تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

روائع من كلام ابن القيم @ كلام من ذهب !!

إستراحة الأعضـاء

@ أقوال لابن القيم @ > > تكتب والله بماء الذهب من كتابه الثمين الفوائد > > > > 1. للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 02-04-2008, 11:53 PM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 3,374
معدل تقييم المستوى: 0
abu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداعabu seif محترف الإبداع
روائع من كلام ابن القيم @ كلام من ذهب !!



@ أقوال لابن القيم @
>
> تكتب والله بماء الذهب من كتابه الثمين الفوائد
>
>
>
> 1. للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.
>
> 2. للعبد ربٌ هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه؛ فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه.
>
> 3. إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
>
> 4. الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة؛ فكيف بغم العمر؟!
>
> 5. محبوب اليوم يعقب المكروه غداً، ومكروه اليوم يعقب الراحة غداً.
>
> 6. أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها، وأنفع لها في معادها.
>
> 7. كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة؟ .
>
> 8. يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه على ربه.
>
> 9. المخلوق إذا خفته استوحشت منه، وهربت منه، والرب - تعالى - إذا خفته أنست به، وقربت إليه.
>
> 10. لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله - سبحانه - أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين
>
> 11. دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.
>
> 12. مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه - وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.
>
> 13. مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها - كمثل نواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت، فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه .. وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.
>
> 14. ليس العجب من مملوك يتذلل لله، ولا يمل خدمته مع حاجته وفقره؛ فذلك هو الأصل .. إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف إنعامه، ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه.
>
> 15. إياك والمعاصي؛ فإنها أذلت عزَّ ( اسجدوا ) وأخرجت إقطاع ( اسكن ).
>
> 16. الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل.
>
> 17. لو خرج عقلك من سلطان هواك عادت الدولة له.
>
> 18. إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛ فاستتر منها بحجاب ( قل للمؤمنين ) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.
>
> 19. اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود.
>
> 20. لا بد من سِنَةِ الغفلة، ورُقاد الهوى، ولكن كن خفيفَ النوم.
>
> 21. اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب .
>
> 22. قيل لبعض العباد: إلى كم تتعب نفسك؟ قال: راحَتها أريد.
>
> 23. القواطع محنٌ يتبين بها الصادق من الكاذب؛ فإذا خضتها انقلبت أعواناً لك، توصلك إلى المقصود.
>
> 24. الدنيا كامرأة بغيٍّ لا تثبت مع زوج، وإنما تخطب الأزواج؛ ليستحسنوا عليها؛ فلا ترضَ بالدياثة.
>
> 25. من أعجب الأشياء أن تعرفه، ثم لا تحبه، وأن تسمع داعِيَهُ ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره و مناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره، ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه.
>
> 26. وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه، وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض، وفيما يبعدك عنه راغب.
>
> 27. لما رأى المتيقظون سطوةَ الدنيا بأهلها، وخداع الأمل لأربابه، وتملك الشيطان، وقياده النفوس، ورأوا الدولة للنفس الأمارة - لجئوا إلى حصن التعرض، والالتجاء كما يلتجأ العبد المذعور إلى حرم سيده.
>
> 28. اشتر نفسك اليوم؛ فإن السوقَ قائمة، والثمن موجود، والبضائع رخيصة، وسيأتي على تلك السوق والبضائع يومٌ لا تصل فيه إلى قليل، ولا كثير (ذلك يوم التغابن) (يوم يعض الظالم على يديه).
>
> 29. العمل بغير إخلاص، ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله، ولا ينفعه.
>
> 30. إذا حملت على القلب هموم الدنيا وأثقالها، وتهاونت بأوراده التي هي قوته وحياته كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها، ولا يوفيها علفها؛ فما أسرع ما تقف به.
>
> 31. من تلمح حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر.
>
> 32. ألفتَ عجز العادة؛ فلو علت بك همتك ربا المعالي لاحت لك أنوار العزائم.
>
> 33. في الطبع شره، والحمية أوفق.
>
> 34. البخيل فقيره لا يؤجر على فقره.
>
> 35. الصبر على عطش الضر، ولا الشرب من شِرْعة منٍّ.
>
> 36. لا تسأل سوى مولاك فسؤال العبد غير سيده تشنيع عليه.
>
> 37. غرس الخلوة يثمر الأنس.
>
> 38. استوحش ممالا يدوم معك، واستأنس بمن لا يفارقك.
>
> 39. إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تُلْحِقْها بمثلها تُلْقِحها، ونسل الخصام مذموم.
>
> 40. أوثق غضبك بسلسلة الحلم؛ فإنه كلب إن أفلت أتلف.
>
> 41. يا مستفتحاً باب المعاش بغير إقليد التقوى! كيف توسع طريق الخطايا، وتشكو ضيق الرزق؟
>
> 42. لو وقفت عند مراد التقوى لم يفتك مراد.
>
> 43. المعاصي سد في باب الكسب، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.
>
> 44. من أراد من العمال أن يعرف قدره عند السلطان فلينظر ماذا يوليه من العمل، وبأي شغل يشغله.
>
> 45. الدنيا لا تساوي نقل أقدامك إليها؛ فكيف تعدو خلفها.
>
> 46. الدنيا جيفة، والأسد لا يقف على الجيف.
>
> 47. ودع ابن العون رجلاً فقال: عليك بتقوى الله؛ فإن المتقي ليس عليه وحشه.
>
> 48. قال زيد بن أسلم: كان يقال: من اتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا.
> - قال الثوري لابن أبي ذئب: إن اتقيت الله كفاك الناس، وإن اتقيت الناس فلن يغنوا عنك من الله شيئاً.
>
> 49. قال سليمان بن داود: أوتينا مما أوتي الناس، ومما لم يؤتوا، وعلِّمنا مما علِّم الناس ومما لم يعلموا؛ فلم نجد شيئاً أفضل من تقوى الله في السر والعلانية، والعدل في الغضب، والرضا والقصد في الفقر والغنى.
>
> 50. جمع النبي - صلى الله عليه وسلم - بين تقوى الله، وحسن الخلق؛ لأن تقوى الله تصلح ما بين العبد وبين ربه، وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه؛ فتقوى الله توجب له محبة الله، وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته.
>
> 51. من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس.
>
> 52. من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.
>
> 53. أخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه، بل أخسر منه من اشتغل بالناس عن نفسه.
>
> 54. ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله.
>
> 55. خلقت النار؛ لإذابة القلوب القاسية.
>
> 56. أبعد القلوب عن الله القلب القاسي.
>
> 57. إذا قسا القلب قحطت العين.
>
> 58. قسوة القلب من أربعة أشياء، إذا جاوزت قد الحاجة: الأكل، والنوم، والكلام، والمخالطة.
>
> 59. كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.
>
> 60. من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته.
>
> 61. القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.
>
> 62. القلوب آنية الله في أرضه، فأحبه إليه أرقها، وأصلبها، وأصفاها.
>
> 63. خرابُ القلب من الأمن والغفلة، وعمارتُه من الخشية والذكر.
>
> 64. من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.
>
> 65. القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل، والمحبة، والإنابة.
>
> 66. للقلب ستة مواطن يجول فيها لا سابع لها: ثلاثة سافلة، وثلاثة عالية؛ فالسافلة دنيا تتزين له، ونفس تحدثه، وعدوٌ يوسوس له؛ فهذه مواطن الأرواح السافلة التي لا تزال تجول فيها. والثلاثة العالية علم يتبين له، وعقل يرشده، وإله يعبده، والقلوب جوالة في هذه المواطن.
>
> 67. إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.
>
> 68. الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.
>
> 69. للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه؛ فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف، ولم يوفِّه حقَّه شدد عليه ذلك الموقف، قال - تعالى - : (وَمِنْ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً (26) إِنَّ هَؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً ).


منقووووول من بريدي

وأتمنى لكم الفائده
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 03-04-2008, 01:22 AM
الصورة الرمزية *كلـــي أمــــل*
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 991
معدل تقييم المستوى: 37
*كلـــي أمــــل* يستحق التميز

إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله..


جزاك الله خيراً فعلاً روااااااااااااااااائع..
وكتب الله لك ماكتبت في ميزان حسناتك..


شكراً لك..

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 03-04-2008, 05:10 AM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 321
معدل تقييم المستوى: 35
يادنيا أعذريني يستحق التميز

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 03-04-2008, 05:23 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,877
معدل تقييم المستوى: 0
البعد الخامس يستحق التميز

اخي الكريم
جزيت خيرا على النقل
الموفق وجعلها الله في موازين
حسناتك يوم تلقاه سبحانه
تقبل ارق تحيه

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 03-04-2008, 06:51 AM
الصورة الرمزية أسـيل
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 644
معدل تقييم المستوى: 47
أسـيل محترف الإبداعأسـيل محترف الإبداعأسـيل محترف الإبداعأسـيل محترف الإبداعأسـيل محترف الإبداعأسـيل محترف الإبداعأسـيل محترف الإبداعأسـيل محترف الإبداعأسـيل محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *كلـــي أمــــل* مشاهدة المشاركة
إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله..
جزاك الله خيراً اخي عبداللطيف

اختي كلي امل مااقتبستيه من الموضوع ابكاني .. ونعم بالله
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 03-04-2008, 12:36 PM
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,765
معدل تقييم المستوى: 1605
زعيم الفاشلين محترف الإبداعزعيم الفاشلين محترف الإبداعزعيم الفاشلين محترف الإبداعزعيم الفاشلين محترف الإبداعزعيم الفاشلين محترف الإبداعزعيم الفاشلين محترف الإبداعزعيم الفاشلين محترف الإبداعزعيم الفاشلين محترف الإبداعزعيم الفاشلين محترف الإبداعزعيم الفاشلين محترف الإبداعزعيم الفاشلين محترف الإبداع

الله يعطيك العافية

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 03-04-2008, 07:13 PM
الصورة الرمزية خجل الغروب
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,325
معدل تقييم المستوى: 37
خجل الغروب يستحق التميز

يعطيك العااااااااااافيه

تحياتي

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 03-04-2008, 07:46 PM
الصورة الرمزية @نبع الجود@
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 497
معدل تقييم المستوى: 35
@نبع الجود@ يستحق التميز

ررروعة أخوي الله يعطيك العافية وجعلها الله في موازين حسناتك يوم القيامة

رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 03-04-2008, 08:31 PM
الصورة الرمزية ظامي الوجد
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 715
معدل تقييم المستوى: 37
ظامي الوجد يستحق التميز

الله يعافيك ويجزاك كل خير

كلام جميل ويسطر من ماء الذهب

تشكرات قويات

رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 03-04-2008, 09:06 PM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 521
معدل تقييم المستوى: 37
Rebecca يستحق التميز

بارك الله فيك على جميل نقلك
كلمات كالدرر
جوزيت خيرا

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 08:04 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين