تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

موضوع للبضائع الغير متوفرة في السوق و التي عليها طلب (مشاركة جماعيه)

قسم مشاريع وأفكار

بسم الله الرحمن الرحيم هناك الكثير من الأشخاص يستورد بضائع من الخارج أو يشتري بضائع من الداخل و يتفاجئ عندما يسوقها أنه يوجد الكثير مشابه لهذه...

Like Tree1Likes

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #111 (permalink)  
قديم 05-11-2012, 05:47 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: makkah
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 25
ماجدالجابر يستحق التميز

جزاك الله خير شخص ناجح وما قصرت أفكارك ما شاء الله ممتازة لأكن الصعوبات تكون بالتسويق ًانا لي تجارب تجاريه فاشله وصرت متخوف من أي مشروع أو مغامره تجاريه ،مع ذلك أنا ما زلت ابحث عن مشروع تجاري نسبة نجاحه عاليه ويكون بحدود ٣٠٠الف فأقل شاكر لك تعاونك ونصحك سلفا ،

رد مع اقتباس
  #112 (permalink)  
قديم 05-11-2012, 06:04 PM
الصورة الرمزية شخص ناجح
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 407
معدل تقييم المستوى: 1007083
شخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهوى الشامي مشاهدة المشاركة
وين اخونا شخص ناجح. الله يوفقه للخير. افكار مفيده. يرررررفع
نحن موجودين و دائماً نحرص على طرح المفيد و الذي يشكل إضافة للشخص المتلقي

اشكرك على التفاعل
رد مع اقتباس
  #113 (permalink)  
قديم 05-11-2012, 10:04 PM
الصورة الرمزية شخص ناجح
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 407
معدل تقييم المستوى: 1007083
شخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداع

# وميض معرفه #
اختيار المشروع يحتاج إلى عدة نقاط أهمها أن تسأل نفسك ما هي الأشياء التي اتقنها و آلم بها و أملك المعرفة فيها فالأختيار جداً صعب قد تخسر مشروعك و تفشل بسبب جهلك .

أي مشروع ناجح دائماً يحتاج إلى تطوير وتفكير و بناء استراتيجية و تطبيقها بشكل مستمر .

الحقيقة أن بعض الأخوان يرسل لي على الخاص عن مشاكل في التسويق تكمن في عدم الأستطاعة من بيع بضاعة أو فشل عمل محل جديد و غيرها من المشاريع التي واجهو فيها مشاكل تعيقهم من النجاح و السبب دائماً يكون عدم الألمام بطرق التسويق و لهذا حبيت أن أضع بعض الفوائد في هذه الفقرة عن التسويق التجاري و كيف تنجح فيه لكثرة الطلبات و المشاكل حولها .

و إذا كان التسويق مهم و مفيد بالنسبة للقارئ فلا مانع من فتح قسم كامل يختص في التسويق , و سوف نفتح هذا القسم إذا زادت الطلبات من الأخوة القراء الذين يحبون أن يتوسعون في معرفة علم التسويق .


في البداية يعتبر التسويق أمر لابد منه في مجال التجارة فهو مثل النار للحطب, إن لم تضع الحطب في النار و إلا أصبحت النار رمادا .
و للتسويق طرق و أساليب كثيرة يأخذ منها مدراء التسويق ما يناسبهم و يرونه ناجح فمنهم من يفشل في عملية تسويقه و منهم من ينجح .

نجاح التسويق يعتمد على بعض القواعد النفسية و أيضاً الإثارة و الأبتكار الجديد و البعد عن التقليد .
--------------
سنبدأ بالقواعد النفسية :
هناك قواعد نفسية يقوم العلماء المختصين بدراستها و إظهار نتائجها و يركز العلماء على الأشياء التي تجذب الأنسان و تجعله يحب الأطلاع و المشاهده و غيرها من الأشياء التي تغير من تركيبات المخ خلال مشاهدته أو سماعه لشيء ما .

يقول علماء النفس المختصين في التسويق :
أجمع العلماء على أن للألوان أثر بالغ الأهمية فى تكوين قرار الشراء لدى العميل .

ويقولون أيضاً ان العميل الذي يُريد الشراء يعتمد قراره بنسبة مابين 62 % إلى 90 % على اللون فقط ! .. بينما 85 % من الزبائن الذين قاموا بالشراء فعلاً ، يضعون اللون كسبب أساسي فى شراءهم للمُنتج أو استعمالهم للخدمة ..
هناك شيء مهم و هي اللوان التي تعتبر عامل مهم في التسويق إذ إنه تختار بعناية من قبل المختصين لجذب المشتري و العملاء .

وسوف أحدد بعض اللوان المهمة و المؤثرة المستخدمة في التسويق :

اللون الأصفر :

لون شبابي ومُتفائل .. يُستخدم عادة في نوافذ العرض لجذب الإنتباه..

اللون الأحمر :

لون يدل على الطاقة والحيوية ، ويُشعرك بضرورة اتخاذ قرار سريع للشراء .. عادة ما يُستخدم فى العروض والتخفيضات..

اللون الأزرق :

يوحي اللون الأزرق بالثقة والأمان .. لذلك تجد هذا اللون يُستخدم أكثر من غيره فى البنوك والمصارف والشركات..

اللون الأخضر :

يُعتبر أسهل لون يُمكن للعين ترجمته .. يوحي دائماً بالراحة ، ويُعطي العملاء شعوراً بالثراء والغنى ..

اللون البرتقالي :

هذا اللون يُعتبر دلالة قوية لتحفيز العميل على اتخاذ قرار الشراء أو البيع أو المُشاركة .. بمعنى آخر كأنه يقول لك : افعل شيئاً !

اللون الوردي :

اللون ( السخيف ) المُعتاد الموجه بصفة كاملة للنساء والبنات ، ويحمل معانى عاطفية ورومانسية – هكذا يقولون لحثّهم على شراء المُنتجات الخاصة بهم

اللون الأرغواني :

لون مُريح للعين والاعصاب .. عادة ماتستخدمه شركات التجميل ومُستحضرات التجاعيد ومقاومة التقدم فى العمر..

اللون الأسود :

ملك الألوان .. القوة والمتانة والفخامة .. عادة مايُستخدم مع المُنتجات الكمالية والفاخرة..


و لي قصة في مجال الألون :

كان لي صاحب عزيز قام بإنشاء مطعم مشويات و شاورما و بيتزا و نحوها من الوجبات السريعة بقيمة تقارب 130 ألف ريال يقول لي بعد مضي 6 أشهر من إفتتاح المطعم و جدت نفسي كل يوم أخسر بسبب عدم الأقبال على المطعم مع أن مكان المطعم يعتبر إستراتيجي لبروزه على شارع رائيسي و وضوحه للماره و الكثافة السكانية في المنطقة و ............ و أصبح يعدد لي مزايا مطعمه و يقول مع كل هذه المزايا و المطعم في خسائر .

وقلت له ما الأسباب التي تراها جعلت مطعمك يخسر و يفشل ؟

فأجاب بعدة نقاط , و قال أهمها هو :
1- أني أنشئت المطعم بين عدة مطعم قديمة و معروفة .
2- جلبي لعمالة من جنسية واحدة و هم كلهم من تركيا
3- دخلت في نشاط لا أفقه فيه و لا أعرف أسراره و طرق النجاح فيه .
4- أتوقع أن النقاط السابقة هي سبب في فشلي.

قمت أنا بسؤاله , ما هي المرحلة القادمة التي سوف تقدم عليها ؟
بيع معدات المطعم و تسفير العمالة و إلغاء عقد الأجار بالتراضي و من ثم أبحث عن مشروع أتقنه و أعرف أسراره لكي أنجح .

قلت له اسمع مني إذاً عدة نقاط تطبقها و سوف تساهم في نجاح مطعمك الفاشل :
1- تغير لون واجهة المطعم من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر و الأحمر و تستخدم قاعدة الألون بإتقان .
2- تقدم خدمات راقية لزبائن المطعم , و هي على قسمين :
أ- سفري : تقدم كيس مع كل وجبة يحتوي على عيدان اسنان و منديل خاص بالمطعم مكتوب عليه " نتظر عودتك " و أيضاً وردة صغيرة .
ب - محلي : تقديم خدمات راقية بداءً من الوجبة إلى طاولة الأكل إلى دورات المياه إلى خروجه من المطعم .
3- كون قاعدة عملاء و قم بالتضحية في إعطى بعض الهدايا العينية البسيطة و رسم الأبتسامة في وجوه الزبائن.
4- شكل اسطول لتوصيل الطلبات و اجعله متميز و لكن لا تقلد الآخرين , حدد الفتره الزمنية التي سوف يصل الطلب إلى الزبون و إلا أصبحت الوجبة مجانية , مثال : تقول الوجبة سوف تصل إليك بعد 30 دقيقة و إن تأخر الطلب فوق 30 دقيقة فالطلب يكون مجاني .
5- أرفع من كفاءة العمالة و امنحهم المكافأت بعد كل فتره محدده .

و ذكرت له بعض التفاصيل و رسمت له بعض الخطط الفعليه و العمليه التي تساعده على النجاح , و فعلاً كان صاحبي في حسن الظن فعل ما قلته له .

و الآن يقول لي صاحبي المطعم مكسبه اليومي فقط 3000 ريال تقريباً بعد أن فكرت في إغلاقه .


العبره من القصة :
1- أي مشروع دائماً يواجه مشاكل التي قد تؤدي لآغلاق النشاط و الحل هو أن تعرف أنك في في مشكلة و عليك حلها بالتغير في بعض المشاكل التي تتوقع أنها السبب في فشل المشروع .
2- عليك بتطبيق عوامل النجاح طوال عمل المشروع و البحث عن الثغرات و سدها .
3- عليك بمشاورة الآخرين و لا تتكبر و شارك الآخرين في إتخاذ قرارتك .

(( عزيزي القارئ , هل استعملت قاعدة الألون في مشروعك ))


--------------------------------------------------

الجزء الثاني و الذي يشكل الإثارة و الأبتكار :

دائماً كون متحرك لا تتوقف , تحرك في جميع الأتجاهات التي تساهم في تطوير مشروعك

أهم حاجة لنجاح عملية التسويق هو أن تختار التسويق المثير و المبتكر

دعوني أروي عليكم قصة في هذا الصدد .

هذه القصة للأمريكي " جون " الذي يعمل مدير التسويق لآحد الأندية الرياضية المتدنية و المتواضعة و التي لا تملك جماهير تذكر .
قام جون بمحاولة إيجاد طريقة لجلب الجماهير لحضور إحدى مباريات هذا الفريق و لكنه وجدها صعبه جداً فكيف لآحد أن يحضر لأجل فريق مثل هذا ؟!
قام جون بإبتكار فكرة مثيرة و غير مسبوقة و في نفس الوقت مضحكة .
أعلن جون بإعطاء كل شخص سروال داخلي صغير " بوكسر " مقابل أن يشتري تذكرة المبارة .
واجه جون رفض تام من مدير و أعضاء النادي لهذه الفكرة معللين أنها سوف تجلب العار لهم .
قال جون متحدي و مخاطب إدارة النادي إن لم تنجح فكرتي هذه بإمكانكم إقالتي من العمل .
واجه جون ضغوط قويه لثنيه من فكرة إعطاء " البوكسر " مع التذكرة لكنه أصر حتى آخر لحظه . ( لاحظ عزيزي القارئ أن جون أصر على تطبيق فكرته لآنه يؤمن بنجاحها و لو أنه إستجاب لمعارضيه لن يضره شيء لانه موظف يعمل براتب فقط و لو أنه أيضاً استجاب للمعارضين لم تكن قصة نجاح و لم نذكره في قصتنا هذه ).

أعلنت الصحف و القنوات الأمريكية بإستهتار و ضحك عن هذا النادي الذي سوف يعطي " بوكسر " مع كل تذكره مما زاد من سمعة هذا النادي الذي كان لا يعرفه إلا أهل المدنية الذي كان فيها هذا النادي .

أتى يوم المبارة و كان هذا اليوم عصيب بالنسبة لجون لآنه قد يفصل من عمله إن لم يحدث هذا " البوكسر" فارق يذكر .
بعد نهاية المبارة كان عدد المشجعين الذين حضرو المبارة أكثر من18 ألف مشجع , هذا العدد من المشجعين يعد رقم قياسياً لمشجعين هذا النادي و لم يصل عددهم و لو ربع هذا العدد في تاريخ النادي .

أخيراً , نجح جون و تحدى الصعاب و لم يخف من الفشل فقاده ذلك للنجاح .


العبرة من القصة :
1- جون إستخدم الإثارة فنجح .
2- جون قام بالإبتكار و إيجاد الحلول و لم يستسلم للواقع .
3- جون كان مؤمن بنجاح فكرته فتحدى المعارضين حتى طبقها و نجح

(( هل سوف تكون مثل جون و تنجح أم أنك سوف تبحث عن شيء مطبق مسبقاً وتكرره ))


-------------------------------------------------------------------------------------
اتمنى أن تكون هذا الفقرة مفيدة

رد مع اقتباس
  #114 (permalink)  
قديم 13-11-2012, 06:54 PM
الصورة الرمزية شخص ناجح
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 407
معدل تقييم المستوى: 1007083
شخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداع

سوف نضيف قسم جديد يختص

" بالتسويق "


لآهميته البالغة في نجاح المشاريع

سوف يكون في هذا القسم إن شاء الله تفصيل حول :
أ- كيف تسوق لبضاعتك
ب- كيف تحدد عملائك
ج- كيف تبيع بضاعتك بأسرع وقت
د - كيف تحول الزبون إلى عميل
ز- قصص تسويقية ناجحة


وسوف يكون هذا القسم مضاف إلى الأقسام الماضية :
1- أفكار
2- وميض معرفة ( يوضح القواعد و السلوكيات التي تساعد على النجاح )
3- فاصل تجربة ( عرض أشخاص يرون قصص نجاحهم في المشاريع )
4- كيف تنشىء شركة من الصفر إلى النهوض


رد مع اقتباس
  #115 (permalink)  
قديم 13-11-2012, 09:44 PM
الصورة الرمزية شخص ناجح
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 407
معدل تقييم المستوى: 1007083
شخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداع

# التسويق#

عملية التسويق لا بد أن تأتي بطريقة مبتكرة وجديدة تميز سلعتك عن باقي السلع .

نرى في الصحف و القنوات عشرات الأعلانات و لكن لا يجذبنا دائماً إلا الإعلان الجديد و الذي فيه شيءً من الأبتكار .
مخالفة الواقع و السير على قاعدة " خالف تعرف "تأتي بثمارها في التسويق لكن لا بد أن تكون في حدود الأدب و الأخلاق .

لا تخسر في دفع قيمة الإعلانات كثيراً فهي ليست مجدية غالباً و إنما عليك أن تركز كيف يكون إعلانك للفئة المستهدفة أما إذا كان إعلانك عشوائي فأنت تعتبر خاسر , مثال : شخص يملك مركز تعليمي لتدريس الدروس الخصوصية لطلاب الجامعة فنشاطه هذا يستهدف طلاب الجامعات فقط فمن الواجب عليه أن تكون إعلاناته في الجامعة و ليس في الشوارع و الصحف . ( و قس على هذا المثال الكثير من المشاريع).




دعني اذكر لكم قصة توضح كيف تجذب الجمهور نحو سلعتك :
----------------------------------------------------------------------------------------
يحكى في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن الرسول علم بقدوم قافلة من الشام سوف تمر على المدنية المنورة تابعةً لقريش يقودها أبو سفيان و تملك هذه القافلة ألف بعير محمله و 40 حارس .
أمر الرسول بالهجوم على القافلة و اغتنام الغنائم رداً على قريش .

علم أبو سفيان أن الرسول أمر بإقتحام القافلة و أخذ ما فيها , نادى أبو سفيان بآحد الحراس اسمه ضمضم القفاري و قال له اذهب لمكة واستنجد بالقوم " قريش " لكي يخلصونا من أذى المسلمين ولك مني ضعف القيمة إن وصلت إلى مكة في نصف الوقت الذي يقضى بالعادة أي " إذا كان المشوار يحتاج إلى 6 أيام و أنت قطعتها في 3 أيام فلك الضعف من الآجره ".

ذهب هذا الحارس بخيله مسرعاً نحو مكة يريد الحصول الجائزة التي وعد بها أبو سفيان .

كان أبو سفيان يريد أن يبلغ قومه بسرعة و أن يقومو بإمداده بقوة تدافع عن القافلة من المسلمين فهو لا يريد أن يخسر 1000 بعيراً محمله .
دخل ضمضم القفاري مكة في أقل من 3 أيام و بهذا يعتبر فاز بالجائزة .

فكر ضمضم كيف يستطيع أن يلفت نظر قريش تجاه بسرعة و يستمعو لحديثه فهناك الكثير من الأشخاص يعلنون الأخبار للناس لكن أكثر الناس لا تلقي له الأهتمام , فكيف أجعلهم يهتمون لحديثي ؟.

بعد تفكير طويل قرر ضمضم أن يدخل مكة بطريقة مختلفة و ملفته للأنظار لكي يصل لمراده .

قام ضمضم بجدع أنف البعير و تقطيع ملابسه و أن يركب البعير بالمقلوب ثم يدخل لمكة .

عندما دخل ضمضم إلى مكة لم يبقى شخصاً في إلا و شاهده مستغرباً من هذا التصرف الغريب .

بعد أن نجح في جذب الأنظار إليه أخذ ضمضم ينادي في القوم و هم يشاهدونه جميعاً :" يا قريش إني رسولاً من أبو سفيان انفرو إلى عيركم و لا أظنكم تدركونها"
جهزت قريش الجيش و اشتعل الأمر بين قريش و المسلمين مما تسبب بمعركة بدر .

---------

فديو لنفس القصة يرويها الشيخ محمد العريفي :





------------
و في نفس القصة حلمت عاتكة بن عبدالمطلب برؤيا غريبه و انتشار الخبر , إقرائها جيداً :

رأت عاتكة بنت عبد المطلب قبل قدوم ضمضم مكة بثلاث ليال رؤيا أفزعتها. فبعثت إلى أخيها العباس بن عبد المطلب فقالت له: يا أخي ، والله لقد رأيت الليلة رؤيا أفظعتني، وتخوفت أن يدخل على قومك منها شر ومصيبة فاكتم عني ما أحدثك به. فقال لها: وما رأيت؟ قالت: رأيت راكبا أقبل على بعير له حتى وقف بالأبطح ثم صرخ بأعلى صوته ألا انفروا يا آل غدر لمصارعكم في ثلاث فأرى الناس اجتمعوا إليه ثم دخل المسجد والناس يتبعونه فبينما هم حوله مثل به بعيره على ظهر الكعبة ثم صرخ بمثلها: ألا انفروا يا آل غدر لمصارعكم في ثلاث ثم مثل به بعيره على رأس أبي قبيس فصرخ بمثلها. ثم أخذ صخرة فأرسلها فأقبلت تهوي، حتى إذا كانت بأسفل الجبل ارفضت فما بقي بيت من بيوت مكة ولا دار إلا دخلتها منها فلقة قال العباس والله إن هذه لرؤيا، وأنت فاكتميها، ولا تذكريها لأحد.

انتشار حديث الرؤيا في قريش:
ثم أخرج العباس فلقي الوليد بن عتبة بن ربيعة وكان له صديقا، فذكرها له واستكتمه إياها. فذكرها الوليد لأبيه عتبة بن ربيعة ففشا الحديث بمكة حتى تحدثت به قريش في أنديتها.

قال العباس فغدوت لأطوف بالبيت وأبو جهل بن هشام في رهط من قريش قعود يتحدثون برؤيا عاتكة فلما رآني أبو جهل قال يا أبا الفضل إذا فرغت من طوافك فأقبل إلينا، فلما فرغت أقبلت حتى جلست معهم فقال لي أبو جهل يا بني عبد المطلب متى حدثت فيكم هذه النبية؟ قال قلت: وما ذاك؟ قال تلك الرؤيا التي رأت عاتكة قال فقلت: وما رأت؟ قال يا بني عبد المطلب أما رضيتم أن يتنبأ رجالكم حتى تتنبأ نساؤكم قد زعمت عاتكة في رؤياها أنه قال انفروا في ثلاث فسنتربص بكم هذه الثلاث فإن يك حقا ما تقول فسيكون وإن تمض الثلاث ولم يكن من ذلك شيء نكتب عليكم كتابا أنكم أكذب أهل بيت من العرب. قال العباس فوالله ما كان مني إليه كبير إلا أني جحدت ذلك وأنكرت أن تكون رأت شيئا: قال. ثم تفرقنا.

فلما أمسيت ، لم تبق امرأة من بني عبد المطلب إلا أتتني، فقالت أقررتم لهذا الفاسق الخبيث أن يقع في رجالكم ثم قد تناول النساء وأنت تسمع ثم لم يكن عندك غير لشيء مما سمعت، قال قلت: قد والله فعلت، ما كان مني إليه من كبير. وايم الله لأتعرضن له فإن عاد لأكفينكنه.

قالت فغدوت في اليوم الثالث من رؤيا عاتكة وأنا حديد مغضب أرى أني قد فاتني منه أمر أحب أن أدركه منه. قال فدخلت المسجد فرأيته، فوالله أني لأمشي نحوه أتعرضه ليعود لبعض ما قال فأقع به وكان رجلا خفيفا، حديد الوجه حديد اللسان حديد النظر. قال إذ خرج نحو باب المسجد يشتد. قال فقلت في نفسي: ما له لعنه الله أكل هذا فرق من أن أشاتمه قال وإذا هو قد سمع ما لم أسمع صوت ضمضم بن عمرو الغفاري وهو يصرخ ببطن الوادي واقفا على بعيره قد جدع بعيره وحول رحله وشق قميصه وهو يقول يا معشر قريش اللطيمة اللطيمة أموالكم مع أبي سفيان قد عرض لها محمد في أصحابه لا أرى أن تدركوها، الغوث الغوث. قال فشغلني عنه وشغله عني ما جاء من الأمر.


" انتهت القصة "

-------------------------------------------------------------------------------------------



الفائدة من القصة :
1- انظر كيف جذب ضمضم الأنظار إليه فهو استخدم قاعدة " خالف تعرف " و نجح .
2- تحديد الهدف : قام ضمضم بتحديد هدفه فهو يعلم أن هناك أشخاص تذيع الأخبار في الأسواق و الميادين لكن هو يريد أن يكون مختلفاً عنهم و أن لا يكون شخص تقليدي فلا يسمع الناس خبره فهو حدد هدفه بأن يسمع الناس جميعاً و ليس جزءً منهم .
3- المحتوى : اختار ضمضم أدق الكلام و أحسنه و أقواه لجذب الأذهان و العقول لكي يتم التفاعل معه بسهوله و بإستجابه سريعة .
4- اجتهد ضمضم في تحقيق حلمه فهو بذل آقصى ما عنده لكي يحقق الجائزة بإقتدار .




" هل سوف تجذب الجماهير لسلعتك بذكاء , شاركنا بتجربتك "



-----------------------------------------------------------

اتمنى للجميع بالتوفيق

و اتمنى أن تكون هذه الفقرة مفيدة للقارئ و موعدنا مع فقرة آخرى و نحن الآن نتظر تجاربك

التعديل الأخير تم بواسطة شخص ناجح ; 13-11-2012 الساعة 09:49 PM
رد مع اقتباس
  #116 (permalink)  
قديم 30-11-2012, 03:48 AM
الصورة الرمزية شخص ناجح
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 407
معدل تقييم المستوى: 1007083
شخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداع

# وميض معرفه #

سوف أتحدث لكم في هذه الفقره عن قصة نجاح تحققت لي

" قصة النجاح "

في يوم من الأيام طرحت موضوع في هذا المنتدى و كان عنوانه (خدمة بسيطة من أعضاء المنتدى " بمقابل ")
و رابطه https://www.btalah.com/t468025.html

حيث كانت لي فكرة تساعد في رفع مبيعات منتج لدى إحدى منتجات شركات الألبان .

و لقد طلبت من رواد هذا المنتدى أن يمدوني بأرقام التواصل لمدراء أقسام التسويق أو المبيعات لدى كل شركة مقابل فكرة أعطيها له و تم و الحمد لله بإمدادي بهذه الأرقام من إحدى الأعضاء و أعطيته فكرة مبتكره و جديدة من وجهت نظري أنها سوف تغير مجرى حياته .

بعد أن أخذت الأرقام تواصلت مع بعض المدراء , منهم من أعطاني موعد و منهم من قال اتصل علي لاحقاً
و ذهبت بعدها لاحد أقاربي عنده وليمة أقامها بسبب مولود جديد اسماه خالد على اسم عمه , و وجدت في هذه الوليمة إحدى الأقارب و لم ألتقي به من ثلاث سنوات مضت و كنت عندما ألتقيت به قبلها قد تخرج من الثانويه و يبحث عن جامعه أو وظيفة , فبادرته بالسؤال و قلت له ما حالك الآن هل أنت في وظيفة أم تتدرس أم ماذا ؟

فقال لي : " أنا ليس ما ذكرت و إنما عاطـــــــــل "
قلت له : خلال ثلاث سنوات و أنت عاطل ؟ ألم تفعل شيء خلال هذه السنوات أو تسعى في التجاره
فقال لي : لا, حافز مساعدني كثيراً و لم تتاح لي الفرص فالرواتب المقدمه لي من الشركلت قليله و ليس معي رأس مال لأتاجر فمصيري العطاله .
فقلت له : إذاً اسمع أريد أن أقابلك في وقت لاحق بمفردك لآطرح لك حل يغنيك عن البطاله .
فقال لي : إذا كان لا يلغي حافز أن موافق
فقلت له : لا يلغي حافز

أعطيكم موصفات هذه الشخص الذي قابلته لكي تفهمو لماذا اخترته ؟ و لماذا اثق به ؟

- هذه الشخص يجيد الحوار و التحدث مع الآخرين بطريقه جذابه و ملفته للغير حيث أنه عنده قدره على اختيار الكلمات و تطويل الحديث و إقناع الآخرين بسرعة .
- متحمس و مستعد لخوض أي معترك
- لا يهتم من التحطيم و كلمة " اليأس " ليست في قاموسه
من خلال حديثي معه و بسبب النقاط السابقة التي كنت أعرفها عنه جائتني فكرة عرض الفكرة عليه و أن يقوم هو بالدور الذي سوف أقوم به مساعداً له و لآن نسبة نجاح الفكرة عاليه مع شخص يملك هذه المواصفات , قررت أن أشركه معي .

عندما ألتقيت به و عرضت عليه الفكرة قام و رفض الفكرة جملة ً وتفصيلا فهو توقع أني سوف أعطيه مبلغ مالي أو نحوه وتفاجأ بهذه الفكرة
و قال : أنا مستعد أن أعوانك دون مقابل
فقلت له : أن استطيع تنفيذ عمل هذه الفكرة من دون مساعدة آحد و إنما أنا لم أختارك لآنك عاطل و محتاج شخص يخرجك من هذا المستنقع .
فقال : إذاً ما هي الطريقة
قلت له : أن تذهب لمدراء التسويق و المبيعات لهولاء الشركات و تعرض عليهم الفكرة و مميزاتها و فوئداها و نحوه , فإن وافقو و إلا نحن لم نخسر شيء و سوف تحصل مقابلها 50 %.

فقال : كيف ابدأ ؟
فقلت : تذهب للمدراء الذين اتفقت معهم أولاً و تنسق مع البقية .
فقال : أنا موافق

ثم بدأ بالعمل و فعل ما قلت له خطوة خطوة

بعد فتره أثناء المناقشات حصل هو على مدير تسويق ومبيعات لإحدى هذه الشركات الخمسه سعودي الجنسيه كان تعامله جيد و جميل و أظهر رغبة الشركة في تطبيق الفكرة على منتجهم .

بعد فترة من التنسيق مع هذا المدير تم الأتفاق و الحمد لله على بنود تشغيل المنتج , كالتالي :

- نحصل على مبلغ 75000 ريال مقابل بيع الفكرة لهذه الشركة مع عدم إفشاء المعلومات حول الفكرة أو العقد .
- يوظف هذا الشخص ( يقصد بالشخص العاطل )لدى الشركة بمبلغ 3000 ريال شهرياً مقابل حظوره شهرياً في اجتماع القسم ليوضح بعض المعلومات حول الفكرة لمدة سنة ( يحظر 12 مره في السنة) و لا يسجل في التامينات الأجتماعيه و يبدأ الأجتماع من بداية عام 2013 م .

حالياً أخذنا شيك نصف المبلغ و تبقى النصف الآخر .

الفوائد من القصة :-
الفوائد من جهتين :
1- الشخص الذي أعطاني أرقام التواصل لهولاء الأقسام :
يقول لي بعد أن أعطيته لقد كسبت حاجتين :
الأولى أني كسبت فكرة مبهره لم اتوقعها و لم أفكر فيها من قبل و أنا الآن أطبقها .
و الثانية هي أني حين أعطيتك أرقام التواصل كانت خدمتي لك ليست متعبه بل سهله و لم تأخذ الكثير من الوقت في مقابل فكره أخذتها منك , و يستمر و يقول : بعد أن أعطيتني الفكرة دخل في رأسي مشروع جديد و ألا و هو لماذا لا أقدم خدمات بمقابل مادي مثل هذه الخدمة التي ساعدتك فيها و هي خدمات مثل المساعده في إعداد البحوث الدراسيه و البحوث التجاريه و نحوها من هذه الخدمات .

الآن , أخونا بدأ يعمل على الفكرة التي أعطيته و أنا أراه يسير في الطريق الصحيح .

2- الشخص العاطل :
استفاد ثلاث حاجات :
الأولى :مبلغ بقيمة 37500 ريال
الثانيه :راتب 3000 ريال شهرياً مقابل حضور اجتماع شهري
الثالثه : يقول لي : لم أتوقع أن المال يأتي بهذه الطريقه السهلة و توقعت أنه يأتي من خلال وظيفة أو سلع تباع و تشترى .

النهاية الجميلة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قليلاً من التفكير ........... تحقق كثيراً من أهدافك

أنا اعتبرتها " قصة نجاح " لسببين :

الأول : حصلت على مبلغ مالي ليس بالسيء بطريقة غير متعبه و معقده
الثاني : أني ساعدت شخصين و جعلت لهم نجاحات محققة الاول في الطريق و الثاني رائها بعينه .



اتمنى من الجميع انه استفاد من القصة التي حصلت معي و احببت نقلها لكم لكي يستفيد منها من يستفيد .


التعديل الأخير تم بواسطة شخص ناجح ; 30-11-2012 الساعة 04:08 AM
رد مع اقتباس
  #117 (permalink)  
قديم 07-12-2012, 04:44 AM
الصورة الرمزية شخص ناجح
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 407
معدل تقييم المستوى: 1007083
شخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداع

# التسويق #



كييييييييييييييف تصرف بضاعتك ؟

قبل فتره أتاني استفسار من آحد الأعضاء يقول في مضمونها : ( اشتريت بضاعة عبارة عن ملابس نسائية و أطفال من الصين و حين أردت أن أبيعها لم استطيع و لو بخسارة , كيف أصرف البضاعة ؟ .)

في الحقيقة جعلني هذا السأل أن اكتب موضوع كامل عن كيف يم تصريف البضاعة و أصبحت هذه المشكلة ليست حصراً على أخونا بل يعاني منها الكثير من أصحاب المشاريع و خاصة الشخص الذي لا يزال في البداية .
نعود للسؤال السابق , كيف تصرف البضاعة ؟

تصريف البضاعة يعتمد على أربعة أمور : الخبرة – كمية الطلب – المنافسة – القدرة
نأخذ كل واحده بالتفاصيل :

-الخبرة : لا بد للشخص قبل أن يدخل برأس مال أي مجال تجاري عليه أن يكون عنده خلفيه عن أسرار و مفاتيح السوق و كيفية التعامل معها , و إذا كنت لا تملك خبرة بإمكانك الدخول في شراكة حتى تكون لديك خبرة كافية تستطيع معرفة كيف تصرف سلعتك .

- كمية الطلب : تعتبر هذه النقطة مهمة بالنسبة لآي سلعة , قبل أن تفكر في الاستثمار في سلعة معينة عليك أن تدرس ما هو مدى كمية الطلب لهذه السلعة فإذا كانت كمية الطلب كبيرة و مغرية فتوكل على الله و ادخل و إذا حدث عكس ذلك فعليك ألا تغامر .

-المنافسة : لا تدخل السلع التي عليها منافسة شرسة فتخسر ما تملك , مثال :
الأرز يعتبر سلعة عليها طلب كبير و تستثمر فيها شركات كبار لها اسمها في السوق , يجب عليك أنت ألا تستثمر في الأرز و السبب أن المنافسة عليه كبيرة و أنت لا شك أنك سوف تخسر بسبب أن الشركات تشتري بكميات كبيرة و تحصل على سعر رخيص بعكسك فأنت تشتري بكميات بسيطة بثمن أغلى من الشركات و بالتالي يتحتم عليك بيعه بأغلى من الشركات و هذا لا يجلب لك الزبائن فالزبائن يريدون الأرخص , و قس على ذلك الكثير .
أخونا العضو الذي يشكو من عدم قدرته على تصريف بضاعته فهو فشل بسبب أنه دخل في سلعه المنافسة عليها قوية جداً و بالتالي فهو " فشل في التصريف " .


-القدرة : على حسب قدراتك سوف تستطيع تصريف بضاعتك , إذا كنت تملك محل أو مستودع أو مناديب أو أي طريقة تستطيع من خلالها عرض بضاعتك لأطراف أخرى سواءً كانت هذه الأطراف تجار جملة أو تجزئة أو مستهلكين و نحو ذلك .


الحقيقة أن العناصر الأربعة السابقة تعتبر أهم العوامل و القواعد التي تساعد على تصريف البضاعة بشكل علمي ممنهج .
لكن , هناك سر لا يعرفه الكثير قد يحطم جميع نظريات و قواعد التسويق حال وجوده و هو " الأبتكار في إنتاج الأفكار التسويقية" هذا السر عندما تطبقه على الوجه الأمثل لا شك أنك سوف تنجح في مهمتك , و دعوني أثبت كلامي بقصتين واقعيه .


سوف اذكر قصتين واقعيه تتحدث عن كيف تصرف بضاعتك ؟ , القصة الأولى حصلت لمحدثكم في الفترة القريبة و القصة الثانية حصلت لموقع www.half.com

----------------------------------------

القصة الأولى التي حصلت معي :

قبل فترة ليست بالبعيدة فكرت إهداء بعض الأشخاص تربطني مع بعضهم صداقة وبعضهم مصالح هدية تعتبر هدية رسمية و جميلة و تليق بالرجال .

و بعد تفكير قررت أن اشتري 12 توله دهن عود لأقدمها هدية لهؤلاء الأشخاص .


ثم قمت بالاتصال بأحد الأصدقاء الذي كان يملك محل لبيع دهن العود و أخذنا نتجاذب الحديث و السؤال عن الحال و بعض الأمور , ثم قمت بسؤاله عن أسعار دهن العود نصف توله من النوعية المتوسطة و الجيدة نوعاً ما .

فقال لي : يوجد عندي نوعيه ممتازة من الكمبودي الفاخر قيمة النصف توله 45 ريال و لكن بسبب الصداقة سوف اجعلها لك بـ30 ريال .

فقلت له : جهز 12 حبه من هذه النوعية واجعل عبواتها ذات شكل فاخر لأني سوف أقدمها هدية .
ثم قمت بعدها بالذهاب لمحله و أخذ كامل الكمية (12 حبة ) و ذهبت للبيت .

أخذت أفكر في البيت و كنت قد استصغرت هذه الهدية و فكرت هل أرفق مع هذه التوله هديةً أخرى لتصبح هديةً قيمة أم ماذا و قلت دعني أشاور و عندما شاورت ثلاثة أشخاص قاموا بالسخرية مني و حطموني بسبب هذه الهدية و قالوا دهن العود لا يعتبر اليوم هدية مناسبة بل أصبح تقليدي و قديم و الأشخاص الذين يأخذون هذا النوع من الهدايا يقومون برميه في سلة المهملات أو لا يستخدمونه و السبب في كل هذا لأنهم يعرفون الغش الكبير الذي يحصل في مثل هذه السلع و هم غير مضطرين لاستخدامه و بالتالي فهم لا يحبون الهدايا من هذا النوع .

بعد أن سمعت كلامهم وجده صحيحاً و قررت أن استبدل هدية دهن العود بهديةً أخرى .
و بعد فترة وجدت 12 حبة من دهن العود و قد كلفتني 360 ريال و لا زالت موجودة على المكتب و تضايقت منها فماذا أفعل بها , فهل أرميها في سلة المهملات ؟ أو أبيعها ؟ أم ماذا ؟

و بعد تفكير و تحميص قررت التالي :
أن أقوم ببيع الكمية كاملة لكن بطريقة مغايرة و مبتكره نوعاً ما و مختلفة عن المبيعات لهذا النوع من السلع .
قمت بتغير العلبة و الوعاء و استبدلته بعلبة و وعاء فخم و جميل .

ثم قمت بالأتصال بصديقي صاحب المحل و أخبرته بالقصة كاملة و طلبت منه أن يعرض الـ 12 حبة في محله و قال لي لا مانع من ذلك .

و التغير الجوهري الذي قمت به هو تغير الشكل و تغير السعر إلى 180 ريال للحبة و قمت بكتابة المواصفات الأصلية لهذا المنتج كما هي .

بعدها قمت بوضع الـ 12 حبة بشكلها الجديد و سعرها الجديد بالمحل و بعد 24 يوم بالضبط بيعت كامل الكمية و هذا بفضل الله .
و بعد أن بيعت الكمية أتى طلب جيد على هذا الدهن العود فقال لي صاحبي أتريد الأستمرار في البيع لهذا المنتج أم لا , فقلت لا أدعها لك فأنت الأحق صبرت على عرضي للسلعة في محلك و أنت تستاهل أن تكمل المسيرة .

و الحمد الله فلم أتوقع أن تكون النتائج بهذا العدد فقد اشتريتها 360 ريال و بعتها 2160 ريال و كان هدفي الأول هو تصريف هذه الـ 12 حبة فقط .


" انتهت القصة "

الفوائد من القصة :
1- لا تقدم على شراء شيء قبل أن تشاور حتى و لو كانت هدية .
2- ليس من الضروري نجاح هذه الطريقة مع منتج مشابه له أو منتج آخر حين تطبق سياسة رفع السعر .
3- عندما قمت برفع السعر كان قصدي هو بناء الثقة في السلعة لا غير و بالتالي رأينا ثمارها .
4- الأبتكار و التميز عن الآخرين يؤتى ثماره أثناء البيع .
5- لو سألت شخص يبيع في دهن العود عن القيمة المعقولة لبيع نصف توله لقال لي بعها بـ 5 ريال , لكن مخالفة النمط المعروف لهذه السلع يؤتى ثماره .


------------------------------------

القصة الثانية تختص بموقع half.com :

هذه الفكرة من نوع آخر في تصريف البضائع فهي تختص بتصريف الموقع و جلب الزوار و نجاح الموقع :

انتشرت في الصحافة الأمريكية بالقنوات و الجرائد و المواقع خبرعن قرية كانت تقع في منتصف الطريق و كيف تغير اسم هذه القرية ؟!



كان موقع Half.com يعاني من قلة شهرته في عام 1999، فعلى الرغم من كونه موقع لبيع الأشياء المستعملة مقابل سعر ثابت بدون مزايدة، لكنه لم يحقق أي شهرة تجلب له الزوار.

تفتق ذهن نائب مدير التسويق للموقع، الشهير مارك هيوز، عن فكرة جميلة، حيث كان هناك بلدة اسمها هافواي ( أو بترجمة حرفية نصف الطريق، في حين أن اسم الموقع يعني نصف) في ولاية أوراجون الأمريكية، هذه البلدة كان يسكنها 360 نسمة فقط.

اتفق الموقع مع هذه البلدة على تغيير اسمها لمدة عام واحد فقط، من هافواي إلى هاف.كوم، مقابل مائة ألف دولار أمريكي، زائد هدية عبارة عن 20 جهاز كمبيوتر لمدرستها الابتدائية. بعدها بدأت وسائل الإعلام الأمريكية تتناول هذا الأمر غير المسبوق، من مجلات وبرامج تليفزيونية، حتى بدا وكأن أمريكا كلها تتحدث عن هذا الأمر. بعدها بأسابيع ثلاثة، اشترى موقع eBay هذا الموقع مقابل 350 مليون دولار.

روابط حول هذه القصة :
قرية هافواي : http://en.wikipedia.org/wiki/Halfway,_Oregon
موقع half.com : http://www.half.ebay.com
التعريف بالموقع على ويكيبديا : http://en.wikipedia.org/wiki/Half.com

" انتهت القصة "

الفوائد من القصة :
1-الأبتكار في إيجاد الحلول هو الطريق الصحيح
2- بسبب أن إدارة الموقع اختارت فكرة متميزة و غير مسبوقة انتشرت في الصحافة بسرعة البرق و سبب لهم دعاية مجانية لموقعهم .
3- أبحث عن الحلول الفريدة و المبتكرة إذا كنت تريد الزوار لموقعك


---------------------------
اتمنى أن يكون مفيد ما طرحته

و اتمنى منكم المشاركة الجماعية لنثري الموضوع بتجاربكم و أفكاركم




التعديل الأخير تم بواسطة شخص ناجح ; 07-12-2012 الساعة 04:50 AM
رد مع اقتباس
  #118 (permalink)  
قديم 10-12-2012, 07:57 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 180
معدل تقييم المستوى: 32
مزمز لوف يستحق التميز

اهنيك بما اثمرت لنا من افكار غير شكل او عكس الموجود وحبيت مقولتك . . .

رد مع اقتباس
  #119 (permalink)  
قديم 10-12-2012, 10:31 PM
الصورة الرمزية شخص ناجح
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 407
معدل تقييم المستوى: 1007083
شخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزمز لوف مشاهدة المشاركة
اهنيك بما اثمرت لنا من افكار غير شكل او عكس الموجود وحبيت مقولتك . . .
اشكرك على كلامك الجميل
رد مع اقتباس
  #120 (permalink)  
قديم 13-12-2012, 11:07 AM
الصورة الرمزية شخص ناجح
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 407
معدل تقييم المستوى: 1007083
شخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداعشخص ناجح محترف الإبداع

# وميض معرفة #

أعمل مجاناً ؟!


الكثير من الأشخاص لا يعرف ما المشروع الذي يتناسب معه و الذي تكون نسبة النجاح فيه قوية و حتى إذا وجد مشروع قد يخسر و قد ينجح .
إن مقومات النجاح الرئيسية في أي مشروع هي الخبرة و بما أن الخبرة لا تؤخذ ببساطة فإما أن تعمل في مشروع خاص بك أو تعمل لدى غيرك في مجال معين تستطيع أخذ الخبرة منه .

العمل المجاني لدى الغير أو تقديم الخدمة المجانية للغير تولد الخبرة فهي ليست سيئة بل تعود بشكل إيجابي على صاحبها , فهو بهذه الطريقة يكسب جمهور من العملاء و من أصحاب العمل .

فلو أن شخص يريد فتح مؤسسة مقاولات و هو لا يملك الخبرة الكافية في مجال المقاولات فعليه إن أراد أن ينجح في بناء مؤسسة ناجحة أن يعمل في مؤسسة مقاولات قائمة بأي راتب كان و لو كان حتى مجاناً ثم يقوم ببناء مؤسسة خاصة ً به .

كذلك من أراد فتح ورشة صيانة السيارات عليه أن يعمل و لو مجاناً في ورشة سيارات مشرف أو نحو ذلك و كسب الخبرة في إدارة الورشة و معرفة أسرار عمل الورشة و تطبيق جميع ما كسبه في ورشة خاصةً بك .

و طبق ما سبق في جميع المجالات التجارية الغرض هو كسب الخبرة و بناء الثقة لدى الجمهور .

دعوني أضرب لكم مثال حي , قبل أسبوع أرسلت لي في بريدي الإلكتروني رسالة عشوائية من مجموعة بريدية اسمها مشاكس و الحقيقة و الله ما أعرف من صاحبها لكن أعجبني محتوى هذه الرسالة فقد كانت لرجل سعودي اسمه / أحمد الزهراني

الرسالة كما وصلتني :
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
هاااااام وعاجل

تم الكشف عن الطريقة التي يمكن أن تضمن لك زيادة في إنتاجية موظفيك والتي لا يريدون منافسيك أن تعرف عنها



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عزيزي المدير,

أخيرا, بعد أكثر من خمسين سنة من الدراسة المكثقة والخبرة العميقة في مجال تطوير الذات بوب بروكتر وبالتعاون مع ساندرا قاليقر – 22 سنة خبرة كمحامية قانونية لكبرى الشركات في أمريكا- وجدوا لنا الجواب عن السؤال الذي أرق كثيرا من المدراء وهو " مالفرق بين ما نفعله وما نعلمه؟" لماذا تجد أشخاصا بنفس التعليم وبنفس التدريب ولكن هناك فرق اسع في فعاليتهم.

وهل تعلم ما هو أفضل ما في الأمر؟

أنه وخلال هذه الطريقة الممنهجة والعلمية تستطيع أيضا أن تحقق أحلامك التي قد تعد الآن ضربا من الخيال
إذا كنت قد تساءلت من قبل عن: ما الذي يجعل الناس فاعلين في أعمالهم؟ فلا بد أن تقرأ السطور القادمة, لأنها قد تغير حياتك ونظرتك لموظفيك للأبد.
أسمح لي أن أحكي لك عن ما الذي جعلني أبحث عن ما وجدته لدى بوب بروكتر لأصبح لاحقا أحد مدربيه المرخصين.

" لقد قابلت بوب بروكتر في منتصف التسعينات, كنت حينها أعمل في العقار ولم أكن أجني الكثير من عملي, بالمختصر كنت معدوما.
خلال المحاضرة بوب بروكتر قال لي شيئا جعلني أعيره كل اهتمامي وسبب لي عدم الإرتياح قال:" جلبرت, استيقظ. إذا لم تغير طريقة تفكيرك فلن تغير نتائجك للأبد" كلام قاسي ولكنه غير حياتي للأبد
مستخدما بعض الأدوات التي عرضت خلال المحاضرة, خرجت لأتسلق أعلى الرتب بين رجال أعمال العقار في كندا. بعدها دخل مجال التسويق الإلكتروني وخلال سنة كنت رقم واحد على مستوى كندا في التسويق الإلكتروني بدون أي خبرة سابقة في هذا المجال"
جلبرت أندرسون, مبادر تجاري

اسمي أحمد الزهراني, فني مختبر طبية قبل حوالي سنيتين كنت موظف في مستشفى في المنطقة الجنوبية وأردت أن أنقل إلى المنطقة الغربية حيث يقطن أهلي للزواج والاستقرار.
تفاجأت أنه حين تقدمت بورقة نقلي إلى مدير المختبر بالمستشفى أنه رفض الورقة وقال لي:"أنت من أكفأ الموظفين عندي, كيف تريدني أن أتخلى عنك بهذه السهولة" وبعد عدة محاولات وافق, لأفاجأ بأن مدير المستشفى يرفض أيضا التوقيع عليها , وبعد عدة محاولات اشترط أن يكلم مدير المستشفى الآخر ليعرف عن حال من سيحل محلي ويستفسر عنه , بعدها تمت الموافقة – ولله الحمد-.
طبعا لم أسمح لكلامهما أن يؤثر فيني لأنني كنت أرى ما أعمله هو الطبيعي كمثل: الحضور مبكرا, وأداء ما يتطلب عملي أداءه, والانصراف في الوقت المخصص, لكنه تولد في عقلي سؤال أردت أن أبحث عن جواب له وهو :" ما الذي يجعل الشخص فعالا في عمله؟" لماذا هناك أشخاص فاعلين وناجحين مهما كانت الظروف.
هذه الفكرة استحوذت على كل تفكير وحرصا مني على الاستفادة وأفادت مجتمعي قررت البحث عن إجابة لها , فانكببت أقرأ واستمع لأغلب من تكلموا في مجال تطوير الذات وعلم النجاح والسلوكيات, ابتدأ من نابولين هيل وإيريل نايتنقيل إلى ريتشارد باندلر وتوني روبنز وستيفن كوفي. كنت أقرأ وأسمع كلاما رائعا ولكنني لم أجد الجواب الشافي الكافي.
حتى وقع فيلم" السر" في يدي وهو فيلم يناقش قانون الجذب , حينها رأيت رجلا لم أعرفه من قبل اسمه "بوب بروكتر". كان يتكلم بطريقة توحي لك أنه فعلا يعرف ما يتكلم عنه, لم يكن يقل كلاما محفوظا في ذاكرته وحسب بل كان يقول ما يعني ويعني وما يقول, وكبر سنه أيضا أضاف مصداقية عندي
رجوت أن أجد الجواب لسؤالي عنده.
تمكنت من التواصل معه عن طريق احد دوراته على الإنترنت وسألته سؤالي:" ما الذي يجعلنا نتصرف كما نتصرف عليه, ما الذي جعل الشخص فعالا ومنتجا في عمله؟ والآخر لا, بغض النظر عن خبراتهم وتدريباتهم وشهاداتهم؟"
فأجابني بجواب لم أتوقعه قال:" أحمد, هل تعلم أنك وغيرك من الأشخاص الفاعلين والمؤثرين في عملهم لا يعرفون لماذا يتصرفون كما هم يتصرفون؟ ومما يزيد المسألة تعقيدا فإن مدراهم لا يعرفون أيضا"
"هم يتوقعون أنه بسبب أنهم لا يعلمون, فيصرفون الملايين لجعلهم يعلمون أكثر ولكن نادرا ما ترى شخصا يتصرف ولا حتى بالقرب مما يعلمه"
سكت وأنا أقول في نفسي:"كلام كبير! وصادق أيضا"

قال:" أحمد, حنا حرفيا تمت برمجتنا لأن نتصرف بالشكل الذي نتصرف به الآن"
تمت برمجتنا؟؟؟! كيف؟؟
قال:" أنت لم تستيقظ يوما لتقرر أنك ستذهب للعمل اليوم وتعطي أفضل ما لديك, بل هذا كان قرار في عقلك اللاواعي وهو ما يجعل الجسد يفعل ما يفعله, أنت كنت تفعل ما تمت برمجتك على أنه الطبيعي والمتوقع, وأغلب الظن أنه كان هناك مجموعة حولك من أصدقاءك وأهلك يتصرفون كما تتصرف أنت الآن.

كيييف؟؟؟
تذكرت حينها كيف أن نفس التجربة التي مررت بها حصلت مع والدي قبل أكثر من ست سنين حين أراد أن ينقل من عمله .
أردت أن أتعلم أكثر
قال لي:" أنت قلي ما تريد وسأريك كيف تحصل عليه"
كنت دائما ما أتمنى أن أكون مصدر خير لبلدي وأساعد أبناء وطني لزيادة فعاليتهم وإنتاجيتهم وتحقيق ما يريدونه في حياتهم
" الفضل لبوب, فريقي ارتقى من المرتبة 163 في الشركة من ناحية العمولة في المبيعات إلى المرتبة 11 في خلال سنة ثم إلى المرتبة الأولى في خلال خمس سنوات"
بول هاتسي, نائب المبيعات سابقا في شركة تامين (PUDENTIAL LIFE)

الآن أنا سعيد أنني انضممت إلى قائمة مدربيه لأساعد الناس في عالم الشركات تحقيق ما يريدون وإرشادهم على الطريقة التي يمكن أن يحدثوا فيها تغييرا حقيقيا ودائما في فعالية موظفيهم , لذلك يسعدني أن أعلن لكم أنني حاليا أعرض فرصة التنسيق لإقامة محاضرة لمدة 45 دقيقة في شركتكم تتمكن من خلالها الإجابة على هذه الأسئلة التي أرقت كثيرا من المدراء:-

- كيف يمكن أن تضع أحلامك أهدافا لتصبح واقعا ملموسا.
- كيف تستفيد من الخبرات الموجودة عند موظفيك؟
- ما هو المسبب الأساسي للتصرفات وكيف يمكن تغييره.
-كيف تستطيع أن تتغلب على كل المعوقات للإنجاز.
- كيف يمكن خلق فريق عمل ينتجون بدلا من أن يتنافسون.


ملاحظة\ هذه المحاضرة مجانية ولن تخسر شيئا على الإطلاق, لكن فكر في ما قد تكسبه لأنه وبلا شك سيغير نظرتك تجاه موظفيك وتجاه التدريب عموما.

ملاحظة أخرى\ أنت محظوظ لأنك تقرأ هذه الرسالة قبل أن يقرأاها منافسوك وتقرأ عنهم ما كنت تتمنى أن تحققه أنت فلا تتردد ولا تتأخر في الاتصال حتى يكون النجاح حليفك.

ملاحظة ثالثة\ إذا كنت لا ترغب في التنسيق معي فأتمنى أن تجد غيري ليجيب لك عن هذا اللغز لتوفر المال والجهد وتحقق الإنتاجية وتزيد من الربحية لمنظمتك.


لتحقيق النجاح الذي تستحقه
إيميل : AHMAD_ALZAHRANI1407@HOTMAIL.COM
أو أتصل على جوال: 966545818668
إذا كنت مهتما أرسل رسالة على هذا الإيميل, وحدد فيها ما الذي تطمح لتحقيقه في السنة الحالية في عملك وحياتك, وما هي المعوقات في نظرك التي تمنعك من تحقيقها, وسيتم التواصل معك بناء على هذه المعلومات..

"إذا كنت تستطيع أن تخبرني ما تريد, أستطيع أن أريك كيف تحققه"





--

لطلب الاعلان معنا اتصل بنا على : 0540292220- 0541060052
حملات الزوار
عملائنا
حسابتنا البنكيه اسعارنا


مجموعة مشاكس للدعاية والاعلان والتسويق الكتروني
Mobile :0541060052
Mobile :0540292220
Email groupmoshks @ gmail.com


Copyright © 2008-2011 groupmoshks.com .

الرقم الدولي : 00966541060052 - 00966540292220




----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لو قرأنا الرسالة لوجدنا أحمد الزهراني يبدع في تكوين نفسه في عالم تقديم الدورات بطريقة غير مباشره فهو قدم خدمة مجانية عبارة عن تقديم دورة في تطوير الذات .

أحمد لا يخطط للوقت الحالي و إنما يخطط للمستقبل فهو يبني ثقة لدى العملاء أني شخص قادر على تقديم دورة مفيدة و مثمرة فاليوم مجاناً و غداً بمقابل .

الشخص الذي يجلس في بيته و ينتظر الوظيفة أو المشروع أن يأتيه تأكد أنه سوف يطول انتظاره , فهناك مثل يقول ( الحركة من الحركة خيراً من الحركة من الجلوس ) .


هل سوف تكون مثل أحمد و تقدم خدمة أو عمل مجاناً ؟


شاركونا و أعطونا أرائكم و ملاحظاتكم ............




التعديل الأخير تم بواسطة شخص ناجح ; 13-12-2012 الساعة 11:10 AM
رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 09:39 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين