تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

الملاحظات

نصائح وتوجيهات للمعلم الجديد ....نرجوا من المعلمين القدامى الدخول لنستفيد منهم

جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

أترك لكم الإدلاء بآرائكم فنحن بشوق لذلك وتعلمون أن منا من سيدرس أحد المراحل الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي في الانتظار

مشاهدة نتائج الإستطلاع: الأمر الأكثر تهديدا للمعلم برأيك ما هو ؟
الطالب من إعتداء على النفس والممتلكات 5 55.56%
ولي أمر الطالب 2 22.22%
المدرسة وإدارتها 0 0%
الإشراف التربوي 1 11.11%
غير ذلك 1 11.11%
المصوتون: 9. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 24-08-2012, 01:37 AM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 341
معدل تقييم المستوى: 0
قاضي تحقيق يستحق التميز
نصائح وتوجيهات للمعلم الجديد ....نرجوا من المعلمين القدامى الدخول لنستفيد منهم

أترك لكم الإدلاء بآرائكم فنحن بشوق لذلك وتعلمون أن منا من سيدرس أحد المراحل الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي


في الانتظار

رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 24-08-2012, 01:59 AM
الصورة الرمزية ماجدحرب
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 217
معدل تقييم المستوى: 833
ماجدحرب محترف الإبداعماجدحرب محترف الإبداعماجدحرب محترف الإبداعماجدحرب محترف الإبداعماجدحرب محترف الإبداعماجدحرب محترف الإبداعماجدحرب محترف الإبداعماجدحرب محترف الإبداعماجدحرب محترف الإبداعماجدحرب محترف الإبداعماجدحرب محترف الإبداع

[align=right]تغريدات وصايا للمعلم الجديد - محمد أبانمي


وصايا للمعلم الجديد :
أولا : بين يدي هذه الوصايا :

  1. للعلم أهمية كبيرة في صلاح الأمم ونهضة الشعوب
  2. عناية الإسلام بالعلم وإشادته بالعلماء
  3. التربية والتعليم في الإسلام صنوان لا يفترقان
  4. التعليم وظيفة الأنبياء ولعل من التوفيق لك أن اختار ك الله في هذه الوظيفة
ثانيا : صفات وآداب :
  1. وضوح الغاية وسموالمقصد( طلب رضوان الله- إزالة الجهل عن الطلاب- صناعة جيل المستقبل- رفع التخلف والتحدي الحضاري
  2. تقوى الله وخشيته وتذكر الوقوف بين يديه.
  3. الشعور بثقل الأمانة ووطأة المسؤلية = معلم أمين في تعامله وتعليمه.
  4. القوة والكفاية = استيعاب المادة واتقان التخصص والقدرة على الأداء المتقن بالوسائل والأساليب المختلفه.
  5. حسن الخلق .
  6. العلم بأهمية الرسالة وعظم الواجب = معلم يحمل هم الإصلاح والتوجيه .
  7. المعلم القدوة= سابق للخير وهو أبعد عن الشر .
  8. الرحمة بالطلاب والإحسان إليهم والنصح لهم ( فبما رحمة من الله لنت لهم..) ( إن الله يحب المحسنين)(إني لكم ناصح..
  9. العدل والإنصاف .
  10. الوعي بحاجات الفرد والجماعة= الإسهام في نجاح الطالب وبناء مستقبله وتزويد مجتمعه بالكوادر المتخصصه.
  11. السعي الدائم لتنمية القدرات وتحسين الأداء= يتابع من العلوم والوسائل كل جديد يفيده في عمله ومجال تخصصه.
  12. العناية باكتساب المعارف والعلوم وتنمية الثقافة باستمرار وهذه ليست كسابقتها= الثقافة العامة والمجالات المختلفة .
  13. الوعي بمسؤلية الكلمة وأثر المعلومة على ف و ج فكم من ك صنعت مستقبل طالب أو دمرته و ك بنت حضارة أمة أو هدمتها
  14. الحلم والأناة والابتعاد عن الغضب والعجلة " فرب عجلة تهب ريثا". أختم هذه الصفات بالدعاء لك أخي المعلم بالتوفيق

