المادةالأولى:يقصد بالمصطلحاتالآتية المعاني الموضحة قرين كل منها.
- أخلاقيات مهنة التعليم: السجاياالحميدة والسلوكيات الفاضلة التي يتعين أن يتحلى بها العاملون في حقلالتعليم العامفكراًوسلوكاً أمام الله ثم أمام ولاة الأمر وأمام انفسهم والآخرين, وترتبعليهمواجباتاخلاقية.
- المعلم:المعلم والمعلمة والقائمون والقائمات على العمليةالتربوية من مشرفين ومشرفات ومديرين ومديراتومرشدين ومرشدات ونحوهم.
- الطالب:الطالبوالطالبة في مدارس التعليم العام وما مستواها.
المادةالثانية:أهداف الميثاق.
يهدف الميثاق الىتعزيزانتماء المعلملرسالته ومهنته, والارتقاء بها والاسهام في تطوير المجتمع الذييعيشفيه وتقدمه, وتحبيبه لطلابه وشدهم إليه, والإفادة منه وذلك من خلالالآتي:
1-توعيةالمعلم باهمية المهنة ودورها في بناء مستقبل وطنه.
2- الإسهام في تعزيزمكانة المعلم العلميةوالاجتماعية.
3- حفز المعلم علىأن يتمثل قيم مهنتهواخلاقها سلوكاً في حياته.
المادةالثالثة:
1- التعليم رسالة تستمداخلاقياتها من هدي شريعتنا ومبادئ حضارتنا, وتوجب علىالقائمينبها أداء حقالانتماء إليها اخلاصاً في العمل, وصدقاً مع النفس والناس, وعطاءمستمراً لنشرالعلم وفضائله.
2- المعلم صاحبرسالة يستشعر عظمتها ويؤمنبأهميتها, ويؤدي حقها بمهنية عالية.
3- اعتزاز المعلم بمهنيته وإدراكهالمستمرلرسالته يدعوانهالى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة, حفاظاً على شرفمهنةالتعليم.
المادةالرابعة:المعلم وأداؤه المهني.
1- المعلم مثال للمسلمالمعتز بدينه المتأسي برسول الله صلى الله عليهوسلم في جميع أقواله, وسطياً في تعاملاتهوأحكامه.
2- المعلم يدرك أنالنموالمهني واجبأساسي, والثقافة الذاتية المستمرة منهج في حــياته, يطور نفـسهوينميمعارفه منتفعاًبكل جديد في مجال تخصصه, وفنون التدريس ومهاراته.
3- يدركالمعلم أن الاستقامة والصدق والأمانة والحلم والحزموالانضباط والتسامح وحسن المظهروبشاشة الوجه سمات رئيسة في تكوين شخصيته.
4- المعلم يدرك أن الرقيبالحقيقيعلى سلوكه, بعدالله سبحانه وتعالى, هو ضمير يقظ وحس ناقد, وان الرقابةالخارجيةمهما تنوعتاساليبها لا ترقى الى الرقابة الذاتية, لذلك يسعى المعلم بكلوسيلةمتاحة الى بث هذهالروح بين طلابه ومجتمعه, ويضرب المثل والقدوة في التمسكبها.
5- يسهم المعلم فيترسيخ مفهوم المواطنة لدى الطلاب, وغرس اهمية مبدأالاعتدالوالتسامحوالتعايش بعيداً عن الغلو والتطرف.
المادةالخامسة:المعلم وطلابه.
1- العلاقة بين المعلموطلابه, والمعلمةوطالباتها لحمتها الرغبة في نفعهم, وسداها الشفقة عليهم والبر بهم, اساسها المودةالحانية, وحارسها الحزم الضروري, وهدفها تحقيق خيري الدنيا والآخرة للجيلالمأمولللنهضةوالتقدم.
2- المعلم قدوةلطلابه خاصة, وللمجتمع عامة, وهو حريص على انيكون اثره في الناس حميدا باقيا, لذلك فهو يستمسكبالقيم الاخلاقية, والمثل العلياويدعو اليها وينشرها بين طلابه والناس كافة, ويعمل على شيوعها واحترامهاما استطاعالى ذلكسبيلاً.
3- يحسن المعلمالظن بطلابه ويعلمهم ان يكونوا كذلك في حياتهمالعامة والخاصة ليتلمسوا العذر لغيرهم قبل التماسالخطأ ويروا عيوب انفسهم قبل رؤيةعيوب الاخرين.
4- المعلم احرص الناس على نفع طلابه يبذل جهده كله فيتعليمهموتربيتهموتوجيههم يدلهم على طريق الخير ويرغبهم فيه ويبين لهم الشر ويذودهم عنهفيرعاية متكـاملةلنمـوهم دينياً وخلقياً ونفسياً واجتماعيا وصحياً.
5- المعلميعدل بين طلابه في عطائه وتعامله ورقابته وتقويمهلادائهم ويصون كرامتهم ويعيحقوقهم, ويستثمر اوقاتهم بكل مفيد وهو بذلك لا يسمح باتخاذ دروسه ساحةلغير ما يعنيبتعليمه, في مجال تخصصه.
6-المعلمانموذج للحكمة والرفق, يمارسهما ويامربهماويتجنب العنف وينهى عنه ويعود طلابه على التفكيرالسليم والحوار البناء, وحسنالاستماع الى آراء الآخرين والتسامح مع الناس والتخلق بخلق الاسلام فيالحـوار, ونشر مبدأالشورى.
7- يعي المعلم انالطالب ينفر من المدرسة التي يستخدم فيهاالعقاب البدني والنفسي, لذا فان المربي القديريتجنبهما, وينهى عنهما.
8- يسعىالمعلم لاكسابالطالب المهارات العقلية والعلمية, التي تنمي لديه التفكيرالعلميالناقد, وحبالتعلم الذاتي المستمر وممارسته.
المادةالسادسة:المعلم والمجتمع.
1- يعزز المعلم لدىالطلاب الاحساس بالانتماءلدينه ووطنه, كما ينمي لديهم اهمية التفاعل الايجابي مع الثقافات الاخرىفالحكمةضالة المؤمن انيوجدها فهو احق الناس بها.
2- المعلم أمين على كيان الوطنووحدته وتعاون ابنائه, يعمل جاهداً لتسود المحبة المثمرة والاحترامالصادق بينالمواطنينجميعاً وبينهم وبين اولي الامر منهم, تحقيقاً لامن الوطنواستقراره, وتمكينا لنمائهوازدهاره وحرصا على سمعته ومكانته بين المجتمعات الانسانيةالراقية.
3- المعلم موضعتقدير المجتمع, واحترامه وثقته وهو لذلك حريص على ان يكونفيمستوى هذه الثقة, وذلك التقدير والاحترام, ويحرص على الا يؤثر عنه الا ما يؤكدثقةالمجتمع به واحترامهله.
4- المعلم عضو مؤثرفي مجتمعه تعلق عليه الامال فيالتقدم المعرفي والارتقاء العلمي والابداع الفكري والاسهام الحضاري ونشرهذهالشمائل الحميدة بينطلابه.
5- المعلم صورةصادقة للمثقف المنتمي الى دينهووطنه, الامر الذي يلزمه توسيع نطاق ثقافته, وتنويع مصادرها, ليكونقادراً علىتكوين رأيناضج مبني على العلم والمعرفة والخبرة الواسعة, يعين به طلابه علىسعةالافق ورؤية وجهاتالنظر المتباينة باعتبارها مكونات ثقافية تتكامل وتتعاون فيبناءالحضارةالانسانية.
المادة السابعة:المعلم والمجتمعالمدرسي.
1- الثقة المتبادلةوالعمل بروح الفريق الواحد هو أساس العلاقةبين المعلم وزملائه وبين المعلمين والادارةالتربوية.
2- يدرك المعلم اناحترامقواعد السلوكالوظيفي والالتزام بالانظمة والتعليمات وتنفيذها والمشاركةالايجابيةفي نشاطاتالمدرسة وفعالياتها المختلفة, اركان اساسية في تحقيق اهدافالمؤسسةالتعليمية.
المادةالثامنة:المعلم سوالأسرة
1- المعلم شريكالوالدين في التربية والتنشئة فهو حرص على توطيد اواصرالثقة بين البيتوالمدرسة.
2- المعلم يعي انالتشاور مع الاسرة بشأن كل امر يهممستقبل الطلاب او يؤثر في مسيرتهم العلمية, وفي كل تغير يطرأ علىسلوكهم, امر بالغالنفعوالاهمية.
3- يؤدي العاملونفيمهنة التعليم واجباتهم كافة ويصـبغونسلوكهم كله بروح المبادئ التي تضمنتها هذهالاخلاقيات ويعملون على نشرها وترسيخهاوتأصيلها والالتزام بها بين زملائهم وفي المجتمعبوجه عام.
إيمان المعلم والمعلمهبأهمية التربيهوالتعليم؟! بحكم خبرتك في هذا المجال الآن ؟؟
وتلقي الطلبه ذلكالعنصرالمشاكس !! والمنعطف الأصعب في هذا الزمان ؟؟!!
********
هل ما زالفيذهن تلاميذنا الأعزاء؟؟
الأيمان بأهمية التربيةوالتعليم ليس حكراًعلىالمعلم والمعلمة بل هي واجب على كافة أفراد المجتمع
فما بالك بمنأوكلتاليهم تلك الأمانةالجسيمة
لن أتطرق لواقعحال التعليم
لاسيما أنالسائللازال على أبواب تلكالمهنة السامية
أطمئنيأختي حال التعليم بخير وإن كان يعتريه الوهن
كوني على قناعة أن التعليم رسالة
والمعلم والمعلمة هما ساعي البريد
فبدونهما لن تصل تلكالرسالة
لازال الوقتمبكراً لطرح هذا السؤال
فلولمست لجنة المقابلات منك نقداً لحال التعليم لضاعت فرحتك في مهبرياح اليأس