17-06-2012, 01:53 PM
|
عضو مهم
|
|
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 286
معدل تقييم المستوى: 373868
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأرجوآني
بسم الله والحمدلله والصلاه والسلام ع نبينا محمد وع صحابته الطيبين الطاهرين :
1- تقول إن الموضوع لايمت للإدخآر وأنا أستعجب من كلآمك فأنت تتكلم عن طريقه توزيع الرآتبـ بطريقة معينة أيآ كآنت هذه الطريقة وتتكلم عن القضاء ع الدين وكيفيه تدبير هذه المصاريف بما يلآئم الشخص أو يلائم ضروفة فكل ما تكلمت عنة هوا إدخآر ، مهما كآنت شكليتة فإن لم يكن آدخآر فمآذا نسمية إذن ......! وأنها نقطه في ثنايا الموضوع ،*
2- الإدخآر هوا *الإحتفآظ بجزء من المال لوقت الحآجة ، وله عده معآني كثيره ، وهوا أيضاً وسيله لتوزيع الراتب بشكل يلائم الاسره والفرد في المستقبل ، وهوا أيضاً وسيله لشرآء بعض الإحتياجات بطريقه متزنه بدون اسراف وتبذير وله العديد من المعاني ، وكلامك يدور حول هذا المفهوم ، وتقول هذا ليس المقصود به ادخار...! فوددت ان اكتب لك مفهوم الادخار ومعناه لكي لا يكون هنآك لبس في الإدخآر ، أما الأشخآص الذين لهم مفهوم سطحي فـ الإدخآر لديهم هوا تجميع الفلوس والحفاظ عليها بأي طريقه كآنتـ ، إذن لا أحتاج الى أن أوضح أكثر ، ....
3-*مثل : ربما ياتي العزابي ويعترض على مخصص الزوجه ,,, وغيرها
عزآبي ويعترض ع مخصص الزوجه ، كيف ذلك .!*
اذا كان الشخص متزوج يطلق عليه متزوج أو مرتبط ، لا يطلق عليه عزابي ،... فلعلك توضح هذه النقطه لأني لم أفهمها.....
4- أعوذ بلله ليس عتبآ من نوع آخر ، بلعكس كَانَ عتب أخوآن ليس أكثر وسأشرح لك لماذا العتب لكي تلتمس لي هذا العتب الأخوي ...
5- الموضوع تقول عنه بإنه موجه لفئه الموظفين ، أن أردت أن تستهدف شريحه معينه بفكره تريد من البعض أن يتبناها ويستفيد منها فضعها في مكانها السليم ، تمعن في القسم الذي وضعت فيه موضوعك ، قسم الفقر ، وجل من فيهم يتحدثون عن مآسيهم وظروفهم المعيشيه التي تدمي القلب ، ويشتكون من البطاله وضيق اليد ، فأي شريحه تستهدفها بموضوعك وتثريهم لكي ينتفعوا بها ، فمكآن الموضوع في وجه نظري غير سليم لا سيما بأن الموضوع جميل وجودته عاليه فجزاك الله كل خير فيما بذلته من جهد لكي يري هذا الموضوع النور ويستفيد منه من يستفيد .....
6- في إشكاليات كثيره في الموضوع ، بغض النظر عن موقعه ، ومنها الرواتب التي تقول انها تكفى 3000 والي ما اخر كلامك ، هذا المبلغ بلله عليك ماذا يفعل ، في اي عصر انت تتحدث ، الدنيا مرتفعه الأسعار نار ، الفواتير اللباس الكهرباء الماء السيارات الزوجه الذهاب الي المتنزهات والسفر والترويح عن الأبناء ، فهذا الراتب الذي تتحدث عنه لم يعد يكفئ أي خليجي بسبب موجه الأسعار والاحتياجات اليوميه ، يا اخي لو جاءك ضيف فستقدم له ذبيحه ، هذه الذبيحه تكلف 1600 ريال فما بالك بلامور الاخري قل شي يستطيع الشخص ان يصدقه ولا لم تكتفي بذلك وتقول ان المشكله في الشخص وليس في الراتب ، أسئل اي شخص قد سافر الي بلدان والي حضارات وقله كم يستلمون الموظفين في هذه البلدان من رواتب ، انا تري بأن مبلغ 5000 مبلغ ممتاز ، هذا المبلغ لم احد يستلمه سوانا في الخليج ، انظر الي قطر اقل مرتب يستلمه المواطن 16000 ريال قطري ، المشكله ليسه في الادخار المشكله في ضعف الرواتب وتهميش الاحتياجات اليوميه الضروريه ، عتبي كان من هذا المنطلق ، انا مؤمن بما تكتبه وأعجبتني كثيرا طريقتك اريد منك ان تكتب مواضيع تلامس امور الناس في حياتهم ، تنظر الي السلبيات وتضع لها حلولا نريد ان نستفيد من كتابتك ، نريد ان تكتب وأن تنصف الناس وتضع حلا لمشاكلهم لاسيما بأن الاغلبيه هنا يريد من اي شخص ان يوجههم ويثري معلوماتهم ، اما انك تدافع عن مرتبات يستحي الانسان التباهي بها ، وتضع فكره بان الناس يستطيعون ادخارها فهذا كلام انا أجلك عنه واراه انه لا يليق بك ذكره ، أتمني من الله التوفيق للجميع ولن ارد ع الموضوع اكثر من ذلك لانني وضحت هنا بتفصيل ما أريده ولا اريد ان يأخذ الموضوع أبعاد كثيره ، اعجبني رد احد الأخوات ان هذه الرواتب قد تلائم الشخص الذي يعيش في قريه ، سأرد عليها وأقول لها، ان هذه الرواتب لا تلائم تركيبه اصحاب القرى ، قد تلائم من يعيشون في الأكواخ وهذه الرواتب تلائم الذين كانو يعيشون في العصور الوسطى ، لم يعد احد في هذا الزمن يستطيع تدبير اموره بهذه المبالغ التافهه .، ع الجميع ان يؤمن بأن هذه الرواتب متدنيه لكي يستطيع ان يطالب ويكتب ، اما اذا رضي الانسان بهذه المبالغ ويضع اللوم ع صاحبها فلن يتغير شي ويبقي الفقر كما هوا عليه ، لن أطيل في هذه الزاويه ، إسئل الله ان ييسر أمورنا جميعا، وشكرا*
|
تعقيب على :
الادخار : وذكرت لوقت الحاجه , ما قصرت وهذا هو المقصود سواء حاجه بعد شهر او بعد سنين .
بمعنى شخص عنده زواج قريبه بعد 3شهور , ويعرف انه يحتاج مصاريف ومع ذلك لا يحرك ساكن الا قبل العرس باسبوع ويبداء يأن ويشتكي من المصروف واحتياجات الزوجه لفستان ولمشغل
وشخص ثاني يخطط لمناسبه ابن عمه . ويدخر 500 ريال من 4 اشهر وقبل العرس باسبوع معه 2000 ريال وهو عزيز نفس وبدون منة احد ( غطى مصاريفه بتوفيق الله ثم بالتخطيط والادخار لوقت الحاجه )
وقس على هذا كل المصاريف الاساسيه مثل مصاريف الاعياد والاعراس والمدارس ... إلخ
صدقني : بدون تخطيط وتوزيع سليم لن تنتهي من الصرف لحاجه ولغير حاجه .
( اجلس مع المتزوجين كبار السن , وبتسمع شكاوي من الصرف والتبذير , مع ان رواتب بعضهم كبيره )
العزابي / القصد بان الموضوع ليس شخصي او موجه لاحد معين , بل هو عام
بمعنى ان الي ما يقدر يدخر , لا يعترض ويقول بان هذا الكلام غير صحيح وانه لا يطبق
وان العزوبي الي ما تزوج / لا يجي يعترض على مسمى المخصصات ويقول ليه احط مخصص زوجه ... وهلم جر .
او ان الي راتبه قليل ولا يكاد يكفيه / ينفي كل ماذكر , وانه لا توجد بركه ولا يوجد تخطيط ولا يوجد حسن تدبير او توزيع لراتب .
ربما الي ما يناسبك , يناسب غيرك , والي ما تقدر تطبقه يبدع فيه الاخرين . اقراء واستمع لتجارب الاخرين , تعجب كيف تفوتك فرص وانها ما خطرت على بالك .
بالنسبه للمكان المناسب :
فهذا القسم خاص بالفقر هموم ومشاكل , ومتابع من قراء كثر بعضهم اصحاب ايادي بيضاء ولله الحمد
ولا يوجد هم على الناس الان اكثر من الراتب الي ما يكفي شي
وتقدر تقترح علي قسم مناسب لهذا الموضوع ؟؟
الظيف والذبيحه : بـ 1600 ريال طيب ليه تتنتظر وقت الحاجه ثم تدور على الفلوس
ليه ما تجهز الفلوس إما لظيف او لغيرها من المصروفات المفاجئه على الاقل نص المبلغ , وتكفي نفسك هم الاحراج
والحمد لله , الواحد يقدر يتسلف من اخوه اوقريبه اذا احتاج لاي ضرف ويرجعها مره ثانيه
وهذا ما تفعله بعض الاسر والعوائل , من تخصيص صندوق عائلي بمبلغ بسيط واذا احتاج احد يسحب منه ويرجعه اقساط . وهذا خير مثال على الادخار وحسن الاستفاده من الراتب .
الرواتب في الدول المجاوره / صحيح رواتب عاليه
ولكن عندهم تضخم في السلع بشكل كبير , عندك اهل قطر يشرون مستلزمات بيوتهم من مدينة سلوى والاحساء , واهل الكويت يشرون المواد الغذائيه والاغنام من الخفجي والحفر والنعيريه و يشرون الاعلاف من الصمان , واهل الامارت يدورون الديزل السعودي باي مكان , لدرجة ان المراكب البحريه وقوارب الصيد صدرت لهم اوامر بعدم تعبئة الديزل بكميات كبيره , تمكنهم من نقله لقوارب وسفن اماراتيه ... وغيرها الكثير .
جلست مع اشخاص سعوديين وعرب , رجعوا لسعوديه من الامارات وقالو بالحرف الواحد المعيشه هناك صعبه جدا وما تقدر توفر لعيالك شي , تضطر تصرف وبمبالغ كبيره اكبر من الرواتب الكبيره
وذكروا بانه اذا فيه بيت ملك هناك في الامارات ممكن تتحمل شوي . وهذا الاكلام من تجاربهم
سؤال :
ليه ابو راتب 3000 ريال يشكي من ضعف الرواتب
وابو راتب 6000 ريال يشكي من الرواتب والغلا
وابو راتب 10000 ريال يشكي من الرواتب وارتفاع العقار
وابو راتب 20000 ريال يشكي من الرواتب وكثرة الديون
والجميع يشكي بغض النظر عن مستواه وراتبه , وكل واحد يقول في نفسه ليت راتبك عندي كان اشري واملك وانبسط على الاخر ... مع ان القاعده واحده , اذا ما تقدر تسيرط على راتب قليل ما تقدر تسيطر على راتب كبير ,, واسئل اصحاب الرواتب العاليه وشوف ردهم .
خذ عندك هالقصه :
شاب خريج ثانويه , وفقه الله ودخل دوره عسكريه واستلم مكافئه 900 ريال شهري وبعد 9 اشهور ارتفعت المكافئه واستلم مبلغ مقارب للـ 2000 ريال وبعد فتره خلص الدوره كامله واستلم راتب مع بدلات تقريبا 5500 ريال , ومع اختلاف الرواتب الا انه كان يصرف كامل المبلغ إلى نهاية الشهر . ولم يوفر ريال واحد . العمليه عنده استلام رابت ثم صرف راتب فقط ( كيف ما يدري ) .
تقوله تزوج يقول ما اقدر , تقوله افتح مشروع يقول ماعندي , تقول ساهم وشارك مع احد في تجاره او بيع ومشترى يقول من وين اجيب
وهو نفس الشاب الي استلم 900 ريال ثم زادات اثناء الدوره إلى ان استلم الراتب مع البدلات والاصناف وكان عايش ومبسوط مع اختلاف الرواتب الثلاث .
المسئله : في البركه من الله , وحسن التخطيط والتدبير وبذل الاسباب
شبابنا الا من رحم الله سواء متزوج او عزابي تطير فلوسه سواء كثيره او قليله في المقاهي والتدخين والسفريات والديون والاقساط بدون فائده وفي تعديل السيارات وترهيمها , مره يرفع السياره ومره ينزلها ومره يغير الجنوط ومره يرفع صوت الدبات ... ولو سئلته عن الراتب يقول ما يكفي .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لن تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسال عن اربع .... ومنها ماله من اين اكتسبه وفيما انفقه ...))
استودعكم الله ,,,
|