ثالثًا : من تجربتي :
  1. في المواجهة الأولى مع الطلاب احذر نصائح غير المجربين , ( اجعل لك هيبة – لازم يكون لك شخصية –اضرب المحسن ليرتدع المسيء – خذ الجميع بجريرة واحد – عاقب ولو لم تتأكد من الخطأ ). ولا شك أن هذا فهم خاطئ للشخصية وتعسف وظلم , وهو أيضا لا يحقق الغرض المقصود بل إنه يأتي بالضد من ذلك .
  2. في المواجهة الأولى , أيضا الطلاب يحاولون التعرف على شخصية المعلم وربما كان ذلك باستفزازه بكلمة أو حركة أو إشارة , ليروا بعدها رد الفعل الذي يصدر منه وعلى إثره يكون تقييمهم له. وهنا احذر عزيزي المعلم من الاستجابة الخاطئة لذلك , إنك برد الفعل الذي تصدره ترسم في أذهان الطلاب صورة لشخصيتك لا تكاد تمحى , لذا ما أجمل أن يمتاز تصرفك في مواجهة ذلك بالحكمة والأناة والرفق والحزم في آن واحد ، ومن أقوالهم : (لا توجد فرصة ثانية لتكوين انطباع أول) .
  3. أخي المعلم احرص على أن تعلق قلوب طلابك بالله , يستوي في ذلك معلم المواد الشرعية والتخصصات الأخرى , ابدأ درسك باسم الله مستشعرا قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أي أمر لا يبدأ فيه باسم الله فهو أبتر ) . ثم صل على النبي صلى الله عليه وسلم ذاكرا أن من صلى عليه واحدة صلى الله عليه بها عشرا , وكلما ذكرت صحابيا فترض عليه وترحم على الصالحين , تنل بذلك أجر من دعا لأخيه بظهر الغيب.
  4. إن استيعاب المادة وغزارة المعلومات وتجديدها وتواضع المعلم واحترامه للطالب , أقصر طريق لبناء شخصية محترمة متوازنة للمعلم.
  5. أيها المعلم اعرف خصائص المرحلة التي تقوم بتدريسها وليكن عرضك لدرسك متفقا مع خصائص كل مرحلة تدرسها.
  6. اربط الدرس بواقع الطلاب فذاك أدعى لرسوخه وتحقيق أهدافه.
  7. العدل مع طلابك وقد سبق أن ذكرت العدل كصفة من صفات المعلم وأعيدها هنا مذكرا أن على المعلم العدل مع طلابه في الاهتمام والعناية وفي التقييم والاختبار وفي مراعاة المشاعر والنفسيات وفي إعطاء الحوافز والتشجيع وتذكر أخي المعلم أن بالعدل قامت السموات والأرض .
  8. عزيزي المعلم ازرع في طلابك الأمل في تحقيق الأهداف ما دامت في حدود الممكن و خارج المستحيل , بالتشجيع تارة وبالثناء أخرى , افتح أمامهم آفاق التفوق والإنجاز , اكتشف نقطة التميز والقوة لديهم , فما من أحد إلا ولديه أمر أو أكثر يتميز فيه عن غيره ما عليك إلا اكتشافه و تعاهده بالرعاية والعناية. ولك في رسول الله أسوة حسنة قال صلى الله عليه وسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه : ( إنك غلام معَلَّم. ) و( أمين هذه الأمة أبو عبيدة )رضي الله عنه . و (كاتم سره صلى الله عليه وسلم حذيفة) رضي الله عنه . و (أقضى أمتي علي ) رضي الله عنه . و (أقرأها أبي ). رضي الله عنه . وأبو ذر رضي الله عنه لايصلح للإمارة ولكنه الأصدق لهجة , و زيد رضي الله عنه يؤمر بتعلم لغة يهود فيتعلمها في أربعين ليلة وأبو بصير رضي الله عنه : ( ويل أمه مسعر حرب لو كان معه أحد ....).
  9. أخي المعلم إنك تتعامل مع الطلاب وهم في سن تكون الاتجاهات الإيجابية والسلبية فاحذر أن تكون سببا في تكوّن أمر سلبي عند أحد منهم فإنها بذرة تزرعها وسنة تسنها لك أجرها وعليك وزرها بحسب ما زرعت من خير أو شر, إن التلميذ غالبا كالإسفنجة تمتص ما يسكب عليها فلا تسكب عليها إلا النافع والمفيد بارك الله فيك .
  10. التعامل الأبوي فطلابك كأبنائك فانظر ما الذي توده لهم وما الذي لا ترضاه كن كذلك مع طلابك .
  11. تذكر أنك سوف تسأل عن طلابك ، أأحسنت رعايتهم أم لا ، فأعد للسؤال جوابا وللجواب صوابا.
  12. احرص على أسباب التوفيق والإعانة في عملك وإني أوصيك منها بخمس (الصلاة والصبر والدعاء والإحسان والبكور) .
  13. تذكر يوم كنت طالبا , إيجابيات كنت تراها في معلمك و تود استمرارها وأخرى سلبية تود زوالها , معلما أحببته وأحببت مادته وآخر كرهته فامتد الكره لمادته , تجربة عشتها وعايشت بعض أحداثها وربما صنعتها , أعد قراءة هذه التجربة الآن وأحسب أنك ستجد فيها الكثير مما يفيدك وقد صرت معلما .
  14. المعلم الناجح يحيط نفسه بسياج متين من التفاؤل والثقة بالنجاح في الوصول إلى الأهداف وتحقيق الطموحات , كما أنه يقف على أرض صلبة من العلاقة الإيجابية مع من حوله من الجهاز التعليمي إدارة ومعلمين وعاملين , على أساس من المحبة والتعاون والنصح
[/align]
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 24-08-2012, 02:51 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 105
معدل تقييم المستوى: 30
متسوق يستحق التميز

الى المعلمين والمعلمات الجدد
أولاً ألف مبروك تعينكم الآن ما عليكم سوا ترتيب أوراقكم فمثلاً هذا الموضوع في المكان الخطأ لماذا لأنه هنا المواضيع التي تعنى بجدارة ومن الخطأ البحث فيه عن الخبرات واقتراحي ان ترحل من جدارة كي بعد شكرها وشكر هذا المنتدى العملاق وبا اقصد الرحيل من رابط جدارة هو هجر المنتدى لا سمح الله ولكن الخبرات ليس هذا مكانها ولكن مكانها على سبيل المثال
منتدى الشريف التعليمي
منتدى التربية والتعليم
منتدى معلمي ومعلمات المملكة
وغيرها الكثير
أم نصيحة معلم أمضى ثلث مدته التعليمية أن لا يكون همك وهدفك المادة بل احرص على رفع مستواك التعليمي وبالذات المعلمات الخريجات قديماً وهم لا يلامون نحن وام كنا على رأس العمل اذا طال بنا العهد عن مرحلة تعليمية ما نسينا معلوماتها بل حتى من يدرسون حتى الدروس الدينية تجدهم على مراجعة مستمرة
ثانياً في اذن زملائي المعلمين الجدد حول ان تطور من ذاتك وتكتشفها البعض للأسف يعيش سنوات في مدرسته لو طلب منه ان يلقي كلمة وبالذات امام زملائه لوجدته يحمر وجهه ويتصبب عرقاً ولكن لو اتيت عليه وهو بينهم في تجمع خارجي تجده يتحدة كالخطيب فيهم وسبب ذلك هو اننا لا نعود انفسنا على الجرأة ولا نحاول كشف شخصيتنا وهو الاهم
واخيراً اذا كنت تريد الراحة لنفسك لا تضرب ولا تستمع للنصائح السلبية ومن أؤلئك الذين يجمعون لك أسوأ القصص وكأنها تحدث في كل مدرسة وفي كل يوم وهي في الحقيقة تحدث نادراً وفي بيئات قليلة ومع اناس لم يحسنوا التعامل
عذراً على الإطالة

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 24-08-2012, 05:12 AM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 341
معدل تقييم المستوى: 0
قاضي تحقيق يستحق التميز

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 24-08-2012, 07:12 AM
الصورة الرمزية мℓєєτ
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 5,810
معدل تقييم المستوى: 3095570
мℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداعмℓєєτ محترف الإبداع

الله يوفقكم ياررررررب

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 24-08-2012, 08:00 AM
الصورة الرمزية اهلاوي فلاوي
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 233
معدل تقييم المستوى: 214813
اهلاوي فلاوي محترف الإبداعاهلاوي فلاوي محترف الإبداعاهلاوي فلاوي محترف الإبداعاهلاوي فلاوي محترف الإبداعاهلاوي فلاوي محترف الإبداعاهلاوي فلاوي محترف الإبداعاهلاوي فلاوي محترف الإبداعاهلاوي فلاوي محترف الإبداعاهلاوي فلاوي محترف الإبداعاهلاوي فلاوي محترف الإبداعاهلاوي فلاوي محترف الإبداع

السلام عليكم

موضوع حلو ان شاء الله يستفيد منه كل الاخوان

بتكلم عن تجربتي ||

العام كنت في مدرسه اهليه جلست فيها سنه

استفدت كثير منها ,,,,

خبره ما اتوقع اكتسبها في المدارس الحكوميه في سنه او حتى سنتين او اكثر من ناحيه تعامل مع طلاب

طبعا بتستغربون ,, بعدد لكم الاسباب :

1 _ اداراه المدرسه شديده ع المعلم جدا جدا جدا ( حضور مبكر , ماتخرج من الفصل الين تنتهي الحصه بالكامل , كل يوم الصباح تمر ع المشرف يشوف دفتر تحضيرك .... )

2 _ ادشر طلاب ممكن تواجههم في حياتك ( حبوب .. سكرجيه .. تفكيرهم في الدراسه صفر الا من رحم ربي )

3 _ درست ماده مو من تخصصي



لكن والله العظيم كنت مبسوط كثير فيها وكانوا الطلاب معاي هادين
صح اني كنت اعاني منهم في الواجبات وعدم الاهتمام في المذاكره .. لكن من ناحيه ادب
ولله الحمد مافكرت في يوم اني برتاح مثل ما ارتحت


اول يوم دخلت المدرسه وبعد ماشفت العينه ( الداجه ) كنت ناوي ارجع البيت

لكن مع اول حصه راح هالقلق

اول شي : الطالب مهما كان تراه في الاول والاخير ( بزر )
لا تشد ولا ترخي معاه ( سددوا وقاربوا )

اول لقاء الطالب نادرا يسوي فوضى .. لانه يبي يكتشف شخصيتك
اذا شافك ( ضعيف ) بيجننك طول السنه
واذا شافك ( شاد ومسوي قوي وشايف نفسك او اعتقد انك تبي تقوي نفسك عليه ) بيعاند معك طول السنه

الحل الوحيد في اول لقاء الهدوء ثم الهدوء ... لا تحاول تبين له انك مو قد الوظيفه الي انت فيها
او تحاول تبين له العكس انك جاي كل تفكيرك ( تهجيد الطلاب )



^^ بالنسبه لي اول حصه لي دخلت فصل في ثانيه ثانوي ,,,
لقيت كل الفصل يستهبلون ويلعبون وبعد ما شافوني كل واحد جلس مكانه
سلمت عليهم وعرفت بنفسي والماده الي بدرسها

فيه طالب حاول يستهبل ويسوي نفسه ذكي ع راسي ,, قلت له لا عاد تتكلم الين اخلص
رجعت اتكلم معاهم ورجع نفس الطالب يبي يستظرف قلت له ( اطلع برا ) حاول يعتذر قلت له بصوت عالي ( اطلع برا ) وطلع

بعدين طلبت منهم كل واحد يعرف باسمه وبعد ما خلصوا عطيتهم شوي كلام عن نظام الواجبات والدروس .... الين قربت تنتهي الحصه وتركتهم وبس

الحصص الي بعدها ارتحت كثير لانهم عرفوا مافيه شده ولا رخا

التعديل الأخير تم بواسطة اهلاوي فلاوي ; 24-08-2012 الساعة 08:05 AM
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 24-08-2012, 08:35 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 26
ابراهيم الفيصل يستحق التميز

ههههههههه اجل اطلع براء هههههههههه

والله شوف
كل واحد يشد حيله
ويودي امانته
والله هو الي رازقه

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 24-08-2012, 12:23 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 70
معدل تقييم المستوى: 26
بيونسيه يستحق التميز

طيب لو كانوا الطلاب همج شلون اتعامل معهم؟

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله جدارة إستفسارات ونتائج ونقاشات

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 08:06 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين