تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

تجمع مرشحي مدينة حائل ( عروس الشمـال ) أخبار -مناقشات-استفسارات

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

كل عام والجميع بألف خير . ونبارك لمرشحي حائل . وبإذن الله أنها من أفضل الإدارات . التي نسمع عنها . والموضوع للجميع . حياكم الله

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11 (permalink)  
قديم 14-08-2012, 10:03 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 26
ظافر الحربي يستحق التميز


3- أسئلة متعلقة بالخلفية التعليمية للمرشح:
وهي تلك الأسئلة التي يهدف القائمون على المقابلة من خلالها إلى استكشاف خلفية المرشح التعليمية، ونذكر منها على سبيل المثال:

ما هي نشاطاتك العلمية؟
هل تريد مواصلة دراساتك العلمية؟ ولماذا؟
آخر مؤهل علمي حصلت عليها؟
ما رأيك ، مستواك العلمي أعلى من الوظيفة المرشح لها؟
ما البرامج التي التحقت بها؟
ما الكتب التي تقرؤها؟ حدثنا عن ذلك!
رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 14-08-2012, 10:05 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 26
ظافر الحربي يستحق التميز

- أسئلة متعلقة بالخبرة التربوية:
وهي الأسئلة التي يستكشف من خلالها خبرة المرشح التعليمية والتربوية في المجال الذي سيرشح له، ومنها على سبيل المثال:

حدثنا عن خبراتك في التربية والتعليم؟
كيف تتغلب على المشكلات التعليمية التي تواجهك؟
ما المشكلات التعليمية التي تواجهك؟
كيف تتعامل مع ضغوط العمل؟
ما هي إنجازاتك التربوية في مجال التعليم؟
كيف تتصرف إزاء تعدد المسؤوليات الملقاة على عاتقك؟
كيف تتعامل مع زملاء المهنة؟

رد مع اقتباس
  #13 (permalink)  
قديم 14-08-2012, 10:06 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 26
ظافر الحربي يستحق التميز

- أسئلة استشرافية مستقبلية:
وهي الأسئلة التي يهدف القائمون على المقابلة من إلقائها على المرشح إلى التعرف على النظرة المستقبلية عنده تجاه العمل المرشح له، ومن أمثلة ذلك ما يلي:

كيف ستحقق ما تريده مستقبلاًً؟
ماذا تود أن تكون بعد خمس سنوات وأنت على رأس العمل؟

كيف تتوقع مكانتك بين زملاء المهنة بعد خمس سنوات؟
رد مع اقتباس
  #14 (permalink)  
قديم 14-08-2012, 10:07 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 26
ظافر الحربي يستحق التميز

- أسئلة ختامية:
وهي الأسئلة التي عادة ما تكون في نهاية المقابلة الشخصية، وغالباً ما يكون فيها نوع من الود وتلطيف الجو بين المرشح وأعضاء لجنة المقابلة، ونذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

هل أثقلنا عليك في المقابلة؟
هل تريد إضافة شيء آخر أو توضيح نقطة معينة؟
هل الأسئلة التي طرحت عليك جيدة؟
ماذا تود أن تسأل عنه في العمل المرشح له ونحن سنجيب؟

ويلحق بهذا النوع الأسئلة ما يسمى بالأسئلة المرتدة ( المتوقعة ) من المرشح: والتي يطرحها المقابَل على أعضاء لجنة المقابلة ويرغب الإجابة عليها بكل مصداقية، وهي:
الأسئلة المرتدة ( المتوقعة ) من المرشح:

أسئلة عن المنشأة التعليمية.
أسئلة عن الحوافز المادية المتعلقة بالعمل الجديد.
أسئلة عن العمل وطبيعته ومزاياه وعيوبه.
أسئلة عن الرؤية والرسالة وأهداف المؤسسة التعليمية.
أسئلة عن مسار العمل الجديد والترقيات.
أسئلة عن مكان وزمان العمل وشخصية الرئيس المباشر.
رد مع اقتباس
  #15 (permalink)  
قديم 14-08-2012, 10:08 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 26
ظافر الحربي يستحق التميز

المراحل التي تمر بها المقابلات الشخصية:

المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل المقابلة:
وهي المرحلة التي تسبق إجراء وتنفيذ المقابلة، وتسمى بمرحلة الإعداد والتهيئة للمقابلة، ويتم في هذه المرحلة جمع ملفات المرشحين للمقابلات الشخصية، وفرزها، وترتيبها، وتنسيقها، ووضع ملخصات لكل ملف؛ بحيث يختصر على عضو لجنة المقابلة الوقت في قراءة الملف، كما يتم فيها أيضاً تهيئة السيرة الذاتية لكل مرشح ليسهل على الأعضاء قراءتها قبل إجراء المقابلة، كما ينبغي إعداد قائمة بأسماء المرشحين، وطباعتها، وتحديد الوظيفة الحالية التي يشغلها كل مرشح أمام اسمه، كما ينبغي تحديد الزمان بدقة لإجراء المقابلة، وإبلاغ أعضاء اللجنة والمرشحين بوقت المقابلة، وتهيئة المكان الملائم لإجراء المقابلة الشخصية، وإعداد النماذج اللازمة لإجراء المقابلة، وتهيئة الأسئلة المناسبة لطرحها على المرشح بناء على الهدف من المقابلة، وتحديد واجبات ومهام العمل المراد الترشيح له، وتحديد أعضاء لجنة المقابلة.

المرحلة الثانية: مرحلة الشروع في تنفيذ المقابلة :
وتنقسم هذه المرحلة عادة إلى أربعة مراحل هي : الترحيب ثم أخذ المعلومات ثم إعطاء المعلومات وأخيراً التوديع، وللحصول على إجابات المرشح للمقابلة ينبغي إعطاءه وقتاً كافياً للتفكير في الإجابة، وعلى عضو لجنة المقابلة أن لا يطرح سؤالاً آخر إلا بعد الاستماع للإجابة على السؤال المطروح، وسنتحدث عن هذه المراحل بالتفصيل:

أولاً: الترحيب:
ويعني الترحيب بالمرشح، ومصافحته، مع الابتسامة، وطلاقة الوجه؛ مما يسهم في زرع الثقة في نفس المرشح، ويزيل عنه التوتر، كما يجب أن يكون أسلوب المقابلة يقوم على الحوار، وتبادل الرأي، وليس إلقاء الأسئلة المتتالية على المرشح، مع إعطائه كامل اهتمامك، وعدم مقاطعته. وتعتمد هذه المرحلة على كفاءة عضو لجنة المقابلة في مهارة فن الاتصال.

ثانياً: أخذ المعلومات:
وذلك بإبداء تعليق إيجابي على ميزة معينة لدى المرشح؛ كأن يكون متفوق علمياً فتثني على ذلك؛ ليبدأ المرشح بإعطائك ما لديه من معلومات تستكشف من خلالها ما تريد. ومن ثم تأتي مهارة عضو لجنة المقابلة وكفاءته في فن صياغة وطرح الأسئلة الملائمة على المرشح من أجل أخذ المعلومات منه.

ثالثاً: إعطاء المعلومات:
وهي الإجابات المرتدة من أعضاء لجنة المقابلة على أسئلة المرشح، حول طبيعة العمل الجديد أو طبيعة عمل المؤسسة التعليمية، والتي ينبغي أن تقوم على أساس الحوار المتبادل بين المرشح وأعضاء اللجنة، ومهمة اللجنة هنا إعطاء المعلومة الصحيحة، والصادقة؛ حتى لا تؤثر المعلومات المغلوطة على مصداقية اللجنة أو المؤسسة التعليمية.

رابعاً: التوديع:
وهي المرحلة الأخيرة للمقابلة مع المرشح، وينبغي أن يعطى المرشح فيها فرصة لإيضاح ما يود إيضاحه حول مجريات المقابلة الشخصية أو المؤسسة التعليمية أو غيره، وعلى اللجنة في هذه المرحلة التركيز على ايجابيات المرشح، وتقديره، وتوديعه بحرارة؛ لأن هذه المرحلة يبرز من خلالها الرسالة التربوية التي يرغب أعضاء اللجنة إيصالها للمرشح من خلالها؛ حتى لا يترتب بعد إعلان النتائج أي مشكلات أو شكاوى من المرشحين على الإدارة التعليمية أو أي اعتراض على سير المقابلة.

رد مع اقتباس
  #16 (permalink)  
قديم 14-08-2012, 10:09 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 26
ظافر الحربي يستحق التميز

المرحلة الثالثة: مرحلة ما بعد المقابلة:
وتتكون من الخطوات الآتية:
1-اتخاذ القرار المناسب بكل موضوعية، ومصداقية من قبل أعضاء لجنة المقابلة.
2-كتابة التقرير النهائي عن المقابلة الشخصية من قبل أعضاء اللجنة؛ بناءً على الأسس العلمية في كتابة التقارير.
3-إعلان النتائج من قبل الجهة المخولة بذلك بعد اعتماد المرشحين من صاحب الصلاحية.
4-متابعة تنفيذ القرار مع الجهة ذات العلاقة حتى يتم تسليمه للمرشح ويباشر عمله.

عوامل نجاح المقابلة الشخصية:
1- تهيئة الزمان، والمكان المناسب للمقابلة الشخصية.
2- الاستعداد الجيد للمقابلة لكل من الأعضاء والمرشح.
3- الاستقبال الجيد للمرشح.
4-الاستماع الجيد من جميع أعضاء لجنة المقابلة والمرشح.
5- عدم الاستئثار بالحديث من عضو المقابلة عن الآخرين.
6-الاستطراد من المرشح غير الممل في الإجابة على الأسئلة.
7-إلقاء الأسئلة بأسلوب الحوار؛ ليعبر الكل عن رأيه بوضوح.
8- توزيع الأدوار بين أعضاء المقابلة أثناء الحوار.
9- المرونة والإيجابية في التعامل.
10-التوديع اللطيف للمرشح بعد انتهاء المقابلة.

رد مع اقتباس
  #17 (permalink)  
قديم 14-08-2012, 10:10 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 26
ظافر الحربي يستحق التميز

ما الجوانب التي ينبغي على لجنة المقابلة التأكد منها أثناء المقابلة:
هناك جوانب ينبغي التأكد منها في المرشح للعمل الجديد أثناء إجراء المقابلة الشخصية في الميدان التربوي، ومنها:
1- التأكد من سلامة المرشح الحسية والجسدية.
2- مدى توفر المكتسبات العلمية والتي تؤهل المرشح للعمل.
3- ذكاء المرشح ومدى قدرته في توظيفه في مجال عمله.
4- مدى توفر المهارات، والقدرات المهنية التي يتطلبها العمل الجديد.
5-مدى توفر الميول والاتجاهات الإيجابية نحو العمل.
6-مدى الاستعداد والتقبل لدى المرشح للعمل الجديد.
7-قدرة المرشح على توظيف الظروف، والإمكانات لصالح عمله الجديد.

المعلومات التي يبحث عنها صُناع القرار في المقابلة الشخصية:
صانع القرار في الإدارة التعليمية يبحث عن بعض الجوانب في المرشح، وعلى لجنة المقابلة مساعدته في كشف هذه الجوانب، والتي منها ما يلي:
1- صلاحية المرشح للعمل.
2- القدرة على المبادرة في العمل.
3- القدرة على التكيف مع زملاء المهنة والعمل الجديد.
4- الحماس والتفاني من أجل مصلحة العمل.
5- إتقان مهارة الاتصال بالآخرين.
6- وجود بعض الصفات القيادية لدى المرشح.
7- القدرة على تطوير العمل.

تقنية الاستماع الجيد:
لكي تكون مستمعاً جيداً أثناء المقابلة الشخصية، ينبغي أن تكون:
1- مستعداً للحديث مع من يحاورك.
2- إنسَ كل شيء ووجه اهتمامك لمن يحاورك.
3- حافظ على نظرات العيون.
4- استمع قبل أن تجيب.
5- دون الملاحظات إذا احتجت إلى ذلك.
6- اترك فسحة للصمت الذي يسمح لك بالتفكير الجيد.





رد مع اقتباس
  #18 (permalink)  
قديم 14-08-2012, 10:11 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 26
ظافر الحربي يستحق التميز

الكفايات اللازم توفرها في عضو لجنة المقابلات الشخصية
تعريف الكفاية:
هي المعارف العلمية والمهارات الشخصية والمهنية والقدرات التي يمتلكها عضو لجنة المقابلة الشخصية ويمارسها؛ من أجل أن يؤدي عمله بإتقان.
تعريف المعيار:
المحك الذي يحتكم إليه في امتلاك الحد الأدنى من الكفايات الواجب توفرها في عضو لجنة المقابلة الشخصية بنسبة لا تقل عن 80% من مجموع الكفايات.
تعريف الوزن النسبي:
هو القيمة الكمية التي يتحصل عليها العنصر بالنسبة للمجال الذي ينتمي إليه لمعرفة أثره ووزنه الكمي إذا ما قورن بغيره من العناصر.
إن نجاح المقابلات الشخصية في الميدان التربوي تعتمد كليةً على قدرة المسؤول أو صاحب الصلاحية على الاختيار الجيد، والدقيق لعضو المقابلة الشخصية، وهذا الاختيار يجب أن يتم وفق كفايات، ومعايير دقيقة، ومحددة؛ يمكن قياسها. ويمكن لصاحب الصلاحية قياس هذه الكفايات؛ عن طريق الملاحظة أو عن طريق الاختبارات المقننة الخاصة بكفايات المشرفين التربويين في الميدان التربوي، كما يمكنه تصميم استبانة لتقويم عضو لجنة المقابلات ومعرفة أثره في لجنة المقابلة بناءً على هذه الكفايات.
ولكي يتحقق المعيار في عضو لجنة المقابلات الشخصية؛ لابد من توفر خمس كفايات، وتتكون كل كفاية من عدد من الأنشطة أو العناصر المحققة لها، ووضعنا لكل عنصر وزن نسبي من مجموع تلك الأنشطة أو العناصر بحيث يمكننا قياس مدى توفر تلك الكفاية وقياسها بدقة لدى عضو لجنة المقابلات الشخصية، كما أن هذا الوزن النسبي يساعدنا على استصدار الأحكام في معرفة مدى مناسبة عضو اللجنة لقيامه بمهام لجنة المقابلة من عدمها ولذلك ينبغي أن نضع معياراً علمياً يمكن من خلاله قبول العضو في لجنة المقابلة أو استبعاده وغالباً في مجال التحكيم إذا ما تحصل عضو لجنة المقابلة على 80% فأكثر من المجموع الكلي للوزن النسبي للكفايات يمكن قبوله في لجنة المقابلات الشخصية.
ولقد تم حصر جميع الكفايات الواجب توفرها في عضو لجنة المقابلات الشخصية فوجدنا أنها لا تخرج عن خمسة كفايات هي:
1- كفايات شخصية.
2- كفايات علمية.
3- كفايات مهارية.
4- كفايات القدرات.
5- كفايات إدارية وتنظيمية.
يتبع لاحفًا
رد مع اقتباس
  #19 (permalink)  
قديم 14-08-2012, 11:33 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 26
ظافر الحربي يستحق التميز

[align=center]
الكفايات الشخصية اللازم توفرها في عضو لجنة المقابلات الشخصية


المعيار


الكفاية


العناصر المحققة للكفاية


الوزن النسبي للكفاية


أن يكون عضو لجنة المقابلة كفؤ لإجراء المقابلة الشخصية في الميدان التربوي


الشخصية


1- القدوة الحسنة.
2- اللباقة والتلطف وحسن المظهر.
3- البشاشة وحسن الاستقبال.
4- الثقة بالنفس.
5- الاتزان العاطفي وعدم الانفعال.
6- حسن الإنصات والاستماع.
7- الصدق والمصداقية في التعامل.
8- الموضوعية والحيادية في الطرح.
9- الذكاء والفطنة والفراسة.

18.7% (بمعدل 2.08 لكل فقرة)


[/align]
رد مع اقتباس
  #20 (permalink)  
قديم 14-08-2012, 11:35 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 84
معدل تقييم المستوى: 26
ظافر الحربي يستحق التميز

ثانياً: الكفايات العلمية:
كما هي موضحة في الجدول رقم (2) الآتي:

جدول رقم( 2)
الكفايات العلمية اللازم توفرها في عضو لجنة المقابلات الشخصية
المعيار
الكفاية
العناصر المحققة للكفاية
الوزن النسبي للكفاية
أن يكون عضو لجنة المقابلة كفؤ لإجراء المقابلة الشخصية في الميدان التربوي
العلمية
1- الحصول على الحد الأدنى للمؤهل العلمي (بكالوريوس في مادة التخصص).
2- يفضل التأهيل الأعلى للمؤهل التربوي (ماجستير فما فوق).
3- التمكن العلمي في مادة التخصص.
4- واسع الثقافة ومطلع على الواقع التربوي.
5- اجتياز اختبار الكفايات في مادة تخصصه.
6- لديه برامج ودورات تدريبية متخصصة في المجال العلمي والتربوي وتطوير الذات.
7- الخبرة العملية في مجال المقابلات الشخصية.
8- الخبرة العملية في مجال الإشراف التربوي بما لا يقل عن خمس سنوات.
9- لغته الأدبية راقية.
10- لديه إنجازات علمية وتربوية في مجال عمله.
11- الإلمام الواسع بمجال التحليل الوظيفي (لتوصيف واجبات ومهام الوظيفة).
22.9% (بمعدل 2.08 لكل فقرة)

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات


الكلمات الدلالية (Tags)
متعينات, المدنية, الاجتماعي, الخدمة, الديوان, العسكرية, الضمان, احتياج, تحديث, تعيين, توظيف, حافز, داقش, جدارة, دقيش, شاغرة, pht., [ht., وظائف, وظيفة

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 09:22 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين