تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > المنتديات الإدارية > الأرشيـــف

الملاحظات

الأرشيـــف للمواضيع المكررة فقط

|ّ| آآخطاء نقع فيها برمضآآن|ّ|

الأرشيـــف

السلام عليكم ورحمة الله أخواني وأخواتي .. ✿✿✿ هذة قائمة اراها جدا هامة توضح الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان وهي منقوله...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 20-07-2012, 03:24 AM
الصورة الرمزية وسن سالم
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بقلب من آحب
المشاركات: 3,270
معدل تقييم المستوى: 18544653
وسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداعوسن سالم محترف الإبداع
Cool |ّ| آآخطاء نقع فيها برمضآآن|ّ|

السلام عليكم ورحمة الله
أخواني وأخواتي ..

هذة قائمة اراها جدا هامة توضح الأخطاء التي يقع
فيها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان
وهي منقوله ولكن فيها الفائده التي احببت ان تشاركوني اياها
وادعوا الجميع لقرائتها جيدا لانها فعلا هـــــامة جدا
وإن شاء الله يستفيد من هذا الموضوع الجميع ..

من الأخطاء:
استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة
في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً
من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.

من الأخطاء:
تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين،
وهذا فيه تفريط في أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم
سحوره ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم.

ومن الأخطاء:
في بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام،
فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام.
فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:
****/font> من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له } [رواه النسائي].
وقوله:
****/font> من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له }
[رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني].
وعلى العكس من ذلك: البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ،
بل يكفي أن يبيت النية في نفسه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين،
فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح)
[الفتاوى:ج25- ص:275].

ومن الأخطاء:
تعمد الشرب أثناء أذان الفجر،
وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصة إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله،
فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان
أن يمسك بمجرد سماع الأذان
لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
****/font> إن بلالاً، يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا
أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر }
فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن
إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه. [دروس وفتاوى الحرم].

ومن الأخطاء:
عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان،
كأن يكون مسافراً أو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه
وبين معرفة دخول الشهر، وهذا خطأ منه.
فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر أن يمسك بقية يومه،
لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال:
****/font> إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً ينادي في الناس
يوم عاشوراء: "إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل" }
[رواه البخاري، ومسلم].

- ومن الأخطاء:
جهل البعض بفضل شهر رمضان، فيستقبلونه كغيره من أشهر السنة،
وهذا خطأ
لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
{ إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين }
وفي رواية: { وسلسلت الشياطين } [رواه ا لبخا ري، و مسلم].
وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم.

ومن الأخطاء:
أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان
لا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال
رمضان يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان
فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.

ومن الأخطاء:
ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان
ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
قال الشيخ ابن باز:
(من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل،
أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛
لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً
في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله
من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان).
[مجلة الدعوة:1186].

ومن الأخطاء:
إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات
وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة فيمنعها
أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاً عن مجيء الحيض
قال الشيخ ابن جبرين:
(فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر من عمرها
فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام
وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء
وجرى عليها حكم التكليف)
[فتاوى الصيام].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض الناس عندما يصبح جنباً فيظن أن صومه
باطل وعليه القضاء وهذا خطأ،
والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء،
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر
وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.
ويقول سماحة الشيخ ابن باز:
(الاحتلام لا يبطل الصوم، لأنه ليس باختيار الصائم
وعليه أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأى الماء).
[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه اكل أو شرب ناسياً في أثناء
صيامه ويشك في صحة صيامه.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
****/font> إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه }
[أخرجه البخاري]

- ومن الأخطاء:
تحرج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام.
قال الشيخ ابن عثيمين:
(إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصيام
شيئاً كالكحل وقطرة الأذن وكالقطرة في العين
فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره)
[نور على الدرب].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افساد الصوم.
قال الشيخ ابن جبرين:
(لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على طرف لسانه
ليعرف حلاوته وملوحته وضدها،
ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه
ولا يفسد بذلك صومه.) [فتاوى الصيام].

ومن الأخطاء:
جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام
مما يقع فيه البعض خاصة مع بداية رمضان،
وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيل رمضان
مبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز من الوقوع فيها.

- ومن الأخطاء:
تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان،
وربما ظن أن استعمال السواك يفطر،
وهذا خطأ
قال صلى الله عليه وسلم :
****/font> لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة } [متفق عليه].
قال البخاري رحمه الله:
(ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره).
وقال الشيخ ابن عثيمين:
(ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).

ومن الأخطاء:
أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام
ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة،
وهذا مخالف للسنة لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً،
ولا عبرة بغيرها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق.
[مجموع الفتارى:25/215].

ومن الأخطاء:
غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام، بإفطارهم،
فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم
بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم.
كأن يقول: ****/font> أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار،
وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامع الصغير].
أو يقول: ****/font> اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } [رواه مسلم].
أو يقول: ****/font> اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } [رواه مسلم].

ومن الأخطاء:
اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان،
وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل فحـلال،
قال تعالى: ****/font>أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} [البقرة:187].




أخواني وأخواتي ..

هذة قائمة اراها جدا هامة توضح الأخطاء التي يقع
فيها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان
وهي منقوله ولكن فيها الفائده التي احببت ان تشاركوني اياها
وادعوا الجميع لقرائتها جيدا لانها فعلا هـــــامة جدا
وإن شاء الله يستفيد من هذا الموضوع الجميع ..

من الأخطاء:
استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة
في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً
من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.

من الأخطاء:
تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين،
وهذا فيه تفريط في أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم
سحوره ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم.

ومن الأخطاء:
في بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام،
فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام.
فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:
****/font> من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له } [رواه النسائي].
وقوله:
****/font> من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له }
[رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني].
وعلى العكس من ذلك: البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ،
بل يكفي أن يبيت النية في نفسه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين،
فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح)
[الفتاوى:ج25- ص:275].

ومن الأخطاء:
تعمد الشرب أثناء أذان الفجر،
وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصة إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله،
فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان
أن يمسك بمجرد سماع الأذان
لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
****/font> إن بلالاً، يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا
أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر }
فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن
إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه. [دروس وفتاوى الحرم].

ومن الأخطاء:
عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان،
كأن يكون مسافراً أو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه
وبين معرفة دخول الشهر، وهذا خطأ منه.
فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر أن يمسك بقية يومه،
لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال:
****/font> إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً ينادي في الناس
يوم عاشوراء: "إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل" }
[رواه البخاري، ومسلم].

- ومن الأخطاء:
جهل البعض بفضل شهر رمضان، فيستقبلونه كغيره من أشهر السنة،
وهذا خطأ
لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
{ إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين }
وفي رواية: { وسلسلت الشياطين } [رواه ا لبخا ري، و مسلم].
وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم.

ومن الأخطاء:
أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان
لا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال
رمضان يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان
فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.

ومن الأخطاء:
ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان
ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
قال الشيخ ابن باز:
(من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل،
أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛
لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً
في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله
من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان).
[مجلة الدعوة:1186].

ومن الأخطاء:
إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات
وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة فيمنعها
أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاً عن مجيء الحيض
قال الشيخ ابن جبرين:
(فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر من عمرها
فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام
وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء
وجرى عليها حكم التكليف)
[فتاوى الصيام].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض الناس عندما يصبح جنباً فيظن أن صومه
باطل وعليه القضاء وهذا خطأ،
والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء،
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر
وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.
ويقول سماحة الشيخ ابن باز:
(الاحتلام لا يبطل الصوم، لأنه ليس باختيار الصائم
وعليه أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأى الماء).
[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه اكل أو شرب ناسياً في أثناء
صيامه ويشك في صحة صيامه.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
****/font> إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه }
[أخرجه البخاري]

- ومن الأخطاء:
تحرج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام.
قال الشيخ ابن عثيمين:
(إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصيام
شيئاً كالكحل وقطرة الأذن وكالقطرة في العين
فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره)
[نور على الدرب].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افساد الصوم.
قال الشيخ ابن جبرين:
(لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على طرف لسانه
ليعرف حلاوته وملوحته وضدها،
ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه
ولا يفسد بذلك صومه.) [فتاوى الصيام].

ومن الأخطاء:
جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام
مما يقع فيه البعض خاصة مع بداية رمضان،
وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيل رمضان
مبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز من الوقوع فيها.

- ومن الأخطاء:
تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان،
وربما ظن أن استعمال السواك يفطر،
وهذا خطأ
قال صلى الله عليه وسلم :
****/font> لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة } [متفق عليه].
قال البخاري رحمه الله:
(ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره).
وقال الشيخ ابن عثيمين:
(ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).

ومن الأخطاء:
أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام
ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة،
وهذا مخالف للسنة لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً،
ولا عبرة بغيرها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق.
[مجموع الفتارى:25/215].

ومن الأخطاء:
غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام، بإفطارهم،
فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم
بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم.
كأن يقول: ****/font> أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار،
وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامع الصغير].
أو يقول: ****/font> اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } [رواه مسلم].
أو يقول: ****/font> اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } [رواه مسلم].

ومن الأخطاء:
اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان،
وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل فحـلال،
قال تعالى: ****/font>أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} [البقرة:187].


أخواني وأخواتي ..

هذة قائمة اراها جدا هامة توضح الأخطاء التي يقع
فيها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان
وهي منقوله ولكن فيها الفائده التي احببت ان تشاركوني اياها
وادعوا الجميع لقرائتها جيدا لانها فعلا هـــــامة جدا
وإن شاء الله يستفيد من هذا الموضوع الجميع ..

من الأخطاء:
استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة
في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً
من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.

من الأخطاء:
تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين،
وهذا فيه تفريط في أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم
سحوره ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم.

ومن الأخطاء:
في بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام،
فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام.
فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:
****/font> من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له } [رواه النسائي].
وقوله:
****/font> من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له }
[رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني].
وعلى العكس من ذلك: البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ،
بل يكفي أن يبيت النية في نفسه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين،
فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح)
[الفتاوى:ج25- ص:275].

ومن الأخطاء:
تعمد الشرب أثناء أذان الفجر،
وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصة إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله،
فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان
أن يمسك بمجرد سماع الأذان
لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
****/font> إن بلالاً، يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا
أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر }
فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن
إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه. [دروس وفتاوى الحرم].

ومن الأخطاء:
عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان،
كأن يكون مسافراً أو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه
وبين معرفة دخول الشهر، وهذا خطأ منه.
فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر أن يمسك بقية يومه،
لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال:
****/font> إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً ينادي في الناس
يوم عاشوراء: "إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل" }
[رواه البخاري، ومسلم].

- ومن الأخطاء:
جهل البعض بفضل شهر رمضان، فيستقبلونه كغيره من أشهر السنة،
وهذا خطأ
لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
{ إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين }
وفي رواية: { وسلسلت الشياطين } [رواه ا لبخا ري، و مسلم].
وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم.

ومن الأخطاء:
أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان
لا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال
رمضان يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان
فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.

ومن الأخطاء:
ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان
ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
قال الشيخ ابن باز:
(من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل،
أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛
لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً
في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله
من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان).
[مجلة الدعوة:1186].

ومن الأخطاء:
إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات
وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة فيمنعها
أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاً عن مجيء الحيض
قال الشيخ ابن جبرين:
(فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر من عمرها
فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام
وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء
وجرى عليها حكم التكليف)
[فتاوى الصيام].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض الناس عندما يصبح جنباً فيظن أن صومه
باطل وعليه القضاء وهذا خطأ،
والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء،
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر
وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.
ويقول سماحة الشيخ ابن باز:
(الاحتلام لا يبطل الصوم، لأنه ليس باختيار الصائم
وعليه أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأى الماء).
[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه اكل أو شرب ناسياً في أثناء
صيامه ويشك في صحة صيامه.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
****/font> إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه }
[أخرجه البخاري]

- ومن الأخطاء:
تحرج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام.
قال الشيخ ابن عثيمين:
(إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصيام
شيئاً كالكحل وقطرة الأذن وكالقطرة في العين
فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره)
[نور على الدرب].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افساد الصوم.
قال الشيخ ابن جبرين:
(لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على طرف لسانه
ليعرف حلاوته وملوحته وضدها،
ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه
ولا يفسد بذلك صومه.) [فتاوى الصيام].

ومن الأخطاء:
جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام
مما يقع فيه البعض خاصة مع بداية رمضان،
وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيل رمضان
مبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز من الوقوع فيها.

- ومن الأخطاء:
تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان،
وربما ظن أن استعمال السواك يفطر،
وهذا خطأ
قال صلى الله عليه وسلم :
****/font> لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة } [متفق عليه].
قال البخاري رحمه الله:
(ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره).
وقال الشيخ ابن عثيمين:
(ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).

ومن الأخطاء:
أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام
ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة،
وهذا مخالف للسنة لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً،
ولا عبرة بغيرها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق.
[مجموع الفتارى:25/215].

ومن الأخطاء:
غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام، بإفطارهم،
فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم
بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم.
كأن يقول: ****/font> أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار،
وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامع الصغير].
أو يقول: ****/font> اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } [رواه مسلم].
أو يقول: ****/font> اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } [رواه مسلم].

ومن الأخطاء:
اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان،
وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل فحـلال،
قال تعالى: ****/font>أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} [البقرة:187].
ومن الأخطاء
سرعة الغضب والصخب والرفث، في نهار رمضان وينبغي للصائم أن يتمثل بحديث النبي :
****/font> الصوم جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل: ني صائم }
[رواه البخاري، ومسلم].
والصيام لا يكون عن الأكل والشرب فقط، وإنما هو صيام يشمل صيام الجوارح عن المعاصي،
وصيام اللسان عن الفحش ومساوئ الأخلاق.


ومن الأخطاء:
إهدار الأوقات الفاضلة من نهار رمضان في متابعة المسابقات الفضائية
وما يصاحبه ذلك من الموسيقى والغناء والمسلسلات المائعة.
وهذا بلا شك يضعف الإيمان، ويضيع على الصائم أجوراً عظيمة
يجب اغتنامها في هذا الشهر الكريم، وكيف يستبدل المسلم ما هو أدنى بما هو خير؟
فالواجب على المسلم الحرص على أستغلال كل وقته في رمضان في طاعة الله عز وجل وقراءة القرآن،
والذكر، والدعاء، وقراءة الكتب النافعة، والمكوث في المسجد،
وحضور مجالس العلم حتى يحصد الأجر والثواب في هذا الشهر العظيم.

ومن الأخطاء:
تحرج بعض الصائمين من الإفطار في السفر، وهذا خطأ فإن رخصة الإفطار
في السفر قد دل عليه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
****/font> إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه }.

ومن الأخطاء:
المسارعة في قراءة القرأن بلا تدبر أو ترتيل بهدف الانتهاء من استكمال قراءته
معتقداً أن ما يفعله هو الـصحيح، ولكنه هو على خطر عـظيم
لأن القرآن نزل في هذا الشهر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الله فيه
****/font> ورتل القران رتيلا } [المزمل:4].
فالواجب: الترتيل في القراءة، والتأني، وتدبر معانيه.

ومن الأخطاء:
إضاعة سنة الاعتكاف مع القدرة عليها بالرغم من حصول الكثيرين
على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لا يطبقون سنة الاعتكاف في المسجد.



ومن الأخطاء
تحرج بعض الصائمين من حلق الشعر، أو قص الأظافر، أو نتف الإبط،أو حلق العانة في نهار رمضان بحجة أن ذلك يفسد الصيام.
والصحيح: أن كل ذلك لا يفطر الصائم ولا يفسد صومه، بل هو من السنن المستحبة.

ومن الأخطاء:
تحرج بعص الصائمين من بلع الريق في نهار رمضان وما يصاحب ذلك من كثرة البصق بحجة عدم إفساد صومه،وتأذي المسلمين بهذا.
والصحيح:
أنه لا بأس من ابتلاع الريق ولو كثر ذلك، وتت
ابع في المسجد وغيره، ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخامة فلا يبلعا بل يبصق في منديل ونحوه.ولا يكون ذلك بصوت يؤذي من حوله.

ومن الأخطاء:
المبالغة في التمضض والاستنشاق في نهار رمضان بلا حاجة بحجة شدة الحر وتخفيف وطأة الحر عليه.
قال الشيخ ابن العثيمين: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً }
وهذا دليل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق،وكذلك لا يبالغ في المضمضة؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى نزول الماء إلى جوفه فيفسد به صومه)
[فقه العبادات].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض مرضى الربو من استعمال البخاخ خوفاً من فساد صومه.
وفي هذا يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
(
استعمال هذا البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان،وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة،وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لما فيه من خاصية ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك. فليس هو بمعنى الأكل والشرب)
[كتاب الدعوة].

ومن الأخطاء:
تحرج بعض الصائمين من وضع قطرة العين، أو قطرة الأذن،أو وضع الحناء على الرأس، أو الاكتحال.
والصحيح:
أن كل هذا لا يفطر به الصائم ومن المباحات أثناء الصيام في أصح قولي العلماء، الذي لا يجوز هو قطرة الأنف لأنها منفذ إلى المعدة.

نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يتقبل منا الصيام والقيام، وأن يبارك في أعمالنا، وصلى اللهعلى نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
نفعنا الله بها


رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 20-07-2012, 03:41 AM
الصورة الرمزية نـ العيون ـور
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 5,101
معدل تقييم المستوى: 21474874
نـ العيون ـور محترف الإبداعنـ العيون ـور محترف الإبداعنـ العيون ـور محترف الإبداعنـ العيون ـور محترف الإبداعنـ العيون ـور محترف الإبداعنـ العيون ـور محترف الإبداعنـ العيون ـور محترف الإبداعنـ العيون ـور محترف الإبداعنـ العيون ـور محترف الإبداعنـ العيون ـور محترف الإبداعنـ العيون ـور محترف الإبداع


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مكرر .~

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 20-07-2012, 03:41 AM
الصورة الرمزية ست وستون
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 1,371
معدل تقييم المستوى: 9383206
ست وستون محترف الإبداعست وستون محترف الإبداعست وستون محترف الإبداعست وستون محترف الإبداعست وستون محترف الإبداعست وستون محترف الإبداعست وستون محترف الإبداعست وستون محترف الإبداعست وستون محترف الإبداعست وستون محترف الإبداعست وستون محترف الإبداع

نفس موضوعي انت الاوله والا انا

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 20-07-2012, 06:24 AM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 4,861
معدل تقييم المستوى: 21474871
Han110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداعHan110 محترف الإبداع

الله يعطييك العااافيه

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 20-07-2012, 07:27 AM
الصورة الرمزية آإحتمآل ضعنأإِ
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: مآل النجومِ آوطإن .. !
المشاركات: 1,043
معدل تقييم المستوى: 154228
آإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداعآإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداعآإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداعآإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداعآإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداعآإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداعآإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداعآإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداعآإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداعآإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداعآإحتمآل ضعنأإِ محترف الإبداع

آلموضوعُ مكررَ ، بسُ التنظيمُ هنآ ، رآئععَ
;

جزآكم الله
[ خيرُ ] ،
..
وآلله يجعلهُآ في موآزين حسنآتكمَ / ,
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 20-07-2012, 07:56 AM
الصورة الرمزية دلع الحياة
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: مهبط الوحي
المشاركات: 4,104
معدل تقييم المستوى: 7312668
دلع الحياة محترف الإبداعدلع الحياة محترف الإبداعدلع الحياة محترف الإبداعدلع الحياة محترف الإبداعدلع الحياة محترف الإبداعدلع الحياة محترف الإبداعدلع الحياة محترف الإبداعدلع الحياة محترف الإبداعدلع الحياة محترف الإبداعدلع الحياة محترف الإبداعدلع الحياة محترف الإبداع

بارك الله فيك

موضوع قيم جدا

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 20-07-2012, 03:48 PM
الصورة الرمزية فضل
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: Dammam
المشاركات: 137,393
معدل تقييم المستوى: 21475147
فضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداع

https://www.btalah.com/t445507.html

__________________
ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الأرشيـــف

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 12:21 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين