, 03:22 PM
الصورة الرمزية القائده
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 87
معدل تقييم المستوى: 26
القائده يستحق التميز

وماهي طرق التدريس الحديثه

رد مع اقتباس
  #23 (permalink)  
قديم 26-05-2012, 03:54 PM
الصورة الرمزية القائده
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 87
معدل تقييم المستوى: 26
القائده يستحق التميز

تكفون بنات قولولي وانقذوني بسالكم عن بعض الاسئله تكررت

ماهي طرق التدريس للغه العربيه ؟

ماهي الاهداف السلوكيه؟

ماهي استراتيحية التعليم
مالفرق بين العلم والتعلم؟

تكفون بنات عطوني الاجابه لاني بحثت بالنت وطلعتلي اشياء مختلفه طويله ومافهمت

رد مع اقتباس
  #24 (permalink)  
قديم 26-05-2012, 04:03 PM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 341
معدل تقييم المستوى: 6994
جالسه ادور محترف الإبداعجالسه ادور محترف الإبداعجالسه ادور محترف الإبداعجالسه ادور محترف الإبداعجالسه ادور محترف الإبداعجالسه ادور محترف الإبداعجالسه ادور محترف الإبداعجالسه ادور محترف الإبداعجالسه ادور محترف الإبداعجالسه ادور محترف الإبداعجالسه ادور محترف الإبداع

نقلتها لكم من احد المنتديات



[align=justify]
مدخل إلى طرق تعليم اللغة العربية
كانت صناعة التعليم في الماضي تقوم على أساس أن يتخرج المعلم على يد شيخه ولم توجد في الماضي معاهد لإعداد المعلمين يتخرج فيها من يريد أن يمتهن مهنة التعليم فهذه المعاهد على اختلاف أنواعها نتاج العصر الحديث ولم يعد فن التدريس يقوم على الفطرة والموهبة والتمرس كما كان الحال في الماضي إنما أضيف إلى ذلك تعلم أصول المهنة وقواعد الفن فقد أصبح التدريس عما له أصوله وقواعده وله فلسفته واتجاهاته التي تقوم على دراسة نظريات التربية وعلم النفس والإرشاد التربوي والطرق العامة والتدريب العملي على التدريس وتحويل النظريات والأسس العلمية إلى مهارات تعليمية يظهر أثرها في أداء المعلم وعمله المهني .

لقد أدرك العالم أجمع الدور الكبير الذي يقوم به المعلم في بناء الأجيال وإعدادها للحياة وفي تشكيل المجتمع فهو المسؤول عن تنفيذ السياسة التعليمية وهي السياسة التي يضعها أي مجتمع لتحقيق أهدافه .

ولإيمان الدول بأن المعلم عصب العملية التعليمية والعامل الرئيسي في نجاحها فقد حرصت على توفير جميع الإمكانات لإعداده إعدادا مهنيا متكاملا ثم أتبعت هذا الإعداد بتدريبه أثناء الخدمة وتزويده بالمستحدث علميا ومهنيا .

المعلم الناجح

هو في حقيقته طريقة ناجحة توصل الدرس إلى التلاميذ بأيسر السبل فهما كان المعلم غزير المادة ولكنه لا يملك الطريقة الجيدة فإن النجاح لن يكون حليفه في عمله .
إن معيار التعليم في هذه الرسالة هو ماذا تستطيع أن تفعل لا ماذا تعرف ومن هنا تظهر جدوى الطرق والنظريات التربوية فهي تطلع معلم المستقبل على الأساليب المختلفة والنظريات العديدة ولكن لا يعني ذلك أن نقلل من قيمة غزارة المادة العلمية فالطريقة توجد لخدمة المادة ولا فائدة من طريقة جيدة إن لم يكن مادة تسعى الطريقة لتوصيلها للتلاميذ ؛ لذلك كانت الطريقة الصالحة والمادة الغزيرة عنصرين هامين لنجاح المعلم في أداء رسالته .


طرق تدريس الللغة العربية


يقصد بطريقة التدريس / الأسلوب الذي يستخدمه المعلم في معالجة النشاط التعليمي ليحقق وصول المعارف إلى تلاميذه بأيسر السبل وأقل الوقت والجهد

الطريقة الإلقائية :
والتي يسمع فيها صوت المعلم أكثر من صوت تلاميذه .

الطريقة القياسية :
ويتم فيها البدء بالقاعدة ثم تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة .

الطريقة الاستقرائية ( الاستنتاجية ) :
وفيها تعرض الأمثلة ثم تستنبط القاعدة .

الطريقة الجمعية :
ويتم فيها الجمع بين الطريقتين الاستقرائية القياسية .

الطريقة الحوارية :
ويتم فيها الوصول للحقائق عن طريق الحوار وإبداء الآراء .

الأهداف السلوكية وأهمية صياغتها

الأهداف السلوكية / هي نواتج تعليمية متوقع من التلميذ أداؤها بعد عملية التدريس ويمكن أن يلاحظها المعلم ويقيسها .
وتظهر أهمية صياغة الأهداف السلوكية لكل معلم فيما يلي :
- تساهم صياغة الأهداف السلوكية في صياغة فقرات الاختبار أو تحديد أساليب التقويم
- تنظيم صياغة الأهداف عمل المعلم اليومي وتزيد في هذا العمل ثقته بنفسه .
- صياغة الأهداف السلوكية تسهل كثيرا عمليتي التعليم والتعلم .
- صياغة الأهداف السلوكية تجعل العلم يقوم بعملية تحليل المحتوى للموضوع الدراسي المقرر
- تكشف صياغة الأهداف السلوكية عن الإجراءات التدريسية المناسبة كطريقة التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة الأخرى .

أفعال عامة قابلة لأكثر من تفسير يقابلها أفعال خاصة سلوكية قابلة للقياس


تجربة لمعالجة ضعف التلاميذ في الإملاء

طريقة الجمع :

تقوم طريقة الجمع على أساس استخدام خاصية الجمع لدى التلاميذ بتكيفهم أن يجمعوا في بطاقات خاصة بهم كلمات هجائية على رسم خاص مثلا:مجموعة من كلمات تنتهي بتاء مفتوحة أو مربوطة أو كلمات تكتب بلامين أو كلمات ترسم فيها الهمزة على واو أو على ياء أو كلمات ينطق آخرها ألفا ولكنها تكتب ياء.

طريقة البطاقات:

وهي تعليم الإملاء بطريقة التدريب الفردي
تعد لذلك بطاقات تكتب فيها طائفة كبيرة من الكلمات تخضع لقاعدة من قواعد الإملاء ، مثل بطاقات لكلمات في وسطها همزة مكسورة وأخرى تشتمل على كلمات آخرها همزة قبلها ساكن وثالثة على كلمات تكتب بلامين ...... وهكذا حتى تستوفي قواعد الإملاء في تلك البطاقات ، فإذا أخطأ تلميذ في رسم كلمة أعطي البطاقة الخاصة برسم هذه الكلمة ليقوم بالتدريب عليها وتشرح له القاعدة بعد التدريب متى كان في إمكانه فهمها .

ومن المفيد في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية استخدام نوع آخر من البطاقات السالفة الذكر فتعد لهم بطاقات تشتمل كل منها على قصة قصيرة أو أي موضوع مناسب وتنتزع من هذه الموضوعات بعض كلماتها ويترك مكانها خاليا وتكتب هذه الكلمات في أعلى البطاقة وعلى التلميذ أن ينقل هذه البطاقة في كراسته واضعا تلك الكلمات في أماكنها الخالية .

ويمكن أن يقوم التلاميذ بعمل هذه البطاقات تحت إشراف المعلم .



[/align]

رد مع اقتباس
  #25 (permalink)  
قديم 26-05-2012, 06:46 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 139763
رضاك ربي غايتي محترف الإبداعرضاك ربي غايتي محترف الإبداعرضاك ربي غايتي محترف الإبداعرضاك ربي غايتي محترف الإبداعرضاك ربي غايتي محترف الإبداعرضاك ربي غايتي محترف الإبداعرضاك ربي غايتي محترف الإبداعرضاك ربي غايتي محترف الإبداعرضاك ربي غايتي محترف الإبداعرضاك ربي غايتي محترف الإبداعرضاك ربي غايتي محترف الإبداع

يابنات والله توني واصلة من المقابلة بس ودي افيدكم بسرعة ولاتنسوني من الدعاء.

المهم رحت مكتب الاشراف وطابقت الأوراق. تخصصي لغة عربية
اعطونا اوراق نعبيها ومن ضمنها تعبئة الرغبات وهي عشرة.
بس فيه ورقة ثانية تعبين ثلاث رغبات الاقرب لك .
وبعدها دخلت لجنة المقابلة.
سالأتني في التخصص وكانت اسئلة التخصص تحريري وهي كالتالي:
1/ اعربي ماياتي اعراب كامل:
رأيت محمدا وهو يقرأ.
2/ مثلي للبدل.
3/ اذكري اهم مدارس النحو والصرف.
4/ اذكري مؤلفي الكتب التالية:
البيان والتبيان _ الكامل _ لسان العرب .
5/ عددي اشهر شعراء العصر الأموي.
6/ عرفي الموشحات .
7/ عرفي البلاغة _ الجناس.
8/ وجابت حديث شريف والله اني نسيت نص الحديث وفالت لي مالغرض البلاغي منه.

الأسئلة العامة:
/ اهم القضايا العربية ودور المملكة فيها.

سؤال تربوي :
كيف تتعاملين مع الطالبة الغير مؤدبة والغير سوية.
ماهي استراتيجات التعليم

وبعدين عطوني ورقة الكشف .

رد مع اقتباس
  #26 (permalink)  
قديم 26-05-2012, 08:13 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 26
همس السعوديه يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضاك ربي غايتي مشاهدة المشاركة
يابنات والله توني واصلة من المقابلة بس ودي افيدكم بسرعة ولاتنسوني من الدعاء.

المهم رحت مكتب الاشراف وطابقت الأوراق. تخصصي لغة عربية
اعطونا اوراق نعبيها ومن ضمنها تعبئة الرغبات وهي عشرة.
بس فيه ورقة ثانية تعبين ثلاث رغبات الاقرب لك .
وبعدها دخلت لجنة المقابلة.
سالأتني في التخصص وكانت اسئلة التخصص تحريري وهي كالتالي:
1/ اعربي ماياتي اعراب كامل:
رأيت محمدا وهو يقرأ.
2/ مثلي للبدل.
3/ اذكري اهم مدارس النحو والصرف.
4/ اذكري مؤلفي الكتب التالية:
البيان والتبيان _ الكامل _ لسان العرب .
5/ عددي اشهر شعراء العصر الأموي.
6/ عرفي الموشحات .
7/ عرفي البلاغة _ الجناس.
8/ وجابت حديث شريف والله اني نسيت نص الحديث وفالت لي مالغرض البلاغي منه.

الأسئلة العامة:
/ اهم القضايا العربية ودور المملكة فيها.

سؤال تربوي :
كيف تتعاملين مع الطالبة الغير مؤدبة والغير سوية.
ماهي استراتيجات التعليم

وبعدين عطوني ورقة الكشف .
مشكوره عزيزتي ربي يوفقك
بس في منطقه مقابلتك
رد مع اقتباس
  #27 (permalink)  
قديم 26-05-2012, 10:57 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 36
alwaafi يستحق التميز

واووو صعبه مره والله قد نسيتها بعدين تعالي اعطيني الاجابات الصحيحه الله يوفقك وربي ارتبكت

رد مع اقتباس
  #28 (permalink)  
قديم 27-05-2012, 07:39 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 26
وتين وبس يستحق التميز

وااااااااااااااااااااااااااو ايش هدي الاسىلة
ظيب ايش الاجابات
وين منطقتك

رد مع اقتباس
  #29 (permalink)  
قديم 27-05-2012, 06:14 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 26
همس السعوديه يستحق التميز

رضاك ربي في اي منطقه قابلتي

رد مع اقتباس
  #30 (permalink)  
قديم 29-05-2012, 08:00 PM
الصورة الرمزية ورقة دفتر
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 156
معدل تقييم المستوى: 1702
ورقة دفتر محترف الإبداعورقة دفتر محترف الإبداعورقة دفتر محترف الإبداعورقة دفتر محترف الإبداعورقة دفتر محترف الإبداعورقة دفتر محترف الإبداعورقة دفتر محترف الإبداعورقة دفتر محترف الإبداعورقة دفتر محترف الإبداعورقة دفتر محترف الإبداعورقة دفتر محترف الإبداع

الله يوفق الجميع

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم المتعينات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 05:18 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين