تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

شعبان بين السنة والبدعة

إستراحة الأعضـاء

بسم الله الرحمن الرحيم * سبب تسميته بـ شعبان قال بن حجر - رحمه الله - : سمّي شعبان لتشغيلهم في طلب المياه أو الغارات بعد أن يخرج شهر رجب...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 23-06-2012, 02:15 AM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 510
معدل تقييم المستوى: 1700385
زمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداع
Cool شعبان بين السنة والبدعة

بسم الله الرحمن الرحيم
*
سبب تسميته بـ شعبان
قال بن حجر - رحمه الله - : سمّي شعبان لتشغيلهم في طلب المياه أو الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام وقيل غير ذلك . أهـ ( الفتح 4/251 )
*
ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان
عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : (( ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم )) رواه النسائي
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شعبان ، وكان يصوم شعبان كله )) رواه البخاري

*
فضل ليلة النصف من شعبان
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن )) رواه ابن ماجة وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 1144

*
البدع المشتهرة في شعبان
* صلاة البراءة : وهي تخصيص قيام ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة .
* صلاة ست ركعات : بنية دفع البلاء وطول العمر والاستغناء عن الناس .
* قراءة سورة { يس } والدعاء في هذه الليلة بدعاء مخصوص بقولهم (( اللهم يا ذا المن ، ولا يمن عليه ، يا ذا الجلال والإكرام .. ))
* اعتقادهم ان ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر .. قال الشقيري : وهو باطل باتفاق المحققين من المحدثين . أهـ ( السنن والمبدعات 146 ) وذلك لقوله تعالى { شهر رمضان وذلك لقوله تعالى { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن } وقال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر } وليلة القدر في رمضان وليس في شعبان .
*
تاريخ حدوث هذه البدعة
قال المقدسي : (( وأول ما حدثت عندنا سنة 448هـ قدم علينا في بيت المقدس رجل من نابلس يُعرف بابن أبي الحميراء وكان حسن التلاوة ، فقام يصلي في المسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان ، فأحرم خلفه رجل ثم انضاف ثالث ورابع فما ختمها إلا هو في جماعة كثيرة .. )) الباعث على انكار البدع والحوادث 124-125
قال النجم الغيطي : إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز منهم عطاء وابن أبي مُليكة وفقهاء المدينة وأصحاب مالك وقالوا : ذلك كله بدعة . أهـ ( السنن والمبتدعات للشقيري 145 )

واعلم رحمك الله أن ما أوقع هؤلاء في هذه البدعة القبيحة هي اعتمادهم على الآتي :
* عن علي رضي الله عنه مرفوعا قال : (( إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها )) وقد رواه بن ماجه في السنن 1388 وهو حديث موضوع
* وحديث (( إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد غنم بني كَلْب )) وقد رواه بن ماجة 1389 وهو حديث ضعيف
والحاصل أن هذه الأمور لم يأت فيها خبرٌ ولا أثرٌ غير الضعاف والموضوعات :
قال الحافظ ابن دحية : (( قال أهل التعديل والتجريح : ليس في حديث النصف من شعبان حديثٌ يصح ، فتحفّظوا عباد الله من مُفترٍ يروي لكم حديثًا يسوقه في معرض الخير ، فاستعمال الخير ينبغي أن يكون مشروعًا من الرسول صلى الله عليه وسلم ، فإذا صح ّ أنه كذب خرج من المشروعية ، وكان مستعمله من خدم الشيطان لاستعماله حديثًا على رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يُنزل الله به من سلطان )) أهـ ( الباعث على انكار البدع والحوادث لأبي شامة المقدسي 127)

*
حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان ؟؟
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان ؟ وهل لها صلاة خاصة ؟
فأجاب : ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح .. كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها وهي ليلة ليس لها خصوصية ، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة .. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء .. هذا هو الصواب وبالله التوفيق.

منقول من موقع صيد الفوائد

رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 23-06-2012, 03:40 AM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 208
معدل تقييم المستوى: 192972
شقيف محترف الإبداعشقيف محترف الإبداعشقيف محترف الإبداعشقيف محترف الإبداعشقيف محترف الإبداعشقيف محترف الإبداعشقيف محترف الإبداعشقيف محترف الإبداعشقيف محترف الإبداعشقيف محترف الإبداعشقيف محترف الإبداع

بارك الله فيك واسأل العلي القدير ان يكتب اجرك فيما نقلت

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 23-06-2012, 05:48 AM
الصورة الرمزية انجلش باشن
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,443
معدل تقييم المستوى: 21474866
انجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداع

اللي اعرفه بالنسبة لي صيام القضاء في شهر شعبان فقط !^^

جزاك الله خير اخويا ^^

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 25-06-2012, 10:42 PM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 510
معدل تقييم المستوى: 1700385
زمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شقيف مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك واسأل العلي القدير ان يكتب اجرك فيما نقلت
جزاك الله خيرا وآمين لما دعوت
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 25-06-2012, 10:44 PM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 510
معدل تقييم المستوى: 1700385
زمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لافندر اند دايسي مشاهدة المشاركة
اللي اعرفه بالنسبة لي صيام القضاء في شهر شعبان فقط !^^

جزاك الله خير اخويا ^^
الله أعلم اسألي أحد المشايخ
جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 25-06-2012, 11:00 PM
الصورة الرمزية انجلش باشن
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,443
معدل تقييم المستوى: 21474866
انجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زمان الغربة مشاهدة المشاركة
الله أعلم اسألي أحد المشايخ
جزاك الله خيرا
هلا فيك اخويا ايانا وياك يارب

ايوا اقتداء بالسيدة عائشة رضى الله عنها كانت تصوم القضاء في شهر شعبان
اقصد طالما مادركت رمضان القادم هذا والله اعلم

وفي فتوى للمنجد
من جهة الجواز فإنه يجوز لها أن تؤخرّ القضاء بحيث تتمكن منه قبل دخول رمضان التالي .
الشيخ محمد صالح المنجد (
www.islam-qa.com)

------------
بالنسبة لتساؤلاتك

---

ثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان يكون عليّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان . رواه البخاري ومسلم .
هل يُتصوّر أن عائشة رضي الله عنها لم تكن تصوم صيام تطوّع ؟
الجواب : نعم
وذلك لأمور :

الأول : أنه لا يجوز للمرأة أن تصوم وزوجها حاضر إلا بإذنه .
لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه . رواه البخاري ومسلم .

الثاني : أن القضاء واجب وهو مُقدّم على صيام التطوّع ، فلا يُتصوّر تقديم التطوّع والذمّة مشغولة بالواجب .

الثالث : تعليل عائشة رضي الله عنها لعدم صومها بأنه شغلها برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد كانت أحب أزواجه إليه ، ولذا جاء في تتمة حديث الباب : الشغل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو برسول الله صلى الله عليه وسلم .

لكن قد يَرِد إشكال ، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له تسع نسوة ، أي أن عائشة رضي الله عنها تستطيع أن تصوم في غير يومها .
والجواب عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة ، وله يومئذ تسع نسوة . رواه البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه .

وأطلت في هذه المسألة لأن من الناس من يستدل بمفهوم قول عائشة رضي الله عنها ولا يستدل بمنطوقه .
فيقول : لا يُتصوّر أن عائشة رضي الله عنها على فضلها لا تصوم تطوّعا .
وقد علمت الجواب عن هذا القول .
والخلاف المبني على ذلك :
هل تُصام الستة أيام من شوال قبل القضاء ؟
والجواب أن الحديث صريح في ذلك : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . رواه مسلم .
فإنه قال : مَن صام رمضان .
والذي عليه قضاء لم يَصُم رمضان بل صام بعضه .

والله تعالى أعلى وأعلم .




رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 25-06-2012, 11:10 PM
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 510
معدل تقييم المستوى: 1700385
زمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداعزمان الغربة محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لافندر اند دايسي مشاهدة المشاركة
هلا فيك اخويا ايانا وياك يارب

ايوا اقتداء بالسيدة عائشة رضى الله عنها كانت تصوم القضاء في شهر شعبان
اقصد طالما مادركت رمضان القادم هذا والله اعلم

وفي فتوى للمنجد
من جهة الجواز فإنه يجوز لها أن تؤخرّ القضاء بحيث تتمكن منه قبل دخول رمضان التالي .
الشيخ محمد صالح المنجد (
www.islam-qa.com)

------------
بالنسبة لتساؤلاتك

---

ثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان يكون عليّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان . رواه البخاري ومسلم .
هل يُتصوّر أن عائشة رضي الله عنها لم تكن تصوم صيام تطوّع ؟
الجواب : نعم
وذلك لأمور :

الأول : أنه لا يجوز للمرأة أن تصوم وزوجها حاضر إلا بإذنه .
لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه . رواه البخاري ومسلم .

الثاني : أن القضاء واجب وهو مُقدّم على صيام التطوّع ، فلا يُتصوّر تقديم التطوّع والذمّة مشغولة بالواجب .

الثالث : تعليل عائشة رضي الله عنها لعدم صومها بأنه شغلها برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد كانت أحب أزواجه إليه ، ولذا جاء في تتمة حديث الباب : الشغل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو برسول الله صلى الله عليه وسلم .

لكن قد يَرِد إشكال ، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له تسع نسوة ، أي أن عائشة رضي الله عنها تستطيع أن تصوم في غير يومها .
والجواب عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة ، وله يومئذ تسع نسوة . رواه البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه .

وأطلت في هذه المسألة لأن من الناس من يستدل بمفهوم قول عائشة رضي الله عنها ولا يستدل بمنطوقه .
فيقول : لا يُتصوّر أن عائشة رضي الله عنها على فضلها لا تصوم تطوّعا .
وقد علمت الجواب عن هذا القول .
والخلاف المبني على ذلك :
هل تُصام الستة أيام من شوال قبل القضاء ؟
والجواب أن الحديث صريح في ذلك : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . رواه مسلم .
فإنه قال : مَن صام رمضان .
والذي عليه قضاء لم يَصُم رمضان بل صام بعضه .

والله تعالى أعلى وأعلم .




جزاك الله كل خير على الإفادة
رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 07:14 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين