تأسس الموقع عام
2006
Site was established in 2006
أضف رد |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|||
وقفات مع مسلسل الفاروق
وفي الأخير ( وقفات مع مسلسل الفاروق !! ) وقال فضيلته ـ على موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر و"فيس بوك" ـ "منذ بداية العمل شكلت مجموعة للإشراف على النص التاريخي المكتوب وتقديم الملحوظات ودراستها بشكل جماعي واعتمادها"، مشيراً إلى أنّ المجموعة المشرفة على النص التاريخي للعمل تتكون من "عبد الوهاب الطريري ، وعلي الصلابي ، وسعد مطر العتيبي ، وسلمان العودة". وأوضح أنه "بعد دخول مؤسسة قطر للإعلام انضم كل من : الشيخ يوسف القرضاوي، وأكرم ضياء العمري ، وفيصل بن جاسم آل ثاني"، إضافة إلى "مجموعة من الإعلاميين المطّلعين على أوضاع الأجيال الجديدة ليساعدوا على إعطاء أهمية لموضوعات الساعة". وشدد د. العودة على أنّ "هذه المجموعة ليس لها أي علاقة بالعمل من حيث إخراجه، ولا بالتمثيل، ولا بالفتوى"، موضحاً أنّ "كل مهمتها تنحصر في شيء واحد هو "مراجعة النص التاريخي المكتوب". وتابع "أما كيف سيخرج العمل..؟ وهل ستظهر شخصيات معينة؟ ومن سوف يؤدي الأدوار .. إلخ .. فليس من شأن المجموعة، ولم تتخذ بهذا الخصوص أي قرار". وكان فضيلته قد بدأ كتابة مجموعة من التغريدات حول المسلسل، مؤكدا أن ما سيقوم بكتابته "ليس تسويقاً لمسلسل الفاروق عمر رضي الله عنه ولا هجوماً عليه وإنما تدوين معلومات فقط". وأشار إلى أنه "قد شاهد الحلقة الأولى منه فقط في صيغتها المبدئية". وأوضح ، خلال تغريداته عن المسلسل، أن "الفاروق عمر.. كتب نصه الأستاذ وليد سيف وهو مؤرخ وكاتب سيناريو، له عدد من الأعمال السابقة التي حظيت بالنجاح. وقد عكف وليد سيف على العمل لفترة طويلة وتفرغ له وكتبه بعاطفة صادقة وحب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه"، مضيفاً "اشترك في تمويل العمل كل من مجموعة "إم بي سي" والمؤسسة القطرية للإعلام (تلفزيون قطر)". وأشار إلى أنّه "بسبب هذا العمل الدرامي بسبب التقى حمد بن ثامر و وليد البراهيم مرات في الدوحة"، لافتا إلى أن "الشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني يعتبر هو المشرف على العمل من قبل الجانب القطري".) # المسلسل من الواضح أنه ضخم في الإنتاج , ومعلوم أن الدراما أسرع من الكتاب والمحاضرة لتوصيل الهدف للمتلقي . والواضح ان هناك نية جادة من القائمين على المسلسل لأمرين :_ الأول :_ تخليد ذكرى عمر بن الخطاب رضي الله عنه . الثاني :_ بيان وتوضيح سيرة ثاني الخلفاء الراشدين وخاصة للفرق المشككة في عظمته . ولكن لي وقفات مع المسلسل وليس مع عمر رضي الله عنه :_ 1_ في جواز تمثيل شخصيات الصحابة ؟.. (1) من الممثل ؟ الممثل في العادة إما إنه كافر أو فاسق أو مقصر أو معتدل ولكن يبقى أنه لا يصل لمكانة صحابي كما اخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم . (2) حفظ شخصية عمر في الممثل ؟ من أكبر المشكلات أن المشاهد سيحفظ وجه الممثل على انه هو عمر رضي الله عنه , وهذا خطير وخاصة إذا رأينا الممثل غدا وهو يشرب الدخان أو المسكر أو يرقص مع العاهرات أو يقبل عاهرة , وزيادة يظهر فيما بعد وهو حليق وله قصة وقد لبس لبس فاتن وعاري ولا يليق برجولته . (3) فتاوى بحرمة ذلك ؟ خرجت فتاوى من علماء لهم مكانتهم في الفتوى حرموا القيام بتمثيل شخصيات الصحابة وهنا أضع لكم فتوى هيئة كبار العلماء :_ الجواب : قررتْ هيئةُ كِبار العلماءِ بالمملكةِ العربيةِ السعودية منعَ تمثيل الصحابة - رضي الله عنهم -، والنبي - صلى الله عليه وسلم - مِن باب أوْلَى، وذلك بقرارها رقم 13 وتاريخ 16 / 4 / 1393 هـ الآتي نصه: (الحمدُ لله ربِّ العالَمين، والصلاةُ والسلامُ على أشرفِ المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعدُ: فإنَّ هيئةَ كبار العلماء في دَوْرتِها الثالثةِ المنعقدة فيما بين 1 / 4 / 1393 و 17 / 4 / 1393 هـ قد اطلعت على خطابِ المقام السامي رقم 44 / 93 وتاريخ 1 / 1 / 1393 هـ المُوَجَّهِ إلى الرئيس العام لإداراتِ البحوث العِلمية والإفتاءِ والدعوة والإرشاد، والذي جاء فيه ما نَصُّه: نبعثُ إليكم معَ الرِّسالةِ الواردةِ إلينا مِن طلال بن الشيخ محمود البني المكيِّ مُدير عام شركةِ لونا فيلم مِن بيروت بشأن اعتزام الشركة عَمَلَ فيلم سينمائي يُصَوِّرُ حياةَ (بلال) مُؤذن رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم -. نرغب إليكم بعدَ الاطلاع عليها عرض الموضوع على كبارِ العلماءِ لإبداء رأيهم فيه وإخبارنا بالنتيجة، وبعد اطلاع الهيئة على خطاب المقام السامي، وما أعدته اللجنةُ الدائمة للبحوثِ العلمية والإفتاء على ذلك وتداول الرأي: قرَّرت ما يلي: 1- إنَّ اللهَ سبحانه أثنى على الصحابة، وبيَّنَ منزلتَهم العاليةَ، ومكانتَهم الرفيعة. وفي إخراج حياةِ أيِّ واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي: منافاةٌ لهذا الثناءِ الذي أثنى اللهُ عليهم به، وتنزيلٌ لهم مِن المكانةِ العالية التي جعلَها اللهُ لهم وأكرمَهم بها. 2- إن تمثيلَ أي واحد منهم سيكون موضِعًا للسخرية والاستهزاء، ويتولاه أناسٌ غالبًا ليس للصلاح والتقوى مكانٌ في حياتِهم العامة والأخلاق الإسلامية، مع ما يقصدُه أرباب المَسارح مِن جَعْلِ ذلك وسيلةً إلى الكَسب المادي، وأنه مهما حصل مِنَ التحفظ؛ فسيشتَمِلُ على الكذبِ والغِيبة. كما يَضَعُ تمثيلُ الصحابة - رضوان الله عليهم - في أنْفُس الناس وضْعًا مُزْرِيًا، فتتزعزع الثقةُ بأصحابِ الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وتخِفُّ الهيبةُ التي في نفوس المسلمين مِن المُشاهِدين، وينفتح بابُ التشكيك على المسلمين في دينهم، والجَدل والمناقشة في أصحابِ محمد - صلى الله عليه وسلم -، ويتضمن ضرورةَ أن يقفَ أحدُ الممثلين موقفَ أبي جهل وأمثالِه ويجري على لسانه سَبُّ بلال، وسبُّ الرسول - صلى الله عليه وسلم -، ما جاء به الإسلام. ولا شَكَّ أنَّ هذا منكر. كما يتخذ هدفـًا لِبَلْبَلَةِ أفكار المسلمين نحو عقيدتِهم، وكتابِ ربِّهم، وسُنةِ نبيِّهم محمد - صلى الله عليه وسلم -. 3- ما يُقال مِن وُجودِ مصلحة وهي إظهارُ مكارم الأخلاقِ، ومَحاسن الآداب مع التحرِّي للحقيقة، وضبطِ السيرة، وعدم الإخلالِ بشيء مِن ذلك بوجه مِنَ الوجوه رغبةً في العِبرة والاتعاظ: فهذا مُجرَّدُ فرض وتقدير. فإن مَنْ عَرَفَ حالَ المُمثلين، وما يهدفون إليه؛ عَرف أن هذا النوعَ مِن التمثيل يأباهُ واقعُ الممثلين، ورُوّادُ التمثيل، وما هو شأنهم في حياتِهم وأعمالهم. 4- مِن القواعد المقررةِ في الشريعة: أن ما كان مَفسدةً محضةً أو راجحة؛ فإنه مُحرَّم. وتمثيلُ الصحابة - على تقدير وجودِ مصلحة فيه -: فمَفْسَدتُه راجحة؛ فرعايةً للمصلحة، وسدًّا للذريعة، وحفاظا على كرامةِ أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم -؛ منع ذلك. وقد لَفَتَ نظرَ الهيئة ما قاله طلال مِن أن محمدًا - صلى الله عليه وسلم -، وخلفاءَه الراشدين هم أرفع مِن أن يظهروا صورة أو صوتا في هذا الفيلم، لفت نظرهم إلى أنَّ جرأة أربابِ المسارح على تصوير بلال وأمثاله مِن الصحابة إنما كان لِضعف مكانتِهم ونزولِ درجتهم في الأفضليةِ عن الخلفاء الأربعة؛ فليس لهم مِن الحَصانة والوجاهة ما يمنع مِن تمثيلهم وتعريضِهم للسخريةِ والاستهزاء في نظرهم؛ فهذا غير صحيح؛ لأن لكلِّ صحابي فضلا يَخصه، وهم مشتركون جميعًا في فضلِ الصُّحبة - وإن كانوا مُتفاوتين في منازلهم عند اللهِ جل وعلا -، هذا القدر المشترك بينهم - وهو فضلُ الصحبة -: يَمنع مِن الاستهانةِ بهم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه). انتهى. ولكلِّ ما تقدَّم، وما سوف يُفضي إليه الإقدامُ على هذا الأمر مِنَ الاستهانة بالنبيِّ -صلى الله عليه وسلم - وبأصحابه - رضي الله عنهم -، وتعريض سِيرته وأعماله، وسيرة أصحابه وأعمالهم، للتلاعب والامتهان مِن قِبل الممثلين وتجار السينما يتصرفون فيها كيف شاءوا، ويُبرزونها على الصفة التي تُلائمهم؛ بُغيةَ التكسب والاتجار مِن وراء ذلك، ولِما في هذا العمل الخطير مِن تعريضِ النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - للاستهانة والسخرية، وجرح مشاعر المسلمين . (4) هذا العام عمر وبعده ابي بكر وقد يكون بعده رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ! ؟ 2_ وجود الموسيقى في المسلسل !؟ فلا أدري ما رأي وفتوى المجموعة ؟! فوجود الموسيقى هو دليل على قبول غيره من التجاوزات !!. 3_ وجود العنصر النسائي واللاتي يؤدين دور الصحابيات !!؟ أين رهبتكم من غيرة عمر رضي الله عنه !!!!! ؟؟؟.. كيف تخرج الصحابيات وزوجات الصحابة بحجاب ولبس غير صحيح ؟؟؟!!!!! 4_ وجود عنصر الرومنسية في المسلسل ؟ بلا شك أن القنوات الفضائية المنفتحة وخاصة قناة mbc أن تعطي المسلسل نكهة الرومنسية بين الرجال والنساء من الحب والتغنج والنضرات والإبتسامة !!؟؟ 5_ قد يوجد اخطاء وبعض الخلل فمن المسؤول ؟؟!!! دائماً تظهر في المسلسلات التأريخية أخطاء في السيرة حتى لو كتب من اناس قريبين وعارفين وعالمين بالشخصة , فوقعت لشخصية حية خلل وخطأ وشخصيات حديثة عهد بالموت , فكيف بالشخصيات القديمة ؟ 6_ وجود لجنة لمراجعة النص هو دليل الفتوى بجوازه وقبوله ؟ لاحظنا أن المجموعة تحاول جاهدة أن تتهرب من وجود أو حدوث الأخطاء في المسلسل وأن دورهم فقط في النص !!!! مع العلم أن قيامهم بمراجعة النص هو مشاركتهم للعمل والدعوة له !! ... 7_ اين خوفكم من غيرة عمر في دخولكم لشأنه كله ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم خاف من غيرة عمر في الجنة " بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ رَأَيْتَنِي فِي الْجَنَّةِ ،فَإِذَا امْرَأَةٌ تَوَضَّأَتْ إِلَى جَانِبِ قَصْرٍ ، فَقُلْتُ : لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ ؟ فَقَالُوا : لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَذَكَرْتُ غِيرَةَ عُمَرَ ، فَوَلَّيْتُ مُدْبِرًا" قَال أبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَبَكَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَنَحْنُ جَمِيعًا فِي ذَلِكَ الْمَجْلِسِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُول اللَّهِ أَعَلَيْكَ أَغَارُ ؟ . 8_ إظهار مكانة الصحابة له طرق عديدة منها الكتابة والمحاضرة والدراما بدون إظهار وجوههم, و ذكر محاسنهم من الممثلين بدون تمثيل ادوارهم . " وفي الأخير " والله من وقت ما علمت عن المسلسل وأنا في هم وغم وحيرة كيف يجرأ على الفاروق رضي الله عنه , ولهذا عزمت على أولاً لا أشاهد المسلسل حباً والله في الفاروق ثانياً أكتب هذا المقال دفاعاً وحماية لسيرة عمر رضي الله عنه لعلي به أحشر معه في يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم وإياكم أجمعين . × كتبه / محب الفاروق (محمد بن عبدالله الجعيدان) 11 / 8 / 1433هـ
م/ن |
أضف رد |
(( لا تنسى ذكر الله )) |
|
|
|