تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

مساااااعده اللي يعرف بالكاميرااات

إستراحة الأعضـاء

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لو سمحتو ابي مساعده انا شريت كاميره كانون وهذي الصوره

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 26-06-2012, 03:02 AM
الصورة الرمزية نمله جوعانه
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: ديار احبابي
المشاركات: 1,431
معدل تقييم المستوى: 5330172
نمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداع
Red face مساااااعده اللي يعرف بالكاميرااات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لو سمحتو ابي مساعده انا شريت كاميره كانون
وهذي الصوره


وموعارفه كيف استخدمها
ياليت اللي يعرف يسرد لي الشرح

وجزاكم الف الف الف الف الف خير

رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 26-06-2012, 03:03 AM
الصورة الرمزية معآآآذير
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: U.S.A
المشاركات: 2,371
معدل تقييم المستوى: 2339181
معآآآذير محترف الإبداعمعآآآذير محترف الإبداعمعآآآذير محترف الإبداعمعآآآذير محترف الإبداعمعآآآذير محترف الإبداعمعآآآذير محترف الإبداعمعآآآذير محترف الإبداعمعآآآذير محترف الإبداعمعآآآذير محترف الإبداعمعآآآذير محترف الإبداعمعآآآذير محترف الإبداع

الف مبروووك

وان شاء الله يجي من يفيدك

وربي ابي مثلها من زمان بس سعرها مو بسيط

ياليت توضحين لنا بكم شريتيها؟؟؟

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 26-06-2012, 03:11 AM
الصورة الرمزية نمله جوعانه
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: ديار احبابي
المشاركات: 1,431
معدل تقييم المستوى: 5330172
نمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداع

الله يبارك فيك
من جرير بالرياض
السعر 1449
وجات معها هديه كاميرا صغنونه

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 26-06-2012, 03:17 AM
الصورة الرمزية نمله جوعانه
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: ديار احبابي
المشاركات: 1,431
معدل تقييم المستوى: 5330172
نمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداعنمله جوعانه محترف الإبداع

وهذي شكل الهديه بس لونها وردي






رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 26-06-2012, 04:34 AM
الصورة الرمزية انجلش باشن
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,443
معدل تقييم المستوى: 21474866
انجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نمله جوعانه مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لو سمحتو ابي مساعده انا شريت كاميره كانون
وهذي الصوره


وموعارفه كيف استخدمها
ياليت اللي يعرف يسرد لي الشرح

وجزاكم الف الف الف الف الف خير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من اكثر المفاهيم الخاطئه في هذا المجال انك تشاهد صوره جميله وتسال عن الكاميره التي التقطتها
من اكبر الاخطاء ان تعتقد جمال الصوره اساسه الكاميره
الكاميره هي مجرد اداه ووسيله
لايمكن ابد ان تشاهد رسمه جميله وتسال الرسام عن نوع الريشه
لايمكن لك ان تسمع معزوفه من بيانو وتسال عن نوع البيانو
لا يمكن ان تسمع قصيده جميله وتسال الشاعر عن نوع القلم
جمال الصوره يكمن في احساس المصور واللحظه والفكره والاضاءّ وغيره وغيره
هناك عوامل عديده تتحكم في جمال الصوره
والدليل علي ذالك ان هناك صور من 80 و90 سنه وبكاميرات جدا بدائيه لكنها تحمل الكثير من الجمال والاحساس
لذالك يجب ان نعرف جيد ان الجمال ليس في الكاميره ابد

لكن احببت في هذي المقال ان ابين تقسيم انواع الكاميرات لان الكثير يجهلون فيها
وسوف اعتمد في التوضيح علي كاميرات كانون بحكم اني كانوني

قبل ان تتخذ قرار شراء كاميره عليك ان تحدد هل القصد من الكاميره التعلم ام مجرد استخدامها عائلي وسياحيا
استعراض هذي الانواع سوف يحدد قرارك

انواع الكاميره 3 انواع
هاوي - شبه محترف - محترف

وراح ابينها بالتفصيل
.
.
.

النوع الاول للهواه
وتسمي
Digital Cameras




طبعا الكثير شاهد مثل هذا النوع
النوع هذا من الكاميرات جيد جدا في الرحلات والمناسبات العائليه للهواه فهي لاتطلب اعداد يدوي
لان الاعدادات فيها اتوامتيك شغل وصور بس
.
.
.


النوع الثاني شبه احترافيه
وتسمي
SLR-like Cameras

[IMG]http://4.bp.*************/_ExcWp57fGgc/R7xtyGiZMMI/AAAAAAAABfA/CPifKMs9VfE/s400/Casio-EX-F1.jpg[/IMG]

النوع هذا جيد كابدايه في عالم التصوير بسبب انك تستطيع ان تتحكم يدويا في الاعدادات وهذا ما يتميز بها عن النوع الاول
وعدستها تحتوي علي زوم اقوي من الاوله ... لكن عيبها ان العدسه ثابته ولايمكن تغيرها
.
.
.

النوع الثالث الكاميرات الاحترافيه
وتسمي
SLR




بملاحظه سريعه في تجد هذا النوع يتميز انه يحتوي علي عدسه متغيره
اي انه بامكانك ان تقوم بتغير العدسه علي حسب احتياجك وهذا ما يتميز به عن النوع الثاني
وتتميز هذه الكاميرات بانها تقبل الاعدادت اليدويه
مافائده تغير العدسه ؟
الفائده انه هناك عدسه خاصه بالاشياء الصغيره والحشرات وهناك عدسات خاصه بالاشياء البعيده وغيره وغيره
الفائده انك تختار عدسه علي حسب ميولك وعلي حسب رغباتك
.
.
.
ملاحظه اخيره
دائم ما اواجه هالسؤال وش تنصحني باي كاميره ؟
صعب اني اجاوب لذالك لذالك عملت هالموضوع لكي يحدد توجهك في الاول
هل تريد

Digital Cameras
ام
SLR-like Cameras
ام
SLR
بعدها تبدأ في البحث عن كاميرتك المناسبه
الشي الثاني بالنسبه لماركه الكاميره !!
بالنسبه للمبتدء سوف لن تلاحظ فرق كبير جداً .. الكاميرات بالنسبه للمبتدء مثل الجوالات تقريبا
قريبه وتشبه بعض في المواصفات
ارجع واقول جمال الصوره لاتصنعه الكاميره بل تصنعه عينك !
هذي تغطيه سريعه ومختصره عن انواع الكاميرات
اتمني الاستفاده للجميع



منقول : ضاحي العلي

منقول ترا من البوابة الرقمية لللافادة
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 26-06-2012, 04:37 AM
الصورة الرمزية انجلش باشن
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,443
معدل تقييم المستوى: 21474866
انجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداع

اخواني الكرام

هذا موضوعمجمع من عدة مواضيع يختص بكل مايتعلق بفنون التصوير

لتسهيل الوصول اليه من قبل الاعضاء والزوار


سرعة الغالق
Shutter Speed

الكثير منكم يعرف معنى هذا المصطلح ... وهو باختصار الوقت بين فتح العدسة وإغلاقها لأخذ اللقطة ...فكلما زادت سرعة الغالق كلما قل الوقت بين فتح العدسة وإغلاقها ... وبالتالي التقاط صور أكثر حده وخالية من الغبش .. أعرف إن الموضوع يضيع لكن أفهمها كذا : كلما تنفتح العدسة للتصوير سوف يتم تسجيل كل حركه وضوء تراه أمامها ... وبالتالي إذا أردت صوره ثابتة وحادة .. يجب أن تسجل الكاميرا أقل عدد ممكن من الحركة .... والعكس صحيح ... والمعروف أيضا في جميع الكاميرات ... أن سرعة الغالق تقل في الظلام .. ولذلك يجب استخدام الفلاش في التصوير الليلي أو في أماكن قليلة الإضاءة ... أو إستخدام حامل الكاميرا لتقليل الحركة قدر المستطاع ...
وكما تلاحظون في بعض الصور المحترفة لبعض اللاعبين كرة القدم وهو معلقين في الهواء مع الكرة ... في هذه الصور يتم استخدام سرعة غالق سريعة جدا جدا .... بحيث يتم التقاط جزء صغير جدا من الثانية للمشهد ...


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • سرعة الغالق ( Shutter Speed )
الغالق : هو عبارة عن منفذ يتحكم بمدة دخول الضوء إلى الكاميرا
فكلما كانت سرعته أعلى .. كلما كان الضوء الداخل أقل .
وكلما كانت سرعته أقل .. كلما كان الضوء الداخل أكثر .


مثال على تأثير سرعة الغالق على تشبع اللقطة :
لو كان لدينا كأس فارغ .. ونريد ملؤه من برادة الماء . فلدينا فترة ثابته لملء الكأس بالماء . لو زاد الفترة فاض الماء من الكأس .. ولو نقصت ..لم يمتلء الكأس .

ماذا تعني الارقام التي يقاس بها سرعة الغالق ؟
السرعات تقاس بالثانية وبأجزائها ..
فالرقم 1 ( بدون هذه العلامة / )
يعني ثانية واحدة ..

اما الرقم 1/500 فيعني جزء واحد من 500 جزء من الثانية ..
يعني نقسم الثانية إلى 500 جزء .. ونأخذ جزء واحد فقط وهو مدة فتح باب الغالق …!
رقم مذهل صحيح ؟ إذا فاعلم ان غالب الكاميرات يصل فيها سرعة الغالق إلى 1/2000 .. ويصل في إحدى الكاميرا إلى 1/16000 ….!

وهذا جدول يوضح تأثير سرعة الغالق في إضاءة اللقطة ( الارقام في الجدول ليست إفتراضية )

أيضا الغالق هو الأداة المسؤولة عن تثبيت اللقطات بدون اهتزاز .
فسرعة الغالق البطيئة ستعطي العنصر المراد تصويرة إهتزاز غير مرغوب فيه في الغالب .

سرعة غالق بطيئة


سرعة غالق سريعة


نعود الآن لكيفية الاستفادة من سرعة الغالق في صورنا الفوتوغرافية
*الشرح التالي يفترض فيه اختيار اكبر اتساع للعدسة
هناك فائدتين أساسيتين من استخدام سرعة الغالق
تجميد اللقطة ( وذلك باختيار سرعة غالق عالية ) – زيادة الاضاءة في المناطق القليلة الضوء ( وذلك باختيار سرعة غالق بطيئة )

هذه هي أهم الفوائد ..
فتجميد اللقطة سبق وان اوضحناه بالأعلى حسب المثال المضاف

أما زيادة الاضاءه فبالإمكان تقليل سرعة الغالق لحين الوصول إلى الإضاءة المناسبة .. فإذا كانت سرعة الغالق أقل من 60/1 تقريباً .. فبالتأكيد لن تكون كذلك الا بسبب ضعف الاضاءة .
فلزيادة الاضاءة الضعيفة جدا فيحتاج إلى أمرين هامين

وذلك يكون في الغالب بوضعها الحامل الثلاثي tripod


طبعا الحوامل الثلاثية تختلف تماما حسب قوتها .. فالحاملات ذات ذات القيمة 50 ريال وتحت .. ليست بجودة الحاملات الاصلية .. حيث ان الحاملات الرديئة تتأثر حتى بنسمات الهواء في التصوير الخارجي ، وليست ثابته .
إذا لم يتوفر الحامل الثلاثي بالإمكان تثبيت الكاميرا على جسم ثابت تماما كالجدار أو طاولة ..
1- ثبات الكاميرا تماماً 2- ثبات العنصر المراد تصويره أو بطئ حركته .
إذا تحرك العنصر المراد تصويرة أثناء التصوير بسرعة غالق بطيئة وفي إضاءة ضعيفة فبالتأكيد سيكون هناك اهتزاز مسيئ للقطة ..

افكار نستفيد فيها من سرعة الغالق البطيئة ..
بالنسبة لسرعة الغالق العالية .. هذي سهله لدى الجميع .. ( من يحتاج توضيح شيء فأتمنى وضع رده )
التصوير الليلي

دائما في الصور الليلية نحتاج لسرعات غالق بطيئة جدا .. وذلك حسب الاضاءة المتوفرة في الموقع ..
فإذا رغبت تصوير المباني العالية .. فقد تحتاج سرعة غالق بقرابة الثانية الواحده .
****
تصوير الشلالات

تصوير الشلالات في العادة تحتاج لسرعة غالق بطيئة .. ليضهر شكل الماء أكثر نعومة وانسيابية ..
لاحظ الفرق بي الصورتين

الطريقة :
ثبت الكاميرا جيدا على الحامل الثلاثي .
اضبط الكاميرا على التحكم اليدوي بسرعة الغالق فقط .

استخدم أقل سرعة مناسبة للغالق
*****
تصوير الشواطئ

لاشيء أجمل من صور الشواطئ .. ولا وقت أجمل من التوقيت المعروف للصور الطبيعية ( قبل وبعد الغروب والشروق بنصف ساعة )
ثبت الكاميرا على الحامل .
اختار وضع التحكم اليدوي بسرعة الغالق وفتحة العدسة .

اختر اصغر فتحة عدسة ممكنة .
اختر اقل سرعة غالق مناسبة .
*****
تصوير حركة السيارات مساءاً

ثبت الكاميرا على الحامل
استخدم التحكم بسرعة الغالق فقط .
اختر سرعة غالق مناسبة
( 1/2 أو ثانية أو ثانيتين حسب سرعة السيارات والشكل المطلوب )
*****
إلى هنا نكون اكملنا المعلومات المتعلقة بسرعة الغالق واشهر التطبيقات عليه ..
فقط أتمنى رؤية أعمالكم في موضوع الورشة
وبالتوفيق

__________________________________


البكسل
Pixels

إن أبعاد الشاشة سواء الكمبيوتر أو الأجهزة الكفية أو الجوالات ... تقاس بوحدة البكسل ,والبكسل الواحد هو عبارة عن نقطة إلكترونية تصطف بجانب بعضها لتكوين الشاشة ... مثل خلية النحل تماما ...
والبكسل هي وحدة القياس في الكمبيوتر ... مثل ما نستخدم نحن المتر والكيلومتر والسنتيمتر ... الخ
وبالتالي فإن حجم الصورة يقاس بالبكسل فتجد في الكاميرات مقدرة على التقاط الصور بأحجام مختلفة مثلا 3بكسل 4 بكسل 5 بكسل ..... الخ
وليس للبكسل علاقة بوضوح الصورة ... بل نوع الكاميرا والشركة هو الذي يلعب دور أساسي في وضوح التصوير ... مثلا: إذا أخذنا صورة بمقاس 1 بكسل باستخدام كاميرتين مختلفتين ,فإنك ستلاحظ الفرق في جودة الصورة الملتقطة بين الكاميرا والأخرى ... بمعنى ,أنظر إلى ماركة الكاميرا قبل النظر إلى عدد البكسل ...وللبكسل دور ثانوي في وضوح الصورة ... بمعنى تخيل لو أنك صغرت صورة بمقاس خمس مليون بكسل مربع إلى 400 بكسل مربع .... أكيد ستلاحظ تحسب كبير جدا في وضوح الصورة ..... وهكذا
____________________________________



الفوكس (التركيز)
Focus

الفوكس هو باختصار , أوضح وضع للصورة يمكن تحديدها اوتوماتيكيا في أغلب الكاميرات .... ويديويا في بعض الكاميرات المحترفة ...
توضح الصورة التالية الفرق بين الفوكس الجيد والفوكس الغير كامل ...


____________________________________


الحساسية
iso

هي درجة حساسية الكاميرا للضوء .... يمكن زيادتها أو تخفيضها حسب الحاجة ... وقد يكون هو آخر حل في المحيط المظلم قبل اللجوء إلى استخدام الفلاش ...ويجدر الإشارة إلى أن التصوير عند زيادة الايزو في النهار يظهر الصورة فاتحه جدا ... لذا استخدمها فقط عندما يقل مصدر الضوء ...

____________________________________


تقليل الضوضاء
Noise Reduction

يستخدم غالبا في التصوير الليلي ... حيث تظهر الصور الليلية غالبا مصحوبة بنوع من التشويش .. تستخدم هذه الطريقة لتقليل التشويش ....
______________________________________


الزوم (تقريب)
Zoom

الزوم هو التقريب ... أو تقريب الصورة .. وينقسم في الكاميرات الحديثة إلى نوعين :
زوم بصري : وهو التقريب عن طريق تحريك العدسة ميكانيكيا ...باستخدام هذا النوع من الزوم لا تتأثر جودة الصورة ... لأنه تقريب حقيقي ...
أما الزوم الرقمي Digital Zoom : هو كما يسمى, "الزوم الكاذب" ... بمعنى أنه لا يصاحبه تحريك للعدسة أبدا .. فقط تكبير النقاط الإلكترونية ... بواسطة معالج الكاميرا .. وتظهر الصورة غير صافية تماما إذا قربت كثيرا ... ولكنه في أحيانا كثيرة يؤدي بالغرض ...






















كــيــف تـصـبـح مــصــور مــحــتــرف ؟؟

كل واحد منا تقريبا عنده كاميرا..وكل واحد قادر على التصوير..

ولكن حينما نفتح مجلة ما أو نشاهد بوستر لمنتج أو غلاف شريط لمطرب معين..نشاهد صور خيالية..لم نتمنى يوما أن نصور مثلها..لأنها ( تبدو ) مستحيلة في بداية الأمر..

أحببت أن أطلعكم على بعض النقاط..التي يجب مراعاتها عند التصوير..
بعد الاهتمام بها وتطبيقها..سوف تكتشف أن تلك الصور التي شاهدتها..ابسط من ماتخيلت بكثير..واقل من أن تعير لها اهتمامك..لأنك قادر على إلتقاط أفضل منها..

ولكي تصل إلى هدفك..يجب مراعاة النقاط التالية :

-الاطلاع :
وليس مجرد انك تنظر الى الصورة ثم تنساها
لكن حاول تركز على ادق تفاصليها ومن جميع النواحي مثل الاضاءة وتركيب الصورة وتعبيرات الموديل واتجاه عيونه و وضعية يدينه وجلسته..الخ..انصحك بالاطلاع على الصور التي تخص المغنينين والمشاهير العالميين..اما بالنسبة للنطاق المحلي انصحك بمطالعة مجلة ( لها )..فيها صورة احترافيه كثيره راح تنفعك..

-كثافة العمل :
حاول تكثف شغلك..وخلي الكاميرا معك دائماُ والفكره اللي تجيك سجلها بورقة..وطبقها بمجرد مايكون عندك فرصه..

-الرغبة في النجاح :
لازم تحسس نفسك انك مصور مبدع وقادر على الوصول لما وصل إليه المحترفين..

-الخلفيات :
يعني لا يكون تركيزك على الموديل نفسه..وتنسى الخلفية..لأن اختيار الخلفية المناسبة والاهتمام بها..له دور كبير في نجاح الصورة.

-أدوات التصوير :
كل مازادت عندك أدوات التصوير..صرت قادر بشكل اكبر للتحكم في الصورة قبل التقاطها..وقادر على جعلها اكثر احترافيه..والأدوات تشمل الخلفيات والفلاشات والأرضيات..الخ

-الاكسسوارات :
الاكسسوارات تجعل الصورة اكثر حيوية وتجعل الصورة قادرة على النطق..مثل ألعاب الأطفال أو الزهور أو الستائر المنسدلة..الخ


- الفلاتر :
الفلتر يعطي الصورة شكل آخر..وقوة أكبر..ويمكنك استخدام فلتر يدوي..وهو مايركب في الكاميرا مباشرة..أو استخدام الفلاتر الموجودة بالفوتوشوب..وهي اقوى بمراحل من الفلاتر اليدوية..حيث تعطيك تحكم لامحدود في الصورة..
















رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 26-06-2012, 04:39 AM
الصورة الرمزية انجلش باشن
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,443
معدل تقييم المستوى: 21474866
انجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداع

طبعا منقول من البوابة الرقمية للامانة !

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 26-06-2012, 04:44 AM
الصورة الرمزية انجلش باشن
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,443
معدل تقييم المستوى: 21474866
انجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداع

يضع صوره توضح جميع خصائص الكمره مهمه للمبتدئين مثلي ومثلكم




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 653x580 and weights 84KB.







أولا: شرح مختصر للمفاتيح








وهذه الصورة لتوضيح تقسيمات الشاشة الرئيسية..

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 699x601 and weights 106KB.


وهذه لتوضيح التفاصيل في المنظار..

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 755x607 and weights 91KB.


ثانياً: أقسام مفتاح تحديد الوضع




يوجد في الكاميرا 7 أوضاع تلقائية للتصوير و 4 أوضاع إحترافية






لن أفصّل في الأوضاع التلقائية لأن استخداماتها واضحة من الرسوم الموجودة عليها وكل وضع له صفاته اللتي تناسبه


مثلا في وضع التصوير الشخصي ortrait" تقوم الكاميرا تلقائيا بتكبير فتحة العدسة لعزل الخلفية وتستخدم الفلاش


وفي تصوير المناظر الطبيعية تقوم تلقائياً بتصغير فتحة العدسة وتعطّل الفلاش (لانه عديم الجدوى).


وقِس على ذلك




الأهم هي الأوضاع الإحترافية وهي:



1. الوضع S


في هذا الوضع يقوم المصور بتعيين سرعة الغالق اللتي يريد وتقوم الكاميرا بتحديد فتحة العدسة اللتي تعطي التعريض المناسب حسب نظام تقييم التعريض المستخدم.


للقيام بذلك عليك جعل مفتاح تحديد الوضع (الصورة الأولى) على الوضع S. بعد ذلك, عليك تحريك المتحكم الرئيسي (الصورة الثالثة) يمينا وشمالا وستلاحظ تغيّر الرقم الخاص بسرعة الغالق على الشاشة العلوية.


ستلاحط أنه مع تغييرك لسرعة الغالق, فتحة العدسة تتغير للحصول على التعريض المناسب.
ولو بالغت في سرعة الغالق (مثلا 1\4000), وإذا لم تكن كمية الإضائة كافية, ستلاحظ ظهور "LO" في المكان المخصص لفتحة العدسة
وهذا يعني أن الكاميرا أستخدمت أكبر فتحة عدسة ممكنة ومع هذا, كمية الضوء غير كافية للحصول على تعريض متزن.


والعكس صحيح, فلو قللت سرعة الغالق الى 10 ثواني مثلا, الكاميرا سوف تقوم بتصغير فتحة العدسة إلى أقصى حد حسب العدسة
وإذا كان مصدر الإضائة قوي, فإنك ستلاحظ ظهور "HI" في المكان المخصص لفتحة العدسة وذلك يعني أن الكاميرا
قامت بتصغير فتحة العدسة إلى أصغر فتحة ممكنة ومع هذا كمية الضوء أكثر من اللازم والصورة ستكون ساطعة.


الوضع S مفيد جدا عند الحاجة للتصوير بسرعة غالق مخصصه
مثلا سرعة غالق عالية لتصوير الطيور أثناء طيرانها وذلك بجعل سرعة الغالق 1/400 أو أسرع حسب الحاجة وترك تحديد فتحة العدسة للكاميرا.
أو سرعة بطيئة لإعطاء تأثير معين على الصورة وترك الكاميرا تحدد الفتحة المناسبة للتعريض



2. الوضع A


هو مشابه للوضع S ولكنك هنا تقوم بتحديد فتحة العدسة والكاميرا سوف تقوم بتحديد سرعة الغالق للحصول على التعريض المناسب.


للقيام بذلك عليك جعل مفتاح تحديد الوضع (الصورة الأولى) على الوضع A. بعد ذلك, عليك تحريك المتحكم الثانوي (الصورة الثانية) يمينا وشمالا وستلاحظ تغيّر الرقم الخاص بفتحة العدسة على الشاشة العلوية.


وستلاحظ تغيير الكاميرا لسرعة الغالق للحصول على التعريض المناسب


وينطبق هنا ما ذكرناه في الأعلى بخصوص "LO" و "HI"


الوضع A مفيد جدا عندما يكون عمق الميدان هو الأهم بالنسبة للمصور.



وكمثال على ذلك, لو أردنا تصوير شخص وعزله عن الخلفية فإننا نضع فتحة العدسة على أكبر قيمة ممكنة.
ونترك للكاميرا تحديد سرعة الغالق. طبعا على أن لا تقل سرعة الغالق عن 40 وإلا فإن أي حركة من الشخص سوف تؤثر على حدة الصورة.
وإذا كانت كمية الإضائة غير كافية بإمكاننا الحصول على سرعة غالق أكبر من 40,
وذلك برفع الحساسية أو جعل الحساسية على الوضع التلقائي (سأشرحه لاحقاً).



3. الوضع P


هذا الوضع مطابق تماما للوضع S إلى أنه لا يسمح لك بالوصول إلى الحالة "LO" أو "HI"
بمعنى آخر لو أردت زيادة سرعة الغالق إلى 1\4000 وكانت الإضائة سيئة فإن الكاميرا لن تسمح لك بالوصول إلى هذه السرعة لأنك لن تحصل على التعريض الكافي عند أكبر فتحة عدسة.



4. الوضع M


في هذا الوضع, انت تقوم بتحديد كل شيء وما على الكاميرا إلى السمع والطاعه حتى لو كان ذلك سيتسبب بصورة تعريضها عالي جدا أو منخفض جدا.


هذا الوضع مناسب للمحترفين اللذين يعرفون تماما ما اللذي يريدون تصويره.





ثالثاً: التحكم بقدرات الكاميرا


1. الحساسية


الحساسية هي قدرة الكاميرا على إلتقاط الضوء وفي هذه الكاميرا تبدا الحساسية من ما يوازي 200 إلى 1600 Iso


هناك وضعان للحساسية, الوضع التلقائي والوضع اليدوي


في الوضع اليدوي, الكاميرا لا تتدخل أبدا بالحساسية وعليك أنت تحديد الحساسية وهناك طريقتان لذلك


الأولى عن طريق القائمة الرئيسية كالتالي








والثانية بتحريك المتحكم الرئيسي مع الضغط على زر تغيير الحساسية (الصورة الثالثة)




أما في الوضع التلقائي, تقوم الكاميرا بتغيير الحساسية للحصول على التعريض المناسب.


لوضع الحساسية على الوضع التلقائي نضغط على زر عرض القائمة الرئيسية (الصورة الثالثة) ثم نذهب للقسم الثالث (يشار إليه بصورة قلم) ونختار Iso Auto وتكون الشاشة كالتالي




بعد ذلك نختار On ثم تكون الشاشة كالتالي



ثم نختار الخيار الثاني لتظهر لنا الشاشة التالية




المثالان التاليان لتوضيح طريقة عمل الحساسية التلقائية وتوضيح أثر سرعة الغالق الموجودة في الصورة السابقة


عندما نقوم بالتصوير بالوضع S مثلا وحددنا سرعة الغالق ب 1\500 وقامت الكاميرا برفع فتحة العدسة إلى أكبر قيمة
ومع هذا لم يكن الضوء كافي للتعريض المناسب فإن الكاميرا تقوم برفع الحساسية إلى أن يكون التعريض كافي


عندما نقوم بالتصوير بالوضع A وحددنا فتحة عدسة صغيرة لدرجة أن الكاميرا تحتاج إلى سرعة غالق أقل من الرقم الذي حددناه في الصورة السابقة, فإن الكاميرا تقوم برفع الحساسية حتى نصل إلى التعريض المناسب محاولة عدم النزول تحت سرعة الغالق اللتي حددناها في الصورة السابقة__________________







2. موازنة اللون الأبيض "White Balance"

في كثير من الأحيان نلتقط الصورة ولكنها تكون مختلفة في لونها عن اللون الأصلي للمكان


السبب في ذلك هو أن العقل البشري يستطيع التكيف والتعرف على لون مصدر الإضائة مهما كانت شدته ولونه


أما الكاميرا فلا تستطيع ذلك, ولهذا يجب أن نوجه الكاميرا للحصول على أفضل النتائج وذلك بالـ White Balance


هناك طريقتان لتعديل موازنة اللون الأبيض:


الأولى عن طريق القائمة الرئيسية


والثانية عن طريق تحريك المتحكم الرئيسي مع الإستمرار في الضغط على زر موازنة اللون الأبيض (الصورة الثالثة)



ويوجد عدة أوضاع منها التصوير في الظل والتصوير تحت أشعة الشمس والتصوير بإستخدام الفلاش ...إلخ



هناك ميزة رائعة بالكاميرا لتحديد اللون الأبيض وهي قياسه من أي شيء أبيض (ورقة بيضاء مثلا) تحت ظروف الإضائة في المكان


للقيام بذلك, ضع وضعية موازنة اللون الأبيض على RE" مع جعل مفتاح تحديد الوضع على A أو S
بعد ذلك إضغط على زر موازنة اللون الأبيض (الصورة الثالثة) واستمر لمدة ثانية وستبدأ كلمة PRE بالوميض
الآن وجه الكاميرا للجسم الأبيض بشرط أن يملأ المنظار ثم إضغط زر التصوير.
إذا نجحت العملية سوف تظهر كلمة "Good" على الشاشة العلوية وإلا فسوف تظهر كلمة "no Gd"
وبهذا تكون قد حددت اللون الأبيض للمكان تحت ظروف الإضائة الموجودة.



3. التحكم بالتعريض "Exposure Compensation"


هذه الخاصية تعمل في كل الأوضاع ما عدا الوضع M
فلنفترض أنك تريد تصوير شخص, وخلفة مصدر إضائه قوي. وعندما استخدمت وضع البورتريت التلقائي (الصورة السادسة)
تأثرت الكاميرا بمصدر الإضائة وزادت سرعة الغالق لتقليل التعريض. ولكن هذا أثر سلباً على وضوح ملامح الشخص


في هذه الحالة بإمكاننا إجبار الكاميرا على زيادة التعريض لتوضيح ملامح الشخص حتى لو تسبب ذلك بسطوع المكان المحيط به


للقيام بذلك هناك طريقتان الأولى عن طريق القائمة الرئيسية والثانية هي بالضغط على زر التحكم بالتعريض (الصورة الأولى) وتحريك المتحكم الرئيسي



كلما زاد الرقم زاد تعريض الصورة للضوء وزادت سطوعاً والعكس صحيح.





4. البراكيتينق "Bracketing


في بعض حالات التصوير تكون غير واثق من حصولك على التعريض المناسب للصورة وتخشى ان تعود للمنزل وتكتشف أن الصورة تعرضت للضوء أكثر من اللازم "Overexposed" أو أنها لم تعرض للضوء بالشكل الكافي "Underexposed"


هناك وضعية مفيدة بالكاميرا وهي البراكيتينق. هذا الوضع يتيح لك إلتقاط صورتين أو ثلات صور متتابعة بتعريض مختلف
وهي تعمل بالأوضاع الإحترافية فقط


لتشغيل البراكيتينق, عليك الضغط على زر تشغيل البراكيتينق ثم تحريك المتحكم الرئيسي حتى تظهر كلمة "BKT" على الشاشة العلوية


في هذه الأثناء ومع الاستمرار بالضغط على زر تشغيل البراكيتينق, حرك المتحكم الثانوي لتغيير عدد الصور و مقدار الفرق في التعريض بين الصور





الرقم في اليمين يشير إلى الفرق في التعريض بين الصور والرقم في اليسار يشير إلى عدد الصور
علامة السالب تشير إلى أن الصورة الأولى بالتعريض الإفتراضي والثانية أقل منه بقيمة الرقم الموجود على اليمين
علامة الموجب تشير إلى أن الصورة الأولى بالتعريض الإفتراضية والثانية أعلى منه بقيمة الرقم الموجود على اليمين





5. تحديد طريقة حساب التعريض



الكاميرا تعتمد على ثلاث طرق في إحتسابها للتعريض


الأولى هي احتساب التعريض بناءً على الصورة ككل
وهي مناسبة لتصوير المناظر الطبيعية


والثانية احتساب التعريض بناءً على منطقة في وسط الصورة


والثالثة احتساب التعريض بناءً على نقطة التركيز


والإختيار بين هذه الأوضاع يعتمد على تكوين الصورة ومعرفة المصور لما يريد



وللتحكم بذلك نقوم بالضغط على زر طريقة تقييم التعريض (الصورة الأولى) ثم نحرك المتحكم الرئيسي



6. تحديد وضع التصوير


ما أقصده هنا ليس الأوضاع السبعة للتصوير وإنما تحديد طريقة التصوير


صورة واحدة مع كل ضغطة لزر التصوير أو صور متتالية أو المؤقت أو التصوير بالتحكم عن بعد




للتحكم بذلك عليك الضغط على زر تغيير وضع التصوير مع تحريك المتحكم الرئيسي




7. تحديد طريقة التركيز



يستخدم مفتاح تحديد التركيز (الصورة الثانية) للإنتقال بين التركيز اليدوي والآلي


نظام التركيز الآلي يقسم إلى نوعين وهما AF-S و AF-C


الفرق بينها هو أن AF-S يقوم بالتركيز على الهدف. ولكن لو إبتعد أو اقترب الهدف فلن يتم تصحيح التركيز.
أما AF-C فهو يجعل الكاميرا تتبع الهدف وتستمر في التركيز عليه وهو مناسب لتصوير الأشياء المتحركة كالطيور.


هذان الوضعان يمكن الإختيار بينهما من القائمة الرئيسية



وللتركيز ثلاثة أوضاع فرعية


الأول: وضع التركيز على نقطه واحدة وهو مفيد للتركيز على الأشياء اللتي لا تتحرك أو اللتي يضمن المصور أنها
بإمكانه إبقائها في مكان التركيز


الثاني: وضع التركيز الديناميكي وهو مفيد للتركيز على الأشياء اللتي تتحرك واللتي لا يتنبأ المصور بحركتها


الثالث: وضع التركيز على أقرب شيء للكاميرا



ويتم الإختيار بينهم من القائمة الرئيسية



وفي الأوضاع الإحترافية ووضع الماكرو (صورة وردة)
يمكنك تغيير المنطقة اللتي يتم على أساسها التركيز عن طريق ضغط زر التصوير بشكل بسيط (نصف ضغطه)
ثم استخدام زر التوجيه (الصورة الثالثة) لتحديد مكان التركيز.
















فتحة العدسة - Aperture


واختياري لفتحة العدسة كإنطلاقة للورشة التطبيقية .. نابع من كونها اهم الامور المؤثرة في اللقطة .. فأغلب اللقطات يعتمد فيها المصور البارع إلى التحكم اليدوي بفتحة العدسة ..


للأسف هذا الدرس خاص بمن تدعم كاميراتهم التحكم بفتحة العدسة ..
لمعرفة إمكانية دعم كاميراتك لفتحة العدسة .. ادخل على هذا الموقع .. واختر ماركت كاميراتك .. ثم ابحث عن موديل كاميراتك وادخل عليها وذلك بالضغط على صورتها ..
ثم في الجدول الموجود في الصفحة .. ابحث عن جملة Aperture priority
إذا كان امامها كلمة Yes .. فكاميرتك تدعم التحكم اليدوي بفتحة العدسة .. أما إذا كانت No .. فللأسف كاميراتك لاتدعم ذلك .. لكن تابع معنا للفائدة ..




لماذا فتحة العدسة هي أهم أوامر الكاميرا ؟


لسببين ..

  1. تأثيرها في تعريض اللقطة للضوء ( التعريض هو كمية الضوء الداخل للكاميرا ) .
    علماً تعريض الضوء يتأثر بحكم فتحة العدسة .. وسرعة الغالق
  2. تأثيرها على عزل العناصر داخل كادر التصوير حسب بعد العنصر عن الكاميرا .
    بما ان التعريض مشترك بين فتحة العدسة وسرعة الغالق .. فإن العزل منحصر تأثيره على فتحة العدسة فقط ..
ويعتمد عليه كثيراً في التصوير حسب حاجة الصورة إليه ..
فغالباً إذا كان خلفية العنصر الأساسي في الصورة غير جيدة .. فسنضطر بعزلها حتى لاتأثر في جمال اللقطة ..
أما إذا كانت الخلفية جيدة ومفيدة للعنصر الأساسي فإنه يفضل بقائها .
ويتضح ذلك من في هذا المثال .. حيث ان الخلفية غير مرغوب فيها .. لذا تم عزلها في اللقطة اليمنى لتصبح اللقطة أجمل وغير مشتتة ..




كيف تؤثر فتحة العدسة في العزل ؟
الكل يعلم ان رقم فتحة العدسة يقاس حسب حجم اتساعها ..
وسبق وان ذكرنا أن الرقم الاصغر يعني فتحة أكبر .. والعكس تماماً ..
فالفتحة f/2.8 فتحة عدسة أكبر من f/6.3

أهم نقطة في الموضوع هي ..
الفتحة الأكبر .. تعطي عزل أكبر .. ففتحة f/2.8 تعطي عزل اكبر من f/6.3
لاحظ الفرق بين الصورتين .. حيث ان اليمنى استخدم فيها فتحة عدسة ضيقة .. لذا العزل كان اقل .. اما اليسرى فالفتحة واسعة .. لذا هناك عزل أكبر .. وطبعا لو استخدمنا فتحة عدسة اصغر من f/6.3 .. فستصبح الخلفية أكثر وضوح ..
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x266 and weights 57KB.


ارجو الآن قراءة الموضوع من جديد .. حتى يزول أي التباس بخصوص العزل .




نأتي للأمر الآخر المؤثر فيه اتساع فتحة العدسة .. وهو كمية الضوء ..
وسبق وان شرح في موضوع المقدمة .. لذا سأكتفي بهذا المثال الذي يتضح فيه تأثير فتحة العدسة على كمية الضوء على الصورة.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x266 and weights 47KB.



كيف أتحكم بفتحة الغالق من كاميرتي ؟
يختلف التحكم بفتحة العدسة إختلاف بسيط بين كل كاميرا ..
لكن سأحاول توفير طريقة التحكم بأكثر من نوع من الكاميرات ..

D-SLR
الكاميرات المتطورة المتغيرة العدسات ..
أدر القرص إلى وضع (A) أو (Av) " حسب توفره في كاميرتك "



ثم أدر القرص الأمامي في الكاميرا .. وستلاحظ التغير في شاشة البيانات في كاميرتك ..



بالنسبة لمستخدمي الكاميرات الاخرى .. يرجى البحث في اليوتيوب والانترنت بالشكل التالي ..
( Mode Dial canon g10 )
هنا ضع موديل كاميراتك................
ستجد شروحات كثيرة لطريقة التحكم بفتحة العدسة ..
أما من لم يستطع الوصول إلى الطريقة .. الرجاء إبلاغي بذلك لأحاول مساعدته .



بهذا انتهينا من موضوع فتحة العدسة وتأثيرة على تعريض الصورة والعزل ..






مستر عدسهمشاهدة ملفه الشخصيالبحث عن المشاركات التي كتبها مستر عدسهإضافة مستر عدسه إلى الإتصالات الخاصة بك
يضع صوره توضح جميع خصائص الكمره مهمه للمبتدئين مثلي ومثلكم




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 653x580 and weights 84KB.







أولا: شرح مختصر للمفاتيح








وهذه الصورة لتوضيح تقسيمات الشاشة الرئيسية..

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 699x601 and weights 106KB.


وهذه لتوضيح التفاصيل في المنظار..

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 755x607 and weights 91KB.


ثانياً: أقسام مفتاح تحديد الوضع




يوجد في الكاميرا 7 أوضاع تلقائية للتصوير و 4 أوضاع إحترافية






لن أفصّل في الأوضاع التلقائية لأن استخداماتها واضحة من الرسوم الموجودة عليها وكل وضع له صفاته اللتي تناسبه


مثلا في وضع التصوير الشخصي ortrait" تقوم الكاميرا تلقائيا بتكبير فتحة العدسة لعزل الخلفية وتستخدم الفلاش


وفي تصوير المناظر الطبيعية تقوم تلقائياً بتصغير فتحة العدسة وتعطّل الفلاش (لانه عديم الجدوى).


وقِس على ذلك




الأهم هي الأوضاع الإحترافية وهي:



1. الوضع S


في هذا الوضع يقوم المصور بتعيين سرعة الغالق اللتي يريد وتقوم الكاميرا بتحديد فتحة العدسة اللتي تعطي التعريض المناسب حسب نظام تقييم التعريض المستخدم.


للقيام بذلك عليك جعل مفتاح تحديد الوضع (الصورة الأولى) على الوضع S. بعد ذلك, عليك تحريك المتحكم الرئيسي (الصورة الثالثة) يمينا وشمالا وستلاحظ تغيّر الرقم الخاص بسرعة الغالق على الشاشة العلوية.


ستلاحط أنه مع تغييرك لسرعة الغالق, فتحة العدسة تتغير للحصول على التعريض المناسب.
ولو بالغت في سرعة الغالق (مثلا 1\4000), وإذا لم تكن كمية الإضائة كافية, ستلاحظ ظهور "LO" في المكان المخصص لفتحة العدسة
وهذا يعني أن الكاميرا أستخدمت أكبر فتحة عدسة ممكنة ومع هذا, كمية الضوء غير كافية للحصول على تعريض متزن.


والعكس صحيح, فلو قللت سرعة الغالق الى 10 ثواني مثلا, الكاميرا سوف تقوم بتصغير فتحة العدسة إلى أقصى حد حسب العدسة
وإذا كان مصدر الإضائة قوي, فإنك ستلاحظ ظهور "HI" في المكان المخصص لفتحة العدسة وذلك يعني أن الكاميرا
قامت بتصغير فتحة العدسة إلى أصغر فتحة ممكنة ومع هذا كمية الضوء أكثر من اللازم والصورة ستكون ساطعة.


الوضع S مفيد جدا عند الحاجة للتصوير بسرعة غالق مخصصه
مثلا سرعة غالق عالية لتصوير الطيور أثناء طيرانها وذلك بجعل سرعة الغالق 1/400 أو أسرع حسب الحاجة وترك تحديد فتحة العدسة للكاميرا.
أو سرعة بطيئة لإعطاء تأثير معين على الصورة وترك الكاميرا تحدد الفتحة المناسبة للتعريض



2. الوضع A


هو مشابه للوضع S ولكنك هنا تقوم بتحديد فتحة العدسة والكاميرا سوف تقوم بتحديد سرعة الغالق للحصول على التعريض المناسب.


للقيام بذلك عليك جعل مفتاح تحديد الوضع (الصورة الأولى) على الوضع A. بعد ذلك, عليك تحريك المتحكم الثانوي (الصورة الثانية) يمينا وشمالا وستلاحظ تغيّر الرقم الخاص بفتحة العدسة على الشاشة العلوية.


وستلاحظ تغيير الكاميرا لسرعة الغالق للحصول على التعريض المناسب


وينطبق هنا ما ذكرناه في الأعلى بخصوص "LO" و "HI"


الوضع A مفيد جدا عندما يكون عمق الميدان هو الأهم بالنسبة للمصور.



وكمثال على ذلك, لو أردنا تصوير شخص وعزله عن الخلفية فإننا نضع فتحة العدسة على أكبر قيمة ممكنة.
ونترك للكاميرا تحديد سرعة الغالق. طبعا على أن لا تقل سرعة الغالق عن 40 وإلا فإن أي حركة من الشخص سوف تؤثر على حدة الصورة.
وإذا كانت كمية الإضائة غير كافية بإمكاننا الحصول على سرعة غالق أكبر من 40,
وذلك برفع الحساسية أو جعل الحساسية على الوضع التلقائي (سأشرحه لاحقاً).



3. الوضع P


هذا الوضع مطابق تماما للوضع S إلى أنه لا يسمح لك بالوصول إلى الحالة "LO" أو "HI"
بمعنى آخر لو أردت زيادة سرعة الغالق إلى 1\4000 وكانت الإضائة سيئة فإن الكاميرا لن تسمح لك بالوصول إلى هذه السرعة لأنك لن تحصل على التعريض الكافي عند أكبر فتحة عدسة.



4. الوضع M


في هذا الوضع, انت تقوم بتحديد كل شيء وما على الكاميرا إلى السمع والطاعه حتى لو كان ذلك سيتسبب بصورة تعريضها عالي جدا أو منخفض جدا.


هذا الوضع مناسب للمحترفين اللذين يعرفون تماما ما اللذي يريدون تصويره.




برضو منقول للبوابة الرقمية
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 26-06-2012, 04:46 AM
الصورة الرمزية انجلش باشن
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,443
معدل تقييم المستوى: 21474866
انجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداع

ثالثاً: التحكم بقدرات الكاميرا


1. الحساسية


الحساسية هي قدرة الكاميرا على إلتقاط الضوء وفي هذه الكاميرا تبدا الحساسية من ما يوازي 200 إلى 1600 Iso


هناك وضعان للحساسية, الوضع التلقائي والوضع اليدوي


في الوضع اليدوي, الكاميرا لا تتدخل أبدا بالحساسية وعليك أنت تحديد الحساسية وهناك طريقتان لذلك


الأولى عن طريق القائمة الرئيسية كالتالي








والثانية بتحريك المتحكم الرئيسي مع الضغط على زر تغيير الحساسية (الصورة الثالثة)




أما في الوضع التلقائي, تقوم الكاميرا بتغيير الحساسية للحصول على التعريض المناسب.


لوضع الحساسية على الوضع التلقائي نضغط على زر عرض القائمة الرئيسية (الصورة الثالثة) ثم نذهب للقسم الثالث (يشار إليه بصورة قلم) ونختار Iso Auto وتكون الشاشة كالتالي




بعد ذلك نختار On ثم تكون الشاشة كالتالي



ثم نختار الخيار الثاني لتظهر لنا الشاشة التالية




المثالان التاليان لتوضيح طريقة عمل الحساسية التلقائية وتوضيح أثر سرعة الغالق الموجودة في الصورة السابقة


عندما نقوم بالتصوير بالوضع S مثلا وحددنا سرعة الغالق ب 1\500 وقامت الكاميرا برفع فتحة العدسة إلى أكبر قيمة
ومع هذا لم يكن الضوء كافي للتعريض المناسب فإن الكاميرا تقوم برفع الحساسية إلى أن يكون التعريض كافي


عندما نقوم بالتصوير بالوضع A وحددنا فتحة عدسة صغيرة لدرجة أن الكاميرا تحتاج إلى سرعة غالق أقل من الرقم الذي حددناه في الصورة السابقة, فإن الكاميرا تقوم برفع الحساسية حتى نصل إلى التعريض المناسب محاولة عدم النزول تحت سرعة الغالق اللتي حددناها في الصورة السابقة__________________







2. موازنة اللون الأبيض "White Balance"

في كثير من الأحيان نلتقط الصورة ولكنها تكون مختلفة في لونها عن اللون الأصلي للمكان


السبب في ذلك هو أن العقل البشري يستطيع التكيف والتعرف على لون مصدر الإضائة مهما كانت شدته ولونه


أما الكاميرا فلا تستطيع ذلك, ولهذا يجب أن نوجه الكاميرا للحصول على أفضل النتائج وذلك بالـ White Balance


هناك طريقتان لتعديل موازنة اللون الأبيض:


الأولى عن طريق القائمة الرئيسية


والثانية عن طريق تحريك المتحكم الرئيسي مع الإستمرار في الضغط على زر موازنة اللون الأبيض (الصورة الثالثة)



ويوجد عدة أوضاع منها التصوير في الظل والتصوير تحت أشعة الشمس والتصوير بإستخدام الفلاش ...إلخ



هناك ميزة رائعة بالكاميرا لتحديد اللون الأبيض وهي قياسه من أي شيء أبيض (ورقة بيضاء مثلا) تحت ظروف الإضائة في المكان


للقيام بذلك, ضع وضعية موازنة اللون الأبيض على RE" مع جعل مفتاح تحديد الوضع على A أو S
بعد ذلك إضغط على زر موازنة اللون الأبيض (الصورة الثالثة) واستمر لمدة ثانية وستبدأ كلمة PRE بالوميض
الآن وجه الكاميرا للجسم الأبيض بشرط أن يملأ المنظار ثم إضغط زر التصوير.
إذا نجحت العملية سوف تظهر كلمة "Good" على الشاشة العلوية وإلا فسوف تظهر كلمة "no Gd"
وبهذا تكون قد حددت اللون الأبيض للمكان تحت ظروف الإضائة الموجودة.



3. التحكم بالتعريض "Exposure Compensation"


هذه الخاصية تعمل في كل الأوضاع ما عدا الوضع M
فلنفترض أنك تريد تصوير شخص, وخلفة مصدر إضائه قوي. وعندما استخدمت وضع البورتريت التلقائي (الصورة السادسة)
تأثرت الكاميرا بمصدر الإضائة وزادت سرعة الغالق لتقليل التعريض. ولكن هذا أثر سلباً على وضوح ملامح الشخص


في هذه الحالة بإمكاننا إجبار الكاميرا على زيادة التعريض لتوضيح ملامح الشخص حتى لو تسبب ذلك بسطوع المكان المحيط به


للقيام بذلك هناك طريقتان الأولى عن طريق القائمة الرئيسية والثانية هي بالضغط على زر التحكم بالتعريض (الصورة الأولى) وتحريك المتحكم الرئيسي



كلما زاد الرقم زاد تعريض الصورة للضوء وزادت سطوعاً والعكس صحيح.





4. البراكيتينق "Bracketing


في بعض حالات التصوير تكون غير واثق من حصولك على التعريض المناسب للصورة وتخشى ان تعود للمنزل وتكتشف أن الصورة تعرضت للضوء أكثر من اللازم "Overexposed" أو أنها لم تعرض للضوء بالشكل الكافي "Underexposed"


هناك وضعية مفيدة بالكاميرا وهي البراكيتينق. هذا الوضع يتيح لك إلتقاط صورتين أو ثلات صور متتابعة بتعريض مختلف
وهي تعمل بالأوضاع الإحترافية فقط


لتشغيل البراكيتينق, عليك الضغط على زر تشغيل البراكيتينق ثم تحريك المتحكم الرئيسي حتى تظهر كلمة "BKT" على الشاشة العلوية


في هذه الأثناء ومع الاستمرار بالضغط على زر تشغيل البراكيتينق, حرك المتحكم الثانوي لتغيير عدد الصور و مقدار الفرق في التعريض بين الصور





الرقم في اليمين يشير إلى الفرق في التعريض بين الصور والرقم في اليسار يشير إلى عدد الصور
علامة السالب تشير إلى أن الصورة الأولى بالتعريض الإفتراضي والثانية أقل منه بقيمة الرقم الموجود على اليمين
علامة الموجب تشير إلى أن الصورة الأولى بالتعريض الإفتراضية والثانية أعلى منه بقيمة الرقم الموجود على اليمين





5. تحديد طريقة حساب التعريض



الكاميرا تعتمد على ثلاث طرق في إحتسابها للتعريض


الأولى هي احتساب التعريض بناءً على الصورة ككل
وهي مناسبة لتصوير المناظر الطبيعية


والثانية احتساب التعريض بناءً على منطقة في وسط الصورة


والثالثة احتساب التعريض بناءً على نقطة التركيز


والإختيار بين هذه الأوضاع يعتمد على تكوين الصورة ومعرفة المصور لما يريد



وللتحكم بذلك نقوم بالضغط على زر طريقة تقييم التعريض (الصورة الأولى) ثم نحرك المتحكم الرئيسي



6. تحديد وضع التصوير


ما أقصده هنا ليس الأوضاع السبعة للتصوير وإنما تحديد طريقة التصوير


صورة واحدة مع كل ضغطة لزر التصوير أو صور متتالية أو المؤقت أو التصوير بالتحكم عن بعد




للتحكم بذلك عليك الضغط على زر تغيير وضع التصوير مع تحريك المتحكم الرئيسي




7. تحديد طريقة التركيز



يستخدم مفتاح تحديد التركيز (الصورة الثانية) للإنتقال بين التركيز اليدوي والآلي


نظام التركيز الآلي يقسم إلى نوعين وهما AF-S و AF-C


الفرق بينها هو أن AF-S يقوم بالتركيز على الهدف. ولكن لو إبتعد أو اقترب الهدف فلن يتم تصحيح التركيز.
أما AF-C فهو يجعل الكاميرا تتبع الهدف وتستمر في التركيز عليه وهو مناسب لتصوير الأشياء المتحركة كالطيور.


هذان الوضعان يمكن الإختيار بينهما من القائمة الرئيسية



وللتركيز ثلاثة أوضاع فرعية


الأول: وضع التركيز على نقطه واحدة وهو مفيد للتركيز على الأشياء اللتي لا تتحرك أو اللتي يضمن المصور أنها
بإمكانه إبقائها في مكان التركيز


الثاني: وضع التركيز الديناميكي وهو مفيد للتركيز على الأشياء اللتي تتحرك واللتي لا يتنبأ المصور بحركتها


الثالث: وضع التركيز على أقرب شيء للكاميرا



ويتم الإختيار بينهم من القائمة الرئيسية



وفي الأوضاع الإحترافية ووضع الماكرو (صورة وردة)
يمكنك تغيير المنطقة اللتي يتم على أساسها التركيز عن طريق ضغط زر التصوير بشكل بسيط (نصف ضغطه)
ثم استخدام زر التوجيه (الصورة الثالثة) لتحديد مكان التركيز.
















فتحة العدسة - Aperture


واختياري لفتحة العدسة كإنطلاقة للورشة التطبيقية .. نابع من كونها اهم الامور المؤثرة في اللقطة .. فأغلب اللقطات يعتمد فيها المصور البارع إلى التحكم اليدوي بفتحة العدسة ..


للأسف هذا الدرس خاص بمن تدعم كاميراتهم التحكم بفتحة العدسة ..
لمعرفة إمكانية دعم كاميراتك لفتحة العدسة .. ادخل على هذا الموقع .. واختر ماركت كاميراتك .. ثم ابحث عن موديل كاميراتك وادخل عليها وذلك بالضغط على صورتها ..
ثم في الجدول الموجود في الصفحة .. ابحث عن جملة Aperture priority
إذا كان امامها كلمة Yes .. فكاميرتك تدعم التحكم اليدوي بفتحة العدسة .. أما إذا كانت No .. فللأسف كاميراتك لاتدعم ذلك .. لكن تابع معنا للفائدة ..




لماذا فتحة العدسة هي أهم أوامر الكاميرا ؟


لسببين ..

  1. تأثيرها في تعريض اللقطة للضوء ( التعريض هو كمية الضوء الداخل للكاميرا ) .
    علماً تعريض الضوء يتأثر بحكم فتحة العدسة .. وسرعة الغالق
  2. تأثيرها على عزل العناصر داخل كادر التصوير حسب بعد العنصر عن الكاميرا .
    بما ان التعريض مشترك بين فتحة العدسة وسرعة الغالق .. فإن العزل منحصر تأثيره على فتحة العدسة فقط ..
ويعتمد عليه كثيراً في التصوير حسب حاجة الصورة إليه ..

فغالباً إذا كان خلفية العنصر الأساسي في الصورة غير جيدة .. فسنضطر بعزلها حتى لاتأثر في جمال اللقطة ..
أما إذا كانت الخلفية جيدة ومفيدة للعنصر الأساسي فإنه يفضل بقائها .
ويتضح ذلك من في هذا المثال .. حيث ان الخلفية غير مرغوب فيها .. لذا تم عزلها في اللقطة اليمنى لتصبح اللقطة أجمل وغير مشتتة ..




كيف تؤثر فتحة العدسة في العزل ؟
الكل يعلم ان رقم فتحة العدسة يقاس حسب حجم اتساعها ..
وسبق وان ذكرنا أن الرقم الاصغر يعني فتحة أكبر .. والعكس تماماً ..
فالفتحة f/2.8 فتحة عدسة أكبر من f/6.3

أهم نقطة في الموضوع هي ..
الفتحة الأكبر .. تعطي عزل أكبر .. ففتحة f/2.8 تعطي عزل اكبر من f/6.3
لاحظ الفرق بين الصورتين .. حيث ان اليمنى استخدم فيها فتحة عدسة ضيقة .. لذا العزل كان اقل .. اما اليسرى فالفتحة واسعة .. لذا هناك عزل أكبر .. وطبعا لو استخدمنا فتحة عدسة اصغر من f/6.3 .. فستصبح الخلفية أكثر وضوح ..
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x266 and weights 57KB.


ارجو الآن قراءة الموضوع من جديد .. حتى يزول أي التباس بخصوص العزل .




نأتي للأمر الآخر المؤثر فيه اتساع فتحة العدسة .. وهو كمية الضوء ..
وسبق وان شرح في موضوع المقدمة .. لذا سأكتفي بهذا المثال الذي يتضح فيه تأثير فتحة العدسة على كمية الضوء على الصورة.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x266 and weights 47KB.



كيف أتحكم بفتحة الغالق من كاميرتي ؟
يختلف التحكم بفتحة العدسة إختلاف بسيط بين كل كاميرا ..
لكن سأحاول توفير طريقة التحكم بأكثر من نوع من الكاميرات ..

D-SLR
الكاميرات المتطورة المتغيرة العدسات ..
أدر القرص إلى وضع (A) أو (Av) " حسب توفره في كاميرتك "



ثم أدر القرص الأمامي في الكاميرا .. وستلاحظ التغير في شاشة البيانات في كاميرتك ..



بالنسبة لمستخدمي الكاميرات الاخرى .. يرجى البحث في اليوتيوب والانترنت بالشكل التالي ..
( Mode Dial canon g10 )
هنا ضع موديل كاميراتك................
ستجد شروحات كثيرة لطريقة التحكم بفتحة العدسة ..
أما من لم يستطع الوصول إلى الطريقة .. الرجاء إبلاغي بذلك لأحاول مساعدته .



بهذا انتهينا من موضوع فتحة العدسة وتأثيرة على تعريض الصورة والعزل ..

-----------------
رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 26-06-2012, 04:55 AM
الصورة الرمزية انجلش باشن
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,443
معدل تقييم المستوى: 21474866
انجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداع

طبعا الحكي الي فوق كلام ناس محترفة في مجال التصوير مو انا خخخخ

بس اذا تبغي رايي الشخصي اذا تحبي نايكون مو كانون خدي 5100d اذا تحبي يعني كانون خدي موديل d600 كلها نفس الجودة موجودة عند احمد عبدالواحد الوكييل الوحيد في المدينة المنورة اذا كنتي من ساكنيه ططبعا !!! ^^

انا ارشح نايكون على كانون لان اغلب المشاغل والاستديوهات النسائية اللي تطلعلك الصور والبومات ملكية وااو ناييكون و بس والباقي خس هههه

وموفقه يالغلا ! ^_^

دعواتكـ لي ! xD

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 02:00 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين