تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

الملاحظات

تجمع المتقدمات على وظائف جامعة شقراء 1433

إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

بسم الله الرحمن الرحيم صباااحكم / مساائكم خير وسعادة في هذا الموضوع سوف يتم تجمع المتقدمات على وظـائف جامعة شقراء والتقديم بــاقي مافتح...يبـدأ...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1411 (permalink)  
قديم 20-11-2012, 04:34 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 29
شيزوه يستحق التميز



والله اللي راسم الكروكي مدري وين عيونه فيه
ليش اسامي الشوارع ميب واضحه !!

رد مع اقتباس
  #1412 (permalink)  
قديم 20-11-2012, 11:29 AM
الصورة الرمزية إيستيلا
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 27
إيستيلا يستحق التميز

صباح الخير
كيفكم
اما اختبار امينة المكتبه استهبال وش هالاسئله ؟
و لا ربع سؤال بالمكتبه كله عن الادارة ؟

اوك يسالون بالادارة بما ان الامينة اداريه تعتبر ولكن بالمعقول مب اسلوب ترى مانبي نوظفك

الله يكتب لنا الخير و يفكنا من هالاسلوب التعجيزي للتوظيف

اخر شيء بما اني متفائله رغم كل هالتقفيل بالوجه / ابي اعرف شلون ادري اني اجتزت الاختبار او لا ؟

رد مع اقتباس
  #1413 (permalink)  
قديم 20-11-2012, 11:35 AM
الصورة الرمزية مملكة الورد
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 961
معدل تقييم المستوى: 29001
مملكة الورد محترف الإبداعمملكة الورد محترف الإبداعمملكة الورد محترف الإبداعمملكة الورد محترف الإبداعمملكة الورد محترف الإبداعمملكة الورد محترف الإبداعمملكة الورد محترف الإبداعمملكة الورد محترف الإبداعمملكة الورد محترف الإبداعمملكة الورد محترف الإبداعمملكة الورد محترف الإبداع

الحمدلله مارحت وختبرت وعذبت نفسي وشهاذي الاساله يا بنات من جدكم هاذي اساله اختبار للمكتبات ؟؟

وشدخلنا في الاداره

باين عليهم ان الاختبار مجرد شكلي يعني موضفين ومنتهين حسبي الله عليهم نفس اسلوب جامعه الملك سعود نفس الاسلوب بتعبون الناس بلاختبارات وروحات والجيات وفي النهايه الوظائف محجوزه



الحمدلله ماتعبت نفسي والله لا يوفق اي احد يتوظف بلواسطه الله يبلاه ان شالله لا هو ولا الي وظفه

حسبي الله ونعم الوكيل

رد مع اقتباس
  #1414 (permalink)  
قديم 20-11-2012, 11:49 AM
الصورة الرمزية عاطله لامتى
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 97
معدل تقييم المستوى: 26
عاطله لامتى يستحق التميز
Lm دقت ساعة العمل


إلى الإمام
وين مافيه أسئلة مسجلة طالبات اللي اختبروا قبل شويه

رد مع اقتباس
  #1415 (permalink)  
قديم 20-11-2012, 12:12 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
سناء الشهري يستحق التميز

رايحه للاختبار دعواتكم

رد مع اقتباس
  #1416 (permalink)  
قديم 20-11-2012, 12:28 PM
الصورة الرمزية عاطله لامتى
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 97
معدل تقييم المستوى: 26
عاطله لامتى يستحق التميز

وأنا بعد بالتوفيق للجميع

رد مع اقتباس
  #1417 (permalink)  
قديم 20-11-2012, 01:40 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
خلود سليمان يستحق التميز

[align=center]السلام عليكم وأسعد الله اوقاتكم بكل خير

اختبرت ولله الحمد بالمجموعه الاولى الصباح
وكل شي كان منظم ومرتب وما اعاقنا اي اخطاء بفضل الله
ونشكر القائمين على متابعة الاختبار والاشراف جزاهم الله خير الجزاء

** اما بالنسبه لاسألة مسجلة الطلبه **

يؤسفني ان تركيزنا انصب على التخصص ولم يذكر شيء عنه
طبعا غالبية الاساله العامه كانت من الاساله السابقه اللي نزلوها الاخوات وفقهم الله وسدد خطاهم وانالهم يارب مايرجون

اذكر منها البعض

١) لون علم الدوله الفاطميه /. اخضر
٢) سوره ابكت النجاشي / مريم
٣) عاصمة الدوله العباسيه / بغداد
٤) اخر خليفه اموي / محمد بن مروان
٥) اخفض منطقه بالعالم / البحر الميت
٦) سورة نزلت بعد سورة الطلاق / البينه
٧) الهيتومتر/ لقياس المطر
٨) اطول عظمه في الانسان / الفخذ
٩) حاسة الشم في الافعى تكون في / اللسان
١٠) تقع جزيرة الفرصد في / البحر الاحمر
١١) مخترع الداينمو / فاراداي
١٢) مخترع علم الكيمياء ) جابر بن حيان
١٣) الشعر المغنى عند العرب يسمى / الترنيم
١٤) سوره تسمى بالفرائض / سورة النساء
١٥) متى كان صلح الحديبيه / ٦
١٦) الموت الاسود / الطاعون
١٧) اول الجيش / الطليعه
---------
وفيه اساله ما اتذكر صياغتها وياليت اللي يعرفها يذكرنا وراح اكتب شي عنها يمكن تتذكرون

١) اول من الف موسوعه باللغه العربيه

٢) اول من اكتشف رائرية الارض

٣) سؤال عن الجزر مادري اكبر او اكثر

٤) اخفض ممرات جبيله << قهرني دورت عليه مالقيت اجابه

٥) علم الستراجرافيا

٦) ايضا فيه سؤال عن الضوء او شي كذا والاجابه حطيتها ابن الهيثم ولا اعلم صح او خطا

@@@@@

اما بقية الاساله فكانت تتحدث عن القرارات والاداره وهالخربطه

وصلى الله على سيدنا محمد

££ اسال الله العظيم ان يرزقنا واياكم مافيه خير وصلاح وان لايضيع لنا مجهود يارب ££ [/align]

رد مع اقتباس
  #1418 (permalink)  
قديم 20-11-2012, 03:55 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 26
ميس الجميلة يستحق التميز

بنات انا مقدمة على مساعد ادراي بضرما واختباري يوم الاربعاء بس ابي اعرف مكان الاختبار
بضرما والا حريملا ؟؟
علموني الله يجزاكم الف خير

رد مع اقتباس
  #1419 (permalink)  
قديم 20-11-2012, 04:25 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 119
معدل تقييم المستوى: 26
زهرة الليمون يستحق التميز

اسئله واجوبه في الادارة دعواتكم لي ولاختي بالتوفيق وبالوظيفه


1 - ما هي الإدارة ؟
الإدارة مفتاح التقدم والنجاح في الأعمال على مستوى الشركات والدول
2 – ما هو مفهوم الإدارة ؟
فن انجاز الأعمال بواسطة الآخرين
3 – ما هي وظائف الإدارة ؟
التخطيط - التنظيم – القيادة – الرقابة
1. التخطيط: عملية تحديد الأهداف والموارد الضرورية لإنجازها
2. التنظيم: عملية تقسيم المهام والموارد وإقامة الهيئات والتنسيق بينها
3. التوجيه: عملية الاتصال بالآخرين والتأثير فيهم وتحفيزهم قصد توجيههم نحو إنجاز الأهداف
4. الرقابة: قياس المنجز ومقارنته بالمخطط وتحديد الانحرافات قصد تصحيحها

4 – ما نتيجة العلاقة بين الموارد ووظائف الإدارة والأداء ؟
تحقيق أهداف
منتجات
5 – المدير له مسميات عديدة اذكر بعضاً منها ؟
مدير عام – قائد فريق – مدير مشروع – مدير إدارة
6 – ما هي مسؤولية المديرون ؟
مسئولين عن فرق العمل وتنفيذ الخطط لتحقيق الأهداف
7 – ما هي مستويات المدراء (الإدارة(؟
CEO “Chief Executive Officerمدراءالإدارةالعليا
- نجد في هذا المستوى: الرئيس،نائب الرئيس..
- هم مسئولون عن الأداء الشامل للمنظمة
- يولون أهمية كبيرة للبيئة الخارجية
- لهم دور في تحديد الأهداف ورسم الاستراتيجيات

Middle Managersمدراءالإدارةالوسطى
- لهم مهمة رئاسة الأقسام الكبرى، الإدارات الرئيسية
- هم مسئولون عن تنفيذ الاستراتيجيات المرسومة من قبل الإدارة العليا
- مهمتهم تطوير الخطط التكتيكية (تجزئة للخطط الاستراتيجية)
- لهم دور في بناء وقيادة فرق العمل الكبرى
Supervisorsمدراء الإدارة الإشرافية
- لهم دور الإشراف أو الملاحظة
- هم في اغلب الأحيان من قدامى العاملين الفنيين
- مهمتهم قيادة الفرق الصغيرة
ادوار المدير:
الأدوار التفاعلية:التفاعل مع افراد، مجموعات، منظمات،.. لتوجيههم نحو الاهداف. و هو ايضا حلقة وصل مع هذه الاطراف.
الادوار المعلوماتية: استلام و بلورة و تبادل المعلومات داخل و خارج المنظمة
الادوار القرارية:استخدام المعلومات في عملية صنع القرار، معالجة المشاكل داخل و خارج المنظمة، توزيع الموارد و التفاوض مع أطراف مختلفة.
المهارات الضرورية للمديرين:
- مهارات تقنية: وهي القدرة على توظيف المعارف والخبرة لأداء مهام معينة
- مهارات إنسانية : وهي القدرة على العمل مع الآخرين بشكل جيد
- مهارات إدراكية (تصورية): وهي القدرة على التفكير والتحليل الناقد من أجل حل المشاكل المعقدة
أحسن مديرلسنة 2008 في اسبانيا
ماريا غرانا (39 سنة) مديرة شركة مايكروسوفت اسبانيا نالت جائزة احسن مدير لسنة 2008 باسبانيا لانها ابدعت في ادارة الموار البشرية. هذه المديرة وضعت في قلب اهتمامات المنظمة الموظفين والعاملين، حيث أخذت بعين الاعتبار المشاكل الاجتماعية والمشاكل المتعلقة بتسيير الوقت
8 – بماذا يهتمون مدراء الإدارة العليا ؟
يهتمون بالبيئة الخارجية ويبحثون عن الفرص لتطوير المنظمة من خلال تحديد الأهداف ورسم الإستراتيجيات التي تؤثر في المنظمة بأكملها على المدى البعيد
9 – ما هي مسؤولية مدراء الإدارة الوسطى ؟
مسؤولين عن تنفيذ الاستراتيجيات المرسومة من جانب الإدارة العليا
10 – ما هي مسؤولية مدراء الإدارة الإشرافية ؟
مسؤولون عن الإشراف المباشر على عمل مرؤوسين لا يمارسون الإدارة إنما يمارسون أعمالا فنية
13 – ما هي سمات المدير الناجح ؟
توفر ما يسمى الكفاءة الإدارية.
14 – للكفاءة الإدارية 6 أبعاد اذكرها ؟
1- الاتصال : تقاسم الأفكار والرؤى مع الآخرين
2- فريق العمل : العمل بشكل فاعل وكفؤ كعضو في فريق وقائد للفريق
3-إدارة الذات : تقييم الذات وتقويم السلوك ووضع معايير للأداء والإلتزامات
4- القيادة : التأثير في الآخرين ودعمهم لإنجاز المهام
5- التفكير الناقد (المتفتح): تقديم حلول مبدعة للمشاكل المختلفة
6- المهنية : تعني الاحترافية
15 – عرف المنظمة ؟
هي كيان من الأفراد يعملون في إطار تقسيم واضح للعمل لإنجاز أهداف محددة
16 – ما هو مفهوم خلق القيمة ؟
قدرة المنظمة على إضافة قيمة تتجاوز تكاليف استخدامها للموارد


17 - يقاس أداء المنظمة بشكل عام على عدة مؤشرات ؟ اذكرها ؟
1- الفاعلية : تركز على المخرجات
2-الكفاءة : تركز على المدخلات
3-الإنتاجية : تساوي المخرجات مقسومة على المدخلات
18 – لماذا تعتبر العولمة ضمن التحديات المعاصرة في عالم اليوم ؟
بفعل تطور الاتصالات والمواصلات من خلال حركة الموارد البشرية والمنتجات بين دول العالم
19 - تضم المدرسة الكلاسيكية ثلاثة اتجاهات رئيسية . اذكرها؟
1 - اتجاه الإدارة العلمية
2 – اتجاه المبادئ (العمليات) الإدارية
3 - اتجاه البيروقراطية
20 – من هو أبو الإدارة الحديثة (الإدارة العلمية) ، وما هي أهم إسهاماته ؟
فريدريك
ومن إسهاماته :
1 - إعداد قواعد علمية لكل وظيفة
2 – اختيار العاملين بعناية
3 – دعم العاملين
4 - تدريب العاملين بعناية
21 – من هو الرائد الأول في اتجاه المبادئ (العمليات) الإدارية , وما هي أهم إسهاماته ؟
هنري فايول
ومن إسهاماته :
قسم مهام وواجبات الإدارة إلى خمسة عمليات
1 - الاستبصار والحكمة
2 - التنظيم
3 - القيادة وإصدار الأوامر
4 - التنسيق
5 - الرقابة
22 - قسم هنري فايول أنشطة المنظمة الصناعية إلى عدة أنشطة , اذكر منها ؟
(إنتاجية , تجارية , مالية , الحماية من المخاطر , محاسبية , إدارية)
23 - قدم هنري فايول (14) مبدأ إداريا للارتقاء بمستوى الإدارة , اذكر منها ؟
(تقسيم العمل , السلطة والمسؤولية , القواعد المنظمة للعمل , وحدة الأمر , وحدة الاتجاه , خضوع مصالح الأفراد لمصالح المنظمة , مكافأة العاملين بعدالة , المركزية , المبادرة , التدرج الهرمي , الترتيب , العدالة , استقرار العاملين , روح الفريق)
24 – من هو رائد اتجاه البيروقراطية ؟
ماكس فيبر
25 – ما هي أهم مبادئ البيروقراطية ؟
1 - تقسيم واضح للعمل
2 - هيكلية واضحة للسلطة
3 - قواعد وإجراءات عمل رسمية
4 - اللاشخصية في التعامل
5 - التدرج الوظيفي حسب الجدارة
6 - فصل الإدارة عن الملكية
26 – ما الفكرة من تسمية المدرسة السلوكية بهذا الاسم ؟ وما هي اتجاهاتها؟
لأنها مجموعة الأفكار التي تؤكد على أن الأداء الجيد يرتبط بمتغيرات سلوكية وإنسانية.
(دراسات هورثورن- إلتون مايو , نظرية الحاجات الإنسانية – ماسلو , نظرية x , y)
27 – ما الجوهر من الدراسات التي أجريت في منطقة الهورثورن ؟ مع التمثيل ؟
لتحديد العلاقة بين الحوافز الاقتصادية والظروف المادية
(كالإضاءة والحرارة على الإنتاجية)

28 - توصل التون مايو إلى أن إلى أنه توجد عوامل أخرى تفسر زيادة الإنتاجية , ما هي؟
1- مناخ العمل الجماعي
2- الإشراف المشترك
29 – ما هي نظرية الحاجات الإنسانية لماسلو ؟
الحاجة هي عوز مادي أو نفسي يدفع الفرد للبحث عن إشباع ملائم لها
30 - حدد ماسلو خمسة مستويات للحاجات الإنسانية , اذكرها ؟
1- الحاجات الفيسيولوجية : الحاجات الأساسية لبقاء الإنسان كالمأكل والمشرب والمسكن.
2- حاجات الأمان : الحاجة للأمان والحماية والاستقرار
3- الحاجات الاجتماعية : الحاجة للحب والحنان والانتماء لجماعة في المجتمع
4- الحاجة إلى التقدير : الحاجة إلى الاحترام والتقدير من قبل الآخرين والشعور بالكفاءة والتميز
5- الحاجة إلى تحقيق الذات : الحاجة إلى الانجاز المتميز واستخدام الطاقات الذاتية للإبداع والتفرد بأعمال استثنائية
31 - تقوم نظرية ماسلو على مبدأين , ما هما ؟
1- أن الحاجات غير المشبعة هي التي تؤثر في سلوك الفرد وتدفعه لإشباعها
2- مبدأ التدرج في الحاجات أي يتم إشباع الحاجات في المستوى الأدنى ثم الانتقال للمستوى الأعلى
32 - قدم دوجلاس مكجريجور نظريتين , اذكرهما ؟
نظرية x تفترض عدم حب العاملين للعمل
نظرية y فتعكس الممارسات القائمة على النظرة الإنسانية والاجتماعية فترى أن العاملين يحبون العمل
33 – لماذا تتماشى نظرية x أو y مع المديرين حسب ما يتضح من نظريتي دوجلاس ماكجريجور ؟
لان المديرين هم الذين يخلقون بيئة العمل التي تتماشى مع نظرية x أو y
34 - المدارس الحديثة تضم مدخلين رئيسين , ما هما ؟
1 - مدخل النظم : يرى هذا المدخل أن المنظمة هي نظام مفتوح , والنظام المفتوح يتفاعل مع بيئته باستمرار, وتحصل على مدخلاتها (طاقة – مواد – عمال - أموال) من البيئة ثم تقوم بالعمليات التحويلية حيث تنتج المخرجات (سلع وخدمات) التي تعيدها للبيئة مرة أخرى.
2 - المدخل الموقفي : يرى هذا المدخل أن كل منظمة تعتبر نظاما متفردا في خصائصه وبيئته ولذا لا يمكن تعميم طرق شاملة للنجاح حيث يتوقف الأمر على ظروف الموقف .
35 – ماذا تضم الاتجاهات المعاصرة في الإدارة ؟
1 - البحث عن التميز
2 - إدارة الجودة الشاملة
36 – هل الإدارة تبحث عن التميز ؟ ولماذا ؟
نعم
1 - يعتبر التميز مدخلا لخلق الميزات التنافسية
2 - يدعم التميز ضرورة خلق ثقافة تنظيمية تحوي الجودة وتقوي الالتزام بها
37 – ماذا يقصد بإدارة الجودة الشاملة ؟
1 - تشير إلى بناء الجودة في جميع مراحل العمليات بدءا من التفكير في الحصول على الموارد مرورا بعمليات تحويلها من خلال نظم العمل وانتهاء بوصول المنتج للعميل
2 – هي فلسفة تعبر عن كون الجودة مسئولية جميع العاملين في المنظمة.

1 – ما تعريف الأخلاق؟
- الأخلاق هي مجمـــوعة المبــادئ والمعايير والقيم التي تحكم سلوك الفرد أو المجموعة فيما يخص الصواب أو الخطأ وكذلك الجيد أو السيئ في المواقف المختلفة.

2 – إلى ماذا تشير الأخلاقيات الإدارية ؟
تشير إلى معايير السلوك التي تقود المدراء وتوجههم في عملهم. وهكذا فالأخلاقيات تؤثر على عمل المدراء.

3 – اذكر أمثلة على مجالات الأخلاقيات الإدارية ؟
أ - كيف تعامل المنظمة العاملين فيها فيما يتعلق بالتعاقد معهم أو تسريحهم من العمل وكذلك الرواتب والأجور وظروف العمل واحترام خصوصية العاملين.
ب - كيف يعامل العاملون أو الموظفون المنظمة.
جـ - كيف تتعامل المنظمة والعاملين فيها مع الأطراف الأخرى.

4 – ما هي المداخل المختلفة لتفسير الأخلاق ؟
أ- المدخل النفعي :بموجب وجهة النظر هذه فإن السلوك يعتبر أخلاقيا إذا تمخضت عنه أكبر فائدة أو نفع لأكبر عدد من الناس.
ب- مدخل الفردية : يقوم السلوك الأخلاقي وفق منظور الفردية على أساس أن السلوك الأخلاقي هو الذي يؤدي إلى تعظيم مصلحة الفرد بذاته على المدى البعيد.
ج- مدخل الحقوق : يعتبر هذا المدخل السلوك أخلاقيا إذا احترم وحافظ على الحقوق الأساسية للأفراد وكذلك فإن القرار الإداري الأخلاقي هو القرار الذي يحترم هذه الحقوق لكل من يتأثر به.
د- مدخل العدالة : يشير هذا المدخل إلى أن السلوك الأخلاقي هو الذي يستند إلى معاملة الآخرين بحيادية وعدالة اعتمادا على قواعد قانونية.

5 – ما هي الإشكاليات الأخلاقية في مكان العمل ؟
أ - تضارب المصالح: تحصل هذه المواقف عندما تتعارض وتختلف مصلحة الفرد في موقف معين عن مصلحة المنظمة.
ب - ثقة الزبون: تسريب معلومات ذات علاقة بالزبائن ونشاطاتهم إلى أطراف أخرى.
ج - التمييز: ويحدث هذا الأمر عندما تحجب الترقية أو التعيين في وظيفة معينة عن مرشح لها بسبب عرقه أو جنسه أو دينه.
د - موارد المنظمة: هي إساءة استخدام الموارد المادية والمالية.
هـ - الاتصالات: وهذه تمثل حالة نقل المعلومات بين مختلف الأطراف بطريقة تؤدي إلى إلحاق الضرر بالمنظمة.

6 – ما هي العوامل المؤثرة في السلوك الأخلاقي ؟
أ – الفرد :
يتأثر السلوك الأخلاقي للفرد بمجموعة من العوامل ترتبط بتكوينه العائلي والشخصي، فالقيم الدينية والمعايير الشخصية والحاجات الفردية وتأثير العائلة والمتطلبات المالية وغيرها تدفع الأفراد إلى نوع من السلوك.
ب - المنظمة:
إن للمنظمة تأثيرا مهما في أخلاقيات مكان العمل من خلال الهيكل التنظيمي الموجود وخطوط السلطة وكذلك قواعد العمل والإجراءات وأنظمة الحوافر وغيرها. كذلك فإن المجاميع والتنظيمات غير الرسمية الموجودة لها اثر في سلوكيات الأفراد.

ج – البيئة :
تعمل منظمات الأعمال في بيئة تنافسية تتأثر بقوانين الحكومة وتشريعاتها وكذلك بالقيم والأعراف الاجتماعية السائدة. فالقوانين تلزم المنظمات بسلوكيات معينة وتضع معايير لتصرفاتها وبحدود معينة.

7 – ما هي ركائز السلوك الأخلاقي في المنظمة؟
أ - الأخلاق الفردية
• النزاهة
• الكرامة
• روح الإيحاء بالثقة
• العدالة عند معاملة الآخرين
• التصرف الأخلاقي
• سعي دائب لتطوير الذات أخلاقيا

ب - القيادة الأخلاقية
• نموذج للمرؤوسين
• تنمية القيم الأخلاقية في المنظمة
• بث ونقل القيم والممارسات عبر أقسام المنظمة
• مكافآت للإداريين والعاملين ذوي السلوك الأخلاقي
• تحجيم ومكافحة السلوكيات غير الأخلاقية

ج - بنية المنظمة وأنظمتها
• ثقافة المنظمة
• دستور أخلاقي مكتوب
• التزام أخلاقي بعيد المدى.
• تعيين مدير مسؤول عن الجوانب الأخلاقية.
• تدريب وبرامج تدريبية على الجوانب الأخلاقية
• اليات لتشجيع الإفصاح عن الجوانب غير الأخلاقية

8 – على ماذا يشير مفهوم المسؤولية الاجتماعية عند إدارات المنظمات ؟
يشير مفهوم المسؤولية الاجتماعية إلى واجب إدارات المنظمات بالقيام باتخاذ قرارات و التصرف بطريقة تساهم بزيادة رفاهية المجتمع ومصالحه إضافة إلى مصالح المنظمة.

9 – ما هو رأي مؤيدي المسئولية الاجتماعية للمنظمات ؟
- منظمات الأعمال تخلق مشاكل ويجب أن تحلها
- منظمات الأعمال هي مواطنون اعتباريون في المجتمع
- لدى منظمات الأعمال موارد ضخمة
- تحسين صورة المنظمة في المجتمع وتقليل التدخل الحكومي
- منظمات الأعمال شريك مهم مع الحكومة والمجتمع بشكل عام

10 - ما هو رأي معارضي المسئولية الاجتماعية للمنظمات ؟
- عدم وجود خبرة لإدارة البرامج الاجتماعية
- يمكن أن تعطي المنظمات قوة تأثيرية اكبر في المجتمع
- تخلق تضارب مصالح كبير وصراع
- تقلل من أرباح المساهمين وتزيد تكاليف الإنتاج
- صعوبة المساءلة القانونية عن الجوانب الاجتماعية بسبب عدم وجود معايير دقيقة لقياس الأداء الاجتماعي.

11 – ما هي مجالات المسؤولية الاجتماعية ؟
أ- أصحاب المصالح وهم المستفيدون مباشرة من سلوك المنظمة ولهم فائدة في أدائها
يعتبر العاملون والزبائن والموردون والملاك والحكومة أمثلة لأصحاب المصلحة

ب - البيئة الطبيعية
لقد أصبحت البيئة محل اهتمام المدراء خصوصا بعد صدور الحزمة الخاصة بالأمان البيئي المتمثلة بالايزو 14000iso
يمكن لقيادات المنظمة أن تأخذ في الاعتبار ما يلي:
• الأفراد العاملون في المنظمة: أن يكونوا واعين إلى أهمية العمل في بيئة صحية والموازنة بين حياتهم العائلية والعمل
• المجتمعات المحلية: أن يسود الوعي بأن أداء المنظمات سيكون أفضل عندما تعمل في مجتمعات تقدر الصحة والنظافة
• السمعة الحسنة للمنظمة باعتبارها حامية للبيئة

ج - رفاهية المجتمع بشكل عام
يجب أن تهتم المنظمات بالعمل على ترقية الرفاه الاجتماعي بشكل عام من خلال المساهمة في الأنشطة الخيرية ودعم الأنشطة الثقافية والفنية لرفع ذوق المجتمع

12 – ما هي استراتيجيات التعامل مع المسؤولية الاجتماعية ؟
أ- إستراتيجية الممانعة أو عدم التبني
حيث تهتم بالأنشطة الاقتصادية فقط وتجنب الأنشطة الاجتماعية

ب- الإستراتيجية الدفاعية
القيام بدور اجتماعي محدود جدا وبما يتطابق مع المتطلبات القانونية

ج- إستراتيجية التكيف
هنا تخطو المنظمة خطوة متقدمة أخرى باتجاه المساهمة بالأنشطة الاجتماعية من خلال تبني الإنفاق في الجوانب المرتبطة بالمتطلبات الأخلاقية والقانونية إضافة إلى الاقتصادية.

د- إستراتيجية المبادرة التطوعية
تأخذ الإدارة هنا زمام المبادرة في الأنشطة الاجتماعية وذلك بالاستجابة للكثير من المتطلبات الاجتماعية وفقا لتقديرات المدراء

13 – مما تتكون بيئة المنظمة ؟
تتكون بيئة المنظمة من البيئة الخارجية والبيئة الداخلية
البيئة الخارجية : تعني كل ما موجود خارج حدود المنظمة والذي يمكن أن يؤثر فيها بشكل مباشر أو غير مباشر.
البيئة الداخلية : فهي مجمل الظروف والقوى التي توجد داخل حدود المنظمة.

14 – على ماذا تشير البيئة الخارجية العامة ؟
وتشير إلى المكونات الاقتصادية والسياسية وغيرها ممن يكون لها تأثير غير مباشر على منظمات الأعمال، وتضم ما يلي:
1. القوى الاقتصادية
2. القوى الاجتماعية الثقافية
3. القوى القانونية والسياسية
4. القوى التكنولوجية
5. ظروف البيئة الطبيعية
6. البعد الدولي

15 – على ماذا تشمل البيئة الخاصة (بيئة المهمة) ؟
وتشمل المتغيرات ذات التأثير المباشر على المنظمة مثل:
1. المنافسون
2. الزبائن
3. الموردون
4. المشرعون
5. الشريك الاستراتيجي

16 – على ماذا تشمل البيئة الداخلية ؟
هي الظروف والقوى والعناصر المتواجدة داخل حدود المنظمة وتشمل:
1. المالكون
2. مجلس الإدارة
3. العاملون
4. البيئة المادية

17 – ما العلاقة بين المنظمة وبيئتها ؟
تستطيع المنظمة التي تفهم بيئتها الخارجية جيدا و أن تحصل على ميزات تنافسية أفضل من غيرها خاصة إذا ما تمكنت من حشد مواردها وباقي عناصر بيئتها الداخلية للاستفادة من الفرص المتاحة في البيئة الخارجية
يقصد بالميزة التنافسية التفوق على المنافسين من خلال امتلاك قدرات محورية تتجسد بمنتجات وأسعار وخدمة مستهلكين وكفاءة بالإنتاج تعطى للمنظمة قدرة للتفوق والتميز في السوق.

18 – هل المنظمة ملتزمة بالجودة ؟ ولماذا ؟
نعم , أن تحقيق ميزات تنافسية وأداء عالي يرتبط اليوم إلى حد كبير بالاهتمام بالجودة حيث يرغب المستهلكون بسلع وخدمات ذات نوعية عالية.

19 – على ماذا يشير مفهوم إدارة الجودة الشاملة ؟
يشير هذا المفهوم إلى تكريس المنظمة جهودها ومواردها للوصول إلى مستوى عالي من جودة الأداء وخدمة المستهلك لتحقيق الرضا للمستهلك و تقديم أكثر مما يتوقع وبما يحقق تحسينا مستمرا في نوعية المنتجات.

20 – ما هي ثقافة المنظمة ؟
تمثل ثقافة المنظمة جانب ذو أهمية كبيرة للأعمال في البيئة المعاصرة، وهي نظام من القيم والمعتقدات يتقاسمها أعضاء التنظيم وتصبح موجهة للسلوك الفردي والجماعي والمنظمي.

21 – بماذا يتأثر بناء الثقافة التنظيمية ؟
يتأثر بناء الثقافة التنظيمية بثلاثة عناصر رئيسية:
1. بيئة الأعمال
2. القادة الإستراتيجيون الذين تنتشر أفكارهم وآراؤهم إلى باقي أجزاء المنظمة والعاملين.
3. الخبرة لدى القادة وممارستهم السابقة.


22 – ما هي أهمية ثقافة المنظمة ؟
تلعب الثقافة المنظمية دورا مهما في تعزيز أو تدهور الأداء المنظمي ويمكن تلخيص أهميتها بالآتي:
1. بناء إحساس بالتاريخ
2. إيجاد شعور بالتوحيد
3. تطوير إحساس بالعضوية والانتماء
4. زيادة التبادل بين الأعضاء.

23 – ما هي مستويات الثقافة التنظيمية ؟
1 - الثقافة المرئية : وهذه تتجسد بما يمكن أن يرى أو يُسمع في المنظمة وخاصة من قبل العاملين والزبائن.
ويمكن اكتسابها من خلال القصص والحكايات و الأبطال و الطقوس والشعائر(احتفالات خاصة) و الرموز (تعبيرات)
2 - الثقافة الجوهرية : وهي القيم الجوهرية والمعتقدات الهامة التي تشكل وتوجه سلوك الأفراد

24 – ماذا يقصد بالإدارة الموجهة بالقيم ؟ مع مثال عن ذلك ؟
هي الإدارة التي تقوم بتطوير وبث وإيصال وسن القيم ونشرها في أرجاء المنظمة
مثال : (القادة الإداريين يساهمون في تعزيز القيم الجوهرية)

25 - ما هو التنوع ؟
التنوع يدل على الاختلافات الموجودة بين العاملين في المنظمة الواحدة من حيث العمر والجنس والدين والانتماء السياسي والتوجهات الاجتماعية والثقافية وغيرها.

26 – ما هو التنوع الثقافي في منظمات الأعمال ؟
يفترض في ثقافة المنظمة أن تكون حاضنة للكفاءات بغض النظر عن الاختلافات الموجودة بينهم

27 – ماذا يقصد بالمنظمة ذات الثقافات المتعددة ؟
هي التي تمتزج فيها الأعراق والثقافات والخصائص الأخرى لتعطي نتائج متميزة في الأداء

28 – ما هو الاقتصاد العالمي ؟
هو الذي تشابك فيه العلاقات الاقتصادية الدولية من إنتاج وتجهيز موارد وتسويق ومنافسة.

29 – ما تعريف العولمة ؟
هي زيادة وتأثر التداخل والعلاقات بين مختلف عناصر الاقتصاد العالمي بسبب زيادة التطور التكنولوجي خصوصا في مجال الاتصالات والمواصلات

30 – ما هي أبعاد بيئة الأعمال الدولية ؟
1- البعد الاقتصادي
ويشتمل هذا البعد على عدة عناصر أهمها
أ- التطور الاقتصادي والذي يختلف من دولة لأخرى ويعتبر متوسط دخل الفرد معيارا في تصنيف الدول إلى متقدمة ونامية
ب- البنى التحتية وهى البنى المادية والتسهيلات الخدماتية والتي تسهل أعمال الأنشطة الاقتصادية
ج- الموارد والأسواق حيث يعتبر الطلب على سلعة ما هو السبب الرئيسي لدخول شركة ما في هذا السوق


2- البعد السياسي - القانوني
ويشتمل هذا البعد على عدة عناصر أهمها
أ- المخاطرة السياسية وعدم الاستقرار، وتعني احتمال خسارة الموجودات أو الأصول أو الأرباح أو السيطرة الإدارية والرقابية بسبب أحداث سياسية أو تغييرات حكومية في الدولة المضيفة
ب- القوانين والتشريعات، حيث تصدر الدول قوانين تؤثر على أعمال الشركات الدولية
كذلك يجب مراعاة التحالفات والتكتلات الاقتصادية التي من بينها:
- الاتحاد الأوروبي
هو اتحاد اقتصادي سياسي لمجموعة دول أوروبا، ويزيد أعضائه على 22 دولة وعملتهم الموحدة هي اليورو
- منظمة التجارة العالمية
هي مؤسسة دولية انبثقت نتيجة التطور الحاصل للأعمال والتجارة الدولية، وتعتمد على إجراءات أهمها الإعفاء من الرسوم التي تمنح لبعض الدول التي تسمى الدول الأكثر تفضيلا

3- البعد الاجتماعي والثقافي
وتتمثل أهم عناصر البعد الاجتماعي والثقافي في اللغة والدين والاهتمام بالوقت وهي عناصر تؤثر في نجاح الأعمال الدولية

4- القيم الاجتماعية في الثقافات المختلفة
وتتمثل هذه القيم فيما يلي:
أ- توزيع القوة وتعني مدى قبول أو رفض أفراد المجتمع لتوزيع القوة بشكل غير متساو في المجتمع ومؤسساته وأفراده
ب- تجنب عدم التأكد وتعني مدى قبول الأفراد والمنظمات للمخاطرة والتغيير وعدم التأكد
ج- الفردية والجماعية وتعني درجة تأكيد المجتمع على الانجاز الفردي مقابل الانجاز الجماعي
د- الذكورة والأنوثة
فالتركيز على الانجاز المادي والمركزية في العمل مرتبط بالتوجه الذكوري أو السلوك الهجومي
أما التركيز على القيم الاجتماعية ورفاهية وسعادة الآخرين وتطوير نوعية الحياة فهو توجه أنثوي أي سلوك دفاعي إيجابي

31 – ما هو مفهوم التخطيط وأهميته ؟
التخطيط هو عملية وضع أهداف المنظمة وتحديد الوسائل اللازمة للوصول إليها بأحسن الأحوال
- الهدف هو حالة أو وضع مستقبلي مرغوب فيه وتسعى المنظمة لتحقيقه
- الخطة هي كشف بالأهداف المرغوب الوصول إليها مع تخصيص الموارد اللازمة لها وتحديد الجدول الزمني لتنفيذ ذلك


32 – ما هي مراحل العملية التخطيطية ؟
1) تحديد الأهداف التي تسعى المنظمة لتحقيقها
2) تقييم الوضع الحالي للمنظمة تجاه الأهداف المطلوب تحقيقها
3) تحديد افتراضات لما ستكون عليه الظروف المستقبلية
4) تحليل واختيار أفضل البدائل الموصلة لتحقيق الأهداف
5) تنفيذ الخطة وتقييم النتائج

33 – ما هي فوائد التخطيط ؟
1- الشرعية، فالتخطيط السليم يعطي مشروعية للمنظمة أمام الأطراف الخارجية
2- يحسن التخطيط من تركيز المنظمة ومرونتها
3- يعتبر التخطيط دليل للتصرف وتوجيه المنظمة نحو الأفعال والتنفيذ
4- التخطيط يحسن من التنسيق
5- التخطيط يحسن إدارة الوقت
6- التخطيط يحسن الرقابة حيث يصبح معايير أداء

34 – ما هو نظام التخطيط ونظمه الفرعية ؟
التخطيط لا يعني شيئا ما لم يتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتفعيل هذا النظام ووضعه موضع التنفيذ وترجمته إلى أفعال تعطي نتائج محددة.
النظام الفرعي للتخطيط هو جزء من النظام الكلي يساعد في فاعلية نظام الإدارة الكلي من خلال العملية التخطيطية

35 – ما هي الأهداف المنظمية ؟
تشكل الأهداف أساس عملية التخطيط ولا يمكن متابعة مراحل التخطيط إلا بعد تحديد الأهداف بشكل واضح

36 – ما هي مستويات الأهداف ؟
1- رسالة المنظمة
وهي السبب الرئيسي لوجود المنظمة، وهي تصف قيم المنظمة وتطلعاتها وتأتي في أعلى مستوى لهيكلية الأهداف
2- الأهداف الإستراتيجية
وهي ما ترغب المنظمة أن تكون عليه مستقبلا وتتسم بالشمولية، ولا ترتبط بأقسام أو أجزاء للمنظمة
- كما أنها الأساس التي تقوم عليه الخطط الاستراتيجية
- الخطط الاستراتيجية هي الخطوات التي تتبعها المنظمة للوصول لأهدافها الإستراتيجية
3- الأهداف التكتيكية
هي النتائج التي تسعى الإدارات الرئيسية (انتاج – تسويق – مالية- موارد بشرية) إلى تحقيقها
الخطة التكتيكية هي خطة مصممة للمساعدة في تنفيذ الأهداف الاستراتيجية وتحقيق جزء مهم من استراتيجية المنظمة
4- الأهداف التشغيلية
هي نتائج محددة تسعى الأقسام الصغيرة ومجموعات العمل والأفراد إلى تحقيقها
توضع الخطط التشغيلية من قبل الإدارة الدنيا وتمثل خطوات محددة باتجاه تحقيق الأهداف التشغيلية

37 – ما هي هرمية الأهداف ؟
يجب أن يكون هناك ترابط بين الأهداف الرئيسية والفرعية بحيث يقود تحقيق أهداف المستوى الأدنى إلى تحقيق أهداف المستوى الأعلى

1ـ ما هي خصائص الأهداف ؟
•أن تكون قابلة للقياس الكمي ومحددة بشكل دقيق
•أن تغطي المجالات الرئيسية للعمل
•أن تثير التحدي ولكن يمكن تحقيقها
•أن تكون محددة بفترة زمنية للإنجاز
•أن ترتبط بالمكافآت

2ـ ما مفهوم الإدارة بالأهداف ؟ وكيفية استخدامها ؟
(هو أسلوب إدارة يقوم بواسطته المديرون والعاملون بتحديد أهداف دقيقة لكل من الأقسام والبرامج والأفراد وتعتبر دليل عمل).
•تستخدم الأهداف المحددة للرقابة على الأداء والانجاز

3ـ ما هي مراحل أسلوب الإدارة بالأهداف ؟
1ـ وضع الأهداف وتتم بشكل مشترك بين الإدارة والعاملين.
2ـ تطوير خطط العمل لتحقيق الأهداف المحددة.
3ـ مراجعة التقدم الحاصل وذلك لاتخاذ الإجراءات التصحيحية عند حدوث انحرافات عن ما هو مخطط.
4ـ تقييم الأداء الكلي حيث يتم تقييم مدى انجاز الأهداف بأجمعها للأقسام والأفراد والمجموعات، حيث يتم تعديل نظام المكافآت على أساس النجاح أو الفشل في مجال انجاز الأهداف.

4ـ ما هي أنواع الخطط ؟
1- حسب مستوى الشمولية يوجد :
الخطة الإستراتيجية , والخطة التكتيكية , والخطة التشغيلية.

2- حسب المدى الزمني
- الخطة بعيدة المدى وهي التي تغطي ثلاث سنوات فأكثر، وتتعلق بالمنظمة ككل وتكون الإدارة العليا مسئولة عنها
- الخطة متوسطة المدى وهي تغطي فترة زمنية من أكثر من عام إلى أقل من ثلاثة أعوام، وتكون الإدارة الوسطى هي المسئولة عن هذه الخطط والتي تركز على أنشطة التخطيط في مجالات تحسين الانتاجية والربحية
- الخطة قصيرة المدى والتي تغطي فترة زمنية أقل من عام، وتتعلق بالأنشطة اليومية

أنواع أخرى من الخطط
1- الخطة الموقفية
وهي ناتج عملية تخطيط موقفي لتحديد خيارات بديلة عند ظهور ظروف لم تؤخذ في الحسبان.

2- خطة لأحداث طارئة
وهي تعد لحدث طارئ مستقبلي يتطلب الخروج عن الخطة الرئيسية وذلك لتحقيق فائدة أو تجنب ضرر محتمل، كوضع خطة بمناسبة دورة أوليمبية رياضية.

3- خطة طوارئ
وهي خطة تعد لمواجهة أحداث طارئة وخطيرة مثل خطة مواجهة حريق أو سرقة

5 – ما هي أدوات وأساليب التخطيط ؟
1- التنبؤ
وهو عبارة عن تقدير حصول أحداث مستقبلية بناء على خبرات سابقة أو بيانات تاريخية، مثل التنبؤ بالطلب على المنتجات والتنبؤ الاقتصادي.

2- كتابة السيناريوهات
•هو أسلوب يأخذ في الاعتبار حصول أحداث في الأمد البعيد تمثل خيارات ممكنة ومحتملة الحصول في ظل خطة معينة
•أي ما هي البدائل أو الخطط المحتملة عند حدوث حدث محدد، مثل كيف ستتصرف الدول النفطية عند نضوب النفط، حيث يجب وضع سيناريوهات متعددة لمواجهة هذه الحالة.

3- المقارنات المرجعية
•تقوم على أساس استخدام مؤشرات أفضل أداء في مجال معين لغرض مقارنته مع الأداء في المنظمة
•أي البحث عن الأفضل في مجال التخصص والمقارنة معه
•المقارنات المرجعية تساعد المنظمات على التعلم من المنظمات الأخرى وخاصة المتميزة منها

6 – ما هو مفهوم الرقابة ؟
الرقابة هي أنشطة تنظيمية منهجية تهدف إلى جعل الأنشطة المختلفة والخطط والنتائج منسجمة مع التوقعات والمعايير المستهدفة وعند وجود انحرافات يتم تحديد الأسباب واتخاذ الإجراءات التصحيحية

7 – ما هي العملية الرقابية ؟
•هي عبارة عن عمليات مستمرة لقياس الأداء واتخاذ الإجراءات لضمان النتائج المرغوبة
•العملية الرقابية تراقب الجميع للتأكد من أن الأمور الصحيحة هي التي تحدث بالطريقة الصحيحة وفي الوقت المناسب.

8 – ما الغرض من الرقابة ؟
1- التكيف مع التغيرات البيئية من خلال استباق التغيرات والتعامل معها والتكيف مع الحالة الجديدة
2- تقليل تراكم الأخطاء من خلال معالجة الأخطاء أولا بأول
3- المواكبة والانسجام مع التعقيد التنظيمي، فالرقابة تساهم في فهم هذا التعقيد والتعامل معه
4- تخفيض التكاليف من خلال ضبط عمليات الإنتاج ووضع معايير دقيقة للأداء ونسبة التالف

9 – ما هي مراحل العملية الرقابية ؟
1. تحديد الأهداف والمعايير،
فالخطط تشمل أهداف ولابد من وضع معايير أداء لمجالات العمل الرئيسية
المعيار هو رقم محدد كميا أو حالة نوعية تسعى للوصول إليها
قد يكون المعيار للمخرجات وهو قياس النتائج للمخرجات في إطار كمي أو نوعي أو زمني أو بالتكلفة
كما قد يكون المعيار للمدخلات ويقصد به قياس جهد العمل الداخل في أداء المهام أو العمليات.

2- قياس الأداء الفعلي
وهي قياس ما حدث فعلا من مهام أو أنشطة للعاملين أو الأقسام أو المنظمة بأكملها في مجال المخرجات والمدخلات.

3- مقارنة النتائج بالمعايير والأهداف
حيث يتم مقارنة ما تحقق فعلا بما كان مرجو تحقيقه لتحديد الانحرافات

4- اتخاذ الإجراءات التصحيحية
حيث يتوجب تصحيح الأخطاء و الانحرافات التي اكتشفت في المرحلة السابقة

(( مفهوم الإدارة بالاستثناء : هو عبارة عن ممارسة إدارية يتم فيها التركيز على الأنشطة الحرجة أو الأنشطة ذات المشاكل)).

10 – ما هي أنواع الرقابة ؟
أنواع الرقابة
1- تنقسم الرقابة حسب المستوى إلى:
•الرقابة الإستراتيجية وهي التي تركز على كيفية مراقبة تنفيذ الإستراتيجيات الشاملة للمنظمة و أقسامها الرئيسية ووظائفها
•الرقابة الهيكلية وهي التي تهتم بكيفية انجاز مختلف عناصر الهيكل التنظيمي لوظائفها ومهامها وصولا إلى غاياتها
•الرقابة المالية وتهتم برقابة الموارد المالية للمنظمة
•رقابة العمليات وتهتم بعمليات تحويل المدخلات من الموارد إلى منتجات

2- تنقسم الرقابة حسب موعد إجرائها إلى:
•الرقابة قبل الإنجاز وتسمى الرقابة القبلية لأنها تتم قبل البدء في التنفيذ وتسعى لتجنب الانحرافات قبل وقوعها فهي رقابة وقائية كفحص المواد الأولية وفحص العاملين
•الرقابة المتزامنة مع التنفيذ وهي التي تركز على ما يحدث أثناء التنفيذ والإنجاز كالرقابة الذاتية من جانب الأفراد وإدارة الجودة الشاملة
•الرقابة بعد التنفيذ وهي التي تركز على رقابة المخرجات بعد انتهائه كفحص جودة المنتجات النهائية وتحليل أراء العملاء

3- تنقسم الرقابة حسب المصدر إلى:
•الرقابة الداخلية حيث يمارس العاملون ومجموعات العمل داخل المنظمة الرقابة الداخلية على أنفسهم
•الرقابة الخارجية حيث يمارس المشرفون والمدراء الرقابة على سلوكيات وتصرفات الآخرين
•يمكن أن تكون الرقابة في المنظمة مزيجا من كلا النوعين السابقين

4- تنقسم الرقابة حسب الجهة القائمة بالرقابة إلى:
•الرقيب الداخلي وهو عبارة عن فرد أو جهة في إطار النظام الرقابي في المنظمة يمارس العملية الرقابية على أنشطة وفعاليات المنظمة
•الرقيب الخارجي وهو عبارة عن فرد أو جهة من خارج المنظمة يمارس العملية الرقابية بناء على عقد مبرم معها أو بتخويل من القانون
•من أمثلة الرقيب الخارجي الرقابة على القوائم المالية من جانب الشركات المتخصصة

5- تنقسم الرقابة حسب المجال إلى:
•الرقابة على الموارد المادية وهي الرقابة التي تمارس على الموارد المادية للعمل مثل المخزون والتجهيزات المادية
•الرقابة على الموارد البشرية وهي الرقابة على العاملين في منظمات الأعمال سواء ما يتعلق بالتعيين أو التدريب أو الأجور
•الرقابة على الموارد المعلوماتية وتشمل الرقابة على جميع ما يرتبط بالمعلومات والبيانات في منظمات الأعمال
•الرقابة على الموارد المالية وتشمل الرقابة على جميع ما يتعلق بالجوانب المالية من تدفق نقدي أو التزامات تجاه الغير

11 – ما هو نظام الرقابة الفعال ؟
الهدف الأساسي لنظام الرقابة هو مساعدة المديرين في تأكيد النجاح في النظام الكلي للإدارة من خلال رقابة فاعلة

12 – ما هي خصائص النظام الرقابي الفعال ؟
1- التكامل أي أن يتكامل نظام الرقابة مع نظام التخطيط ، ويعتبر جعل الرقابة جزءا أساسيا من التخطيط أفضل الطرق لخلق هذا التكامل
2- المرونة ويقصد بها الاستجابة للتغيرات التي تحدث في بيئة الأعمال
3- الدقة أي أنه يجب اتخذ القرارات على أساس معلومات دقيقة لتكون صائبة
4- التوقيت ويعني أن تأتي المعلومات في الوقت المناسب وللجهة المستفيدة منها
5- الموضوعية فالنظام الرقابي الذي يعطي تفاصيل كمية محددة أفضل من الذي يقدم آراء عمومية وصفية وغير محددة كميا.

13 – ما هي مؤشرات ضعف النظام الرقابي ؟
مؤشرات ضعف النظام الرقابي
1- كثرة شكاوى الزبائن وتذمرهم من السلع والخدمات المقدمة من قبل منظمة الأعمال
2- عدم رضا العاملين وكثرة شكاواهم وتذمرهم وتظلماتهم
3- كثرة توقف وتعطل المكائن والأفراد بسبب نقص الخامات والكفاءة الإدارية
4- كثرة العمل الورقي بسبب تعقد الإجراءات وتضارب و إزدواج الأدوار
5- كثرة التالف وإعادة التشغيل
6- علاقات سيئة مع أطراف مؤثرة في البيئة الخارجية
7- دفع غرامات ومعالجة قضايا مرفوعة ضد المنظمة

14 – ما كيفية مقاومة الرقابة وسبل التغلب عليها ؟
كثيرا ما يواجه النظام الرقابي مقاومة من العاملين خاصة عندما توجد تعديلات للنظام.
وتتمثل أهم أسباب المقاومة فيما يلي
1- الرقابة المبالغ فيها
وتحدث عندما يكون نظام الرقابة مركزا على جميع التفاصيل حيث يصبح مزعجا للعاملين، حيث يجب أن يركز النظام على النقاط الحرجة (الأساسية) في العمل.

2- التركيز غير المناسب
وتحدث عندما يكون النظام مركزا على المعايير الكمية دون تحليلها أو تفسيرها

3- مكافأة غير الكفاءة
ويحدث عندما يتم مكافأة البعض اعتمادا على المعايير الكمية دون تحليل أسبابها، حيث يعتبر ذلك غير موضوعيا

4- المحاسبة المبالغ فيها
وتحدث عندما يتم محاسبة العاملين على أدائه بشكل مبالغ فيه، حيث يجب مشاركة العاملين في العملية التخطيطية والرقابية وتطوير العملية الرقابية بشكل مستمر

15 – ما هو مفهوم القرار ؟
القرار يعني اختيار بديل من بين عدة بدائل في سبيل تحقيق هدف معين

16 – ما هي أركان القرار ؟
1. وجود بدائل متاحة، عندما لا يوجد بدائل فلا يوجد قرار
2. حرية الاختيار، إذا لم تتوافر الحرية وكنا مجبرين على بديل معين فلا يوجد قرار
3. وجود هدف، فوراء كل قرار هدف نسعى لتحقيقه

17 – ما طرق حل المشكلة وصنع واتخاذ القرار ؟
• تسعى الإدارة لحل المشكلات بهدف تحسين الوضع القائم وتطويره
• ويعني حل المشكلة تشخيصها واتخاذ الإجراء المناسب لحلها.

• صنع القرار يعني مجموعة الإجراءات المرتبطة بتشخيص المشكلة وجمع البيانات وتطوير البدائل ثم تقييمها والتوصية بأفضل البدائل
• تعني عملية اتخاذ القرار الأنشطة التي تنصب على اختيار أفضل البدائل وتنفيذه ثم تقييمه
• بينما تعني عملية صنع واتخاذ القرار مجمل الأنشطة المرتبطة بصنع القرار واختيار البديل الأمثل ووضعه موضع التنفيذ
• هذا يعني أن عملية صنع القرار تتضمن تحديد الموقف (المشكلة) وجمع المعلومات وتطوير وتقييم البدائل
• أما اتخاذ القرار فيتضمن اختيار البديل المناسب وتنفيذ الحل المختار والتغذية العكسية (جمع المعلومات حول التنفيذ) وإقرار التنفيذ أو إجراء تصحيحات


18 – ما هي مراحل صناعة واتخاذ القرار ؟
1- مرحلة إدراك متطلبات القرار
يواجه المدير الحاجة إلى اتخاذ قرار عندما يواجه مشكلة أو فرصة، فالمشكلة موقف تفشل فيه المنظمة في تحقيق أهدافها أو أن أدائها غير مرضي, أما الفرصة فهي موقف يرى فيه المديرين انجازات منظميه كامنة تتجاوز الأهداف الحالية .

أهم الأخطاء الشائعة المرتبطة بمرحلة إدراك متطلبات القرار
1- تعريف المشكلة بشكل واسع أو ضيق
2- التركيز على الأعراض وليس الأسباب
3- اختيار المشكلة أو الفرصة الخطأ

2- مرحلة تشخيص وتحليل الأسباب
ويقصد بها تحديد أسباب المشكلة وذلك عن طريق جمع بيانات ومعلومات وتحليلها ودراستها بدقة

3- مرحلة تطوير البدائل
حيث يتم تطوير حلول مقترحة لمعالجة أسباب المشكلة وحلها
• من أسباب فشل قرارات المنظمة البحث عن بدائل محدودة وفي إطار علاقة ضيقة بالأسباب

4- تقييم البدائل
تجري عملية تقييم البدائل بهدف تحديد أي البدائل أفضل لحل المشكلة
من الاعتبارات الواجب مراعاتها لتقييم البدائل:
المنفعة والفوائد
التكاليف والآثار الجانبية عند التنفيذ
مدى القبول من المهتمين بالأمر
الجوانب الأخلاقية والاجتماعية

5- اختيار البديل المناسب
حيث يتم استبعاد بدائل ثم اختيار أفضل البدائل المتاحة في ضوء المعايير الموضوعة عند المقارنة

6- تنفيذ البديل المختار
حيث يتم ترجمة البديل الذي تم اختياره إلى أفعال من أجل التوصل للنتائج المرغوبة

7- التقييم والتغذية العكسية
حيث يتم جمع المعلومات عن آثار ونتائج البديل المختار وتحليلها ومقارنتها بالنتائج المستهدفة وإجراء التصحيحات إذا تطلب الأمر ذلك

19 – ما هي أنواع القرارات ؟
1- القرارات المبرمجة وهي التي تستخدم حلولا جاهزة متاحة من واقع خبرات سابقة وذلك لحل مشاكل روتينية
2- القرارات غير المبرمجة وهي التي تحتاج إلى حلول خاصة تكون لمشاكل غير مألوفة أو غامضة أو ذات مخاطرة عالية.

20 – ما هي مصادر التعقيد المتعلقة بعملية صنع واتخاذ القرار ؟
1- تعدد المعايير المعتمدة في صنع القرار
2- عدم وضوح كثير من العناصر المتعلقة بالبدائل التي يتم تطويرها
3- حالات المخاطرة وعدم التأكد
4- المضمون بعيد المدى للقرار
5- تدخل العديد من الأشخاص والأقسام في صنع القرار
6- اختلاف قيم وطموحات متخذ القرار
7- النتائج غير المتوقعة

21 – ما هي ظروف اتخاذ القرار ؟
1- التأكد التام
ويقصد بها توفر كافة المعلومات المطلوبة لاتخاذ القرار وبشكل كامل ودقيق وذلك عن ظروف التشغيل والأسعار والقيود الخيارات والعوائد
2- المخاطرة
ويقصد بها وضوح هدف القرار ولكن لا تتوافر المعلومات بشكل كامل خاصة عن البدائل والتوقعات المستقبلية
3- عدم التأكد
ويقصد بها وجود حالة نقص كبير في المعلومات عن البدائل والتوقعات المستقبلية ولكن تكون الأهداف واضحة
4- الإبهام (الغموض التام)
حيث يتسم الأمر بعدم الوضوح التام للأهداف والبدائل وعدم توافر للمعلومات.

22 – كيف تكون المشاركة في اتخاذ القرار ودور المعرفة ؟
•في الماضي كان المديرون ينفردون باتخاذ القرارات بسبب استقرار البيئة و وفرة الموارد
•الآن تسمح الإدارة بمشاركة العاملين في صنع القرار بسبب ضخامة المنظمات وزيادة حدة المنافسة ومطالبة العاملين بذلك
•تبين وجود فوائد ايجابية من مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات حيث الحماس للتنفيذ والفهم الجيد والالتزام
•اعتمدت التجربة اليابانية على الأسلوب الجماعي في اتخاذ القرار حيث تغلب الأفكار الإيجابية كما يمكن رؤية المشكلة من جوانب متعددة.

23 – ما هو أسلوب المدير في المشاركة في صنع القرار ؟
توجد عدة مستويات للمشاركة تتضح فيما يلي:
1- يقرر المدير بنفسه ويعلن القرار للمجموعة، ويستخدم خبراته لتجميع المعلومات (الأوتوقراطية أو السلطوية)
2- حيث يستشير بعض الأفراد ويستمع لمقترحاتهم ثم يتخذ القرار
3- حيث يستشير المجموعة بعد عرض المشكلة عليهم في اجتماع ويسمع اقتراحاتهم ثم يتخذ القرار
4- حيث يقوم المدير بعرض المشكلة على المجموعة ويتشارك معها في مناقشاتها واقتراحاتها للتوصل اتفاق على حل للمشكلة دون أن يكون لرأيه تأثير على أراء الآخرين
5- حيث يسمح المدير للمجموعة بمناقشة الأمر واتخاذ القرار المناسب وهنا تقوم المجموعة بتطوير البدائل واختيار أفضلها (الديمقراطية المطلقة)

24 – ما مزايا وعيوب القرار الجماعي ؟
مزايا القرار الجماعي :
1- توافر كمية كبيرة من المعلومات والخبرات ذات العلاقة بالمشكلة
2- زيادة فهم المجموعة للقرار وقبوله
3- التزام المجموعة بتنفيذ القرار بشكل دقيق

عيوب القرار الجماعي
1- الضغوط التي تحدث داخل المجموعة لاتخاذ القرار
2- سيطرة فئة محدودة على القرار
3- الزج بأفراد في الجماعة بهدف توجيه القرار باتجاه معين
4- حاجة القرار لفترة زمنية طويلة

25 – ما هي المعرفة ودورها في القرارات ؟

• ازداد الاهتمام بالمعرفة وإدارتها في منظمات الأعمال
• إدارة المعرفة هي تطوير أدوات وعمليات ونظم وثقافة لتحسين عملية خلق المعرفة ونشرها وتقاسمها في منظمات الأعمال.
• العاملين المعرفيين هم تجسيد لرأس المال الفكري للمنظمات ويمثلون موارد نادرة تستطيع المنظمة من خلالهم تحقيق ميزات تنافسية كبيرة.

26 – ما هي أخلاقيات القرار ؟
عند اتخاذ القرار يجب أن تراعى حدوده الأخلاقية، لذا يحاول المديرون التأكد من أن القرار سليم من الناحية الأخلاقية، وتتمثل أهم المعايير الأخلاقية فيما يلي:
1- المنفعة المتحققة للقرار لأصحاب المصالح كافة
2- الحقوق والواجبات ومدى احترامها في القرار المتخذ
3- العدالة أي مدى تطابق القرار مع ركائز العدالة
4- الاختصاص، أي هل القرار يقع ضمن مسؤوليات متخذه أم لا؟


27 – ما هي أساسيات التنظيم ؟
1- السلطة:
هي الحق الرسمي والقانوني الذي يتمتع به المدير لاتخاذ القرارات وإصدار الأوامر وتخصيص الموارد بهدف تحقيق أهداف المنظمة
تتسم السلطة بثلاثة خصائص هي:
- السلطة ملازمة للموقع الوظيفي وليس للأفراد
- السلطة يجب أن تكون مقبولة من الأفراد
- السلطة تتدفق رأسيا باتجاه المستويات الدنيا

2- المسؤولية
هي واجب الفرد العامل في المنظمة لأداء مهام وأنشطة معينة
والمسؤولية يجب أن تكافئ السلطة

3- المساءلة
هي حقيقة كون الأفراد لديهم سلطات ومسؤوليات ومعرضين لتقديم تقارير تبرر النتائج التي توصلوا إليها والتصرفات التي قاموا بها

4- التفويض
هو نقل صلاحيات أو سلطات ممنوحة للمديرين إلى مستوى إداري أدنى
- يصبح الشخص الذي قام المدير بتفويضه مسؤولا أمام المدير عن أداء المهام المفوضة إليه
- يظل المدير مسؤولا عن أداء المهام التي قام بتفويضها أمام إدارة المنظمة

5- نطاق الإشراف
يقصد به عدد العاملين الذين يشرف عليهم رئيس واحد
عندما يكون عدد العاملين الذين يشرف عليهم الرئيس كبيرا يسمى نطاق الإشراف واسعا ويناسب المرؤوسين الذين يؤدون أعمالا ثابتة روتينية ومتكررة ومتركزين في مكان واحد

28 – ما تعريف القيادة ؟
القيادة هي عمليات التأثير في الآخرين وجعلهم أكثر التزاما وانجازا للمهام المطلوبة منهم

29 – ما تعريف القائد ؟
القائد هو الشخص الذي يؤثر في سلوكيات الآخرين بدون إكراه وجعلهم قابلين لقيادته

30 – ما الفرق بين الإدارة والقيادة ؟
الإدارة أوسع نطاقا من القيادة لأنها تركز على الجوانب السلوكية وغير السلوكية، لذا فالمدير مفكر ذو توجه عقلاني ويقدم النصح ومثابر وجاد وواقعي وتحليلي ومنظم ومحترس في اتخاذ القرارات وملتزم بالقوانين

القيادة تركز على الجوانب السلوكية بشكل كبير، لذا فالقائد ملهم ذو توجه عاطفي ومتحمس وقادر على الابتكار وإثارة الحماس ومبدع ومبادر للتغيير و ذو خيال واسع

31 – ماذا يقصد بالتأثير ؟
هو محاولة تغيير سلوك الآخرين باعتماد واحد أو أكثر من الأساليب التالية:
1. الاستشارة: وتعني دعوة الآخرين للمشاركة في اتخاذ القرار
2. الإقناع العقلاني: وهو محاولة إقناع الآخرين بتقديم الأدلة والأسباب الموضوعية
3. المناشدة الإيحائية: وهي مخاطبة عواطف الآخرين وإلهاب حماسهم
4. تكتيكات التحالف وهي البحث عن مساعدة وعون الآخرين من خلال التحالف معهم.
5. ممارسة الضغط والتخويف
6. دعم المستويات العليا
7. تبادل المنافع وذلك عن طريق تقديم منافع في مقابل الحصول على الدعم وإحداث التأثير

32 – ماذا يقصد بالقوة ؟ وما هي أنواعها ؟
هي القدرة على التأثير في الآخرين من خلال توجيه الموارد لجعلهم ينفذون المطلوب منهم.

أنواع القوة
1- قوة المنصب وهي القوة المرتبطة بالموقع الوظيفي وما يتعلق بها من سلطات.
ويرتبط بهذه القوة ثلاث وسائل هي:
- قوة المكافأة وهي القدرة على تقديم شيء ذي قيمة كوسيلة للتأثير في الآخرين كالحوافز
- القوة الشرعية أو القانونية وهي القدرة على التأثير من خلال السلطة القانونية المستمدة من الموقع الوظيفي
- قوة القسر أو الإكراه هي القوة المستمدة من القدرة على إيقاع العقوبات أو التهديد بها.

2- القوة المرتبطة بشخصية المدير وهي المستمدة من السمات الشخصية الفريدة وللمديرين
وتتضمن قوة الخبرة والقوة المرجعية.
قوة الخبرة هي القوة النابعة من معلومات قيمة أو خبرات متخصصة لا يستغنى عنها في منظمات الأعمال
القوة المرجعية هي القوة الناتجة عن جاذبية شخصية لدى المدير بحيث يدين المرؤوسون له بالولاء ويشعرون بالانتماء إلى إدارته

33 – ما هي أنواع الأساليب القيادية ؟
1- أسلوب القيادة الأوتوقراطية
حيث يقوم القائد بالهيمنة الكاملة على مجالات إصدار القرارات والإشراف على العمل وتطوير السياسات.
لا توجد مشاركة جماعية وتضعف التفاعلات بين الأفراد وتنخفض الروح المعنوية للعاملين

2- أسلوب القيادة غير الموجهة
وفقا لهذا الأسلوب يعتبر كل فرد قائد حيث لا يتم الاعتماد على قائد واحد وهو يناسب البيئات عالية التخصص والبيئات العلمية أيضا حيث يقوم كل فرد بأداء أفضل ما عنده وبأحسن صيغة ممكنة ولا يحتاج لتوجيه أو متابعة.

3- أسلوب القيادة الديمقراطية
حيث يشجع القائد مرؤوسيه على المشاركة في انجاز المهام من خلال تقاسم المعلومات والمساهمة في صنع القرار.

34 – ما هي الاتجاهات الحديثة في القيادة ؟
1- القيادة الكاريزمية
فالقائد الكاريزمي هو القائد الذي لديه القدرة على تحفيز العاملين للحصول منهم على الأداء الذي يتجاوز ما هو متوقع
من أهم الصفات الكاريزمية للقائد الثقة العالية بالنفس والرؤية المستقبلية والسلوكيات غير المعتادة والمتميزة والإيمان بالتغيير والعمل على تحقيقه والحساسية العالية للتغيرات البيئية.

2- القيادة التبادلية
هي قيادة توجه جهود المرؤوسين بشكل ايجابي من خلال المهام ونظم الحوافز
يهتم القائد بتوضيح الأدوار للمرؤوسين والمهام الموكولة لهم ويضع نظام التحفيز المناسب ويهتم بتعزيز علاقات العمل مع المرؤوسين.
القيادة التبادلية مثابرة ومتسامحة ومتفهمة وذات عقلية عادلة وسطية.
3- القيادة التحويلية
هي القيادة التي لها قدرة كبيرة في الإيحاء للمرؤوسين للقيام بأفضل ما يمكن من جهود لصالح المنظمة.
من أهم ما يميز هذا النمط القيادي القدرة على إحداث التغيير وتحقيق الإبداع عن طريق استخدام طرق جديدة لحل مشاكل قديمة وتشجيع المرؤوسين على المناقشة دائما.
4- القيادة الخدماتية
هي القيادة التي تعمل على تحقيق أهداف العاملين من أجل هدف أكبر وهو تحقيق أهداف المنظمة.
المهمة الأساسية للقائد الخدماتي هي خدمة الآخرين والمنظمة معا
5- القيادة النسائية
هناك أساليب قيادية نسائية لها خصوصيتها، حيث تبين أن القيادة النسائية تكون أفضل من القيادة بواسطة الرجال في بعض النواحي منها تحفيز الآخرين وتشجيع الاتصالات ومهارات الإصغاء.
تسمى القيادة النسائية أحيانا بالقيادة التفاعلية وهو الأسلوب القيادي القائم على العمل التعاوني وبناء العلاقات والعناية بالآخرين

رد مع اقتباس
  #1420 (permalink)  
قديم 20-11-2012, 04:39 PM
الصورة الرمزية مايخيب من رجاه
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 27
مايخيب من رجاه يستحق التميز

حسبي الله عليهم اذا الدعوه فيها واسطات
تعب ومشاوير من فجر الله
وبنهايه يطقطون علينا بالأسئلة اللي مدري وش تبي




الله يكتب لنا الخير

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:54 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين